العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-03-05, 09:09 am   رقم المشاركة : 1
الفجر
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفجر غير متواجد حالياً
Exclamation هذا عبد وهذا خضيري وهذا قصيمي وهذا بدوي؟؟؟


بدايه أعتقد أن العنوان قد يكون مزعج للبعض,, ولكني واثقه من أن هذا الأزعاج سيزول بعد الأطلاع

على موضوعي هذا.... ويعلم الله وحدع أني لم أقصد التجريح ولكن القصد هو أظهار بعض الحقائق

المررره التي تسود مجتمعنا خاصه..

يتداول العامه من الناس بعض الألفاظ التي عفى عنها الزمن, والتي نهى عنها الأسلام..

وبدايه أحب أن اسند كلامي هذا الى قول الله تعالى((ولاتتنابزوا بالألقاب))

((ياعبد ياقصيمي يابدوي ياخضيري يا....الخ)) نهى الأسلام عن هذه المفردات التي يقصد بها أذية

الخلق أو على الأقل البعض منهم..

وقد تسببت هذه الألفاظ في أثارة الضغائن بين عامة الناس.. وايضاً ساعدت على وجود جو غير

مرغوب به بين بعض الناس,, وسببت التفرقه بين أبناء البلد الواحد..

والله لو أن هذه المفردات خرجت من أناس يجهلون ماقد تسببه للبعض لكان أهون بكثير

من إن تجد تلك الألفاظ تتداول بين من يقال عنهم اشخاص ذو علم وفهم!!!

وأسئلتي هنا لي وللجميع؟؟

الى متى ستبقى هذه الألفاظ رهينة عقولنا النائمه؟؟
والى أي مدى ممكن إن تتسبب هذه الكلمات بمضايقة الأخرين؟؟ وحتى وأن كانت من باب المزاح؟؟
وأخيرا وهذا هو الأهم.. هل ستزول هذه الألفاظ من مجتمعنا قريباً؟؟ومتى ستتفتح عقولنا لنبذا هذه السخافات؟؟
وقال شاعرنا الغالي ((مشعل الشايقي))من حقنا نفخر بأهلنا والألقاب**لكن ماهو من أجل جرح الحمايل..

قال الشاعر((لاتقل أصلي وفصلي أبدا أنما أصل الفتى ماقد حصل!!))
مع حبي لكم جميعاً وارجوا معذرتي مقدما لو ماعجبكم موضوعي..







قديم 04-03-05, 09:37 am   رقم المشاركة : 2
بندر الحمر
المدير الإداري
 
الصورة الرمزية بندر الحمر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بندر الحمر غير متواجد حالياً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من حقنا نفخر بأهلنا والألقاب**لكن ماهو من أجل جرح الحمايل

شكرا لك أخيتي وله

ولنتفكر بقول الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم

بقوله ... دعوها فإنها منتنه))

بوركت أخيتي







التوقيع

قديم 04-03-05, 11:17 am   رقم المشاركة : 3
عبدالله القيعاني
مشرف عام
علاقات واعلام
 
الصورة الرمزية عبدالله القيعاني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله القيعاني غير متواجد حالياً

وجهة نظري هذا موضوع عشش عليه الزمن .؟؟

بمعنى هل تقدر ان تضع من الحجر تفاحة بالاكيد لا لا .


كيف تقنع كبار السن بهذا الموضوع الذي اشغل الشاغل بمعنى تجد من الخضيري يتمنى ان ياخذ بنت فولان من الناس عبداً أو العكس .. ؟؟

بس قبل ان اخوض في حديثي لا اقوله تعصبا لا والله لكن وجهة نظر .؟


لكن ما بالك اذا عرفت اصل البنت وأجدادها ما تقدم على الزواج منها بل اكيد ..؟

مع الأسف الشديد تجد أناساً من الخضيري يقدم على الزواج من دول خليجية او دول عربية مع تقديري لهم بمكاناتهم هذا العوائل ولا اقصد اذمهم لا .؟؟

لكن كيف تعرف اصل هذه العوائل التي اقدمت عليها ..؟؟؟

وتجد بعض الأباء يشحن أبنه من الصغر يقول هذا عبد أو العكس وتجد من الأباء يقول هذا بدوي .؟؟

الى متى نسير على هذا الطريق الذي اعتبرها غير صحيحاً ..؟


وفي النهاية ..؟؟؟


(( لا فرق بين عربياً ولا عجمياً إلا بالتقوى )) .



تحياتي للجميع ،،







التوقيع

ALAGiANY
سناب شات
قديم 04-03-05, 11:40 am   رقم المشاركة : 4
الناقد البصير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الناقد البصير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد البصير غير متواجد حالياً

وقال شاعرنا الغالي ((مشعل الشايقي))من حقنا نفخر بأهلنا والألقاب**لكن ماهو من أجل جرح الحمايل

هذا ليس له اصل في الاسلام
انما هو من امور الجاهلية
ومع الاسف الشديد فان هناك اقوام لازالو متمسكين بهذه العصبية النتنة

نعم مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا منها تحذيرا شديدا

فهؤلاء الطغمة مصرة على مخالفة هدي سيد البشرية

ولو فتحنا المجال للتفاخر يامن تقول انه من حقنا لظهرت فتن ولغتلف الناس اختلاف كبيرا







قديم 04-03-05, 12:00 pm   رقم المشاركة : 5
الداب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الداب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الداب غير متواجد حالياً

أختي الغالية

أولا : نرحب بك في هذا المنتدى الجميل 0

ومن خلال هذا الكلام له دليل على قلمك الرائع والجميل فمرحبا الف

ثانيا: هذا ليس عيبا وكل شخص بداخل نفسه راض اتم الرضاء عن هذا الاصل سواء البدوي ام الحضري ام العبد ام غير ذلك وهناك الكثير والكثير 0

ثالثا :الرسول الكريم افتخر بأصله وحسبه ونسبه ( أنا من قريش )
وأمر المسلم عندما يتزوج ان يضع امام عينيه المال والجمال والحسب في الاخير ذكر الدين 0

رابعا: قال عليه الصلاة والسلام (في آخر الزمان تضيع الانساب) دليل ان هذا الشيء موجود وضياعه من علامات الساعه 0

أخيرا الله سبحانه قال ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) اي ان هذا من القبيلة الفلانية والعلانية


لكن ان يكون ذلك بالتجريح والتنقيص فلا والف لا

بلال عبدٌ حبشي
وسلمان الفارسي
وعبد المطلب

هؤلاء ثلاثة لم ينفعهم حسبهم ولانسبهم لكن الدين هو الفيصل

أختي الغالية لاتهمك هذه المهاترات والثقه بالنفس هي المطلب والمحك الرئيس







التوقيع

[align=center] أحبك
فلولاك ما كانت الفنون ,

ولولا فنونك ما كان الجنون ,

ولولا خداك ما توردت الغصون ,

ولولا عيناك ما سالت العيون ,

ولولا حبك العظيم ما كانت حياتي [/align]

قديم 04-03-05, 04:10 pm   رقم المشاركة : 6
حبوبة
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حبوبة غير متواجد حالياً
يسوووون يوم من كل سنة بعنوان (معاً ضد العصبية)


حبيبتي ولاه.....موضوعك يجنن ويهبل العقل ....... والأمر بالموضوع (......)
خايفة أقول يجيني هجووووم من البعض بس برضه بقول وبتحمل منكم لاني أعرف إنكم لو هاجمتوني ما تجرحوني .
أقول مثل الكلام هذا اللي تكلمت عنه أختنا مهم جداً وع الأسف الشديد يتضاعف في القصيم يعني حنا القصمان شغلنا الشاغل مثل هالكلام (طبعاً مو كلنا لكن كثير منا) وتحديداً في ديرتنا الغالية بريدة .
يعني العصبيات في كل مكان حتى في أمريكا السود والبض ,....و....,
لكن عندنا أكثر ...... ولعل المسؤلين (وما أدري مين تخص ) يسوووون يوم من كل سنة مثل يوم الصحة ويوم الأم ويوم .....
يسوووون يوم من كل سنة بعنوان (معاً ضد العصبية)
يالييييييييييييييييت







قديم 04-03-05, 04:13 pm   رقم المشاركة : 7
حبوبة
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حبوبة غير متواجد حالياً

الأمر بالموضوع= المرارة والشين بالموضوع







قديم 04-03-05, 04:33 pm   رقم المشاركة : 8
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

اختي الكريمه walah


حياك الله في منتدانا


ويعجبني القلم الذي يعطي العنان لفكره فيلاحظ,, ويعرض ,,, و ينقد ,,, ويحلل

بدلا من اعطاء القلم والفكر اغفاءه من خلال اعتماد المنقول


وما موضوعك هذا الا دليل على تميزك الذي نطمح ان يثري المنتدى


اعود للموضوع ...

لو لاحظت اختي الكريمه بعض الكلمات التي تستعمل اما للاهانه او التحقير او التقليل من شان الشخص هي في الاصل صفات او اصل لاعيب فيها ..


مثلا قصيمي ... وهل كون الشخص من القصيم مسبه !! مالعيب في ذلك


و العيب في من يسىء استخدامها و وضعها في محلها الغير صحيح


ومن الضعف ان ينظر الشخص الموصوف الى ذلك بانه مسبه ويقبل به ,,, فهذا دليل على عدم الثقه


وباختصار كلام اخي الداب راااائع جدا فقد قال ما اريد قوله


تقبلي شكري وواصلي ابداعك







قديم 04-03-05, 04:39 pm   رقم المشاركة : 9
الناقد البصير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الناقد البصير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد البصير غير متواجد حالياً

الاخ الداب

اسمحلي لقد جانبت الصواب مع انني احترم رايك
تقول :

(ثانيا: هذا ليس عيبا وكل شخص بداخل نفسه راض اتم الرضاء عن هذا الاصل سواء البدوي ام الحضري ام العبد ام غير ذلك وهناك الكثير والكثير )0

عجزت القى تفسير لكلمة ليس عيب
السالفه تتعلق بالعصبيات والتنابز بالالقاب ونت تقول هذا ليس عيب

تقول :

(ثالثا :الرسول الكريم افتخر بأصله وحسبه ونسبه ( أنا من قريش )

الرسول افتخر باصله وحسبه !!!!!!!
الله اكبر
يا اخي لا تبتر الاحاديث ( انا من قريش في اي سياق قيلت)
اذكر الحديث كامل لنعرف السياق هل هو افتخار ام غيره

تقول :

(وأمر المسلم عندما يتزوج ان يضع امام عينيه المال والجمال والحسب في الاخير ذكر الدين 0)

والله ينت صاير القرضاوي على غفله ( لا تبزع)

امر المسلم من وين جبت صيغة الامر بالحديث

الحديث يقول تنكح اي عند العرب لمالها.........

وبالاخير ذكر ميزان الاسلام وهو الدين ( فضفر بذات الدين)
الله يهديك


تقول

( رابعا: قال عليه الصلاة والسلام (في آخر الزمان تضيع الانساب) دليل ان هذا الشيء موجود وضياعه من علامات الساعه )

فيه فرق بين الافتخار ومعرفة النسب
الله يصلحك

تقول

(أختي الغالية لاتهمك هذه المهاترات والثقه بالنفس هي المطلب والمحك الرئيس)

ياخي الاخت الكريمه طرحت الموضوع للنقاش والفائده
يعني ما طرحته تشكي لحد
وطرحها لا يعني انها تعاني من هذه المشكلة
الله يصلحك

اتمنى ان تتقبل كلامي بصدر رحب

تحياتي







قديم 04-03-05, 04:53 pm   رقم المشاركة : 10
فلافل
عضو محترف
 
الصورة الرمزية فلافل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فلافل غير متواجد حالياً

دعوها.. فإنها منتنة..!

مثل هذه المواضيع تبدأ بقصد معين.. ثم ينحى بها الأمر إلى منحى آخر.. والبعض يكتب محاولاً الوسط ولكنه يجحف..!

عموماً.. ليس منا إلا من ينتهي نسبه إلى أصل يرجع إليه.. فالقبيلي والخضيري ومن سكن الحاضرة ومن سكن البادية.. كلهم لهم أصول يرجعون إليها.. والحروب والصراعات والتنقلات والتجارة ربما ساهمت في بروز مثل هذا.. وساهمت كذلك في انتساب البعض لغير قبيلته أو في سلب البعض قبليته وهكذا..

إذا.. خلاصة القول.. أن العزة بالإسلام والتقوى.. والشرف كل الشرف في توحيد الله والانقياد له.. وليس عيباً أن يفخر الواحد بقبيلته التي يرجع إليها ولكن لا يكون ذلك على حساب الطعن في أنساب غيره.. والذين ربما يفضلونه بالتقوى كما قال سبحانه: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. ولا يخفى قوله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب و النياحة على الميت"..

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن شرح هذا الحديث .

فأجاب سماحته بقوله: هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وفسر سماحته الطعن في النسب بأنه : التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم .

وقال سماحته : أما إن كان من باب الخبر ، فلان من بني تميم ومن أوصافهم كذا ، ومن قحطان ، أو من قريش ، أو من بني هاشم ، يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم فذلك ليس من الطعن في الأنساب .

كما فسر سماحته النياحة بمعنى: رفع الصوت بالبكاء على الميت . وقال سماحته : إنها محرمة .

وبين ـ رحمه الله ـ أن المراد بالكفر هنا : كفر دون كفر ، وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف : كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه . وقال سماحته : وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء ، وأشار سماحته : إلى أن العلماء ذكروا أن الكفر كفران ، والظلم ، ظلمان ، والفسق فسقان..الخ.

وإذا اختلف الناس في أرزاقهم واموالهم.. فهذا غني وهذا فقير وهذا بين ذلك؛ فإنهم مختلفون كذلك في أنسابهم وقبائلهم وأصوافهم وعاداتهم..


أخوكم........ فلافل







قديم 04-03-05, 05:07 pm   رقم المشاركة : 11
ريــــــــــانه
عضوه قديرة
 
الصورة الرمزية ريــــــــــانه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريــــــــــانه غير متواجد حالياً

بوركة اختي على الموضوع الرائع

ولي عوده للتعقيب

تحياتي







قديم 05-03-05, 09:05 pm   رقم المشاركة : 12
راعي المعنى
عضو
 
الصورة الرمزية راعي المعنى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راعي المعنى غير متواجد حالياً

الله يعطيكم العافيه جيمعاً االلي اصاب واللي اخطاء
بس ملاحضه : تراكم تتفخون في قربه منشقه
يعني خلاص
اذا الغصون عدلته اعتدلت ولاتلين ان كانت من الخشبي
ومن شاب على شي فقد شاب عليه
وزبدة الكلام موالله يتغير شي خلاص كلاً وله طريق







قديم 05-03-05, 10:22 pm   رقم المشاركة : 13
بدر بريده
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بريده غير متواجد حالياً
وقت مستقطع


السلام عليكم

معلش داخل عرض بس حبيت افهم وش هو

الخضيري

وسلامتكم







التوقيع

من كانه بهي ذره ايمان يستطيع ان يزحزح جبل من مكانه

قديم 05-03-05, 10:58 pm   رقم المشاركة : 14
المجمعة ديرتي
مـستـشار المنتــدى الريــاضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المجمعة ديرتي غير متواجد حالياً

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فلافل
دعوها.. فإنها منتنة..!

مثل هذه المواضيع تبدأ بقصد معين.. ثم ينحى بها الأمر إلى منحى آخر.. والبعض يكتب محاولاً الوسط ولكنه يجحف..!

عموماً.. ليس منا إلا من ينتهي نسبه إلى أصل يرجع إليه.. فالقبيلي والخضيري ومن سكن الحاضرة ومن سكن البادية.. كلهم لهم أصول يرجعون إليها.. والحروب والصراعات والتنقلات والتجارة ربما ساهمت في بروز مثل هذا.. وساهمت كذلك في انتساب البعض لغير قبيلته أو في سلب البعض قبليته وهكذا..

إذا.. خلاصة القول.. أن العزة بالإسلام والتقوى.. والشرف كل الشرف في توحيد الله والانقياد له.. وليس عيباً أن يفخر الواحد بقبيلته التي يرجع إليها ولكن لا يكون ذلك على حساب الطعن في أنساب غيره.. والذين ربما يفضلونه بالتقوى كما قال سبحانه: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. ولا يخفى قوله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب و النياحة على الميت"..

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن شرح هذا الحديث .

فأجاب سماحته بقوله: هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وفسر سماحته الطعن في النسب بأنه : التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم .

وقال سماحته : أما إن كان من باب الخبر ، فلان من بني تميم ومن أوصافهم كذا ، ومن قحطان ، أو من قريش ، أو من بني هاشم ، يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم فذلك ليس من الطعن في الأنساب .

كما فسر سماحته النياحة بمعنى: رفع الصوت بالبكاء على الميت . وقال سماحته : إنها محرمة .

وبين ـ رحمه الله ـ أن المراد بالكفر هنا : كفر دون كفر ، وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف : كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه . وقال سماحته : وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء ، وأشار سماحته : إلى أن العلماء ذكروا أن الكفر كفران ، والظلم ، ظلمان ، والفسق فسقان..الخ.

وإذا اختلف الناس في أرزاقهم واموالهم.. فهذا غني وهذا فقير وهذا بين ذلك؛ فإنهم مختلفون كذلك في أنسابهم وقبائلهم وأصوافهم وعاداتهم..


أخوكم........ فلافل







التوقيع


غيرنا التوقيع علشان يخف الضغط عند بعض النااااااااااس

قديم 05-03-05, 11:22 pm   رقم المشاركة : 15
هب ريح
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هب ريح غير متواجد حالياً

سبحان الله .. الم يعجبكم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " دعوها إنها منتنة "
وقوله " انك امرؤ فيك جاهلية "



الأجدى والأولى والأسلم ان تهجر وننترفع عنا في مجالسنا ومنتدياتنا أما من ذكر تحديد يوم للحد منها بعنوان معا ضد العصبية فهذا مما يذكيها ويزيد لهبها





تحدثوا بالمفيد وتجنبوا غيره ولا تبعثوها فقد ذهبت مع كبار السن







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:43 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة