العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > إستراحة المنتدى

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-04-11, 04:11 pm   رقم المشاركة : 1
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً
Talking موضوع عن ضرب المدرسين ارجو ان لايمسح


منقول اشوي
((الضرب على لسان احد المعلمين))
..............
السلام عليكم

في الحقيقة أن ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو حيرتي في اتخاذ موقف نهائي من الضرب... الذي تمنعة أنظمة الوزارة الموقرة والمبنية على أسباب قوية ... ولكن يطالب كثير من المعلمين بوجود صلاحيات للضرب ولو تكون مخصصة لمدير المدرسة ، تاديباً ورادعاً للطالب الذي يتعدى حدود الأدب مع زملائه وأساتذته ، وحفظاً لكرامة المعلم المهدورة نتيجة الإساءات التي يتعرض لها.

وسبب حيرتي ناتج من كوني معلم وأستشعر ما يستشعره الزملاء في الميدان بالأخص أني معلم للمرحلة الثانوية ... ومن كوني ولي أمر ولي أبن في المرحلة الابتدائية ... ولعلي أختصر في القصة التالية التي حصلت معي:

جاء ابني في الصف الثاني الابتدائي بورقة بيانات شخصية روتينية يتم توزيعها دورياً - ولا أعلم أين تذهب الأوراق القديمة - وقمت بتعبئتها له والتوقيع عليها ، وفي اليوم التالي جائني ابني متكدر وحزين ، فسألته ماذا حصل لك؟

فأجاب أني نسيت الورقة في المنزل والأستاذ ضربني ... وبصراحة اسودت الدنيا في عيني بسبب:

1/ مثلي مثل أي أب يحاول أن يكمل دور المدرسة ويحبب أبنه فيها بدلاً من حالات الاحباط التي تصيب الطلاب عند ذكر أ وتذكر المدرسة .. وعلى هذا كنت أركز طيلة سنوات التمهيدي وخلال الصف الأول، ويأتي هذا المعلم ليهدم كل ما بنيته في لحظة!!!

2/ العمارة التي أسكن فيها تطل على فناء المدرسة وبدون مبالغة، تأكيداً على قرب المدرسة وإبني يذهب مشياً إليه خلال دقيقتين أو أقل، فإذا كانت الورقة مهمة لحد أنها لا تنتظر لليوم الذي يليه ، لماذا لم يسمح للطالب بأن يذهب للبيت ويحضرها ... واذا افترضنا جدلاً أن عدم السماح له بالخروج بسبب الخوف عليه وعدم تحمل المسؤولية، فلماذا لم يتم الاتصال على هاتف المنزل أو رقم جوالي المسجل لديهم.

وللأسف الشديد انه عند زيارتي للمعلم في اليوم التالي ومناقشتي له بكل أدب حول دوافعه لضرب ابني بسبب ورقة لا تقدم ولا تأخر ، وما يتركه الضرب من أثر سلبي على الطالب ... كان أول رد عبارة عن سؤال وهو، ما هو عملك؟ فأخبرته أني معلم في المرحلة الثانوية .. فقال وبكل صفاقة أنا لي في الميدان 30 سنة ، وأنت مع أسفي زميل المهنة ولا تقدر دور الضرب في إخراج أجيال قوية أنته منهم أيها الشاب ... فأترك لكم تخيل الموقف

وماذا كان أحدكم يجيب على هذا المعلم القدير ذو الـ 30 عام؟



لا أخفيكم أني خرجت عن النص وبدون شعور ... قلت له

إذا كانت الـ 30 سنة من الخدمة في نظرك عبارة عن تاج يعصمك عن الخطأ ... ففي نظري وبعد سماعي لكلامك عن الضرب هي 30 سنة من الفشل المدوي .. ولو تكرر منك ضرب ابني بسبب أو بدون سبب سأحيلك إلى التقاعد لضروف صحية ، ولن أسمح لك أو لغيرك بتشويه صورة المدرسة أو هدم ما تعبت على بنائه ) وأكتفيت بإبلاغ مدير المدرسة شفوياً بكل ما حصل ، ولم أتقدم بشكوى رسمية.

ولكن هل تؤيدوني في حيرتي على اتخاذ موقف شخصي من قضية الضرب أم أنها مسألة محسومة لديكم؟

***وكانت الردود***



((مشاركة شخص))
الضرب ممنوع من الوزاره
والضرب من أجل ورقه اتوقع نوع من الفشل اللذي نغلفه بقوة الشخصيه
والمعلم لابد ان يكون معه عصاء لتخويف الطلاب او الضرب الخفيف جراء سلوك غير مهذب من احد الطلاب ليكون له رادع
وربما تكون طريقة التعامل مع الاولاد غير تلك التى تستخدم مع البنات
فالطالبه اللتى تقوم بسلوك سيئ يكون القصد منه استفزاز المعلمه والظهور امام زميلاتها بقوة الشخصيه حتى على المعلمه واذا لم تضرب هذه الفتاه اصبحت المعلمه عديمة الشخصيه في نظر الطالبات
لقد عملت معلمه لمحو الامية لمدة 5 سنوات كنت في احدى المدارس استخدم العصى واضرب الطالبه سيئة السلوك ولا اضرب الطالبه ضعيفة التحصيل ولكن الضرب نوع من التهذيب
والضرب لايخرج شباب اقويا بل ضعفاء شخصيه ومهزوزين
وانا هنا لا اناقض كلامي بل اقول الطالب سيئ السلوك وليس جميع الطلاب يحتاجون للضرب
رائ احببت اشارك به



((مشاركه اخرى))


أقول لكَ إن ضرب الطفل جريمة .. وخاصة إذا عرف أن السبب :"ورقة ".
منطق غريب وقياس معوج يستخدمه هذا الجويهل الذي لو أعيد اختباره في آهليته للتصدي
لهذه المهمة لما كان من الفائزين ..
ثلاثون سنة من الفشل هؤلاء الكتاتيب أفسدوا التعليم ..
أتعلم ماهي خبرته ..؟!
خبرة عام واحد مضروبة في 29عاماً ..
لإنه لأمر مؤسف أن يعذب الصغير ويجرَّم البريء ويعاقب بسبب ورقة ..



((مشاركه اخرى))

الضرب من اجل ورقة غير مقبول
اما فيما ذالك فهو جائز وانا اويده في المدارس
وربي راحة هيبة المعلم



((مشاركه اخرى))

الضرب في المدرسة لابد ان يكون ولاكن بحدود وفي يد من يكون ضربه ضرب ابا سوى كان المدير او من يكون اهل لهذه المهمه من زملائه المدرسين ويشترط ان يكون الضرب فقط عند الأخلال بالادب فقط وليس على تقصير في الدروس أوعدم احضار ورقه ولكنه شر لابد منه هذا رايي



((مشاركه اخرى))

هذا عيب مدرسينا الضرب وبس وين التربيه السليمه


((مشاركه اخرى))

خي ملوكي قبل أن أبين لك وجهة نظري ودي في الحقيقة ان أرد على الأخ الكريم (معلم ظروفه صعبه) وأقول له أن كلامه أصعب بكثير من ظروفه وحكمه قاسي جدا وينم عن قلة خبرة فكيف تصف معلم له 30 سنة بالتدريس بالكتاتيب - ولم أعلم الى الآن أن الكتاتيب وصمة عار حتى يعيره بها الأخ - وكيف تنسف هذا العمر الطويل بالبذل والعطاء بأنه خبرة سنة مضروبة بـ 29 سنة. ياأخي لا تكن جائرا في حكمك وبعدين هل تعرف هذا الشخص وتعرف عطاؤه وبذله حتى تكيل عليه بهذه القسوة؟؟؟ اخي الكريم الخطأ وارد والمعلم مخطئ في ضربه للطالب لكن ليس هذا معناه نسف عمر تربوي كامل بسبب موقف واحد!! حديث شريف:" ما كان الرفق في شيئ إلا زانه وما نزع من شيئ إلا شانه". وتقبل تحيتينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أما اخي الكريم ملوكي فتحيرك صادر من طغيان ناحية الأبوة على جانبك التعليمي والتربوي ولو كان الموقف سمعت عنه (مثلا في غرفة المدرسين) لما أخذت منك الحيرة كل هذا الحيز !!
ومسئلة الضرب في نظري مسئلة تحتاج لكثير من البحث والدراسة لوضع توجه نهائي لها، مع العلم أني لست مع الضرب بصورته الواقعية ولست ضد الضرب كمبدأ ويكفيك : " واضربوهم عليها لعشر" . لكن ضرب مغلف برحمة تخرج من نفس وشعور المعلم أثناء الضرب ويحس بها الطالب... ضرب برفق ولين وليس ضرب تكسير وتهشيم... ضرب يشعر الطالب أن المقصود منه تنبيهه وليس تفريغ شحنات غضب فيه وهذي هي مصيبتنا تفريغ شحنات الغضب بصورة مرعبة فأين دور التربية إذن؟؟
!!






((مشاركه اخرى))

القضية مهمة ولكن قبل ذلك احب أن يكون جو الحوار ومناقشة القضية هادفا وبدون إهانات لأحد لأن الجميع معرض للخطا .أليس كذلك يا( معلم ظروفه صعبة)؟؟؟!!!!
المعلم أخطأ خطا كبيرا عندما ضرب ابن الصف الثاني فهذا الطفل لم يقترف ذنبا هذه طفولة بريئة يجب توفير رعاية
خاصة لها وتوجيها تربويا يتلاءم معها حتى ينمو نشىءمبدع و قادر على مواجهة الحياة بكل مافيها.
أما أنت أخي والد الطالب فقد أخطأت عندما غلط على المعلم ما هكذا تحل الأمور(وليس الشديد بالصرعة إن الشديد
من يملك نفسه عند الغضب.)ثم أخي أين دور الإدارة لماذا لماذا لم تذهب إليها ليكون لها دورا في التوجيه لهؤلاء المعلمين؟؟!!وفق الله ابنك واسعدك برؤيته في أعلى وأرفع المراتب اللهم آمين.




((مشاركه اخرى))

الرد يختلف حسب الموقف

اذا كان الطالب من المهملين يتعرض للعقوبة اذا كرر اهماله


اما اذا كان الطالب مجد ومجتهد وحريص على احضار ادواته فينبغي التجاوز

لكن مدارسنا للاسف تتجاوز عن من كان والده معلم اومشرف ولا يتم ضربه

اما ولد ....................... فيتم ضربه وانتوا كملوا من خحلال واقع مدارسنا وبكل صراحة




((مشاركه اخرى))

المعلمة إللي تضرب أو المعلم إللي يضرب ..

يكون عندهـ حآلهـ نفسيهـ ..

اللهـ لآ يبلآنآ ..

مشاركه اخرى
الثواب والعقاب مهم في بناء شخصية التلاميذ والضرب وسيلة من وسائل العقاب وهو آخرها ويستخذم في أضيق نطاق
أما فعلك ياولي الأمر فربما فيه شيء من التصرف الخاطيء فلو ذهبت إلى المدرسة وقابلت المرشد الطلابي وسألت عن ابنك ومستواه واطلعت على مذكرة الواجبات وتدوين ملحوظات المعلمين وشرحت للمرشد مشكلتك فستكون قد انحل 95% . ثم قابلت المعلم واثنيت على دوره وجهده المتميز والأعتذار عن تأخير الورقة فعنئذ تكون وصلت إلى 99%
وهنا توصل للمعلم( بعد كل ماسبق ) ملحوظاتك وستجد إجابة شافية وتعديل لسلوك المعلم وسيشعر بالخطأ وأنا متأكد إنك لا تجهل مثل هذه الخطوات ولكن نلتمس لك العذر لأنك تتألم لفلذة كبدك ولن نلومك!!!!
تقبل تحيات معلم مارس التعليم في جميع المراحل واستقر به المقام الآن في الابتدئية وهناك فرق كبيربين هذه المراحل في التعامل
((مشاركه اخرى))

الضرب الذي حصل لإبنك ان صحت الروايه فليس بمقبول ومن حقك الاعتراض ورفع الامر وتأزيم المسئله وهذه لك فيها العذر
ولكن يجب ان تفهم الوزاره وأولياء الامور ان التربيه والتعليم لايكتمل بناؤها ويشتد اركانها الا بأمرين ألا وهما الترغيب والترهيب وبدونها او بأحدهما دون الاخر لن تنجح العمليه الا ان يشاء الله وينطبق هذا الامر في جميع شؤون الحياة من اكبر هرم الا وهي الدوله في سياساتها الداخليه والخارجيه وفي البيت مع الزوجه والابناء وكذلك التعليم ولنا دليل واضح وجلي من خير مصادر التربيه وأوثقها على الاطلاق الا وهو كلام رب العزة والجلال
فقد قام على كلا الجانبين
ولكن ينبغي على الوزارة تقنين الضرب ووضع ضوابط لقيامه يتبعها المعلمون ومن يحيد عنها او يخالف يعاقب على قدر مخالفته
اما ان يلغى او يسمح على الاطلاق فهذا عين الخطأ فالوسطيه خير الامور ولكن مشكلتنا اننا نريد تقليد الغرب والامم الاخرى دون الالتفات لثقافاتنا وماينسجم وعاداتنا




((مشاركه اخرى))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم أصدق نفسي عندما قرأت الموضوع هل مازال أحد يؤمن بالضرب ؟؟؟
بصراحة أنا أعتبر أي معلم أو معلمة يؤمن بأن الطريق الأمثل هو الضرب معلم في اسفل الهرم التربوي ، والسبب أنه لم يكلف نفسه في التعرف على الطرق التربوية لمعالجة مشكلة التلميذ أو التلميذة .نحن لدينا ثوابت في التربية وأفضل معلم لنا الرسول صلى الله عليه وسلم .
كيف كان يعلم الصحابه؟،وكيف كان يتعامل مع الأطفال ؟
صدقوني لكل طالب مفتاح للتعامل معاه وقبل أن ننهال عليه بالضرب لنقف قليلا ونفهمه حتى لو صدر منه أمرا نراه قوي .
للأسف ففكرة كثير من المعلمين أن التعليم مهنة تتيح له مالم تتيح أي مهنة اخرى من حيث التسلط والصرخ والتلويح والتهديد .لا ثم لا ثم لا فمهنة التعليم مهنة عظيمة محاسب الإنسان عليها أكثر من غيرها لأنها مهنة سامية تهتم بالإنسان مباشرة .
فحذر معلمي ومعلمتي من أن يسألك طالب او طالبة يوم القيامة عن حق له عندكما .
إن الله عادل ولايهدر حق أحد ابدا .
فمن ضرب أو كلمة جرحت مشاعره أو موقف تسبب في تغير جوهري في شخصية كنت أو كنت\سبب فيه
قد نسيتما الموقف وطوت الأيام ذكراه ولكنه عند الله لا يُنسى .
فليس وجودكما إلا من أجل إضافة إيجابية في حياة جيل المستبقل ووضع أساس لرجال وأمهات المستقبل
فرفقا في فلذات أكبد أجيال غد.

ودي كانت الاراء في موضوع المعلم







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:13 pm   رقم المشاركة : 2
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

((الضرب من ناحية الاسلام))

يحتج من يرى ضرب الطلاب في المدرسة بأن في الضرب مصلحة ، فالضرب له فوائد .

الرد : قال تعالى :" يسألونك عن الخمر و الميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس " فلم تكف هذه المنافع لإباحتهما ، بل حرما بسبب الإثم الكبير الذي فيهما.
الضرب إن كان له منافع فأضراره أكثر( و سنأتي على أضراره الكبيرة ) .

أيضا يستدلون بما ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بأمر الأبناء بالصلاة لسبع وضربهم على تركها لعشر سنين .
الرد : أين ذاك من هذا ! فثلاث سنوات يأمر الأب ابنه بالصلاة كفيلة بتربيته على الصلاة و عدم اللجوء إلى الضرب بعد ذلك . فمن لم يلتزم بالصلاة بعد ذلك ، ألا يستحق الضرب!!.
من وجه آخر : هل هذا الضرب هو نفسه ضرب المعلم لطالبه ( قد يكون الضرب على الوجه ) إذا لم يحضر واجبه المنزلي ، أو لأنه تكلم مع زميله ، أو لأنه تأخر عن الحصة بضع دقائق .

و إذا كان الاستدلال بهدي رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فأين استدلالهم بحديث :" ما ضرب ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ امرأة له ، و لا خادما ، و لا ضرب بيده شيئا قط ، إلا في سبيل الله ، أو تنتهك حرمات الله فينتقم لله ".

و من حججهم : إن منع الضرب يزيل الهيبة من نفوس الطلاب !

الرد : للمعلم أن يبحث عن وسائل احترام طالبه له ، و لكن ليس بالعنف .
الاحترام القائم على المحبة و الثقة ، لا الخوف القائم على العصا؛ و النفوس مجبولة على من أحسن إليها ، لا حب من يضربها حتى لو كان أبا .

يقول ابن خلدون :" و من كان مرباه بالعسف و القهر من المتعلمين .. سطا به القهر وضيق على النفس في انبساطها و ذهب بنشاطها و دعاه إلى الكسل و حمل على الكذب والخبث،وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه".

و يرى الدكتور ألفن فروم أن سياسة ضرب الطفل انهزامية ، لأنه :
1. يجعل الطفل يخاف من ضاربه و يكرهه.

2. يعلم الطفل الطاعة العمياء بدلا من المناقشة و الفهم و التقبل عن اقتناع.

3. إن التعبير عن المزاج الانفعالي في أثناء الضرب يعطي الطفل أنموذجا شيئا للاقتداء به.

4. الضرب القاسي هو أدنى الأساليب التربوية مهارة و أصالة.

5. وجد في بعض الأحيان أن الضرب يزيد الطفل عنادا و بذلك يثبت السلوك الذي نسعى إلى تغييره.

6. إن هدف التربية هو تصحيح الأفكار و السمو بالرغبات لينشأ عنها سلوك مستقيم لا تعديل السلوك ظاهريا فقط .

لقد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال :" إن الرفق ما يكون في شيء إلا زانه، و لا ينزع من شيء إلا شانه " و قال عليه الصلاة و السلام :" إن الله رفيق يحب الرفق، و يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف ، و ما لا يعطي على سواه ".







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:14 pm   رقم المشاركة : 3
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

***حادثة ضرب الطلبة تستفز الميدان التربوي في رأس الخيمة***




استنفرت حادثة ضرب الطلبة في إحدى مدارس رأس الخيمة آراء الميدان التربوي، الذي اختلفت ردوده التي عبر عنها لصحيفة «البيان» في متابعتها لتطورات الواقعة على الميدان التربوي في رأس الخيمة، واتفقت هذه الردود في مجملها على التنديد بالعنف، مع المطالبة بالكشف عن أسبابه عبر دراسة الظاهرة المتواجدة فعليا في الميدان.


وإدخال أساليب العلاج السليمة لها عن طريق تفعيل وزيادة أعداد الاختصاصيين النفسيين في المدارس، منح دور أكبر لمجالس الآباء، إعادة تشكيل لائحة سلوك تنظم أساليب الردع في المدارس بما يتناسب مع واقع المجتمع، وتأهيل المعلمين بدورات خاصة في التعامل مع الطلبة بالمدارس.


وقالت فاطمة الشيبة رئيسة مجلس أمهات منطقة رأس الخيمة التعليمية، إن مشكلة العنف في المدارس ليست بسبب عدم تواجد قوانين لها.


حيث تنتشر هذه القوانين في كل المدارس، لكن المشكلة في عدم تطبيق هذه القوانين، وسط حاجة ملحة لتفعيلها في ظل واقعنا العالمي الذي ينادي بنبذ العنف، فكيف يمكن أن نتبنى هذه المقولة والمدارس تتعامل على عكسها، وهذا ما أظهره الواقع الذي عرض لنا العديد من السلوكيات السلبية المستترة في معظم مدارس الدولة.


الأمر الذي يجبِر أولياء الأمور على التدخل السريع عن طريق تفعيل أدوارهم داخل المدارس، لضمان تحقيق علاقة تكاملية وعلاجية لمثل هذه الظواهر الهدامة.


دراسة الظاهرة


ويشير محمد غنيم مدير مدرسة سابق في رأس الخيمة الى أن انتشار ظاهرة عنف المعلمين في مدارس الدولة له مبرراته، التي يجب أن يتم دراستها بطريقة تفصيلية من قبل كافة أطراف الميدان التربوي والتعليمي، ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة لها بما بتناسب مع واقع المجتمع والجيل الجديد.


وكما يرى ونادى مسبقاً يجب على المعلمين الجدد خاصة المنتقين لتدريس الطلبة المراهقين، أخذ مجموعة من الدورات الخاصة بتأهيلهم بفن التعامل مع الطلبة في المدارس بكافة حالاتهم ومستوياتهم التربوية والنفسية .


وتتفق مريم الشحي رئيسة جمعية كشافة رأس الخيمة مع غنيم في طرحه، وتؤكد أن جيل اليوم هو جيل مختلف كثيراً عن الأجيال السابقة، ما يحوجنا إلى إعادة النظر في أساليب الردع والتي يجب أن لا يتم حذف الضرب غير الموجع فيها بصورة نهائية، لأن الضرب هو أحد الأساليب التي يمكن الاستعانة فيها استثنائياً،عند ممارسة بعض السلوكيات التي وللأسف يواجهها المعلم بصورة دائمة داخل المدارس من قبل الطلبة خاصة السلوكيات التي تمس الأخلاقيات.


وهنا يأتي دور وزارة التربية والتعليم التي يجب أن تعيش الواقع الميداني بصورة أكبر، فدراسة الواقع ستكشف لها العديد من الحقائق كأن المعلمين المتواجدين في بعض المدارس، هم من كبار السن ذوي النظرة القديمة والتقليدية للتعليم والردع في المدارس ما يوجب تأهيلهم ومراقبتهم.


تبني القضية


ويذكر مهند البطران رئيس مجلس طلبة رأس الخيمة، أن واقعة ضرب التلميذين، يجب أن تنبه الميدان إلى أنها ليست القضية الاستثنائية فيه، لكنها إحدى الوقائع التي تم الكشف عنها، في صف طويل من الوقائع التي تحدث يومياً من قبل المعلمين للطلبة في المدارس، وهذا ما يعرفه بحكم كونه طالبا في مدارس الدولة.


ويستمع بل ويشاهد يوميا العديد من هذه الظواهر التي لا تجد رادعاً لها في الميدان، الأمر الذي دفعه وزملائه في مجلس طلبة رأس الخيمة لتبني قضية العنف في المدارس خاصة من ناحية المعلمين، عبر تنظيم عدد من الدورات والمحاضرات للمعلمين والطلبة وإدارات المدارس، إضافة إلى الإعلام بهذا الأمر عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، عارضين النواحي السلبية للظاهرة على مستوى الطالب والمعلم والمجتمع ككل.


تشديد وتطوير


وأكد عبد الله علي مصبح المدير التنفيذي لوزارة التربية والتعليم، أن هناك تعليمات مشددة من معالي وزير التربية والتعليم في الدولة بمعاقبة المعلمين المخالفين للقوانين واللوائح التي تضبط عملية العنف في المدارس، وهذه العقوبات ستطال إدارات المدارس التي تسمح أو تغفل عن مثل هذه السلوكيات .


وبين المدير التنفيذي لوزارة التربية والتعليم أن الوزارة تقوم حاليا بدراسة لإعادة تفعيل وإعطاء دور أكبر لمجالس الآباء على مستوى الدولة في قرارات العملية التعليمية، لما لدورهم من كبير الأثر في تعديل مجريات العمل والوصول إلى أفضل النتائج في الميدان كونهم طرفا وشريكا في العملية التعليمية.


وعن اللائحة السلوكية وأهمية تغييرها بما يتناسب مع مقتضيات الميدان والجيل الجديد، أشار مصبح أن اللائحة قيد الدراسة والتعديل بما يتناسب حاجة الميدان، كما أن وزارة التربية والتعليم تدعم كافة توجهات وأراء الميدان بشأن قيام مؤتمرات ودراسات تظهر الواقع كدراسة العنف في المدارس.







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:15 pm   رقم المشاركة : 4
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

***ظاهرة العقاب في المدارس و ضرب الطلاب***


مرت طبيعة العلاقة بين المعلم أو المؤدِب أو المربي وبين تلاميذه بتغيرات جذرية على

مر العصور، منذ أن كان المربي يُعتمد عليه في تنشئة رجالات الأمة من القادة والحكام والعلماء،

وانتهاء بالأساتذة الحاليين وطلابهم المعاصرين!!

ومن نافلة القول أن مهام المعلم تغيرت مع تغير الأزمنة.

ومع التغير في طبيعة ومهام المعلمين من جهة، وطبيعة ومهام الآباء وأبنائهم

من جهة أخرى كان لزاماً أن يكون هناك تغير في صلاحيات المعلمين وما يمثلونه للمجتمع.

قبل عقدين من الزمن تعارف الناس على مقولة الأب للمدرسة (لكم اللحم ولنا العظم)

ثم بدأ هذا العظم في الوهن!

فأدرك الناس -آباء ومعلمين- أن العقاب البدني المتعارف عليه

بالضرب يجب أن يخضع لتقنين أكثر أو يُلغى ،

وهو ما قامت به وزارة التربية و التعليم في معظم الدول العربية

في السنوات الأخيرة حيث صدر القرار بمنع الضرب في المدارس.


هذا القرار تباينت حوله الآراء والأطروحات، واختلفت نتائج تطبيقه باختلاف المراحل

التعليمية واختلاف مشارب القائمين عليها..

فالبعض يعتقد

بأن على المعلمين السيطرة على فصولهم ومعاقبة طلابهم بأساليب تربوية حديثة !!

والبعض الآخر يعتقد

بأن القرار ساعد على تخطي الطلبة للحدود على طريقة «مَن أمِن العقوبة...»!






العنف ضد الطلاب والطالبات داخل المدارس

كـ (ضربهم .. أو طردهم من الفصل .. أو توجيه الألفاظ القاسية إليهم ..

أو غيرها من مظاهر العنف..)

تحدث بصفة يومية في بعض المدارس ويعاني منها الكثير من الطلاب والطالبات.

ورغم أن العنف داخل المدارس مخالفة لأنظمة التربية والتعليم ..

فضلا عن أنه تصرف لا يليق بالتعليم والمعلمين وتشدد عليه وزارة التربية والتعليم في كل الدول باستمرار..

إلا أن ثمة معلمين ومعلمات وإدارات مدارس يمارسون العنف ضد الطلاب والطالبات

على الملأ بذريعة إحكام السيطرة عليهم والحفاظ على هيبة المدرسة والمعلم.

بالتأكـيد

ليس كل المعلمين والمعلمات وإدارات المدارس يمارسون العنف ضد الطلاب والطالبات..

فمعظم هؤلاء النخبة يضرب بهم المثل في العطاء والتعامل مع الطلاب والطالبات ..

لكـن

نسبة قليلة منهم اعتبروا مهنة التعليم وظيفة عابرة تضمن لهم الراتب آخر الشهر !!

ولهذا تجدهم يتصرفون تجاه الطلاب والطالبات بشيء من العنف ودون مسئولية.







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:16 pm   رقم المشاركة : 5
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً


*ضرب الطلاب/ لتعليمهم وتأديبهم أم لتعذيبهم واهانتهم والدور المشلول لوزارة التربية والتعليم*

كثير من المعلمين أو وكلاء ومدراء المدارس يأخذون الضرب والإهانة اللفظية وسيلة عقاب مع العلم أن هناك قرارات تمنع من الضرب داخل المدارس أيا كانت الأسباب وأن العقاب يكون بالحسم بالدرجات وهناك درجات بيد المعلم ودرجات بيد الإدارة
الدرجات التي بيد المعلم هي لعدم مشاركة الطالب داخل الفصل أو عدم حله للواجبات أو خروجه من الفصل دون علمه الخ.......
والدرجات التي هي بيد الإدارة هي لتأخره عن المدرسة أو لأن بحوزته مواد محظورة الخ......
فلماذا الضرب إذا كان هناك نظام . ثم أين وزارة التربية والتعليم من مثل هذه التصرفات وأين الرقابة يا وزارتنا الحكيمة؟

قال صلى الله عليه وسلم : (لا يضرب فوق عشرة أسواط إلا في حدٍ من حدود الله)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ

أساليب العقاب المتخذة من قبل الإدارة المدرسية على بعض الأمور وأهمها:

وإما بجعله يرفع يديه الاثنتين لمدة 45 دقيقة طبعا هذا فيه آلام للطالب
وإما يكون بجمعهم إذا كان عددهم كبير في الساحة المدرسية وجعلهم يجرون وهم يجلسون على الرجلين الاثنين




أساليب أخرى عنيفة واهنات لفظية :
اللعن والسب بكافة أنواعه وسب الوالدين والضرب بقوة على الصدر والبطن والظهر والجلد المبرح والجلد على الرجلين واهنة الطالب أمام جميع المدرسة من قبل المدير والوكيل وغالبا ما يكون مثل هذه العقوبات التعذيبية في المرحلة المتوسطة وأول المرحلة الثانوية
ومع هذا كله يتم الحسم من الدرجات


أساليب العقاب المتخذة من قبل المعلمين داخل الفصل على بعض الأمور وأهمها:
الضرب بالعصا لأن الطالب قد أكل داخل الفصل ,الضرب لعدم تأدية الواجب, الضرب للتحدث داخل الفصل
الضرب لكتابة الطالب على الكتاب , الضرب لعدم إجابته على سؤال ,ويكون ذلك بعدة أساليب:

أساليب العقاب المتخذة من قبل الإدارة المدرسية على بعض الأمور وأهمها:
1- تأخر الطالب عن المدرسة فيكون العقاب / إما بالجلد على اليدين بشكل قوي بالخيزران أو العصا أو لي حتى ممكن للطالب أن يبكي
وإما بجعله يرفع يديه الاثنتين لمدة 45 دقيقة طبعا هذا فيه آلام للطالب
وإما يكون بجمعهم إذا كان عددهم كبير في الساحة المدرسية وجعلهم يجرون وهم يجلسون على الرجلين الاثنين
2- الضرب على عدم إحضار دفتر الواجبات المدرسية طبعا يكون بالجلد المبرح بالخيزران أو العصا أو لي
3- الضرب لأنه قام بالاعتداء على طالب , علما بأن هناك مادة في النظام على أن من يقوم بمثل هذا العمل يقوم بخصم من درجات السلوك والمواظبة ومنعه من الدراسة لمدة أسبوع على الأقل
4- الضرب والجلد المبرح المتعمد لتألم الطالب بسبب حوزته على مواد محظورة من أفلام جنسية وأسلحة بيضاء داخل المدرسة
5- وعدة مواقف يتم ضرب الطالب عليها بالجلد من تأخر عن الفصل والتحدث أثناء الاستعداد للصلاة وعدم الوضوء في الفسحة
أساليب أخرى عنيفة واهنات لفظية :
اللعن والسب بكافة أنواعه وسب الوالدين والضرب بقوة على الصدر والبطن والظهر والجلد المبرح والجلد على الرجلين واهنة الطالب أمام جميع المدرسة من قبل المدير والوكيل وغالبا ما يكون مثل هذه العقوبات التعذيبية في المرحلة المتوسطة وأول المرحلة الثانوية
ومع هذا كله يتم الحسم من الدرجات
.........................


أساليب العقاب المتخذة من قبل المعلمين داخل الفصل على بعض الأمور وأهمها:
الضرب بالعصا لأن الطالب قد أكل داخل الفصل ,الضرب لعدم تأدية الواجب, الضرب للتحدث داخل الفصل
الضرب لكتابة الطالب على الكتاب , الضرب لعدم إجابته على سؤال ,ويكون ذلك بعدة أساليب:
1- الضرب المبرح جدا أمام الطلاب بالعصا أو الي
2- الركل بالرجل واليدين بقوة على جميع أنحاء الجسم
3- وضع القلم بين إصبعين والقبض على الأصبعين والشد عليهم بشدة حتى ممكن للطالب أن يبكي
4- رفع الطالب بواسطة رقبته إلى الأعلى ومن ثم إنزاله فجأة / ومن الممكن أن يؤدي ذلك للشلل
5- رفع الطالب بواسطة الاثنين إلى الأعلى
6- ضرب الطالب على منطقة البطن والظهر ومنطقة ما أسفل البطن على المناطق التناسلية
7- الضرب على الوجه عدة مرات
8- جعل الطالب يقف وهو رافع يديه الاثنتين ورجل واحدة طوال الحصة
9- رمي الطالب بواسطة الكراسي والطاولات
10- جر الطالب من ملابسه داخل الفصل
11- مسك أطراف الأصابع من الأعلى والضغط بقوة حتى يتألم الطالب ويبكي
12- مس الأصابع والضغط عليها بقوة خلف الكف
13- مسك الساقين وجعلها خلف الظهر والشد بقوة
14- لي الساقين
15- ضرب الوجه بقوة على الجدار والباب والطاولة
16- ضرب الطالب بقوة على رأسه بواسطة كأس الشاي
17- ضرب الطالب بقوة على رأسه بواسطة العصا
18- وضع الطالب خلف الباب والضغط على الباب بقوة


*ضرب الطلاب/ لتعليمهم وتأديبهم أم لتعذيبهم واهانتهم والدور المشلول لوزارة التربية والتعليم*

كثير من المعلمين أو وكلاء ومدراء المدارس يأخذون الضرب والإهانة اللفظية وسيلة عقاب مع العلم أن هناك قرارات تمنع من الضرب داخل المدارس أيا كانت الأسباب وأن العقاب يكون بالحسم بالدرجات وهناك درجات بيد المعلم ودرجات بيد الإدارة
الدرجات التي بيد المعلم هي لعدم مشاركة الطالب داخل الفصل أو عدم حله للواجبات أو خروجه من الفصل دون علمه الخ.......
والدرجات التي هي بيد الإدارة هي لتأخره عن المدرسة أو لأن بحوزته مواد محظورة الخ......
فلماذا الضرب إذا كان هناك نظام . ثم أين وزارة التربية والتعليم من مثل هذه التصرفات وأين الرقابة يا وزارتنا الحكيمة؟

قال صلى الله عليه وسلم : (لا يضرب فوق عشرة أسواط إلا في حدٍ من حدود الله)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ

أساليب العقاب المتخذة من قبل الإدارة المدرسية على بعض الأمور وأهمها:

وإما بجعله يرفع يديه الاثنتين لمدة 45 دقيقة طبعا هذا فيه آلام للطالب
وإما يكون بجمعهم إذا كان عددهم كبير في الساحة المدرسية وجعلهم يجرون وهم يجلسون على الرجلين الاثنين




أساليب أخرى عنيفة واهنات لفظية :
اللعن والسب بكافة أنواعه وسب الوالدين والضرب بقوة على الصدر والبطن والظهر والجلد المبرح والجلد على الرجلين واهنة الطالب أمام جميع المدرسة من قبل المدير والوكيل وغالبا ما يكون مثل هذه العقوبات التعذيبية في المرحلة المتوسطة وأول المرحلة الثانوية
ومع هذا كله يتم الحسم من الدرجات


أساليب العقاب المتخذة من قبل المعلمين داخل الفصل على بعض الأمور وأهمها:
الضرب بالعصا لأن الطالب قد أكل داخل الفصل ,الضرب لعدم تأدية الواجب, الضرب للتحدث داخل الفصل
الضرب لكتابة الطالب على الكتاب , الضرب لعدم إجابته على سؤال ,ويكون ذلك بعدة أساليب:

أساليب العقاب المتخذة من قبل الإدارة المدرسية على بعض الأمور وأهمها:
1- تأخر الطالب عن المدرسة فيكون العقاب / إما بالجلد على اليدين بشكل قوي بالخيزران أو العصا أو لي حتى ممكن للطالب أن يبكي
وإما بجعله يرفع يديه الاثنتين لمدة 45 دقيقة طبعا هذا فيه آلام للطالب
وإما يكون بجمعهم إذا كان عددهم كبير في الساحة المدرسية وجعلهم يجرون وهم يجلسون على الرجلين الاثنين
2- الضرب على عدم إحضار دفتر الواجبات المدرسية طبعا يكون بالجلد المبرح بالخيزران أو العصا أو لي
3- الضرب لأنه قام بالاعتداء على طالب , علما بأن هناك مادة في النظام على أن من يقوم بمثل هذا العمل يقوم بخصم من درجات السلوك والمواظبة ومنعه من الدراسة لمدة أسبوع على الأقل
4- الضرب والجلد المبرح المتعمد لتألم الطالب بسبب حوزته على مواد محظورة من أفلام جنسية وأسلحة بيضاء داخل المدرسة
5- وعدة مواقف يتم ضرب الطالب عليها بالجلد من تأخر عن الفصل والتحدث أثناء الاستعداد للصلاة وعدم الوضوء في الفسحة
أساليب أخرى عنيفة واهنات لفظية :
اللعن والسب بكافة أنواعه وسب الوالدين والضرب بقوة على الصدر والبطن والظهر والجلد المبرح والجلد على الرجلين واهنة الطالب أمام جميع المدرسة من قبل المدير والوكيل وغالبا ما يكون مثل هذه العقوبات التعذيبية في المرحلة المتوسطة وأول المرحلة الثانوية
ومع هذا كله يتم الحسم من الدرجات
.........................


أساليب العقاب المتخذة من قبل المعلمين داخل الفصل على بعض الأمور وأهمها:
الضرب بالعصا لأن الطالب قد أكل داخل الفصل ,الضرب لعدم تأدية الواجب, الضرب للتحدث داخل الفصل
الضرب لكتابة الطالب على الكتاب , الضرب لعدم إجابته على سؤال ,ويكون ذلك بعدة أساليب:
1- الضرب المبرح جدا أمام الطلاب بالعصا أو الي
2- الركل بالرجل واليدين بقوة على جميع أنحاء الجسم
3- وضع القلم بين إصبعين والقبض على الأصبعين والشد عليهم بشدة حتى ممكن للطالب أن يبكي
4- رفع الطالب بواسطة رقبته إلى الأعلى ومن ثم إنزاله فجأة / ومن الممكن أن يؤدي ذلك للشلل
5- رفع الطالب بواسطة الاثنين إلى الأعلى
6- ضرب الطالب على منطقة البطن والظهر ومنطقة ما أسفل البطن على المناطق التناسلية
7- الضرب على الوجه عدة مرات
8- جعل الطالب يقف وهو رافع يديه الاثنتين ورجل واحدة طوال الحصة
9- رمي الطالب بواسطة الكراسي والطاولات
10- جر الطالب من ملابسه داخل الفصل
11- مسك أطراف الأصابع من الأعلى والضغط بقوة حتى يتألم الطالب ويبكي
12- مس الأصابع والضغط عليها بقوة خلف الكف
13- مسك الساقين وجعلها خلف الظهر والشد بقوة
14- لي الساقين
15- ضرب الوجه بقوة على الجدار والباب والطاولة
16- ضرب الطالب بقوة على رأسه بواسطة كأس الشاي
17- ضرب الطالب بقوة على رأسه بواسطة العصا
18- وضع الطالب خلف الباب والضغط على الباب بقوة







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:16 pm   رقم المشاركة : 6
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

**السعودية: ضرب الطلاب مستمر رغم تكرار التعميم بمنعه 74 عاماً**
......................................

الفاضل مدير المدرسة السعودية بعد التحية نكتب إليكم أنه طالما نبهنا المدارس التنبيهات الأكيدة بعدم الضرب إلا في الحالات الضرورية... ورغم هذه التنبيهات مازالت ترد إلينا الشكايات بالضرب المبرح وفي مواضع الخطر".(الدبيبي
بهذه الروح خاطبت مديرية المعارف في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز مديري المدارس منبهة ومحذرة من خطورة الاستمرار في ضرب الطلاب... وزادت المديرية في تعميمها الصادر بهذا الشأن قائلة: نأسف جداً على هذه المخالفات ونكتب إليكم هذا كآخر إنذار بمنع الضرب إلا في الحالات التي يسمح بها النظام، ويبدو أن المدير العام للمعارف الذي سطر توجيهه في 8/3/1356 لم يكن يدري أن توجيهاً مماثلاً سيصدر من وزارة التربية والتعليم في أواخر يناير 1430 أي بعد نحو 74 عاماً يحذر المعلمين والمعلمات من استخدام العقاب البدني والنفسي في التعامل مع الطلاب. وجاء في التعميم الحديث الصادر بهذا الشأن منع استخدام الضرب باليد أو شد الشعر أو الإيقاف في الممرات بحق الطلاب والطالبات المخالفين والمخالفات.(جارالله المريف)
كشفت وثيقة صادرة قبل 74 عاماً حصلت "الوطن" على نسخة منها أن قرار منع المعلمين من ضرب الطلاب لم يكن حديث عهد ، إذ أصدرت مديرية المعارف في عهد الملك عبد العزيز قرارا يقضي بمنع ضرب المعلمين للطلاب وقصر عملية التأديب على مدير المدرسة فقط ، وأن يكون الضرب على القدمين .
وكانت الوثيقة التي قدمها لـ"الوطن" المفتش الإداري بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف مسفر بن عبد الله العجمة قد تم توجيهها في 8/3/ 1356 من مدير المعارف العام إلى مديري المدارس السعودية آنذاك ، و نصت على ما يلي " حضرة الفاضل مدير المدرسة السعودية ..بعد التحية .. نكتب إليكم أنه طالما نبهنا المدارس التنبيهات الأكيدة بعدم الضرب إلا في الحالات الضرورية وعلى القدمين فقط ، ورغم هذه التنبيهات ما زالت ترد إلينا الشكايات بالضرب المبرح وفي مواضع الخطر ، فنأسف جدا على هذه المخالفات ونكتب إليكم هذا كآخر إنذار بمنع الضرب إلا في الحالات التي يسمح بها النظام ، ومن يتجرأ على المخالفة فإننا نطبق في حقه النظام ونوقع عليه الجزاء الصارم بدون أدنى تردد فنبهوا الأساتذة بذلك .حرر في 8/3/ 1356 ".
وأوضح العجمة أن الوثيقة يحتفظ بها بعد أن حصل عليها من أحد المراجع وهي تؤكد أن الضرب ليس إجراء تربويا ، وهو مرفوض منذ انطلاق التعليم في المملكة في عهد المؤسس الملك عبد العزيز - يرحمه الله - ، وأشار إلى أن هذه الوثيقة تم تعميمها على مدارس البنين في ذلك الحين ، وبين أن التعاميم التي تمنع الضرب والصادرة من وزراء المعارف السابقين وانتهاء بوزير التربية والتعليم الحالي تؤكد على أن الضرب إجراء غير تربوي ومرفوض منذ وضع أول لبنة من لبنات التعليم في المملكة . يذكر أن وزارة التربية والتعليم (المعارف سابقا) بدأت في منع الضرب في المدارس بصورة مشددة منذ عام 1412 .
وجهت وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي في تعميم وزع على جميع الإدارات التعليمية بمنع جميع المعلمين والمعلمات من استخدام عقاب الضرب باليد أو شد الشعر أو الإيقاف في الممرات أو الخروج من الفصل بحق الطلاب والطالبات المخالفين أو المهملين وذلك لمنافاته للعملية التربوية والتي تعارض العقاب البدني بكل أشكاله .
وأكدت الوزارة في تعميمها ضرورة الرفع لها عن كل حادثة ضرب من أي نوع حتى إن تنازل ولي الأمر وذلك لاتخاذ اللازم مع مرتكبي هذه الأخطاء من المعلمين والمعلمات .
وكانت الوزارة قد منعت منذ عدة سنوات العقاب البدني والنفسي في مدارسها وشددت على منعه في مدارسها في السنوات الأخيرة بعد أن أخذت في التزايد وتسجيل مثل هذه القضايا في الآونة الأخيرة .(مزيد المزيد
من جهته علق مدير إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس لـ"الوطن" أن وزارة التربية والتعليم عادة ما توجه مثل هذه التعاميم بين وقت وآخر للتأكيد على هذه التوجيهات والتذكير بها وضرورة الالتزام بما جاء فيها.
وأشار الدكتور المديرس إلى أنه في حال تنازل ولي الأمر عن حقه الخاص في القضية فلن تنتهي القضية بذلك بل تستمر حتى تنال الوزارة حقها العام ضد من خالف التعليمات أو التوجيهات الصادرة .
ويصف الدكتور المديرس ما يتم تسجيله من هذه القضايا بالحالات الفردية والمحدودة والتي لا تصل إلى حد الظاهرة مشيداً بالأساليب التربوية التي يتعامل بها جميع المعلمين مع أبنائهم الطلاب أثناء تقديمهم العملية التربوية والتعليمية.

افضل المدرسون
الرقيبه
ومدرسون اخرون
علي المحميد
افضل وكيل
ابو يزيد المشيطي
ابو عبد الله الدبيبي







آخر تعديل KUWAITI يوم 02-04-11 في 04:21 pm.
رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:17 pm   رقم المشاركة : 7
أبو دحوم
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو دحوم غير متواجد حالياً

والله انك صادق
كل مدرسين يضربون إلا من رحم ربي
لو تشوف ضرب المدير والله ان تكره نفسك وتكرهه
مشكوووور موضوع رائع
والضرب قد نحتاجه في بعض الأحيان لكن ليس لكل الناس







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:22 pm   رقم المشاركة : 8
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

لو اعيلهم 15-15 زي الالف







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:25 pm   رقم المشاركة : 9
محمد2010
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد2010






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد2010 غير متواجد حالياً

عاشق الاكستريما2
وشلونك شف ابي اقولك شي خوياك موب راعين قرااايه يب للي انت كاتب يومين يقرونه انت جديد ابقولك نصيحه لاتكتب مواضيع طويييله صح اولا







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:27 pm   رقم المشاركة : 10
ミ صآحبة السمو㋡❥
ملكة الاحاسيس سابقاً






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ミ صآحبة السمو㋡❥ غير متواجد حالياً

يعطيك العافية على هذا الموضوع

بصراحة انت صادق بكل هذا الكلام

وكلام ابودحوم صحيح شوف ضرب المدير

اسلاك كهرباء والي حق الماء يعني بصراحه مافي بقلوبهم ذرة رحمة







التوقيع

...
رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:28 pm   رقم المشاركة : 11
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

موجديد انا







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 04:30 pm   رقم المشاركة : 12
☜。 حـلآ الـگـون 。☞
♡。 أمــآني بحجمـ الـگـون 。♡
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية ☜。 حـلآ الـگـون 。☞






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ☜。 حـلآ الـگـون 。☞ غير متواجد حالياً

يااتسبديييه

وش هالقرق ذا

اخوي نصيحة من

لاتكتب كثيير

لانه ماارااح يقرا

وعلى مااظن ان موضووعك مكاانه خطأ

يعني المفترض بالمجلس

وبعد اذا كنت وااثق من موضووعك ليش تحط عدم المسح

هم ماارااح يمسحوونه الا في حالتين
اما انه مكرر
او موضوع غير لائق


تقبل مرووري







التوقيع

إذآ خسرت شخصاً لأنك كنت صريحاً معه
فأنت الرآبح ..!!
لأن العقول الصغيرة هي التي لا تستقبل الصرآحة
وتفضل المجآملة ..
رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 05:03 pm   رقم المشاركة : 13
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

طيب مقبوله







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 05:11 pm   رقم المشاركة : 14
مريااان
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مريااان غير متواجد حالياً

بصراحه لو اقراء كثيييييييييييييييييييييييييير واحمر بعد عميت عيوني







رد مع اقتباس
قديم 02-04-11, 09:41 pm   رقم المشاركة : 15
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلآ الكون 
   يااتسبديييه

وش هالقرق ذا

اخوي نصيحة من

لاتكتب كثيير

لانه ماارااح يقرا

وعلى مااظن ان موضووعك مكاانه خطأ

يعني المفترض بالمجلس

وبعد اذا كنت وااثق من موضووعك ليش تحط عدم المسح

هم ماارااح يمسحوونه الا في حالتين
اما انه مكرر
او موضوع غير لائق


تقبل مرووري

وش اسويلك اضحك ولال






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:50 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة