العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-09-06, 03:30 am   رقم المشاركة : 16
السعلوووه
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السعلوووه غير متواجد حالياً

راشد

الحين راسي صار الكبر

انت تقول يقولون عنه بالمجلس تسذا

اقتباس:
قصمنجي ...خبي ....بريداوي ... كليجاء ....محيزرة !!!!


قصمنجي وخبي وبريداوي وكليجاء هذي فهمتهن ...................الي عيت تدخل قاموسي (محيزره )

انا اعرف شي واحد المحزره حقت الحريم اما ذي ماخبرته الا تسانه ذا تدليعه .....






قديم 20-09-06, 03:30 am   رقم المشاركة : 17
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التـويـجـري 
   اللهجه القصيميه تستخدم كلمات انجليزيه لا احد يعلم من اين دخلت هذه الكلمات واظن انها تشابه بالنطق فقط بدون المعنى مثلاً :


.


.


.


.


.





الكلمة الاولى





قوووه

GO





قووه ليست قوة بمعنى طاقة


تعني: هيّا

وهي من اكثر الكلمات


القصيمية استخداماً وشيوعاً


مثال على ذلك :

يقول الاب لابنه قووه نروح نسلم على عمك


يعني :

هيا بنا نذهب ونسلم على عمك








الكلمة الثانية





هماي


AM I




وهي من صيغة من صيغ السؤال


ومعناها: الم؟


وليس ألم بمعنى وجع


مثال على ذلك :


يقول الاب لابنه :


هماي قاي لك جب جريدة اليوم؟؟


ومعناه :


ألم اقل لك ان تأتي بجريدة اليوم؟؟








الكلمة الثالثة





ييّزي


EASY





اختلف علماء


اللغة في معناها ولكن الاصح هو


خلاص او يسد او بس





مثال على ذلك:





تقول الام لولدها الدب :


بس ياوليدي ييزي اكل صاير مثل البقرة





ومعنى الجملة :





توقف يابني عن الاكل , خلاص لقد اصبحت كأنك بقرة





ونرى انه هناك اختلاف في المعنى القصيمي


والمعنى الانجليزي حيث انها في الانجليزي تعني بسيط او سهل








ورجح العلماء الاختلاف


هو بسبب ظروف التعرية والتصحر











الكلمة الرابعة





هوّ


OH





وهي اسلوب وصيغة من صيغ التعجب


ويجب


ان يأتي بعدها سؤال في اغلب الاحيان





فمثلا





تقول الام لابنتها النائمه :





هوّ !!


وراتس مارحتي الجامعة اليوم؟؟؟





معنى ذلك :





لمذا لم تذهبي للجامعة اليوم؟ !!








وعلل علماء اللغه ان (( هوّ )) عكس مرادفها


الانجليزي وذلك لانه المعروف بان


اللغة العربية تبدا من اليمين لليسار


بعكس اللغه الانجليزية التي تبدا من اليسار


لليمين فأدى ذلك الى عكس الكلمة


كلياً








الكلمة الخامسة





كوُد


CODE





وهي احدى اخوات


كان وهي اسلوب من اساليب التمنى





والتوأم الروحي لكلمة (ليت)


ويضاف اليها احيانا الضمائر





ويتيبن انه معنى الكلمة يختلف عن معناها


الانجليزي والسبب في ان القصمان


بسيطين وحبيبين وماعندهم تشفير وارقام سريه


وخرابيط قالوا خل نخليها اسلوب





من اساليب التمني





ومعناها :





ياليت





ومثال على ذلك :





تقول الام لابنها الدلخ :





كودك ياوليدي تطلع الاول





ومعنى الجملة :





ياليتك يابني تطلع الاول








الكلمه السادسه





نيم


name





نيم بمعنى ( نائم )...حذفت الالف


وقلبت الهمزة الى ياء للتخفيف ..





تقول الام لابنتها: وين اخوتس؟؟...تقول البنت :


مدري يماه بس الظاهر انه نيم..





معناها





انه نايم








الكلمه السابعه





يويق


You egg





يويق او كما تلفظ ( يويدز )


بمعنى : ينظر الى الشي بخلسه





تقول البنت لامها: يماه


شوفي اخوي يويدز علي وانا اسبح ...





وظل اللغز حائراَ كيف استوحى اهالي القصيم


هذه الكلمة من البيض... ورجح احد العلماء ان الشخص الذي يويق يكون


ذليلاَ وتصير خشته كبر البيضه ..





ومعناها ينظر الى











الكلمه الثامنه





سادّ


sad





سادّ


بمعنى : تستاهل او هذا جزاؤك ...





تقول الام لابنها الشيطاني عندما طاح من


السرير: سادّه ياتسلب هذا اللي مايسمع الكلام ...





بمعنى :





هذا جزاؤك ايها الاخرق عندما لاتسمع الكلام ...








وعلل علماء اللغه ان الشخص بعد ان يأخذ


جزاؤه يغلب عليه الحزن والاسى لذلك





استوحى القصمان هذه الكلمة من sad





ايضاَ





كلمة (وينهوبوه) :





هذه الكلمه لها مدلولات خاصه فقد ذكر العلماء انها اصل اللغه العربيه لما تحمله في طياتها الشئ الكثير


فهي صيغة سؤال...تسأل عن المكان والزمان في آن واحد...





كلمة (أويلاه):





وهي صيغة


من صيغ الترجي والادب الرفيع








حيث يقول الشخص لراعي البقاله :


اويلاه عطن خبز بثلاثتريل ...





بمعنى : لو سمحت اعطني خبزاَ بثلاث ريالات ..





كلمة ( مير ) :





وهي كلمة تكون جواب لفعل الشرط او بمعنى لكن . ..







يقول الولد لابيه: رحت البقاله يباه... مير القاها صاكه ..

وخذ صرنا طنزه للمنتديات 000بس ماعليكم كل الخلق لهجاتهم مهب زينه 00

رائــــــــــــــــــــــــع أخي العزيز التــويجري لقد ابدعت في هذا العرض الممتع !

بعد ماقريت عرضك المميز ,,تذكرت (( بـــه ميــر نــيــم ))

شكرا لإبداااعك

تقبل مودتي ,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 20-09-06, 03:36 am   رقم المشاركة : 18
التـويـجـري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية التـويـجـري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التـويـجـري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التـويـجـري 
   اولا تحياتي لك بصراحه والله العظيم كان الموضوع ي بالي وكنت بكتبه بتقول كيف بقولك
انا اسوي اتصالات لزملاء لي بربوع بلادي00
اتصلت على واحد بالشرقيه واتصالتي معه مستمره جدا انا اتكلم معه بلهجته او بمعنى اصح بلهجه اهل الرياض والسبب اولا بصراحه مايفهم علي والسبب الثاني ماحسه لهجه حلوه 00مع العلم ان اللي اكلمهم بالشرقيه والجنوب والشمال يتكلمون بلهجتهم معي
0ففكرت قلت ليه هم يتكلمون معي بلهجتهم وانا اغير فاعجزت اتكلم بلهجتي 00
اما صاحبي من اهل ابها يتكلم معي بلهجته بس واضحه لي لاكن اذا اتكلم مع اللي جنبه اتحداك تفهم عليه والسبب سرعه كلامهم 000
فانا عندي سببين اولا لهجتنا غير مفهومه لو اتكلم بريداوي معهم اتعب من توضيح المعنى وهم لهجتهم واضحه لنا 0والسبب الثاني ماعجبتني تفشل شوي 000
جميع مواطني الخليج والمملكه يتكلم بلهجته ماعدا اهل بريده 000

مع العلم ان جميع اللي اعرفهم يقولون لهجتكم حلوه وبدون مجاملات 000
لاكن اذا طلع احد في مقابله تلفزيونيه وتكلم بريداوي بصراحه وبدون زعل ياجماعه تفشل 000
وليس اهل بريده فقط اغلب مدن المملكه تفشل لهجاتهم مثل الجنوب مهب زينه 000بس مايغيرونها اذا تكلموا مع احد ثاني
اهل الاحساء واخزياه تفشل قوه بس مايغيرونه 00ا
اهل الشمال حدث ولا حرج بس مايغيرونها 00
مشكلتنا مو بلهجتنا المشكله ليه نغيرها 00
بس بصراحه لهجه اهل الرياض هي الصح يعني مقبوله جدا حتى اذا شاهدتهم بالتلفزيون ماتستحي من كلامهم
بس اهم شي لايطلع يتكلم حجازي ولا حساوي 00
وازيدك من الشعر بيت اهل الحجاز لهجتهم مهب زينه بس برضوا مايغيرونها
وتحياتي لطرحك الرائع وياليت نجد من يوضح لنا المشكله 000


ودي تعقب على هالرد شكلك ماشفته






التوقيع

اسْتَغْفِر الْلَّه الْعَظِيْم الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو الْحَي الْقَيُّوْم وَأَتُوْب إِلَيْه

قديم 20-09-06, 03:51 am   رقم المشاركة : 19
انسان ثاني
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : انسان ثاني غير متواجد حالياً

الا ستا ذ الغاااااا لي راشد: فعلا موضوع مطروح للمنا قشة ولا يمكن أ حد يز عل من الصررراحة


والمنااا قشة فا الهدف من طر حك تبااادل الا فكار والاراء لتغير شى معين في وا قع مجتمعنا لك تقد يري


وفاااا ئق الاحترام أ نا موجود هنا و يعرف الجميع مصطلحااا ت القصماان ويعرف أهل الرياض و الشرقيه

لهجة القصيم حيث هنا ك من يقول أ ن القصماااان لد يهم المد في الكلام بشكل وا ضح ويجعل الجميع


يعرف من أ ين هو نا هيك عن المصطلحاااا ت الغير مفهو مة للغير وتحتااااج الى ترجمة للفهم والتو ضيح


لكن تظل هي كلمات ومصطلحا ت أ خذها الفرد ممن حوله لكنها فعلا من وجهة نظري تحتااااج الى تغير

واصلاح في مكوناااات الكلمة و مدلا ولا تهاااا لكي تصل للجميع بشكل ا كثر فهما ودقه


تحيااا تي لقلمك وشجااا عتك في الطرح تقبل تقد يري وا حتر امي







قديم 20-09-06, 03:55 am   رقم المشاركة : 20
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني 
   الأخ الكبري !! هلاااااااابك

الكشكشة والكسكسة !!

أشرح لنا لهجة بــريـــدة ( الكســكســة ) تراها معلومة جديدة !!
ياحبي لبريدة والله إنها متميزة حتى لوكانت اللهجة (كسكسة )

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاي

شكراَ لحضورك

الكسكسه : هي ابدال الكاف سين ،،،

وكتب اللغة المتقدمة تحدثت عن ذلك باسهاب ،،،

والكشكشه ابدال الكاف شين ،،،

وهما لهجتان عربيتان قديمتان ،،،

تحدث عن تلك اللهجة العلماء القدماء في القرون الخمسة الأولى الهجرية ،،،



تحياتي






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 20-09-06, 04:21 am   رقم المشاركة : 21
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني 
   الأخ الكبري !! هلاااااااابك

الكشكشة والكسكسة !!

أشرح لنا لهجة بــريـــدة ( الكســكســة ) تراها معلومة جديدة !!
ياحبي لبريدة والله إنها متميزة حتى لوكانت اللهجة (كسكسة )

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاي

شكراَ لحضورك

ولا بد لك من المزيد لنستفيد :



الكشكشه :

وهي ابدال كاف المخاطبة شينا ، فيقولون : أبوش بدلا عن : أبوك.. قال الشاعر :

فعيناش عيناها وجيدش جيدها ولكن عظم الساق منش دقيق

وأنشد ابن الأعرابي :

علي فيما أبتغي أبغيش بيضاء ترضيني و لا ترضيش

و تطبى ود بني أبيـش اذا دنوت جعلت تنــبيش

وقال الراجز :

أي غلام لش علود العنق ليس بكياس ولاجد همق

لش : لك وهي لغة لبعض العرب

الكسكسه :

يجعلون بعد الكاف أو مكانها في خطاب المؤنث سينا كالكشكشه فيقولون أعطيتكس وأكرمتكس وأبوس وأمس في ( أعطيتك وأكرمتك وأبوك وأمك ) .






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 20-09-06, 04:26 am   رقم المشاركة : 22
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني 
   الأخ الكبري !! هلاااااااابك

الكشكشة والكسكسة !!

أشرح لنا لهجة بــريـــدة ( الكســكســة ) تراها معلومة جديدة !!
ياحبي لبريدة والله إنها متميزة حتى لوكانت اللهجة (كسكسة )

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاي

شكراَ لحضورك

وهنا مزيد وآخر المزيد لكي نستفيد ،،،

اللهجة النجدية لهجة اللغة العربية السائدة في إقليم نجد (الرياض، القصيم، حائل) في قلب الجزيرة العربية؛ تحمل كثيرا من خصائص اللغة العربية الفصحى في أبنيتها، وقواعدها، وأصواتها.

ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر .


الفعل
أ - إسناد الفعل إلى نون النسوة ، مثل قولهم : ( راحن ، قامن ) ، ( يروحن ، يقومن ) ، ( روحن ، قومن ).

ب - إثبات النون في الأفعال الخمسة ، وهي : ( كل فعل مضارع اتصلت به : ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ) مثل : ( يقومان ، تقومان ) ، ( يقومون ، تقومون ) ، ( تقومين ) . والمستعمل في ( اللهجة النجدية ) صيغتان ، هما :

الصيغة المسندة إلى ياء المخاطبة .
والصيغة المسندة إلى واو الجماعة .
كقولهم : أنت تصومين ، وأنتم تصومون ، وهم يصومون .

أما الصيغة المسندة إلى ( ألف الاثنين ) فلا تكاد تستعمل ، حيث يلحق المثنى عادة بالجمع .

وهذه النون تحذف مع ( فعل الأمر ) حسب القاعدة المعروفة ، مع بقاء ( ياء المخاطبة ) ، و ( واو الجماعة ) . فيقولون : صومي ، وصوموا .

ج - فتح أول المضارع الثلاثي ، مثل : يكتب ، يشرب ، يضرب ، يسمع .. وبعض اللهجات العربية تضم أول الفعل ( يكتب ، يضرب ) ، أو تكسره ( يشرب ، يسمع ) .

د - إذا كان الفعل معتل الآخر ، مثل : ( يبكي ، يرمي ، يمشي ) ، فان حرف العلة يحذف في صيغة الأمر ( تمشيا مع قاعدة الأفعال المعتلة ) فيقولون : ابك ، ارم ، امش ( للمخاطب المفرد ) .

وعند إسناد هذه الأفعال إلى واو الجماعة ، و ياء المخاطبة ، و ونون النسوة ، يحذف حرف العلة أيضا منعا من التقاء الساكنين ، فيقولون لجماعة الذكور : امشو ، ارمو . وللمفردة : امشي ، ارمي . ولجماعة النساء : امشن ، ارمن .

هـ - لفعل الأمر من الفعل الأجوف المجرد صوت لين قصير ، مثل : ( صام ، نام ، قام ) ؛ فيقولون في اللهجة النجدية : ( صم ، قم ، نم ) وغيرهم يقول : صوم ، قوم ، نام . والقاعدة تنص على وجوب حذف حرف العلة منعا من التقاء الساكنين ( حرف العلة ، وآخر فعل الأمر ) . ويعاد حرف العلة عند إسناد الفعل إلى ( واو الجماعة ) و ( ياء المخاطبة ) للفصل بينه وبين آخر الفعل ، فيقولون : قوموا ، قومي . أما بقاؤها مع ( نون النسوة ) فهو مخالف للقاعدة ، حيث يقولون : ( قومن ، صومن ) . وفي الفصحى ( قمن ) و ( صمن ) . وذلك لأن الفعل يبنى على السكون عند اتصاله بنون النسوة ، فيحذف حرف العلة منعا من التقاء الساكنين .

و - يطابق الفعل المهموز ( أخذ ، أكل ) في صيغة الأمر ، الوزن المماثل له في اللغة الفصحى ، فيقولون : ( خذ ، كل ) للمفرد المخاطب .

ج - احتفاظ اللهجة النجدية بصيغة الفعل ( المبني للمجهول ) على الرغم من ندرة هذه الصيغة في كثير من اللهجات العربية ، فيقولون : ( المال اسرق ، ويسرق ) و ( الولد اضرب ، ويضرب ) و ( الكتاب أوخذ ، و يوخذ ) .


الاسم
1 - التصغير : احتفظت اللهجة النجدية بكثير من صيغ التصغير ، وذلك كقولهم : ارجيل ( رجل ) ، اوليد ( ولد ) ، ابنية ( بنت ) .

2 - الصفة تتبع الموصوف في التذكير والتأنيث ، حيث يقولون : قهوة عربية . ويقول غيرهم : ( قهوة عربي ، قهوة تركي ، أغنية عدني ) .

3 - ضمير المفرد الغائب ، والمفردة الغائبة عندهم : ( هو ، وهي ) بتسكين آخرهما . وجمع الغائبين ( هم ) وجمع الغائبات ( هن ) . وهذه الضمائر في بعض اللهجات ( هو ، وهي ، وهم ) بتشديد أواخرها . ولا يستعمل ضمير جمع الغائبات .

أما ضمائر النصب أكانت متصلة أم منفصلة فتستعمل كاستعمالها في الفصحى ، حيث يقولون : ( الكتاب عطنيه ) أو ( عطني إياه ) .

4 - يستعملون العدد من ( 3 - 10 ) كاستعماله في الفصحى ، حيث تستعمل الصيغ المؤنثة للأسماء المذكرة ، وكذلك الصيغ المذكرة للأسماء المؤنثة ، فيقولون : سبعة رجاجيل ( سبعة رجال ) ، وتسع بنات .

أما العدد ( واحد ) فيستعمل صفة ، ويطابق المعدود من حيث التذكير والتأنيث ، فيقولون : ولد واحد ، وبنت واحدة . ولا يقدمون العدد ( واحد ) على الموصوف ، تمشيا مع القاعدة . على حين يقول غيرهم : ( واحد ولد ، وحدة بنت ) . وكذلك العدد ( اثنان ) يطابق المعدود ، ويستعمل صفة ، فيقولون : ( الساعة ثنتين ) ، ويقول غيرهم : ( الساعة اتنين ) .

[تحرير]
الحروف
1 - ( حرف الراء ) ينطق مفخما كما ينطقه قارئو القرآن الكريم .

2 - احتفظت اللهجة النجدية ( على خلاف كثير من اللهجات العربية ) بالتنوين ؛ فيلحقون ( التنوين ) أواخر الأسماء النكرة ، فيقولون : ( زارهم رجل طويل ) ، ( عندهم بنية صغيرة ) .

3 - همزة الوصل : يستعملون فعل الأمر من الفعل الثلاثي على هذا النحو : ( اكتب ، ادرس ، اسمع ، افهم ) بهمزة وصل حسب القاعدة ، على حين يستعمل غيرهم هذه الأفعال بهمزة قطع ، فيقولون : ( أكتب ، أدرس ، أسمع ، أفهم ) . كما يحذفون ( همزة الوصل ) لفظا من كلمة ( ابن ) إذا وقعت بين علمين ، فيقولون : محمد بن عبدالله ، ويثبتونها إذا لم تسبق بعلم ، فيقولون : ( ابن درع ) .

كما يلفظون كلمة ( اثنين ) بهمزة وصل حسب القاعدة أيضا . وبعض العرب يلفظونها بهمزة قطع ، فيقولون : ( اثنين ) .

4 - حرف الكاف : غالباً ماينطق في اللهجة النجدية على هذا النحو ( تس) مثلاً : تسثر = أكثر , وإذا أبدلت كاف المخاطبة في نهاية الكلام بالنحو السابق فهي تكون موجهة للنساء . مثلاً : وين ألقاتس؟ = أين ألقاكِ؟ .

5 - حرف القاف : ينطق في اللهجة النجدية كحرف الزاي مثقلاً .

المصدر
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 20-09-06, 04:43 am   رقم المشاركة : 23
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

شكرا اخينا الكبري على هذه التجلية للغة الكسكسة والكشكشة والتي حسبتها لاول وهلة من ابتكارك واذا به مصطلح لطريقة موجودة منذ ايام العرب سليمي اللسان ....وعليه فان التسا عندنا ليست بدعا او لحنا
كما اشكرك على الاستطراد في جوانب التاقاء لهجتنا نع لغتنا الام وقد سردتها مشكور بطرقة سلسة مع النثيل الواضح بارك الله فيك

واقول لراشد لعلك تحذف خرابيطك هذي بعد ان ابان لنا الكبري الفاضل مدى الاصالة واليعربية في لهجتنا ولهجتنا كما تعلمون هي علامتنا الفارقة التي نتميز بها اكثر من غيرها من الصفات بعد ان انقرض شماغ العقل والثوب الكويتي وهما علامتنا المميزة في الايام الخوالي







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 20-09-06, 04:44 am   رقم المشاركة : 24
رتاج
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رتاج غير متواجد حالياً

اعتقد إن لهجة اهل الرياض واهل القصيم وحده صح

مدام ذكرت موضوع لهجة أهل بريدة نبغاك تقول
بعض الالفاظ وايش يقصد فيها
نبغى ندرب على لهجة اهل بريدة


اخي الفاضل
معروف اختلاف اللهجات
من منطقة لاخرى

المفروض كل واحد يعتز بلهجته

بعدين الكلام البدوي يعجبني صحيح اني ما اعرف معناها
بس للي يتكلم بدوي احس انه رجال







قديم 20-09-06, 04:46 am   رقم المشاركة : 25
Silent Hill
موقوف من قبل الأدارة
 
الصورة الرمزية Silent Hill






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Silent Hill غير متواجد حالياً

اعتقد عندما يكون هنالك شخص ليس من القصيم


يجب إن تغيرها لانه لن يفهمك







قديم 20-09-06, 04:53 am   رقم المشاركة : 26
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   شكرا اخينا الكبري على هذه التجلية للغة الكسكسة والكشكشة والتي حسبتها لاول وهلة من ابتكارك واذا به مصطلح لطريقة موجودة منذ ايام العرب سليمي اللسان ....وعليه فان التسا عندنا ليست بدعا او لحنا
كما اشكرك على الاستطراد في جوانب التاقاء لهجتنا نع لغتنا الام وقد سردتها مشكور بطرقة سلسة مع النثيل الواضح بارك الله فيك

لمبة شارع ،،، شهادتي فيك مجروحة ،،

أولاَ اسجل لك مرورك على الردود ،،، وقليل من يمر على الردود ،،،

أشكر لك اطرائك ،،،

وبالمناسبة أقيم في نادي القصيم الأدبي في العام الماضي محاضرة تتحدث عن الهجات ،،،

وقد تحدث المحاظر الذي لا يحظرني اسمه الآن ،،، عن اللهجات عموماَ ولهجة القصيم خصوصاَ وهي محاظرة قيمة ،،،

تجلى لي بها الشيء الكثير عن الهجات ،،،،

والمحاظره موثقة بالنادي الأدبي وكذلك التلفزيون السعودي القناة الأولى ،،، ولست متأكد من قناة المجد ،،،

لمبة شارع حفظك الله ،،،،

تحياتي






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 20-09-06, 06:24 am   رقم المشاركة : 27
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستبدة 
   بالنسبة لي اعتبرها مصدر إعتزاز وبقوة بعد
احس انها مميزة وبلعكس إذا كنت خارج بريدة اتعمد الكلام
حتى يعلموا اني بريداوية
ولذلك يجب المحافظة عليها،، اشعر انها تعبر عن اهلها ببساطتهم ومرحهم
اشكرك استاذ راشد مع اني رددت على عجلت من امري

الأخت المستبدة

مرحبابك

أكيد مانتيب بعيدة عن سيدة الحور !!

شيء طيب أعتزاااازك بلهجة بــريـــدة !

لكن ماتحسين إن العيون تركز عليك !!

بسبب هلهجتك المحلية ؟؟

شكراَ لصراحتك ,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 20-09-06, 06:47 am   رقم المشاركة : 28
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة التـويـجـري
اولا تحياتي لك بصراحه والله العظيم كان الموضوع ي بالي وكنت بكتبه بتقول كيف بقولك
انا اسوي اتصالات لزملاء لي بربوع بلادي00
اتصلت على واحد بالشرقيه واتصالتي معه مستمره جدا انا اتكلم معه بلهجته او بمعنى اصح بلهجه اهل الرياض والسبب اولا بصراحه مايفهم علي والسبب الثاني ماحسه لهجه حلوه 00مع العلم ان اللي اكلمهم بالشرقيه والجنوب والشمال يتكلمون بلهجتهم معي
0ففكرت قلت ليه هم يتكلمون معي بلهجتهم وانا اغير فاعجزت اتكلم بلهجتي 00
اما صاحبي من اهل ابها يتكلم معي بلهجته بس واضحه لي لاكن اذا اتكلم مع اللي جنبه اتحداك تفهم عليه والسبب سرعه كلامهم 000
فانا عندي سببين اولا لهجتنا غير مفهومه لو اتكلم بريداوي معهم اتعب من توضيح المعنى وهم لهجتهم واضحه لنا 0والسبب الثاني ماعجبتني تفشل شوي 000
جميع مواطني الخليج والمملكه يتكلم بلهجته ماعدا اهل بريده 000

مع العلم ان جميع اللي اعرفهم يقولون لهجتكم حلوه وبدون مجاملات 000
لاكن اذا طلع احد في مقابله تلفزيونيه وتكلم بريداوي بصراحه وبدون زعل ياجماعه تفشل 000
وليس اهل بريده فقط اغلب مدن المملكه تفشل لهجاتهم مثل الجنوب مهب زينه 000بس مايغيرونها اذا تكلموا مع احد ثاني
اهل الاحساء واخزياه تفشل قوه بس مايغيرونه 00ا
اهل الشمال حدث ولا حرج بس مايغيرونها 00
مشكلتنا مو بلهجتنا المشكله ليه نغيرها 00
بس بصراحه لهجه اهل الرياض هي الصح يعني مقبوله جدا حتى اذا شاهدتهم بالتلفزيون ماتستحي من كلامهم
بس اهم شي لايطلع يتكلم حجازي ولا حساوي 00
وازيدك من الشعر بيت اهل الحجاز لهجتهم مهب زينه بس برضوا مايغيرونها
وتحياتي لطرحك الرائع وياليت نجد من يوضح لنا المشكله

عزيزي التويجري
بقولك ليش لهجتنا البريداوية عند البعض تفشل !!
هناك من يربطها (بالقروية ) أي انهامصدر للتنكيت !
لأن صاحب القرية يكون ماشااااف شيء من التحضر والنعمة
كماهو الحال عند أهــل الرياض !!
ففي هذه الحالة تشاهد أن التصرفااات , التي فيها نوع من القفز على المألوف
عند (المتمدنين ) كاللبس الذوق والأكل بإنتظام والوقوف بالسرى !
وعدم معرفة التعامل مع التقنية , تنسب إلى ( القروي ) و(البدوي )
إذا جاء ذكر النكااات ! ولأن لهجة بريدة تنسب إلى أهــل القرى !
هي بهذه الحالة عند البعض (تفشل ) !
لكن حسب وجهة نظري والتي أعتقد جازماَ بها في وقتنا الراهن !
أن اللهجة البريداوية لم تعد مثااار للسخرية أو (تفشل ) !
تدري ليش ؟
لأن ثقافة القصمااااان على وجه العموم أنتشرت بشكل واسع في جميع مناطق المملكة !
واصبح للقصمااان دور كبير في كل مناح الحياة الإقتصادية والعلمية !
ولهذه الأسباااب لم تعد غريبة أو منبوذة ! ولولاحظت أن مصطلح (تســذا) أصبح شائعاَ
حتى عند غير أهل بريدة ! ففي الرياض يستخدمه أهل سدير والمجمعة والدواسر
ومعظم من يقطن الرياض !
كما أن للإعلااام دور كبير في نشر اللهجة القصيمية عبر المسلسلااات المحلية
وقنااة المجد التي دخلت في معظم بيوت ممكلكتنا الحبيبة !!
شكراَ لك أخي ( التويجري )
وللحديث بقايا ,,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 20-09-06, 07:39 am   رقم المشاركة : 29
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعلوووه 
   راشد

الحين راسي صار الكبر

انت تقول يقولون عنه بالمجلس تسذا




قصمنجي وخبي وبريداوي وكليجاء هذي فهمتهن ...................الي عيت تدخل قاموسي (محيزره )

انا اعرف شي واحد المحزره حقت الحريم اما ذي ماخبرته الا تسانه ذا تدليعه .....

السعلوووه

كيف الحاااال ؟

(المحيزرة )!! مثلك انا مالحقت عليها ! لأنها كانت أياااام الفقر والجوع !
واللي دعاني لمعرفتها ! في أحد المرات أجتمعنا مع أحد الشيباان ! اللي ماهم من بريدة
وجلس يتذكر الماضي ...ايام الفقر والجوع الذي كان سائداَ في معظم مدن نجد !
الله لايعيدها مرة أخرى !
سالني الشايب قاال من أين أنت ؟ قلت من بريدة !!
تنهد كثيراَ ثم أبتسم وهز رأسه وقااال تدري ياوليدي !
وش كانوا أهلكم يأكلون بسبب الجوع ؟؟ والفقر !!
قلت لا !
قال كان أهل بريدة يأكلون المحيزرة ! قلت وماهي المحيزرة ؟
قال أسال أهلك يعلمونك !!
وبعد التحري والبحث عن مكونات (المحيزرة )
تتكون من الآتي كرش أبل أوغنم طازج يوضع فيه شحم طازج ! ثم يوضع معه قليل من الملح
وتترك معلقة بالهواء الطلق لمدة عااام ! ولاحظي المتغيرااات التي ستحدث !! تفاعلااات
ونشااااط بكتيري وامور يقشعر لها البدن ! المهم بالنهاية تجف تماماَ ثم تؤكل ! كمايأكل
الخوة المصريين (البسطرمة) !!

ثم أضاف ممازحاَ , تدري وش معايرة أهل بريدة ؟ قلت لا
قااال المحيزرة !!
مرحباَ بك ياسعلوووه
دعواتي ,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 20-09-06, 08:55 am   رقم المشاركة : 30
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان ثاني2 
   الا ستا ذ الغاااااا لي راشد: فعلا موضوع مطروح للمنا قشة ولا يمكن أ حد يز عل من الصررراحة


والمنااا قشة فا الهدف من طر حك تبااادل الا فكار والاراء لتغير شى معين في وا قع مجتمعنا لك تقد يري


وفاااا ئق الاحترام أ نا موجود هنا و يعرف الجميع مصطلحااا ت القصماان ويعرف أهل الرياض و الشرقيه

لهجة القصيم حيث هنا ك من يقول أ ن القصماااان لد يهم المد في الكلام بشكل وا ضح ويجعل الجميع


يعرف من أ ين هو نا هيك عن المصطلحاااا ت الغير مفهو مة للغير وتحتااااج الى ترجمة للفهم والتو ضيح


لكن تظل هي كلمات ومصطلحا ت أ خذها الفرد ممن حوله لكنها فعلا من وجهة نظري تحتااااج الى تغير

واصلاح في مكوناااات الكلمة و مدلا ولا تهاااا لكي تصل للجميع بشكل ا كثر فهما ودقه


تحيااا تي لقلمك وشجااا عتك في الطرح تقبل تقد يري وا حتر امي

الأخ إنسااان ثاني

مرحباَ بك

لاتقلق ! بالبداية كنا نواجه الهجوم الشرس وسوء الظن من بعض الأخوة هداااهم الله !
لكن مع مرور الوقت أعتاااد الجميع على تقبل النقد اللاذع وسوف نستمر مادمنا قادرين !!
شكراَ لك ولإطرائك
دمت اخاَ عزيزاَ
دعواتي ,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:35 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة