 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال
|
 |
|
|
|
|
|
|
حبذا لو ذكرتي لنا اسماء الأنبياء
شكرا لك على الموضوع ,,,,
|
|
 |
|
 |
|
أحببت ألإضافة هنا أن مدينة إربد عروس الشمال الأردني لا تخلو من قداسة أو روحانية مثلها كمثل سائر مدن بلاد الشام.
( انظر الفقرة السابعة و الثامنة للحديث عن مدينة إربد و ضواحيها)
نبذة عن مقامات الأنبياء بالأردن
مقامات الأنبياء عليهم السلام
1- مقام النبي سليمان عليه السلام : يقع مقامه في قرية صرفا على بعد (35) كم من مدينة الكرك التاريخية ، ويرجع تاريخ آخر تجديد لهذا المقام إلى العهد العثماني ، والمبنى مربع الشكل طوله وعرضه لا يزيدان على (12) م والجهة الجنوبية منه مقسمة إلى ثلاث غرف ، الوسطى وضع فيها محراب وحولت إلى مصلى
2- مقام النبي (نوح عليه السلام ) : حيث تعتقد وزارة الأوقاف أن الغرفة المتواضعة الوحيدة في وسط مقبرة مدينة الكرك هي مقام النبي( نوح عليه السلام ) ، يقول مدير أوقاف الكرك (ماجد القضاة) : إن مقام النبي (نوح عليه السلام ) يتألف من غرفة واحدة مساحتها (57) مترا مربعا بارتفاع أربعة أمتار يتوسط الغرفة المبنية من الحجر والطين قبر بمقاسات إنسان طبيعي
ويرجع تاريخ هذا البناء إلى العهد المملوكي ، عندما أقام قادة هذه الدولة في بلاد النيل سنجق أو مملكة الكرك ضمن شبكة حواضر في جنوب سورية بعد طرد فلول الصليبيين من بيت المقدس تهدم المقام أكثر من مرة وأعيد ترميمه بشكل كامل عام 1920م0( هشال العضايلة وأشرف الراعي / جريدة الغد / خالد بركات/ مدرسة خالد بن الوليد)
3- النبي( يحيى عليه السلام ) استشهد في جبل مكاور على يد الحاكم الروماني آنذاك (هيرود انتيباس) الذي كان يحكم منطقة الجليل وعبر الأردن في العصر الروماني المبكر ( فترة الدعوة المسيحية ) اتخذ قرار الإعدام بعد أن وجه يوحنا المعمدان نقدا لاذعا للحاكم الروماني بسبب اقترانه بامرأة أخيه (فيليب) بينما كان لايزال حيا وذلك حسب ما ورد في آيات الانجيل0وقد دلت المدونات على أن رقص سالومي وهجر أمها لزوجها وزواجها من عمها كانت من أسباب استشهاد النبي(يحيى ) فقد طلبت سالومي من هيرود تقديم رأس النبي(يحيى ) على طبق لوالدتها ، وكشفت التنقيبات في منطقة وادي الخرار عن بقايا ثلاثة كهوف على الطرف الغربي من تل مار الياس (تل الخرار) ، وتشير الدلالات التاريخية إلى أن كلا من النبي الياس عليه السلام و النبي(يحيى عليه السلام ) كانا يقيمان في كهوف خلال مراحل دعوتهما المبكرة قبل وبعد ميلاد المسيح ويعتقد أن النبي يحيى عليه السلام كان يقيم في أحد الكهوف الثلاثة لأنه محاط بثلاث كنائس ، وتؤكد أعمال التنقيب التي جرت مؤخرا أن تاريخ الكهف المكتشف يعود للعصر الروماني المبكر ، وهي الفترة الزمنية التي تتطابق مع انطلاق نشر الدعوة للمسيحية من منطقة الخرار خلال القرن الميلادي الأول
4- مقام النبي شعيب عليه السلام في وادي شعيب القريب من السلط، وهو من قبيلة مدين ووالد زوجة النبي موسى عليه السلام
5- مقام النبي يوشع عليه السلام : على تلة يوشع يمكنك زيارته وقد كان فتى النبي موسى عليه السلام وخليفته من بعده،
6- مقام النبي أيوب عليه السلام: في خربة أيوب في قرية (بطنا .( تشير الأساسات إلى المكان الذي دفن فيه النبي أيوب عليه السلام
7- مقام النبي هود عليه السلام : على رأس تلة على مقربة من جرش يمكنك زيارته داخل مسجد حديث .
8- مقام النبي داود عليه السلام: في المزار الشمالي قرب أربد
9- مقام النبي هارون عليه السلام : على مقربة من البتراء يوجد جبل النبي هارون عليه السلام ومقامه وهو اخو النبي موسى عليه السلام ، وتطابق طبوغرافية الضريح الروايات التقليدية التي وردت في التراث الإسلامي عن دفنه.
10- مقام النبي شيت عليه السلام الابن الثالث للنبي آدم عليه السلام الذي ينسب إليه ابتكار الفنون والحرف
(تنقيح الطالب : أنس حسين أحمد أول ثانوي : مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين )
(المصدر)
http://www.islamictourism.com/view_p...php?t=a&id=428
،بذة عن المواقع الأثرة في إربد
المواقع الأثرية
من المواقع الأثرية التي ما زالت ماثلة للعيان في منطقة اربد:
• التل الصناعي : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.
• مطحنة الملقي : وهي اهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة.
• خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة. وهو قائم إلى الآن ويشغله متجر لبيع فراء الخراف.
• سوق الصاغة القديم بساحته المبلطة بالحجر الأسود: ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان وإقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت.
• نُزل غزالة: هو أول نُزل في البلدة كان ضيوف اربد ينامون فيه.
• السرايا القديمة: وهي شاهد كبير على تطور المدينة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وقد كانت مراكز الحكم ومجمعاً للدوائر الرسمية، ويشغلها حالياً سجن اربد.
• قصر الملكة مصباح: بني بالحجر الأحمر ليكون مقراً للملك عبداللَه أثناء زيارته للمدينة، تحول إلى مدرسة حملت نفس الاسم، ثم هدم وحل محله بناء تجاري ضخم.
• منزل علي خلقي الشرايري: ويشكل نموذجاً فريداً للفن المعماري في تلك الحقبة، وقد هدمت أجزاء كبيرة منه.
• دار الجودة: ويعود تاريخها إلى بديات القرن، كانت بمثابة دار للحكومة، ولفترات طويلة سكنها معظم الحكام الإداريين وضيوف المقاطعة من رجالات رسميين، وقد أقام بها، ولفترات، جلالة المغفور له الملك عبداللَه.
• منزل شاعر الأردن عرار: تم هدم أكثر من نصفه، وتحول ما هدم إلى محلات تجارية.
• مقام شرحبيل بن حسنة: ويقع هذا المقام في بلدة المشارع.
• مقام معاذ بن جبل: ويقع في بلدة الشونة الشمالية.
• مقام أبي عبيدة عامر بن الجراح: ويقع في الغور الأوسط.
• أم قيس: وكانت تعرف باسم " جدارا " وهي احدى المدن العشر"الديكابولوس" وتقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة اربد على بعد ( 30 ) كم ، حيث تقع على هضبة تطل على وادي اليرموك والحمة الأردنية وبحيرة طبريا، وكانت أم قيس مدينة يونانية رومانية ذات أهمية، وقد انشئت فيها جامعة تخرّج فيها الشاعر الروماني " ملياجر " وآخرون كانت لهم شهرة في ذلك العصر ، ومازالت الآثار الرومانية واليونانية ماثلة للعيان في أم قيس حتى الوقت الحاضر.
• بيت راس : إحدى المدن العشرْ الرومانية وكانت تعرف باسم " ديكابولوس " وتقع في الجهة الشمالية من مدينة اربد، وتعتبر إحدى ضواحيها. وفيها عدة هياكل وكنائس رومانية قديمة.
• تل الحصن: ويقع في بلدة الحصن تل صناعي يبلغ إرتفاعه 40م، ويعود إلى أوائل العصر البرونزي ( 3000 سنة ق.م )، وقد عثر على نقوش وكتابات تدل على أن ذلك التل كان قائماً في أيام الرومان والبيزنطيين.
• طبقة فحل ( بيلا ) : تقع آثار هذه المنطقة في الأغوار الشمالية بالقرب من بلدة المشارع، وهي إحدى مدن الحلف الروماني، وظهر اسم بيلا في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد، واستوطن في هذه المدينة جنود مقدونيون بعد فتح الأسكندر الكبير، واطلقوا عليها اسم بيلا، ويوجد فيها العديد من الآثار مثل، مدافن تعود إلى العصر البرونزي، وبعض المنازل التى تعود إلى العصر الحديدي، وقلعة هلنسية، وكنيسة تعود للعصر البيزنطي، وبعض المقاطع الفخارية التي تعود للعصر الإسلامي الأموي.