_______________________________________________
---------------------------------- Miss*Autumn -----------------------------------
أختي صاحبة الذوق الفني الرفيع .. أسمحي لي أن أسجل إعجابي اللامتناهي .. واسمحي لحروفي أن تبرهن عن مدى سعادتي بمثل هذه الردود النيرة .. لكن! ليس عندي من البيان مايبين عنهما .. حاولت التعبير عنهما بشتى البسمات والتكشيرات في مجموعة الرموز .. فلم أجد ما يكفي لتوضيحها .. لكنها سعادة القلب(ما زلت عاجزاً عن التعبير عنها) بوجود المرايا الصادقة في هذا القسم (وهو عدد لا بأس به )
أي ـ والله ـ هكذا الردود وإلا فلا!
نعم الإنسان بطبعه يحب التشجيع والثناء(والنفخ) .. يحب (رائع .. جميل .. مبدع .. ننتظر إبداعك .. ما مثلك بهذا الزمن (قمة النصب) .. حلو .. فريد ...) مثل هذه العبارات .. وتحفزه ـ بلا شك لبذل المزيد ـ لكن لا يحسن بالمصمم أن يكون هذا ديدنه في ردوده .. نعم هي مقبوله من أشخاص لم يدخلوا هذا المجال .. لكنها أحيانا تكون مجاملة ظاهرة إذا كانت من خبير في هذا المجال
بالتأكيد المسلم مرآة أخيه المسلم في كل شؤون الحياة .. فإن غبشت أحدى هذه المرايا يوماً .. وجد أخرى أكثر نقاء وجلاء .. وهكذا ينبغي أن نكون في هذا القسم.
مثل ردك أختي الكريمة هو الذي يرقى بنا عتبات هذا الفن الواسع وصولاً لى القمة .. وكرجل مازال يحبو فيه ربما يوصله يوماً للدرجات الأولى منه .
أختي الفاضلة : وددت لو كان عندك مزيد وقت لأتحافي بمزيد من السطور .. لكن لا بأس بما أنك وصلت الرقم (4) نتطلع لمن يأتي بالمزيد.
أرجع الآن لملاحظاتك النيرة:
بالنسبة لرأيك الأول: فقد تداخلت عندي المفاهيم فيه ..وسأحاول الإجابة عن تلك المفاهيم لعله يكون أحدها هو ما تقصدين
فهمت أولاً: أن للصورة خلفية .. وللنص خلفية (قلت: اراها مطابقة للون خلفية النصوص تبعك!) .. ورأيت من الأفضل تغيير لون خلفية الصورة .. عن خلفية النص..(قلت: لا أعلم سبب تركك لها بحالها!؟) إن كان هذا مراداً .. فلم أجد للنص هنا خلفية غير خلفية الصورة.. فالظاهر عندي ـ حتى كتابة هذه السطور ـ أن خلفية الصورة هي خلفية النص ـ .. ربما تريدين وضع خلفية أخرى للنص مغايرة للخلفية السماوية.. بمعنى وضع ما بين الإطار الشجري بلون مختلف عن الخلفية لإضفاء مزيد من البرروز للنص (تنبيه في محله).
ويبدو أني اكتفيت بتأطير النص عن أية ألوان وخلفيات أخرى .. راااائع واصلي ـ وصلك الله بطاعته ـ مثل هذه الملاحظات النيرة
وفهت ثانياً : من عود الضمير في (جميعها) ان المراد به النصوص ؛؛ لأنه أقرب مذكور (الحين وش جاب طاري الظمائر وأسماء الإشارة) .. وفهمت منه أن النصوص تخلو تماماً من أي تأثير ..ثم اقترحت (مشكورة) وضع الحدود على النصوص (هذا ما فهمته) إن كان فهمي صحيحاً .. فحسب علمي المتواضع لا ينصح في وضع الحدود في النصوص الفرعية (إلا لضرورة التوضيح عند اتحاد اللون ) .. بل يفضل بعض المصممين عدم استخدام أي (ستايل) على النصوص الفرعية .. نعم ينصح بها (أعني الحدود والأنماط ) في العناوين والعبارت الرئيسة في التصميم .. لأن الحدود وإن كان دقيقة أحيانا تشوه جمال النص الدقيق .
نعم كان من الأنسب تطعيم عبارة (نسمات الأسحار)بنمط آخر.
وعلى فكرة كنت وضعت ظل خفيف للنصوص لكن تراجعت عنه في النهاية.
أما ملاحظتك الثانية .. وهي وجود الزحام داخل العمل .. بسبب وجود الهلال .. الذي ادى إلى عدم التناسق .. فسببه ما ذكرت من صعوبة وضع عناصر في الجهة اليسرى ؛؛ لأنها ستحجب الأوراق المحملة التي هي عنوان العمل (يا أخي أفهم : تقولك: فيه زحام وأنت تبي تزيد الطين بلة) .. ومقترحك جد رائع لحل مشكلة الزحام التي شعرت بها .. كما يمكن التخلص منه بتصغير الهلال ومحاولة جعله يبدو بعيداً عن الإطار الشجري ومن ثم البعد عن متوسط التصميم .. كما يمكن ضغط الإطار الشجري إلى الأسفل قليلاً ..
أخيراً : ما ذكرتيه يدل على ذائقة رفيعة وخبرة عتيدة تبين عنهما هذه الحرووف .. وإن حاولت إخفاءهما بقولك (مجرد رأي..) نعم هو رأي لكن ليس أي رأي .. بل رأي الجهابذة
أختي الفاضلة : حروفك ذهبية.. وهل يمل من الذهب؟!
وتقبلي أصدق التحايا.
_______________________________________________
---------------------------------- جمان البحر -----------------------------------
شاكر ومقدر مرورك الرائع أختي صاحبة الجمان ..
تشرفت بحروفك
_______________________________________________
---------------------------------- MiSs_7o0oRyAh -------------------------------
حيا الله مشرفتنا .. أحمد الله أن قد وصل إلى رضاكم واستحسانكم
أما العناصر .. فلعله قريب إن شاء الله شرح ذلك وتفصيله في دروس مستقلة..
وإن كان من إبداع فمن هنا وإليه
شاكر ومقدر أختي حووورية