العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-08-07, 05:34 pm   رقم المشاركة : 19
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   تحيه طيبه / أخي الكريم ...

في البدايه لابد أن ننظر بعين البصيره ولا نُغفل جانب السلوك الإجتماعي في البشريه جمعاء .. فلو نظرنا من خلال هذه النافذه المطله على التاريخ لوجدنا أن أول من قام بهذه السلوكيات المشينه كان الكفار والمشركين بالله تعالى وبالرسالات السماويه وكان لها الضرر الكبير والآثام العِظام لمن قام بها .. هذا وكان الله تعالى ينظر ويراقب التصرفات التي كان يقوم بها العاصون المكذبون وبتالي فمن الطبيعي أن تنزل الأحكام الشرعيه والمنوطه بالمسببات التي ذكرتها أنت عن الزنا والخمر والربا وهذا لاخلاف ولكن الذي إبتدعها وسنها في الأرض كان العاصون لله المكذبون لشرعــــه ومنهاجـــه .. ومن هنا فالبديهــــه تجعلنا نضع هذه الأفعال الإجراميه أفعالاً كان يتصف بها الكفار والمشركين ..
وهي أفعال مشينه ومسبباتها واضحــــه / نرجو أن تكون الفكره قد وصلت !
والمحير في تفكيرك أنك لازلت مصراً على إغفال جانب التواتر الزماني والمكاني والمرتبط بالأفعال والمسببات .. فأنت تتحدث عن أنه لايوجد عالم علل الزنا بالتشبه ؟ نقول لك العلل متدرجــــه بل مترابطه كالسلسله وبتالي فالزنا مع أنه فيه مافيه من الآثار السلبيه الواضحه للعيان إلا أنه كذلك من أفعال العصاه والكفار والمشركين مما يجعلنا نرفع من خطورة الفعل وربطه بالفاعل مباشره لتقزيم صاحبه متى مارتكب هذه الكبيره وتهويل فعلته التي أقدم عليها ...

أهلاً بالحبيب خالد
هذا كلام انشائي تعبيري تاريخي جميل
لكن ما مدار هذه العلة " التي يبدو أنها من استنتاجك " حول الأحكام ؟ ... هنا السؤال
فعلماء الأصول حددوا العلة بسبب أن الحكم يدور معها وجوداً وعدما

أنت في مجمل كلامك الذي أسهبت فيه ، تقول ان أصل كل خطيئة " ولا أدري هل تحصرها بالكبائر أم لا " هم الكفار ، وأننا لابد أن نربط هذه الخطيئة بالكفار ، حتى نشنعها في عين المسلم ، وحتى نقزم صاحبها ، ونهول فعلته التي ارتكبها

طيب ياخالد
فلنقل أننا بمنزلة القصاص والوعاظ الذين يولون مفردات الترغيب والترهيب جانباً كبيرا
برأيك
أيهما أبلغ لدى المسلم
أن تذكره بالنصوص السماوية الواردة بالوعد والوعيد في ماحرمه الإسلام
أم تقول له أن هذا الفعل فعل الكفار والمشركين !
أخشى ياخالد أن يغلب الانتصار للنفس في موضع لايصلح معه ذلك ، فليس المقام مقام " ردية " ينفع معه الاسهاب في الكلام وتنميقه بداعي الانتصار للذات
المهم هنا المضمون ، فإن كان كلامك هذا معضود بنص أو قول علماء فأورده جزاك الله خيرا
اذكر لنا قول أي عالم من أي مذهب تشاء ، ذكر في الحديث عن تلك الكبائر ان فيها مشابهة للكفار والمشركين

بالنسبة لقولك :
" نرفع من خطورة الفعل وربطه بالفاعل مباشره لتقزيم صاحبه "
لايجوز لنا تقزيم صاحب الكبيرة أو النيل منه ، يجب أن نقيم عليه الحد ، ولكن لانزيد ولا بلفظة تنال منه أو تقزمه
فخالد بن الوليد حينما اقبل على الغامدية بحجر " حال رجمها " فرمى رأسها , فانتضخ الدم على وجه خالد بن الوليد ، سبها ، فسمع نبي الله سبه إياها , فقال " عليه الصلاة والسلام " : " مهلا يا خالد بن الوليد , فوالذي نفسي بيده , لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له , ثم أمر بها فصلى عليها ودفنت "
وعلي رضي الله عنه لما رجم شراحة جعل الناس يلعنونها فقال : أيها الناس لا تلعنوها فإن من أقيم عليه عصا حد فهو كفارته جزاء الدين بالدين
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
أما مسألة الكفار المتقدمين والكفار المتأخرين فكلامك مع تقديري لشخصك مردود ببطاقه من الورد ياصاحبي لأسباب جوهريه لابد أن تراجعك معلوماتك جيداً أو تسأل دون مكابره على الأقل أو حاول بقدر المستطاع أن لاتأول العموم في اللفظ وتضمــــه للخصوص فهذه ليست من أدبيات الحوار أبداً ؟ لقد عممت اللفظ كافه في أهل الكفر والشرك من أهل الأرض وكان الموضوع مخصصاً في زاويه واضحه وليست مظلمه ولكن تريد أن تنحى منحى آخر لتضييق زاوية الحوار لجهــــه معينه وأُناسٍ معينين ومع هذا فالله تعالى قد ذم الكفر والمشركين وأهل الجاهليه في مواضع كثيره في القرآن الكريم أظنك لاتجهلها أم تريدني أن آتيك بها ومع أنك حددت المكان والزمان في قضية المشركين من أهل قريش والأعراب كافه فسأتجه معك في هذا وأقول لك ماقاله جعفر ابن أبي طالبٍ رضي الله عنه وأرضاه للنجاشي رضي الله عنه ((أيها الملك إنا كنا قومًا أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي الفواحش ويأكل القوي منا الضعيف وكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته فدعانا إلى الله نعبده ونوحده ونقيم الصلاة وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وحسن الجوار (وعدد أمور الإسلام) فصدقناه وآمنا به واتبعناه فبغى علينا قومنا وعذبونا وفتنونا عن ديننا ليردونا إلى عبادة الأصنام فلما قهرونا خرجنا إليك واخترناك على من سواك ورجونا ألا نظلم عندك. )) فهل كان الصحابي متجنياً على أهله وهو من هو .. أم ان الحديث كان يقتضي السبب في الفعل وهذا مارميت إليه فنحن نعلم أنهم فيهم الكرم والشهامه ووو.. ولكنها تزول مع الصفات البغيضــــه والمنافيه للفطره الصحيحه .. فلو كان هولاء على حق ما أرسل الله الرسول صلى الله عليه وسلم ...

ياخالد
سواء عممت أو خصصت فالعلة واحدة طالما أنها مرتبطة بذات الكفر
أما ايرادك المطول لمذماتهم ، فأنا لم أردها بمثل ما رددت به انت عن الكفار كل فضيله
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
أما قولك أن كل مولاه لاتقتضي المحبه .. فهذا مرود لايصح ولا أقبله لأن فيه تمييع للحقائق وتزييف للأصل الشرعي فالموالاه تقتضي المحبه ولسنا في محل النوايا فهذه مسأله واضحه لاتحتاج للنقاش .. وأما تسميتك للمصالح بالمولاه مثلاً فهذا خطأ لأنك وضفت الألفاظ وميعتها .. فالمصالح هي المصالح وهذا في عقد الصفقات إما تجاريه مثلاً فليس هذا من المولاه فالمولاه بابها واضح وعليك الرجوع لعلماءك حفظك الله ...

بالتأكيد هناك فرق بين الموالاة والمصالح ، ولكن لاتنسى أن مدار حديثنا هنا حول آية المائدة (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين)
فإذا وجدت حفظك الله في أي تفسير للعلماء ، من أورد كلاماً عن التشبه في تفسيره لهذه الاية التي استدللت بها أنت في التشبه ، فأتنا به مشكوراً مأجورا
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
وأماقضية المتممه فأنت لم تحاول أن تقرأ ردك جيداً فأنت متناقض في هكذا قضيه .. تتحدث عن النسخ ثم ترفض المتممه ؟؟؟ عجيب أمرك ياصاحبي ! حاول أن تهدأ من ثورتك وتبدأ بالتفكير حتى تفهم محاورك ومايريده بالضبط .. فهناك تشريعات لاخلاف أنها كانت خاصه في زمانِ معين ومكانٍ معين لأمة اليهود ثم أمة النصارى ولكن نحن نتحدث عن الأصول العقائديه والتوحيد الرباني .. فلا تحاول أن تعرج بنا لقضايا أنا أكبر من أن أناقشها فهي لاتحتاج لإيضاح أبداً لأنها ليست موضوعنا ..
فدين نبينا ابرهيم واسماعيل الى عيسى عليهم الصلاة والسلام هي دين الإسلام مقرين ومؤمنين به ..... وكما نعلم أن أركان الإيمان السته منها الإيمان بالكتب السماويه وبالرسل والإيمان هو التصديق وأما قضية العمل بها فمن قال لك أن تعمل بها وأنا أشرت أنها محرفـــــه وهناك من الأدله القاطعه على أن الدين عند الله الإسلام !!

قبل أن تتهمني بالتناقض أو غيره
أنا لا اتحدث عن النسخ بارك الله فيك
أنا أتحدث عن شرع من قبلنا وهو الذي يعده الأصوليون رابعاً في أدلة الأحكام

أما أن تقول أني رفضت ما اسميته " متممه " ، فأنا لم أرفضه ولكني فصلت فيه وفي محل النزاع ، وذكرت محل النزاع في مسألة شرع من قبلنا والخلاف فيها
وقد كان منبع هذا التفصيل قولك :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
أما مسألة التساوي في قضية دينهم المحرف وغير المحرف فهذا لايجوز .. لأن لو كان دينهم الآن كما شرعه الله وأنزله على عيسى عليه الصلاة والسلام ومن قبله موسى عليه الصلاة والسلام لكان ديننا متمماً لدينهم الحالي..ولكنهم حرفوه وشوهوه وبتالي فهو محرف.. أما لو كان كما أنزله الله لكنا في غير هكذا نقاش على هذه الزاويه والمحور الرئيسي .. فدين موسى وعيسى والأنبياء والرسل هو الإسلام ونحن مؤمنون به أمراً من الله قال تعالى (( ... كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحدٍ من رسله ..)) الآيه

أما وانك قد خصصت في ردك الآن وقلت :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
نحن نتحدث عن الأصول العقائديه والتوحيد الرباني

فقد أوضحت ما لم توضحه في كلامك السابق ، وهذا الايضاح يغير من مضمون كلامك السابق بكل تأكيد

لكن إن تعجب ، فعجبي من قولك بعد هذا الايضاح مباشرة :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
فلا تحاول أن تعرج بنا لقضايا أنا أكبر من أن أناقشها

ماهذااااااا ؟
جنابك ايها العلامة أكبر من أن تناقش الرابع من أدلة الحكام " شرع من قبلنا "
وهي مسألة اختلف بها علماء الدين
أعانك الله على فرط نرجسيتك !
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
شكراً لك عزيزي ..

ولك الشكر أيها العزيز

أما التناقض وعدم فهمي للمحاور وغيرها مما وصمتني به ، فأعتقد أن القراء في موقف أكثر حيادية مني ومنك ، فليتك تركت الأمر لهم بدلاً من التشنيع بالمخالف

دمت بخير






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:40 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة