العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-04-07, 11:59 am   رقم المشاركة : 34
العنتبلي
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العنتبلي غير متواجد حالياً

الموضوع بوادي وهالرد بوادي

7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7






اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الالماني 
   [align=center][align=center]
1-اليمين الغموس: وهي أن يحلف الشخص على شيء كاذباً ، وهو يعلم أنه كاذب ، وهذه من كبائر الذنوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم: "الكبائر: الشرك بالله ، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس ، واليمين الغموس" رواه البخاري عن ابن عمر، وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها في النار ، ولا كفارة لهذه اليمين إلا التوبة ، و الندم ، والاستغفار. فهي أعظم عند الله من أن تكفر بإطعام ، أو كسوة ، أو عتق أو صيام.
2- اليمين اللغو: وهي ما يجري على اللسان من غير قصد اليمين ، كقول الشخص: بلى والله. وكلا والله. وهي المقصودة بقوله تعالى: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم) كما قالت عائشة رضي الله عنها ، ومنها أيضاً أن يحلف الشخص على ما يعتقده ، فيظهر الأمر على خلاف ذلك ، وعلى كل ، فيمين اللغو لا كفارة فيها ، ولكن لا ينبغي أن يعوِّد الشخص لسانه عليه ، قال تعالى: (ولا تجعلو الله عرضة لأيمانكم)
3-اليمين المعقودة: وهي أن يحلف على أن يفعل شيئاً في المستقبل ، فإن فعله فلا كفارة ، وإن شاء ألا يفعله فله تركه وعليه الكفارة ، وكذا إذا حلف أن لا يفعل فله أن يفعل وعليه كفارة ، وكفارة اليمين بينت في قوله تعالى: (فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام..)
والأصل في هذه الكفارة هو أن لا تقدر بالنقود ، بل إن أكثر أهل العلم ذهب إلى أن إخراج القيمة نقوداً لا يجزئ عن الإطعام ، لأن الله إنما ذكر الإطعام والكسوة والعتق ولم يذكر القيمة.
والإطعام نصف صاع من الطعام لكل مسكين ، وقدره كيلو ونصف تقريباً ، والكسوة تكون بقميص وإزار ورداء ، ومن أجاز إخراجها قيمة قال: ينظر إلى قيمةالطعام الواجب ، فتدفع للفقير يشتري بها الطعام ، وتلك القيمة تختلف من بلد إلى آخر ، ويجدر التنبه إلى أن الطعام والكسوة يعتبر فيهما -أو في إخراج قيمتهما عند من قال بجواز القيمة- حال الحالف ، لا حال من تدفع إليه الكفارة ، يبين ذلك قوله تعالى: (من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم..)
وأما الحلف على المصحف فلا بأس به ، وهو يزيد اليمين تأكيداً وتعظيماً.
والله أعلم[/align]
.[/align]


وشو غموسه وشو مرقته تخخخخخخخخخخخخخ






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:32 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة