العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الملاحظات

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-04-09, 01:32 pm   رقم المشاركة : 1
شنايدر
Registered User





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شنايدر غير متواجد حالياً
جزء1 من سلسلة أسأله وأجوبة تفيد مرضى الفشل الكلوي


  • أنا في أواخر العشرينات وقد شخصت حالتي بالفشل الكلوي. ماذا يمكن أن أفعل للمحافظة على صحتي لأطول وقت ممكن؟

الناس المصابون بالفشل الكلوي لا يستطيعون أن يعيشوا كالناس السليمين من الأمراض ولكن من الجهة المقابلة فإن الفشل الكلوي ليس مرضاَ قاتلاَ عادةَ. ويموت القليل من الناس نتيجة الفشل الكلوي. والموت يحدث أمّا كنتيجة للمرض المسبّب للفشل الكلوي (مثل المشاكل التي يسببها مرض السكّر) أو من معالجة الفشل الكلوي (الغسيل الكلوي أو زراعة الكلى).
مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة لمرضى الكلى. الضرر الدائم للقلب يحدث في أغلب الأحيان في وقت مبكر من الفشل الكلوي وذلك قبل الحاجة للغسيل الكلوي أو زراعة الكلى. وهذا الضرر من المحتمل أن يكون بسبب عدّة أمور، تتضمن ارتفاع ضغط الدم أو فقر دم أو زيادة مستوى السوائل في الجسم. ومن المحتمل أيضاً أن تكون السموم المتراكمة في الدم عند مريض الفشل الكلوي لها تأثير سام على القلب مما يسبب تضرره. ولا تستطيع معالجة بالغسيل الكلوي أو زراعة الكلى إصلاح قلب متضرر مسبقاَ.
وإذا كنت مريض شاب ومصاب بالفشل الكلوي فيجب أن تعتني بنفسك. تناول الطعام الطازج وقليل الملح. تأكد من أنه لا يوجد عندك فقر دم . قم بمراقبة مستوى ضغط الدم لديك باستمرار وأبقه في المستوى الطبيعي وإن مرتفعاً تناول أقراص علاج الضغط . وإذا كنت على الغسيل الكلوي فتأكد من أنك قمت بغسيل كلوي جيد ولا يوجد عندك سوائل زائدة بالجسم. إن تحديد كمية سوائل معينة لنفسك لشربها باليوم قد يساعد في التحكم بمستوى السوائل بجسمك. لا تدخن وأبقي قلبك وعضلاتك قوية وجسمك صحي بالتمرين الرياضي المنتظم.
إن أفضل شكل للمحافظة على الصحة عند مريض الفشل الكلوي هو زراعة الكلى من متبرع حي . وأفضل وقت للزراعة هو قبل الوصول لمرحلة الغسيل الكلوي وهي التي تساعد على حياة أفضل.

قال لي الطبيب بأن النسبة المتبقية لعمل الكلى لدي هي 20% . وأشعر الآن بالأسى علماً بأنه هناك الكثير من الطعام لا أستطيع أكله وكثيراً من الأمور لا أستطيع عملها بسبب الفشل الكلوي. والسؤال هل إذا بدأت بغسيل الكلى هل أستطيع أن أعود لحياتي الطبيعية كما كنت سابقاً؟

بالتأكيد سوف تشعر بالتحسن عندما تبدأ غسيل الكلى. ولكن من الضروري أن تعلم أنه يجب عليك أن تلعب دوراً مهماً في تحسين شعورك وحياتك لتكون مشابهه لطبيعي. إن غسيل الكلى يزيل السوائل الزائدة في جسمك وكذلك السموم المتراكمة، ولكن الوظيفة الطبيعية للكلى معقدةَ أكثر من ذلك. وأيضاَ لها دوراً مهماً في السيطرة على مستويات العديد من المواد في الدم، وحفظها بالشكل الضروري لحاجة الجسم. لذا، فإذا فشلت كليتك عن العمل، فسوف تكون معرض لتشكيلة من المشاكل. من المحتمل أن يرتفع عندك ضغط الدم ، وكذلك سوف يرتفع عندك مستوى الدهون في الدم. الهيموغلوبين ( الصبغة التي تحمل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء في دمك) قد ينزل مستواه وسوف تصاب بفقر الدم. وقد تصاب بألم في العظام للخلل الذي سوف يصيب مستوى الكالسيوم والفسفور في عظامك. إن المواصلة على تناول الطعام الصحي والطازج والتي تكون نسبة الدهون فيه وكذلك الأملاح قليلة مهم جداً. تجنب تناول الأطعمة الجاهزة وأطعمة الوجبات السريعة وذلك لأنها تخفي نسبة عالية من الأملاح والدهون الزائدة والتي قد تضر بصحتك. ويجب عليك كذلك أن تكون حذر في مقدار شربك لسوائل اليومية وتتحكم بها بقدر معين.
ربما قد يصرف لك الطبيب أقراص للسيطرة على ضغط الدم لديك. وعندما تبدأ غسيل الكلى سوف تشعر بتحسن أكثر من الآن وراحة أفضل وكما قلت سابقاً فإن الأمر يعتمد عليك وعلى مدى تكيفك مع الغسيل وصحة جسمك. ويعالج فقر الدم عادةً بحقن تسمى الإريثروبويتين EPO erythropoietin .
  • سمعت أن ملح الطعام له تأثير سيء على الكلى هل هذا صحيح ؟ وإذا كان كذلك ماذا نستطيع عمله لتجنب تأثيره السلبي؟

إذا كنت مريض بالكلى، فأنت منصوح بتجنب الملح لسببين رئيسيين. أولا، يعاني العديد من الناس المصابون بمرض الكلى من ضغط الدمّ المرتفع وتركه من دون علاج يؤثر سلباً القلب والدورة الدموية في الجسم وكلنا نعلم بأن ملح الطعام يرفع ضغط الدم. ثانيا، وهو مهم جدا إن معظم الناش المصابون بالفشل الكلوي مطالبون بتقليل كمية شرب السؤال والتحكم فيها حتى لا يرتفع مستواها في الجسم ويؤثر على التنفس وكما نعلم بأن تناول الغذاء المشتمل على الملح سوف يشعرك بالعطش مما سيزيد شربك للسوائل ويصعب عليك التحكم حينئذ.
والمشكلة الرئيسية أن أغلب الناس الذين يريدون تجنب الملح يذهبون لبعض مطاعم الوجبات السريعة ويتناولون الوجبات منهم ولا يعلمون بأنها تخفي الكثير من الملح فيها وكذلك الأطعمة الجاهزة، لذا فحاول تناول الأطعمة الطازجة والمنزلية الطبيعية وإذا احتجت يومياً لشراء الأطعمة الجاهزة فتأكد من قراءة مكوناتها بدقة.
  • أنا مصاب بالفشل الكلوي والسؤال هل أحتاج لحمية خاصة للطعام؟

الحمية مهمة في معالجة الفشل الكلوي وأزيدك علماً بأن معظم السموم والفضلات التي في الدم ناتجة عن الطعام الذي نتناوله. وأنت مطالب لتعديل حميتك الغذائية بحيث تساعدك على السيطرة على التحكم في مستوى الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفات والبروتين والسوائل في جسمك. والتقليل من الملح مهم جداً.
إن العديد من الناس المصابون بالفشل الكلوي يتم عرضهم لأخصائي التغذية لتثقيفهم لحميتهم الغذائية. إن أخصائي التغذية مهم جداً في تثقيف الناس حول حميتهم الغذائية وذلك حسب حالتهم الصحية كلاً على حده. ويجب عليك شرح وضعك الصحي كاملاً لأخصائي التغذية ( مثل إذا كان عندك إرتفاع في ضغط الدم أو داء السكري أو أرتفاع في مستوى الكلسترول) لكي يضع ذلك في حسبانه في الحمية المناسبة لك.
  • هل هناك أي طعام يشكل خطراً على الناس المصابون بالفشل لكلوي؟؟

يجب عليك أن تستشير أخصائي التغذية دوماً في نوع الطعام الذي تستطيع أن تتناوله ولا يؤثر على صحتك من الفيتامين والملاحق المعدنية والطعام الصحي. و أية حمية غذائية تتسبب في عدم توازن المواد المغذية للدم قد تشكل خطراً على صحة المريض. والتركيز على تناول غذاء معين دون غيره قد يشكل خطراً على صحة المريض بالفشل الكلوي فيجب أن يكون الغذاء طبيعي ومتنوع. لذا عليك استشارة أخصائي التغذية حول الغذاء المناسب لك.
  • أخي مصاب بمرحلة متقدمة من الفشل الكلوي . هل يجب أن يتناول حمية غذائية منخفضة البروتين؟ وهل قد تسبب أي ضرر له؟

في الماضي كانت تستخدم الحمية الغذائية المنخفضة البروتين لمعالجة الفشل الكلوي, خصوصاً عندما كان غسيل الكلى غير متوفر بسهولة. وهناك بعض الناس الذين يعتقدون بأنّ التقليل من تناول البروتين في الطعام قد يبطئ من الحاجة لغسيل الكلى،ولكن الدراسات والبحوث التي تقول بذلك قليلة ومحدودة وقد ألغي هذا المنظور بعد أن أجريت دراسات كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأفادت بأن التقليل من تناول البروتين في الطعام ليس له أي تأثير ومنفعة في تأخير الحاجة لغسيل الكلى. علاوة على ذلك الناس المصابون بالفشل الكلوي لا يستطيعون في أغلب الأحيان تلبية طلب جسمهم من الغذاء الذي يحتاجه بسبب قلة شهية تناول الأكل لديهم مما يسبب إصابتهم بسوء التغذية ونقص في وزن الجسم. والتقليل من تناول البروتين في هذه الحال قد يزيد الأمور سوءً على صحة المريض، ومعظم الأطباء حالياً لا يتفقون مع حمية التقليل من البروتين عند مرضى الفشل الكلوي.
  • أمي على الغسيل البريتونيل وجسمها الآن هزيل. وشهيتها للأكل ضعيفة علماً بأن نسبة البروتين عندها في الدم قليلة. كيف نستطيع أن نساعدها بحيث يكون عندها شهيه جيدة للأكل وكذلك نستعيد لها قوتها الجسمية؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب قلة الشهية عند مرضى الغسيل البريتونيل. بعض الناس عندهم قلة الشهية بسبب شعورهم السريع بالشبع عند الأكل. وبعضهم لا يستطيعون إكمال وجبتهم الواحدة بسبب الضغط الذي يسببه سائل الغسيل البريتونيل الموجود في التجويف البطني للمريض على المعدة. والحل في هذه الحالة هو تناول وجبات خفيفة ومتقطعة على مدار اليوم (على سبيل المثال كل ساعتين). وهذه الطريقة قد تساعد على تجنب تناول الأطعمة الضخمة أو الفواكه الأكثر من اللازم أو المشروبات الغازية وننصحك بتجنب تناول السوائل مع وجبة الطعام. وأخصائي التغذية قد يساعدك في هذه الحال على اقتراح جدول وجبات خفيفة وتفيدك جسمانياً أو قد يصرف لك بعض المقويات للجسم التي تناسبك. وقد تناقش أيضاً ممرض الغسيل الذي يجري الغسيل لوالدتك لأن قلة الشهية في تناول الأكل قد تصاحب الغسيل السيئ والغير كافي للجسم لذا عليك أن تتأكد من أن الغسيل الذي يجرى لوالدتك جيد وصحي وكافي لتنقية السموم من جسمها.






رد مع اقتباس
قديم 12-04-09, 09:52 pm   رقم المشاركة : 2
باونتي
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية باونتي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : باونتي غير متواجد حالياً

الله يشفي مرضى المسلمين يارب
شكرا للمعلومات
ننتظرك بقية السلسله
وياليت تكون بنفس الموضوع
شكراً ....







التوقيع

لست امرأة مشاكسة ولا عنيدة ..لكني نشأت في حجر رجل عظيم [ يأمر..فيطــاع ] لهـذا !! يَصعب علي أن أٌؤمر .. فأطيــع !!
رد مع اقتباس
قديم 21-04-09, 10:06 pm   رقم المشاركة : 3
لي متى قلبي اسيرك
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لي متى قلبي اسيرك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لي متى قلبي اسيرك غير متواجد حالياً

الله يشفي مرضى المسلمين
والله يعطيك العافيه على هالمعلومات الثمينه







التوقيع




جــــــــــــــــنرال المعركه -احد صناديد منتـــــــدى بريده
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:23 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة