العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-06-08, 03:12 pm   رقم المشاركة : 1
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً
القصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم ، وسبب تسميته؟


وعدتكم أن افصل في معنى كلمة القصيم

القصيم كلمة متداولة في كتب اللغة ، والمعاجم ، والأدب

وقبل أن اطرح المعاني التي تطلق على القصيم، أحب أن أنوه إلى

أن هناك من زلت به القدم عنوة، أو جهلاً، أو تجاهلا، فاختار واحدة من تلك

المعاني ، وقام بنشرها في المنتديات ، زاعما أن معنى القصيم في اللغة:

الرمل الذي ينبت الغضى، ليجعل القصيم ومسقط رأس القصيم منطقته

التى يعيش فيها، ولا شك ان هذا انحراف في أدبيات البحث العلمي،

ذلك أن من المعلوم أن كثير من كلمات العرب تدل على أكثر من معنى،

ومن ذلك القصيم.

وخلال بحثي في بطون المعاجم واللغة وكتب الادب خلصت إلى أن

للقصيم معاني كثيرة وحصرت أكثر من عشر معاني و أغلبها لها وجه

في سبب التسمية فمنها:

( أرجوا من الإخوة التفاعل ، وترجيح واختيار المعنى الذي يرونه أقرب المعاني تسمية للقصيم وإذا لم أجد تفاعلا سأقف عن البحث )







آخر تعديل القرار الإداري يوم 15-06-08 في 03:26 pm.
رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 03:17 pm   رقم المشاركة : 2
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى الأول:

المكان السهل الكثير الشجر

قال ابن منظور في لسان العرب:

(والقصيمة ما سهل من الأرض وكثر شجره)

وجاء في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

والقصيمة: ما سهل من الأرض وكثر شجره.







آخر تعديل القرار الإداري يوم 15-06-08 في 04:43 pm.
رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 03:24 pm   رقم المشاركة : 3
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى الثاني:

الرمل الذي ينبت الغضى والارطى والسلم

جاء في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

والقصيمة: منبت الغضى والأرطى والسلم، وهي رملة.

وجاء في أساس البلاغة لمؤلفه أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري :

(وبين أيديهم قصيمة من غضا وقصيمة من أرطى)

وفي معجم البلدان لياقوت الحموي:

( والقصيمة كل موضع أنبت الغضا والرمث.

وفي الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني:

( يفرج عنا كل ثغر نخافه ... مسح كسرحان القصيمة ضامر

القصيمة من الرمل ما أنبتت الغضى والرمث).

وقال ابن منظور في لسان العرب:

(والقصيمة منبت الغضى والأرطى والسلم وهي رملة)

وقال في موضع اخر (وقصيمة من غضا ومن رمث)

وبهذا يتضح أن القصيم هو الرمل الذي ينبت الغضى والرمث ،

ومعلوم أن الغضى والرمث كلاهما منتشران بشكل كبير جدا في

أنحاء بريدة والقصيم ، وشجرة الرمث هي من أشهر الأشجار التي

تتواجد في رمال بريدة والقصيم عموماً .







آخر تعديل القرار الإداري يوم 15-06-08 في 04:48 pm.
رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 03:33 pm   رقم المشاركة : 4
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى الثالث:

القصيم: اسم لنبات مفرده القيصوم

جاء في تاج العروس:

والقيصوم من نبات السهل ومن الذكور والامرار وهو طيب الرائحة من رياحين البر

وورقه هدب له نورة صفراء وهي تنهض على ساق وتطول .

وقال ابن دريد في جمهرة اللغة:

(والقيصوم: نبت)

وقال ابن منظور في اللسان:

(والقيصوم من نبات السهل قال أبو حنيفة القيصوم من الذكور ومن الأمرار

وهو طيب الرائحة من رياحين البر وورقه هدب وله نورة صفراء

وهي تنهض على ساق وتطول قال جرير نبتت بمنبته فطاب لشمها ونأت عن الجثجاث)







رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 03:36 pm   رقم المشاركة : 5
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى الرابع :

العشب الطويل يسمى قيصوم

قال في اللسان:

(والقيصوم ما طال من العشب)

وفي تاج العروس :

القيصوم ما طال من العشب

وجاء ايضا في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

والقيصوم: ما طال من العشب،







آخر تعديل القرار الإداري يوم 15-06-08 في 04:47 pm.
رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 04:10 pm   رقم المشاركة : 6
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى الخامس:

القصيم :المنكسر

قال في تهذيب اللغة للازهري :

(وقناة قصيمة أي منكسرة،

ويقال للظالم :ويقال للظالم: قصم الله ظهره)

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: " ويرفع أهل الغرف إلى غرفهم في درة بيضاء
ليس فيها قصم ولا فصم " .

قال أبو عبيد: القصم - بالقاف - هو أن ينكسر الشيء فيبين، يقال منه: قصمت الشيء إذا كسرته

حتى يبين، ومنه قيل: فلان أقصم الثنية إذا كان منكسرها.

ومنه الحديث الآخر: " استغنوا عن الناس ولو عن قصمة السواك " يعني ما انكسر منه إذا استيك به.

وقال ابن دريد في جمهرة اللغة:

(والقصم: مصدر قصمت الشيء أقصمه قصما، إذا كسرته)

وجاء في مقاييس الغة لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا:

(قصم) القاف والصاد والميم أصل صحيح يدل على الكسر.

ارجوا من الاخوة ربط هذا المعنى بالقصيم الان

هل هي كاسرة ؟

كاسرة للوديان مثلا بسبب الرمال والنفد وادي الرمة مثلاً إذا وصل للقصيم انكسر ،

او كاسرة للجيوش ؟

واقرب مثال حروب التي يكون طرفها اهل القصيم ، وحرص الملوك على

ان يكون اهل القصيم معهم وطرفا في حروبهم .!

ارجوا اطلاق الذهن في الربط للوصول إلى اقرب المعاني لتسمية القصيم .







رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 04:11 pm   رقم المشاركة : 7
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

سأكمل لاحقاً ..

انتظر استنتاجات الإخوة







رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 04:56 pm   رقم المشاركة : 8
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

استراحة

نافذة: يقول علي جواد في كتابه:المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

"وفي حديث "حافط وهبة" عن طباع الحضر أشار إلى اختلاف طباعهم باختلاف أماكنهم، فقال: " والحضر تختلف طباعهم باختلاف المناطق التي يعيشون فيها، وظروف الحياة التي تحيط بهم فأهل حايل أقرب مظهرا إلى البداوة. وأهل مكة والمدينة واليمن العالية أبعد مظهرا عن البداوة من البلاد الأخرى العربية، وأهل القصيم ألين عريكة من أهل العارض، لأنهم كثرو الاختلاط والتعامل مع البلاد الأخرى كالشام وفلسطين ومصر، ولذا فترى موظفي ديوان الملك المكلفين بالمقابلات والتشريفات من أهل القصيم أو حايل.
وأهل الرياض أرقى بكثير من أهل الدواسر الذين لم يفارقوا بلادهم، ولم يرفوا شيئا عن أحوال العالم الخارجي."







رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 06:02 pm   رقم المشاركة : 9
شاكر29
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاكر29 غير متواجد حالياً

استمر بارك الله فيك, فهذه المعلومة تحديدا كادت أن تنبت في رأسي الشيب عندما كنت أحاول حل أسئلة مسابقة ثقافية في الجامعة. كان أحد أسئلتها: ما سبب تسمية القصيم بهذا الاسم, والإجابة تكون باختيار أحد ثلاث إجابات متاحة.

بعد زيارات متعددة لمكتبات عامة (ومن بينها مكتبة الملك فهد بالرياض) وجدت أن كاتب المسابقة تافه, حقيقة. فاثنين من الخيارات التي أوردها تعتبر صحيحة لأن الناس اختلفوا في تعليل التسمية. هذا بالإضافة إلى أن أسئلة أخرى وضعها تحتمل أكثر من إجابة, وهذا ليس عدلاً.

أمر آخر أريد معرفته؛ متى (ومن) أطلق على القصيم هذا الاسم؟
وجدت أن شاعرا في عهد بني أمية ذكر القصيم في أحد أشعاره [ولا أدري إن كان يقصد قصيمنا أم لا] حيث يقول في مطلعها:
الله نجاك من القصيم *** وبطن فلج وبني تميم


الهمداني (324 هـ), ذكر القصيم في كتابه صفة جزيرة العرب:
"وبفراعه أجا وسلمى جبلا طيء ثم وراء ذلك القصيم وهو بلد واسع كثير النخل والرمل والنخل في حواء الرمل وهو كثير الماء كثير الحصون، وإلى ناحيته خيبر ... "
وجاء فيه أيضا: "ومن أوطان اليمامة: القصيم, لعبس"

الميداني (518 هـ), صاحب مجمع الأمثال, ذكر كلمة القصيم فقال عنها: "رملة تنبت الغضى".

ابن الشجري (542 هـ), لمّا أورد في كتابه "مختارات شعرء العرب البيت التالي:
"عفا من آل ليلى بطنُ ساق *** فأكثبة العجالزِ فالقصيم"
فسّر القصيم بأنها: "منابت الغضا في الرمل".






آخر تعديل شاكر29 يوم 15-06-08 في 06:38 pm.
رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 08:17 pm   رقم المشاركة : 10
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاكر29 
  
استمر بارك الله فيك, فهذه المعلومة تحديدا كادت أن تنبت في رأسي الشيب عندما كنت أحاول حل أسئلة مسابقة ثقافية في الجامعة. كان أحد أسئلتها: ما سبب تسمية القصيم بهذا الاسم, والإجابة تكون باختيار أحد ثلاث إجابات متاحة.

بعد زيارات متعددة لمكتبات عامة (ومن بينها مكتبة الملك فهد بالرياض) وجدت أن كاتب المسابقة تافه, حقيقة. فاثنين من الخيارات التي أوردها تعتبر صحيحة لأن الناس اختلفوا في تعليل التسمية. هذا بالإضافة إلى أن أسئلة أخرى وضعها تحتمل أكثر من إجابة, وهذا ليس عدلاً.

أمر آخر أريد معرفته؛ متى (ومن) أطلق على القصيم هذا الاسم؟
وجدت أن شاعرا في عهد بني أمية ذكر القصيم في أحد أشعاره [ولا أدري إن كان يقصد قصيمنا أم لا] حيث يقول في مطلعها:
الله نجاك من القصيم *** وبطن فلج وبني تميم


الهمداني (324 هـ), ذكر القصيم في كتابه صفة جزيرة العرب:
"وبفراعه أجا وسلمى جبلا طيء ثم وراء ذلك القصيم وهو بلد واسع كثير النخل والرمل والنخل في حواء الرمل وهو كثير الماء كثير الحصون، وإلى ناحيته خيبر ... "
وجاء فيه أيضا: "ومن أوطان اليمامة: القصيم, لعبس"

الميداني (518 هـ), صاحب مجمع الأمثال, ذكر كلمة القصيم فقال عنها: "رملة تنبت الغضى".

ابن الشجري (542 هـ), لمّا أورد في كتابه "مختارات شعرء العرب البيت التالي:
"عفا من آل ليلى بطنُ ساق *** فأكثبة العجالزِ فالقصيم"
فسّر القصيم بأنها: "منابت الغضا في الرمل".

أحسنت اخي الكريم

ما تفضلت به شيء رائع وكنت دونته في موضوع وسيأتي ذكره

و لا أستغني عن معلوماتك وطرحك الرائع

لنواصل معاً جمع شتات هذا الموضوع

أما ما تفضلت به من اطلق اسم القصيم فأعتقد من الصعب جدا تحيده

ولكن يمكن ان نحاول الوصول إلى أقدم من ذكر القصيم

ونستطيع تتبع ذلك عن طريق الاشعار والمرويات

و سأبذل جهدي

ولا أستغني عن جهدك أيضا






رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 08:33 pm   رقم المشاركة : 11
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى السادس :

أصـــــــــول المراعــــــــي

جاء في القاموس المحيط :

( والقَصيمُ‏:‏ بالكسر أو الفتح‏:‏ أصلُ المَراتِعِ )

وجاء في كتاب المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

(واقصام المرعى: أصوله)

فهل يمكن ان نقول إن القصيم مراعي ، وأنها من أصول المراعي بالمملكة

اعتقد أن القصيم من المراعي المهمة في الجزيرة العربية لاسيما في وقت هطول الامطار

بل هي أفضل مناطق المملكة للرعي


فهل يكون هذا سببا للتسمية ؟







رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 09:02 pm   رقم المشاركة : 12
أبـو حـمـد
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبـو حـمـد غير متواجد حالياً

أكبر همي إذا ماعرفت معناه

الحمد لله والشكر بس

وترا ماهو لازم تكتب موضوع إذا كانت مواضيعك على هالشاكله







التوقيع

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 09:14 pm   رقم المشاركة : 13
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبـو حـمـد 
   أكبر همي إذا ماعرفت معناه

الحمد لله والشكر بس

وترا ماهو لازم تكتب موضوع إذا كانت مواضيعك على هالشاكله

والله عالم تضحك

نكمل لمن يريد الفائدة

نرجو عدم دخول المتطفلين

اين المشرف ليقوم بحذف هؤلاء المتطفلين

ليس لدي وقت لاشرح لهم اهمية التعلم وطل الفائدة






رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 09:17 pm   رقم المشاركة : 14
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى السابع :

من خلصت بدويته يقال له قيصوم

جاء في تاج العروس :

(والقيصوم لمن خلصت بدويته)







رد مع اقتباس
قديم 15-06-08, 09:34 pm   رقم المشاركة : 15
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

المعنى الثامن:

المهـــــــــــــــــــلكة

قال ابن منظور في لسان العرب:

(وقصمه يقصمه قصما أهلكه وقال الزجاج في قوله تعالى وكم قصمنا من قرية كم في موضع نصب بقصمنا ومعنى قصمنا أهلكنا وأذهبنا ويقال قصم الله عمر الكافر أي أذهبه والقاصمة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ابن سيده أرى ذلك لأنها قصمت الكفر أي أذهبته).

وقد حكى ابن دريد في جمهرة العرب قول الراجز :

الله نجاك من القصيم
ومن أبي حردبة الأثيم
ومالك وسيفه المسموم

( واعتقد ان الشاعر يريد بالقصيم هنا الهلاك فكأنه يقول الله أنجاك من الهلاك )

ووجدت في كتاب أسماء خيل العرب وفرسانها لابن الأعرابي قول الشاعر

إن الرحمن خطى عن سحيم ... وفارسه رماح بني تميم

جعلت درية فرسي ونحري ... لحد رماحهم بلوى القصيم

وهذا المعنى يصح أن يطلق على القصيم لأمور:

الأول: لأن أرض القصيم أرض جدباء صحراء فهي مهلكة.

الوجه الثاني: لقوة وشجاعة أهلها فهم أشداء في الحروب.

فكأن من يقاتلهم فكأنما عرض نفسه للمهلكة ، وبالتالي فإن أرضهم قصيم ، أي مهلكة،

سواء كان برجالها ، أو بأرضها على نحو ما سبق له ذكره.

وقد وجدت في مقاييس اللغة قوله :

( والقصم: الرجل يحطم ما لقي.)

وفي المحكم والمحيط الاعظم لابن سيده قوله :

(قصمه يقصمه قصما: اهلكه واذهبه)

وقال الله تعالى:

{ وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة }


ولازلت انتظر مشاركات الاخوة وترشيحاتهم لاي المعاني أقرب للقصيم







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:51 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة