منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   المجدد سلمان العـودة // الأفضـل إخراج زكاة الفطـر نقوداَ بدلاَ من الطعـام !! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=127364)

راشد الصليحان 11-10-07 06:15 pm

المجدد سلمان العـودة // الأفضـل إخراج زكاة الفطـر نقوداَ بدلاَ من الطعـام !!
 
قبل قليل في برنامجه الرمضاني (حجر الزاويـة )
اكد الشيخ والمفكر العلامة سلمان العودة ...انه يفضل إخراج زكاة الفطر من المال بدلاَ من الطعام ...!! وقال الشيخ سلمان انه مع رأي الإمام ابوحنيفة بهذا الخصوص ..!

إذن للمسلم الحرية في أختيار إخراج زكاة الفطر سواء من طعام اهل البلد او نقوداَ ..!

وبذلك يتميز شيخنا سلمان برأية عن بقية علماء السعودية بهذا الرأي ...!

شكرا ياشيخ سلمان حفظك الله ورعاك .........

التميمي24 11-10-07 06:20 pm

مادام الإمام أبو حنيفة قد قال بهذا إذاً فهذا ليس رأيه إنما هو ترجيح قول !

جزى الله الشيخ سلمان خير الجزاء ..

الناقد1 11-10-07 06:24 pm

اجتهاد من عالم يصح من مثله الاجتهاد ، وعموما هو أحد الأقوال في هذه المسألة ، ولم يأت الشيخ بجديد أو بدع من القول في هذا ، فقد سبقه أبو حنيفة وأصحابه ، وقال به من التابعين سفيان الثوري ، والحسن البصري ، والخليفة عمر بن عبد العزيز، وروي عن بعض الصحابة كمعاوية بن أبي سفيان

دمت بخير

راشد الصليحان 11-10-07 06:31 pm

الأخ التميمي 24

شكرا لك ...

الغالي الناقد 1

تقديري لحضورك ..

عجوز سمنسي 11-10-07 06:33 pm

يازين لصار عندك مشايخ مثل الشيخ سلمان

تتعاطى مع الواقع وتقبل الاخر ولاتتزمت في راي واحد على انه نص قرآني

بورك في الشيخ وبورك فيك ياراشد

اعلامي متعقل 11-10-07 06:34 pm


بعض مشائخ السعودية لهم رأي مشابه .. خصوصا ان في السنوات الاخيرة مع انتشار ظاهرة بيع بعض المستفيدين من

الزكاة لطعام بسبب حاجتهم للمال ..

السعودي 11-10-07 08:12 pm

اقتباس:

كاتب الرسالة الأصلية : قرناس
السؤال
فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان _حفظه الله_ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:لقد حصل خلاف بين بعض الإخوة في حكم دفع زكاة الفطرة مالاً بدلاً من الطعام، وكان لكل شخص رأيه من الناحية العلمية وأختصرها لكم في عجالة :الأول يقول: يحرم دفع زكاة الفطرة مالاً؛ لأنه مخالف لفعل الرسول _صلى الله عليه وسلم_. الثاني يقول : الأفضل أن تدفع طعاماً ودفع المال جائز، ولكن مخالف للسنة .الثالث يقول: الأفضل أن ينظر حال الفقير وحال بلده ووضعه، فقد يكون المال أفضل له.فالسؤال يا فضيلة الشيخ : هل أحد من السلف أفتى بدفع المال بدلاً من الطعام ؟وهل لو أن أحداً دفع زكاة الفطر مالاً؛ لأن الفقير يريد ذلك يكون أفضل ؟

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذه المسألة إحدى المسائل الخلافية، وأئمة السلف مختلفون في دفع القيمة في زكاة الفطر .
وترجيح هذا أو ذاك محل اجتهاد فلا يضلل المخالف أو يبدع .
والأصل في الاختلاف في مثل هذه المسألة أنه لا يفسد المودة بين المتنازعين ولا يوغر في صدورهم، فكل منهما محسن ولا تثريب على من انتهى إلى ما سمع .
وقد كان كثير من الأئمة يقولون في حديثهم عن المسائل الخلافية: " قولنا صواب يحتمل الخطأ ، وقول غيرنا خطأ يحتمل الصواب " .
وقد ذهب أكثر الأئمة إلى أنه لا يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر.

قال الإمام أحمد:" أخاف ألا يجزئه، خلاف سنة رسول الله _صلى الله عليه وسلم_"، وهذا مذهب مالك والشافعي.
وقال الإمام ابن حزم _رحمه الله_ : " لا تجزئ قيمة أصلاً؛ لأن ذلك غير ما فرض رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ".
و ذهب عطاء والحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري وأبو حنيفة وغيرهم إلى جواز دفع القيمة عن الطعام .
قال أبو إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين - :" أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام "، رواه ابن أبي شيبة في المصنف .
والحجة لذلك :
1- أنه لم يثبت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ ولا عن أحد من الصحابة نص في تحريم دفع القيمة .
2- الأحاديث الواردة في النص على أصناف معينة من الطعام لا تفيد تحريم ما عداها، بدليل أن الصحابة _رضي الله عنهم_ أجازوا إخراج القمح - وهو غير منصوص عليه - عن الشعير والتمر ونحو ذلك من الأصناف الواردة في الأحاديث الصحيحة .
3- ذهب كثير من الصحابة بل أكثرهم في عهد معاوية إلى جواز إخراج نصف صاع من سمراء الشام بدلاً من صاع من تمر ، فهذا دليل على أنهم يرون نصف الصاع معادلاً في القيمة للصاع من التمر أو الشعير ونحو ذلك .
3- أن المقصود من الزكاة: إغناء الفقراء والمال أنفع لبعضهم من الطعام فيعد في ذلك حال الفقير في كل بلد .
4- كثير من الفقراء يأخذ الطعام ويبيعه في يومه أو غده بأقل من ثمنه، فلا هو الذي انتفع بالطعام ولا هو الذي أخذ قيمة هذا الصاع بثمن المثل ، والله أعلم .


من موقع المسلم

عبدالله الحلوه 11-10-07 09:56 pm

في السنوات الماضيه قد يكون المال انفع لكن هذه السنة ومع الأرتفاع الكبير لأسعار الرز اعتقد بأنه اصبح مطلباً للكثير من الأسر المحتاجه لذا ارى بأنه اصبح اكثر مناسبة من المال


تحياتي

هامة حاسوبية 11-10-07 10:21 pm

[align=center]

شي جميل !

بس خلاص شرينا الرز وقظينا :)






تحيتي

هامة حاسوبية

[/align]

المتزن 11-10-07 10:52 pm

مثل هذه المسألة - ككثير من المسائل الاجتهادية - لا ينبغي فيها الإنكار أو التضليل والتبديع .

فكما هو معلوم , هناك رأيان في المسألة :

القول الأول : يجيز إخراج زكاة الفطر نقوداً .

والقول الثاني : لا يجيز ذلك ( وهو الأحوط ) .

ولا أعلم أحداً قال بأن ( الأفضل ) هو إخراج زكاة الفطر نقوداً .

بالنسبة لي :

فأنا أميل مع الرأي الثاني كتأصيل عام , ولا مانع من الأخذ بالقول الأول عند الحاجة الماسة لذلك .


فعلـّة القائلين بجواز إخراج زكاة الفطر نقوداً هي مصلحة الفقير أو أن الفقير قد يبيع الطعام بأقل من ثمنه للحصول على المال .

فأقول :

1- أنواع الأطعمة الواردة في السنة مختلفة , أي أن قيمتها النقدية مختلفة .. فبأيها نخرج القيمة ؟؟!!

2- مصلحة الفقير الله أعلم بها منا . وبما أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أخرج زكاة الفكر نقوداً في أي وقت من الأوقات , فلا يحتج بمصلحة الفقير لتأصيل الحكم كحكم ثابت .

3- أما الاحتجاج باحتمالية بيع الفقير للطعام من أجل الحصول على النقود , فهذا لا يحتج به أيضاً بإطلاقه ( أي عند تأصيل الحكم ) لأنه قد يقال إن الفقير قد يشتري بالمال أموراً محرمة . فما الحل في هذه الحالة ؟؟؟!!!

ثم إن مخارج الزكاة كثيرة ومن ضمنها زكاة الثمار والغنم والإبل وغيرها , وكذلك زكاة النقدين . وحاجة الفقير للمال قد تـُسد بزكاة النقدين ( لو أُديت على وجهها ) .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

السعودي 11-10-07 11:55 pm

مادة صوتية يجدر الاستماع لها مدتها أقل من دقيقتين

http://www.wz63.com/up/uploads/8bea1188aa.ram

الطرباق 12-10-07 02:29 am

السلام عليكم
نشكر الشيخ سلمان ونقدر له اجتهاده ولكن الا يرى معي الاخوه (قد اخطئ فيما ارى ) ان الشيخ مع حبي الشديد له, كثيرا ما يشذ برأيه ويتلمس الاقوال مهما كانت غريبه وغير مقبوله من باب الانفتاح وعدم التعصب لراي المذهب وقبول الاراء الاخرى وقد كان هذا جميلا ورائعا ولكنه اصبح ديدن الشيخ وسمه له لاتفارقه فقد سيطرت عليه هذه الفكره بصوره مبالغ فيها

المعيد 12-10-07 03:54 am

منذ أن خرج الشيخ جزاه الله خير من السجن إنقلب، وبدأ أكثر تساهلا -بغض النظر عن رأيه هنا- فتجده كما قال أخي الطرباق كثيييييييييير التساهل

مع علمي أنه لن يضع شيئا في ذمته لمجرد أن يقال متماشي مع الواقع

جلوي العتيبي 12-10-07 03:59 am

المعروف أنه يكره إخراجها من المال.

وإنما من زاد أهل البلد

فاطمة الوليعي 12-10-07 04:05 am


سمعت كلام الشيخ سلمان العودة .. اليوم

وختم كلامه .. بقوله..:

انه لا يدعوا الى التحمس الى هذا الرأي ,,


,,,,,,,,,,


أخرجنا زكاتنا الليلة .. عن كل شخص 15 ريال ..

لا أدري كيف تم احتسابها !!!





تحيتي لك أخي راشد
وكل عام وأنت بخير ,,


الساعة الآن 02:03 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة