سلام عليكم
موضوع كتبته قديما ايام الحماس وبالصدفه لقيته بفلاش ضايع قلت اكمل النية واحطه 
::::::
الموضوع ليس عنصري وليس القصد منه القدح انما يتحدث عن حقبة تسببت بظلم بريدة واهل بريدة
ولازال الظلم واقع بسبب عادات وتقاليد وحتى لهجات سحبت ونسبت لبريدة واهل بريدة وهم منها براء ,,
,,,,,,,,
بريدة تلك الوردة اليانعة تلك النسمة الرقيقة العطرة
بعين محبيها وقد قال احد "الكدادة" حقين الخطوط وهو في لبنان لماهزه الشوق
"يحول ياللي ماله بريدة" وقد اوقف سيارته الـ "ستيك بدي" تحت جذع
شجرة والخضرة تحيط به من كل مكان ...وبريدة وقتها "شهباء"
..........
قبل كل شيء عائلتنا سكنت بريدة قبل 150 سنة
يعني بالاصل لست بريداويا او قصيميا انما انا نجدي من الوشم
ولكن حب بريدة يمشي بعروقي كالدم تماما فانا الان من بريدة وهي مني
ولا الوم الشاعر محمد العوني والذي يرجع للربيعية بالنسب ولبريدة المولد والمنشأ
حيث قال في قصيدته المشهورة,,
" الخلوج "
وبكيت على دار نشينا بربعها... معلومها خشم الرعن من شمالها
ومن شرق طعسين الاراخم تحدها... بين اللوا والسر ما اطيب سهالها
دار لنا في نجد كان جنة قبل ذا.... ومن صكته غبر الليالي عنالها
وصفه من الخفرات بيضا عفيفه.. يفوق البيض باهر جمالها
حسودها يغضي اليا جا حولها.... من خوف عيال تربوا بجالها
هي امنا واحلو مطعوم درها... اغذتنا وربتنا وحنا عيالها
برور بنا ما مثلها يكرم الضنا...وصول لنا لكن نسينا وصالها
تلقا علينا الجوخ والشال فوقنا....وهي عاريه تبكي ولا احد بكا لها
ولا احد نشد عن صيحته يوم سلبت.....ولا احد نشد من بعدنا وش جرالها
قلت اه واويلاه يا خيبة الرجا..... كيف امنا تهضم وحنا قبالها
الى ان قال :
وهو يوجه الخطاب لتجار بريدة من اهل العقيلات بالشام والعراق:
فليا جيت سوق العصر تاتيك غلمه.... تخثع بزبنات البريسم نعالها
يقولون لك يا صاح عطنا علومك... بلدان نجد من بعدنا وش جرالها
قل كل بلدان القصيم وغيرها... زمت كل دار دون جالها رجالها
الا داركم من بعدكم تندب الثرا...تبكي على الماضين واعزتالها
لعبوبها الاجناب لارحم حيكم....والبيض بالبلدان شتت رحالها
وشيابكم تضرب على غير موجب... من عقب كبر الجاه تجذب سبالها
اولاد علي اليوم ذا وقت نفعكم....لا رحم ابو نفس اتاجر بمالها
رحم الله الشاعر الكبيرة محمد العوني ,,
بريدة ظلمت كثيرا سواء ممن نزح اليها او من اعداءها
او من حسادها اومن اهل التوجهات السياسية المحيط بها
بريدة قلب وسيع اجتمع فيه كل طالب للرزق والدين والاخلاق
وقد نسب اليها اشخاص ليسو منها ونسبت افعالهم اليها وهي منهم براء
وهناك عوامل مؤثرة واضحة لكل متتبع وهي هجرة كثير من الخلق اليها
للعيش او التجارة او طلب العلم ومنهم
اهل القرايا القريبة واهل الخبوب واهل البادية واغيرهم
وتتفاوت تاثيرات هاؤلا فيها وبزعمي ان اكبر مؤثر عليها وفيها الواضح هو
((( اهل الخبوب الغربية)))
اولا ماهي الخبوب ؟
الخبوب عبارة عن اماكن زراعيه متفرقة فيها تجمعات سكانية بسيطة تقع غرب بريدة
وهناك طريق يسمى طريق الخبوب تجد هذه الخببة يمنة ويسرة هذ الخط منها على سبيل المثال
المريدسية خب الحلوة خب الجيفة خب عزارين خب البريدي خب روضان حويلان القصيعة البصر الغماس ... الخ
غالبا يكون الخب لعائلة او عده عوائل بينهم نسب يمارسون الزراعة وهي اساس تواجدهم بالخبوب
مايهمني ان اهل الخبوب بالعقود الماضية من 20 الى 100سنة عرف عنهم
الشدة والغلضة بالدين يضاف اليه الجهل فكان يهمهم بالدرجة الاولى "اللحية والثوب القصير"
ولا انسى حلق شعر الرأس صفر "قرعة" مع انه تقليد مجوسي فارسي ؟؟
والنبي عليه الصلاة والسلام شعرة الى شحمة اذنه؟
اهل الخبوب سبب ارتباطهم ببريدة هي المنتجات الزراعية والحيوانية
ثم هناك من سكن بريدة لاسباب عدة من اهمها الوظائف ,,,
وعندما سكنو بريدة فتحو مدرسة اسموها " الدينية " اذا تبي تسجل
لا فيه ملف علاقي ولا غيرة المطلوب حللق شعرك صفر وادخل ...!!
طبعا اهل الخبوب حرمو الدراسة على اولادهم ذاك الوقت وحرمو قص التابعية ؟؟
واذا استخرج تابعية مايحط صورته ؟؟ غالبا تجد مكان الصورة " معفى "
اهل الخبوب فيهم خصال كثيرة ومتنوعة فيها الزين والشين ولكن الغالب
الاطباع القبيحة
منها على سبيل المثال
احتقار المرأة ونعتها "بهيش" وقد يصل ان الزوج يعلق زوجته لاياخذهالبيته
ولا يطلقها فتصبح معلقة وقد اطلقو عليها " اسقط حقوقه " وتجلس حتى تموت
عند اهلها او احد اخوتها وتكون كالخادمة تماما تخدم وعينها بالارض!!
وقد يفرح الخبوبي اذا اسقطت حقوق ابنته حتى تشتغل مثل العامل ؟؟
عندهم الحسد منتشر بشكل رهيب حتى ان شخص يقال بعد تقاعده
سكن بريدة ليعمل بالخضرة " يوسع صدره "
اول يوم شراء خضرة وقام يبيع يوم قرب الظهر قال جاره "الخبوبي"
منتب سهل يابو فلان بعت اليوم ب 312 ريال ؟؟ الرجال طلع براسه استفهام ؟؟
يوم عد فلوسه واثره صحيح عقبه هج وقال الي هذا اولها ينعاف تاليها..!!
القصد ان بهم شهابة منقطعة النظير وحب مراقبة الغير والتلصص عليهَ..
يحبون التدخل بشؤون الاخرين ودائما يدخلون عن طريق الدين
فمثلا لو وقفت عن اشارة ومعك صوت موسيقا خفيف نطبك خبوبي وقام يقاله
ينصح بطريقة صلفه بعيدة عن الدين الصحيح فيها شي من التشفي والكيد ؟؟
عندهم الغيبة والنميمة شيء اساس وهي سواليفهم دائما دائما ,,,
عندهم "النحاتة" العين ومن القصص المشهورة وهي كثير
اقيم زواج ايام ماكانت "الحمير" هي السيارت
جابو 20 حمار " للجنب " وكان حمار العريس من النوع الطيب ضخم وابيض يلق
يبي يشخصون ,,,طبعا الزواج ذاك الوقت من العصر عشان النور
مشو من بريدة عقب الظهر صلو العصر بالخبيبية امر يهج حمار العريس يبي يرجع لاهله بحويلان
اخو العريسة كان معهم امر "يشعثوه" ومارجع الا هو جايبه
الرجال ماقام من ظهره وتغربل طقوه بعين واخذ منهم وطاب ,,
ومشهور الي وقف معدات سفلته شارع القصيعة
او الي له عشرين سنه مشلول رابط كفر يزحف عليه
ويوم مات خاله قام يصلي عليه معهم اثر خاله اللي ناحته ..,ّ!!
عندهم الاستغلال والتحايل لهذا دائما من هم خارج بريدة يسبون
مطاوعه بريدة واهل بريدة بسببهم وكثير التطرق للحية والثوب القصير!!!
"اللحية والثوب القصير"
ستايل اساسي لاهل الخبوب بالعقود الماضية ولايعبّر عن زود دين او ورع لالا
انما مثل الافغانية تماما لحية تسحب وحرامي "مسكسك"
وكلما طالت اللحية زاد القبول عندهم ويذكر ان مصري خلا لحيته وصلت
صدره حطوه امام ودلعوه ايما دلال وصار يحدث عليهم لانهم مايعرفون يقرون .. الخ
يوم سافر حلق لحيته وارسله لهم مع رسالة تهزءة مبينا انه يصلي بهم بلا وضوء,,!!
وكل هالسنين كان يسلك لهم ؟؟
بما ان شغلتهم الزراعة وهم من يشتغل بسوق الخضار سابقا
شوهو صورة بريدة بان اهل بريدة اهل غش في سوق الخضار "يضع الزين
فوق والشين تحت"
مع الاحتفاظ بالاستثناءات منهم ولكنهم قلة,,
منهم من اشتغل بالتقسيط واعطاء العشرخمس طعش من راعين القهوة والهيل واشتهر
ان اهل بريدة اهل رباء ؟؟
عندهم البخل الشديد والتقتير على عوائلهم والغلضة مع الابناء وتعنيفهم
وضربهم حتى ان الخبوبي يطلع " مندفق عقلوه"
بعد التقدم والتطور اصبح اناس منهم يسافر للخارج للفساد ونفس الستيال
لحية وثوب قصير لهذا كثير من سب اهل بريدة ونشر مقاطع عن اشخاص
ينسبون لها وهم من الخبوب ... كم هي مظلومة هذه البريدة ..
بسبب جهلهم وشدتهم وغلضتهم ظهر فيهم ردة فعل الحادية
وطعن بالدين و بالنصوص بل بتكذيب وجود خالق لهذا الكون
مثال ذلك
عبدالله القصيمي من خب الحلوة وتركي الحمد من خب البريدي
عاداتهم الاجتماعية غريبة فيها شدة وتجهم وكان العد وقت صلاة الفجر شيء اساس
وكثيرمن الشباب يصلي بدون وضوء بس عشان العد ؟؟
كل شي عندهم حرام واخر من سمح لبناتهم بالدراسة بل تجد الى الان منهم
من يمنع بناته من الدراسة وقبل هذا كانو يمنعون ابناءهم من الدراسة
عندهم التعدد شيء اساس وكثير من شيبانهم يحب الزواج من الصغيرات جدا
وقد تجد زواج " الشغار " موجود كأن يقول زوجني بنتك وازوجك بنتي ,,
الشيءالاكيد ان فيهم اناس طيبون وفيهم بعض الصفات الحميدة
مثل النوم بدري والاكل الصحي " مرقوق قرصان مطازيز"
خضارهم طازجة ان سلمت من المبيد والكيماوي
نشاطين الرجلين مليانه شطوب ولياقتهم عالية ولايعرفون الدخان
ويعتبر الدخان كفر مخرج من الملة
حتى ان احد شيبانهم قال " التتان وشولوه يروح يحج ؟"
ارجو من اهل الخبوب تقبل الموضوع بصدر رحب
"سيما وهو يتحدث عن الرعيل السابق منهم"
حيث اننى ارى جل اعضاء المنتدى من الخبوب الشقيق
وللموضوع بقية ..