العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-12-10, 03:37 pm   رقم المشاركة : 1
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً
حوار بين السلسله وبين مــســـبل


حوار بين السلسله وبين مــســـبل
.
.
سبحان الله رايت شخصاً مسبل لثوبه
فقال لي الم تواكب العصر وتتقدم معه وتطيل ثوبك
فقلت له إذا كان العصر يعلمك هذا فلا بارك الله فيه
فقال لي يارجل هذي الموضه فقلت له هل أنت
عاقل أم على عقلك غبش فقال لاعاقل فقلت
إذاً تتبع الموضه على حساب ديينك
الم تسمع قوله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثه لا ينظر الله إليهم ولا يكلمهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم
وذكر منهم المسبل لثوبه )
فسكت ونظر إلى الأرض مليا فقال بصوت خافت الله يتوب علينا


ـــــــــــــــ

هذا الحوار من نسج خيالي






التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 05:12 pm   رقم المشاركة : 2
القلم الصريح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القلم الصريح





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القلم الصريح غير متواجد حالياً

هههههههههههههه وانت بديتي على شان ينتهي الحوار ياحليلك يالسلسله الذهبية .
خليهم يكثرون وحلوووووو يساعدون عمال البلديه بكنس الشوارع وبلاش .







رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 05:20 pm   رقم المشاركة : 3
مـ ــ ط ــ ـر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مـ ــ ط ــ ـر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مـ ــ ط ــ ـر غير متواجد حالياً

اقتباس:
فسكت ونظر إلى الأرض مليا فقال بصوت خافت الله يتوب علينا

هذا نموذج للإنسان العاقل سليم الفكر
.
.
إن الذي يثير العجب ذلك الذي إذا نصحته أو ناقشته في مسألة من هذه المسائل
تجده يجادلك ويشعرك بأنك متشدد ومخطئ ..ومتأكد أنه ليس بمذنب
ولا تراه يراجع نفسه او يحاسبها أو حتى يخشى أن يكون مخطئ






رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 05:49 pm   رقم المشاركة : 4
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

الله يتوب عن الجميع .

سؤالي هنا أنه من غير المنطق والعقل آن نستدل بدليل ونترك أدلة

يقول صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله تعالى إلى من جر ثوبه خيلاء)

فما رآي الشرع هنا.

آعلم آنه من الآفضل آن يتجنب الإنسان مواطن الشك كهذه
ولكن إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى

وغفر الله لنا ولكم.







التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 06:00 pm   رقم المشاركة : 5
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنري الله يتوب عن الجميع .

سؤالي هنا أنه من غير المنطق والعقل آن نستدل بدليل ونترك أدلة

يقول صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله تعالى إلى من جر ثوبه خيلاء)

فما رآي الشرع هنا.

آعلم آنه من الآفضل آن يتجنب الإنسان مواطن الشك كهذه
ولكن إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى

وغفر الله لنا ولكم.



سألت الشيخ صالح الخضيري فقال
لا يجوز حتى وإن كان غير خيلاء






التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 06:44 pm   رقم المشاركة : 6
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلسله 
   اقتباس:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنري الله يتوب عن الجميع .

سؤالي هنا أنه من غير المنطق والعقل آن نستدل بدليل ونترك أدلة

يقول صلى الله عليه وسلم: لاينظر الله تعالى إلى من جر ثوبه خيلاء)

فما رآي الشرع هنا.

آعلم آنه من الآفضل آن يتجنب الإنسان مواطن الشك كهذه
ولكن إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى

وغفر الله لنا ولكم.



سألت الشيخ صالح الخضيري فقال
لا يجوز حتى وإن كان غير خيلاء

"والنعم "فيك وبمصدرك

ولكن في هذه الآمور الخلافية يجب آن يتبع الإنسان مصدراً واحداً يثق به
ولكل واحد منا مرجعه لكي لايحدث هناك إنتقائية.

شكراًِ.






التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 08:38 pm   رقم المشاركة : 7
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

أضن أخي هنري أنك لاتعرف الشيخ صالح الخضيري
فأتيت لك بفتوى لسماحة الشيخ العلامه أبن باز رحمة الله
كتابه وصوت

http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/029706.mp3


ما حكم إطالة الإزار من غير كبر ولا مخيلة؟


يجب على المؤمن أن يتأدب بالآداب الشرعية، وأن تكون ملابسه إلى الكعب فقط، لقول المصطفى -عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار)، رواه البخاري في الصحيح، ولم يقل إذا كان متكبراً أو إذا كان من الخيلاء، بل أطلق وعمم، وقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه مسلم في الصحيح من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، ولم يقل إذا كان متكبراً، بل قال: (المسبل إزاره)، والقميص والبشت من جنس الإزار، وهكذا السراويل يجب أن تكون كلها فوق الكعب لا تنزل عن الكعب، وإذا كان إسبالها عن كبر صار الإثم أعظم لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من جره ثوبه خيلاء لم ينظر الله إلى يوم القيامة)، وهذا لا يقيد بقية النصوص، بل بقية النصوص على حالها ومن قيدها فقد غلط، هذا له شأن وهذا له شأن، فإذا فعلها كبراً وخيلاء صار إثمه أكبر، وإذا فعلها عن تساهل صار إثمه أسهل، ولكنه قد فعل محرماً. ثم إرخاء الملابس وسيلة للكبر، والغالب أن من أرخاها وتعمد ذلك الغالب عليه التكبر والخيلاء والتعظم، ثم هذا الإرخاء وسيلة إلى إفساد الألبسة بالأوساخ وتعريضها للنجاسات، ثم هو أيضاً نوعٌ من الإشراك لا وجه له ولا داعي له، فالواجب رفعها والحذر من إرخاءها تحت الكعب، وقد جاء في حديث جابر بن سليم عند أهل السنن يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إياك والإسبال فإنه من المخيلة)، فجعل الإسبال كله من المخيلة قصد أو لم يقصد، جعل الإسبال كله من المخيلة، لأنه إن لم يقصد فهو وسيلة إلى القصد، ما الذي حمله واستمر على هذا تعمداً، لماذا؟ لولا أن في نفسه شيئاً فالحاصل محرمٌ مطلقاً، هذا هو الحق والصواب وإن لم يتكبر، لكن إذا قصد التكبر كان الإثم أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. سماحة الشيخ: هناك من يبالغ في تقصير الثياب مبالغة لدرجة أنها أصبحت كالممقوتة، ماذا يقول الشيخ لمثل هؤلاء؟ السنة في هذا أن تكون الثياب من نصف الساق إلى الكعب، فإذا رفعها فوق النصف تركه أو لا ينبغي، لأنه وسيلة إلى التكشف، ولأنه فيه نوعٌ من الشهرة والازدراء، وسحبها تحت الكعب لا يجوز، ولكن بين ذلك، أما العورة فحدها الركبة، لكن إذا نزلها إلى الركبة وجعلها إلى نصف الساق يكون أولى وأبعد عن الشهرة، وأبعد عن ظهور العورة، لأنه إذا كانت حول الركبة قد تظهر العورة بتساهلٍ منه أو غفلةٍ منه أو ريح تهب فتظهر العورة، فإذا أنزلها إلى النصف كان هذا أسلم وأبعد عن ظهور العورة، فإزرة المؤمن إلى نصف الساق، وإذا نزل إلى الكعب فلا بأس، ولا يجوز تحت الكعب، ويكره فوق النصف.







التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 29-12-10, 09:41 pm   رقم المشاركة : 8
رغــــيد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رغــــيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رغــــيد غير متواجد حالياً


~

تعقيبي لـ الأخ المحترم > هنري ..

اقتباس:
فما رآي الشرع هنا.



كثير أسمع هذه العبارة ... لكن أليس الأصح أن نقول رأي العلماء أو مثل كذا ... لِ ألآ نسأل أحدآ عن رأي الشرع فيجيب من إجتهاده وقد يُخطئ ..!
لذلك لا أحب أن أسمع مثل هذه العبارة من السائل يسأل فيهآ الشيخ فلان عن رأي الشرع في المسألة الفلآنية ..لكن لـ نقل رأيك يا شيخ ..


اقتباس:
ولكن في هذه الآمور الخلافية يجب آن يتبع الإنسان مصدراً واحداً يثق به

اقتباس:
ولكل واحد منا مرجعه لكي لايحدث هناك إنتقائية.



هذا الكلآم يُكتب بماء الذهب ...
ويجب أن يضعه كل باحث عن التيسير أو حتى غيره نصب عينيه ..!
لأنك تجد فلان يتبع الشيخ الفلآني ..وفي مسألة لآ تعجبه يذهب لِ الآراء الأخرى للمشايخ ...!

~
السلسلة ...مع أني قرأت كلآم طويل في هذه المسألة ومن بعده اقتنعت داخليآ بحرمة الإسبال ولو من غير خيلآء ..
لكن يبقى أن المسألة مُختلف فيها من زمن بعيد ..

شكرآ لك ..وثبتك الله ..





.,.






التوقيع

..( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينعَمَّا كَانُوا يَعْمَلُون )..

رد مع اقتباس
قديم 30-12-10, 02:41 pm   رقم المشاركة : 9
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلسله 
   أضن أخي هنري أنك لاتعرف الشيخ صالح الخضيري
فأتيت لك بفتوى لسماحة الشيخ العلامه أبن باز رحمة الله
كتابه وصوت

http://www.binbaz.org.sa/audio/noor/029706.mp3


ما حكم إطالة الإزار من غير كبر ولا مخيلة؟


يجب على المؤمن أن يتأدب بالآداب الشرعية، وأن تكون ملابسه إلى الكعب فقط، لقول المصطفى -عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار)، رواه البخاري في الصحيح، ولم يقل إذا كان متكبراً أو إذا كان من الخيلاء، بل أطلق وعمم، وقال -عليه الصلاة والسلام- فيما رواه مسلم في الصحيح من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، ولم يقل إذا كان متكبراً، بل قال: (المسبل إزاره)، والقميص والبشت من جنس الإزار، وهكذا السراويل يجب أن تكون كلها فوق الكعب لا تنزل عن الكعب، وإذا كان إسبالها عن كبر صار الإثم أعظم لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (من جره ثوبه خيلاء لم ينظر الله إلى يوم القيامة)، وهذا لا يقيد بقية النصوص، بل بقية النصوص على حالها ومن قيدها فقد غلط، هذا له شأن وهذا له شأن، فإذا فعلها كبراً وخيلاء صار إثمه أكبر، وإذا فعلها عن تساهل صار إثمه أسهل، ولكنه قد فعل محرماً. ثم إرخاء الملابس وسيلة للكبر، والغالب أن من أرخاها وتعمد ذلك الغالب عليه التكبر والخيلاء والتعظم، ثم هذا الإرخاء وسيلة إلى إفساد الألبسة بالأوساخ وتعريضها للنجاسات، ثم هو أيضاً نوعٌ من الإشراك لا وجه له ولا داعي له، فالواجب رفعها والحذر من إرخاءها تحت الكعب، وقد جاء في حديث جابر بن سليم عند أهل السنن يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إياك والإسبال فإنه من المخيلة)، فجعل الإسبال كله من المخيلة قصد أو لم يقصد، جعل الإسبال كله من المخيلة، لأنه إن لم يقصد فهو وسيلة إلى القصد، ما الذي حمله واستمر على هذا تعمداً، لماذا؟ لولا أن في نفسه شيئاً فالحاصل محرمٌ مطلقاً، هذا هو الحق والصواب وإن لم يتكبر، لكن إذا قصد التكبر كان الإثم أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. سماحة الشيخ: هناك من يبالغ في تقصير الثياب مبالغة لدرجة أنها أصبحت كالممقوتة، ماذا يقول الشيخ لمثل هؤلاء؟ السنة في هذا أن تكون الثياب من نصف الساق إلى الكعب، فإذا رفعها فوق النصف تركه أو لا ينبغي، لأنه وسيلة إلى التكشف، ولأنه فيه نوعٌ من الشهرة والازدراء، وسحبها تحت الكعب لا يجوز، ولكن بين ذلك، أما العورة فحدها الركبة، لكن إذا نزلها إلى الركبة وجعلها إلى نصف الساق يكون أولى وأبعد عن الشهرة، وأبعد عن ظهور العورة، لأنه إذا كانت حول الركبة قد تظهر العورة بتساهلٍ منه أو غفلةٍ منه أو ريح تهب فتظهر العورة، فإذا أنزلها إلى النصف كان هذا أسلم وأبعد عن ظهور العورة، فإزرة المؤمن إلى نصف الساق، وإذا نزل إلى الكعب فلا بأس، ولا يجوز تحت الكعب، ويكره فوق النصف.

آهلا بك

رحم الله الشيخ العلامة وآسكنه فسيح جناته... آمين

............

عزيزي،

فكر شخصيا في ثلاث آمور:

1) إختلاف الآراء.
2) إختلاف الآزمنه والمظاهر (وضع الإسبال هنا)
3) القبول بالرآي الآخر.

فكر في كل واحدة على حدة... آنتظرك






التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 19-01-11, 04:03 pm   رقم المشاركة : 10
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

عفواً لتأخر الطويل

أخي هذي فتوى وأنت لست أهل لذالك للإفتاء إذا تتبع أقول العلماء
وهذا أحد أبرز العلماء في أمة محمد صلى الله عليه وسلم







التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 19-01-11, 05:27 pm   رقم المشاركة : 11
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلسله 
   عفواً لتأخر الطويل

أخي هذي فتوى وأنت لست أهل لذالك للإفتاء إذا تتبع أقول العلماء
وهذا أحد أبرز العلماء في أمة محمد صلى الله عليه وسلم

هل أنت متأكد من أنني لست اهلاً لها؟
وهل أنت تجزم برأي العالم كوكب وسط كواكب؟






التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 19-01-11, 05:33 pm   رقم المشاركة : 12
زين نجد
عضو قدير
 
الصورة الرمزية زين نجد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زين نجد غير متواجد حالياً

السلسة..

أنت حوارك من نسج الخيــال..

بس تصدق الأسبوع اللي راح نفس الكلام صاير معي..

أقدر لك هذا العقلية السليمة..







التوقيع

لو رأيت الكل يمشي عكسك لا تتردد.. امش حتى لو أصبحت وحيدًا، فالوحدة خيرٌ من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
- جبران خليل

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:38 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة