العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-03-03, 05:33 am   رقم المشاركة : 1
وائل
عضو قدير
 
الصورة الرمزية وائل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وائل غير متواجد حالياً
وصلتني رسالة جوال .. هذا فحواها


الحمد لله وبعد . 0

وصلني على جوالي عبارة نصها : 0



" رؤية صالحة تدعو أهالي الخليج لقراءة سورة الأنعام الليلة . انشر للأهمية " . 0



أخي المسلم : احذر من مثل هذه الرسائل التي تصل إلى جوالك ، ولنا وقفات مع هذه العبارة وغيرها مما ينتشر بين الناس عند وقوع مثل هذه الفتن : 0

الوقفة الأولى : رؤية صالحة . ربما تكون رؤية صالحة ولكن هل يبنى عليها حكم شرعي ؟

قبل الجواب على السؤال لا بد من ذكر قواعد مهمة في موضوع الرؤى والأحلام لكي يكون المسلم على بينة من دينه ، فلا تختلط عليه الأمور ، ولا يغتر بمثل هذه الرسائل التي تصل عبر الجوال أو غيره من الوسائل الأخرى . 0




قواعد في موضوع الرؤى والأحلام :0


أولاً : التفريقُ بين الرؤيا والحلمِ : 0



الرؤيا والحلم من المترادفات ، والرؤيا والحلم وإن كان كل منهما يحدث في النوم إلا أن الرؤيا اسم للمحبوب ، فلذلك تضاف إلى الله ، وأما الحُلم فإنه اسم للمكروه فيضاف إلى الشيطان ، ودليل ذلك : 0

‏عَنْ ‏‏أَبِي قَتَادَةَ ‏‏يَقُولُ :‏ سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يَقُولُ :‏ " ‏الرُّؤْيَا مِنْ اللَّهِ ، وَالْحُلْمُ مِنْ الشَّيْطَانِ ... الحديث " 0

رواه البخاري (5747) ، ومسلم (2261) . 0



ثانياً : رؤيا الأنبياء وحي : 0



فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ . وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيم قَدْ صَدَّقْت الرُّؤْيَا " [ الصافات : 102 – 104 ] . 0

والرؤى شغلت حيزا كبيرا من سورة يوسف عليه السلام ، قال تعالى : " إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ " [ يوسف : 4 ] ، وقد ذكر الله تعالى في آخر السورة تأويل هذه الرؤيا على لسان يوسف فقال تعالى : " وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا " [ يوسف : 100 ] .

ونبينا صلى الله عليه وسلم كان له نصيبا من الرؤى قال تعالى : " لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا " [ الفتح : 27 ] . 0

والنصوص في هذا الباب كثيرة جدا ، ونكتفي بهذه الشواهد . 0



ثالثاً : رؤيا غير الأنبياء لا يؤخذ منها حكم شرعي : 0



إن من منهج أهل السنة والجماعة أن الرؤى والأحلام لا يؤخذ منها حكم شرعي ، ولو كان الذي رأى الرؤيا من كان في الصلاح والتقوى ، وأما الصوفية فإن من مصادر التلقي عندهم المنامات ، فهم يعتبرون المنامات تشريعا . 0

قال الإمام النووي رحمه الله : لو كانت ليلة الثلاثين من شعبان ، ولم ير الناس الهلال ، فرأى إنسان النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له : الليلة أول رمضان لم يصح الصوم بهذا المنام ، لا لصاحب المنام ولا لغيره .ا.هـ.

وقال أيضا : إن الرائي وإن كانت رؤياه حقا ، ولكن لا يجوز إثبات حكم شرعي بما جاء فيها ، لأن حالة النوم ليست حالة ضبط وتحقيق لما يسمعه الرائي ، وقد اتفقوا على أن من شروط مَن تُقبل روايته وشهادته أن متيقظاً لا مغفلاً ولا كثير الخطأ ، ولا مختل الضبط ، والنائم ليس بهذه الصفة .ا.هـ. 0

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية (27/457) : الرؤيا المحضة التي لا دليل على صحتها ، لا يجوز أن يثبت بها شيء بالاتفاق .ا.هـ.0

وقال سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : أما اعتماد المنامات في إثبات كون فلان هو المهدي فهو مخالف للأدلة الشرعية ولإجماع أهل العلم والإيمان ، لأن المرائي مهما كثرت لا يجوز الاعتماد عليها في خلاف ما ثبت به الشرع المطهر ، لأن الله سبحانه أكمل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولأمته الدين ، وأتم عليهم النعمة قبل وفاته عليه الصلاة والسلام فلا يجوز لأحد أن يعتمد شيئا من الأحلام في مخالفة شرعه عليه الصلاة السلام .ا.هـ. 0

وبعد نقل النصوص عن العلماء نجد أن رسالة الجوال فيها المخالفات التالية : 0

1 – أن الرؤيا فيها حكم شرعي ، وهو قراءة القرآن ، وكما نعلم أن قراءة القرآن أمر تعبدي ، والأصل في العبادة التوقيف أي أنه لا بد من نصٍ لفعل العبادة ، والشارع لم يشرع لعباده قراءة سورة الأنعام حال الفتن ، أو الحرب ، أو غير ذلك . 0

2 – أن ما ورد من الأحاديث في فضائل قراءة سورة الأنعام لا يثبت منها شيء ، ومن ذلك : 0

- عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : نَزَلَتْ الْأَنْعَام بِمَكَّة لَيْلًا جُمْلَة وَاحِدَة حَوْلهَا سَبْعُونَ أَلْف مَلَك يَجْأَرُونَ حَوْلهَا بِالتَّسْبِيحِ . 0

رواه الطبراني في الكبير (12/215) ، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان ، وهو ضعيف . 0

- عَنْ جَابِر قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام سَبَّحَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ " لَقَدْ شَيَّعَ هَذِهِ السُّورَة مِنْ الْمَلَائِكَة مَا سَدَّ الْأُفُق " 0

رواه الحاكم في " المستدرك " (2/314) ، ثُمَّ قَالَ : صَحِيح عَلَى شَرْط مُسْلِم .0

وتعقبه الذهبي بقوله : " لا والله ، لم يدرك جعفرُ السديَّ ، وأظن هذا موضوعاً .ا.هـ. 0

- عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَزَلَتْ سُورَة الْأَنْعَام مَعَهَا مَوْكِب مِنْ الْمَلَائِكَة سَدَّ مَا بَيْن الْخَافِقَيْنِ لَهُمْ زَجَل بِالتَّسْبِيحِ , وَالْأَرْض بِهِمْ تَرْتَجّ " وَرَسُول اللَّه يَقُول " سُبْحَان اللَّه الْعَظِيم سُبْحَان اللَّه الْعَظِيم " . 0

رواه الطبراني في الأوسط (3317) ، وبعض رجاله لم نجد لهم ترجمة . 0

- عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" نَزَلَتْ عَلَيَّ سُورَة الْأَنْعَام جُمْلَة وَاحِدَة وَشَيَّعَهَا سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ الْمَلَائِكَة لَهُمْ زَجَل بِالتَّسْبِيحِ وَالتَّحْمِيد" . 0

رواه الطبراني في " الأوسط " (3316) ، وفي إسناده يوسف بن عطية الصفار ، وهو متروك .0

فهذه الأحاديث لا يثبت منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم . 0

3 – ما وجه تخصيص أهل الخليج بهذا الفعل ؟! فكما نعلم أن الحكم يكون عاما لجميع الناس . 0

قد يقول قائل بسبب ما قد يصيبهم من آثار الحرب . 0

فالجواب : 0

الحرب لم تقع بعد لو سلمنا جدلا بصحة الفعل وهو قراءة سورة الأنعام ، ولو وقعت فلا يُتعبد الله بأمرٍ لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم . 0

4 – العلاقة بين صحة الرؤيا وصدق الشخص أمر مهم ، والدليل على ذلك : 0

‏ ‏عَنْ ‏‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏: ‏الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنْ الرَّجُلِ الصَّالِحِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ . 0

رواه البخاري . 0

ونحن لا نعرف صدق الناقل لهذه الرؤيا ، بل هو مجهول الحال . 0

5 – قد يكون صاحب الرؤيا ممن يروج مثل هذا الكذب فيدخل في الوعيد الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم . 0

‏عَنْ ‏‏ابْنِ عَبَّاسٍ ،‏ عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ :‏‏ " مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْنِ وَلَنْ يَفْعَلَ ... " الحديث . 0

رواه البخاري .0

‏عَنْ ‏‏ابْنِ عُمَرَ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ : إِنَّ‏ مِنْ أَفْرَى الْفِرَى أَنْ يُرِيَ عَيْنَيْهِ مَا لَمْ تَرَ .0

رواه البخاري . 0


وختاماً : 0
أخي المسلم ؛ كن على حذر من مثل هذه المنامات ، ولا تنطلي عليك فتبادر بإرسالها مباشرة فتقع في المحذور ألا وهو نشر بدعة ، فيكون عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة . 0

‏عَنْ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏‏قَالَتْ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏‏ مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . 0

رواه البخاري (2697) ، ومسلم (1718) . 0

وفي لفظ مسلم : " مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ " . 0



واسمحولي عالاطاله


تحياتي






منقول للفائدة







التوقيع

مولاي :

أَنتَ سُؤلي وَبُغيَتي

كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَمَغنَما

أَلَستَ الذي غَذيتَني وَهَدَيتَني

وَلا زِلتَ مَنّاناً مَنّاناً عَلَي وَمُنعِما

عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلتي

وَيَستُرُ أَوزاري وَما قَد تَقَدما

__( الإمام الشافعي ) _______________________

قلي بما تفكر : أقلك من أنت ؟



قديم 21-03-03, 12:58 pm   رقم المشاركة : 2
جروح
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جروح غير متواجد حالياً

لا عدمناك أخي ..

قلت ماأود قوله من زمن ولم أجد تعبيرا مناسبا ..
ومنها الرؤيا التي تدل على سقوط امريكا اذا هي بدأت الحرب

والمفسر باسم مستعار .. !!! بالعقل ماذا يدل هذا ولم يخفي المفسر نفسه ؟؟

اترك الاجابة لكم ..







التوقيع



للعلم ..
التوقيع من عمل الاخت
" قلب أدمته الجراح "

قديم 21-03-03, 01:42 pm   رقم المشاركة : 3
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

جزيت خيرا أخي وائل على هذه الفائدة القيمة وتوقيتها المناسب

والحق أن الرسالة لم تصلني , ولكن أحد الأقارب رواها لي البارحة , ولا أكتمك أني دعوت على من أشاعها , ليدخل الناس في البدعة بعلم أو بدون علم , فأستغفر الله عما دعوت إن كان من أشاعها جاهلا ليس من أهل البدع

وجزى الله خيرا من كتب هذا البيان الشافي







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--

قديم 21-03-03, 04:07 pm   رقم المشاركة : 4
النرجسي
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : النرجسي غير متواجد حالياً

يــــــــا بـــــوش خــــــذ العـــــــراق بلا أثمــــــــان وفلسطيـــــــــــــن والحــــــــرميــــن مجــــــان بـــس عطنـــــا الامـــــــان (((((( كويتــــــي )))))))
(رسالة وصلتني بجوال)







بالنسبة للموضوع سمعت الشيخ الفنيسان أمس يقول انها بدعة



وواضح انها بدعة بلا سؤال أو فتوى







قديم 21-03-03, 05:25 pm   رقم المشاركة : 5
وائل
عضو قدير
 
الصورة الرمزية وائل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وائل غير متواجد حالياً

جروح



حياك الله أخيه




ومن الجميل أن تستفيدي من طرحي المنقول والذاتي وان يحقق شيئا


في نفسك ، نعم غياب اسم المفسر يضع علامة استفهام كبرى ..







برق 1



هلا فيك أيها الطيب


لا تدعي على الجهلة ولاعلى الحمقى فهم مساكين يحتاجون للشفقة



وعود نفسك أيها الغالي على الدعاء بالهداية حتى على الظالم !!


وجزاك الله خير على حرصك





النرجسي


مرحبا ألف فيك


ربما هي لديك لا تحتاج إلى فتوى لكنها لكل أحد تحتاج إلى فتوى



وجميل أن تؤكد لنا فتوى الشيخ الفنيسان



تحية عطره







التوقيع

مولاي :

أَنتَ سُؤلي وَبُغيَتي

كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَمَغنَما

أَلَستَ الذي غَذيتَني وَهَدَيتَني

وَلا زِلتَ مَنّاناً مَنّاناً عَلَي وَمُنعِما

عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلتي

وَيَستُرُ أَوزاري وَما قَد تَقَدما

__( الإمام الشافعي ) _______________________

قلي بما تفكر : أقلك من أنت ؟



قديم 21-03-03, 08:48 pm   رقم المشاركة : 6
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

الغريب أن مثل هذه الخزعبلات تنتشر انتشار النار في الهشيم في مجتمعاتنا والمشكله انها تتكرر في كل حدث ومع ذلك يقبلها الاغلبيه وللاسف

مشكور اخي وائل على هذا التوضيح







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

قديم 21-03-03, 09:01 pm   رقم المشاركة : 7
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

أبشر وائل
وجزيت خيرا







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--

قديم 22-03-03, 02:10 pm   رقم المشاركة : 8
البكيراوي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية البكيراوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البكيراوي غير متواجد حالياً

اخي العزيز وائل ..

هل تسمح لي ان اقول لك ..

ان موضوعك .." رائع "

كثرت مثل هذه الرسائل .. بشكل عجـيب ..

والغريب في ذلك ان بعض الناس ينـكر عليك إن لم تصدق وتعمل بها ..

تحية لك ..







التوقيع

اضــحـك تــراك في مـنـتـدى بـريــدة
قديم 24-03-03, 06:59 pm   رقم المشاركة : 9
وائل
عضو قدير
 
الصورة الرمزية وائل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وائل غير متواجد حالياً

الزعيم


اصبحت وسائل الاتصالات تحقق سرعة نشر الخير وكذا نشر الأخطاء


ومنها البدع ..



تنتقل عبر رسائل الجوال و الشبكة العنكبوتية دون رقيب ولذا كثرت ..





شكرا لتفاعلك







برق


مشكور .. وتسلم ياذوق


وجزاك الله خير






البكيراوي


شكرا لاطرائك



ورفض الجهله لرفضك طبيعي



لكن التوعية يجب أن تصدر من جهة تحظى بثقة القارىء العادي من المشائخ




تحياتي لك







التوقيع

مولاي :

أَنتَ سُؤلي وَبُغيَتي

كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَمَغنَما

أَلَستَ الذي غَذيتَني وَهَدَيتَني

وَلا زِلتَ مَنّاناً مَنّاناً عَلَي وَمُنعِما

عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلتي

وَيَستُرُ أَوزاري وَما قَد تَقَدما

__( الإمام الشافعي ) _______________________

قلي بما تفكر : أقلك من أنت ؟



موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:24 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة