العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-04-12, 03:37 am   رقم المشاركة : 1
ريموت
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريموت غير متواجد حالياً
عقال الشيخ عايض





[justify]

عبد العزيز العصيمي– سبق- الرياض: أكد الشيخ عائض القرني لـ "سبق" أنه لبس العقال ليبين للناس أن كثيراً من عاداتنا أخذناها بالعرف لا بالشرع، مشيراً إلى أنه ينبغي أن نتجاوز المسائل الهامشية والثانوية، وننشغل بما ينفعنا، ولا نحرم أو نحلل إلا ما حرمه أو حلله الشرع. وأضاف القرني: "لبستُ العقال لأنه ليس حراماً، ولم يرد نص شرعي بمنعه، وأمر اللباس يخضع للعرف ما لم يرد نص بتحريمه".
[/justify]



والله مادري ياشيخ إذا هم راح يسمونك ( شيخ ) بعد هالعقال
أو بيسحبون منك هاللقب
عموماً ماتشوفنها خطوه جريئة من الشيخ الجليل في لبسه للعقال
خاصة أن معشر مشايخنا مايعترفون فيه بالاصل
هل سيتقبل المجتمع هذه الخطوة أم سينظر لها نظرة أخرى ؟

طبعاً اللبس حرية شخصية مالم يتجاوز هذا اللبس حدود المألوف إجتمعاعياً
هل سيكون عقال الشيخ عائض من ضمن الحرية الشخصية ؟؟


نجي للنقطة الأهم بالموضوع
ماهي الرسالة التي يود الشيخ توجيهها للمجتمع
هل هي العادات المتوارثة جميعاً ؟
أم أن المقصود هي العادات المتعقلة بالأمور الدينية ؟


يقول ابن خلدون :
أتباع التقاليد لايعني أن الأموات أحياء
بل أن الأحياء أموات !


وش رايكم انتم بالسالفه ؟


















رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 03:42 am   رقم المشاركة : 2
رغــــيد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رغــــيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رغــــيد غير متواجد حالياً

.
.

وهل الذين لايلبسون (عقل) حرموهـ ..؟!
حنا عارفين إنها عادة ؛؛ !

اقتباس:
مشيراً إلى أنه ينبغي أن نتجاوز المسائل الهامشية والثانوية، وننشغل بما ينفعنا،



مع إحترامي للشيخ ؛ فما قام بفعله هذا هو الذي ينطبق عليه قوله !













التوقيع

..( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينعَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون )..

رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 03:51 am   رقم المشاركة : 3
ريموت
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريموت غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رغــــيد 
   .
.

وهل الذين لايلبسون (عقل) حرموهـ ..؟!
حنا عارفين إنها عادة ؛؛ !


مع إحترامي للشيخ ؛ فما قام بفعله هذا هو الذي ينطبق عليه قوله !








وليش معشر المشايخ مايلبسون عقل ؟
اعتقد هي تغيير صوره أكثر مما هو توضيح حكم


التوضيح للناس أمر مهم بس اللي مو مهم أن الناس يبلشون بلبسه صح






رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 03:55 am   رقم المشاركة : 4
احمد النجم
عضو قدير
 
الصورة الرمزية احمد النجم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احمد النجم غير متواجد حالياً

لم يكن(لبس العقال) مثار جدل كحكم شرعي !

لكن لبس العقال ارتبط بالتجار وأوساط الناس
وهو موروث شعبي لكن ليس له امتداد قديم

ولبس العقال ارتبط قديما ببعض الطبقات الاجتماعيه ثم تدرج الى غالبيه الناس
فيما احتفظ رجل الدين بزيه المعروف به وهو عدم المبالغه ..
في المقابل تميز رجل الدين كالقاضي او خطيب الجمعه بلبسه البشت خصوصا اوقات الصلوات وليس كما هو الان يلبس الخطباء البشت وقت صلاه الجمعه

وفي الاخير العقال (رمز وطني تقليدي ) لاعلاقه له بأي حكم فقهي

أما الدكتور عائض فربما اثارته للحديث عن العقال كان بسبب تساؤل معين
او نقاش طٌرح عليه فاراد التوسع بالحديث فيه وبشكل (فعلي)







آخر تعديل احمد النجم يوم 05-04-12 في 04:06 am.
رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:08 am   رقم المشاركة : 5
ريموت
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريموت غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد النجم 
   لم يكن(لبس العقال) مثار جدل كحكم شرعي !

لكن لبس العقار ارتبط بالتجار وأوساط الناس
وهو موروث شعبي لكن ليس له امتداد قديم

ولبس العقال ارتبط قديما ببعض الطبقات الاجتماعيه ثم تدرج الى غالبيه الناس
فيما احتفظ رجل الدين بزيه المعروف به وهو عدم المبالغه ..
في المقابل تميز رجل الدين كالقاضي او خطيب الجمعه بلبسه البشت خصوصا اوقات الصلوات وليس كما هو الان يلبس الخطباء البشت وقت صلاه الجمعه

وفي الاخير العقال (رمز وطني تقليدي ) لاعلاقه له بأي حكم فقهي

أما الدكتور عائض فربما اثارته للحديث عن العقال كان بسبب تساؤل معين
او نقاش طٌرح عليه فاراد التوسع بالحديث فيه وبشكل (فعلي)


عرفت من خلال التعليقات على الخبر أن المشايخ سابقاً تركوا العقال
من باب الزهد لانه كان غالي .. وربما هو الأقرب

الشيخ عائض القرني اعتقد أنه يتعمد تلك الأفعال لتغيير بعض الأعتقادات الخاطئة
مثل تعاونه مع محمد عبده واستضافته للممثل عسيري وكذلك ظهوره في برنامج صدى الملاعب ,,







رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:09 am   رقم المشاركة : 6
شاها
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاها غير متواجد حالياً


الشيخ العثيمين لبسه
قبله ليبين انه مافيه شي رحمه الله عليه
ياحبي له هاالعايض ودي آآكله
والباقي بقلعه ودرين عمرهم مااعترفوا فيه ..







رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:19 am   رقم المشاركة : 7
احمد النجم
عضو قدير
 
الصورة الرمزية احمد النجم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احمد النجم غير متواجد حالياً

اقتباس:
الشيخ عائض القرني اعتقد أنه يتعمد تلك الأفعال لتغيير بعض الأعتقادات الخاطئة
مثل تعاونه مع محمد عبده واستضافته للممثل عسيري وكذلك ظهوره في برنامج صدى الملاعب ,,



لكن تبقى هذه المواقف التي صدرت من الدكتور الشيخ/عائض هي شخصيه بحته وليس بالضروره ان تكون كما قلت انت(تصحيح معتقدات خاطئه) كذلك هناك فرق كبير بين لبس العقال والتعاون مع اهم فنان سعودي وربما عربي حتى وان كان بطريقه الانشاد. ايضا لايجب
(شرعنت) كل مايصدر من بعض طلبه العلم والدعاه(فكل يؤخذ قوله ويرد الا صاحب هذا القبر) وهو قول مالك رضي الله عنه

تنويه : ربما نسمع لمحمد وغيره بشكل عرضي ومهتمين بالرياضه كثيرا ولكن لن احتفل وابتهج ببعض المواقف التي تصدر وصدرت من بعض الدعاه تجاه بعض القضايا ..






رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:26 am   رقم المشاركة : 8
ريموت
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريموت غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوارة 
  
الشيخ العثيمين لبسه
قبله ليبين انه مافيه شي رحمه الله عليه
ياحبي له هاالعايض ودي آآكله
والباقي بقلعه ودرين عمرهم مااعترفوا فيه ..


يمكن ماحد يختلف مع احد من ناحية الحكم الشرعي
هو اعتقاد او نقدر نقول عنه شيء منبوذ عن المشايخ
حتى ان بعض السرابيت اول مايلتزم يجدع العقال

شكلك تحبين عايض ’’






رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:37 am   رقم المشاركة : 9
ريموت
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريموت غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد النجم 
   لكن تبقى هذه المواقف التي صدرت من الدكتور الشيخ/عائض هي شخصيه بحته وليس بالضروره ان تكون كما قلت انت(تصحيح معتقدات خاطئه) كذلك هناك فرق كبير بين لبس العقال والتعاون مع اهم فنان سعودي وربما عربي حتى وان كان بطريقه الانشاد. ايضا لايجب
(شرعنت) كل مايصدر من بعض طلبه العلم والدعاه(فكل يؤخذ قوله ويرد الا صاحب هذا القبر) وهو قول مالك رضي الله عنه

تنويه : ربما نسمع لمحمد وغيره بشكل عرضي ومهتمين بالرياضه كثيرا ولكن لن احتفل وابتهج ببعض المواقف التي تصدر وصدرت من بعض الدعاه تجاه بعض القضايا ..


ماعتقد أن الأمر شخصي لأن أفعاله كانت حديث المجتمع ومثل الشيخ
يعلم ردود الأفعال جيداً من كل أمر مع ذلك لم نراه يتعمدها
وكذلك لا أعتقد أن هناك فرق بين لبس العقال وتعاونه مع محمد عبده
طالما أنه لم يكن محرماً
الأمر الآخر مثل الشيخ عائض القرني له مكانته بين المشايخ خاصة
أنه متابع من قبل الملايين من العرب فكل أمر يفعله سيكون محسوباً على الدين
لان المشايخ كما هو معتاد هم رموز الدين وهم من ينقلون الدين للمسلمين ,,

التنويه الأخير سيكون شخصي طالما لم نصل لرتبة شيخ أليس كذلك






رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:57 am   رقم المشاركة : 10
احمد النجم
عضو قدير
 
الصورة الرمزية احمد النجم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احمد النجم غير متواجد حالياً

اقتباس:
ماعتقد أن الأمر شخصي لأن أفعاله كانت حديث المجتمع ومثل الشيخ
يعلم ردود الأفعال جيداً من كل أمر مع ذلك لم نراه يتعمدها
وكذلك لا أعتقد أن هناك فرق بين لبس العقال وتعاونه مع محمد عبده
طالما أنه لم يكن محرماً
الأمر الآخر مثل الشيخ عائض القرني له مكانته بين المشايخ خاصة
أنه متابع من قبل الملايين من العرب فكل أمر يفعله سيكون محسوباً على الدين
لان المشايخ كما هو معتاد هم رموز الدين وهم من ينقلون الدين للمسلمين ,,


هو (اجتهاد) شخصي لكن لايمكن ان يكون حجه أو استدلال ؟
وقول مالك رضي الله عنه قاعده شرعيه يؤخذ بها الى الان .
وللشيخ سليمان العلوان مقوله حول اراء علماء الدين
(أقوال الرجال يستضاء بها فيما ورد في الكتاب والسنه فما وافق الحق يؤخذ به وما خالف الحق
يتوقف عنه)

اقتباس:
التنويه الأخير سيكون شخصي طالما لم نصل لرتبة شيخ أليس كذلك


الله يرحم حالنا
المقصد من التنويه ان ممارسه أمر ما قد يكون محظور او مكروه لايسوغ لي
تحليله اواخذ موقف طالب علم او داعيه له نظره متسامحه كحجه او رخصه .

تنويه أخر / حتى بعض الاراء لبعض المشايخ تؤخذ كرأي شخصي قد يكون صواب وقد يكون غير ذلك.. طالما لم تمس اساسيات التشريع .

اشكــرك على سعه صدرك






رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 05:02 am   رقم المشاركة : 11
شوكولاته بنات
في خآطري كآن .. وآنا بخآطره كنت والحين طآبت نفوس الخوآطر !
 
الصورة الرمزية شوكولاته بنات






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شوكولاته بنات غير متواجد حالياً

بالعكس اناا اشووف انه خطووه جميله لان اغلب النااس اخذوه عااده
ان الي مايلبس عقاال مطووع واللي يلبس لااا حتى شووف الاطفال
يحكموون على الرجاال بالعقاال فهذي خطووه رائعه ليذكرهم انه مافييه فررق بين الي لابس واللي لااا







التوقيع

مدوونتي
http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=292013
رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 12:08 pm   رقم المشاركة : 12
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

وقف الامر علي العقال :/
هناك ما هو اعظم نريد ان نتجرد منها :/

اتمني ان لا تكون طريقة لبس الشيخ مختلفه عن الشيخ العثيمين حتي لا نقع في الاختلاف







رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 03:39 pm   رقم المشاركة : 13
ع ـروووبة
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية ع ـروووبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ع ـروووبة غير متواجد حالياً

-

الشيخ عايض معروف عنه الحكمه
طريقه لبسه للعقال وكلامه كان منتهى العقل والحكمه

الدين بالقلب والنيه وفعل الأوامر وإجتناب النواهي
مافي أمر بترك العقال أو تحريمه أو حتى كراهيته

الرسول واصحابه كانوا يلبسون العمامه ويهتمون بمظهرهم
لبس العقال الذي يلبسه الناس اليوم من المباحات والعادات
يعني العمامه والعقال سواء بهذا الاعتبار ...

ليت الباقي يلحقونه أرتب لهم وأحسن لمظهرهم ,







رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 04:29 pm   رقم المشاركة : 14
قلب الأسد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية قلب الأسد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلب الأسد غير متواجد حالياً

طبعا بالنسبه للبس للعقال جداً عادي ولو يجي اي شيخ يقولي مايجوز

او مايصلح ماراح اناظر لكلامه لانه اقل من عادي مجرد عرف بيننا سواء

لبسه او عدم لبسه . وبالنسبه للبس الشيخ عايض للعقال مع اني احس

ان الشيخ عايض لم يعتاد عليه فماله داعي انه يلبسه واذا لبسه يمكن

عطاه زود كشخه هههه كشكل فقط .







التوقيع

[flash=http://www.m5zn.com/uploads/2010/11/22/embed/112210151134r438wk3xc8.swf]width=500 height=350[/flash]

رد مع اقتباس
قديم 06-04-12, 01:18 am   رقم المشاركة : 15
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

حديثه استباقي لردة فعل واردة ..

طيب هو لبسه ليبين للمجتمع أن بعض العادات

أخذناها بالعرف لا الشرع !! يعني فتوى مدعومة

بالصورة !

أنا اذارأيت شيخ أو داعية يغير في شكلة ولبسه

توقعت أن خلف ذلك امرأة







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:08 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة