العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-05-07, 05:12 am   رقم المشاركة : 16
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـمـهـاجـر 
   تحليل جميل أخي العزيز المتزن و إن كنت لا أوافقك عليه ...

نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !


تحيتي لك و لقلمك الذي يعجبني جدا .

أشكرك جزيل الشكر أخي المهاجر على كلامك الجميل تجاهي والذي أعتز به ولاشك .

لكن بالنسبة لعدم موافقتك لي بهذا المقال , فحبذا لو بيـّنت لي مكمن اختلافك معي فيه .

بانتظارك أخي الفاضل ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 10-05-07, 05:24 am   رقم المشاركة : 17
تاج القصيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية تاج القصيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تاج القصيم غير متواجد حالياً

" العقل الجمعي "
أو
" العقل الجماعي"







التوقيع

ياسمو الأمير فيصل ....
مـنــطــقـتـك تهــــــان !!


رد مع اقتباس
قديم 10-05-07, 05:59 am   رقم المشاركة : 18
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذاهبة 
   شكراً لك استاذ المتزن للتوضيح ..

و اعذرني

فقد اعتدت على ( استاذ ) لكافة الأخوة الكتّاب هنا ..

فهذا ليس ابتذال مني بقدر ماهو احترام للشخص الموجه له ردي ..

و الاستاذية يا ( المتزن ) الموقر .. لا تحتاج إلى إشارة ..

فهي تشع ذاتياً دون تدخلات ..


** إلا على فكرة إلى الحين حضرتك مغرور ؟!

حتى بعد سالفة بدل السكن ؟!

كل ماسليت و نسيت بذكرك **


يا جماعة من يرجـّع هالآدمية لشغله ويفكنا من شرافته .

وحطوها بوسط بريدة علشان يكون النصاب فل وتبلش ببزارين خلق الله .


اقتباس:
نعود للعقل الجمعي ..

معليش .. مالقينا أي عقول جمعية !

كل العقول من نوع ( حسودية مصلحجية ) .. !

شكلي ما عرفت أشرح زين ( وهي الحروة ) أو شكل مخك إلى الحين يابس ببركة " الأستاذ " ( وهي الحروة برضه )

طيب وش السواة ؟؟!!

أقترح عليك طباعة الموضوع ثم الابتعاد عن النت لمدة نصف يوم مع الاسترخاء وتغميض لعينين لمدة ربع ساعة دون التفكير بأي شيء ( أتحدى أي واحد يسترخي ولا يفكر بشيء )

المهم حاولي تسوين هالشيء قدر الإمكان ثم بعد ذلك اقرأي الموضوع المطبوع عندك مع كأس من التوت البارد أو الميلك شيك .

فإذا لم تنفع هالوصفة , راح أشرح مقصودي خلال الردود القادمة وخاصة ردي على خالد ( اللي أكيد مهوب صايرن مثلك إن شاء الله )


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 10-05-07, 06:08 am   رقم المشاركة : 19
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
   العقل الكمخي ..متجذر يامتزن
لأن الكماخة هي ربيبة الدلاخة ولولم يكن العقل الجمعي مؤجر تماماَ كان شفت البلاوي المتلتلة ...!

عموما اخي المتزن ..هي كذا الحياة وطبيعتها

فالقطيع دائماَ ينظرون لمن يضع العربة قبل الحصان ...على انه الماهر والحقيقة هو قائد الكمخ ..!

لا والله ياراشد , لو العقل الجمعي مهوب مؤجر كان أهون .. لو هو فاضي , كان ممكن نعبيه شيء زين .

وبعدين المشكلة وانا اخوك مهيب بالقطيع , المشكلة بقائد القطيع الذي وضع نفسه جزءاً بل تابعاً للقطيع !!!

القطيع موجودون حتى في أوروبا والدول " المتغدمة " , لكنّ العقل الجمعي عندهم متميز لأن قيادة العقل الجمعي ليست بيد القطيع ولا حتى بيد من هو خاضع للقطيع جبناً أو تأثراً .



أشكرك أخي راشد على مرورك وتعليقك ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 10-05-07, 06:35 am   رقم المشاركة : 20
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي9 
   إذاً انا لم افهم موضوعك ...,’ ولم افك رموزه ...<<<< وهذا يعطيني اليقين الكامل بسبب حبي "للدغري" وكرهي الازلي للرموز و الترميز ...
وكرهي لعدم ..الـــ "ديركت" ..؟!

تحياتي ..,,, عذراً اخي الكريم .

طيب أخي بريداوي9

ألم تفهم موضوعي الآن ؟؟!

أتمنى أن أقرأ تعليقك بعد أن فهمتَ الموضوع وفكيت رموزه .

موضوعي دغري ومااشوف ان فيه رموز , هو قد يكون عام .. صح .. لكنه دايركت ومهوب غامض .


المهم , بانتظار ردك بعد فهمك لموضوعي ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 10-05-07, 07:25 am   رقم المشاركة : 21
الـمـهـاجـر
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـمـهـاجـر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـمـهـاجـر 
  
نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !


هنا ...


تحيتي لك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-05-07, 07:57 am   رقم المشاركة : 22
فارس الميدان
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فارس الميدان





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فارس الميدان غير متواجد حالياً

تصويرك للفكره مو عارف يخش مزاجي

اخاف اشد حيلي في طريق ويطلع الاستنتاج خطا علي

لذلك بنتظر تصوير اوضح من الموجود



فــــــــــــــ الميدان ــــــــــارس







التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 11-05-07, 07:04 am   رقم المشاركة : 23
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـــــــــــــــالـــــــــد 
   اخي المتزن

انا فهمت موضوعك لكن بصراحه هذي
مافهمتها

ممكن توضيح اكثر عشان ارد بدون ما احوس

أخي الكريم / خالد

شف وانا اخوك :

العقل الجمعي المقصود فيه مثل ما قلت للذاهبة , هو تفكير الناس ككل وليس كأفراد .. يعني اللي يشوفه الناس غلط , فهو غلط حتى لو هو صح , واللي يقبله أو تعارف عليه الناس انه صح , فهو صح حتى لو هو غلط !!

أعطيك مثال واقعي علشان تتضح الصورة :

يوم صدرت رواية بنات الرياض هاج المجتمع وثار الناس ضد الرواية واتهموا المؤلفة بتهم عديدة !! مع أن أكثر الناس ما قروا الرواية أصلاً !!!!!

بينما رواية إحدى عشرة دقيقة مثلاً , وهي موجودة بالأسواق لم تحرك بالناس ساكناً !!

طيب :

وش اللي خلا أكثر الناس يثورون ويحمقون على أمر ما , ولا يسوون نفس الشيء تجاه أمر آخر ؟؟!

إنه العقل الجمعي " الكمخة " .

كذلك شف ردة فعل الناس تجاه من يجيز كشف وجه المرأة مثلاً , وردة فعلهم تجاه من يجيز المضاربة والاستثمار بالأسهم المختلطة .

اللي يحرّك الناس تجاه عدة أمور هو العقل الجمعي .

فالعقل الجمعي عندنا كمخة , ولذلك حالنا يفشـّل .. بينما لو كان عقلنا الجمعي " متزن " , كان عيـّنـّا خير .


يارب أكون عرفت أشرح .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 11-05-07, 07:06 am   رقم المشاركة : 24
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاج القصيم 
   " العقل الجمعي "
أو
" العقل الجماعي"

لأ , هو : العقل " الجمعي " .

وتسان ودك تسميه العقل الجماعي , ماحنا مختلفين .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 13-05-07, 03:50 am   رقم المشاركة : 25
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـمـهـاجـر 
  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـمـهـاجـر

نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !

هنا ...

تحيتي لك

لا يا أخي :

لا أتفق معك إطلاقاً في هذا , فكمخنا بشكل عام أذكى من كمخهم بكثير , وقد عايشت ذلك بنفسي .

على أي حال :

أنا لا أتحدث عن أيهما أذكى , كمخنا أم كمخهم ؟؟!!

بل حديثي هنا عن العقل الجمعي عندهم والعقل الجمعي عندنا ..

وأقول إن العقل الجمعي عندهم أفضل بكثير مما هو عندنا لأن العقل الجمعي عندهم يقوده ويشكـّله ويوجـّهه أناس متميزون وثقافة منفتحة على الآخر أو على الأقل تتفهم الآخر , بينما العقل الجمعي عندنا لا أدري : هل هناك من يقوده ويشكله ويوجهه أم أن الأمور ماشية بالبركة !!!


بانتظار إضافتك ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 15-05-07, 08:54 pm   رقم المشاركة : 26
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الميدان 
   تصويرك للفكره مو عارف يخش مزاجي

اخاف اشد حيلي في طريق ويطلع الاستنتاج خطا علي

لذلك بنتظر تصوير اوضح من الموجود

فــــــــــــــ الميدان ــــــــــارس

هاه يا فارس :

إلى الحين ما وضحت الفكرة ؟؟!

شف وانا اخوك , أبعطيك مثال واقعي يوضح لك كماخة العقل الجمعي عندنا :

يوم طلعت رواية بنات الرياض , ثاروا الناس وأرغوا وأزبدوا , وزعلوا على المؤلفة وبعضهم اتهموها بعرضها !!

وهالايام قناة إم بي سي تعرض مسلسل سعودي اسمه ( أسوار ) , وهالمسلسل فيه أعظم مما في رواية بنات الرياض .

ومع ذلك الناس عاااااااااااادي وسااااااااااااكتة .

طيب :

وش اللي خلا الناس تثور على ( رواية ) لا يقرأها إلا القليل , وتسكت على ( مسلسل ) يشاهده الكثير ؟؟؟!!!

إنه العقل الجمعي الكمخة .

هذا هو موضوعي اللي أنا أتحدث عنه .. وقس على ذلك .

فهمت يا فارس ؟؟


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 15-05-07, 09:58 pm   رقم المشاركة : 27
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
يوم صدرت رواية بنات الرياض هاج المجتمع وثار الناس ضد الرواية واتهموا المؤلفة بتهم عديدة !! مع أن أكثر الناس ما قروا الرواية أصلاً !!!!!

بينما رواية إحدى عشرة دقيقة مثلاً , وهي موجودة بالأسواق لم تحرك بالناس ساكناً !!

خطمة معتادة ..

يا أستاذ المتزن كونك تقارن باولو كويليو برجاء الصانع فهذه أم الطوام و الله .... ( سجل عندك عقل جمعي )
أولاً .. تعتقد أنت أن الغضب الذي حصل ناتج عن أخلاقي فقط .. لو كان كذلك كان غضبت الناس من صبا الحرز و هي من النمط الفضائحي .. أو عبده خال .. و لكن الفرق أن رواية بنات الرياض اغضبت الناس منها كونها وضعت الأمة في سلة واحدة من خلال العنوان الترويجي الغبي .. ثم زاد الطين بالله أن الرواية من جنبها .. يعني ركية .. ثم كملتها بالأسلوب الفضائحي .. يعني حشف و سؤ كيلة ..

ثانيًا .. باولو ذو فلسفة و أدب عظيم و أن اختلفنا في النهج.. أي نهجه.. مثلثه مثل نجيب محفوظ .. نعترف في عظمة أدبهم و إن اختلفنا في نهجهم من النواح الدينية أو الأخلاقية.. نطالب في منع رواياتهم التي تمس و لكن لا نطالب في منع أدبهم ككل بيد إننا نعترف بهم كأدباء عظماء ..كذلك صبا الحرز مع الآخرون.. الناس اعترفت أنها أديبة و لكنها اختلفت في نهجها و هذا وارد ... لكن تأتي و تسجل بأن المعارضين لرواية بنات الرياض هم من العقول الجمعية..... أجل سجل لديك عقل جمعي
.

.

كنت حقيقة أتابع موضوعك و مؤيدة إليه بشكل كبير و لكني كنت أنتظر الفرصة لأدلي..
في متى يجب أن تتفق العقول و متى يجب أن تختلف ..؟؟ فقد اختلفت الفقهاء و رواة الحديث و اعتبر هذا الأختلاف رحمة , كذلك اختلاف الفلاسفة و المفكرين و لكنهم أتفقوا في الخطوط العريضة و كنت سأسدح تساؤلي عن متى يكون الأتفاق و الأختلاف ..؟؟ و لكنك مسطتنا بهالمثال فأحسست بأننا شرقًا و المتزن غربًا ..



رزقنا الله و أياك التزانًا من لدنه .






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 15-05-07, 10:31 pm   رقم المشاركة : 28
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
يمكنني القول أن العقل الجمعي عندنا يسره قاده متعددون ،

وكل يبدأ مشوار ثم يقف ، لأسباب متعدده سياسيه وإجتماعية وغيرها ،

ومن يملكون التأثير لا ينطلقون من مبادئ ثابته بل تعتريها التورية ،

لكن العتب على من أعد المربي ،

فالمربي لم يقم بدوره ليجعل عقل الفرد يمارس دوره بفاعلية صحيحة ،

والإعلام وضع خطة نظرية يمارس نقيضها عملياَ ،

ومن ثم يبقى العقل الجمعي تائهاَ ،

تحياتي
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 16-05-07, 11:23 pm   رقم المشاركة : 29
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

مهيب ذي قصمنجية اللي نعرف .. بصراحة تفاجأت !!

شوفي وانا اخوتس :

1-

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
  
خطمة معتادة ..

يا أستاذ المتزن كونك تقارن باولو كويليو برجاء الصانع فهذه أم الطوام و الله .... ( سجل عندك عقل جمعي )

أنا ما قارنت بين باولو كويلهو ورجاء الصانع , أنا أتحدث عن ردة فعل الناس تجاه الروايتين .. يعني تركيزي على ردة فعل الناس مهوب على رجاء ولا كويلهو .

وبعدين العقل الجمعي لا يمكن استخدامه لوصف شخص , بل هو وصف حالة .

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
  
أولاً .. تعتقد أنت أن الغضب الذي حصل ناتج عن أخلاقي فقط .. لو كان كذلك كان غضبت الناس من صبا الحرز و هي من النمط الفضائحي .. أو عبده خال .. و لكن الفرق أن رواية بنات الرياض اغضبت الناس منها كونها وضعت الأمة في سلة واحدة من خلال العنوان الترويجي الغبي .. ثم زاد الطين بالله أن الرواية من جنبها .. يعني ركية .. ثم كملتها بالأسلوب الفضائحي .. يعني حشف و سؤ كيلة ..

يعني الحين غضب الناس بس علشان رواية بنات الرياض وضعت " الأمة " في سلة واحدة في عنوانها " الغبي " , وعلشان الرواية من جنبها يعني ركيكة ؟؟؟!!!!

بصراحة ما يخش المزاج هالهرج ..

واذا كان فعلاً هذا اللي حاصل , فهذا دليل ليس على كماخة العقل الجمعي فقط بل دليل على كماخة مركبة ودلاخة مكعبة ودباشة أس 10 عند الأفراد اللي ثاروا علشان كذا .

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
  
ثانيًا .. باولو ذو فلسفة و أدب عظيم و أن اختلفنا في النهج.. أي نهجه.. مثلثه مثل نجيب محفوظ .. نعترف في عظمة أدبهم و إن اختلفنا في نهجهم من النواح الدينية أو الأخلاقية.. نطالب في منع رواياتهم التي تمس و لكن لا نطالب في منع أدبهم ككل بيد إننا نعترف بهم كأدباء عظماء ..كذلك صبا الحرز مع الآخرون.. الناس اعترفت أنها أديبة و لكنها اختلفت في نهجها و هذا وارد ... لكن تأتي و تسجل بأن المعارضين لرواية بنات الرياض هم من العقول الجمعية..... أجل سجل لديك عقل جمعي

يعني تبي تقولين لي إن الناس فاهمة وذوّيقة لدرجة انها تتقبل باولو كويلهو علشانه صاحب فلسفة وأدب عظيم , وترفض رجاء الصانع علشانه ما عند ما عند شغالة جيراننا ؟؟؟!!!

بصراحة تبريرك أختي الفاضلة غير منطقي أبداً .

الناس اللي ثاروا على رواية بنات الرياض فيه منهم أعداد كبيرة ما قرأوا الرواية أصلاً ولا يعرفون من هو باولو كويلهو أصلاً علشان يعرفون فلسفته وأدبه .. ذولا يا قصمنجية مثل الصغارين اللي لا شافوا الناس تلعب بدو يلعبون ويناقزون ويلجون معهم وهم ما يدرون وش السالفة .

وتراي منب أشره على ذولا , أنا أشره على " الكبارين " ذوي العقول اللي شكلهم دخلوا بالموجة الغبية وبدو يناقزون ويلجون معهم !!!!

وعلى طاري رواية بنات الرياض :

هالايام يـُعرض على قناة الإم بي سي مسلسل سعودي بعنوان أسوار , وهو يتحدث عن حال بعض الأسر السعودية وقد تطرق المسلسل فيما تطرق له من مواضيع , موضوع ارتكاب البنت " السعودية " فاحشة الزنا مع السواق الأجنبي .

طيب : أليس هذا وضعاً " للأمة " في سلة واحدة حسب قولك .. أم أنه لابد أن يكون العنوان كعنوان رواية رجاء الصانع حتى يثور الناس ؟؟؟؟!!!!!


إيه على فكرة :

ترى رواية بنات الرياض وإحدى عشرة دقيقة , ذكرتها على سبيل المثال لا الحصر ..

وقد ذكرتُ أمثلة أخرى كمسألة ردة فعل الناس تجاه من يجيز كشف وجه المرأة مثلاً , وردة فعلهم تجاه من يجيز المضاربة والاستثمار بالأسهم المختلطة .

فما رأيك بهذا المثال يا قصمنجية ؟؟!

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
  
كنت حقيقة أتابع موضوعك و مؤيدة إليه بشكل كبير و لكني كنت أنتظر الفرصة لأدلي..
في متى يجب أن تتفق العقول و متى يجب أن تختلف ..؟؟ فقد اختلفت الفقهاء و رواة الحديث و اعتبر هذا الأختلاف رحمة , كذلك اختلاف الفلاسفة و المفكرين و لكنهم أتفقوا في الخطوط العريضة و كنت سأسدح تساؤلي عن متى يكون الأتفاق و الأختلاف ..؟؟ و لكنك مسطتنا بهالمثال فأحسست بأننا شرقًا و المتزن غربًا ..

يشرفني ويسعدني تأييدك لموضوعي في البداية , وسأسعد أكثر إذا أيدتيني في النهاية .



لك كل الشكر والتقدير على مرورك وتعليقك أختي الفاضلة ,,



وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 17-05-07, 03:23 am   رقم المشاركة : 30
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً



القدير المتزن ..


بالنسبة لخطمتي أعلاه فلازلت عند كلامي ..
مسألة خبصك أدب كوليو مع رجاء الصانع فأسمح لي أستطيع أن أضرب قولك بك. بمعنى أقول أنك ذو (عقل جمعي ) و تتبع ( عقل كمخي) تقول لماذا ..؟؟
أقول لك لأنك استسقيت من العقل الكمخي قوله : بأن الناس المتخلفين هذولا همج رعاع كمخ يرفضون رواية بنات الرياض و هم أكثرهم لم يقرأوها .. رفضوها لأنها مخالفة لسائد رفضوها لأنها أشعلت الزند مدري وشو << كلمة الزند ذي دائماً يرددونه .... المهم أستطيع أن أقول أنك أتبعت هذا القول و لم تنظر لعقلك لماذا الناس رفضت بنات الرياض ..؟؟ و الآخرون طرحت بعدها و هي ألعن ..؟؟؟ و من قبلها عبده خال و تركي الحمد و غيرهم ... لماذا ثارت الناس على الصانع فقط ..؟؟؟ كما لم تثور على أحد من قبلها ألم تسأل عقلك المتحرر ..؟؟ أنا الآن أسأل عقلك المتحرر لا المتقيد بأولئيك الذي أزكموا آذاننا رغم إن الآذان بالفطرة ما تزكم بس الشكوى لله ...

لماذا أنا قلت أنك أتبعت عقل كمخي ..؟؟ لأنك قارنت رواية أحدى عشر دقيقة ببنات الرياض ..
أولاً .. حينما هزأتني ( و هالتهزئي ممشيته بس عشان ناوين بك نية) بقولك هل الناس تعلم أن كوليو أديب عظيم و أد الدنياء..؟؟ أقول لك .. أجل إذا كنت تستخسر معرفتهم . بأدبه أجل يفترض أن ينظرون لدينه لثقافته لبيئته فما بعد الكفر ذنب كما تعلم .. و هكذا نردد نحن الضعوف حينما محطتنا بمقولك جمعيين .. نحن ربما تسائلنا عن ردة فعلنا بأحدى عشر دقيقة لو كان الكاتب هو عبده خال أو الجهني أو الصانع ... لذلك أنا قلت لك لماذا الآخرون الناس لم تثور عليها ..؟؟ حينما قارنت أنت بين الروايتين أو بين ردود الفعل تجاه الروايتين أن صح التعبير , عرفت إنك تابع بقولك هذا و الدليل سقطتك بالمقارنة ... لسبع و سبعين سبب ..

السبب الأول إن الناس طبقات طبقة منا أو الأغلب لدينا ثقافة المؤامرة .. فلما نزلت رواية بنات الرياض غضب فريق قيل لماذا قال هذي مؤامرة يبون يشوهون صورة بناتنا قالوا يا أبو الشباب ليه تشوه صورة بناتكم قال هي تبي تقول لناس ترى بنات الرياض كذا و هذا غلط فينا و فينا _ يقصد الزين و الشين _
قالوا طيب الرواية قارية قال لا والله ما عرف أقرأ و لا أحب القراية و الأدب أصلاً كله مالي بوه قالوا أجل و ش محرق رزك يمكن الرواية كويس المغزى فيها و تتكلم بشكل طيب عن بنات الرياض .. قال لا هين ما هيب تقول نبي نغازل بدون هيئات .. قالوا إلا قال طيب ما هيب تقول المغازل محارب عندنا قالوا إلا ... قال ماهيب تقول إن البنات يسافرن بدون محرم من حدى نماينه اللي هي حاطتهن قالوا إلا .. قال أجل اللي حاتيسن لي ما تسذب ... أنا ما يهمن شيء إلا ليش تعمم على بناتنا و يجيء يبصم عليه داعم السعودة ..
هنا.. هل تقول لهذا إنك جمعي .. و تتبع رأي كمخي لمجرد أنه لم يقرأها لأنه لا يهم الأدب الروائي بقدر ما تقلقه المؤمرات ..
و هناك ناس لما قروها لقوها سباحين .. يعني هم ماهمتهم مؤامرات أما مؤامرات ...
لكن ما لقو شيء .. لقو مجرد شخاميط القصد منها ترويجي .. يعني أستكر فضيحة فتاة سعودية اللي منتشرات بالقربات هي نمونة منهن ... قاموا و لفوا بأوراق السبحانية سندويتشات الصبح و باقي الأوراق حطوهن مناديل حلى ..
هنا ذولا لما رفضوها هل هم جمعيين ..؟؟ رغم أنهم قرؤوها .. أنت ستقول جمعيين لأن هناك رواية أحدى عشر دقيقة ..
بجنبه على رفّ المكتبة ليه يلعنون هذي و هذي ما جابوا خبره ..؟؟؟ قلت لك هذولا يوم قروا رواية أحدى عشر دقيقة
و جدوا فلسفة رغم دناءته ... و جدوا أسس الروايه .. أسلوب سرد حبك ... يعني أدب بقلة أدب .. ينطبق على هذه الرواية .. و الله ودهم تحكهم السنتهم يتريقون على أبو كوليو بس ما خلى لهم مداخيل ..

أما عن ضربك للأمثال بالحجاب يا أستاذ المتزن فلي عليها تحفظات.. و لكن بالنسبة للموضوع
أنا أؤيد موضوعك مليون بالمية منذ طرحته و أنا متابعة له ... بل هو أفضل موضوع طرح بوجهة نظري في الفترة الأخيرة لأنه أتى في وقت نحن بأمسسسس الحاجة إليه لمعرفة موقعنا بالسلم .. و لكني استأت من ضربك للأمثال ..
فأنا أتفق إن الناس تفكر كثيرًا بعقل الواحد و هذا أعظم سبب في تأخيرنا ..
و لكن متى يكون هذا التفكير إيجابي و متى يكون سلبي ..
يعني الإيمان و الدين لدينا يدخل بالتفكير الواحد .. و هذا شيء إيجابي .. لأن المرتد له السيف كما تعلم ..
كما هي الفطرة .. يعني هناك أشياء تتفق فيها الفطرة الإنسانية .. و من خالفها يشذ عن قاعدة بني الإنسان
هذا يعتبر تفكير جمعي .. و لكن ليس تابع لعقل كمخي ..
و لكن ما هو العقل الكمخي المتبوع من قبل العقل الجمعي ..؟؟
و متى يجب أن لا يكون هناك عقل قائد في الأساس ..؟؟ يعني الناس تفكر بشكل فردي ..







*بعدين لفت أنتباهي قولك رواية أحدى عشر دقيقة موجودة .. أنا أبصم أنها لم توجد إلا في معرض الكتاب
و إذا صدق توقعي فالناس و ش تبد عليه بالرفض بهاك المعرض .؟؟
تكاثرت الظباء على خراش .. فما يدري خراش ما يصيد




أخيرًا .. تقبل تقديري الكبير لهذا الطرح .

و كالعادة قرق طويل لعلك تستحمله ..




.







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:21 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة