العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-01-11, 07:46 pm   رقم المشاركة : 1
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً
الفتوى


الفتوى عند الناس صار أمرها سهل سواءاً عند العامي أو المثقف
إذا أحد سئل عن حكم شرعي قال أحدهم عقلا كذا
والآخر يقول أتوقع كذا دون الرجوع إلى أهل العلم
أتمنى من الأعضاء إبداء رأيهم بالأسباب التي تجعل الواحد يتساهل بأمر الفتوى !!!!






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-11, 07:50 pm   رقم المشاركة : 2
فـــارس
نائب المدير الإداري للشؤون الداخلية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فـــارس غير متواجد حالياً

بصراحه كثرة الي يفتي لناس (اصحابه )مجرد التوقع
اعتقد امر الفتوى مو سهل
وحتى الصحابه رضى الله عنهم
ليس بسهل عندهم امر الافتاء







التوقيع

لا اله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 10:52 pm   رقم المشاركة : 3
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @فارس@




بصراحه كثرة الي يفتي لناس (اصحابه )مجرد التوقع
اعتقد امر الفتوى مو سهل
وحتى الصحابه رضى الله عنهم
ليس بسهل عندهم امر الافتاء



كان كثير من فضلاء السلف يتوقف عن الفتيا في أشياء كثيرة معروفة، فقد قال عبد الرحمن بن أبي ليلى أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول، وروى الآجري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: من فاته لا أدري أصيبت مقاتله. وكان الإمام مالك بن أنس رحمه الله يقول: من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف خلاصه؟ ثم يجيب. وسئل عن مسألة فقال: لا أدري، فقيل: هي مسألة خفيفة سهلة فغضب، وقال ليس في العلم شيء خفيف. وقال أبو حنيفة رحمه الله لولا الفزع من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت! يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. وسئل الشافعي رحمه الله عن مسألة فلم يجب، فقيل له، فقال: حتى أدري أن الفضل في السكوت أو الجواب. وعن الأثرم قال سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول: لا أدري، وذلك فيما عرف من الأقاويل فيه. وقال الخطيب : قلَّ من حرص على الفتيا وسابق إليها وثابر عليها، إلا قلَّ توفيقه، واضطرب في أموره، وإن كان كارهاً لذلك غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة، وأحال الأمر فيه على غيره، كانت المعونة له من الله أكثر، والصلاح في جوابه أغلب. وأقاويلهم في هذا مستفيضة وخوفهم من هذا المنصب كبير، لأن الفتيا من غير متأهل، والقول على الله بغير علم، منكر عظيم وإثم مبين، ووقوع في سبل الشيطان الرجيم، قال سبحانه: (ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدون مبين* إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-11, 08:06 pm   رقم المشاركة : 4
جراحة قلب
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية جراحة قلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جراحة قلب غير متواجد حالياً

المفرروض الشخص منا يتحرى الصدق والمصداقيه وعدم الكذب ع النبي صلى الله عليه وسلم


كالإتيان به ك شــــــــاهد.....والكذب ع مشائخناا الكرااااااااااام....







رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 10:58 pm   رقم المشاركة : 5
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جراحة قلب




المفرروض الشخص منا يتحرى الصدق والمصداقيه وعدم الكذب ع النبي صلى الله عليه وسلم


كالإتيان به ك شــــــــاهد.....والكذب ع مشائخناا الكرااااااااااام....


انشهد
لأن
الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (إياكم و كثرة الحديث عني ، من قال علي فلا يقولن إلا حقًا أو صدقًا ، فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار). قال الشيخ الألباني رحمه الله في: [ " السلسلة الصحيحة " 4 / 246 ] : حديث حسن .


و قد قال أهل العلم بأن النبي صلى الله عليه و سلم حذّر أولا من الكذب المتعمّد عليه ثمَّ شدّد أكثر في هذا الجانب فأدخل في ذلك الوعيد الشديد كل من تقوّل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و إن لم يكم متعمدًا!

فليحذر كل واحد منَّا من التقول على النبي صلى الله عليه و سلم مالم يقله






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-11, 08:21 pm   رقم المشاركة : 6
| ~ ســمــو ~ |
لَـقِـيّـتْ اَلْـقَـلّـبْ يَـهْـوَآهُـمْ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : | ~ ســمــو ~ | غير متواجد حالياً

مـــرحــبــــا

بالنسبه لي شخصيا من الناس اللي اتوقع حكم شرعي لشي ما ولكن اقول انه مجرد توقع ويجب التثبت من اهل العلم ..

ولا افرضه اطلاقا ولا حتى انا اثق في رأيي ثقة تامه ..


واشوف هذا الشي عـــادي .. لكن اذا له حكم في الشرع اجهله اتمنى استفيد ..



لكم شكري .. يــ ع ــطــيــك الـــف عـــــــافــيــــــه







رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 11:04 pm   رقم المشاركة : 7
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة | ~ ســمــو ~ |




مـــرحــبــــا

بالنسبه لي شخصيا من الناس اللي اتوقع حكم شرعي لشي ما ولكن اقول انه مجرد توقع ويجب التثبت من اهل العلم ..

ولا افرضه اطلاقا ولا حتى انا اثق في رأيي ثقة تامه ..


واشوف هذا الشي عـــادي .. لكن اذا له حكم في الشرع اجهله اتمنى استفيد ..



لكم شكري .. يــ ع ــطــيــك الـــف عـــــــافــيــــــه


هلابك
كلامك حلو نتوقع لكن نرجع لأهل العلم ونسألهم هل هذا صحيح أو خطأ
البعض الله يهديهم يقول خذه من هذا الحكم وهو أصلا ليس بطالب علم ومارجع للمشائخ يسألهم عن هذه المسألة ، يبي يبرز نفسه للناس إني أنا أعرف كل شي






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-11, 08:49 pm   رقم المشاركة : 8
Miss Tala
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية Miss Tala





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Miss Tala غير متواجد حالياً

اسعد الله مساءاتكم ....

حقيقه عن نفسي مااحب ادخل نفسي باي شي فيه حكم خصوصا اذا انا ماسمعت حكم صريح او شي مختلف عليه لاني اجزم ان للفتوى اهلها ....

ولكن احيانا نجيب اذا احنا عارفين ....ومع هذا مااكون واثقه واقول اسالوا شيخ انا ماعندي علم ...







التوقيع

{{,,, يارب اسالك التوفيق والسداد ,,,,}}}

رد مع اقتباس
قديم 24-01-11, 11:38 pm   رقم المشاركة : 9
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Miss Tala




اسعد الله مساءاتكم ....

حقيقه عن نفسي مااحب ادخل نفسي باي شي فيه حكم خصوصا اذا انا ماسمعت حكم صريح او شي مختلف عليه لاني اجزم ان للفتوى اهلها ....

ولكن احيانا نجيب اذا احنا عارفين ....ومع هذا مااكون واثقه واقول اسالوا شيخ انا ماعندي علم ...



كلامك لاغبار عليه وهذا المفروض أن نكون عليه







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-11, 09:42 pm   رقم المشاركة : 10
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

هم تناسوا حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه

(اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار)

ولكن قد يوجد لهم العذر لكثرة برنامج الفتوى واختلاف العلماء بها

فكل شخص قد سمع فتوى من قبل ونقلها كما سمعها وقد يكون لم يفهمها







التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 12:23 am   رقم المشاركة : 11
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق ديرتي بريده




هم تناسوا حديث الرسول اللهم صلي وسلم عليه

(اجرأكم على الفتوى اجرأكم على النار)

ولكن قد يوجد لهم العذر لكثرة برنامج الفتوى واختلاف العلماء بها

فكل شخص قد سمع فتوى من قبل ونقلها كما سمعها وقد يكون لم يفهمها


ليته يقول إني سمعت من الشيخ الفلاني قال كذا في احد البرامج ، المشكلة يفتي بدون علم، والله عزوجل يقول({ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا}
سورة الإسراء/36 .

{ولا تقف ما ليس لك به علم} لا تقل قولاً بغير علم لأن من معاصي اللسان التي هي من الكبائر أن يفتي الشخص بفتوى بغير علم






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-01-11, 09:48 pm   رقم المشاركة : 12
بريداويهـ
عضوة قديره
 
الصورة الرمزية بريداويهـ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بريداويهـ غير متواجد حالياً

للمعلوميه الفتوى تختلف على حسب طريقة السؤال

على سبيل المثال
مره كنا مسافرين خط سيرنا و"نيتنا تمشي وباخر التمشي نعتمر" ( القصيم - المدينه - ينبع - مكه- الطايف-الرياض القصيم)

وطبعاً احرمنا من ميقات الجحفه ورحنا لمكه


جاء واحد من اقاربنا وقال لا مايجوز لازم ترجعون للمدينه وتحرمون منه
او تروحون لطايف وتحرمون منه
واني سالت شيخ
قال له الوالد عطنا رقم الشيخ اساله بنفسي
ويوم ساله ابوي وعطاه السؤال واضح طلع ان مافيه شي وان قريبنا الله يصلحه مجتهد وماعطاه الي حاصل مضبوط ....



المراد من هالقصه
حلو الواحد يفتح مخه وماتصير سالفتنا زي سالفة الروافض لايناقشون باحكامهم وماغير يدربون راسهم
(واعني هنا الاحكام الغير ثابته عن الكتاب والسنه) والتي تاتي بالقياس او بالاجماع

والاسلام حث على التفكير وتنميته
لاننا لو قمعنا من تفكيرنا بنصير مخفه"زر الروافض" واي حكم نلقاه بالايميل او بالمنتديات او اي احد يقوله لنا نصدقه


والاولى نعرف الاسباب للمنع او التحريم مب ناخذ الامور كما هي سطحيه


والفتوى وانا اختك كلً صار يلعب فيها هاليومين لما يتماشى مع مصالحه

وصار بهالمنتديات فتاوي لاتعد ولاتحصى مكذوبه باسماء مشايخ كبار

وتلقاهم اخذين الفتوى الاساسيه ومحرفين فيها

لذلك الاولى اخذ الفتاوى من منبعها الاصلي وهي مواقع العلماء الرسميه

وتحياتي لغيرتك على دينك










رد مع اقتباس
قديم 25-01-11, 12:40 am   رقم المشاركة : 13
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداويهـ




للمعلوميه الفتوى تختلف على حسب طريقة السؤال

على سبيل المثال
مره كنا مسافرين خط سيرنا و"نيتنا تمشي وباخر التمشي نعتمر" ( القصيم - المدينه - ينبع - مكه- الطايف-الرياض القصيم)

وطبعاً احرمنا من ميقات الجحفه ورحنا لمكه


جاء واحد من اقاربنا وقال لا مايجوز لازم ترجعون للمدينه وتحرمون منه
او تروحون لطايف وتحرمون منه
واني سالت شيخ
قال له الوالد عطنا رقم الشيخ اساله بنفسي
ويوم ساله ابوي وعطاه السؤال واضح طلع ان مافيه شي وان قريبنا الله يصلحه مجتهد وماعطاه الي حاصل مضبوط ....



المراد من هالقصه
حلو الواحد يفتح مخه وماتصير سالفتنا زي سالفة الروافض لايناقشون باحكامهم وماغير يدربون راسهم
(واعني هنا الاحكام الغير ثابته عن الكتاب والسنه) والتي تاتي بالقياس او بالاجماع

والاسلام حث على التفكير وتنميته
لاننا لو قمعنا من تفكيرنا بنصير مخفه"زر الروافض" واي حكم نلقاه بالايميل او بالمنتديات او اي احد يقوله لنا نصدقه


والاولى نعرف الاسباب للمنع او التحريم مب ناخذ الامور كما هي سطحيه


والفتوى وانا اختك كلً صار يلعب فيها هاليومين لما يتماشى مع مصالحه

وصار بهالمنتديات فتاوي لاتعد ولاتحصى مكذوبه باسماء مشايخ كبار

وتلقاهم اخذين الفتوى الاساسيه ومحرفين فيها

لذلك الاولى اخذ الفتاوى من منبعها الاصلي وهي مواقع العلماء الرسميه

وتحياتي لغيرتك على دينك






صحيح كلامك يجب أن لانكون زي الروافض يتبعون علمائهم بدون معرفة الدليل، أما نحن علمائنا يعطونك الدليل بالتفصيل
صحيح الاسلام حثنا على التفكير وإثراء العلم بدون توقع أو عقلاً نرجع الى الكتاب والسنة وإلى العلماء الراسخون في العلم لنتأكد من المسألة
أم الفتاوى تؤخذ في الانترنت مثل ماقلتي من المواقع الرسمية للمشائخ أو يكون هناك أشخاص يوثق فيهم في المنتديات ينقلون عن المشائخ






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:49 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة