العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-01-03, 11:49 pm   رقم المشاركة : 1
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً
هذا هو الرد على كل من افتى بجواز ارتدا فتنة النقاب الحالي ( تعقيب)على موضوع القهوه


‏‏بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد اشكر أخي العزيز القهوة على طرحه هذا الموضوع المهم وان دل هذا على شي فإنما يدل على اصلك ألطيب وعقيد ته الرسخه
.... فهذا الموضوع الخطير قد استهان به الناس وللأسف وأيدوهم به بعض مدعي
العلم حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل
وقد تدولنا هذه ألمشكله أو بمعنا اصح هذه الفتنه في هذا المنتدى مع أخواني هدنا الله وإياهم إلى سوا السبيل


فمنهم من أيد أخي العزيز القهوة..... ومنهم من أنكر حرمت هذا النقاب الموجود بشكله الحالي
ومن ها أولا لأخوه أخينا.....هيكل... وكذالك الأخ.... الرمادي ....وكذالك الأخ... المعيد...
وقد وعدتهم برد .... على من آفتى بجواز النقاب الحالي ....

فالحق يغلب ولا يغلب ....

وابد مستعين بالله
بالنقاب الشرعي الموجود في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابه من بعده رضوان الله عليهم
كما ذكر أهل العلم... فهو فتحه واحده بمقدار حبة الخردل..... والله اعلم
وأما الموجود في هذا الوقت فهو نوع من أنواع التبرج الفاتنه
وقد اخبرنا الرسول أن من اشد الفتن التي تقع على الرجال وعلى الأمم هي فتنة النساء وقال الرسول صلى الله عليه وسلم

(حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا عثمان النهدي ‏ ‏ عن ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ‏)

‏وفي وقال صلى الله عليه وسلم(‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏ومحمد بن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مسلمة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا نضرة ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الدنيا ‏ ‏حلوة خضرة ‏ ‏وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏كانت في النساء ‏
حديث ‏ ‏ابن بشار ‏ ‏لينظر كيف تعملون ‏(
وقد حذر صلى الله عليه وسلم النساء من افتتان الرجل وقال ... في الحديث التالي
(حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثني ‏ ‏أخي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن أبي عتيق ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏هند بنت الحارث الفراسية ‏ ‏أن ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت ‏
‏استيقظ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة فزعا يقول ‏ ‏سبحان الله ماذا أنزل الله من الخزائن وماذا أنزل من الفتن من يوقظ صواحب الحجرات يريد أزواجه لكي يصلين رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة

‏قوله ( عارية في الآخرة )
, ثانيها...... كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة
ربعها ... كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدو صدرها فتصير عارية فتعاقب في الآخرة
......(فتح الباري بشرح صحيح البخاري )

وقد يتفق معي الأغلبية على أن هذا النقاب إنما هو فتنه من فتن ألشيطانيه التي قذفها لنا أعدا هذا الدين
ومن لا يتفق معنا بهذا أقول لهم دعونا نستفتي الناس في أقوالهم ولعل من اثبت الأقوال قول شعرائهم

فهذا الشعر يقول قبل ألف سنه أو أكثر أن العيون التي في طرفها حور....قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
.................................................. ... يسلبن ذا لب آذ لا حراك بهي ..... وهن اضعف خلق الله انسنا
ويقول الأخر.................. عيون ألمها بين الرصافة ولجسري....... جلبنا الهوا من حيث ادري ولا ادري

ويقول شاعر من هذا الزمان... يالي تبرقع خل عنك التبرقع ..... الله عطاك أعيون حلوات ووساع
يقصد أنتي لستي بحاجه للبرقع .. فعيونك جميله ووسعه بدون الاستعانة به ؟؟؟؟؟
ويقول الأخر.... ما هقيت ان البراقع يفتنني ...لين شفت اضبا النفود امبرقعاتي..( الله يخلف)



هذه هي أقو الناس عن العيون وفتنتهن بالنقاب
وهل تعلمون يا أخواني الأعزاء ما توعد الله به كل من افتتن مسلم أو مسلمه

قال الله تعلى (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ)

وهناك من يطالب الرجال بغض البصر ولا يطالب النساء بستر عورتهن .....ومنها تلك العيون الفاتنة
كما قال الحنابلة..( المر أه كلها عوره ألا يديها ووجهها بالصلاة بشرط عدم وجود الأجانب)

وهناك من يدعي بنفع هذا النقاب وفوائده ومثل بسكين إنها تقتل الناس وكذالك تقضي حوائجهم وقال هل
نقول لا تستخدمون السكين فهي حرام ... وقال هذي كتلك
أقول له قول الله عز وجل ويقول عز زجل في الخمر (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)
والسكين فيها نفع وفيها ضرر ولاكن نفعها اكبر من ضررها بكثير



وأخيرا أخواني أتقو الله ولا تكونون من أهل هذا الحديث... أعذنا الله وإياكم
‏حدثنا ‏ ‏يعقوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عاصم بن محمد يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ‏ ‏عن ‏ ‏أخيه ‏ ‏عمر بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يسار ‏ ‏مولى ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ ‏أشهد لقد سمعت ‏ ‏سالما ‏ ‏يقول قال ‏ ‏عبد الله ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة ‏ ‏العاق ‏ ‏والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال ‏‏ والديوث ‏ ‏وثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ‏ ‏العاق ‏ ‏والديه والمدمن الخمر ‏ ‏والمنان ‏ ‏بما أعطى
( والديوث ) ‏
‏وهو الذي لا غيرة له على أهله ‏........(شرح سنن النسائي للسندي)

( والديوث ) ‏
‏ بالمثلثة هو الذي لا يغار على أهله.....( شرح سنن النسائي للسيوطي)

هذا والله اعلم... وصلى الله وسلم على سيدنا محمد.... اخوكم .دفيلسوف









التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 18-01-03, 01:22 am   رقم المشاركة : 2
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

تحياتي يأخي

لقد اقر الرسول عليه الصلاة والسلام المرأة التي اعترضت طريقه وهي كاشفة وجهها ولم يأمرها بتغطيته !!
بل انه ادار وجه الفضل ابن العباس رديفه على الراحله ثلاث مرات ولم يقل لها ( غطي وجهك ) وهذا الحديث الذي ذكرنا معناه حديث صحيح في البخاري !!

وعلى ذلك قال اغلب العلماء بأن الحجاب لايشمل الوجه واليدين وكلا الرأيين له دليله ولكن الاحتياط افضل







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 18-01-03, 07:26 am   رقم المشاركة : 3
وائل
عضو قدير
 
الصورة الرمزية وائل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وائل غير متواجد حالياً

(((((((((( وأيدوهم به بعض مدعي العلم )))))))))))




(((((((((((( ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة ‏ ‏العاق ‏ ‏والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال ‏‏ والديوث ‏ ‏وثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ‏ ‏العاق ‏ ‏والديه والمدمن الخمر ‏ ‏والمنان ‏ ‏بما أعطى
( والديوث ) ‏
‏وهو الذي لا غيرة له على أهله ‏........(شرح سنن النسائي للسندي)

( والديوث ) ‏
‏ بالمثلثة هو الذي لا يغار على أهله )))))))



أكيد تجهل أن المخالفين أئمة وعلماء ....................................


والسالفة إنت موقدها



مدعي العلم ؟!!!


لايصير تقصد الإمام الشافعي من مدعي العلم ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


أجل دياثه ؟!!!!!!!!!!!!!



إذا أردت أن تعرض حكم شرعي اطرحه باسلوي متزن هادي



يخالف ويحترم ،،


استعد للقصاص يوم العرض الأكبر على الله يوم يطالبك هؤلاء المظلومين

بحقهم وتهمهم ..




<<<<<<<<<<<<<< محبط جدا للاسلوب !!!!!!!!







التوقيع

مولاي :

أَنتَ سُؤلي وَبُغيَتي

كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَمَغنَما

أَلَستَ الذي غَذيتَني وَهَدَيتَني

وَلا زِلتَ مَنّاناً مَنّاناً عَلَي وَمُنعِما

عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلتي

وَيَستُرُ أَوزاري وَما قَد تَقَدما

__( الإمام الشافعي ) _______________________

قلي بما تفكر : أقلك من أنت ؟



قديم 18-01-03, 09:55 am   رقم المشاركة : 4
هيكل
عضو موقوف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هيكل غير متواجد حالياً

الاخ عجيب تراك رحت بعــــيد جدا....الربع الان يحرمون النقاب الذي كان موجودا على عهد افضل الانبياء وانت تبي تقول ان الحجاب لا يشمل الوجه واليدين....
ربع نجد ما يمكن يقتنعون الا برأيهم....لقد اخرجت الصحراء اناس تشبه نباتاتها...نبات الصحراء يتميز بانه شوكي ياويل الذي يقترب اليه







قديم 18-01-03, 03:35 pm   رقم المشاركة : 5
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

عزيزي هيكل
لايمكن لنا ان ننكر اي حادثة او حديث وردت في البخاري ومسلم ..

وهذا ما حدث في حديث الفضل بن العباس ..

فإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قد سكت عن كشف الوجه فمابالك اذا كان النقاب من عين او عينين ..

ولكن العرف محكم كما يقال وهذا اللذي يحثنا على تغطية الوجه رغم ان كشفه يعد جائزا شرعا !!







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 18-01-03, 06:07 pm   رقم المشاركة : 6
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ...

أخي د. فيلسوف

لو أمعنت النظر في تعليقي على الموضوع السابق لتأكدت بأني لم أتطرق إلى تحريم أو تحليل النقاب لامن قريب ولامن بعيد

أخي أنا لست كفؤا لك ولا لغيرك في موضوع الإفتاء

فكل ماذكرته في تعليقي هو حول قولك :

(... السد لان افتل بفتاواي لا نقول ألا حسبنا الله ونعم الوكيل فيه وفي من على شاكلته
ولا يجوز للمؤمن يخاف الله واليوم الأخر أن يستفتيه طلباً لتخفيف في الأمس كان القرضاوي
واليوم السد لان وواو؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيه..)

فياأخي حتى لو أفترضنا وأخطأ شيخنا الفاضل أو غيره من مشائخنا.. ( وهم غير معصومون عن الخطأ .. ) فبأمكانك أنت أو من لديه علم غيرك توضيح ذلك الخطأ لهم ولغيرهم دون ذكر ذلك الكلام عنهم

فنحن لانلتمس عثراتهم لنطعن في علمهم ونقلل من قدرهم

أتمنى أن تكون فهمت وجهة نظري ويتسع لها صدرك الرحب

وتقبل تحياتي







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 18-01-03, 07:47 pm   رقم المشاركة : 7
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

عجيب
اعطني الحديث وإسناده وشرح اهل العلم وهل هو قبل أية الخمار أو بعد



(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 18-01-03, 09:17 pm   رقم المشاركة : 8
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اصطفى ..

اما عن سند الحديث !! فالحديث في البخاري ولا تحتاج احاديث البخاري الي السند !!

اما عن وقته فكان في حجة الوداع وهذا دليل على انه قد حدث بعد نزول الاية الكريمة ..

وهذا هو الحديث ..

‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال (‏
‏كان ‏ ‏الفضل ‏ ‏رديف النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجاءت امرأة من ‏ ‏خثعم ‏ ‏فجعل ‏ ‏الفضل ‏ ‏ينظر إليها وتنظر إليه فجعل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يصرف وجه ‏ ‏الفضل ‏ ‏إلى الشق الآخر فقالت ‏ ‏إن فريضة الله أدركت أبي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم وذلك في حجة الوداع )

وهذا رابط الحديث ..

http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE

وهذا مقطع من شرح الباري حول هذا الحديث مع العلم ان جواز كشف الوجه قد قال به امام العصر الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله :


‏قوله : ( فجاءته امرأة من خثعم ) ‏
‏بفتح المعجمة وسكون المثلثة قبيلة مشهورة . ‏

‏قوله : ( فجعل الفضل ينظر إليها ) ‏
‏في رواية شعيب " وكان الفضل رجلا وضيئا - أي جميلا - وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها " . ‏

‏قوله : ( يصرف وجه الفضل ) ‏
‏في رواية شعيب " فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فدفع وجهه عن النظر إليها " وهذا هو المراد بقوله في حديث علي " فلوى عنق الفضل " ووقع في رواية الطبري في حديث على " وكان الفضل غلاما جميلا , فإذا جاءت الجارية من هذا الشق صرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجه الفضل إلى الشق الآخر , فإذا جاءت إلى الشق الآخر صرف وجهه عنها - وقال في آخره - رأيت غلاما حدثا وجارية حدثة فخشيت أن يدخل بينهما الشيطان " .







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 18-01-03, 09:22 pm   رقم المشاركة : 9
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً


عجيب امعن ... بتفسير الحديث وشرحه ولا تؤوله على مزاجك

‏قوله : ( يصرف وجه الفضل ) ‏
‏في رواية شعيب " فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم والفضل ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فدفع وجهه عن النظر إليها " وهذا هو المراد بقوله في حديث علي " فلوى عنق الفضل " ووقع في رواية الطبري في حديث على " وكان الفضل(((( ((((((غلاما )))))))))جميلا , فإذا جاءت الجارية من هذا الشق صرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجه الفضل إلى الشق الآخر , فإذا جاءت إلى الشق الآخر صرف وجهه عنها - وقال في آخره - رأيت ((((((((((غلاما حدثا )))))))))وجارية حدثة فخشيت أن يدخل بينهما الشيطان " . ‏



عجيب اقرء تفسير هاذه الايه وهذا الحديث حفضك الله



وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارهنَّ " الْآيَة فَقَوْله تَعَالَى " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارهنَّ" أَيْ عَمَّا حَرَّمَ اللَّه عَلَيْهِنَّ مِنْ النَّظَر إِلَى غَيْر أَزْوَاجهنَّ وَلِهَذَا ذَهَبَ كَثِير مِنْ الْعُلَمَاء إِلَى أَنَّهُ لَا يَجُوز لِلْمَرْأَةِ النَّظَر إِلَى الرِّجَال الْأَجَانِب بِشَهْوَةٍ وَلَا بِغَيْرِ شَهْوَة أَصْلًا وَاحْتَجَّ كَثِير مِنْهُمْ بِمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث الزُّهْرِيّ عَنْ نَبْهَان مَوْلَى أُمّ سَلَمَة أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ أُمّ سَلَمَة حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا كَانَتْ عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَة قَالَتْ : فَبَيْنَمَا نَحْنُ عِنْده أَقْبَلَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَذَلِكَ بَعْدَمَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ فَقَالَ رَسُول اللَّه " اِحْتَجِبَا مِنْهُ " فَقُلْت يَا رَسُول اللَّه أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرنَا وَلَا يَعْرِفنَا ؟ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا ؟ أَوْ أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ؟ " ثُمَّ قَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث حَسَن صَحِيح







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 18-01-03, 09:37 pm   رقم المشاركة : 10
القهوه
استاذ مساعد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القهوه غير متواجد حالياً

احبابنا السلام عليكم
اخواني اياكم والمرأ والجدل والانتصار للنفس لأن الحق هوضالتنا !!
واخلصوا انيه والطويه تؤجروا







قديم 18-01-03, 09:38 pm   رقم المشاركة : 11
عجيب
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجيب غير متواجد حالياً

احسنت

ولكن لاحظ بعض النقاط في الحديث :

- في رواية شعيب قال " وكان الفضل غلاما جميلا , فإذا جاءت الجارية من هذا الشق صرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجه الفضل إلى الشق الآخر , فإذا جاءت إلى الشق الآخر صرف وجهه عنها - وقال في آخره - رأيت غلاما حدثا وجارية حدثة فخشيت أن يدخل بينهما الشيطان " .

-- ففي قوله الي اذا جاءت من الشق , صرف الرسول وجه الفضل الي الشق الثاني !!
ولكن هذا المقطع نستدل منه على وجوب غض البصر وهذا صحيح ..

ولكن :

الرسول عليه الصلاة والسلام لم يأمر هذه المرأة بتغطية وجهها واقرها على ذلك !! ولكنه صرف الفضل عنها !!
فهل نقول ان الرسول قد نسي ان يأمر بما انزل الله به والعياذ بالله !! لااعتقد ..

على العموم اتشوق الي سماع رأيك حول عدم امر الرسول لها بتغطية وجهها !!

-- اما قوله تعالى فلم يوضح اذا ماكان الوجه داخل حيث ان الاية قد استثنت ماظهر !! وكان الوجه مما يظهر ...
وهذا ما سبب الاختلاف بين اهل العلم ..







التوقيع


: "إن الإسلام - الذي ظل طويلاً يمثل القوة والنور في العالم كله - ما يزال يملك ذخيرة ثقافية , وعظمة خلقية تتيح له أن يصل حلقات السلسلة المحطومة , وأن يعيد إيقاد الشعلات المنطفئة"

قاسم امين ...

تحياتي لكم : عجيب والله ( مجلس عنيزة )

قديم 18-01-03, 09:47 pm   رقم المشاركة : 12
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

وائل ...انا لو اتي بشي من عندي ..هذا مقال الله وقال رسوله
واهل العلم واقوال الناس هداك الله

عزيزي وئل أنا لم أتكلم عن مذهب الإمام الشافعي
فنحن حنابلة لا شافعية ؟؟؟ يجب أن تعلم ذالك
وأنا لم أتطرق له أبدا
ولا للإمام أبي حنيفة ..
وقصدي بقولي مدعين العلم ذالك الذي أجاز أكل الربا وزواج ألمتعه
وواو.........عزيزي انا لم اتي بشي من عندي أتيتك بكلا م الله ورسوله ففعل مثلي واتني بكلام الله ورسوله
و
وقراء هذه الايه والى تفسيرها حفضك الله
َقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارهنَّ " الْآيَة فَقَوْله تَعَالَى " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارهنَّ" أَيْ عَمَّا حَرَّمَ اللَّه عَلَيْهِنَّ مِنْ النَّظَر إِلَى غَيْر أَزْوَاجهنَّ وَلِهَذَا ذَهَبَ كَثِير مِنْ الْعُلَمَاء إِلَى أَنَّهُ لَا يَجُوز لِلْمَرْأَةِ النَّظَر إِلَى الرِّجَال الْأَجَانِب بِشَهْوَةٍ وَلَا بِغَيْرِ شَهْوَة أَصْلًا وَاحْتَجَّ كَثِير مِنْهُمْ بِمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث الزُّهْرِيّ عَنْ نَبْهَان مَوْلَى أُمّ سَلَمَة أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ أُمّ سَلَمَة حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا كَانَتْ عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَة قَالَتْ : فَبَيْنَمَا نَحْنُ عِنْده أَقْبَلَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَذَلِكَ بَعْدَمَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ فَقَالَ رَسُول اللَّه " اِحْتَجِبَا مِنْهُ " فَقُلْت يَا رَسُول اللَّه أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرنَا وَلَا يَعْرِفنَا ؟ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا ؟ أَوْ أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ؟ " ثُمَّ قَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث حَسَن صَحِيح

ورجع لقول الرسول واهل العلم من الحنابلة في عورت المر أه ...ولا ترجع لشافعية اوا الحنبلية
وَقَالَ الْبَزَّار أَيْضًا حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَاصِم حَدَّثَنَا هَمَّام عَنْ قَتَادَة عَنْ مُورِق عَنْ أَبِي الْأَحْوَص عَنْ عَبْد اللَّه رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْمَرْأَة عَوْرَة فَإِذَا خَرَجَتْ اِسْتَشْرَفَهَا الشَّيْطَان وَأَقْرَب مَا تَكُون بِرَوْحَةِ رَبّهَا وَهِيَ فِي قَعْر بَيْتهَا




وقصدت بديوث..... ذالك الرجل الذي يرضى لنسائه فتنت الرجال كما قال الرسول صلى الله علي وسلم

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد القطان ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت بن عمارة الحنفي ‏ ‏عن ‏ ‏غنيم بن قيس ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏ النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال (‏ ‏كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا ‏ ‏يعني زانية )‏
‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح



عن ( كل عين زانية ) ‏
‏أي كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية ‏

( يعني زانية ) ‏
‏لأنها هيجت شهوة الرجال بعطرها , وحملتهم على النظر إليها ومن نظر إليها , فقد زنى بعينيه , فهي سبب زنى العين فهي آثمة .....(تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي)





وذالك الرجل الذي يرضى ان يزنا بمحارمه بنضرة شهوه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏وعبد بن حميد ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لإسحق ‏ ‏قالا أخبرنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏ابن طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ما رأيت شيئا أشبه ‏ ‏باللمم ‏ ‏مما ‏ ‏قال ‏ ‏أبو هريرة ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الله كتب على ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ‏
‏قال ‏ ‏عبد ‏ ‏في روايته ‏ ‏ابن طاوس ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏سمعت ‏ ‏ابن عباس ‏
‏وفي الرواية الثانية ( كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا , مدرك ذلك لا محالة ; فالعينان زناهما النظر , والأذنان زناهما الاستماع , واللسان زناه الكلام , واليد زناها البطش , والرجل زناها الخطى , والقلب يهوى ويتمنى , ويصدق ذلك الفرج ويكذبه ) معنى الحديث أن ابن آدم قدر عليه نصيب من الزنا , فمنهم من يكون زناه حقيقيا بإدخال الفرج في الفرج الحرام , ومنهم من يكون زناه مجازا بالنظر الحرام أو الاستماع إلى الزنا وما يتعلق بتحصيله , أو بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده , أو يقبلها , أو بالمشي بالرجل إلى الزنا , أو النظر , أو اللمس , أو الحديث الحرام مع أجنبية........... وهدنا الله واياك اخي







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 18-01-03, 09:53 pm   رقم المشاركة : 13
محب الصحابه
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محب الصحابه غير متواجد حالياً

أحبابي في الله ....


كل بني آدم خطّاء ....فلا يستهويكم الشيطان ويعمي بصائركم

عن
الحق....أما تدرون أن الشيطان يفرح بإختلاف

المسلمين وفرقتهم حتى لو
كان الخلاف لى الحق .








الهول في دربي وفي هدفي
وأظل أمضي غير مضطــــــرب
ماكنت من نفسي على خور
أو كنت من ربي على ريــــب
ما في المـنايا ماأحــــــــاذره
الله مـلء القصــــــــــد والأرب







التوقيع

أخي الشاب/ أختي الفتاة : لاتنسوا... ان قيام الليل من أفضل العبادات التي تقربكم الى الله... ناجوا ربكم بالليل والناس نيام...أرفعوا الأكف... وأسكبوا العبرات ... أتركوا النوم لعشاق الدنيا...فاليوم نحن هنا وغدا ً هناك... لكل من حرم قيام الليل : ..أسأل الله أن يرزقك هذه النعمة لتذوق لذة المناجاة...

قديم 18-01-03, 09:58 pm   رقم المشاركة : 14
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

عجيب ...والله انك لعجيب

عزيزي يقول ((((غلاما حدثا وجارية حدثة )))))))))

غلام صغير وجاريه صغيره احداث صغار صغار

اخي انضر الىى هذا الحديث الصحيح وقنع حفضك الله


وقرا ء كل ما جمعت لأخي العزيز وائل من ادله واحاديث حفضك الله


حَدِيث الزُّهْرِيّ عَنْ نَبْهَان مَوْلَى أُمّ سَلَمَة أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ أُمّ سَلَمَة حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا كَانَتْ عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَة قَالَتْ : فَبَيْنَمَا نَحْنُ عِنْده أَقْبَلَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَذَلِكَ بَعْدَمَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ فَقَالَ رَسُول اللَّه " اِحْتَجِبَا مِنْهُ " فَقُلْت يَا رَسُول اللَّه أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرنَا وَلَا يَعْرِفنَا ؟ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا ؟ أَوْ أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ؟ " ثُمَّ قَالَ التِّرْمِذِيّ هَذَا حَدِيث حَسَن صَحِيح







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

قديم 18-01-03, 10:04 pm   رقم المشاركة : 15
د.فيلسوف
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د.فيلسوف غير متواجد حالياً

الرمادي


والله اني افهم قصدك اخي وافهم انك من من يؤايد او يرفض
وانا ذكرتك لانك طلبت مني ان احضر رد وها انا احضرت الرد
من قال الله وقل رسوله وقال اهل العلم وقال الناس
واما ذالك ( المذكور فحسبنا الله ونعم الوكيل بمن فتح له باب الافتاء )







التوقيع

لتواصل yah008@hotmail.com
************************************************** ******

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:36 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة