العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-05-10, 10:22 pm   رقم المشاركة : 1
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً
تفضلوا ... حليب كامل الدسم


اجل الله يعين هالمرأة على راعي الغاز والبقال واللي يعبي الماي واللي يغسل الحوش والسواق والخ الخ ... طيب ما فكر هذا المفتي ان صدر المرأه عوره ، ولا هاذي صارت امه قبل الرضاعه .

طبعا رضعة واحدة ما تكفي ، لازم يبني اللحم وبعدين اي عامل جديد بيجي لازم ترضعه قبل ما يزاول مهامه ..

والله يا ان العماله بحبو الشغل في هالبلد

يوم بنقالي ويوم هندي وباكستاني ونيبالي ... كل يوم واحد منسدح تحت هالبقره ويمص الديد ...




استغفر الله واتوب اليه


العبيكان يثير الجدل من جديد


اذا احتاج أهل بيت "ما" الى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر فللزوجة حق ارضاعه


اثار الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى السعودي، الجدل مرة أخرى عبر فتوى تختص بجواز ارضاع الكبير مؤيدا في الوقت نفسه اقوال منفردة لمشائخ محسوبين على الازهر الشريف ووجهت بإنتقادات لاذعة من قبل العديد من العلماء , عندما قال بما نصه " اذا احتاج أهل بيت "ما" الى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراج وبالأخص اذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق ارضاعه , مستشهداً بحديث سالم مولى حذيفة وأقوال اخرى استشهد بها عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك أقول نسبها العبيكان الى شيخ الإسلام ابن تيمية قال بأنها مذكورة في العديد من المؤلفات الخاصة بإبن تيمية رحمه الله .

ليختم العبيكان فتواه بأن الإرضاع في تلك الحالة لايختص بزمن معين وانما هو للعامة في جميع الازمان .

يشار الى العبيكان طالب في العديد من المناسبات بعدم السماح لطلاب العلم بإثارة الفتاوى التي من شأنها ان تبث الجدل بين المسلمين اضافة الى انه طالب بتشكيل لجنة عليا تختص بهذا الشأن .







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 10:24 pm   رقم المشاركة : 2
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

مسألة خلاف ندع الخوض فيها للعلماء ..
ولن يفيدنا هذه المواضيع التي هدفها الإثاره فقط ...







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 10:37 pm   رقم المشاركة : 3
سارح بخياله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سارح بخياله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سارح بخياله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الخير 
   مسألة خلاف ندع الخوض فيها للعلماء ..
ولن يفيدنا هذه المواضيع التي هدفها الإثاره فقط ...

لافض فوك اخوي عاشق وكثر الله من أمثالك

ومأكثر اللذين يضعون مواضيع مثل هذا الموضوع بهذا القسم لمجرد الاثاره






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 11:03 pm   رقم المشاركة : 4
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

الأخوة الأعزاء شكرا على مروركم واسمحوا لي أن أقول :

لو فرضنا أن العلماء كلهم أفتوا بجواز هذا الرضاع ، هل تسمح أنت لأختك أو زوجتك أو أمك بارضاع الأجنبي الحرام ... الواحد منا يحرم على الآخرين أن يعرفوا اسم أمه أو زوجته أو أخته ، فما بالكم بالرضاع ؟؟؟

على أن المسألة كما قال بعض العلماء شاذة ، والشاذ لا يعتد به

تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 11:07 pm   رقم المشاركة : 5
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة طائر في الهواء 
  
على أن المسألة كما قال بعض العلماء شاذة ، والشاذ لا يعتد به

تحياتي

الغريب انك تنقض فتوى العبيكان التي يستند بها على حديث ورأي واقوال لبعض العلماء
بأراء ومقالات كتاب في جرائد ...

قياسا على سؤالك / اليس هناك خلاف في كشف الوجه للمرأه .. فهل ستسمح لأهلك بكشف الوجه ..










رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 11:59 pm   رقم المشاركة : 6
عـــــســـــولــي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عـــــســـــولــي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الخير 
  
الغريب انك تنقض فتوى العبيكان التي يستند بها على حديث ورأي واقوال لبعض العلماء
بأراء ومقالات كتاب في جرائد ...

قياسا على سؤالك / اليس هناك خلاف في كشف الوجه للمرأه .. فهل ستسمح لأهلك بكشف الوجه ..





الغشيم يدخلك الأثل . يامطوع عاشق .تراك مطوع يعني فاهم ..لاتصير من إياهم (داخل للدين عرض) .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 10:24 pm   رقم المشاركة : 7
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

فتوى رضاعة المرأة للرجل الأجنبي..




فتوى رضاعة المرأة للرجل الأجنبي.. العبيكان يصر على موقفه والمخالفون يعدونها نشازاً


الخبر، تحقيق - عبير البراهيم

أثارت فتوى الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي جدلاً واسعاً بين المختصين والعامة، بعد أن أفتى بجواز إرضاع المرأة الرجل الأجنبي لضرورة ملحة، حيث وجد البعض أن ذلك ليس من الدين ، وأن الرواية التي جاءت في هذا الجواز في قصة معينة ولا يجوز تعميمها.
وفضّل الكثير من مشايخ الفقه عدم المبادرة لمناقشة من هذه المسائل ، حيث اعتبرها من الأمور التي قد تخل بالدين ومفاهيمه لدى الناس ، ففضّل التزام الصمت وعدم التعليق مع أخذ موقف الضد..
فيما أبدى بعض النساء استغرابهن من تلك الفتوى التي وجد البعض منهن بأنها غير منطقية ، ومن الصعب العمل بها ، حتى وإن كانت لحاجة ملحة ، فكيف تعطي المرأة حليبها لرجل بالغ لا يحل عليها ؟

العبيكان يصر على الفتوى

وعلى الرغم من هذا الاختلاف ، إلا أن ذلك لم يثن الشيخ العبيكان من التأكيد على صحة هذه الفتوى خلال حديثه ل"الرياض"، وقال:"إن هناك الكثير من الأمور الفقهية التي يجهلها الناس ولا يعرفون عنها شيئا، وذلك سبب استغراب الكثيرين ورفضهم للفتوى"، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المسائل الفقهية غائبة عن عقول الناس، وزاد قائلاً: "الناس أعداء ماجهلوا".

وأضاف أن من تلك المسائل جواز إرضاع المرأة لرجل أجنبي، وذلك لضرورة ملحة، مفصلاً بأن تلك الحاجة تكمن في سكنى الشاب في محيط أسرة بحيث يتكرر دخوله إلى بيت تلك الأسرة، فيشق الاحتجاب عنه، فذلك يجيز فيه أن ترضعه المرأة بمقدار خمس رضعات كما الصغير، بشرط أن يكون ذلك الإرضاع بطرق غير مباشرة من الثدي، ثم تحرم عليه بعد ذلك أن يتزوج بها، مؤكداً على أن هذه المسألة ليست بجديدة وهي موجودة عند أهل العلم، وهذا القول اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم والإمام الشوكاني، والعمل عليه معروف في المملكة منذ زمن قديم، وهناك من يفعل هذا الفعل بناءً على هذه الفتوى ولا ينكر مثل هذا إلا حينما كبر الجهل بين الناس في أحكام الشريعة .





واشار إلى أن جواز هذا الحكم واضح في النص الذي جاء في قصة سالم مولى أبي حذيفة حينما قال "أرضعيه تحرمي عليه"، قبل أن تنزل آية تحريم التبني، وفي قصة عائشة رضي الله عنها حينما كانت تأمر أخواتها بإرضاع من تحتاج للدخول عليها، موضحا أن هذه الفتوى لا تحتمل التأويل أو فتح المجال أمام كل امرأة رغبت بأن يحل عليها دخول "رجل" كزميل العمل أو غيره، وإنما المقصود هنا رجل يحتاج الدخول على أسرة لخدمتهم فيشكل على النساء تكرار دخوله "فتكون هناك حالة ملحة لإرضاعه فيجوز إرضاعه"، أما إذا لم تكن هناك حاجة كإرضاع زميل العمل أو من رغبت في الحج وليس لديها محرم فتقوم بإرضاع من أرادت أن يسافر معها للحج فذلك لا يجوز، لأنه لايوجد ضرورة ملحة في ذلك، فإرضاع الحاجة هنا كمن تحتضن طفلا يتيما فيكبر فتحتاج إلى إرضاعه حتى يحل عليها وعلى بناتها وهذا بذلك .


حالة تردد

ويرى مدير إدارة الأوقاف في المساجد والدعوى والإرشاد أحمد الهاشم "أن هناك الكثير من المسائل الفقهية لم يلم بها البشر كلها، وعلماء السلف حققوا في الكثير من المسائل الفقهية، إلا أن هذه المسألة لم يطلع عليها من قبل، ولم يقف عندها، مفضلاً أن يلتزم موقف الحيادية في تلك المسألة دون أن يحرم أو يحلل، متوقعاً أن يكون هناك رفض كبير لهذه الفتوى وعدم قبول لها، لأن المرأة لن تتاجر بحليبها، فاللبن هنا ليس ملك الزوجة، وإنما هو ملك لزوجها، فحتى الطفل الصغير لا ترضعه الزوجة إلا بإذن زوجها، موضحاً أن هذا الرأي لم يذهب به من منطلق العادات والعرف، فالتقاليد لا تحكمنا، بل الدين يحكمنا، إلا أن العرف يرجع له في حالة عدم وجود أدلة شرعية، فيرجع إلى رأي العقلاء من الناس والعلماء، ومن أهل الحل فيقبل، أما ما تعارف عليه العوام، فالعوام خواص، مؤكداً على أن "الشيخ العبيكان" من المشائخ الأفاضل الذي قد يكون وقع على أمر لم يقع عليه غيره من الفقهاء، لذا فلا يمكن الأخذ بتلك الفتوى أو الوقوف ضدها.

النساء متذمرات

ولا تعتقد الناشطة في حقوق المرأة فوزية العيوني بصحة تلك الفتوى، حيث ترى أنه من الصعب على المرأة الاقتناع بها، فمن غير المقبول أن ترضع المرأة سائقها الأجنبي، لأنه من يقوم بشؤونها وليس هناك ألح من حاجة المرأة للسائق الأجنبي الذي تستقدمه ، حيث ترى أن ذلك استحباب للفاحشة ، مشيرة إلى أن تلك الفتوى لا تدل على سماحة الإسلام وإنما هناك الكثير من الأمور التي لا بد أن تشرع لخدمة المرأة والتي تحمل معاني سماحة الإسلام ، فالرق موجود في القرآن الكريم ولكن ضرورات العصر أبته ورفض ، فكيف لنا قبول أمور لا تصدق بالعقل ؟، فالمرأة الطاعنة بالسن حينما تحتاج للرجل الأجنبي الذي يقوم بخدمتها كيف ترضعه؟، وهي لا تحمل الحليب في ثديها فالمستفيد من تلك الفتوى ضيق جداً.

فتوى نشاز

ويشدد أستاذ الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام د. حمود عوبة على أن هذه الفتوى نشاز ولا يمكن الأخذ بها فلم يقرها أحد من السلف بها، مشيراً إلى أن "الشيخ العبيكان" يقيس من منطلق حادثة واحدة معروفة بعينها ولا يمكن القياس بها .
وقال: من الصعب الأخذ بهذه الفتوى لأنها تعتبر من الفتاوى الشاذة ، فهناك الكثير من الفتاوى لو تتبعت لكانت تؤدي إلى الخروج من الدين، فليس كل مايقال عنه من فتواى يؤخذ به ، فعلى سبيل المثال من يأخذ بفتوى الزواج دون ولي على رأي الحنفية، أو من يتزوج دون شهود عند العقد على رأي المالكية، أو من يرغب في الزواج دون رضا على رواية عند الحنابلة أو على سبيل المثال الزواج بنية الطلاق، وهذا مجمع على جوازه ولم يخالف فيه إلا القلة من الفقهاء ومع هذا أسيء استخدامه إساءة كبيرة من قبل أناس يسافرون إلى بعض الدول فتجد من يروج لمثل هذا الزواج في "المطار" حتى منع من الفقهاء، فذلك مدعى للفوضى في أمور الإسلام .

من يضع الضوابط ؟

ويتفق معه الأستاذ الجامعي والكاتب الصحفي د. محمد الهرفي الذي يرى أن هذه الفتوى من الفتاوى الشاذة وليست هي الأصل، لأن الإرضاع لدى الفقهاء لابد أن يكون تحت السنتين بأن تكون خمس رضعات مشبعات فإن زاد على السنتين تكون الأقوال فيه شاذة .
وقال: لا يحسن من "الشيخ العبيكان" أن يفتي بهذه الفتوى حتى إن وجدت لدى بعض الفقهاء ، لأنه يعرف بأنها من الفتاوى الشاذة ، فقضية الضوابط فيها كلام عام كأن تأتي امرأة وتقول ليس لدي زوج أو أخ فتأتي بسائق وترضعه حتى يقوم بشؤونها ، فتلك الفتوى يذهب بها الشيخ بأنها "بضوابط"، ولكن من يضع الضوابط هنا، فالمسألة هنا قد تترك المجال للجميع أن يضع الضوابط من عقله، وقد تحول "الأمور الشرعية" إلى السخرية لذا لا يجوز التهاون فيها.

مسألة مغمورة

ويتحدث الداعية الإسلامي والكاتب د. مسعود الغامدي بعيداً عن فتوى "الشيخ العبيكان" على اعتبار تقييم فتواه ، إلا أنه يجد بأن الحادثة المتعلقة بفتوى جواز إرضاع المرأة لرجل الأجنبي وردت وهي حادثة "عين" خاصة بمن وقعت معهم ، ولو نوقشت هذه الفتوى بعيداً عن المزايدات فلا بد أن يناقشه علماء الفقهاء فيقرونه، وأن اختلاف الفقهاء لا يعني التيسير في الدين ، فالدين ميسر وإذا ظهرت فتوى مغمورة لا يعني بأنها غير موجودة ، ولكنها قد تكون مغمورة وليس مأخوذ بها، فالمسألة هذه لايردها أو يقبلها عامة الناس ، بل من يقبلها أو يرفضها علماء الفقه ، وذلك مايجب أن يؤخذ به .







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 10:31 pm   رقم المشاركة : 8
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

لإباحة الاختلاط.. أرضعن الرجال يا نساء!

حليمة مظفر ... جريدة الوطن

بات حالنا كل يوم كما المثل الشعبي "من حفرة لدحديرة ويا قلبي لا تحزن" نتيجة ما يعترينا من مشاكل وفوضى فتاوى "الإكسبريس" التي غدت لا تهتم إلا بفقه "الاختلاط"؛ حتى وصلنا إلى ما هو أكثر تقززا في جواز إرضاع الكبير تجنبا للاختلاط بنساء أجنبيات ؛ وهي الفتوى التي استغربنا أن تصدر من الشيخ عبد المحسن العبيكان ولا ألومه عليها ؛ لأنه يتحدث بما تحدثت به كتب التراث الديني ؛

ولكن وكأن هذه الفتوى أخيرا أصبحت ـ للأسف ـ حلا لإباحة اختلاط الأجنبي بنساء أسرة ما أو بزميلاته في العمل ؛ ممثلة في" إرضاع الرجال" أو "الكبير" كما أسموه "تحرجا" بالطبع وتجنبا لما يعتري هذا الأمر من شهوة الرجال .

وبصراحة شديدة ؛ أتساءل مع اعتذار شديد لما أسوقه في أسئلتي؛ بعد ما وصل حالنا في سوق فتاوى "الإكسبريس" إلى ما يُحرج "ديننا" الذي يبرأ من مثل هذا التنطع ؛ هل ستعاقب الهيئة الموقرة امرأة بعدما ترضع سائقها الذي يتعدد بتعدد هروبه من الكفيل كل عام أو بضعة أشهر ؟! وهل ستحاكم الزوجة بالخيانة والزنا حين يدخل عليها زوجها البيت ؛ ويجدها تُطبق الفتوى فـ "تُرضع" أحد الأقرباء غير المحارم أو زميلا لها كي تختلط به في العمل؟!


بصراحة شديد ؛ ينبغي التخلص من هذه الفوبيا التي يعيشها بعض السعوديين بدواعي "الاختلاط" دون غيرهم في العالم ؛ بل حتى إنه لم يعشها المجتمع الأول في عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ؛ ولكن ماذا أقول ؟! فمن تحريم قيادة المرأة للسيارة التي عقدنا "أمها"؛ سدا لذريعة اختلاطها بالرجال إذا ما "بَنشر عليها الكفر" لتركب وحيدة مع أجنبي قد يكون مجرما تخلصت دولته منه بتأشيرة سائق؛ يشم عطرها ويتربص بأسرار تفاصيلها؛ أو أن تقف على الأرصفة ولسان حالها يقول"تاكسي لله يا محسنين" مُعرضة للأذى والتحرش من المارة! إلى تحريم عملها في بيع الملابس الداخلية ولوازمها بحجة التخوف من اختلاطها بربّ عملها؛ ليبرر رميها إلى الشوارع كما المتسولات، تعاني حرارة الشمس وبلادة الجو، وأعين مرضى النفوس؛ فيما يكون بجانبها محل يتمتع داخله عامل وافد بهواء مُكيف بارد؛ يُخبر النساء عما يناسبهن من مقاسات ملابسهن الداخلية ولوازم النوم مع أزواجهن! بل وبسبب "فوبيا الاختلاط" حُجمت تخصصاتها الجامعية؛ لأنها لا تناسب إلا بيئة العمل المختلطة؛ لنبرر استخراج"تأشيرات بيضاء" لمن يتمتعن ماديا بما تُحرم السعوديات منه؛ فكدسنا المعلمات؛ ودفعن بأخريات إلى طريق الموت على إسفلت الطرق البرية؛ حتى اكتف الموت منهن ليصلن إلى 78 % من حاملات الشهادات الجامعية يعانين من البطالة؛ وغيرها من القضايا التي صنعتها خصوصيتنا في "تحريم الاختلاط" التي أخرجتنا من القرن الواحد والعشرين .







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 10:28 pm   رقم المشاركة : 9
بنت منيره
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية بنت منيره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت منيره غير متواجد حالياً

لا اتكلم في هالامور


حبذا ذا يكون هذا الامر للعلماء فهم اعلم







التوقيع

ليست الشجاعة أن تقبل الرأي الذي يعجبك , بل الشجاعة أن تتقبل الرأي الآخر

رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 10:33 pm   رقم المشاركة : 10
آشغلتموها
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آشغلتموها غير متواجد حالياً







التوقيع

{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }
رد مع اقتباس
قديم 28-05-10, 02:37 pm   رقم المشاركة : 11
مقصود
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مقصود غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بإنتظار الغد 
  

تحياتي متى يجينا الدور
نحن احق بحليبنا






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:30 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة