العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-05-10, 12:01 am   رقم المشاركة : 1
أخت الذيب خالد
ميــــاسة
 
الصورة الرمزية أخت الذيب خالد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أخت الذيب خالد غير متواجد حالياً
Smile [,, التعلم النشط ,,] ليت الزمان يعود يومآ ,,!






بسم الله الرحمن الرحيم ,’,
سلام الله عليكم .. وطيورآ من الرحمة والبركات,, صباحكم أبيض اللون,, وممساكم مسك الرائحة ,’,


للتو عدتُ من مركز التدريب والابتعاث,, حيث قضيت هناك ثلاث أيام متتالية,, أتدرب فيها على كيفية استخدام التعلم النشط في المناهج المطورة,,, والذي تم تطبيقه هذه السنة في مادة الرياضيات والعلوم.. والسنة القادمة بإذن الله سيشمل التطوير مناهج أخرى كالدين واللغة العربية, التابع لمشروع الملك عبدالله في تطوير المناهج

طوال مشاركتي لهذه الدورة مع الدكتورة الرائعة أمنية الجندي.. والدورة التي سبقتها مع الدكتور ثامر العيسى وأنا اقول بنفسي هنيأ لـ طلبة هذا الجيل,,, لأن تعليمهم سيكون ممتع, فعال, نشط, والذي يعتمد على البحث والتفكير والابداع... كونه يستخدم النظرية البنائية (وهي أن يبني الطالب المعلومة بنفسه) ... خلاف طريقة تعليمنا قديمآ, جامدة, مملة, نظرية, والتي تعتمد على التلقين كونه يستخدم أهداف سلوكية,,

حسنآ,, دعوني اكتب نبذة مختصرة عن التعلم النشط.. لمن لا يعرفه ,,
التعلم النشط --> هو تعلّم يؤكد على نشاط وإيجابية المتعلم,, فهو يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا تحليل وتركيب وتقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه
فلسفته--> تؤكد على أن التعلم لابد وأن يرتبط بحياة الطالب وواقعيته واحتياجاته واهتمامه, من حيث العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات, فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وإنما على تنميه التفكير والقدرة على حل المشكلات
--> كل طالب داخل التعلم النشط هو أن يصل للمعلومة,, ويوصلها لزملائه
--> يقوم على العمل الجماعي والتعلم التعاوني
--> يحتوي على استرتجيات متنوعة ,,

للاستزادة : راجع العم قوقل

أيضآ هي ممتعة للمعلم, لا تعرف الروتين, لأنه سوف يستخدم استراتيجيات متنوعة, وكل درس له استراتيجية خاصة به
أقل جهد عما كان عليه في السابق.. فلم يعد المصدر الوحيد للمعلومة هو المعلم فقط,, لأنه سوف يستخدم مصارد متعددة مثل البيئة, المكتبات, الانترنت.... etc
والجميل في هذا التطوير,, هو المرونة في استخدام المناهج.. فالمعلم يستطيع أن يأتي بأشياء خارجية غير موجودة بالمنهج المطلوب, يرى أنها تفيد الطالب
وقد يفهم البعض أن دور المعلم ملغى في التعلم النشط..! بل له دور كبير أثناء العملية التعليمة.. حيث هو المرشد والموجة والميسر للتعلم ,,
واستطيع أن أقول: إن دور المعلم في التعلم النشط 50% والمتعلم 50%


* أرى أن التعلم النشط اسلوب تجديدي رائع,, استخدمته امريكا في مرحلة مبكرة,, والحمدلله أن وزارتنا لحقت بالركب.. رغم أنها لم تبدأ في تطبيقه تدريجيآ كما فعلت أمريكآ حين بدأت من مرحلة رياض الأطفال, بل طُبق هُنا بشكل متفرق,, ليكون لدينا مشكلة (فاقد).. ولكن أن تصل متأخرآ,, أفضل من أن لا تصل أبدآ, هه
* أما أهميته.. فهي بهذا الوقت أعتقد أنها ضرورية.. لأن طلابنآ المصونين قد صرفتهم المغريات والملهيات عن العلم.. كالانترنت, والألعاب, والأعلام......., فكان من الأحسن جذبهم للعلم عن طريق اهتماماتهم, واستخدماتهم اليومية.



فاصلة /
ما أسمعه أنساه .
وما أسمعه وأراه, أتذكر منه القليل .
وما أسمعه وأراه وأطرح أسئلة عنه وأناقشه, أبدأ في فهمه .
وما أسمعه وأراه وأناقشه وأطبقه, أكتسب المعرفة والمهارة معآ .
وما أقوم بتدريسه للآخرين, أتقنه جيدآ .


.........................
[ سيلبرمن ] -> من العلماء المهتمين بالتعلم النشط






آخر تعديل أخت الذيب خالد يوم 06-05-10 في 12:41 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 12:17 am   رقم المشاركة : 2
سراج اللوذه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سراج اللوذه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سراج اللوذه غير متواجد حالياً








[align=right]
رحم الله زمن المدرسين العرابجه .. ولك اللحم ولنا العظم ..
الله يخلف علينا ..كانت أيدينا .. مسرح تمارين لعضلات المدرسين الشيبان !!

في بريطانيا .. أول مراحل التعليم .. وأول لحظة يدخل فيها الطفل المدرسه .. يُعطى بذرة شجرة ليزرعها في حديقة المدرسه ..ويخبروه أنها سوف تكبر معه وتكون بأسمه .. ولك أن تتخيلي .. الطفل .. ولهفته لتلك الشتله .. وأيضاً لنا أن نتخيل ما الذي غـُرس في نفسه ..من هذه الشجره..وما أثرها على عقله وسلوكه تجاه المدرسه !

.
.
.
كل أنسان يملك ملكة الإبداع .. ولكن من يقوّمها ويفعّلها ويجعلها تعمل.. ما دام تعليم أطفالنا .. تحت رحمة موظفين ..بإنتظار الرواتب..

الله يوفقك الجميع ،،،[/align]






التوقيع

الرجل المثقف..الذي وجد شيئا أكثر إثارة من النساء..!!

آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 08:56 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 12:40 am   رقم المشاركة : 3
بنت البدائع
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية بنت البدائع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت البدائع غير متواجد حالياً

مشروع جبّار نتمنى نجاحه ,, وأن يُحسن تطبيقة كما يجب ,,

غالبية التلاميذ ( وليس بالعموم ) عزيمتهم مع العلم مرتخية

وحبهم للعلم ضعيف ,, لعل وعسى أن يُقوم هذا القرار مابهم من كسل ,,


أشرقتِ بحروفك
فكل الشكر ,,







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 01:04 am   رقم المشاركة : 4
"غرك غلاك"
الشموخ عنوانــي
 
الصورة الرمزية "غرك غلاك"






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : "غرك غلاك" غير متواجد حالياً

سيفشل لأن البيئة التعليمة لم تكتمل بناءها بعد
مدارس بلا مكيفات وبلا نظافة مطابخ ومجالس ومقلط تحت مسمى فصول !!







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 02:15 am   رقم المشاركة : 5
نرسيان
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نرسيان غير متواجد حالياً










مرحباً اخت الذيب خالد
مشروع تطوير التعليم سينجح بالتأكيد متى ماتوفرت الامكانيات والبيئة المدرسية المناسبة له
والكادر التعليمي المدرب والأهم في رأيي البيئة التي يعيش فيها الطلبة والطالبات
فمن يدرس لطلبة غالبيتهم من بيئة فقيرة نسبياً بالكاد يجدون قوت يومهم سيكون بالطبع العبء الأكبر عليه
عزيزتي لا اريد احباطك لكن ... التعلم النشط والتعاوني ...الخ رائعة نظرياً وأكثر روعة عندما تطبق بشكل سليم وليس كما حدث في مشروع الرياضيات والعلوم والذي أراه كمنهج رائع جداً يستثير تفكير الطلاب ومرتبط بحياتهم خاصة الرياضيات حيث خرجت من التجريد والذي تشتكي منه الطالبات دوماً في مرحلة المتوسط لكن المشكلة هي يريدون تطبيقه خلال ثلاث سنوات على جميع المراحل وهناك فجوة بين الصف الرابع والاول متوسط حيث ان بعض دروس المتوسط ترتبط بما سبق دراسته في الصف الخامس والسادس المطور صحيح ان المعلمات تداركن هذه المشكلة لكن لماذا لا يتم تطبيقه تدريجياً؟؟!!هذا عدا عن كم الدروس الكبير خاصة في الترم الأول والمليء بالتمارين والأنشطة والاستراتيجيات والتي لم يستطع المعلمات اعطاءها بالشكل المطلوب وأصبح اسلوب التلقين هو المتبع لانهاء المنهج في الوقت المحدد
لكن أيضاً عزيزتي لا نستطيع الحكم عليه في اول سنة من تطبيقه ربما بعد ثلاث سنوات من انهاء تطبيقه على جميع المراحل نستطيع الحكم عليه بشكل أفضل
أقدر لك حماسك بعد أخذ الدورة وأتمنى أن لا ينطفيء وأن تجاهدي لتطبقي نصف ماتعلمتيه أفضل من عدم تطبيقه ..
اللهم أغفر لها وارحمها ووالديها وزوجها واخوانها وابنائها والمسلمين اجمعين,’,
شكراً عزيزتي مياسة
احترامي وتقديري






التوقيع

[align=center]لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين[/align]

آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 08:51 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 05:28 am   رقم المشاركة : 6
ونة خفية
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ونة خفية





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ونة خفية غير متواجد حالياً

جزاك الله خير نورتينا به كنت اسمع به وأقول كيف هو !
وعساه يفلح مع هالأجيال







رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 11:42 am   رقم المشاركة : 7
محبة الجنان
& أســيــرة الغ ــربة &
 
الصورة الرمزية محبة الجنان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محبة الجنان غير متواجد حالياً











[align=center]لن يؤتي ثماره التعليم النشط
إلا بتدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات
لابد أن تعقد دورات مكثفة
وليس كما حصل لمادة الرياضات والعلوم
دورة واحد فقط ( بمكاننا أن نأخذها من النت )
لا بد من الدورات التطبيقة التي تمدت أسابيع وشهور
حتى نتقن هذه الطريقة في التعلم

أقترح على الوزارة أن تعقد دورات مكثفة خارج أوقات الدوام
حتى لا يؤثر على
سير العملية التعليمية
ويكون في وقت مناسب مثل من الساعة 6 مساء حتى التاسعة مساء
لمدة ثلاث أسابيع على الأقل
شكرا لك يالغلا على الموضوع[/align]






التوقيع

من سوء الأدب أن تنسب جهد غيرك لنفسك ..
لا أحلل من يقتبس من موضوعاتي وردودي ثم ينسبها إلى نفسه .
آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 10:45 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 03:06 pm   رقم المشاركة : 8
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً









[align=right]جميل جدا ..وكما ذكرتي عزيزتي مياسة .. هنيئا لطلاب اليوم ,,

لكن.. ليس الخلل في المنهج وكيفية إيصاله للطلبة .. فتقنيات التعلم البنائية والإبداعية في تزايد ..
بل المشكلة الكبرى في إيجاد معلمة .. لها همة عالية في إيصال رسالتها وتحليل راتبها ,,

شكرا مياسة [/align]






التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 08-05-10 في 12:16 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 03:16 pm   رقم المشاركة : 9
القرار السامي
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار السامي غير متواجد حالياً









الاخت اخت الذيب

لايمكن ان تؤتي هذه الطرق الجديدة ثمارها مالم تهيأ الأرضية الصلبة للتعليم النشط

المباني المكتملة

المعلمين الاكفاء بالدورات والعمل النظامي والتفاعل الايجابي

لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو لايزال يشعر بأنه مهضوم الحقوق

لايمكن للمعلم ان يتفاني بعمله وهو يشعر بأن الطالب قادرا على ان يلقنه درسا بالضرب وهو مأمور بعدم الدفاع عن نفسه حتى يسقطه الطالب ارضا

اننا بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة للتعليم من هرمها حتى اخمص قدميها
فالتعليم لدينا يعيش في مرحلة مخاض وانني موقن ان النتيجة هو مولود مشوه






آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 10:43 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 03:18 pm   رقم المشاركة : 10
القرار السامي
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار السامي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي 
   [align=right]جميل جدا ..وكما ذكرتي عزيزتي مياسة .. هنيئا لطلاب اليوم ,,

لكن.. ليس الخلل في المنهج وكيفية إيصاله للطلبة .. فتقنيات التعلم البنائية والإبداعية في تزايد ..
بل المشكلة الكبرى في إيجاد معلمة .. لها همة عالية في إيصال رسالتها وتحليل راتبها ,,

شكرا مياسة [/align]

سامحيني لكن لو استطاعت الوزارة من التخلص من هذه العينات من المشرفات المترهلات وضخ تعليم البنات بدماء شابة لاتتقن ( طق الحنك ) وانما تتقن العمل التربوي الحقيقي والميداني لاصبحنا بخير

مع تقديري للاخت فطوم






رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 03:30 pm   رقم المشاركة : 11
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً












الموضوع جميل ومتكتك ..
لكن اتفق مع الزملاء حول إصلاح البنية التحتية للتعليم
وعادة ماتكون البرامج تطبق على مرحلة معينة ثم تنمو وبعد ذلك ينظر في آثارها
هذا يذكرني ببعض الثانويات ومسألة التعليم المتطور ونظام الساعات ثم في الأخير يفشل لأن آلية التطبيق كانت أيضا سيئة وغير مجدية

نقطة
قبل أن تأتي بأي مشروع جديد عليك مراعاة ثلاثة أمور
1/ البيئة المناسبة
2/ التحفيز المناسب
3/ المحاسبة والرقابة العالية

شكرا مياسة






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 10:42 am.
رد مع اقتباس
قديم 06-05-10, 05:01 pm   رقم المشاركة : 12
قيدوم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قيدوم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قيدوم غير متواجد حالياً








[align=center]
اقتباس:
تعليمهم سيكون ممتع, فعال, نشط, والذي يعتمد على البحث والتفكير والابداع... كونه يستخدم النظرية البنائية (وهي أن يبني الطالب المعلومة بنفسه)

كما تفضلتي أختي الكريمة عن أثر استخدام النظرية البنائية
التي تعتبر من نظريات التعلم التي تركز على المتعلم بإعتباره
هو العنصر الفعّال وتركز على الإجراءات الداخلية في تفكيره
على عكسها النظرية السلوكية التي تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم..
اقتباس:
والذي تم تطبيقه هذه السنة في مادة الرياضيات والعلوم

نعم تعليم الرياضيات خاصة عن طريق النظرية البنائية فيها مميزات رائعة حيث تحوّل المتعلم من متلقي سلبي لمعلومات يختزنها في شكل جزئيات صغيرة ، يُسهل استرجاعها بعد قدر من التدريب والمران المتكرر ، إلى متعلم نشيط يبني بنفسه المعلومة الرياضية ، وبطريقته الخاصة التي تُكسبها معنى يتواءم مع بنيته المعرفية ، ويُعالجها مستثمراً كل إمكانياته المعرفية والإبداعية ، مما يُكسبه ثقة في قدراته ويطلق طاقاته الكامنة
اقتباس:
وقد يفهم البعض أن دور المعلم ملغى في التعلم النشط..! بل له دور كبير أثناء العملية التعليمة.. حيث هو المرشد والموجة والميسر للتعلم ,,
واستطيع أن أقول: إن دور المعلم في التعلم النشط 50% والمتعلم 50%

طبعاً لانغفل دور المعلم فهو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها

طرح رائع جداً

تحيتي ,,[/align]






التوقيع


لا شيء فيك مدينتي غير الزحام

أحياؤنا .. سكنوا المقابر

قبلَ أن يأتي الرحيل ..!
آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 10:41 am.
رد مع اقتباس
قديم 07-05-10, 12:21 am   رقم المشاركة : 13
الأسترليني
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية الأسترليني





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأسترليني غير متواجد حالياً








مرحبا مياسه ..

كنت اشوف الافلام الامريكية و هي تجيب لقطات من داخل مدارسهم الابتدائية و كنت اشوف المدرس يشرح اشياء بعيدة عن عقلية اطفال اعمارهم صغيرة ، كنت اشوف كثير من الطلاب ياخذ حيز من الحصة ، كنت اشوف اريحية للمعلم بطريقة نظام التدريس اذا كان هذا هو الواقع عندهم ..

أقول متى هذا يكون عندنا ..

مرة سألت المدرس عندما استعصى علي فهم التفاضل و التكامل بالرياضات و قلت : وش الفايدة من التفاضل و التكامل بواقع حياتنا علشان تشغلوننا عنده قال : احفظ وانت ساكت ..!!

بعد ما دخلت الجامعة عرفت وش فايدة التفاضل و التكامل بواقع حياتنا يعني كان المعلم ما يعرف وش الفايدة من التفاضل و التكامل " بالعربي كان المعلم مبرمج على طريقة التلقين فقط " ..

أشكر لك أخت مياسة هذا السرد عن التعليم النشط و لكن أتوقع أن يكون هناك عيوب ستسقط على المعلم و الطالب و البيئة التعليمية ..

ما يخص الطالب أتوقع أن معلم التربية الخاصة سوف يكتظ صفة بالطلاب الذين لم يستطيعوا تركيب المعلومة ..

أما ما يخص المعلم فسوف يقع على كاهله مسئولية كبيرة لعدة اسباب :

أولا : أن المعلم تعلم من الأبتدائي و حتى الجامعة طريقة التلقين و الحفظ فسيكون من الصعب عليه أن يخرج عن هذا المسار لتدريس طلابه .

ثانيا : أن الامانه التي يجب أن يحملها المعلم بطريقة تدريسه ستكون كبيرة و من واقع أليم في أيامنا هذه يتضح أن الكثير من المعلمين لم يخلصوا في المنهج المطلوب منهم فما بالك أن يجتهد المعلم و يذهب للبحث عن خارج ما هو مطلوب منه .

أما ما يخص البيئة التعليمية لن تنجح هذة الطريقة بأعداد طلاب كبيرة و أعداد حصص دراسية كثيرة على المعلم ..

أتمنى أن تخصص مدارس معينه أو فصول معينه بمواصفات معينه لتطبيق تلك الطريقة و ننتظر نتائجها على المدى القصير لتطبيقها شيئا فشيئا على الباقين ..






التوقيع

يقول:
حين يتملكك الغرور، وترى نفسك قديساً صغيرا، ستتعامل مع كل رأي مختلف عن رأيك على أنه غواية، ومع كل وجهة نظر مختلفة عنك على أنها زلة، وحين تحاور الناس بأسلوب لين، فأنت تفعل ذلك بقصد "هدايتهم" من الضلال – في نظرك - " الذي هو الرأي الآخر" ، أو تشتمهم وتغلظ عليهم تحت ستار: " واغلظ عليهم " ومن أجل هذا.. لن تستطيع أن تفترض سلامة قصد من يخالفك، ولا يمكنك أن تتخيل أنك قد تكون مخطئا ..

آخر تعديل تلميذة الحياة يوم 07-05-10 في 10:40 am.
رد مع اقتباس
قديم 07-05-10, 12:44 am   رقم المشاركة : 14
جلوي العتيبي
----
 
الصورة الرمزية جلوي العتيبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جلوي العتيبي غير متواجد حالياً

القديرة مياسه

أعتقد انك عايشتي الواقع الجميل للمناهج الجديده نظرياً ولم تعايشيها عملياً

من خلال تجربة فصل دراسي وجزء من الفصل الثاني التجربه حتى الآن غير ناجحه ولم تعطي نتائج جيده للطلاب لسبب وحيد :

هو ان السلسله <<بمسماها المترجم غير مكتمله وحلقاتها مفقوده فكيف لنا أن نربط بين التفكير وبين التأسيس الضعيف !

شكراً لك وأتمنى لك التوفيق







التوقيع

الحمدلله... الحمد لله ..الحمد لله

رد مع اقتباس
قديم 08-05-10, 12:25 am   رقم المشاركة : 15
أخت الذيب خالد
ميــــاسة
 
الصورة الرمزية أخت الذيب خالد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أخت الذيب خالد غير متواجد حالياً



شعارات تميّز للردود.. وموضوعي لأ,,! وش حيثهم ,, ليه كذا بس يا توتو

نعم يا جماعة.. كل شي جديد له معوقات في البداية.. وأنا محدثتكم لم استطع تطبيق التعلم النشط مع بنياتي,,! كيف ذلك,, وباب الفصل لا يمكن اغلاقه,, لوجود طالبات تسند طاولاتها عليه ؟ ,,,, كيف ذلك.. ولا يوجد في المدرسة مصدر واحد تقني استخدمه ؟,, كيف ذلك,, وعملية التطوير لا تتناسب مع وقت الحصة؟ كيف ذلك, وأنا شخصيآ لم يتم تأهيلي بعد ..؟ وقد ناقشت مشرفتي الجميلة حول هذا الصدد ,, كيف تطالبوننا بتطبيق هذا المشروع,, ونحن لا نعرف طريقة طرح الآسئلة الاثرائية, لا نعرف طريقة استخدام الاسترايجية,, ومتى نستخدمها؟ ولا حتى طريقة التحضير في دفتر التحضير ...؟
قلت لها: حالي مع المنهج هو أني عمياء,, أمشي في غرفة مظلمة,, ابحث عن شيء هو غير موجود بالغرفة,, ! يا له من بؤس

أما أكبر مشكلة في هذا المشروع.. كما ذكرته في سياق مالوضوع,, أن وزارتنا ابتدأت بشكل متفرق لا تدريجي.. فـ كيف للطالب في (الصف الاول ثانوي مثلا) يستخدم استراتجية العصف الذهني لحل مسألة,, وطوال فترة دراسته السابقة كانت عن طريق التلقين !

أما نجاحه في أمريكا.. فـ لأنه ابتدأ من رياض الاطفال,, ثم السنة التي يليها اول ابتدائي ثم ثاني,,,, وهكذا ,,
ليس كـ نحن,, اول ابتدائي, ثم نطة لـ رابع ابتدائي ثم نطة لـ اول متوسط ,,! هه,, وهذا الذي أنشئى مشكلة (فاقد)

أوافقكم أيها الكرام فيما ذكرتم من معوقات.. وقد ناقشناها وغيرها مع الفاضل ثامر العيسى,, وفي ختام حديثه عند كل مشكلة نطرحها, يقول: الله يعينكن يالمعلمات,, لكنكن قدها إن شاءالله <-- ما ظنتي يا دكتور
أما رؤية مياسة الشخصية.. سينجح هذا التطوير.. لكن ليس مع أجيالنا الحالية.. ربمآ يكون مبتدأ النجاح لمن هم الآن بالصف الاول ابتدائي ومن بعدهم,, كون التعلم النشط يسير معهم من البداية وحتى التخرج,, ويكون للمعلم تكثر خبرة اثناء الممارسة







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:29 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة