العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-01-03, 11:37 pm   رقم المشاركة : 1
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً
حوار بيني وبين العضو المسمَّى : اباالخيل !!! دعوة للمشرفين بأن يعوا الحقيقة !!


بسم الله الرحمن الرحيم
في أكثر الأحيان لا تعجبني نقولات هذا العضو ، وأحياناً كثيرة ينتابني غثيان طويل من جراء امتعاضي بتلك النقولات التي ترسم في ذهني أن صاحبها يعيش في مرحلة التيه فهو يتلمس الطريق ويسأل المارة عن صحة المسار ، وبالتالي فأنا ـ والله أعلم ـ أظن أن هذه الشخصية قلقة تفتقد الأساس الشرعي في تصوراتها للواقع التعيس الذي تعيشه أمتنا ؛ ولأجل هذا ظن صاحبنا أن الخروج من عنق الزجاجة يكون بتعددية الرأي ( وصدقوني ياجماعة أن من أكره الأشياء إلى قلبي هذه الكلمة ، ليس بغضاً لأدبياتها وما تحمله من معنى ، ولكن لأنها أصبحت شعاراً لأولئك الذين لسان حالهم أو مقالهم يقول : أنا هنا ...!!)) ، ثم يأتي صاحبنا إلى الحل السحري العجيب ، ودونك قوله ان وئِدَتْ المحاولات الاولى لاشاعة (فضيلة) النظر والاستدلال العقلي والذي بدأ مع فلاسفة المسلمين (المعتزلة) في القرن الثالث الهجري تحديدا أيام مناظراتهم مع خصومهم اذ قضى على هذه المحاولات الرائدة الخليفة العباسي المتوكل (المتوفى سنة 247هـ) واتاح الفرصة للايدولوجية البديلة للانتشار وبسط هيمنتها وهي الايدولوجية القائمة على البساطة والهشاشة والسذاجة وتحجيم فقه الواقع واستصحاب موروثات الماضي حتى وان كانت ممارسات بشرية محكومة بظروف زمانها واشاعة الجمع بين النصوص المقدسة وتفسيراتها البشرية في ثنائية حادة ))
أرأيت أيها القاريء المنصف هذا الحل ، أختصره لك : هو أن تخلق مدرسة المعتزلة من جديد !!
طيب يا أستاذ أباالخيل : ما رأيك بمدرسة أهل السنة بدء من انتصار الإمام أحمد رحمه الله على خصومه ؟
اسمع الجواب : (( واتاح الفرصة للايدولوجية البديلة للانتشار وبسط هيمنتها وهي الايدولوجية القائمة على البساطة والهشاشة والسذاجة وتحجيم فقه الواقع واستصحاب موروثات الماضي حتى وان كانت ممارسات بشرية محكومة بظروف زمانها واشاعة الجمع بين النصوص المقدسة وتفسيراتها البشرية في ثنائية حادة ))
بساطة!! وهشاشة!!! وسذاجة!! وتحجيم فقه الواقع!! واستصحاب موروثات الماضي ..))
بالله عليك أتعقل ما تقول : أيصح أن يكون إحياء السنة من جديد ، وبعثه لتحكم العالم هشاشة وبساطة وسذاجه !!

يا عزيزي دع عنك اللعب بالنار ، وأعرف قدرك ، واحمد الله على السنة إن كنت من أهلها ، وإلا فتكلم بعلم أو اصمت بحلم !!
وللحديث بقية إذا كان في العمر بقية .

مقال صاحبنا على هذا الرابط :
http://forum.buraydh.com/showthread....threadid=24488







التوقيع



قديم 19-01-03, 01:31 am   رقم المشاركة : 2
القصيمي
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القصيمي غير متواجد حالياً

ما هــو وجه اعتراضك أخي صلاح الدين ، على مقالات الأخ العزيز أباالخيل خصوصاً أنك اصدرت حكم قاسي عليه بدون بينة أو دليل إلا استخدام بعض الكلمات التي لم تعجبك ،وليس شرطاً أن تعجبك حتى تصدر مثل هذه الأحكام التي يتهرب من اصدارها حتى الضالعين في العلم ورجالات الفكر .

أخي صلاح الدين أرجو ان تقرأ المقال الذي وضعت رابطاً له فهو مقال رائع في نظري القاصر وأنه يحكي عن جانب كبير جدا من واقعنا .

أخي صلاح الدين : لمعلوميتك فأنا اختلف كثيراً مع أخي اباالخيل ولك أن تراجع بعض مواضيعه حتى ترى بعض اعتراضاتي على بعض الأفكار لكن ليس معنى ذلك أن تأتي وتصدر حكم جائر وبدون بينة .

وتقبل تحيات اخوك القصيمي







قديم 19-01-03, 01:46 am   رقم المشاركة : 3
وائل
عضو قدير
 
الصورة الرمزية وائل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وائل غير متواجد حالياً

من هشاشة الرأي المخالف أن يتعرض للمخالف ويمارس معه الإسقاط


ويتكىء في حواره على الشعارات والكلمات الوصفيه








لا تعجبني


غثيان طويل


امتعاضي




أظن !!!!!!!!!! أن هذه الشخصية قلقة


أكره الأشياء إلى قلبي هذه الكلمة


أن الخروج من عنق الزجاجة


الحل السحري العجيب



دع عنك اللعب بالنار






كلام ملىء بالسخرية والوصفية والأنا !!!!!!!!!!!!!!!








ماسبق يدل على هشاشة الطرح وضعف كفاءته




حسبي الله على من يشغلنا عن الأهم بالعبث بالتوافه







التوقيع

مولاي :

أَنتَ سُؤلي وَبُغيَتي

كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَمَغنَما

أَلَستَ الذي غَذيتَني وَهَدَيتَني

وَلا زِلتَ مَنّاناً مَنّاناً عَلَي وَمُنعِما

عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلتي

وَيَستُرُ أَوزاري وَما قَد تَقَدما

__( الإمام الشافعي ) _______________________

قلي بما تفكر : أقلك من أنت ؟



قديم 19-01-03, 08:44 am   رقم المشاركة : 4
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً

أخي مصدر مسؤل
بورك فيك ، وكنت أتمنى منك أيها المحترم لو ناقشت معنا مفردات المقال .
ولكن عذرك أنك وعدتني بالعودة فأنا أنتظر وفاءك .
الأخ القصيمي
أحسبك فطناً عربياً تفهم الكلام على ظاهره !!
ياعزيزي ماهو الفكر الذي ساد في العصر العباسي بعد انتصار الإمام أحمد على خصومه من أهل البدع ؟ أليس هة الفكر السني أو با لأصح مذهب أهل السنة والجماعة وهذه إحدى حسنات الخليفة العباسي المتوكل وليست من سقطاته كما يصورها لنا الكاتب ؟
وإذا آمنت معي بهذه الحقيقة فتعال معي لنرى كيف يمارس هذا الكاتب التجني بأبشع أنواعه على هذه المدرسة السلفية ، اقرأ معي بتجرد قوله : : (( واتاح الفرصة للايدولوجية البديلة للانتشار وبسط هيمنتها وهي الايدولوجية القائمة على البساطة والهشاشة والسذاجة وتحجيم فقه الواقع واستصحاب موروثات الماضي حتى وان كانت ممارسات بشرية محكومة بظروف زمانها واشاعة الجمع بين النصوص المقدسة وتفسيراتها البشرية في ثنائية حادة ))
هل هذه بينة في ميزانك ياعزيزي ؟ أم أنني أتكلم بغير بينة ولا برهان ؟ سامحك الله !!
وهذه ياسيدي إحدى الطامات في هذا المقال ، ولن أتعرض إلى غيرها كثنائه على الفلاسفة والمتكلمين ونواحه المتكلف على اندراس مذهب المعتزلة !!
وصدقني أيها العزيز أنني لم أكن أتصور أن هذا المقال سيعجبك وهو يطعن مذهب أهل السنة في الوريد ؟!أو مع الخلف !
بل حتى إنني لم أصدق أن يمر هذا المقال على السادة المشرفين دون أدنى تعليق أو مشاركة !! هل لأنهم لم يفهموه ؟ ما أظن فلقد عهدتهم كبارً ! هل لأنهم لم يعلموا به ؟ هذا ما أرجوه ! هل لأنهم يوافقونه ؟ هذا ما أستبعده وأعوذ بالله منه .
أخي القصيمي اقرأ المقال بتجرد وستعرف الحقيقة ولا إخالك إلا فطناً !!
أما أنت يا وائل فلن أعلق على تفكيرك المسموع إلا قولك : ( من هشاشة الرأي المخالف أن يتعرض للمخالف ويمارس معه الإسقاط ويتكىء في حواره على الشعارات والكلمات الوصفيه )) وقولك :
حسبي الله على من يشغلنا عن الأهم بالعبث بالتوافه ) !!!
أسألك بصدق ما هو الإسقاط الذي ما رسته مع الكاتب ؟ وما هي الكلمات الوصفية والشعارات الي تعنيها ؟
إن كنت تريد تلك العبارات التي التقطتها وصففتها في مقالك ، فليس هذا بمنهج سديد ، والفرق بيني وبينك أنني أنني لم أنتق من كلام الكاتب ـ كما تفعل ـ بل أوردت مقاطع متصلة من كلامه ثم ناقشتها واحدة بعد الأخرى ، !! أطنك عرفت الآن من الذي يحسن حمل الشعارات ؟! أترك الحكم للقاريء الكريم .
وأمَّا عن قولك الأخير ، فاقول لك :
أي توافه تريد ؟ هل دفاعنا عن أهل السنة من التوافه ؟ هل دفاعنا عن سلف الأمة من التوافه ؟
حسناً أعطنا من الأهم الذي عندك حتى ننشغل به !!
وكان من الأجدر بك لو ناقشت معنا مفردات المقال لكان أحسن لك من هذه الهمهمات التي كل الناس يجيدها !!
دمتم بخير .







التوقيع



قديم 19-01-03, 10:22 pm   رقم المشاركة : 5
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً

لم ينجح أحد!!!







التوقيع



قديم 20-01-03, 11:19 pm   رقم المشاركة : 6
بن دحم
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بن دحم غير متواجد حالياً

.........

أخي صلاح الدين .

1) كون أحد الاعضاء لايعجبك إختياراته فلا أعتقد من الحكمة أن تعنون موضوعك بالقول ( المسمى ) و ( دعوة للمشرفين أن يعوا الحقيقة ) .. فالسخرية ليست طريقاً مناسباً لايصال فكرتك .. كما أن الاشارة إلى المشرفين ( وتوعيتهم ) فيها إستعداء لعضو لم تعجبك طروحاته ..!!

ولن أكتب بطريقتك وإلا لكنت قلت للمشرفين إنه يرميكم بالجهل فهو يدعوكم لتعوا الحقيقة من خلال نباهته ..!!!

2) مع كامل محبتي واحترامي لشخصك فكون إختيارات الاخ أبالخيل لاتعجبك فالرد عليها ( لاعليه ) متاح للجميع ...

3) قولك ان من يطرح تعددية الرأي فقط ليقول أنا هنا ..!!! قول فيه تجني واضح .. ولا أخالك ياصاحبي تريدنا قطيعاً يساق ....

4) أثق تمام الثقة بصدق نيتك مهما إعترى طرحك من خلل ...كما أحمل كامل التقدير للأخ أبالخيل سواء وافقته أم لا ..

4) نحن أخيراً في عصر النت واتخاذ أساليب التقليل من الآخرين غير مجد بتفنيد آرائهم بل بالرد عليها شرط التركيز على الموضوع وترك التشاغل بصاحبه وإضاعة الوقت بالزعم والتوقع بما في داخل قلبه والتقول عليه وسياق النتائج تبعاً لما تظنه فيه لاما في مقاله ..

5) الاستاذ أبالخيل لايشرفه باعتقادي أن يتوافق معه أحد 100% بل إنه يبحث عن شريحة قابلة للتحاور وقادره على التمييز بين الحق والباطل ..

6) أخي الفاضل صلاح الدين .. هي كلمات أرجو أن تأخذ منحاها الطبيعي وبيني وبينك والجميع إحسان الظن ....

..............







التوقيع

السباحة مع التيار مأمونه . لكنها في الغالب تصنع إمعّة يحابي الآخرين .

قديم 22-01-03, 10:19 pm   رقم المشاركة : 7
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً

الأخ بن دحيم : ها أنا عدت بعد أن كبلوني في رابعة النهار ولم يرحموا كبر سني !! وضعف عظمي !!
وبعد فأشكر لك لغتك المهذبة ، واسمح لي بهذه الوقفات :
الأولى : ربما ترى في ردي السابق نوعاً من التطرف الذي ألام عليه ، وهذا رأي أحترمه ولا أوافقه ـ وسأعيد ما قلته للزعيم في أحد الردود يوم أن قال ببعض قولك ! قلت له وأقول لك : إن من الأزمات الحادة التي نعاني منها في الوعي أن الكثير منا حينما يقرأ مقالاً تشوبه بعض الحدة في العبارة ، مباشرة يبدأ بالنقد واللوم ! ولكن حينما يقرأ مقالاً مدبجاً بالكلمات الرقيقية ، ولكنه متطرفاً في الفكرة التي يحملها ، مباشرة يحتفي بكاتبه !
وما علم هذا أن التطرف الأنكى والأقسى هو التطرف في الفكر لا في العبارة .
ثم أمرٌ آخر يحسن طرحه هنا : إن ردة الفعل ينبغي أن لا نلوم صاحبها ولكن نلوم صاحب الفعل الأصلي الذي خلق هذه الإنعكاس !!
وصدقني أنه لا شيء أحسن لأصحاب الفكر المتطرف من لغة متطرفة !! لأن القاعدة تقول : إذا كان محاورك يطرح رأياً متطرفاً كأن يذهب إلى أقصى اليمين ، فاطرح أمامه رأياً متطرفاً :كأن تذهب به إلى أقصى اليسار ! حينها ستراه يعود إلى المنتصف ! وكثيراً نحن الإسلاميين ـ إن صح المصطلح ـ ما نقتل أرائنا وأفكارنا بتحفظاتنا عليها فتخرج للقاريء منزوعة الأطراف ، وبالتالي فلن يستفيد منها !!

الثانية : لقد ناقشت ـ كما ترى ـ فكرة هذا المقال مع القصيمي ووائل ، وهربوا ولم أجد لهم أثراً !!! ومن لغتك يا سيدي أفهم رجاحة عقلك وجميل أدبك ، فأرجوا منك أيها الكريم أن تمنحني بعضاً من وقتك ، وتعطيني رأيك في فكرة هذا المقال ( أعني المقال الأصلي ) .
ودمت بخير وعافية .







التوقيع



قديم 23-01-03, 12:01 am   رقم المشاركة : 8
محب الصحابه
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محب الصحابه غير متواجد حالياً

أخواني (مصدر مسئول) و ( صلاح الدين ) ...تمهّلوا رعاكم الله ..

لا يحق لأحد من الناس أن يصنّف البشر ويضعهم طبقات لمجرد رؤيه

سطحيه.... دون أن يلمّ بالحقيقه كاملة ...

لاتحكموا على البشر ... بالمعتزله و مخالفة السنه هكذا دون دليل دامغ

فاللناس أعراض ...

والأخ أبا الخيل جزاه الله خير له كتابات متميزه لا تحطّ من قدره لماذا لا

تطلعون عليها قبل إصدار الأحكام .

ولا تنسوا ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
" الدين النصيحه "







التوقيع

أخي الشاب/ أختي الفتاة : لاتنسوا... ان قيام الليل من أفضل العبادات التي تقربكم الى الله... ناجوا ربكم بالليل والناس نيام...أرفعوا الأكف... وأسكبوا العبرات ... أتركوا النوم لعشاق الدنيا...فاليوم نحن هنا وغدا ً هناك... لكل من حرم قيام الليل : ..أسأل الله أن يرزقك هذه النعمة لتذوق لذة المناجاة...

قديم 23-01-03, 12:52 am   رقم المشاركة : 9
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً

الأخ محب الصحابة
ثق تماماً أني لم أكتب حرفاً حول هذا الكاتب إلا بعد أن استعرضت ـ بخاصية البحث ـ هموم هذا الكاتب واطروحاته ، ولقد رأيت فيها ما يلي :
1 ـ تلقف الأراء الرخوة من بعض من يسمون بالمفكرين حول الشيعة وبثها في هذا المنتدى .
2 ـ دعوة القراء إلى قراءة ما يكتبه بعض المشوهين فكرياً كالمالكي والنقيدان ، وغيرهم من كائنات النشاز .
3 ـ هجومه على مذهب أهل السنة والجماعة ، وللأمانة لم أرَ هذا إلا في هذا المقال .
4 ـ ـ استناج ـ أن الكاتب يميل في اطروحاته إلى الجيل المسمى : العقلانيين ، وهم حقيقة أبعد الناس عن العقل .

همسة : قولك أنني حكمت على الكاتب بأنه من المعتزلة ! هذه رعاك الله من كيسك !! كن دقيقاً ولا تقض إلا بالحق .

أخيراً : أُكرر اسطوانتي المشروخة : ـ أعطني رأيك في مقال هذا الكاتب .







التوقيع



قديم 23-01-03, 09:19 am   رقم المشاركة : 10
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

أخواني الأعزاء صلاح الدين ومصدر مسئول

رفقا رفقا بالأخ أبالخيل

فكما قال الأخ محب الصحابه أنه له كتابات مميزه لاتنزل إلى مستوى هذا المقال
والذي أعتقد واتمنى أن لايكون هو كاتبه وإنما مجرد ناقل له
ولكل ناقل كبوه

وتقبلوا تحياتي







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 24-01-03, 01:47 am   رقم المشاركة : 11
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبدأ بتحية طيبة لجميع الإخوة
وأثنّي بتساؤلات وتعقيبات عسى أن تكون من سديد المقال مسهمة في تجلية شيء قد يخفى على بعض الأعزاء من الأعضاءَ و المتصفحين الباحثين عن القول العدل , لا ما تشتهيه الأنفس ملبسا بلباس مزيّف من مسوح مزعوم ما أكثر ما ألصقه أصحابه زورًا بالعقل والتنوير ! والعقل منه براء والنور لم يُنِله شيئا من قبس !

أقول وبالله التوفيق :

أوّلا :

لقد دلّني الأخ الغالي ( الزعيم ) على هذا الموضوع من خلال وضعه رابطا في تعقيبه على موضوع الأخ الكريم ( مصدر مسؤول ) : (( للمشرفين فقط رسالة عتاب ... )) وكان قصده بالرابط دلالتنا على سوء أدب الأخ ( صلاح الدين ) في الحوار مما تطلب إيقافه !

فتحت الموضوع لأتفاجأ بغير ما أو حى به الأخ الوزير , فلم أر إلا كلاما طيّبا كتبه الأخ صلاح من باب الغيرة على العقيدة , وعلى منهج السلف الصالح وعلماء المسلمين الأكابر كأحمد وغيره .

فإن كان هذا سبب إيقافه , فما أرى أمر المنتدى العام ألا على غير المأمول , سواء كان بالانتصار لمن كان على منهج المراقب أو بسوء تقديرٍ للأمور , أو سوء فهم للنصوص ومدلولاتها , أو عجلة من الأمر .

ثانيا :

إنّ النصّ – القضيّة - الذي نقله الأخ الكريم أبا الخيل نصّ كال الشتائم للسنّة وأهلها كيلاً غير مبخوس راميا كبار علماء أهل السنة والجماعة بشنيع الصفات , وقبيح السيرة وخطل المنهج !!!
ومقابل هذا امتدح معجباً إلى حدّ الغلو أولئك المتكلّمين المبتدعة من معتزلة وجهمية !!!

وكفى به إثما مبينا أن ينقل أحدنا كالأخ الكريم ( أبا الخيل ) مقالا فيه ما ذكرت معجبا به جاعلا إياه معيارا لحالنا وتبيانا لأسباب رجعيتنا – زعموا - ولقاحًا يداوى به جسد هذا المجتمع المسلم ( الرجعي ) الموبوء – كما هو وصفهم الذي حفظناه عنهم من أخزم !!

فإنّي أتساءل :

كيف تجرّأ الأخ الكريم أبا الخيل على نقل هذا المقال الخبيث الذي وصف منهج الإمام أحمد وعلماء السنة بأنه : (( الايدولوجية القائمة على البساطة والهشاشة والسذاجة ! ))
ألا يخشى أن يزيغ الله قلبه بهذه الجرأة على منهج الحق , والعقيدة الصافية , وعلماء أهل السنة والجماعة السائرين على هدي المصطفى صلى الله عليه وسلّم ؟!

ثمّ أتساءل :

ألم يجد أساتذتنا الكرام مراقبي ومشرفي المنتدى الغالي من شناعة هذا المقال , وجرأته على السلف الصالح ومنهجهم بأنواع الوقاحة – عدا وقاحته في ذمّ عموم مجتمعنا المسلم بقبيح القول – وانتصاره الصراح لمنهج المبتدعين من المعتزلة والجهمية وتمجيدهم إلى حدّ الغلو , ووصفهم بأنهم أوّ من حاول إشاعة (فضيلة النظر والاستدلال العقلي ) !
أقول : ألم يجدوا في هذا المقال ما يرون معه وجوب حذفه شرعا أو خوف عقاب الله ؟!

فإن لم يكن الذم الصريح لمنهج السلف الصالح , والانتصار لمنهج المبتدعة هو عين المحرّم الشنيع , فما المحرّم من بعده ؟!

وأعجب العجب أنه بدل حذف المقال المَهين وإنذار ناقله , يجازى من دافع عن عقيدة المسلمين ومنهج السلف الصالح بالطرد !!!

والحمد لله أن أعاد الإخوة النظر وفكّوا أسر الفاضل صلاح الدين


ولعلّ البعض يتساءل عن صحّة دعواي بما وصفت به المقال إيّاه من شناعة الفكر وخبث المكر , وبيان ذلك غير عسير :

فالمقال واضح الدلالة لمن لديه أدنى اطلاع على أحداث تلك الحقبة من التاريخ وعلى حال الخصوم وقتها .

لقد كان كاتب المقال كريما شتم المجتمع المسلم , ولم ينل منه عين الرضا سوى فترة فتنة المعتزلة والجهميّة في عهد الخلفاء العباسيين الثلاثة – المأمون ثمّ المعتصم فالواثق – !

إليكم مقطعا من قوله بنصّه : ((وربما يكون من سوء حظ هذه الثقافة ان وئِدَتْ المحاولات الاولى لاشاعة (فضيلة) النظر والاستدلال العقلي والذي بدأ مع فلاسفة المسلمين (المعتزلة) في القرن الثالث الهجري تحديدا أيام مناظراتهم مع خصومهم اذ قضى على هذه المحاولات الرائدة الخليفة العباسي المتوكل (المتوفى سنة 247هـ) واتاح الفرصة للايدولوجية البديلة للانتشار وبسط هيمنتها وهي الايدولوجية القائمة على البساطة والهشاشة والسذاجة ))
انتهى

أريد الإنصاف فقط عند التأمّل في عذا المقطع من المقال
زعم هذا الكاتب أنّ محاولة من أسماهم بفلاسفة المسلمين - مقرًّا بأنه يعني ( المعتزلة ) - هي المحاولة الأولى لإشاعة فضيلة النظر والاستدلال العقلي ! وأن هذا قد بدأ معهم فقط !
فمعنى هذا أنه لم يكن من قبل محاولات , ولم تكن ( فضيلة ) النظر والاستدلال العقلي معروفة !

فلكم أن تمرّوا بخيالكم على خير القرون قرن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وخلفائه الأربعة – رضي الله عنهم – والقرن الثاني وهما من جعلهما رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم خير قرنين إلى قيام الساعة !!!
فلست أدري هل نصدّق أبا القاسم أو هذا الكاتب النكرة ؟!


وزعم أيضاُ أنّ هذه المحاولة الرائدة قد تمّ وأدها في عهد الخليفة (المتوكّل ) لا قبله ولا بعده !
و زعم بأن المتوكّل اتاح الفرصة للايدولوجية البديلة للانتشار وبسط هيمنتها وهي الايدولوجية القائمة على البساطة والهشاشة والسذاجة !

لقد وصف صنيع المتوكّل بأنه الخطأ الفاحش , والجريمة المنكرة !
وما صنع المتوكّل شيئا سوى قطع فتنة المعتزلة والجهمية وابتداعهم في العقيدة , ومنع تنكيلهم بالناس وتحريضهم الحكام من قبله على تعذيب علماء أهل السنة والجماعة وتقتيلهم !

فما عهدنا المعتزلة أهل حوار إلا كحوار الشيعة أهل التقية اليوم , ومن جهل التاريخ فليقرأ كيف أن حوارهم ليس سوى تحريض الخلفاء الثلاثة على التنكيل بمخالفيهم , وتقتيلهم والحلف بأنهم كفّار – وحاشا علماء السنة من هذه الفرية –
إنّ حوارهم الذي يتباكى عليه الكاتب إياه ليس سوى التبرّم بالرأي المخالف ومحاولة إسكاته بأنواع الإرهاب , فإن نفع أو القتل !!!
هذا عدا أنهم أهل بدعة بالإجماع , لم يتورّعو وهم الناشرون لفضيلة النظر والاستدلال – بزعمه – عن التلذّذ بالنظر إلى علمائنا وهم يئنّون تحت وطأة التعذيب المرّ , ويستمتعون بقتلهم وهم ينظرون

ومن كان غير مطّلع فليطّلع على ما يشيب له رأسه من ممارستهم أنواع النكال والإرهاب لمخالفيهم مستغلّين حضوتهم عند الخلفاء الثلاثة ( المأمون والمعتصم والواثق ) الذين حرفهم مربوهم المعتزلة عن معتقد أهل السنة والجماعة
وما سجن الإمام أحمد وتعذيبه وتعذيب أكثر من أربعين من كبار العلماء وتقتيل بعضهم كأحمد بن نصر رحمه الله إلا اهدا ظاهر يخفي وراءه تاريخا كالح السواد لهذه النبتة الخبيثة نبتة المعتزلة والجهميّة .

لم صنعت هذا أيها المتوكّل ؟! لم وأدت بدع الجهميّة والمعتزلة , وخلّصت المسلمين من ضلالهم وتسلّطهم ؟! لم أعدت الأمر إلى ما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلّم وصحبه من منهج وعقيدة ؟!
لقد أخطأت أيها المتوكّل فأغضبت كاتبنا المحترم ! فهلاّ قمت من قبرك وأرضيته بما نعلمه عنك من قوّة ؟

رحمك الله أيها الخليفة وغفر لك بما انتصرت للحق والمنهج السليم , وإن غضب منك الرويبضات .

(( واسمحوا لي إخوتي الكرام أن أتبع الحديث لاحقا – إن شاء الله تعالى - بشريحة عرضيّة لـ(فضيلة النظر والاستدلال العقلي ) التي زعمها الكاتب إياه للمتكلّمين المعتزلة والجهميّة وعظيم احترامهم للآخر وسعة بالهم مع خصومهم , وعدم ممارستهم أنواع الإرهاب واستعداء الخلفاء على المخالفين - أهل المنهج السوي علماء أهل السنة والجماعة –
ثمّ أعقب ذلك بمشيئة الله ببيان مآل من تولّى كبر المسألة منهم لتروا مصداقا لقول الحق تبارك وتعالى : (( وهل يحيق المكر السيء إلا بأهله ))

وجعلته لاحقا لكونه يحتاج طول كتابة , لا يسعها وقتي الآن فاعذروني


ولي عودة أخرى أيضا – بإذن الله - إلى مقال الشؤم هذا لتبيان ما فيه من أصناف العوار , وقيح الخبث , وسوء الأدب إلى دركات السفال

وصلى الله وسلم على محمد وآله







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--

قديم 24-01-03, 12:22 pm   رقم المشاركة : 12
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً

سيدي الكريم : برق رعاه الله
كنت أنتظرك من زمن حتى تحكم بالقسط ! وها أنت جئت وحكمت بالقسط فلا حرمك الله الأجر !
ووالله يا أخي لو رأيت بعض الردود والشتائم التي وجهت إلي من جراء كشف بعض عوار هذا المقال النشاز ، لو رأيت ذلك يا سيدي لعلمت حق العلم أننا نعاني من أزمة عميقة في الفهم !!
جميع الأعضاء الذين شاركوا هنا ردو علي لغتي التي يقولون إنها متطرفة ، ولم أقرأ حرفاً كتبوه يذمون به هذا الفكر المتطرف الذي يحمله الكاتب !!
ثم بعد ذلك كتبت مقالاً أدعوا فيه المشرفين إلى تقوى الله وأن لا يدعوا هؤلاء الصغار يعبثون بتراث أمة كاملة !! ثم بعد ذلك تم إيقافي ـ أحتسبها عند الله ـ وحذفت تلك المشاركة !! أرأيت يا سيدي أعظم من هذا التجني ؟!
ووالله لقد وصفني أحدهم بأنني ( سطل لا أفهم شيئاً ) ، وقال الآخر : اسكت أيها الغثيث ، ونعق الأخير : يا مسوس !
حينها ياسيدي تدثرت بالهم والحزن وكادت العبرة أن تخنقني ، أهذا جزاء من يدافع عن تراث أمة ؟ أهذا جزاء من يدافع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ولكني أحتسب ذلك عند الله ، وأقول كما قال أبو هريرة لما اتهمه بعض الناس بالكذب ، قال لهم : والله الموعد .
معذرة يا أخي قد أكون قطعتك عن متابعة ردودك ، ولكنها نفثات مصدور بقي محتبسة بين الضلوع !!
شكراً من القلب لك .







التوقيع



قديم 25-01-03, 03:15 am   رقم المشاركة : 13
برق1
أستاذ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : برق1 غير متواجد حالياً

إخوتي الكرام :
أرغب الإيضاح المسبق لما أنوي كتابته لتكونوا على علم به أهو يستحقّ متابعة القراءة أو عدمها , وعليه فسيكون كلامي في أربعة تعقيبات مرتبة على النحو الآتي - إن شاء الله تعالى - :
1- وقفتين مع شريحتين فقط من أدب الحوار عند أصحاب المحاولة الأولى لإشاعة فضيلة النظر والاستدلال العقلي بزعم الرويبضة إياه
2- بيان مآل رؤوس هؤلاء المبتدعة , نكالا من الله بهم , وشفاء لصدور المؤمنين
3- تعليق يسير على لهجة المقال إياه وما بها سفال القول .
مع تعقيب بحديث أخوي للأخ الكريم أبا الخيل بصيغة لمحة من بضعة أسطر .

-------------------------

أترككم مع الشريحة الأولى , وهي كغيرها من شرائح حوارهم ( المحترم ) عسيرة الهضم تمثّل إحدى نفحات أصحاب (( المحاولة الأولى )) لإشاعة فضيلة النظر والاستدلال العقلي – المعتزلة والجهميّة - !

((( وانتبهو إلى أن التعليقات بين الأقواس داخل النص هي من محدّثكم المحبّ )))

أترككم مع الإمام أحمد بن حنبل يروي لكم فصول المحاولة الأولى المزعومة لإشاعة فضيلة البحث والاستدلال العقلي , أو على الصحيح فصول الفترة الرهيبة والنكسة المريعة للمجتمع المسلم بترك أهل البدع الضالة يعيثون فسادا في عقيدة وفكر المسلمين , ويمارسون أنواعا مرعبة من الإرهاب الفكري والنفسي والجسدي لكلّ من نادى بالحوار المتزن الواعي المبني على أساس قال الله تعالى , وقال رسوله صلى الله عليه وسلم

اقرؤوا ما رواه أحمد عن نفسه وكيف أنّ هؤلاء الذين تباكى عليهم الكاتب إياه ليسوا سوى أصحاب المحاولة الأولى لهدم الحوار البنّاء القائم على احترام الآخر , والعدل معه , وسماع رأيه , والردّ على الحجة بالحجة , والتسليم بالحق إذا ظهر !

قال الإمام - رحمه الله - حاكيا الحال , بعد أن أحضره المعتصم من السجن الذي كان مكث فيه ثلاث سنوات خلت , ودّع خلالها في السجن علماء ماتوا من أثر العذاب في السجن كأبي يعقوب , ونعيم بن حماد - رحمهما الله وتقبّلهما في الشهداء - ناله خلالها وقبلها من العذاب ما يعقد لسان كلّ رويبضة يمجّد المعتزلة , وكان قد مات تحت التعذيب تلك الفترة علماء فضلاء كمحمد بن نوح رحمه الله وتقبّله في الشهداء , استدعاه المعتصم وطلب زيادة الأغلال حتى لا يهرب أو يطيق تصرّفا – نظرا لما رسمه المعتزلة في ذهن المعتصم من صورة سيئة عن الإمام قبل رؤيته له !

قال :

فلم أستطع أن أمشي بها فربطتها في التكة وحملتها بيدي، ثم جاؤني بدابة فحملت عليها فكدت أن أسقط على وجهي من ثقل القيود، وليس معي أحد يمسكني، فسلم الله حتى جئنا دار المعتصم، فأدخلت في بيت وأغلق عليَّ وليس عندي سراج، فأردت الوضوء فمددت يدي فإذا إناء فيه ماء فتوضأت منه، ثم قمت ولا أعرف القبلة، فلما أصبحت إذ أنا على القبلة و لله الحمد‏.‏
ثم دعيت فأدخلت على المعتصم، فلما نظر إلي وعنده ابن أبي دؤاد قال‏:‏
أليس قد زعمتم أنه حدث السن وهذا شيخ مكهل ‏؟‏
فلما دنوت منه وسلمت قال لي‏:‏ ادنه، فلم يزل يدنيني حتى قربت منه، ثم قال‏:‏
اجلس ‏!‏ فجلست وقد أثقلني الحديد، فمكثت ساعة ثم قلت‏:‏
يا أمير المؤمنين إلام دعا إليه ابن عمك رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏؟‏
قال‏:‏ إلى شهادة أن لا إله إلا الله‏.‏
قلت‏:‏ فإني أشهد أن لا إله إلا الله‏.‏
قال‏:‏ ثم ذكرت له حديث ابن عباس في وفد عبد القيس ثم قلت‏:‏ فهذا الذي دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
قال‏:‏ ثم تكلم ابن أبي دؤاد بكلام لم أفهمه، وذلك أني لم أتفقه كلامه، ثم قال المعتصم‏:‏ لولا أنك كنت في يدِ مَن قبلي لم أتعرض إليك‏.‏
ثم قال‏:‏ يا عبد الرحمن ‏!‏ ألم آمرك أن ترفع المحنة ‏؟‏((( يخاطب عبد الرحمن بن غوث المعتزلي صاحب البدعة , وهذا التساؤل من الخليفة يدل على أنّ المعتصم أقرب للحوار منهم , ولكنّهم يلبّسون عليه , ويخالفون أمره )))
قال أحمد‏:‏ فقلت‏:‏ الله أكبر، هذا فرج المسلمين‏.‏
ثم قال ناظره‏:‏ يا عبد الرحمن كلّمه‏.‏
فقال لي عبد الرحمن‏:‏ ما تقول في القرآن‏؟‏ فلم أجبه‏.‏
فقال المعتصم‏:‏ أجبه‏.‏
فقلت‏:‏ ما تقول في العلم‏؟‏ فسكت‏.‏
فقلت‏:‏ القرآن من علم الله، ومن زعم أن علم الله مخلوق فقد كفر بالله‏.‏ فسكت‏.‏
فقالوا فيما بينهم‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ كفَّرك وكفَّرنا ((( انظروا التحريض والاستعداء ! فيالهم من محاورين نزيهين . بل يا لشناعة الإرهاب ))) ‏.‏ فلم يلتفت إلى ذلك‏.‏
فقال عبد الرحمن‏:‏ كان الله ولا قرآن‏.‏
فقلت‏:‏ كان الله ولا علم‏؟‏ فسكت‏.‏
فجعلوا يتكلمون من ههنا وههنا،
فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ أعطوني شيئاً من كتاب الله أو سنة رسوله حتى أقول به‏.‏
فقال ابن أبي دؤاد‏:‏ وأنت لا تقول إلا بهذا وهذا ‏؟‏
((( يا مبتدع !!! وهل عيب الإمام أنه يقول بالقرآن والسنّة , وهل بعد هذا الاعتراض من ضلال , نسأل الله السلامة )))
فقلت‏:‏ وهل يقوم الإسلام إلا بهما‏.‏

قال الحافظ ابن كثير :
وجرت مناظرات طويلة، واحتجوا عليه بقوله : { ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث‏ ‏}
وبقوله‏ ‏: { الله خالق كلّ شيء }
وأجاب بما حاصله أنه عام مخصوص بقوله : { تدمّر كل شيء بإذن ربها }
فقال ابن أبي دؤاد‏:‏ هو والله يا أمير المؤمنين ضالٌ مضلٌ مبتدعٌ، وهنا قضاتك والفقهاء فسلهم‏.‏ ((( الإمام ضال مضل مبتدع يا ظالم ؟!!! قمّة الأدب في الحوار , واحترام الآخر . عجزوا عن مقاومته بالحجة والدليل والعقل فلجأوا إلى استعداء الخليفة عليه وتحريضه !)))
فقال لهم‏:‏ ما تقولون ‏؟‏
فأجابوا بمثل ما قال ابن أبي دؤاد،((( يا عيني عليهم , طبعا كلّهم بالهوى سوى , ماله داعي يسألهم )))
ثم أحضروه في اليوم الثاني وناظروه أيضاً، ثم في اليوم الثالث، وفي ذلك كله يعلو صوته عليهم، وتغلب حجته حججهم‏.‏

قال‏:‏ فإذا سكتوا فتح الكلام عليهم ابن أبي دؤاد، وكان من أجهلهم بالعلم والكلام، وقد تنوعت بهم المسائل في المجادلة ولا علم لهم بالنقل، فجعلوا ينكرون الآثار ويردون الاحتجاج بها ((( هؤلاء هم لاصلة لهم بالنصوص الشرعية إلا بقدر ما يثبت زعومهم , أما عمدتهم فتقديم ما ينقدح بالعقل على نصوص الشرع )))
وسمعت منهم مقالات لم أكن أظن أن أحداً يقولها، وقد تكلم معي ابن غوث بكلام طويل ذكر فيه الجسم وغيره بما لا فائدة فيه، فقلت‏:‏ لا أدري ما تقول، إلا أني أعلم أن الله أحد صمد، وليس كمثله شيء، فسكت عني‏.‏
وقد أوردت لهم حديث الرؤية في الدار الآخرة، فحاولوا أن يضعفوا إسناده ويلفقوا عن بعض المحدثين كلاماً يتسلقون به إلى الطعن فيه، وهيهات، وأنى لهم التناوش من مكان بعيد ‏؟‏
وفي غبون ذلك كله يتلطف به الخليفة ويقول‏:‏ يا أحمد ‏!‏ أجبني إلى هذا حتى أجعلك من خاصتي وممن يطأ بساطي‏.‏
فأقول‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ يأتوني بآية من كتاب الله أو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أجيبهم إليها‏.‏ ((( أخزاهم الله ! هذا الخليفة غير المتبحر في العلم الشرعي صار أكثر منهم تعقّلا وحكمة )))

قال الحافظ :
واحتج أحمد عليهم حين أنكروا الآثار بقوله تعالى‏ :‏{ يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا }
وبقوله‏ : { وكلّم الله موسى تكليما }
وبقوله‏:‏ ‏{ إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني }‏
وبقوله‏ ‏: { إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون }
ونحو ذلك من الآيات‏.‏ فلما لم يقم لهم معه حجة عدلوا إلى استعمال جاه الخليفة، فقالوا‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ هذا كافر ضال مضل‏.‏ ((( أحسنت تشخيصهم أيها الحبر , فما انتصروا في حوارهم بالعقل ولا بالنقل , وإنما انتصروا بالإرهاب والتعذيب والقتل لمن خالفهم )))
وقال له إسحاق بن إبراهيم نائب بغداد‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ ليس من تدبير الخلافة أن تخلي سبيله ويغلب خليفتين‏.‏
فعند ذلك حمي واشتد غضبه، وكان ألينهم عريكة، وهو يظن أنهم على شيء‏.‏
قال أحمد‏:‏ فعند ذلك قال لي‏:
لعنك الله، طمعت فيك أن تجيبني فلم تجبني‏.‏
ثم قال‏:‏ خذوه واخلعوه واسحبوه‏.‏
قال أحمد‏:‏ فأخذت وسحبت وخلعت وجيء بالعاقبين والسياط وأنا أنظر، وكان معي شعرات من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مصرورة في ثوبي، فجردوني منه وصرت بين العقابين‏.‏
فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ الله الله، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله إلا بإحدى ثلاث‏ )).‏ وتلوت الحديث‏.‏
وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم‏)):‏ فبم تستحل دمي، ولم آت شيئاً من هذا‏؟‏
يا أمير المؤمنين ‏!‏ اذكر وقوفك بين الله كوقوفي بين يديك، فكأنه أمسك‏.‏
ثم لم يزالوا يقولون له‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ إنه ضال مضل كافر‏.‏ ((( مستميتين لإسكات المعارض بأي طريقة إلا الحوار , نعم إلا الحوار ))) !
فأمر بي فقمت بين العقابين وجيء بكرسي فأقمت عليه، وأمرني بعضهم أن آخذ بيدي بأي الخشبتين فلم أفهم، فتخلعت يداي وجيء بالضرابين ومعهم السياط فجعل أحدهم يضربني سوطين ويقول له - يعني المعتصم -‏:‏ شد قطع الله يديك‏.‏
ويجيء الآخر فيضربني سوطين، ثم الآخر كذلك فضربني أسواطاً فأغمي عليَّ وذهب عقلي مراراً، فإذا سكن الضرب يعود عليَّ عقلي، وقام المعتصم إلي يدعوني إلى قولهم فلم أجبه، وجعلوا يقولون‏:‏ ويحك ‏!‏ الخليفة على رأسك ((( خوش حوار , يعني سلّم لنا غصب أو تروح فيها !!! والله حاله !))) فلم أقبل, وأعادوا الضرب ثم عاد إلي فلم أجبه، فأعادوا الضرب ثم جاء إلي الثالثة، فدعاني فلم أعقل ما قال من شدة الضرب، ثم أعادوا الضرب فذهب عقلي فلم أحس بالضرب وأرعبه ذلك من أمري وأمر بي فأطلقت ولم أشعر إلا وأنا في حجرة من بيت، وقد أطلقت الأقياد من رجلي، وكان ذلك في اليوم الخامس والعشرين من رمضان من سنة إحدى وعشرين ومائتين ((( تتلذّذون بتعذيبه وتريدون قتله في رمضان يا ظلمة !؟ ما أظنّ هذا من أدب الحوار !)))
ثم أمر الخليفة بإطلاقه إلى أهله ...


وقد كان الإمام أحمد رجلاً رقيقاً أسمر اللون، كثير التواضع، رحمه الله‏.‏
ولما حمل من دار الخلافة إلى دار إسحاق بن إبراهيم وهو صائم، أتوه بسويق ليفطر من الضعف فامتنع من ذلك وأتم صومه، وحين حضرت صلاة الظهر صلى معهم فقال له ابن سماعة القاضي‏:‏ وصليت في دمك ‏!‏
فقال له أحمد‏:‏ قد صلى عمر وجرحه يثعب دماً، فسكت‏.‏

قال الحافظ :

ولما رجع إلى منزله جاءه الجرايحي فقطع لحماً ميتاً من جسده وجعل يداويه والنائب في كل وقت يسأل عنه، وذلك أن المعتصم ندم على ما كان منه إلى أحمد ندماً كثيراً , وجعل يسأل النائب عنه والنائب يستعلم خبره، فلما عوفي فرح المعتصم والمسلمون بذلك، ولما شفاه الله بالعافية بقي مدة وإبهاماه يؤذيهما البرد، وجعل كل من آذاه في حل إلا أهل البدعة، وكان يتلو في ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{ ‏وليعفوا وليصفحوا} ((( رحمك الله , فهذا نهج أهل الحق , تلمّس العذر للمخطئ , والصفح عن المسيء , رغم أنك متّ متأثر من تعذيب من ظلموك )))
ويقول‏:‏ ماذا ينفعك أن يعذب أخوك المسلم بسببك‏؟‏ وقد قال تعالى‏:‏ ‏{ فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين } ............... الخ


رحم الله الإمام فقد مات من أثر ذلك العذاب أخزى الله أولئك المبتدعة , وشواهم في جهنّم .


هل تذوّقتم طعم أدب الحوار عند المعتزلة واستفدتم من دروس المبتدعة المتكلمين في فضيلة النظر والاستدلال العقلي ؟! أو نزيد ونزيد ؟
فسفر التاريخ حافل بالمزيد .
وإلى لقاء مع الشريحة الثانية



-----------
أخي الكريم صلاح الدين :
جزاك ربّي خيرا عنّي بحسن ظنّك بي
وإنّي راجيك أمرين غير مقيل لك :
أولهما :
ألا تعطيني أكثر مما أنا , فما أنا إلا مغمور من العامة والله العظيم ( انظر أقسمت , ويلزمك أن تصدّقني )
وثانيهما :
أن تترك كلمة سيّدي فأنا أكرهها , وهي غير حميدة , وقد وصفتني بها وما أنا بسيد لك ولا أستطيع , فأنت أشرف وأجلّ , وأنا أعلم أنها من لغو الكلام الذي لا يقصد معناه , ولكنّها تظلّ بغيضة لأكثر من سبب .

جمعني الله وإياك والقرّاء من أخواننا المسلمين في رياض الجنّة

وصلى الله وسلّم على نبينا محمد وآله







التوقيع

--o-O-o-- عند الشدائد يختار الكثرة منهج السلامة , ويختار القلّـة سلامة المنهج --o-O-o--

قديم 25-01-03, 07:51 am   رقم المشاركة : 14
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

أخي العزيز ..صلاح الدين

سأني تعميمك ... وسررت لعودتك


أخي العزيز برق1

لافض فوك ... أكمل فنحن ننتظر

أخواني المراقبين ..

ثبتوه ... فهو يستحق وأكثر


وتقبلوا تحياتي







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 25-01-03, 07:53 am   رقم المشاركة : 15
صلاح الدين
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صلاح الدين غير متواجد حالياً

رائع جداً يا برق ، واسمح لي أن أتدخل هنا : من الأحسن في رأيي أن تفرد ما تكتبه في موضوع خاص حتى لا يموت الموضوع ؛ لأن ما تكتب ـ وبصدق ـ أندر من الكبريت الأحمر في هذا المنتدى ! فما رأيك ؟!

أما بخصوص طلبك فأبشر بسعدك ، وهكذا تواضع الكبار .

دمت لمن يحبك .

أخوك صلاح الدين .







التوقيع



موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:48 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة