العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-08-03, 08:49 pm   رقم المشاركة : 1
حامل المسك
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حامل المسك غير متواجد حالياً
هل الشيخ صالح الونيان يبحث عن الرياء والسمعة ؟!


[c]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حدثني من أثق به وهو شاب صالح مستقيم ومحافظ على شعائر دينه ولله الحمد كما أنه من المقربين لي جدا
حيث قال:
عندما عقدت قراني على كريمة إحدى الأسر الكريمه
وبما أن دخلي الشهري محدود (( أقل من 3000 ريال ))
ذهبت لأبحث عن المساعدة من أهل الخير والصلاح
الذين دائما وأبدا يذكرون أن من أهم أعمالهم الخيرية:
مساعدة الشباب المقبلين على الزواج (( ماديا )) و (( معنويا ))
وأول ما تبادر إلى ذهني (( المستودع الخيري ))
لشهرته وسمعة القائم عليه (( الشيخ صالح الونيان))
مع تحفظي على اللقب المضاف إلى إسمه ــ والكلام مازال لصاحبي ــ
فجمعت أوراقي وهي كما يلي:
عقد النكاح (( أصل + كم صوره حسب الطلب ))
تزكية من إمام مسجد الحي الذي أسكن فيه بأنني من المحافظين على الصلاة مع الجماعة
خاصة (( صلاة الفجر ))
تزكية من إثنين من المشائخ المعروفين
تعريف بالراتب من جهة العمل (( أصل + كم صوره حسب الطلب ))
ووضعتها داخل ملف علاقي أخضر اللون (( ضاربته الشمس ))
وبعد عدة زيارات له في المستودع الخيري حيث يتواجد مابين صلاة المغرب والعشاء فقط
يسّر الله لي لقائه عند بوابة المستودع أنا وشاب آخر يحمل ما أحمل ومطلبه مثل مطلبي
فقلت له بعد السلام والتحية والتعريف بإسمي أنا شاب مقبل على الزواج……الخ
وأرغب من فضيلتكم مساعدتي
فسألني: في أي ّ حيّ تسكن ؟!
فجاوبته: في حيّ ((………))
فقال لي: إذهب إلى الجمعية الخيرية فأنت داخل في نطاقها!!!
فقلت له: ولكن ياشيخ الجمعية الخيرية تعطي قروض (( فقط ))
فقال لي حيّكم خارج نطاق عمل المستودع!!!!!!!!!!
فأسقط في يدي وألجمني بردّه
فبدأت أتساءل بيني وبين نفسي:
(( هل يعقل أنني أكلم الشيخ صالح الونيان ؟؟!!
هل يعقل أن أسلوبه جافا إلى هذه الدرجة ؟؟!!
هل يعقل أن العمل الخيري له حدود ؟؟!! ))
وأثناء تساؤلاتي السابقه أشاح بوجهه المتجهم عنّي دون أن يطيّب خاطري (( بكلمة )) إلى الشاب الآخر
فقال له ذلك الشاب : أنا (( فلان الفلاني )) جئتك من طرف (( فلان الفلاني )) !!!!!!!!!!!!!!
فرحّب به مبتسما وأخذ أوراقه برحابة صدر !!!!!!!! ووعده خيرا !!!!!!!!!!!!!
فأصبحت تتقافز أمامي علامات الإستفهام (( ؟؟؟ )) والتعجب (( !!! )) أمامي وتمنيت لو صرخت بوجهه قائلا:
(( لماذا يامن تلقب بالشيخ هذا التعامل الغير منصف والمحاباة الواضحه ؟؟؟؟؟؟؟ ))
ولكن في تلك اللحظة كأنني خلقت (( أبكما )) من دون لسان !!!!!!!!!!!
أو أنني لا أعرف أيّ حرف من أيّ لغة !!!!!!!!!!
أي نعم الرسول عليه الصلاة والسلام قال :
(( اشفعوا تشفعوا ))
لكن دون ظلم لأحد أو هضم حقوق الآخرين
فعليه الصلاة والسلام أيضا قال :
(( الدين المعامله ))
بالله عليك يا أباقـتـيـبـة (( هل الونيان يبحث عن الرياء والسمعة ؟؟ ))

:::::::::: إنتهى كلام صاحبي ::::::::::

وفي نفسه شيء على الشيخ صالح الونيان حيث يذكر إسمه دائما مجردا من لقبه
وأنا بدوري أتمنى أن يقرأ الشيخ صالح الونيان هذا الكلام
فمن له علاقة به فليأتي بالجواب الشافي
وله جزيل الشكر
أخوكم
أبـوقـتـيـبـة
[/c]







قديم 05-08-03, 02:42 pm   رقم المشاركة : 2
طيب القلب
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية طيب القلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طيب القلب غير متواجد حالياً

[c]حياك ابو قتيبة
بالنسبة للموضوع اعتقد انه ردة فعل لرد طلبه
وبالنسبة للشيخ صالح
فهو معرفو عن دعمه للخير واهله
لكن الغريب فعلا
هو دعم المستودع الخيري لمنطقة من بريدة دون اخرى
وهذا اول مره اسمع عنه
واذا كان هذا النظام معمول به من زمان فاعتقد الشيخ معه حق
لكن الذي اعرفه من غضب واستغراب صديقك هو اخلاق الشيخ امامه
وانا هنا لا استطيع ان اضيف شيئا
ومشكور ابو قتيبة
والله يرجع ايام زمان


[/c]







التوقيع

[rams]http://www.eltwhed.com/download/Sound/zahrany.ram[/rams]

قديم 05-08-03, 03:11 pm   رقم المشاركة : 3
إبن الإسلام
زائــــر




معلومات إضافية
  النقاط :
  المستوى :
  الحالة :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألا ما أقبـح سـوء الظـن...؟؟؟!!!


نفوس تتحطم...
بيوت تتهدم ..
وأسر تتشرد..
وصلات تتقطع...
وأعراض تتهم..
وصور مضيئة تشوه...
ومجتمعات تتردى، والسبب:
سوء الظن..!!!!!!!!..
سوء الظن مهلكة، وبلاء لا يكاد الناس يسلمون منه...
ذاك الذي يشنع على غيره بسوء الظن، لا يشعر بنفسه إلا وهو متلبس بسوء الظن، مهما زعم الإنسان أنه بعيد عن هذا الداء فهو واقع به...
فهذا الداء الخفي، له دافع من خير، ودافع من شر..
فهذا يسيء الظن بقصد الشر والفتنة، وذاك يسيء الظن بقصد الخير والعافية، وكلاهما في الحقيقة سيء الظن، ولو أن القاصد للخير ما قصد إلا الخير، إلا أن إساءته الظن بأخيه المسلم لربما كان أشد وطئا وفتنة وأثرا ممن أساء الظن قاصدا للشر والوقيعة..
وقد تعرض لمثل هذا النبي صلى الله عليه وسلم في زوجه عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها..
والقصة تبدأ وجيش المسلمين قافل من غزوة بني المصطلق، حصل أن عائشة ذهبت لقضاء الحاجة، فلما عادت فقدت عقدها، فرجعت تبحث عنه، فجاء الذين يحملون هودجها، فحملوه ووضعوه على ظهر الناقة وهم يظنون أن عائشة فيه، وكانت جارية حديثة السن لم تثقل، وسار الجيش..
وجدت عائشة العقد وعادت فلم تر للجيش أثرا، فمكثت في مكانها، وهي تظن أنهم سيفقدونها ثم يعودون إليها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضع في مؤخرة الجيش رجلا يكون عينا وحافظا، وكان صفوان بن المعطل، فجاء فرأى عائشة رضي الله عنها فاسترجع، ثم أرخى لها الدابة، وما كلمها، فركبت، وسار بها، حتى دخل المدينة ظهرا، على مرأى من الناس..
فوقع بعض الناس فيهما بالإفك، وكان الذي تولى كبره المنافق عبد الله بن أبي بن سلول، وهلك من هلك، وتناولوا عائشة بما هي بريئة منه، ومكثوا على هذا شهرا، لا ينزل الوحي ..
ولنا أن نتصور كيف يكون حال النبي صلى الله عليه وسلم وعائشة في هذه المدة ..
لقد كانت مأساة كبرى، حيث لم يكن المنافق ابن سلول وحده الخائض في هذا الإفك، بل بعض الصحابة أيضا كحسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بن جحش ..
لقد بلغ بالنبي صلى الله عليه وسلم أن صار يستشير أصحابه في فراق أهله، وأسامة بن زيد يقول:
" يا رسول الله! أهلك، وما نعلم إلا خيرا" ..
وأما علي فيقول: "يا رسول الله! لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير" .
وعائشة تبكي الأيام لا يرقأ لها دمع، ولا تكتحل بنوم، ويقوم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس مستعذرا يقول:
"من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا"..
حتى إذا طال البلاء قال لعائشة:
"يا عائشة! فإنه بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرؤك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله، تاب الله عليه".
فأجابت:
"إني والله لقد علمت، لقد سمعتم هذا الحديث، حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به، فلئن قلت لكم إني بريئة ـ والله يعلم أني بريئة ـ لا تصدقوني بذلك، ولئن اعترفت لكم بأمر ـ والله يعلم أني منه بريئة ـ لتصدقني، والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف، قال: { فصبر جميل، والله المستعان على ما تصفون}"..
فأنزل الله تعالى براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك:
{ إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امريء منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم}
لقد كانت حادثة الإفك درسا كبيرا لكل من يقدم سوء الظن على حسن الظن.
القلوب لا يعلم ما فيها إلا رب العباد، قد يبدو للإنسان شيء فيحمله على وجه سيء، ويكون الحق في الوجه الآخر، والأمر لا يقتصر على الأعراض، بل في كل شيء، يجب على الإنسان أن يقدم حسن الظن، ولا يقدم سوء الظن، ولا يحكم على شيء إلا إذا تأكد من الأمر مائة بالمائة، أي يكون يقينا تاما..
أما لو طرأ نوع احتمال للبراءة من التهمة، ولو واحد في المائة، فينبغي التوقف، وتقديم هذا الاحتمال الضعيف 1% على الاحتمال القوي 99%، هذا واجب شرعي، وعليه تقوم أحكام كثيرة ..
فمثلا لو جاء أربعة يشهدون على فلان بالزنا، يستمع إلى شهادتهم، فإن اتفقت شهادة ثلاثة، واختلفت شهادة الرابع، جلدوا جميعا حد القذف..
انظر إلى حرص الشارع البالغ على تقديم حسن الظن على سوء الظن، ولذا جاء في الأثر :
( ادرءوا الحدود بالشبهات) ، فالشبهات تدرء الحدود وتعطلها .
ولو رأى إنسان آخر يسجد لصنم أو يذبح عند قبر أو يطوف به، ما جاز له أن يكفره، على الرغم من أن الفعل كفر لا شك.. لماذا؟ .
لأنه ربما كان معذورا بجهالة أو غفلة أو مكره على ذلك، ففرق بين كون الفعل كفرا والفاعل كافرا، فالفعل كفر نعم، لكن فاعله لا يكفر حتى تثبت في حقه الشروط وتنتفي الموانع ، أي تقام عليه الحجة الواضحة، بحيث لا يؤاخذ إلا بجريرة واضحة ثابتة يقينا، لا يؤاخذ بالظنة ..
وفي ذلك بيان وتنبيه إلى أنه يجب كذلك علينا في حياتنا أن نقدم حسن الظن على سوء الظن مهما بلغت بنا الشكوك، فأحوال العباد وما في قلوبهم والظروف التي تحيط بهم لا يعلمها إلا الله تعالى، فالتسرع بالحكم عليهم يفضي إلى بلايا ومصائب يكون فيها خراب النفوس والبيوت والسمعة والعرض ..
وإذا كانت عائشة قد نزل فيها قرآن يبرؤها، فغيرها لا يمكن أن يحظى بمثل هذا الشرف .
ولقد جاءت الآيات في حادثة الإفك محذرة من هذا الذنب العظيم المفسد للقلوب والصلات المشوه للسمعة، قال تعالى:
{ ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم * إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم، وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم * ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم * يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين }.
إن المؤمن يطلب المعاذير، وإن المنافق يطلب الزلات، وقد قيل: التمس لأخيك ولو سبعين عذرا.
من عرف النفس البشرية في ضعفها ونسيانها وغفلتها وذهولها قدم الاعتذار على التهمة، والتسامح على المؤاخذة، وحسن الظن على سوء الظن ..
كثيرا ما ينسى الإنسان نفسه، ويقع في أمور لا يحسب لها حسابا، ويتلبس بالشبهات وهو لا يدري ولا يقصد، فإذا رآه من لم يعرف بشرية الإنسان ربما آخذه واتهمه بسوء النية..
لكنه لو كان يدري ما الإنسان في نسيانه وذهوله لما آخذه ولقدم الاعتذار له، فالمنصف يعلم من نفسه أنه قد يخطيء دون قصد الخطأ، وقد يتلبس بالشبهة وهو لا يقصد، وكذا الناس مثله، ومن ثم يقدم الاعتذار ..
وهنا مبحث أصولي:
لازم المذهب مذهب أم لا؟ ..
الراجح: أن لازم المذهب ليس بمذهب إلا إن التزمه صاحبه، وتعليل ذلك:
أن الإنسان يتكلم بالكلمة وقد لا يقصد ما وراءها من لوازم، بل هو ذاهل عنها، ومثاله:
من يؤوِّل صفات الله تعالى، بدعوى تنـزيه الله عن مشابهة الخلق، لازم هذا المذهب نفي الصفات، ونفي الصفات حقيقته نفي لوجود الله، وهذا كفر، فهل يكفر المؤوِّل؟ ..
الجواب: لا، لأنه لا يدرك أن هذا لازم لمذهبه ..
وكذا لو وجد لإنسان قولان في مسألة ما.. أحدها صريح في المعنى، والآخر محتمل، يحتمل المعنى الأول ومعنى آخر، فالعدل وحسن الظن يوجب حمله على المعنى الأول الصريح.. والظلم حمله على المعنى الآخر المحتمل ..
وهكذا نجد كلام الشارع وأصول الفقه والدين كلها تؤكد على قضية حسن الظن، والبعد عن إساءة الظن، يقول الله تعالى:
{ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم }.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:
( إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا) .
قال ابن الأثير: " أراد بالظن الشك الذي يعرض للإنسان في الشيء فيحققه ويعمل به" .
-------------------
إن سوء الظن آفة كبيرة تنخر في المجتمعات والأسر والصداقات، ولعل المرء إذا اتخذ إجراء سلبيا تجاه آخر، من قطيعة أو نحوها، وكان الآخر يستحق ذلك، فذلك لا يؤسف عليه، لكن المشكلة فيما إذا كان بريئا، هنا تقع الفواجع والمصائب على أناس أبرياء، فليس من السهل أن يتهم الإنسان بما ليس فيه..
ونحن في كلامنا هذا نحاول علاج هذه الآفة الخطيرة، من خلال التأكيد على أهمية حسن الظن، وتقديمه على سوء الظن، والإنسان تمر به مواقف لا يرى فيها إلا وجها واحدا، يرى إنسانا في أمر ما فلا يراه إلا مسيئا عاصيا، فربما تكلم فيه ونشر خبره، ثم إذا اتضح الأمر وبانت الحقائق ظهر له أنه كان مخطئا، وهذا هو الذي لا يريده الله تعالى منا، لذا الواجب التحرز التام ..
- لا تحكم إلا بعد أن تتيقن، أي يصل بك اليقين إلى درجة أنك تقدر على الحلف على ما ظننت..
هذا الإجراء خطوة في كف الناس عن سوء الظن..
- وهناك إجراء آخر، وهو التأمل في حقيقة البشر، من حيث الذهول والضعف والنسيان ..
فإذا تأمل المرء في حقيقة البشر، وجد نفسه مرغما على التماس العذر لهم، وعدم مؤاخذتهم بما يصدر منهم من أمور يمكن حملها على الوجه الحسن، ولو باحتمال ضعيف..
- وهناك إجراء ثالث، وهو الأخوة، فإن أخوة الإيمان تحمل لزوما على تقديم حسن الظن بالمؤمن، فالمؤمن في أصل الأمر لا يريد شرا، والتعامل معه وحمل ما يصدر منه على هذا الأصل يوجب حسن الظن والبعد عن سوء الظن ..
- وهناك إجراء رابع لاتقاء سوء الظن، وهو البعد عن الشبهات ..
كما أنه يجب على المسلم إحسان الظن بإخوانه، كذلك يجب عليه البعد عن الشبهات، فيجب على المسلم ألا يوقع نفسه في شبهة قصدا وعمدا، بدعوى أنه لا يبالي بالناس، فمن لا يستحي من الناس لا يستحي من الله ..
فيجب أن يتحرز من الوقوع في الشبهات، فإن وقوعه فيها يفتح للشيطان طريقا عليه وعلى إخوانه، عليه بتشويه سمعته صورته، وعلى إخوانه ببث وساوسه فيهم، وإيقاعهم في الإثم بسوء الظن ..
فإن وقع في شبهة ما لسبب ما، فعليه أن يبادر إلى التوضيح وتجلية حقيقة الأمر لكل من رأى تلبسه بالشبهة كي يدفع عن عرضه، ويرحم إخوانه من إساءة الظن وتألم المشفق..
جاءت صفية رضي الله عنها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد وهو معتكف، ثم قام يقلبها إلى بيتها فمر بهما رجلان فأسرعا، فقال عليه الصلاة والسلام:
(على رسلكما، إنما هي صفية بنت حيي)..
فقالا: سبحان الله، يا رسول الله، وكبر عليهما..
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا) ..
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين كيف أن على المسلم أن يدفع عن نفسه الشبهة..
فالإنسان قد يقع في الشبهة من طريقين:
الأول: أن يكون الأمر ليس فيه شبهة أصلا، لكن الناس قد ينظرون إليه على أنه شبهة، كما في قصة صفية رضي الله عنها، فمن المستحسن البيان والتوضيح إذا شعر بريبة الحاضرين.
الثاني: أن يكون شبهة في نفس الأمر، كمن رؤي يكلم امرأة أجنبية، ربما كانت تسأل عن الطريق أو غير ذلك، فمثل هذا لازم عليه أن يبين ـ لمن شك فيه ـ حقيقة القضية، ولا يتركه بشكه ..
عن الضحاك بن ثابت: نذر رجل أن ينحر إبلا ببوانة، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال
( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد )؟ ..
قال: لا ..
قال: ( فهل كان فيها عيد من أعيادهم )؟ .
قال: لا :
قال: ( أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم ) ..
هذا الحديث مخرج على أنه قطع لدابر الشرك والذريعة إليه، لكن له أيضا وجه آخر..
وهو أن الإنسان إذا قدم عبادة لله عند قبر أو مكان كان يعبد فيه غير الله تعالى، عرض نفسه للتهمة، فالناظر إليه قد يظن أنه يقدم عبادته للقبر أو الوثن، فيسيء الظن به، فربما كان جاهلا فاستحل دمه قبل أن يستوثق، بدعوى أنه كفر بفعله، والكافر حلال الدم، ولا أقل من أن يرميه في دينه بالشرك، ولذا كان من الواجب الانتهاء عن العبادة في هذا المكان قطعا لدابر الشرك، وحفظا للعرض من التهمة بالشرك ..
وفي كل الأمور الأولى بالمسلم أن ينأى عن الشبهات وكل ما يشين ويعرض العرض للذم والتشوية، فإن بعض ذوي النفوس المريضة يعجبهم البحث عن الزلات وتضخيمها وأن يضيفوا إليها ما ليس منها، وهذا الصنف لا يمكن أن يخلو المجتمع منه، وحتى نتقي شر هؤلاء المغرضين فحتم أن يسعى المرء في الابتعاد عن كل شبهة قد تضره في دينه ودنياه..
فالابتعاد عن الشبهة يحقق فائدتين:
الأولى: سلامة العرض من الذم..
الثانية: عدم تحميل الناس مشقة البحث عن الأعذار لهذا الواقع في الشبهة، وقد علم أن أكثرهم يتضجرون من ذلك، ولذلك تراهم يسيئون الظن ابتداء، لأن إساءة الظن ليس فيها تكلف ولا مشقة، كما في إحسان الظن والتماس المعاذير..
ولذا كان الملتمس للمعاذير مؤمنا، أي مثابا على ذلك، لأنه يحزنه ولا يرضيه الطعن في أخيه، فيجهد نفسه وعقله ولسانه بالدفاع عنه، بينما الطالب للزلات منافق، لا ثواب له، لأنه لا يدفع عن عرض المؤمن، بل يتشفى ويشمت ويفرح بزلات المؤمنين، وتلك ليست من صفات المؤمنين ..
.......................
والسلام عليكم


أخوكم في الله أبو سارة







قديم 05-08-03, 04:01 pm   رقم المشاركة : 4
هاكر
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هاكر غير متواجد حالياً
ليس بعجيب


كل شي ليس بغريب هذا الزمان .....فربما ما ذكرته اخي حامل المسك صحيح فوالله انني صرت اسمع كلام اكبر من هذا ..



لاحول ولاقوة الا بالله0







التوقيع

[foq][align=center]بريدة ديرتي[/align][/foq]

قديم 05-08-03, 06:08 pm   رقم المشاركة : 5
حامل المسك
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حامل المسك غير متواجد حالياً
.............................................


[gl]أخي العزيز والغالي طيب القلب (( أبوخالد ))[/gl]

الله يحييك

أما بالنسبة لحدودالعمل الخيري فالمعروف عن المستودع الخيري أنه ليس له حدود
ولكن الحدود وضعت أثناء كلام صاحبي مع الشيخ (( حفظه الله ))
ومحيت أو أزيلت بعد إنتهاء كلام صاحبي مع الشيخ (( حفظه الله )) !!!!!

وبالمناسبة يابوخالد فصاحبي موثوق عندي تماما ولا أتهمه
فأنا أعرفه أكثر من معرفتي بالشيخ صالح الونيان وأثق به أكثر منه أيضا


ومشكور يابوخالد على المشاركه

والله يرجع زمان أول







قديم 05-08-03, 06:18 pm   رقم المشاركة : 6
حامل المسك
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حامل المسك غير متواجد حالياً
.............................................


[gl]أخي الحبيب (( إبن الإسلام ))[/gl]

خير الكلام ماقل ودل .........
أنا هنا نقلت سؤال صاحبي ولم أتهم الشيخ أو أسأت الظن به كما تعتقد
ولكن إن كنت (( مهتما )) وتدّعي معرفتك بالشيخ فوجّه هذا السؤال له وأسرع لنا بالإجابة الشافيه
لأن الوصول للشيخ على كلام صاحبي فيه شيء من الصعوبه
وإن وصلت إليه (( إن لم تكن متبرعا فأنت صفر على الشمال )) بالعامي (( مايعطيك وجه ))

شكرا لك يابوساره







قديم 05-08-03, 06:22 pm   رقم المشاركة : 7
حامل المسك
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : حامل المسك غير متواجد حالياً
.............................................


[gl]أخي الكريم (( هاكر ))[/gl]

صدقت والله يا أخي ....... فالكل يخطيء والشيخ ليس معصوما من الخطأ

ولكن ليت الخطاب يصله حتى لا يتمادى بالخطأ ويعرف أنه تحت المجهر وقدوة لكثير من الناس

شكرا لمشاركتك







قديم 05-08-03, 08:09 pm   رقم المشاركة : 8
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً


[c]

أخي حامل المسك
تحيّة وسلاما
وبعد

يا أخي بارك الله فيك 00
كما ترى وتعلم
( النصارى أمامنا
واليهود خلفنا, وأذنابهم ما زالت
تترصد كل صالح ٌ ومجاهد وتتعقبهم
من ( يمين ) ومن ( شمال ) !
ثم تأتي بخبر ٍ يحتمل الصدق والتكذيب !
وربما ( صديقك ) لم ( يصدقك ) !
أو له مأرب أخـُرى )!
يطول الكلام 00 ولكن:
حقاً أمراً مؤسفاً
إذا كان شاب بريده هو ( الطاعن )
لشيخه وعالم خدم دينه 00 !
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
نـُرقـَّعُ دُنـْيانا بتمزيق دِيننا"="فلا دِيْنـُنا يبقى ولا ما نـُرَقِعُ !
[/poet]

[/c]







التوقيع


قديم 05-08-03, 10:34 pm   رقم المشاركة : 9
عابر الازمان
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عابر الازمان غير متواجد حالياً

والله ............. ان المستودع الخيري يتعامل بالواسطه كثيراااا
وعندي ادله قاطعه احتفظ بها لنفسي بما في ذلك الرئيس
والله على مااقول شهيد







التوقيع

[flash=http://dc03.arabsh.com/i/00631/z8iyd6gi8gvw.swf]width=439 height=293[/flash]
قديم 05-08-03, 11:31 pm   رقم المشاركة : 10
أبوالوليد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوالوليد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوالوليد غير متواجد حالياً

أخي حامل المسك.....

الكلام الذي قاله لك صديقك من المحتمل انه صحيح...
فهذا زمن الواسطات و (جأتك من طرف فلان).....


ولكن لا اقول إلا...

إنا لله وإنا إليه لراجعون....
=====







التوقيع

[align=center]أنت الزائر رقم لمواضيعي وردودي..
--------
[flash=http://alwaled2003.jeeran.com/buraydh.swf]WIDTH=300 HEIGHT=160[/flash]
[/align]

قديم 06-08-03, 01:18 am   رقم المشاركة : 11
الســــاري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية الســــاري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الســــاري غير متواجد حالياً
على العموم


مشكور على الموضوع







التوقيع

مع تحيــــات
------------------
الســــــــــــــــــاري
-----------------------------
للسواليف والاستفسارات
asooool_55@hotmail.com
[FL=http://www.abrajalkuwait.net/upload/pic/alsary.swf] width = 300 height = 130 [/FL]




مـــــــــــــــــــــــن
أهــــــــــــــــــــم مواضيعــــــــــــــــي
أرجـــــــــــــوا المشاركــــة فيـــــــــه

أضغــــط هنــــــــــــــــــــــــــــا !!!!


قديم 06-08-03, 06:06 am   رقم المشاركة : 12
العفش
عضو فضي
 
الصورة الرمزية العفش





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العفش غير متواجد حالياً

بدئنا نشم رائحة الله يعينك ياشيخ صالح

إذا ماصرت مثل ســــــــــالفة مستشفى الولادة والاطفال


إرضاء الناس غاية لاتدرك







قديم 06-08-03, 08:56 am   رقم المشاركة : 13
مهرطق
عضو جديد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مهرطق غير متواجد حالياً

أنا ما أقوووووول الا حسبي الله ونعم الوكيل

ياجماعة لحووووووووم العلماء مسمومة

وبعدين عندك كلام فيه رح وواجهه فيه وش دخلنا حنا بهالموضوع

وبكيفك الاثم عليك

والله ثم والله ما تشكر ولا ذرة شكر على طرح هالموضوع
.
.
.
.
.
.
.
ولا تزعل فهذا ما جنت يداك







التوقيع

اعمر فؤادك بالتقـى فالعمرمحدود السنين،،،،،
واحمل في صدرك مصحفا يشرح فؤادك كل حين،،،،،

قديم 06-08-03, 12:57 pm   رقم المشاركة : 14
يا ذاك الغروب ..
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : يا ذاك الغروب .. غير متواجد حالياً

أضحكتني يامن اطلقت على اسمك حامل المسك واعتقد ان المسك بعيد عن أنفك

محاولة يائسة لتشويه سمعة شيخنا الفاضل الشيخ الدكتور / صالح بن محمد الونيان

فأقول وبالله المستعان الشيخ صالح عمل لمساعدة من هم خارج البلاد في افريقيا وغيرها فكيف لايساعد من هو ببريدة اما قولك هل يبحث عن الريا والسمعة فهذا كلام خطير علشان موضوع عابر هذا اذا كان منقول بالتفصيل ولم يكن هناك نقص او زيادة يقال عن شيخنا الفاضل منافق؟!

فاقول لك (ياحامل) استغفر ربك حتى وان اخطأ شيخنا فالكل خطاء ولاننسى أفعاله التي يشهد لها القاصي قبل الداني .. ولاننسى مساعدته لكثير من الشباب المقبل على الزواج غير صديقك الذي أعتقد ان أوراقه ناقصة







التوقيع

[align=justify]ان تكلمت قالوا يتفلسف
وان سكت قالوا عني مغرور
وان بكيت ندمان ومتحسف قالوا أكيد هذا مقهور
وان سرحت قالوا يحب
وان انتبهت قالوا يتسمع
وان ضحكت اكون مستهبل
وان عصبت اطلع مجنون .. (مايعجبهم العجب) .
[/align]

قديم 06-08-03, 03:09 pm   رقم المشاركة : 15
ALI 9
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ALI 9






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ALI 9 غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باختصار شديد
اعتقد أن المستودع الخيري يهتم بالجزء الجنوبي من المدينة
والمجمع الخيري يهتم بالجزء الشمالي من المدينة
وبالنسبة للوساطة ربما تكون بشكل لكن غير الذي تعرفونه
مثلا انا تاجر ومغنين الله اعطي الشيخ صالح مبلغ من المال واقول له تصرف فيه على ماتشوف على الفقراء
وتلاقي فقير يجي لنفس التاجر يطلب منه زكاة يقوم التاجر بالاتصال بالشيخ ويقول عطه من الي عندك >>>> يقصد زكاته لأني اعرفه محتاج
طبعا الشيخ مايملك في مثل هالموقف إلا الرضى بالشفاعة

ولنفرض أن الشيخ يعمل بالوساطة تعتقدون أيش الوساطة هذي
وساطة فلان لفلان بانه محتاج
والله لايحيجكم للزكاة والصدقة ويغنيكم من واسع فضله
ومهما كانت زلة الشيخ
لا ننس اعمال الخير الي قام بها بينما نام أمثالنا عنها.

وياليت يكون حسن الظن بيننا بعد

تحياتي اخوكم
المطنون







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:07 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة