العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-10-11, 11:42 pm   رقم المشاركة : 1
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً
ازدواجية في التفكير


السلام عليكم

ندخل بالموضوع

من خلال تأملي لحال اغلب السعوديين انهم يعانون من ازدواجية بالتفكير

مثال بسيط نجد انه

يتكلم عن قضية معينة في المجتمع كقيادة المراة للسيارة او ابتعاثها للخارج فهو مؤيد لكن على اهلة يعارض بشدة

هذا يدل على تناقضهم


ومثال اخر كنظرة بعض الشباب كخطاء تقع فية الفتاة السعودية يضخم ويصل الى حدة التعميم واسقاط الكل من دائرة الاخلاق

بينما تخف وتستبعد الفتاة الاجنبية من هذه النظرة المنحازة والجائرة
فنجدهم يلتمسون الاعذار للاجنبية ويصغرون اخطائها

كذالك نجدهم ينكرون على بعض الدول وما يحدث فيها اشياء خارجة عن الدين كسينما
والملاهي
ونجدهم في نفس الوقت يذهبون للخارج للبحث عنها ،

لماذا هذه الإزدواجية وما سببها , ومتى يتحرر الشاب السعودي منها ؟



نرحب بمدخلاتكم







رد مع اقتباس
قديم 20-10-11, 11:53 pm   رقم المشاركة : 2
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

أهلا شموخ أنثى

..

نتفق معك هناك كثير من التناقضات

وكما ذكرتي من بعض الأمثلة

وربما البعض قد يركب موجة التغيير بدون قناعة تامة

وحينما يطرح عليه ما يطالب به قد يتلعثم ويتغير نمط

ما يطالب به فتكثر الشروط والقيود لديه والتي كانت مغيبة مسبقا

حينما كان يتحدث بشكل عام

المهم هي ازدواجية في التقبل أكثر مما هي في التفكير







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 20-10-11, 11:57 pm   رقم المشاركة : 3
الـــرامي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الـــرامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـــرامي غير متواجد حالياً

صحيح و السبب في ظني عيوب أخلاقية منتشرة فينا ( أنانية - عدم وضوح ) .







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 12:01 am   رقم المشاركة : 4
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

أخيتي شموخ أنت وقعتي بالمحضور عندما إستخدمتي لغة التعميم بشأن إزدواجية التفكير .
من تصفينهم بإن لديهم إزدواجية في التفكير وضربتي مثلا بمن يطالبون بقيادة المرأه للسياره وفي نفس الوقت يحرمونه على محارمهم ...هؤلاء ياسيدتي ليس لديهم إزدواجيه في التفكير وإنما هم عبارة عن بغال للغرب وابواق لهم ينعقون في مجتمعنا لنشر الفساد فيه مقابل دراهم معدوده .
أما من تقولين عنهم يجرمون وجود البارات في الخارج وينتقدونها وفي نفس الوقت يذهبون إليها ..هؤلاء هم فئة مذبذبة فطرتهم سليمه وفيهم خير وينكرون المنكر إلا أنهم يشربون الخمره ويرتكبون المعاصي إلا أن لديهم ضمير يؤنبهم دائما عند إرتكاب أي معصيه وهؤلاء دائما يتوبون إلى الله ويصبحون رجالا صالحين .
أما مسألة المقارنه بين جمال السعوديه والأجنبيات وخصوصا السوريات واللبنانيات والمغربيات فلا مجال في المقارنه إطلاقا ..إذن أين الإزدواجية هنا ؟؟







التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 12:07 am   رقم المشاركة : 5
أسامة99
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أسامة99 غير متواجد حالياً

فرق بين النظرية والتطبيق


فالعرف والعادة (قد ) تجعلنا ندمن وجبة والبدائل ألف !


فكيف لا ندمن سلوك ( رضعناه ) سنين حتى أصبح دين أو رجولة أو ....


أتكلم عن الأسوياء فقط !







التوقيع

رحم الله عبدا كان :

سمحاً إذا باع

سمحاً إذا اشترى

سمحاً إذا اقتضى

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 12:35 am   رقم المشاركة : 6
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

اذكر سلمان العودة

يقول الكثير من الاكادميين يقولون وفي الواقع

يناقضون الكثير من أقوالهم

وبصراحته المعهودة لم يخرج نفسه من دائرة التناقض







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:16 am   رقم المشاركة : 7
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزف الحقيقة 
   أهلا شموخ أنثى

..

نتفق معك هناك كثير من التناقضات

وكما ذكرتي من بعض الأمثلة

وربما البعض قد يركب موجة التغيير بدون قناعة تامة

وحينما يطرح عليه ما يطالب به قد يتلعثم ويتغير نمط

ما يطالب به فتكثر الشروط والقيود لديه والتي كانت مغيبة مسبقا

حينما كان يتحدث بشكل عام

المهم هي ازدواجية في التقبل أكثر مما هي في التفكير

اختلف معك وأتفق في جانب

قولك أنهم يتبنون قضايا وتوجهات ليسوا على قناعة تامه بها هذا صحيح

ولكن تخبطهم في التطبيق لما طالبوا به يدل دلاله تامه على أنهم مزدوجين في التفكير وليس التقبل
لأنه لو كان في التقبل يسكونون بين أمرين أما القبول أو الرفض القطعي . ولكن الحاصل

غير ذلك بدليل أنهم لايجدون حرج في ممارسة ذلك المطلب على المستوى الشخصي

مثل رفضهم لدور السينما وفي ذات الوقت تجدهم يسافرون من اجل هذه الدور ولكن في الخارج .

فهذا يدل على تشوه في التفكير .

اشكر مداخلتك القيمة .









رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:21 am   رقم المشاركة : 8
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــرامي 
   صحيح و السبب في ظني عيوب أخلاقية منتشرة فينا ( أنانية - عدم وضوح ) .

الأنانية وعدم الوضوح ، هذه أبرز صفات الإزدواجيين السلبية

اشكر مرورك الطيب







رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:32 am   رقم المشاركة : 9
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

اقتباس:

ولكن تخبطهم في التطبيق لما طالبوا به يدل دلاله تامه على أنهم مزدوجين في التفكير وليس التقبل
لأنه لو كان في التقبل يسكونون بين أمرين أما القبول أو الرفض القطعي . ولكن الحاصل

غير ذلك بدليل أنهم لايجدون حرج في ممارسة ذلك المطلب على المستوى الشخصي

مثل رفضهم لدور السينما وفي ذات الوقت تجدهم يسافرون من اجل هذه الدور ولكن في الخارج .

فهذا يدل على تشوه في التفكير

طيب لنكون في السينما كقياس على التقبل اذا كنت تتحدثين عن

مطالب فهنا حينما يطالبون بها لتشمل الجميع بما فيهم اسرهم

ستجدينهم يضعون شروط احترازيه

مثل ما يطالب احدهم بقيادة السيارة ويعرض عليه السؤال

المستهلك هل ترضى لزوجتك بالقيادة هنا لايكون بين القبول

والرفض لكن يكون اكثر للتقبل وبوضع قيود فيقول نعم

اقبل اذا توفر حمايه وكانت القيادة في اوقات مناسبة ووو الخ

هكذا أقصد






التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:35 am   رقم المشاركة : 10
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
أخيتي شموخ أنت وقعتي بالمحضور عندما إستخدمتي لغة التعميم بشأن إزدواجية التفكير .
من تصفينهم بإن لديهم إزدواجية في التفكير وضربتي مثلا بمن يطالبون بقيادة المرأه للسياره وفي نفس الوقت يحرمونه على محارمهم ...هؤلاء ياسيدتي ليس لديهم إزدواجيه في التفكير وإنما هم عبارة عن بغال للغرب وابواق لهم ينعقون في مجتمعنا لنشر الفساد فيه مقابل دراهم معدوده .

اخي الكريم لا تحصر الإزدواجية في مثالي هذا فقط
ازدواجية تفكير الشباب السعودي للأسف موجوده وهي واقع يتعايش معه المجتمع
تتضح فيه التناقضات الغير مبرره .
ثم ياأخي الكريم الإزدواجية ليست مقصورة على صُناع القرار وإنما هي في المواطن العادي تجده يمارس ازدواجيتة في منزله مع اسرته وفي ملتقى اصدقاءه وفي مكان عمله وفي كل مجال يتواجد فيه .


اقتباس:
أما من تقولين عنهم يجرمون وجود البارات في الخارج وينتقدونها وفي نفس الوقت يذهبون إليها ..هؤلاء هم فئة مذبذبة فطرتهم سليمه وفيهم خير وينكرون المنكر إلا أنهم يشربون الخمره ويرتكبون المعاصي إلا أن لديهم ضمير يؤنبهم دائما عند إرتكاب أي معصيه وهؤلاء دائما يتوبون إلى الله ويصبحون رجالا صالحين .

نعم يجرمون البارات ويذهبون اليها سعياً بأقدامهم ، وشر الخلق ذلك الذي يأمر الناس بشيء ولا يأمر نفسه به ، هذه ازدواجية واضحه لايمكن انكارها ولا يمكنك تجاهلها وتصريفها بأي شكل كان ,

اقتباس:
أما مسألة المقارنه بين جمال السعوديه والأجنبيات وخصوصا السوريات واللبنانيات والمغربيات فلا مجال في المقارنه إطلاقا ..إذن أين الإزدواجية هنا ؟؟

لاتخلط الأوراق ببعضها مادخل القبح السوري والبشاعة اللبنانية في الجمال السعودي الذي لايمكن تجاهله . ؟!!

اشكر تعقيبك المثري للموضوع






رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:36 am   رقم المشاركة : 11
الصيااد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الصيااد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصيااد غير متواجد حالياً

الانسان العربي عامة هو انسان متزدوج الشخصية مهما بلغ من علم ومعرفة والسبب بذلك العادات الاجتماعية التي تفرضها عليه القبلية والتي تكون احيانن مناقضة للاسلام فمثلا العادات القبلية تحث على التفاخر والتكبر والاسراف بينما الاسلام ينهى عن ذلك ...

فلأرتباطه بالدين والعادات الاجتماعية جعلت من صفاته الازدواجية ...







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:44 am   رقم المشاركة : 12
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة99 
   فرق بين النظرية والتطبيق


فالعرف والعادة (قد ) تجعلنا ندمن وجبة والبدائل ألف !


فكيف لا ندمن سلوك ( رضعناه ) سنين حتى أصبح دين أو رجولة أو ....


أتكلم عن الأسوياء فقط !

صحيح وضعت يدك على أهم اسباب الإزدواجية التفكيرية لدي الشاب السعودي

وهو وقوعة بين تياريين تيار العادات والتقاليد والتزمت المصاحب لها وبين تيار اليقظه والتصحيح والتطور والمرونة التي تتطلبها .

اشكر مرورك القيم .







رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 01:51 am   رقم المشاركة : 13
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزف الحقيقة 
   اذكر سلمان العودة

يقول الكثير من الاكادميين يقولون وفي الواقع

يناقضون الكثير من أقوالهم

وبصراحته المعهودة لم يخرج نفسه من دائرة التناقض

نعم نحن تعلمنا على يد الأكادميين الذين كانوا حريصين على إفهامنا أن الكذب حرام وأن العنف والتعصب تخلف
وفي نفس الوقت يمارسونها علينا بكل تفنن وبجاحة ، فالكتب الدراسية عالم والواقع الذي نتعايشه شيئاً اخر .

ولكن متى نتعلم أن توافق اقوالنا افعالنا وكتبنا الدراسية حياتنا الواقعية .
متى يكون لدينا قناعة ذاتية بأنه ليس كل العادات والتقاليد صحيحة وليس كل فكر تجديدي بالضرورة صحيح ؟
متى نجد الوعي الكافي الذي يحدث التوازن ؟.






رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 02:01 am   رقم المشاركة : 14
أسامة99
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أسامة99 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ اثنى 
  
صحيح وضعت يدك على أهم اسباب الإزدواجية التفكيرية لدي الشاب السعودي


وهو وقوعة بين تياريين تيار العادات والتقاليد والتزمت المصاحب لها وبين تيار اليقظه والتصحيح والتطور والمرونة التي تتطلبها .

اشكر مرورك القيم .


الحمدلله أن رسالتي وصلت كما أردت


توقعت أن أحد عباراتها تخل بالفكرة العامة لها






التوقيع

رحم الله عبدا كان :

سمحاً إذا باع

سمحاً إذا اشترى

سمحاً إذا اقتضى

رد مع اقتباس
قديم 21-10-11, 02:11 am   رقم المشاركة : 15
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزف الحقيقة 
  


طيب لنكون في السينما كقياس على التقبل اذا كنت تتحدثين عن

مطالب فهنا حينما يطالبون بها لتشمل الجميع بما فيهم اسرهم

ستجدينهم يضعون شروط احترازيه

مثل ما يطالب احدهم بقيادة السيارة ويعرض عليه السؤال

المستهلك هل ترضى لزوجتك بالقيادة هنا لايكون بين القبول

والرفض لكن يكون اكثر للتقبل وبوضع قيود فيقول نعم

اقبل اذا توفر حمايه وكانت القيادة في اوقات مناسبة ووو الخ

هكذا أقصد

القبول لايكون ولا يأتي إلا بعد التفكير

في البداية تأتي بصياغة الفكره في عقله ومن ثم اخراجها ووضعها في قالب

التفاعل وهنا تكون في (طور الإزدواجية في التفكير )ومن ثم إذا كانت تحتمل القبول أو الرفض هنا ( تكون في طور ازدواجية القابلية )

والإزدواجيين هما في الحقيقة صنفان من الناس

ونضع قيادة السيارة كمثال واقعي

الصنف الأول : نجده ينادي ويدعم قيادة المرأة للسيارة ..
ولكن لن يسمح لأهله بالقياده قطعياً حتى ولو وُجدت ضوابط .

الصنف الثاني : نجده يطالب بالقياده ضمن شروط وقيود احترازية
وعندما يطالب بتطبيقها على اهله تجده يتذبذب بين رفع سقف تلك الضوابط
أو التشدد فيها بشكل غير منطقي .. ليصل في نهاية المطاف لمنع القيادة.

شاكره لك اثرائك للموضوع






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:23 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة