¬» عدت إليكم
[ آلجَغرِآفَيآ آلبَشرِيه .,’
يَبلغ عَدد سكَآن آلقَصيمِ حَوآليَ (مَليوٍن نَسسمهَ )
تستأثر مَدينة بَرِيده وٍحدهآ .. بنَصف هذآ آلعددَ . / .وٍ أهل آلقصَيم بَصفةِ عآمه :.
( هم آهلَ دين ثم آهل تجآرةِ ’ ثمِ آهل زرآعة ) و آلعديد من منآصب آلدوله يتولآهآ آنآس منَ آلقَصيم
وِمن آبرزِ آلأعلآم آلذين خرجَتهم آلقصيم ع آلإطلآق ..
آبن سعَدي و آبن عَثيمين - رحَمهم آلله - وس منهم منَ هو متوآجد و عٍ آلسآحة و منهم منَ ذهب إلىآ جوآر ربه ~ =(
[ مَآضِيّ آلقَصِيم .,’
ل‘ منَطِقة آلقَصيمِ إرث تآريخيَ عَظيمِ مَستمِد منّ موٍقعهآ ب ‘ آلدرجة آلأولىآ ..,
ف‘هيَ كآنت آلمحَطةٍ آلتجآريةِ ( آلثآنيه )فيّ آلتجآره بعدَ آلحجآز
ف‘ لقدِ كآنتْ طرقَ آلتجآرةَ تنَطلق منّ آلششآمِ مروراً ب ‘ شمآل آلجَزيرة ثمِ ب ‘ آلقَصيمِ ف ‘ آلكوٍيت و لآحسآء
/
و آلخَليج آلعربيَ أو آلجهةِ آلأخرىآ ب إتجآه آلحجآز ~
وٍِ كآنْ سكآن آلقَصيمِ فيّ غآلبيتهَم منّ
آلأمرآء وِ آلتجآرة وٍ آلشخَصيآتْ آلمرموِقهِ
/
[ لَهِجةٍ آلقَصِيم .,’
هَذةِ آلجزِيئةَ مَخصَصهِ ل ‘ مَستعَذبيَ لهَجةِ آلقَصيمِ ,! => وِ حـ ’ بَيلنآ خ2
آو منَ أرآدوِ تمَييزِ آلقَصيميَ عنّ غيَرةِ عليهمَ ملآحظهٍ آلقَوآعدِ آلآتيهَ :~
معِ حفظِ " آلترآنيم " وِ " آلتنَغيمِ " !!
/
*آلآوِل : حَذفَ آلألفَ بعدَ «هَآ» آلتَي هيَ ضَميرِ آلمؤنَثهِ آلمفرِدةَ آلغآئبَهِ ثمِ آلوِقوفَ
عِ آلهآء ب ‘ آلسكَونْ فيَ جَميع آلآحوآل ..
ف ‘ يقوٍلون فيَ ( كَتآبهآ وِ ثوبهَآ أو مآلهآ وِولدَهآ أو أبوهَآ ) "
كتابَه ,, ثوبَه ,, ولدَه ,, إبْوهْ .. ب ‘
إسكآن آلهآء فيهآ جميعاً
* آلثآنيَ : ضَمِ مآ قبل ضَميرِ آلمفرِد وِ آلغآئبَ ..
ف ‘ يقوٍلون فيَ كتآبه و مآله وعلَمه مثلاً / كتابُه ,, مالُه ,, علمٌه .... بَ ’ ضمِ آلبآء و آللآم و آلمَيمِ آلوآقعآت قبلَ آلهآءَ
* آلثآلث : حَذف بآء آلمتكلمِ و آلوقوفَ ع نوٍن آلوِقآيه آلتي قبلهآ ب ‘ آلسكَونْ
ف ‘ يقولونَ في منيَ : منْ .. و عنيَ :عنَ .. // ب ‘ إسكآن آلنوٍن وٍ فيهمآ مع آلتشديدَ كمآ يقولونَ فيّ ضرِبنيَ وِ آخذنيَ : ضربَنْ وٍ آخذّن .
ب ‘ هَذه آلطريقهَ آلدقيقهَ آوضحِ آلأستآذ مَحمد آلعبوديَ آلوسيلهَ آلتيَ يتَمكن بهآ آلسَآمعْ
( تَمييزِ آلقَصيميَ عنّ غيرهَ منّ سكآن آلجزيرهَ و آلخليجَ )
=> وٍ ح ‘ بيلنآ وحنآ ممَيزين =$ ..
¬» سأعود