![]() |
مطرقة الكلية تشرخ آمال فتيات بريده
[align=justify]عندما تتكلم هي عن آمالها المحطمة ، ودموعها تسبق أنفاسها ، فهذا أمر يوحي بخيبة أمل ..
وخيبة الأمل تلك ، هي حال إحداهن عندما تكلمت عن نهاية مأساوية لحلمها على يد ( الادعاء بطرق سبيل النظام ) والاكتشاف لاحقاً بان( الواو فوقه ) حيث قالت : ( لم أكن أهتم بما أعانيه من السهر ، فقد علموني أن من طلب العلا سهر الليالي ، فأنهيت الثانوية العامة بتقدير 90% ، وأردت أن أواصل الزرع لمساحة أكبر ، فتقدمت لكلية التربية وتم قبولي بقسم التاريخ ، وهو ما لم يكن متوقعا ..! لعدم ميلي لهذا التخصص ، فطلبت التحويل لتخصص آخر ليقابل طلبي بالرفض وذلك بحجة أن المعدل لا يسمح ، وأنه لا يمكنك التحويل قبل مرور سنة دراسية متوجةً بالتقدير العالي ..! فشكوت الأمر إلى الله وانتظمت بالدراسة أنا وزميلتي - التي أنهت دراستها الثانوية بنفس التقدير إلا أنها كانت من ثانوية أهلية وتم قبولها على نظام الانتساب - وماهي إلا أيام حتى أخبرتني زميلتي وصديقتي عن الأحداث التي حصلت لها .. فأخبرتني بأن ( الواو ) قد حولتها إلى منتظمة بدلا من الانتساب ، و نقلتها إلى القسم الذي رفضوا نقلي إليه بحجة معدلي )..! تلك هي حالة مفردة من حالات متعددة لطالبات ترتطم آمالهن بوهم النظام ، وتتهاوى قواهن على أعتاب الجامعة الرازحة تحت وطأة ( الواو ) . وتحت عناوين الاستسلام للأنظمة تذوب أحلامهن في شرايين الإفلاس ، وتذوب الورود تحت أشعة شمس ( الواو ) الحارقة .. عندما تشيب الأم في سبيل تمهيد المستقبل لبناتها ، وتتجدد معاناتها في كل صباح باكر ، و يزيد قلقها حتى عودة بنتها من المدرسة ، عندما ينهك ( الاستشوار ) شعر الطالبات المتهدل على أكتافهن , ويدوم كل ذلك 12 سنة , عندما تتغير نظارة الوجه على مدى هذه السنين الطويلة ، فتراه شاحبا مصفرا ,عندما يتم التخطيط لصنع ابتسامة دائمة تقتلها الامتحانات بكل قسوة . كل ذلك ألا يستحق مكافأة تتمثل في قبولها في الجامعة ..؟ حينما ينادي المربون بإعطاء الطالب أو الطالبة كامل الحريه في التوجه الدراسي ، ويكررون أن ذلك سبيل النجاح , فأن كلية التربية للبنات ( جامعة القصيم حاليا) لها رأي آخر, فهي تجهز على التطلعات ، وتأد الأحلام ، و تتخذ من ( المعدل ) عصا تجلد فيه رغبات الطالبات ، وتخلق منه قبرا يدفن فيه جثمان الحلم ..! أمن المعقول أن معدل (90% ) لايمكن الطالبة من اختيار قسم ترغب فيه ..؟ ماذا عسانا أن نقول عن ذوات المعدلات المتوسطة والضعيفة (90% - 60%)..؟ وهل سيكون الجلوس في البيت هو حياتهن القادمة ؟ أم المشي في الأسواق ؟ أم منادمة الخواطر والأفكار؟ ماذنب تلك الطالبات في هذه المعدلات والتعليم المتهالك لدينا هو المتسبب في خلق هذا الضعف؟ مالفائدة من استمرارية فتح باب القبول في تخصصات توقفت الحاجة إليها ..؟ وأصبح خريجاتها يقبعن في دورهن .. ألسنا بحاجة أن نبني مستقبلنا ؟ ألسنا مطالبين بأن نشارك في صنع لبنات وطننا ؟ أليست الطالبات في الكليات يشتكين من ظلم الأساتذة (ذكورا وإناثا) وخاصة الوافدين ؟ أليست الحاجة تتطلب سرعة تأهيل بديل لهن؟ أليست المرأة شريكة الرجل؟ وتستحق ما يستحق ..؟ رغم أن المشكلة عامة وطامة ..! الا اننا نتساءل كيف ستكون أمالنا وتطلعاتنا في أمهات المستقبل ونحن نرى اجتثاث إرادتهن بكل عنف؟ [/align] |
صبر جميل والله المستعان على ماتصفون
|
الله يخلف على وطنّا !!
مستقبل مظلم لهذا الوطن في ضل هذا الخنوع والضعف في اصلاح العديد من الأوضاع وعلى رأسها التعليم بجميع مراحله فما بين ضياع التربية في وزارة التربية والتعليم إلى ضياع فرص التعليم في التعليم العالي مستقبل مخيف ينتظر الأجيال القادمة لأبناء هذا الوطن مما يجعلنا نعيش حالة غليان ستنفجر ذات يوم لتنسف استقرار وامن هذا الوطن أين العقول النيّره والحكمة المكتسبه والقدرات المخلصه لتجد الحل المناسب لكل مايحدث تحياتي |
ليه انت ماعرفتي ان نسب اكثر الطالبات السنه هذي من 99 ال 100 طبعا عشان طريقه الامتحانات الفاشله اللي سووها العام ومااستفاد الا اللي بالمدارس الاهليه طبعا القصيميه بالذاااااااااااااات الغلط عندنا مو بالكليه الغلط بالاهليات اللي تلعب ومحد سال عنها الا قله مالهم حيله اما الواسطه مجتمعنا ضد الواسطه بس لاحصلت له طاااااااااار فيها............لاحد ينكر اعرف وحده نسبتها 97 حطوها بالرغبه الرابعه ...... اما اللي مثلك سمعت ان بعضهم انتساب...... والله يعين الجميع |
صدقت مشكلة تحكي واقع كثير من الفتيات |
يا حبيبتي هذا مُناهم ....هذا اللي يبون...أجل ليش حاطين نظام الجديد (المعدل سنتين)
المهم......خليها على الله ...ادعي ربك يسهلك أمورك ويوفقك ..... لا تذلين روحك لأحد ... بس اللي لفت انتباهي هو أسلوبك الحلو ..وتشبيهاتك الرائعة ...وألفاظك المنتقاة...أنت صاحبة قلم .... هذا حافزا مني أهديك إياه لعل همتك تتجدد وعزيمتك تنبعث |
اقتباس:
كيف المعدل سنتين؟ |
اقتباس:
|
صبرآ جميل والله المستعان
الله يكون بعونك اختي كافحي من اجل مستقبلك دمتم.,. |
اقتباس:
لا اله الا الله..........؟ |
معقول النسبه 90 ولا تقبل إلا في التاريخ .. فليس من المعقول قولو لي كم بنت في الأقسام الأخرى يعني كل البنات أخذين معدلات عاليه جدا هل هذا ذكاء نازل علينا وإلا وشو كم وحده أخذتن 90 بالمائه .. لاتخلوني أقسم إن الدرجات توزع توزيع أكثر من حقاق العيد ؟؟ أقول الله يخلف بس على التعليم ونتائجه الفاشله المفروض الي يأخذ الـ 90 بالمائه هم أو هن المتميزات جدا يعني نسبه معقوله من الطلاب والطالبات فقط ولكن للأسف الشديد بدينا نشوف نسب عاليه جدا ولكن مافيه معلومات ولاهم يحزنون .. والله يدر الأهليات فعلا إدفع فلوس وتاخذ الي تبي من المعدلات .. في ظل عدم الرقابه على التعليم الأهلي الفاشل في أغلب المدارس الأهليه .. أقول عجبي وعاش التعليم الفاشل !!!!!!!!!
|
طيب والحل
لكن المشكى على الله ولو يبون التيسير ما حطوه تراكمي |
اقتباس:
نحن ننادي ولعل من بيده الحل يستجيب شكرا الف محبة الخير على مرورك على مرورك[/align] |
اقتباس:
لانشك في ان الوطن مليء العقول النيرة ولكن اصحاب العقول المظلمة تقف حائلا دون اعطائها الفرصة. المستقبل المخيف يسير بكل جرأة بقيادة الواسطة... ولأننا نؤمن بان هناك الكثير وهم الاغلب يسعون الى اصلاح ماأفسده الدهر فإننا نعرض مشاهداتنا وملاحظاتنا لعلها تفيد... اشكر مرورك العاطر ...واضافاتك الرائعة..[/align] |
اقتباس:
طريقة الامتحانات والتي نعتيها بالفشل اتمنى ان تكون بداية الإعتراف بالخطاء والبحث عن التحصيح لان مانعانية لايصحح بطريقة امتحان . ولكن....."انت الخصم وانت الحكم" هذا ماينطبق على من يبدل ويعدل بشكل عشوائي محاولاً التصحيح. شكرا لمرورك العاطر ....[/align] |
الساعة الآن 03:36 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة