 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو دجانة
السلام عليكم
أخى أنتظرتك
لى عتاب بسيط، رجاء فى المرة القادمة أن يكون الأمر مبسط وخصوصاً إذا كان يتعلق بالعقيدة، أما ماهو دون ذلك فالامر لك تصيغه كما تشاء.
مجرد عتاب.
نعود للب الرد المقتبس أعلاه
أولاً : التعميم المطلق وكأنه المعتاد أمر خاطئ - من قال لك بأن الإكتشافات والنظريات الخاطئة ظل الناس بها مؤمنون حتى وإن كانت تتعارض مع القرآن!!
أى ناس تقصد ؟؟ ما أعرفه ان المسلمون حقاً لا يؤمنون بأى شئ لمجرد أنه صنف أنه نظرية علمية وخصوصاً اذا تعارضت مع القرآن.
لم اقابل أحد أمثال هؤلاء إلا فقط من يكتبون فى الصحف تحت أسماء "محمد - احمد - مصطفى" ولا أعرف حقيقة إن كانت تلك اسمائهم فعلاً أم مجرد ديكور.
ويا عزيزى لا أعرف حتى الان كيف أربط بين آية الإحدى عشر كوكباً وبين موضوعك!!!
مش داخلة دماغى.
وأيضاً الكون ليس إحدى عشر كوكباً وشمس وقمر وفقط بل هى مجرات كثير ولكننا اا نعرف منها إلا القليل؟؟ كما أن تفسير الأية هو أخوة يوسف الإحدى عشر وآباه وأمه هما الشمس والقمر.
ولو أردت ان تستخدم مثال أقرب لفكرتك فأستخدم النظرية الدروانية للنشأة والتطور.
فالقرآن يصيغ نشأة الإنسان الحقة بطريقة، وهذا الدارون يفسر النشأة بطريقة.
فإن كان هناك البعض يؤمن بنظرية دارون كون أنه لم يفهم أو يقرأ قرآنه فهل هؤلاء يمثلون الأغلبية ؟؟؟ ونقول عنهم الناس.
يا عزيزى من أساسيات العقيدة
أن يقيم العلم من خلال القرآن وليس يقيم القرأن من خلال العلم.
وكون أن العلماء للاسف معظمهم لا يأتون من تحت مظلة القرآن فهل لمجرد أنهم علماء نصدق ما جاؤوا به لأنهم علماء!!
-----------------------------------------------------
فاصل ونواصل
-----------------------------------------------------
يا عزيزى
لى سؤال
كيف فسر الصحابة الكرام فى زمن لا يقارن العلم فيه بمقدار العلم وقتنا الحالى.
كيف فسرول آيات خلق الأجنة وتحولها من نطفة إلى علقة إلى مضغة إلى عظام ثم كسوة لحم ثم خلق أخر وهو الإنسان.
كيف نظروا للأمر فعلمهم المحدود آن ذاك؟؟ |
|
 |
|
 |
|
ابو دجانه
وعليكم السلام ,,
أعذرني أنا لا أجيد غير تلك الصياغة ,,
لا أعرف أين شاهدت التعميم بموضوعي !!
دلني عليه فلربما كنت مخطئ ولم أنتبه ..
تلك هي الجملة التي ذكرت :
قد يظهر لنا العلم عكس مايقوله القرآن ,,
أين صيغة التعميم ؟؟
وكيف تقول أن المسلمون لا يؤمنون بإي شي لمجرد أنه نظرية !
وما يدرسه الطلاب بالمدارس على إختلاف العلوم
الكيميائية والفيزيائية والرياضية وغيرها ماذا تسميه ؟؟
هل سيدرس الإنسان علوم لا يؤمن بها ؟؟
وعندما نقول :
أظهر لنا العلم الشيء الفلاني
فشيء بديهي أن يكون هناك ملايين من البشر لم يعلموا بهذا الشي
فليس كل من مشى على الأرض سيهتم بعلوم العلماء واكتشافاتهم ..
اقتباس:
اذا تعارضت مع القرآن
هنا مكمن المشكلة في عدم فهمك للجملة
قد تتعارض ويؤمنون بها المسلمون لأنهم لم يكونوا على دراية بتعارض هذا
العلم أو الإكتشاف مع القرآن .. وبذلك تتحقق المقولة ,,
لو سألتك سؤالاً وفقاً للمثال الذي ذكرت :
هل كان المسلمون على علم بإن القرآن قد بيّن أن السماء مليئة بالدخان
قبل أن يتم إكتشافه من قبل العلماء ؟؟
وعندما نقول أحد عشر كوكباً أي الكواكب في المجموعة الشمسية ,,
وسأجيب عن سؤالك الأخير بسؤال :
هل كان الصحابة رضوان الله عليهم يعلمون بعدد الكواكب الإحدى عشر
أو هل كانوا على علم بالدخان ... كما ذكرت بالمثالين السابقين ..؟؟
وأعيد وأؤكد على أهمية التمعن بالكلمات قبل الحكم
أي أنه قبل هذا الإكتشاف كان الإعتقاد الخاطئ محقق للجملة التي ذكرت
أخيراً تذكر أنني لا أتحدث بغير علم أو جهل بالشي
فيكفيني معرفة أن أركان الإيمان ستة ومن بينها الإيمان بالكتب ,,
الشكر لك ,,