العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-09-07, 04:04 am   رقم المشاركة : 16
عمر(( الغريب ))
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عمر(( الغريب )) غير متواجد حالياً

ولحديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال : " علمت ناسا من أهل الصفة الكتاب والقرآن ، فأهدى إلي رجل منهم قوسا فقلت : ليست بمال وأرمي عنها في سبيل الله عز وجل ، لآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأسألنه ، فأتيته فقلت : يا رسول الله رجل أهدى إلي قوسا ممن كنت أعلمه الكتاب والقرآن، وليست بمال ، وأرمي عنها في سبيل الله ، قال:[ إن كنت تحب أن تطوق طوقا من نار فاقبلها.

صححه العلامه الألباني وله شواهد ...

ولحديث عبد الرحمن بن شبل – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [اقرءوا القرآن ، واعملوا به ، ولا تجفوا عنه ، ولا تغلوا فيه ، ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به] رواه أحمد والطبراني وغيرهما ، وقال الهيثمي : " رجاله ثقات " ، وقال الحافظ في الفتح : "وسنده قوي"، وصححه الألباني في " صحيح الجامع


ولحديث ‌سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه – قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، ونحن نقترئ فقال : [ الحمد لله كتاب الله واحد ، وفيكم الأحمر، وفيكم الأبيض ، وفيكم الأسود ، اقرأوه قبل أن يقرأه أقوام يقيمونه كما يقوم السهم ، يتعجل أجره ولا يتأجله] .
رواه أبو داود ، وقال العلامة الألباني في صحيح سنن أبي داود : " حسن صحيح".







التوقيع

قديم 07-09-07, 04:08 am   رقم المشاركة : 17
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
لايجوز أخذ راتب للإمامه في الصلاه مطلقاً


اقتباس:
حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد ، أخبرنا سعيد الجريري ،عن أبي العلاء ، عن مطرف بن عبد الله ، عن عثمان بن أبي العاص ، قال : قلت - وقال موسى في موضع آخر : إن عثمان بن أبي العاص قال : - يا رسول الله ، اجعلني إمام قومي ،قال( أنت إمامهم واقتد بأضعفهم واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً ) .

عمر.. يمكنك ايراد النصوص في معلومات الدين بالضرورة...
أما في الآراء التي تجتهد فيها فلايكفي ان تورد نصاً فقط لعدة اسباب...منها :
_ جهلنا بعلم الحديث سندا ومتناً وناسخا ومنسوخا ومتواترا وآحادا..
_ جهلنا بشخصيتك وكونك من أهل العلم الموثوقين الذين نتفق على حجيتهم من عدمه
_ رأيك يقوم على الإطلاق...وهذا بيت القصيد في التساؤل..فكيف أطلقته؟


لك ان تسهب في الحديث حول رأيك اعلاه..دون ان تورد النصوص من البطون هكذا بلا بحث ودراسة أو نقل عن اهل العلم الثقات






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 07-09-07, 04:11 am   رقم المشاركة : 18
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق ديرتي بريده 
   طيب انا غلطان ويكفيني رد استاذي لمبة شارع





الا اذا كان لمبة شارع غلطان ولايفهم عاد هذا شي ثاني !!!

مباشر...
لايهمك ..

تراوه يبي يشبك الشوَش ..






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 07-09-07, 04:20 am   رقم المشاركة : 19
عمر(( الغريب ))
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عمر(( الغريب )) غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   عمر.. يمكنك ايراد النصوص في معلومات الدين بالضرورة...
أما في الآراء التي تجتهد فيها فلايكفي ان تورد نصاً فقط لعدة اسباب...منها :
_ جهلنا بعلم الحديث سندا ومتناً وناسخا ومنسوخا ومتواترا وآحادا..
_ جهلنا بشخصيتك وكونك من أهل العلم الموثوقين الذين نتفق على حجيتهم من عدمه
_ رأيك يقوم على الإطلاق...وهذا بيت القصيد في التساؤل..فكيف أطلقته؟


لك ان تسهب في الحديث حول رأيك اعلاه..دون ان تورد النصوص من البطون هكذا بلا بحث ودراسة أو نقل عن اهل العلم الثقات

كل الأحاديث التي أوردتها بإمكانك أن تسأل عنها ولك الوقت كل الوقت فلابأس فنحن نتحرى الدليل والدليل فقط .

أما عن شخصيتي فأنت محق ولك كل الحق .. فنحن خلف معرفات والله يعلم من أنا

ولكن سنتقابل يوماً .. يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم .

صفة الإطلاق أخي لمبه أخذ بها الإمام أبو حنيفه وعلماء من الشافعيه كما في الإختيار والدرر المختار وقال به الحنابله في الفروع على الأصح ...

وسأعدك إن شاء الله وعد حر أن أضع لها وقتاً وأبينها بالتفصيل وأقوال العلماء الربانيين وأقوال الصحابه العدول .






التوقيع

قديم 07-09-07, 04:24 am   رقم المشاركة : 20
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

حسنا...ولكن أورد معها غيرها من الآراء..وبارك الله فيك عمر على تحريك السنة ونفع بك







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 07-09-07, 04:25 am   رقم المشاركة : 21
@عيون الصقر@
عضو مميز
 
الصورة الرمزية @عيون الصقر@





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @عيون الصقر@ غير متواجد حالياً

اعتقد يا قرطبه أن المسجد فقد الكثير من وظائفه لذلك ادواره تكاد تكون معدومه والامر تعدى المسجد للصلاة نفسها في اثرها على المصلي الا من رحم الله تروح هواجس كل حسب اختصاصه والهموم اللي يحملها حتى الفاسق ماتجيه الفكره الا مع تكبيرة الاحرام ومايسلم الامام الا هو منتهي التخطيط ومن يسلم الامام يروح يطبق المخطط وحتى اللي يديّن العشرة مضاعفه نفس الكلام وراع الاسهم الخ الخ الخ من انواع الهموم والسبب ان الواحد تلاقيه ملجلج وفي خبه كلا يجر ثوبه كثرت ادواره بالحياة تلاقيه ابو واخو وولد ومدرس وجار وعم وخال ومن جماعة المسجد وزميل وصديق وقاط وجهه باستراحه كل هالمناصب الاجتماعية تلزمه بادوار يقوم فيها وباسبابها تلاقيه منشطن يجي للمسجد ويروق على الهدوء ويوافق امام يتدرب على الحفظ يشرع بسورة البقره الظهر يستانس والزم ماعليه يلعب في خشمه ويمرر يده على الكرش ويسرح في ملكوت الله فيما يركع الامام طيب هالنوع من الصلاة كيف تنهى عن الفحشاء والمنكر وكيف نلوم بعض الناس وهو الد الخصام لاخوه المسلم مستعد يسرقه ويظلمه ويقهره ويذله وياكل مال اليتيم ويرابي ويشرب خمر ويولع سجارة حشيش ويقظم حبوب ويكتشف بلاد الخدم والحشم بسرابايا او يستطلع مالدى الاقباط قبالة ضباء الشاهد ماودي اطول عليك ياقرطبه لكن اقول لك الشق اكبر من الرقعه والله يحفظ علينا ديننا ويستر على المسلمين والا الامور محدحره







التوقيع

قديم 07-09-07, 05:00 am   رقم المشاركة : 22
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   مباشر...
لايهمك ..

تراوه يبي يشبك الشوَش ..

انا اشبك الشوش يالمبه
الله يسامحك انا على نياتي ومسكين !!!






التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
قديم 07-09-07, 06:01 am   رقم المشاركة : 23
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

حينما تتفتق الأذهان عن المفاجآت يحار العقل في قبولها، وحينما تقوى الأمة ويعلو شأنها تسمو نظرات أبنائها وتعلو هممهم وتقوى إراداتهم·· وبناء على ذلك يكون إنتاجهم بانياً لا هادماً ورافعاً لا خافضاً·· وتكون نتائجه رابحة لا خاسرة· ولو شعرالعلماء وطلاب العلم والملتزمين بما يشعربه بعض ضعاف الايمان وما سطروه معتقدين بان
بانهم يعبرون عن وجهة نظرصائبه وهي في الحقيقه ماهي الا وساوس شياطينهم وضعف ايمانهم وتخبطهم
وانهم يعتقدون ان مايحاك في صدورهم من ضيق في الصلاة في المسجد ان الجميع يشعر به..حتى انهم
ولضيق افقهم وقصر نظرهم يطالبون بعدم الصلاة في المسجد ..



وهاهم اليوم يقولون: إن الأمة في حالة ضعف، وحالة الضعف هيأت لبعض المنسوبين إلى الثقافة مساحة من التفكير كان من إنتاجها مهاجمة القيم والتشكيك في المثل، والخروج على الاتفاق، ونبش مواضع الخلاف، وتضخيم مسائل الاختلاف!!



والأمثلة على هذا كثيرة·· ولكن هذا المقال سيقف مع مسألة واحدة من المسائل التي خرج بها علينا مدعو الثقافة ودعاة الاجتهاد والانفتاح تلك المسألة هي (الغاء المساجد )وصلاة الرجل في المنزل !!


وتلك المسألة مما أولاه علماء الفقه اهتمامهم وعنايتهم وكتبت فيه البحوث والرسائل وناقشته أمهات كتب الفقه في أبواب وفصول واسعة·· وفيه وردت نصوص متواترة، وسأكتفي هنا بواحد من تلك النصوص وأعقب ذلك ببيان فوائد الصلاة في المسجد وبعض الحكم من مشروعيتها·




فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم: أنه يجد عَرْقاً سميناً، أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء" رواه البخاري ومسلم·




انظر في هذا الحديث: فقد همَّ الرسول صلى الله عليه وسلم أن يُحرِّق بيوتاً فيها رجال لا يشهدون الصلاة في المسجد، وفي رواية: لولا ما في البيوت من النساء والأطفال، ثم يؤكد أن أولئك لو يعلمون أن مصالح مادية ومكاسب دنيوية سيجنونها من حضور الصلاة في المسجد لأتوها بلا تردد، ولكنهم قد منعهم ضعف الرغبة فيما عند الله من الثواب، ووهن العزيمة ومرض الشبهات!!
ومما ورد في السنَّة أن رجلاً أعمى جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستأذنه في عدم حضور الصلاة في المسجد وعرض له مشكلته المتمثلة في:


1 - أن الرجل أعمى·
2 - ليس له قائد يلائمه·
3 - المدينة كثيرة الهوام والسباع·
4 - المسجد بعيد عن مسكنه·



ولما عرض مشكلته قال له نبي الرحمة هل تسمع النداء؟ قال: نعم، قال له: لا أجد لك رخصة، وفي رواية مسلم رحمه الله: قال له: فأجب!!



وما ذلك إلا لوجوب الصلاة في المسجد على الرجال·· ومما أكدته السيرة النبوية العطرة أن النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته طلب من الصحابة أن يكون أبو بكر إماماً لهم ثم لما أحس بشيء من النشاط خرج إليهم وهم يصلون·· وكان الرجل من المسلمين يؤتي به يُهادى بين رجلين حتى يقام في الصف بين المسلمين في المسجد·


فكيف يقبل أو يعقل بعد هذا أن يأتي من لا فقه له لـ(يفتي) بأن صلاة الرجل في بيته تساوي صلاته في المسجد، وأنه كالمرأة له أن يصلي في بيته ويكون قد أدي ما عليه بلا حرج؟!!



ولقد عدَّد علماؤنا فوائد صلاة الجماعة·· ونشير هنا إلى أبرزها:


1 - تعليم الجاهل·
2 - تفقد الجيران لزيارة المريض واتباع جنازة الميت وتنبيه الغافل والناسي·
3 - من مظاهر قوة وتآلف المسلمين واتحادهم·



4 - شهود الملائكة الصلاة في المسجد وتأمينهم على دعاء الإمام كما تواترت بذلك الأحاديث·· والفضل العظيم في التأمين بعد تأمين الإمام·· ومما ورد في ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدَّم من ذنبه" وعنه رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قال أحدكم آمين، وقالت الملائكة في السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى، غفر له ما تقدم من ذنبه" متفق عليه·


5 - أن الصلاة في المسجد أدعى إلى الخشوع وحضور القلب وبعد الشيطان ووساوسه، كما أنه ادعى إلى علو الهمة وقوة العزيمة والرغبة فيما عند الله تعالى وعكس ذلك إذا صلى الرجل في بيته فلن يحس بالخشوع ولا يكون مطمئناً كما لو كان خلف الإمام في المسجد، كما أن همته ستضعف ومحافظته على النوافل ستقل·




6 - مما عشناه وعاشه المسلمون في القديم والحديث أن الصلاة في المسجد مع الجماعة تضمن للمسلم أداء الصلاة في أوقاتها، بينما رأينا أن أكثر الذين لا يصلون مع الجماعة في المسجد يؤخرونها عن أوقاتها، ولا يمكن أن يؤدونها في أوقاتها الفاضلة·· وإنما ينسونها وقد يجمعون بين الصلاتين لغير عذر، مع نقرهم لها وعدم الطمأنينة فيها كما أسلفنا!!



وإذا كان بعض ضعفاء الإيمان قد وافقوا من وصف أمتهم بالضعف وهم بعض مظاهره، وتجرأ بعضهم للخوض فيما لا علم لهم به، وأباحوا لأنفسهم الترجيح بين النصوص الشرعية وهم لا يحملون صفات العلماء المجتهدين والفقهاء المؤهلين، فإن أقوالهم مردودة واجتهاداتهم مرجوحة وآراؤهم منكرة··


والأمة اليوم بأمس الحاجة إلى اتحاد الكلمة ووحدة الصف ونبذ الخلاف والفرقة والبعد عن الشبهات التي تهدم الدين وتفتح الأبواب لتسلط الأعداء وتسديد سهامهم إلى أغلى مقومات حياتنا ومظاهر قوتنا وعزتنا وانتصارنا· وهنا أقول لأولئك: إن القوة الحقيقية هي قوة الدِّين، والانتصار الحقيقي هو الانتصار على هوى النفس، والعزة الأصيلة هي المبنية على التمسك بأوامر الله والبعد عمّا نهى عنه وألا يعبد إلا بما شرع وما أمر به رسوله صلى الله عليه وسلم·




أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرينا الحق حقاً ويعيننا على اتباعه والباطل باطلاً ويعيننا على اجتنابه، وأن يقينا شر مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن·· وأن يرد كيد الكائدين وفتن المبطلين وضلالات المنافقين إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم·


نهاار






قديم 07-09-07, 06:13 am   رقم المشاركة : 24
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

واليك فوائد الصلاة في المسجد (ياخربطه) والتي لو اطلعت عليها ماكتبت موضوعك لانك لم تشر اليها في
ما ذهبت اليه ويكفيك الفائه الاولى..

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين المبعوث رحمة للعالمين أخي الموفق ...
لصلاة الجماعة فوائد منها :

1- يعد الله لمن جاء إليها نزلاً له في الجنة : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح )) . متفق عليه.

2- من خرج إليها فهو في صلاة حتى يرجع : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : (( إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع )) . رواه أحمد وابن ماجة وصححه الألباني

3- البشارة بالنور التام يوم القيامة : عن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )) . رواه أبو داود والترمذي .

4- ضمانة الله للمحافظين على صلاة الجماعة : عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رزق وكُفي وإن مات أدخله الله الجنة : من دخل بيته فسلّم فهو ضامن على الله ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله )) . رواه أبو داود،وابن حبان في صحيحه.

5- البشارة بالجواز على الصراط إلى الجنة : عن أبي الدرداء رضي الله قال سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول : (( المسجد بيت كل تقي ، وتكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحـمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة )) . رواه الطبراني في الكبير والأوسط .

فيا أخي المسلم : الله الله في الصلاة والمحافظـة عليها مع جمـاعة المسلمين وفي بيوت الله علَّ الله جل وعلا أن يغفر ذنوبنا ويصلح قلوبنا ويستر عيوبنا ، وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .







قديم 07-09-07, 06:38 am   رقم المشاركة : 25
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   عنوان غريب جدا ومتنه جميل ,بالفعل هذا هو الواقع المؤلم للمساجد ,,الله يهدي الجميع.
بالنسبة للعلماء لايملكون صلاحيات لإصدار فتوى بمنع الناس من الذهاب للمساجد...دمت بخير

[align=center]الاخ ابو خالد

قرأت ردك فاصابتني الدهشه !!فاستغربت !!

عدت فنظرت الى معرفك مره ثانيه .. فوجدته باللون الاخضر..

فقلت في نفسي .. ايه مبروك الله يعطيك خيره ويكفيك شره ..

اخوك - نهااار[/align]






قديم 07-09-07, 07:00 am   رقم المشاركة : 26
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

ياقرطبه والله عنوان موضوعك بحاله يعور القلب

نااهيك ...عن مضمونه

ياخي احنا تنشرح صدورنا واحنا نشوف بعض من المسلمين قلوبهم معلقه في حب المساجد

مازال الناس بخير

هذي الصلاه... واذا غابت عن المساجد ويش يبقى لنا بربك؟

رغم با الفعل ان بعض الفوائد قد غابت


.







قديم 07-09-07, 07:32 am   رقم المشاركة : 27
الفتـ الذهبي ـى
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الفتـ الذهبي ـى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتـ الذهبي ـى غير متواجد حالياً

اقتباس:
بل نجد الإمام لا يأتي إلى المسجد إلا مع الإقامة , فلا يتحدث إلى أحد من مأموميه , ولا يسأل عن أحوالهم , ولا يُطلع جماعته عن أحوال بعضهم التي تبحث عن حل أو مساندة .

صح لسسانك في هذه النقطه ..!

أغلب أئئمه المساجد لايطلعون على أخبــار مئموميه وجمــــــاعة مسجده ..!!

يعطيك العافيه على الطرح بس ياليت تغيير العنوان لانه ينرفز






التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم

قديم 07-09-07, 08:41 am   رقم المشاركة : 28
الحجازيه
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحجازيه غير متواجد حالياً

شكرا يا صاحب الموضوع مع انك اخطات في اختيار العنوان وجانبك الصواب في اختياره بس ما علينا يا اخونا في الانسانية قرطبه ....المهم المحتوى لا العنوان ....
..................................
بالنسبة لأخذ الاجرة ففيها اقوال اربعة :يا عمر الغريب:

القول الأول :
إنه لا يجوز أخذ الأجرة على الأذان والإمامة إلا في حالة الضرورة والحاجة ، وبه قال متأخرو الحنفية كما في الدر المختار (ج6 ص 756) ، وهو قول في مذهب أحمد اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية كما في الفتاوي ج30 ص 202 حيث قال – رحمه الله تعالى - :
" وفي الاستئجار على هذا ونحوه كالتعليم قول ثالث في مذهب أحمد وغيره أنه يجوز مع الحاجة ، ولا يجوز مع الحاجة والله أعلم."
واستدلوا على عدم جواز أخذ الأجرة بحديث عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – الذي أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة ، باب أخذ الأجرة على التأذين ( 531 ) قال : " حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد ، أخبرنا سعيد الجريري ،عن أبي العلاء ، عن مطرف بن عبد الله ، عن عثمان بن أبي العاص ، قال : قلت - وقال موسى في موضع آخر : إن عثمان بن أبي العاص قال : - يا رسول الله ، اجعلني إمام قومي ،قال أنت إمامهم ، واقتد بأضعفهم واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً ) .
وأخرجه النسائي 673 ، وأخرج الترمذي القسم الأخير برقم 209 ، ومسلم أخرج القسم الأول برقم 468وكذا أحمد برقم(4/21،217) ، وأخرج ابن ماجة القسم الأخير 714 ، سنن أبي داود [ 1 / 363] .
وجه الاستدلال : قالوا : إن الحديث نص على أنه لا يجوز أن يتخذ مؤذنا يأخذ أجرا ، والإمامة في معناه ، لأن كلا منهما يتقرب به إلى الله تعالى .
ولحديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال : " علمت ناسا من أهل الصفة الكتاب والقرآن ، فأهدى إلي رجل منهم قوسا فقلت : ليست بمال وأرمي عنها في سبيل الله عز وجل ، لآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأسألنه ، فأتيته فقلت : يا رسول الله رجل أهدى إلي قوسا ممن كنت أعلمه الكتاب والقرآن، وليست بمال ، وأرمي عنها في سبيل الله ، قال:[ إن كنت تحب أن تطوق طوقا من نار فاقبلها].
رواه أبو داود وابن ماجة وله شاهد عند ابن ماجة من حديث أبي بن كعب بإسناد ضعيف [ جه 2158 ] ، وآخر بإسناد لا بأس به من حديث أبي الدرداء عند البيهقي [ هق 6 / 126 ] ، وعلى ذلك فالحديث حسن لطرقه أولا ، ولشواهده ثانيا، وقد صححه العلامة الألباني في صحيح سنن أبي داود برقم (3416). والحديث نص في حرمة أخذ الهدية ، على تعليم القرآن ، فالأجرة من باب أولى ، والإمامة والـأذان في معناه ، لأنها كلها يتقرب بها إلى الله تعالى.
ولحديث عبد الرحمن بن شبل – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [اقرءوا القرآن ، واعملوا به ، ولا تجفوا عنه ، ولا تغلوا فيه ، ولا تأكلوا به ، ولا تستكثروا به] رواه أحمد والطبراني وغيرهما ، وقال الهيثمي : " رجاله ثقات " ، وقال الحافظ في الفتح : "وسنده قوي"، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " برقم (1168) ، وفي الصحيحة (260)،(3057).
والشاهد " ولا تأكلوا به " ، فهذا نهي ، والأصل في النهي التحريم ، والذي لا يؤم الناس إلا بالأجرة داخل في عموم هذا النص ، والأذان في معناه لأن كليهما قربة .
ولحديث ‌سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه – قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، ونحن نقترئ فقال : [ الحمد لله كتاب الله واحد ، وفيكم الأحمر، وفيكم الأبيض ، وفيكم الأسود ، اقرأوه قبل أن يقرأه أقوام يقيمونه كما يقوم السهم ، يتعجل أجره ولا يتأجله] .
رواه أبو داود ، وقال العلامة الألباني في صحيح سنن أبي داود برقم (831): " حسن صحيح".
والحديث ظاهر في ذم من يطلب الأجر على قراءة القرآن ، وفي معناه من طلب الأجر على الإمامة ، بل هو داخل في عمومه لأن أعظم أركان الصلاة هو قراءة القرآن فيها .
واستدلوا أيضا بحديث عمران بن حصين - رضي الله عنهما - أنه مر على قاص يقرأ ثم يسأل ؛ فاسترجع ثم قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: [ من قرأ القرآن فليسأل الله به ، فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس].
رواه أحمد والترمذي وحسنه، وصححه المحدث الألباني في الصحيحة(257) ، و"صحيح الترغيب والترهيب" برقم (1433).
ووجه الدلالة على المنع منه ظاهر في قوله صلى الله عليه وسلم : "يسألون به الناس" ، وهذا الذي يشترط الأجرة على الإمامة والأذان ، داخل في عموم هذه الكلمة ، وهي في معرض الذم لهم وهذا يدل على التحريم .
واستدلوا أيضا بأثر ابن عمر – رضي الله عنه – الذي رواه عبد الرزاق (1852)، وابن أبي شيبة(1/228) عن يحيى البكاء قال : سمعت رجلا قال لابن عمر : " إني لأحبك في الله ؛ فقال ابن عمر : إني لأبغضك في الله!! ، قال : ولم ؟! قال : إنك تتغنى في أذانك وتأخذ عليه أجرا ".
وأما تجويزه للحاجة ، فقد دل عليه الدليل والتعليل ، أما الدليل : فقوله تعالى : {{ ومن كان غنيا فليستعفف ، ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف }}.
فيقاس الإمام والمؤذن على ولي اليتيم ، فلا يحل له أن يأخذ مع الغِنى ، ويحل له عند الحاجة ، وأيضا لحديث البخاري ومسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لخاطب المرأة : [ ملكتكها بما معك من القرآن ] ( خ 5030 ، م 1425). فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - صداق هذه المرأة أن يعلمها ما معه من القرآن ، فيكون صداقها، وقد قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث كان هذا الرجل فقيرا لا يملك شيئا ، فهو محتاج ، فدل هذا على جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن عند الحاجة.
وأما التعليل لجوازه في حال الحاجة : فلقلة من يقوم بالأذان والإمامة حسبةً لله تعالى ، إما باشتغالهم بكسب معاشهم ، وإما تقصيرا منهم ، ولعدم قيام بيت المال بسد كفاية من يقوم بذلك.
القول الثاني :
إنه لا يجوز أخذ الأجرة على الأذان والإمامة مطلقا .
وبه قال الإمام أبوحنيفة ومتقدمو أصحابه كما في "الاختيار"2/59 ، و " الدر المختار" 6/756 ، وقال به الحنابلة في الأصح ، قال في الفروع ج2 ص 25
"" ويحرم أخذ أجرة عليهما – أي الأذان والإقامة – على الأصح"".
وانظر "الإنصاف"6/45.
واستدلوا على ذلك بحديث عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – السابق ، حيث قال : " واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً " ، ويدل عليه أيضا سائر ما استدل به الفريق الأول .
وجه الاستدلال : قالوا : إن الحديث نص في أنه لا يجوز أن يتخذ مؤذنا يأخذ على أذانه أجرا ، والإمامة في معناه ، لأن كلا منهما يُتقرب به إلى الله تعالى ، ولم يستثن أي حالة من الأحوال.
وأجابوا عن حديث الواهبة نفسها بأن هذا من باب الإكرام له لا من باب الصداق ، وهذا الجواب ضعيف ، وذلك لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له كما في رواية مسلم ( فعلمها القرآن ) [ م 1425 ] فدل على أنه ليس لإكرامه فحسب بل ليعلمها القرآن ، وأجابوا عنه أيضا بأن هناك فارقا بين عوض النكاح وعوض الأجرة ، فعوض النكاح لا يجب تسميته عند العقد ولها مهر مثيلاتها ، وأما الإجارة فإنه يشترط فيها تسمية الأجرة ، وهذا التفريق ضعيف ، وذلك لأنه يجوز على الراجح الإجارة إذا لم تسم حيث كان هناك عرف ، فإذا استأجر شيئا ولم يذكر في العقد أجرته وكان له أجرة في العرف فإن الإجارة تصح ، إذن لا يصح ردٌّ على هذا الحديث الصحيح ، وفيه جواز أخذ الأجرة على العمل الصالح لكن عند الحاجة كما تقدم.
القول الثالث :
إنه لا يجوز أخذ الأجرة على الإمامة ، ويجوز أخذها على الأذان؛
وبه قال بعض المالكية ، قال القرافي – رحمه الله تعالى – في " الذخيرة "ط.الغرب ج2 ص 66 :
[فالمشهور المنع من الصلاة منفردة ، والجواز في الأذان منفردا ومع الصلاة]. وانظر "الخرشي على خليل"1/236 ، وهو الأصح عند الشافعية. انظر "روضة الطالبين" 5/187،188.
وقال النووي في المجموع شرح المهذب ط.إحياء التراث. ج 3 ص "135"
[(فرع) في جواز الاستئجار على الأذان: ثلاثة أوجه : أصحها يجوز للإمام من مال بيت المال ، ومن مال نفسه ، ولآحاد الناس من أهل المحلة ، ومن غيرهم من مال نفسه؛ ونقله القاضي أبو الطيب عن أبى علي الطبري وعامة أصحابنا وكذا نقله المتولي وصاحب الذخائر والعبدرى عن عامة أصحابنا ، وصححه القاضي أبو الطيب والفوراني وإمام الحرمين وابن الصباغ والمتولي والغزالي في البسيط والكيا الهراسي في كتابه الزوايا في الخلاف والشاشي في المعتمد والرافعي وآخرون ، وقطع به الغزالي في الخلاصة والرويانى في الحلية وهو مذهب مالك وداود].
وقال في " الفقه الإسلامي وأدلته " :
[أما الإمامة في الفروض فلا يجوز فيها الإجارة عند الشافعية].
"ج5 ص 3820 ط.دار الفكر".
وعللوا بعدم جوازه على الإمامة ، من أن فائدتها من تحصيل فضيلة الجماعة لا تحصل للمستأجر بل للأجير.
واستدلوا لجوازه على الأذان بدليل وتعليل ، أما الدليل : بحديث أبي محذورة – رضي الله عنه - ، فعن عبد الله بن محيريز – وكان يتيما في حجر أبي محذورة حتى جهزه إلى الشام - قال : قلت لأبي محذورة إني خارج إلى الشام ، وأخشى أن أُسأل عن تأذينك ، فأخبَرَني أبو محذورة قال : خرجت في نفر فكنا ببعض طريق حنين مقفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حنين ، فلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الطريق ، فأذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعنا صوت المؤذن ونحن عنه متنكبون ، فظللنا نحكيه ونهزأ به ، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت ، فأرسل إلينا حتى وقفنا بين يديه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيكم سمعت صوته قد ارتفع ؟!) فأشار القوم إلي وصدقوا ، فأرسلهم كلهم وحبسني ، فقال : ( قم فأذن بالصلاة ) ، فقمت فألقى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه قال : ( قل : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا اله أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ) ، ثم قال : ( ارجع فامدد صوتك ) ، ثم قال : ( قل : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة حي على الصلاة ، حي على الفلاح حي على الفلاح ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ) . ثم دعاني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شيء من فضة ، فقلت : يا رسول الله مرني بالتأذين بمكة ، فقال : ( قد أمرتك به ) .
فقدمت على عتّاب بن أسيد عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، فأذنت معه بالصلاة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
النسائي ( 103 - 104 ) والسياق له وعنه ابن حزم ( 3/151 ) وابن ماجة ( 241 - 242 ) والطحاوي ( 78 )، والدارقطني ( 86 ) ، حم ( 3/409 ) ، وزادا إلا النسائي في آخره : وأخبرني ذلك من أدركت من أهلي ممن أدرك أبا محذورة ].
رواه أيضا ابن حبان "1680". وصححه المحدث الألباني – رحمه الله تعالى – في صحيح " سنن النسائي " رقم " 632 ".
وأما التعليل : فقد عللوا لجوازه على الأذان بتعليلين :
الأول : علل المالكية بأن الأذان فرض على الكفاية ، ويقبل النيابة ، ولم يتعين عليه بخلاف الإمامة .
الثاني : علل الشافعية بأن الأذان شعار غير فرض، فتستحق الأجرة على ذكر الله كتعليم القرآن .
والحقيقة مثل هذه التعليلات لا تنهض أمام ما سلف من النصوص الدالة على المنع من ذلك.
القول الرابع :
إنه يجوز أخذه على الأذان والإمامة ، وبه قال بعض المالكية ، قال القرافي – رحمه الله تعالى – في "الذخيرة " ج2 ص 66 : [ وعند ابن عبد الحكم الجواز فيهما مطلقا ]. ، وهو وجه عند الشافعية .
وعللوا ذلك بأن الأجرة في مقابلة التزام مواضع معينة في الأذان والإمامة ، أو هي في مقابلة تعين ما لم يتعين عليه ، وترد عليهم النصوص التي سبق ذكرها في القول الأول.
الترجيح :
عند التأمل في الأقوال السابقة يظهر قوة القول الأول وهو المنع من أخذ الأجرة على الإمامة والأذان إلا حال الحاجة والضرورة ، لقوة الأدلة التي استندوا عليها . وأما ما استدل به من جوز أخذ الأجرة على الأذان وهو حديث أبي محذورة ، فقد قال الشوكاني في " نيل الأوطار "(2/44-45) : [ وقد عقد ابن حبان ترجمة على الرخصة في ذلك ... قال اليعمري : ولا دليل فيه لوجهين :
الأول : أن قصة أبي محذورة أول ما أسلم ، لأنه أعطاه حين علمه الأذان ، وذلك قبل إسلام عثمان بن أبي العاص ، فحديث عثمان متأخر .
الثاني : إنها واقعة يتطرق إليها الاحتمال ، وأقرب الاحتمالات فيها: أن يكون من باب التأليف لحداثة عهده بالإسلام ، كما أعطى حينئذ غيره من المؤلفة قلوبهم، ووقائع الأحوال إذا تطرق إليها الاحتمال سلبها الاستدلال ، لما يبقى فيها من الإجمال انتهى .
وأنت خبير بأن هذا الحديث لا يرد على من قال : إن الأجرة إنما تحرم إذا كانت مشروطة لا إذا أعطيها بغير مسألة والجمع بين الحديثين بمثل هذا حسن].انتهى كلامه.

فتاوي لبعض العلماء المعاصرين:
السؤال : ما حكم تحديد الإمام أجرة لصلاته بالناس ، خصوصا إذا كان يذهب لمناطق بعيدة ليصلي بهم التراويح ؟
الجواب :
[ التحديد ما ينبغي ، وقد كرهه جمع من السلف ، فإذا ساعدوه بشيء غير محدد فلا حرج في ذلك ؛ أما الصلاة فصحيحة لا بأس بها إن شاء الله ، ولو حددوا له مساعدة لأن الحاجة قد تدعو إلى ذلك ، لكن ينبغي أن لا يفعل ذلك ، وأن تكون المساعدة بدون مشارطة ، هذا هو الأفضل ، والأحوط كما قاله جمع من السلف رحمة الله عليهم ؛ وقد يُستأنس لذلك بقوله - صلى الله عليه وسلم - لعثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - : [ واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا ] .
وإذا كان هذا في المؤذن ، فالإمام أولى؛ والمقصود أن المشارطة في الإمامة غير لائقة ، وإذا ساعده الجماعة بما يعينه على أجرة السيارة فهذا حسن من دون مشارطة].
"من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته المنشورة في رسالة : (الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح) ، وهي ضمن "مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - المجلد الحادي عشر".
وقال الشيخ ابن عثيمين:
[الإمام يشغل منصبا دينيا عظيما ، وإذا كان منصبه منصبا دينيا فإنه لا يحل له أخذ الأجرة عليه ، لأن أمور الدين لا تجوز المؤاجرة عليها، وقد سئل الإمام أحمد عن رجل قال لقوم : لا أصلي بكم القيام في رمضان إلا بكذا وكذا ، فقال – رحمه الله تعالى – " نعوذ بالله ، ومن يصلي خلف هذا".
وأما أخذ الرَّزق من بيت المال على الإمامة ، فإن هذا لا بأس به ، لأن بيت المال يُصرف في مصالح المسلمين ، ومن مصالح المسلمين إمامتهم في مساجدهم ، فإذا أعطي الإمام شيئا من بيت المال ، فلا حرج عليه في قبوله ، وليس هذا بأجرة ، وكذلك لو قُدر أن المسجد بناه أحد المحسنين ، وتكفل بجعل شيء من ماله لهذا الإمام فإنه لا بأس بأخذه ، لأن هذا ليس من باب المؤاجرة ، ولكنه من باب المكافأة ، ولهذا لم يكن بين الإمام وصاحب هذا المسجد اتفاق وعقد على شيء معلوم من المال ، وإنما هذا الرجل يتبرع كل شهر بكذا لهذا الإمام ، وهذا ليس من باب المؤاجرة في شيء]
[ نور على الدرب ]. شريط 173.
والله أعلم .
وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى صحبه وآله أجمعين.







قديم 07-09-07, 11:06 am   رقم المشاركة : 29
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
   [align=center]الاخ ابو خالد

قرأت ردك فاصابتني الدهشه !!فاستغربت !!

عدت فنظرت الى معرفك مره ثانيه .. فوجدته باللون الاخضر..

فقلت في نفسي .. ايه مبروك الله يعطيك خيره ويكفيك شره ..

اخوك - نهااار[/align]

هلا بأخي العزيز نهار,,,ياليت تبين لي وجه الإستغراب والدهشة بارك الله فيك.دمت بخير






التوقيع

قديم 07-09-07, 02:07 pm   رقم المشاركة : 30
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   هلا بأخي العزيز نهار,,,ياليت تبين لي وجه الإستغراب والدهشة بارك الله فيك.دمت بخير

[align=center]الاخ ابو خالد

لاتشغل بالك فيما كتبت .. قد فهمه من فهم .. لديك الان ماهو اهم ..

دهشتي واستغرابي هي (تغيرالكتابه مع تغيير لون القلم الى الاخضر)

قلت لك استغرابي قبل ان اعرف انك(مشرف) فلما عرفت زال الشك ..

ودعوت لك الله ان يعطيك خيره ويكفيك شره .. اقصد الاشراف..

لااريد ان اذهب بعيدا .. ولم اتهمك بالنفاق .. هل تريد

مزيدا من الايضاح ؟ ارجوا ان لايكون ذلك ..

اخوك نهاار[/align]






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:57 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة