العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-11-07, 07:13 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً
( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 )


[align=center]
( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 )

استكمالاً للمواضيع السابقة في تصحيحنا لبعض المفاهيم الخاطئة على الروابط التالية :


1- رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )


2- رابط : ( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2)


3- رابط : ( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3)


أود أن أنبه على مسألة جديدة قد يقع فيها بعض الأخوة والأخوات وهي :

أن هناك من يعتقد أنه لا يجوز للعامي أن يتنقل بين العلماء أبداً وأن عليه التقيد بفتوى عالم لا يحيد عنها أبداً !!

نعم , لا ينبغي للعامي أن يتنقل بين العلماء بحسب الهوى والتشهي .. ولكن في نفس الوقت يجوز للعامي أن ينتقل من رأي عالم إلى رأي عالم آخر إذا تبين له أن الرأي الجديد أقرب إلى الحق أو حتى اطمأن قلبه للرأي الجديد أكثر من الرأي الأول .

باختصار :

بشكل عام يجوز للمسلم الانتقال من رأي فقهي إلى رأي آخر , وليس كما يتوهم بعض الأخوة بأن على العامي أن يتقيد برأي عالم واحد لا يحيد عنه !!


والله أعلى وأعلم .



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
[/align]







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 13-11-07, 07:44 pm   رقم المشاركة : 2
الرأي الأول
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية الرأي الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرأي الأول غير متواجد حالياً

انا معك اخي المتزن بان الكثيرين يخطئون فى تلك المسئله

وهى انه فى حالة سؤاله لاحد العلماء لايسمع الا الرأي الاول الذي استشاره

وليس من الهين ان تعدل هذ االمفهوم حتى لو سأل عشرة علماء بعده


وهذا يعتبر قصر نظر فى الوصول الى الحقيقه والمعلومه والاجابه الشافيه



تحيتى لطرحك اخي المتزن







رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 01:54 am   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أهلاً وسهلاً بك أخي الراي الاول

كل مسلم هو حر فيما يختار , والله هو الذي سيحاسبه مادام الأمر يتعلق به شخصياً .

لكن المشكلة تكمن في أناس يحاولون أن يمنعوا غيرهم - وهو المسلم العامي - من أن ينتقل من رأي إلى رأي آخر .

فإذا لم ينصاع لهم , اتهموه بدينه وبأنه يتتبع الرخص وغيرها من التهم المعلبة الجاهزة !!


وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 02:06 am   رقم المشاركة : 4
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

أخي المتزن ,,,, وأين مكمن الغرابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!







التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 02:28 am   رقم المشاركة : 5
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمودا 
   أخي المتزن ,,,, وأين مكمن الغرابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ما فهمت !!

وش قصدك أخي الفاضل برمودا ؟؟!!


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 04:51 am   رقم المشاركة : 6
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً


بالفعل يالمتزن .

مشكلة تواجهنا دئماَ من الذين يرون أنه لايجوز اطلاقاَ .

المتزن بارك الله جهدك .

لكم أطيب المنى






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 09:04 am   رقم المشاركة : 7
ابن أبيه
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن أبيه غير متواجد حالياً

أشكرك ......لهذا وما سبقه ..

مدوناتك خطوة في طريق الخروج من أسر التبعية المطلقة ..

في رأسي سؤال :

من هو العامي ؟؟

وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟

ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟

ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟







رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 02:06 pm   رقم المشاركة : 8
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
  

بالفعل يالمتزن .

مشكلة تواجهنا دئماَ من الذين يرون أنه لايجوز اطلاقاَ .

المتزن بارك الله جهدك .

لكم أطيب المنى

أهلاً بك أخي الفاضل الكبري .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 02:19 pm   رقم المشاركة : 9
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   ما فهمت !!

وش قصدك أخي الفاضل برمودا ؟؟!!


وتقبل تحياتي 00
المتزن

يعني أخي المتزن ,,وش الجديد والغريب في الموضوع ,هذا هو الأصل ومن خالف فهو شاذ .....دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 15-11-07, 09:41 am   رقم المشاركة : 10
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أخينا الفاضل المتزن
ماشاء الله عليك ... حينما أجد لك متصفحا أدخله وأنا موقن بالفائدة

يذكر لي أحد الثقات ، أن الدكتور عادل الجبير ، كان يوما على التلفزيون يتحدث عن نقل الأعضاء ، مستدلا على جوازها بفتوى من اللجنة الدائمة ، فاتصل الشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " بالبرنامج ، وذكر عدم جواز هذا الفعل
قلت : ماذا لو كان الجبير مقلدا لابن عثيمين ؟
هل سيترك درايته وتخصصه في هذه النازلة ، ويترك فتوى اللجنة الدائمة التي تعضده ، ليقلد من يقلده في بقية الأحكام !

أظن الصواب هو النظر بحال المجتهد ودرايته بالنازلة ، وقربه منها ، عموما في متصفح أخينا أبو هيلة " أتمنى أن أرى لك مداخلة فيه "
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129451

نقلت ما تيسير من كتاب علم أصول الفقه للشيخ الجديع حول شروط المجتهد ، و أوردها هنا لأن المقلـّد محتاج لمعرفة هذه الشروط التي لابد أن تتحقق في من سيأخذ عنه أمر دينه

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
أولا : قدرة ذاتية على الاستنباط والنظر
وهي ملكة تحصل بما يفتح الله عز وجل به من الذكاء والفطنة ، وهي منحة كما يقول الله تعالى : " يؤتي الحكمة من يشاء ... " الآية
ثانيا : الدراية بالنوازل محل الاجتهاد
والمقصود أن يحيط علما بواقع القضية التي يتعرض للاجتهاد فيها ، مدركا تفاصيلها : إن كانت خاصة فبالتقصي من قبل المستفتي ، وإن كانت عامة فبالاطلاع مباشرة على حقيقة أمرها ، أو الرجوع إلى أهل الاختصاص فيها ، أو تتبع حال أهلها والمبتلين
ثالثها : شروط تحصيلية ، وهي وسيلة المجتهد لاستخراج الحكم
1- معرفة اللغة العربية ، وأورد بتفصيل علم النحو ثم الصرف فعلم البلاغة ثم علم الحروف
2- معرفة القرآن ، والمقصود : أن يعرف كيف يستفيد الأحكام من نصوصه ، وهو يتطلب خمسة علوم من علومه ، أحكام القرآن ، علم نزول القرآن " أسباب النزول " ، علم الناسخ والمنسوخ ، علم اختلاف القراءات ، علم التفسير
وقال باستحسان حفظ المجتهد للقرآن ، لكنه لم يشترط هذا
3- معرفة السنة ، وذكرها بالتفصيل ، حيث معرفة الإسناد وعلم الرجال ، وصحة الحديث من عدمه ، وأحاديث الأحكام التي حسـّن حفظها أو ما تيسر منها
4- معرفة علم أصول الفقه
5- معرفة مواضع الإجماع


وعموما إن كان الاجتهاد يتجزأ " وهو ما أميل إليه من رأيي الأصوليين في هذه المسألة "
أفلا يمكن القول بتجزئة التقليد ، إذا كان الأمر متعلقا بحرص المرء على دينه ، و لا يتعلق باتباع هوى أو رخصة ؟

مثل هذا الحديث يجعلنا نهتم بشكل أكبر في التفقه بأمور ديننا ، على الأقل حتى نختار المجتهد الذي نقلده بعلم ودراية ، لأن الأمر متعلق بعلاقتنا بربنا سبحانه وتعالى

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 15-11-07, 09:59 am   رقم المشاركة : 11
تلميذة الحياة
عضوه قديره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تلميذة الحياة غير متواجد حالياً

!!
ودي أفهم أكثر أخوي..

مثال عندي سؤال واتمنى القى جوابه عندك بما إنك فتحت ذا الموضوع ..

أيام ماكنت بالثانوي أتانا شيخ في المدرسة وكل طالبة تكتب له سؤال وهو

يجيب عليه

ومن ظمن الأسئلة سؤال حكم تشقير الحواجب ؟ أجاب بأنه حلال ولابأس فيه !!

بعد كذا سمعت من عدة مشايخ ان تشقير الحواجب لايجوز لأنه من باب التحايل

على الله ..!

هل أمشي على رأي الشيخ الأول ..أو على ماسمعت من بعض المشايخ ...

ملاحظة ((معليش ماسألت هالسؤال عشان امشي على إجابتك بس يعني

ابيك توضح لي الجزء الذي ذكرته في موضوعك ..

وعذراً على الإطاله ...

.







التوقيع

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

رد مع اقتباس
قديم 18-11-07, 01:12 am   رقم المشاركة : 12
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

سأعود بإذن الله للتعليق على جميع المداخلات .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-11-07, 08:55 pm   رقم المشاركة : 13
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً


الحمدالله .. فهمت من أول قراءة ..

طيب سؤال لو تكرمت ..

غالبا أتبع إذا اختلفت الفتوى .. أيسرها وأقربها الى المنطق ..
" منطقي أنا طبعا .. "

من ناحية أيسرها .. أعرف في ذلك دليلا ..
لكن أقربها الى منطقي .. هي التي أجد فيها إشكال !!

وإذا أردت توضيح .. أرسل لك لو تكرمت على الخاص ..
خوفا أن يتأثر أحد بمنطقي


بورك فيك أخي المتزن ونفع بك







التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 06:23 pm   رقم المشاركة : 14
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبيه 
   أشكرك ......لهذا وما سبقه ..

مدوناتك خطوة في طريق الخروج من أسر التبعية المطلقة ..

في رأسي سؤال :

من هو العامي ؟؟

وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟

ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟

ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟

تسلم أخي العزيز .. تسلم

اقتباس:
من هو العامي ؟؟

العامي هو من لا يملك العلم الذي يؤهله لاستخراج حكم شرعي لمسألة ظنية , وكذلك من لا يملك ملكة الاستنباط والترجيح والنظر في الأدلة .

هذا هو العامي كما أفهم .

اقتباس:
وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟

هو مخاطب بالنص والفتوى , بل ربما يكون مخاطباً بالنص أولاً والفتوى ثانياً .

قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم , فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ... ))

اقتباس:
ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟

بلى , يشملهم .

ولكن دخول العجمة وتعدد الفرق والمذاهب والاجتهادات , وسـّعت دائرة العامي وزادت الحاجة إلى الرجوع لأهل العلم .

اقتباس:
ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟

هناك من يتحصن بها من أجل أن يحجـّر واسعاً ويمنع الآخرين من أن يصلوا إلى ما يخالف رأيه !!!!

نعم , هي حقيقية وضرورية , ولكن استخدامها في غير موضعها خطأ .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 19-11-07, 06:26 pm   رقم المشاركة : 15
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمودا 
   يعني أخي المتزن ,,وش الجديد والغريب في الموضوع ,هذا هو الأصل ومن خالف فهو شاذ .....دمت بخير

المشكلة أخي برمودا أن المخالف هو السائد , وما نراه الصحيح هو الشاذ !!!!!!!!!!

يعني انقلبت الموازين !!


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:41 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة