>

العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-05-08, 02:09 am   رقم المشاركة : 1
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً
الرصيف الخـــــــــامس !..


:

.

.



يتردد على أذهاننا كثيراً مصطلح "الطابور الخامس" وهو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي نشبت عام 1936 م واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال كويبو كيللانو أحد قادة القوات الثائرة الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار وقال: إن هناك طابورًا خامساً يعمل مع الثوار من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي الثورة من الشعب.


وترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحروب واتسع ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي والغربي.


ويشمل الطابور الخامس مسؤولين وصحفيين وبعض من يزعمون أنهم مثقفون.


أنا لست بصدد الحديث عن "الطابور الخامس" فهو ليس من ضمن أجندتي اثناء عقدي العزم على فتح هذا المتصفح.


أنا هنا لأتحدث عن "الرصيف الخامس" وهو رصيف ليس له بداية وليس له نهاية يمتد من أقصى الواحة غرباً إلى أقصها شرقاً.


حيث تنتشر الينابيع يمنةً ويسرة منها ما هو صغير ومنها ما هو كبير وتتفاوت حلاوتها من ينبوع لآخر.


ويقصدها أناس من شتى بقاع الأرض منهم من أتى للاستجمام ومنهم من أتى للهو ومنهم من أتى فضولاً.


لاحظت في الآونة الأخيرة نشاطاً لواحة الحرف منقطع النظير سواءً في الكم أو النوع.


تعددت المواضيع وأنظم العديد من الكتّاب الرائعون، ولكن للاسف لكل نجاح ضريبة ومن السلبيات التي رأيتها ورغبت أن أطرحها بين أيديكم لتقريب وجهات النظر وإيجاد حل جذري ما يلي:



- الردود الباهته (والتي يغلب عليها طابع الإطراء الممزوج برائحة المجاملة) وينطبق عليها المثل الذي يقول "ظاهره حلو وباطنه مر" لتجد الرد بعيداً كل البعد عن الموضوع.


- سوء الطرح نظراً لغياب النقد الهادف والبنّاء حيث اصبحت النصوص غثاءً كغثاء السيل عديمة الفائدة وبلا هدف واضح "الطرح لمجرد الطرح".


- الخوف من خوض غمار النصوص ذات "الطابع الرمزي" أو ما يحتاج لقراءة متأنية نظراً لضعف الثقافة العامة، متناسين بذلكـ أننا هنا لنتعلم ونستفد من بعضنا البعض ونتبادل ثقافاتنا وأفكارنا وآرائنا.




ما المانع من السؤال والاستفسار وإثراء الموضوع بالنقاش الهادف ؟؟

عيب أم أن في ذلك خدش للكبرياء المزعوم ؟؟



أتمنى أن نغير من سلوكنا ونعمل على النهوض بواحتنا الغنّاء بدلاً من أن ننتظر لحظة الأنهيار.


أسماء أقدم لها باقات من الشكر نظراً لما يقومون به سواءً من طرح مثمر أو ردود تعكس ألقهم ومستوى ثقافتهم.



* شعلتنا / خــــالـــد

* شاعرنا الكبير / إبراهيم المهنا

* شاعرنا والاعلامي / محمد الغرابي

* كاتبتنا القديرة / لين الباحوث

* كاتبنا القدير ومشرف واحة الحرف / عبدالله الوشمي

* كاتبتنا القديرة / ميّاسة

* كاتبتنا المتألقة / عايشة غربة

* أ / عبدالله 30






أتمنى أن تطول القائمة في المرة القادمة ..


تحياتي للجميع //






قديم 24-05-08, 02:22 am   رقم المشاركة : 2
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

شاعرنا الكبير بدر الدخيل


شخصت الداء


ووصفت الدواء



و قلت ما هو ملاحظ فعلا


لا اخفيك سرا اني انتظرت ان تطرح هذا الموضوع منذ بدات الواحه بالانتعاش لاني متاكد من ان ربان الاقسام الادبيه لم تفته هذه الملاحظات و اعتدنا منه الصراحه و الصرامه في تعديل الميل



لا جديد اضيفه على الموضوع غير التاكيد على اننا نجتمع في الواحه لنرتقي بذائقتنا و نتعلم فنون الادب فالاستفسار ليس انتقاصا من ثقافة السائل و محاوله الغوص في اعماق النص يجب ان يكون تحديا للشخص مع نفسه وذائقته و ثقافته ليكسب التحدي

وايضا نحن نجتمع في رحاب اقسامنا الادبيه لنرفعها الى المكان الائق بها لما تحوي بين جنباتها من كتاب و شعراء لهم ثقلهم.




يسلم فكرك استاذنا و شاعرنا الكبير كل الشكر لك

ونامل من الجميع ايجابيه جادة تجاه هذا الموضوع







التوقيع

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى ربنا راغبون
قديم 24-05-08, 02:53 am   رقم المشاركة : 3
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً




أهلا بك أخي بدر


لاأعلم أحساسي يقول أنه هناك شيئ يحاك خلف الموضوع !!!!


المهم ماعلينا راح أكتب ردي على عجل ولي عودة أخرى إذا أستلزم الأمر



بالنسبة للمواضيع التي تطرح بالواحة ليس كل ماتراه أنت جميل يراه الأخرين جميل!!

هناك نصوص تعتبر بداية لبعض الاعضاء ومن حقهم رؤية ردوداً تشجعهم لكتابة ماهو أجمل وأروع ...

فليس كل من هنا يعتبر كاتب كبير!!!وليس كل كاتب كبير بدأ وهو كبير!!!الكلُ له بدايته وببدايته ووجود التشجيع له أصبح كبير !!!!


وبالنسبة للنقد الهادف لاأظن أن هناك من قصر بالنقد بداية بك أنت أخي وبالأخ عبدالله وغيركم الجميع هنا لم يقصر بالنقد الهادف ...لابد أن تكون الردود متفاوته بين النقد والتشجيع...



أما الخوض بالنصوص الرمزية ربما البعض لايحبذا الخوض بها لأنها في أحيان يكون تدخل بخصوصية العضو فالبعض لايحبذا التدخل في ذلك أبداً ....


أما النقاش الهادف فنحنُ أخي بالواحة لسنا بقسم الحوار والنقاش ....










قديم 24-05-08, 03:03 am   رقم المشاركة : 4
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـــــــــــــــالـــــــــد 
   اننا نجتمع في الواحه لنرتقي بذائقتنا و نتعلم فنون الادب فالاستفسار ليس انتقاصا من ثقافة السائل و محاوله الغوص في اعماق النص يجب ان يكون تحديا للشخص مع نفسه وذائقته و ثقافته ليكسب التحدي


اهلاً خــــــالــــد ..


دائماً سباق وصاحب فكر رائع ومميز ..


لذلكـ أنت ناجح ..


أتفق معكـ بأن الاستفسار والسؤال ليس عيباً ولا ينقص من قدر السائل ..


يقال "إذا علم العالم أنه علم، فقد جهل"


تحياتي //






قديم 24-05-08, 03:03 am   رقم المشاركة : 5
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً



فعــلاً .. نتعلم من بعضنا البعض.. فأنا لا زلتُ تلميذة واتعلم ,,
صدقني لا أُحب الإطراء المبالغ فيه ,, واحب النظر من زوايا عدة


شكراً بدر ... لافته بأسلوب ارقى
دُمت كريماً بين اخوانك واخواتك






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
قديم 24-05-08, 03:15 am   رقم المشاركة : 6
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

لاأعلم أحساسي يقول أنه هناك شيئ يحاك خلف الموضوع !!!!



احتفظي باحاسيسكـ لنفسكـ، فنحن هنا للنقاش ولا مجال للتكهنات ..



بالنسبة للمواضيع التي تطرح بالواحة ليس كل ماتراه أنت جميل يراه الأخرين جميل!!

هناك نصوص تعتبر بداية لبعض الاعضاء ومن حقهم رؤية ردوداً تشجعهم لكتابة ماهو أجمل وأروع ...

فليس كل من هنا يعتبر كاتب كبير!!!وليس كل كاتب كبير بدأ وهو كبير!!!الكلُ له بدايته وببدايته ووجود التشجيع له أصبح كبير !!!!



لأنهم في بداية الطريق يجب علينا توجيههم ليقفوا على أرجلهم وفي المسار الصحيح ...


"رحم الله أمرئ أهداني عيوبي"




وبالنسبة للنقد الهادف لاأظن أن هناك من قصر بالنقد بداية بك أنت أخي وبالأخ عبدالله وغيركم الجميع هنا لم يقصر بالنقد الهادف ...لابد أن تكون الردود متفاوته بين النقد والتشجيع...



النقد عامل رئيسي للنجاح وهو ما يميز المنتديات الادبية عن غيرها ويجب أن يقوم به كل يمتلكـ أدواته ..


ما يحدث تضارب لدى صاحب النص هو أن يأتي شخص ينتقد ثم يأتي الذي يليه يمجد وهكذا يحدث الاضطراب ..


نحن مع النقد لما هو مكتوب وضد الانتقاد للكاتب ..




أما النقاش الهادف فنحنُ أخي بالواحة لسنا بقسم الحوار والنقاش ....



ولأننا في الواحة يجب أن يكون هناكـ نقاش "أدبي" جاد لتبادل الآراء والخبرات والادوات ..


النقاش ليس حكراً على الأقسام العامة فقط ..


كل ما يكتب خاضع للنقاش ولكن في المنتديات الأادبية يأخذ طابع النقاش الأدبي ولا غير ذلكـ ..



شكراً لحضوركـ //






قديم 24-05-08, 03:17 am   رقم المشاركة : 7
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مياسة 
  


فعــلاً .. نتعلم من بعضنا البعض.. فأنا لا زلتُ تلميذة واتعلم ,,
for12:

ميّاسة ..


تواضعكـ هو ما جعلكـ في مصاف الكبار ..


شكراً لحضوركـ ..


تحياتي //






قديم 24-05-08, 03:30 am   رقم المشاركة : 8
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

اقتباس:
لأنهم في بداية الطريق يجب علينا توجيههم ليقفوا على أرجلهم وفي المسار الصحيح ...


"رحم الله أمرئ أهداني عيوبي"


نعم نوجههم بالتشجيع و بالنقد الهادف ....لننظر الى الساحة الادبية عندما يصدر كتاب أو أي عمل أدبي هل الكل ينتقدها تلك الأعمال تجد النقد والمدح ....فكل عملاً أدبياً يطرح قابل للنقد من وجهة نظر النقاد وقابل للتشيجيع من قبل المشجعين والمتذوقين أدبياً....

أما العيوب فتلك وجهة نظر ليست عيوباً بك أخي حاشاك ربي أن يكون من خلف كلامي عيوباً أوجهه لك ..


اقتباس:
كل ما يكتب خاضع للنقاش ولكن في المنتديات الأادبية يأخذ طابع النقاش الأدبي ولا غير ذلكـ ..


نعم أخي نناقش ولكن إذا طرح موضوعاً أدبياً قابل للنقاش ...أما الخواطر التي تعرض فلاأظنها هي ساحة للنقاش تلك الخواطر فقط تريد منا تعليقاً بسيط مع تشجيع ونقداً بسيط من أصحاب النقد...



***أنا لاأتكهن هنا ولكن هذا مايتبادر لنا ...








قديم 24-05-08, 03:44 am   رقم المشاركة : 9
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

كتيرة هي النصوص اللتي تستحق النقاش الأدبي ومنها على سبيل العد لا الحصر ..

- امرأة واحدة وأكثر من لون لـــ / مياسة

- زادي خبزة ناشفة وجبنة عتيقة لـــ / محمد الغرابي

- مفردات وداع لـــ / لين الباحوث

- الصافنات لـــ / إبراهيم المهنا


وغيرها الكثير واللتي لا يتسع المجال لذكرها ..


ما قصدته بالعيوب في نصي تعقيبي السابق (العيوب الأدبية اللتي تتخلل النص) ولم أقصد العيوب الشخصية ..


كما ذكرت ننتقد " المكتوب " لا " الكاتب "






اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمعة امل 
  


***أنا لاأتكهن هنا ولكن هذا مايتبادر لنا ...




هذا ما أوردتيه في تعليقكـ السابق ..




اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمعة امل 
  


لاأعلم أحساسي يقول أنه هناك شيئ يحاك خلف الموضوع !!!!

المهم ماعلينا


لا أعلم ما هو الشيء الذي يحاكـ ؟؟


هل نخطط مثلاً لأغتيال الواحة ..


أم أننا نسعى لإثارة التفرقة !!!!!!!!


هناكـ سلوكـ أنساني يطلق عليه "محاربة الجديد" وهو التصدي لكل ما هو آت لكسر الروتين ..


نحن هنا منذ قرابة السنة ولا نريد أن نخسر ما بدأناه لأن الوصول إلى القمة سهل ولكن الصعوبة تكمن بالمحافظة عليه ..






قديم 24-05-08, 04:11 am   رقم المشاركة : 10
شمعة امل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شمعة امل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمعة امل غير متواجد حالياً

اقتباس:
كتيرة هي النصوص اللتي تستحق النقاش الأدبي ومنها على سبيل العد لا الحصر ..


ولكن أخي لو تمعنت في تلك النصوص لوجدت أن هدفها الرئيسي هي وجود التشجيع والنقد لا النقاش فيها ....



اقتباس:
ما قصدته بالعيوب في نصي تعقيبي السابق (العيوب الأدبية اللتي تتخلل النص) ولم أقصد العيوب الشخصية ..

عذراً أن كنت اخطأت الفهم...



اقتباس:
هل نخطط مثلاً لأغتيال الواحة ..


لاأعلم ولكن من الممكن أن يكون بتعدادك لتلك الأسماء وحصرها أن يكون هناك من يحاول أغتيال الواحة!!!

فهناك كثيراً ممن يحاولون جاهدين الرقي بالواحة ليس فقط تلك الأسماء التي ذكرتها ....




احترامي






قديم 24-05-08, 04:29 am   رقم المشاركة : 11
منصف
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منصف غير متواجد حالياً

الشاعر بدر الدخيل

إن لم تخني الذاكره وان خانت فلك ايقاضها اذكر فيما اذكر انك قتلت الكثير من النقاشات والنقد في الواحه وفي الخيمه باسم حماية الاسماء الصريحه وفرضت رأيا احاديا يجبر الناقد ان يفصح عن نفسه

فماتفسير هذا الطرح تغير في القناعات ام املاءات جديدة لفتح ابواب النقاش والنقد باسلوب يناسب بدر الدخيل لاستعراض عضلاته امامنا


اختصار التفوق باسماء يفتح ابواب الهجره لاسماء اخرى مودعين مكانا نخبويا حدوده راي واحد



وتبقى شاعرا كبيرا







قديم 24-05-08, 04:35 am   رقم المشاركة : 12
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصف 
   الشاعر بدر الدخيل

إن لم تخني الذاكره وان خانت فلك ايقاضها اذكر فيما اذكر انك قتلت الكثير من النقاشات والنقد في الواحه وفي الخيمه باسم حماية الاسماء الصريحه وفرضت رأيا احاديا يجبر الناقد ان يفصح عن نفسه

فماتفسير هذا الطرح تغير في القناعات ام املاءات جديدة لفتح ابواب النقاش والنقد باسلوب يناسب بدر الدخيل لاستعراض عضلاته امامنا


اختصار التفوق باسماء يفتح ابواب الهجره لاسماء اخرى مودعين مكانا نخبويا حدوده راي واحد



وتبقى شاعرا كبيرا


أهلاً بكـ ..


الخيمة تختلف كلياً عن الواحة ..


الخيمة جل من يكتبون بها يحملون أسمائهم الصريحة ومن يريد أن ينتقد يجب أن يكون بأسمه الصريح لتتساوى الكفتان ..


كما أن قوانين وأنظمة الخيمة تمنع النقد لمن يحملون أسماء مستعارة ..


كما أن الشعر الموزون والمقفى يحتاج إلى مهارات عدة غير الذائقة والثقافة والتي يكتفى بهما في الواحة ..


لكن في واحة الحرف الأغلبية يكتبون بأسمائهم المستعارة ولذلكـ كان من الواجب إيجاد سياسة تتلائم مع هذا الوضع ..


أرجو أن تكون الصورة أتضحت ..






قديم 24-05-08, 04:50 am   رقم المشاركة : 13
منصف
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منصف غير متواجد حالياً

الشاعر بدر الدخيل


اسهبت بالكلام عن الخيمة وطنشت كلامي عن قتل النقد والنقاش في الواحه

تبريرك في مككانه لولا ان اربعة ممن نسبت اليهم تفوق الواحه اسماء صريحه وانت خامسهم ناهيك عن غيرهم من المشاركين

تحميهم في الخيمه وتهدر دماءهم في الواحه مطب لامخرج منه الا ان يكون غيرك من يسن القوانين المقدسه







قديم 24-05-08, 05:02 am   رقم المشاركة : 14
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصف 
   الشاعر بدر الدخيل


اسهبت بالكلام عن الخيمة وطنشت كلامي عن قتل النقد والنقاش في الواحه

تبريرك في مككانه لولا ان اربعة ممن نسبت اليهم تفوق الواحه اسماء صريحه وانت خامسهم ناهيك عن غيرهم من المشاركين

تحميهم في الخيمه وتهدر دماءهم في الواحه مطب لامخرج منه الا ان يكون غيرك من يسن القوانين المقدسه


انا لا أنسب تفوق الواحة لمن ذكرت من الاسماء لأن النجاح جماعي يشتركـ به الجميع ..

وأستبعدت نفسي من القائمة نظراً لأني لست بكاتب وأكتفي بكوني شاعر ..


أنا أقدم لهم باقات من الشكر (كرأي شخصي) نظير مداخلاتهم المثرية للمواضيع ونصوصهم المميزة ..


نحن لا نقتل النقد والنقاش (ألادبي) في الواحة ووضعت الأدبي بين قوسين لما هو مكتوب بعيداً كل البعد عن الكاتب ..


القوانين يتم الاتفاق عليها بشكل جماعي في مكتب المنتديات الادبية ..


كما أود أن أشير بأن ما ذكرته في تعقيبي السابق لم يكن تبريراً وإنما رأياً شخصياً، فلست بذاكـ المجبر أن أبرر لكـ أو لغيركـ ..


شكراً لأثرائكـ المتصفح //






قديم 24-05-08, 05:07 am   رقم المشاركة : 15
نـور الـ ح ـيـاهـ
كــاتـبــة
][.. طفلة الزاويه .. ][
 
الصورة الرمزية نـور الـ ح ـيـاهـ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـور الـ ح ـيـاهـ غير متواجد حالياً
Smile


اخوي بدر إسمحلي

أنا مع الأخت شمعة أمل

ومعاي حق

أنا لمن كتبت في الخيمه

(ياجبل...) وطلبت إنتقادكم الصريح

أوكيشن بالأول تشجعت خاصه لمن عرضت علي مساعدتك

لفيت مواقع النت..وجلست أحاول آخذ كورسات في الشعر

في أشياء ماكنت أعرفها ..أكتب وبس...وبديت أتعلم وحسيت بفرحه

حطيت اول بيتين بعد التعديل طلعو خطأ..

واللي بعدهم خطأ...مافي شوي إلا جاني إحبااااااااااااااااط شديد

ومخي قفل...وإنصدت نفسي ..أحط أي شيء.. في الخيمه بالذات

في إحدى المرات كتبت قصيده...إنتقدتها الشاعره*نوره الجعيثن*(المجروحه)

ثم عدلتها ..ثم أخذها المنشد عمر الضحيان..

إرتفعت معنوياتي..


لكن..خطأ..خطأ...خطأ...صرت صفر...ماعرفت أرتفع..وخلاص..مكاني

في الشعر..وعلى ماأظن إستحاله أحط شيء بالخيمه بعد كذه..

فــهــمــتــ أخــوي بدر...أنا قلت واقع...صار لي...

دمت بوووووووووود






التوقيع



لَمْ يَعُدْ هُنَآكَ شَيْءٌ يَآزَمَآنِيْ لتَسْلِبَهُ مِنْيْ
سِوَىْ حُزْنٍ يُمْطِرُنِيْ كُلَ مَسَآءْ,,فهَلَّآ سَلَبْتَنِيْ إِيَآهْـ ,!!
لمرآسلتي

آخر تعديل نـور الـ ح ـيـاهـ يوم 24-05-08 في 05:18 am.
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:13 pm



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة