العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-10-07, 06:15 pm   رقم المشاركة : 1
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً
المجدد سلمان العـودة // الأفضـل إخراج زكاة الفطـر نقوداَ بدلاَ من الطعـام !!


قبل قليل في برنامجه الرمضاني (حجر الزاويـة )
اكد الشيخ والمفكر العلامة سلمان العودة ...انه يفضل إخراج زكاة الفطر من المال بدلاَ من الطعام ...!! وقال الشيخ سلمان انه مع رأي الإمام ابوحنيفة بهذا الخصوص ..!

إذن للمسلم الحرية في أختيار إخراج زكاة الفطر سواء من طعام اهل البلد او نقوداَ ..!

وبذلك يتميز شيخنا سلمان برأية عن بقية علماء السعودية بهذا الرأي ...!

شكرا ياشيخ سلمان حفظك الله ورعاك .........







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 06:20 pm   رقم المشاركة : 2
التميمي24
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التميمي24 غير متواجد حالياً

مادام الإمام أبو حنيفة قد قال بهذا إذاً فهذا ليس رأيه إنما هو ترجيح قول !

جزى الله الشيخ سلمان خير الجزاء ..







التوقيع

سبحان الله وبحمده 00سبحان الله العظيم 00

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 06:24 pm   رقم المشاركة : 3
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اجتهاد من عالم يصح من مثله الاجتهاد ، وعموما هو أحد الأقوال في هذه المسألة ، ولم يأت الشيخ بجديد أو بدع من القول في هذا ، فقد سبقه أبو حنيفة وأصحابه ، وقال به من التابعين سفيان الثوري ، والحسن البصري ، والخليفة عمر بن عبد العزيز، وروي عن بعض الصحابة كمعاوية بن أبي سفيان

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 06:31 pm   رقم المشاركة : 4
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخ التميمي 24

شكرا لك ...

الغالي الناقد 1

تقديري لحضورك ..







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 06:33 pm   رقم المشاركة : 5
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

يازين لصار عندك مشايخ مثل الشيخ سلمان

تتعاطى مع الواقع وتقبل الاخر ولاتتزمت في راي واحد على انه نص قرآني

بورك في الشيخ وبورك فيك ياراشد






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 06:34 pm   رقم المشاركة : 6
اعلامي متعقل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية اعلامي متعقل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اعلامي متعقل غير متواجد حالياً


بعض مشائخ السعودية لهم رأي مشابه .. خصوصا ان في السنوات الاخيرة مع انتشار ظاهرة بيع بعض المستفيدين من

الزكاة لطعام بسبب حاجتهم للمال ..






التوقيع

[align=center]


ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما ترضى نفسي ..مذلة وحقران اردها عن من سعى لي

بذلي .. نفسي عزيزة .. سامية فوق يا فلان ... ابعد من

نجوم الثريا محلي[/align]

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 08:12 pm   رقم المشاركة : 7
السعودي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية السعودي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السعودي غير متواجد حالياً

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : قرناس
السؤال
فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان _حفظه الله_ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:لقد حصل خلاف بين بعض الإخوة في حكم دفع زكاة الفطرة مالاً بدلاً من الطعام، وكان لكل شخص رأيه من الناحية العلمية وأختصرها لكم في عجالة :الأول يقول: يحرم دفع زكاة الفطرة مالاً؛ لأنه مخالف لفعل الرسول _صلى الله عليه وسلم_. الثاني يقول : الأفضل أن تدفع طعاماً ودفع المال جائز، ولكن مخالف للسنة .الثالث يقول: الأفضل أن ينظر حال الفقير وحال بلده ووضعه، فقد يكون المال أفضل له.فالسؤال يا فضيلة الشيخ : هل أحد من السلف أفتى بدفع المال بدلاً من الطعام ؟وهل لو أن أحداً دفع زكاة الفطر مالاً؛ لأن الفقير يريد ذلك يكون أفضل ؟

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذه المسألة إحدى المسائل الخلافية، وأئمة السلف مختلفون في دفع القيمة في زكاة الفطر .
وترجيح هذا أو ذاك محل اجتهاد فلا يضلل المخالف أو يبدع .
والأصل في الاختلاف في مثل هذه المسألة أنه لا يفسد المودة بين المتنازعين ولا يوغر في صدورهم، فكل منهما محسن ولا تثريب على من انتهى إلى ما سمع .
وقد كان كثير من الأئمة يقولون في حديثهم عن المسائل الخلافية: " قولنا صواب يحتمل الخطأ ، وقول غيرنا خطأ يحتمل الصواب " .
وقد ذهب أكثر الأئمة إلى أنه لا يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر.

قال الإمام أحمد:" أخاف ألا يجزئه، خلاف سنة رسول الله _صلى الله عليه وسلم_"، وهذا مذهب مالك والشافعي.
وقال الإمام ابن حزم _رحمه الله_ : " لا تجزئ قيمة أصلاً؛ لأن ذلك غير ما فرض رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ".
و ذهب عطاء والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري وأبو حنيفة وغيرهم إلى جواز دفع القيمة عن الطعام .
قال أبو إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين - :" أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام "، رواه ابن أبي شيبة في المصنف .
والحجة لذلك :
1- أنه لم يثبت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ ولا عن أحد من الصحابة نص في تحريم دفع القيمة .
2- الأحاديث الواردة في النص على أصناف معينة من الطعام لا تفيد تحريم ما عداها، بدليل أن الصحابة _رضي الله عنهم_ أجازوا إخراج القمح - وهو غير منصوص عليه - عن الشعير والتمر ونحو ذلك من الأصناف الواردة في الأحاديث الصحيحة .
3- ذهب كثير من الصحابة بل أكثرهم في عهد معاوية إلى جواز إخراج نصف صاع من سمراء الشام بدلاً من صاع من تمر ، فهذا دليل على أنهم يرون نصف الصاع معادلاً في القيمة للصاع من التمر أو الشعير ونحو ذلك .
3- أن المقصود من الزكاة: إغناء الفقراء والمال أنفع لبعضهم من الطعام فيعد في ذلك حال الفقير في كل بلد .
4- كثير من الفقراء يأخذ الطعام ويبيعه في يومه أو غده بأقل من ثمنه، فلا هو الذي انتفع بالطعام ولا هو الذي أخذ قيمة هذا الصاع بثمن المثل ، والله أعلم .


من موقع المسلم






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 09:56 pm   رقم المشاركة : 8
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

في السنوات الماضيه قد يكون المال انفع لكن هذه السنة ومع الأرتفاع الكبير لأسعار الرز اعتقد بأنه اصبح مطلباً للكثير من الأسر المحتاجه لذا ارى بأنه اصبح اكثر مناسبة من المال


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 10:21 pm   رقم المشاركة : 9
هامة حاسوبية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هامة حاسوبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هامة حاسوبية غير متواجد حالياً

[align=center]

شي جميل !

بس خلاص شرينا الرز وقظينا






تحيتي

هامة حاسوبية

[/align]







التوقيع

[align=center]
وداعاً واغفروا ماكان مني ~ وداعاً واستروا ماضي فعالي
حَللونِي جَمِيعاً وأنتُم بِحل
اذكرُونِي بِخَير ، أستَودعُكُم الله
. . تَسجِيل خُرُوج . .
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 10:52 pm   رقم المشاركة : 10
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

مثل هذه المسألة - ككثير من المسائل الاجتهادية - لا ينبغي فيها الإنكار أو التضليل والتبديع .

فكما هو معلوم , هناك رأيان في المسألة :

القول الأول : يجيز إخراج زكاة الفطر نقوداً .

والقول الثاني : لا يجيز ذلك ( وهو الأحوط ) .

ولا أعلم أحداً قال بأن ( الأفضل ) هو إخراج زكاة الفطر نقوداً .

بالنسبة لي :

فأنا أميل مع الرأي الثاني كتأصيل عام , ولا مانع من الأخذ بالقول الأول عند الحاجة الماسة لذلك .


فعلـّة القائلين بجواز إخراج زكاة الفطر نقوداً هي مصلحة الفقير أو أن الفقير قد يبيع الطعام بأقل من ثمنه للحصول على المال .

فأقول :

1- أنواع الأطعمة الواردة في السنة مختلفة , أي أن قيمتها النقدية مختلفة .. فبأيها نخرج القيمة ؟؟!!

2- مصلحة الفقير الله أعلم بها منا . وبما أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أخرج زكاة الفكر نقوداً في أي وقت من الأوقات , فلا يحتج بمصلحة الفقير لتأصيل الحكم كحكم ثابت .

3- أما الاحتجاج باحتمالية بيع الفقير للطعام من أجل الحصول على النقود , فهذا لا يحتج به أيضاً بإطلاقه ( أي عند تأصيل الحكم ) لأنه قد يقال إن الفقير قد يشتري بالمال أموراً محرمة . فما الحل في هذه الحالة ؟؟؟!!!

ثم إن مخارج الزكاة كثيرة ومن ضمنها زكاة الثمار والغنم والإبل وغيرها , وكذلك زكاة النقدين . وحاجة الفقير للمال قد تـُسد بزكاة النقدين ( لو أُديت على وجهها ) .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 11:55 pm   رقم المشاركة : 11
السعودي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية السعودي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السعودي غير متواجد حالياً

مادة صوتية يجدر الاستماع لها مدتها أقل من دقيقتين

http://www.wz63.com/up/uploads/8bea1188aa.ram







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-10-07, 02:29 am   رقم المشاركة : 12
الطرباق
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الطرباق غير متواجد حالياً

السلام عليكم
نشكر الشيخ سلمان ونقدر له اجتهاده ولكن الا يرى معي الاخوه (قد اخطئ فيما ارى ) ان الشيخ مع حبي الشديد له, كثيرا ما يشذ برأيه ويتلمس الاقوال مهما كانت غريبه وغير مقبوله من باب الانفتاح وعدم التعصب لراي المذهب وقبول الاراء الاخرى وقد كان هذا جميلا ورائعا ولكنه اصبح ديدن الشيخ وسمه له لاتفارقه فقد سيطرت عليه هذه الفكره بصوره مبالغ فيها







رد مع اقتباس
قديم 12-10-07, 03:54 am   رقم المشاركة : 13
المعيد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية المعيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المعيد غير متواجد حالياً

منذ أن خرج الشيخ جزاه الله خير من السجن إنقلب، وبدأ أكثر تساهلا -بغض النظر عن رأيه هنا- فتجده كما قال أخي الطرباق كثيييييييييير التساهل

مع علمي أنه لن يضع شيئا في ذمته لمجرد أن يقال متماشي مع الواقع







رد مع اقتباس
قديم 12-10-07, 03:59 am   رقم المشاركة : 14
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

المعروف أنه يكره إخراجها من المال.

وإنما من زاد أهل البلد







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 12-10-07, 04:05 am   رقم المشاركة : 15
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً


سمعت كلام الشيخ سلمان العودة .. اليوم

وختم كلامه .. بقوله..:

انه لا يدعوا الى التحمس الى هذا الرأي ,,


,,,,,,,,,,


أخرجنا زكاتنا الليلة .. عن كل شخص 15 ريال ..

لا أدري كيف تم احتسابها !!!





تحيتي لك أخي راشد
وكل عام وأنت بخير ,,







التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:58 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة