العودة   منتدى بريدة > المنتديات التقنية > منتدى تصاميم الجرافيكس والفلاش

الملاحظات

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-10-02, 11:24 pm   رقم المشاركة : 1
أبوالوليد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوالوليد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوالوليد غير متواجد حالياً
دروووووووس فى الفيجول بسيك مجانا(ادخل ولا تتردد)


نبدأ بعون الله سلسلة من الدروس المخصصة لفيجوال بيسيك للمبتدئين ، حيث سنقوم بإذن الله بالبداية من الصفر وباعتبار أن قارئ الدرس ليس لديه خلفية عن لغة البرمجة فيجوال بيسيك ولكن لديه خلفية ولو بسيطة عن إحدى لغات البرمجة .

نبدأ بعون الله .

--------------------------------------------
أي لغة برمجة من النوع المرئي الـ Visual يجب إتقان شيئين لتعامل معها ، أولاً تعلم أساسيات إضافة العناصر المكونة للمشروع وإزالتها وتعديل خصائصها ، والشيء الآخر هو إتقان أوامر تلك اللغة .

أو بمعنى آخر هناك جزء نقوم برسمه باستخدام الفأرة ونعدله حسب رغبتنا ، وجزء آخر نقوم بكتابة الأوامر البرمجية فيه للتحكم بما تم رسمه في الخطوة السابقة .

لكن قبل ذلك كله لنقوم بجولة داخل البرنامج أو لغة البرمجة التي سيتم التعامل معها .

جولة داخل الفيجوال بيسيك :

عند تشغيل الفيجوال بيسيك ، تظهر شاشة البرنامج الرئيسية وهي مألوف لدى الغالبية لأنها تشبه كثير من البرامج مثل الوورد والرسام وغيرها من البرامج .

يمكن تقسيم شاشة الفيجوال بيسيك إلى الأجزاء التالية :
1) شريط القوائم Menubar :

تحتوي القوائم على الأوامر التي يتم استخدامها لحفظ مكونات مشروع فيجوال بيسيك وكذلك أومر التنسيق وغيرها .

2) شريط الأدوات Toolbar :


يحتوي هذا الشريط على أزرار تقوم بنفس وظائف أوامر موجودة شريط القوائم ، وتستخدم للوظائف التي تستعمل بشكل مكرر .

3) النموذج أو الفورم Form :

هذا هو أحد أفراد عائلة مشروع فيجوال بيسيك ويمكن اعتباره أهم فرد ، حيث يتم وضع الأدوات الأخرى عليه ، وهو بمثابة الحاوية لأشياء أخرى .

4) صندوق الأدوات Toolbox :
الأدوات الموجودة به هي في الحقيقة التي تقوم بالوظائف المطلوبة من البرنامج ، وتوجد أداة لكل غرض مثل أداة لإدخال نص وأداة أخرى لوضع صورة بداخلها وأخرى .... .

5) نافذة الخصائص Properties Window :


يتم في هذه النافذة تعديل خصائص أي عنصر موجود على النموذج أو النموذج نفسه ، مثلاً لو أردنا وضع صورة في أداة الصور فإننا سنحتاج لتعديل أحد خصائص أداة الصورة لنخبر البرنامج بمكان الصورة .

6) نافذة المشروع Project Window :


تحتوي هذه النافذة على الأشياء المكونة للمشروع ، وتوجد أشياء كثيرة يمكن أن يحتويها المشروع ولكن يجب أن تكون على الأقل شيء واحد ، بشكل آخر يجب أن لا يكون المشروع فارغ ولا يحتوي على أي شيء .
--------------------------------------------

تلك كانت جولة سريعة لما يمكن أن نراه في شاشة الفيجوال بيسيك وما سنتعود عليه بعد فترة من استخدامنا للغة البرمجة .

الآن سنقسم بدايتنا الفعلية للبرمجة إلى مهام لكي تسهل العملية :

لكي نبدأ بداية صحيحة مع البرمجة يجب أن نستوعب ميكانيكية اشتغال أي برنامج وهي الأسلوب أو النهج الذي يتبعه البرنامج عند تنفيذه ، فنقوم أولاً برسم الأشياء المطلوبة للبرنامج وذلك بسحبها من صندوق الأدوات إلى النموذج ونقوم بتعديل خصائصها ، ثم نقوم بكتابة كود في مرتبط بكل أداة تم رسمها أو بعض الأدوات ، ولكن السؤال أين يتم وضع ذلك الكود ؟

يمكن تصور العملية بالشكل التالي :
نقوم برسم أشياء وتعديل خصائصها Properties .
كل أداة يكون مرتبط بها أشياء تحدث استجابة للمستخدم ، مثلاً إدخال نص في مربع نص وهذا ما يسمى أحداث Events .
نقوم بكتابة الكود المرتبط مع حدث معين ونقوم بتنفيذ مهام معينة وهي ما يطلق عليه Methods .

نستنتج أن أول عملية يجب القيام بها هي عملية رسم الأدوات وتعديل خصائصها ، لذلك سنقوم بدراسة الجزء الأول في هذه المشاركة ونترك الجزئين الأخيرين في المشاركة القادمة .
--------------------------------------------
عند تشغيل فيجوال بيسيك للمرة الأولى ستظر شاشة تسأل عن نوع المشروع المراد البدء فيه :

نحدد في هذه الشاشة نوع المشروع ، حيث يوجد أنواع كثيرة مثلاً مشروع قياسي وهو كالبرامج العادية التي نستخدمها وتكون على هيئة ملف من النوع EXE وكذلك يوجد مشروع لبرمجة ملف من نوع DLL أو OCX ما يهمنا هو النوع الأول نحدده ونضغط على Open .
يوجد خيار بأسفل الشاشة السابقة عند تحديده فلن تظهر هذه الشاشة في المرة القادمة لتشغيل فيجوال بيسيك ، وسنذكر طريقة إرجاع هذه الخيار لكي تظهر هذه الشاشة عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك .

إذا كان قد تم تحديد هذا الخيار مسبقاً فإننا نريد البدء في مشروع جديد ولذلك نذهب لقائمة File ونختار New Project :



فتظهر نفس الشاشة التي ظهرت عند تشغيل الفيجوال بيسيك لأول مرة ولكن سيكون شكلها مختلف بعض الشيء



الآن بعد أن تم بدء مشروع جديد ، نفترض أنه لم تظهر أي من الشاشات التي تم ذكرها سابقاً (نافذة المشروع ، نافذة الخصائص و صندوق الأدوات) ، فهل هناك طريقة لعرضهم من جديد على الشاشة ؟

توجد طريقتين لعمل ذلك ، إما من خلال شريط القوائم أول من خلال شريط الأدوات :
حيث الاختيار (1) لعرض نافذة المشروع ، والخيار (2) لعرض نافذة الخصائص ، والخيار (3) لعرض صندوق الأدوات .

بشكل افتراضي عند بدء مشروع جديد فإن الفيجوال بيسيك تقوم بإضافة نموذج (Form) جديد وتسميه Form1 ، ويمكن معاملة النموذج وكأنه المساحة التي سيتم العمل بها ، ويمكن أن يكون هناك أكثر من نموذج في المشروع .

نأخذ أول الأساسيات وهي التعامل مع النموذج :
1) لإضافة نموذج جديد نختار Add Form من قائمة Project أو نقوم بعرض نافذة المشروع ونضغط بالزر الأيمن في أي مكان من نافذة المشروع ونختار الخيار Add ثم Form ، فكلا الحالتين ستظهر ناذفة إضافة نموذج جديد وهي كالتالي :




أو يمكن اختيار الخيار Recent من نس الشاشة لإظهار آخر المشاريع التي تم فتحها ، ليتم اختيار أحدها :




أو يمكن اختيار Open Project من قائمة File للوصول لنفس الشاشة السابقة .

الآن نأتي للخيارات التي يتم تعديلها للتحكم بكيفية إزالة وإرجاع الشاشة التي تظهر في بداية تشغيل الفيجوال بيسيك وكذلك الشاشة التي تظهر عند إضافة نموذج جديد :
من قائمة Tools نختار Options ، فتظهر شاشة نختار منها التبويب Environment وهي الجزء الخاص بما سبق ذكره :





حيث نحدد في المنطقة (1) هل سيتم عرض شاشة مشروع جديد عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك وذلك باختيار الخيار الأول أو أنه يتم بدء مشروع جديد مباشرة وذلك بتحديد الخيار الثاني .
المنطقة (2) عند تحديد الخيار فإنه ستظهر شاشة تحتوي على قوالب للنوع المراد إضافته ، ونحن إلى جد الآن تعاملنا مع النوع Form فقط لذلك إذا إزلنا علامة الصح من أمام Forms فإنه عند إضافة نموذج جديد سيتم إضافته مباشرة دون ظهور الشاشة التي تحتوي على أنواع النماذج .
المنطقة (3) ، هذا الخيار يحدد أسلوب التعامل مع العناصر التي لم يتم حفظها وذلك أثناء تشغيل البرنامج ، حيث الخيار الأول يقوم بحفظ التغييرات على العناصر التي تم تغييرها قبل تشغيل البرنامج والخيار الثاني يقوم بإظهار رسالة لتأكيد الحفظ قبل التشغيل والخيار الثالث يقوم بتشغيل البرنامج دون إجراء الحفظ وهو الخيار الافتراضي .
المنطقة (4) تحدد مكان وجود القوالب للعناصر التي يتم إضافتها للمشروع .

سنقوم هنا بتعديل خصائص النموذج ، وهي العملية الأولى التي يجب القيام بها قبل إضافة أي أداة على النموذج لأن أغلب الأدوات تأخذ خصائصها من خصائص النموذج بشكل افتراضي مثل خاصية اللون ، اتجاه القراءة ، المحاذاة .

نقوم بعرض النموذج على الشاشة لنرى تأثير تعديل الخصائص على النموذج ، وذلك من خلال عرض نافذة المشروع والضغط مرتين على اسم النموذج أو نحدد اسم النموذج ونضعط على الأوسط الموجود في أعلى نافذة المشروع ، نقوم بإغلاق نافذة المشروع من خلال علامة الضرب الموجود في أعلى اليمين لنافذة المشروع ، ونقوم بعرض نافذة الخصائص وأبسط طريقة هي من خلال الضغط على المفتاح F4 .

أول خاصية موجودة لكل الأدوات هي الخاصية Name ، وهذه الخاصية تختلف عن الاسم الذي تم حفظ النموذج به ، حيث هذا الاسم هو الاسم البرمجي الذي سيستخدم داخل الكود ، وكقاعدة عامة يتم إعطاء سابقة خاصة بالنماذج هي frm لتبيين أن هذا العنصر هو نموذج Form ، يتبع ذلك اسم خاص بالنموذج مثل Main وبذلك يصبح الاسم الكامل frmMain ، ولاحظ أنه تم كتابة frm بأحرف صغيرة ، وكتابة اول حرف من الاسم كبير وباقي الاسم بأحرف صغيرة Main .

الخاصية BackColor وتحدد لون خلفية النموذج ويمكن كتابة رقم اللون مباشرة داخل الخاصية وهو بالنظام السادس عشري أو الضغط على السهم الموجود يمين الخاصية وتحديد اللون من القائمة .

الخاصية BorderStyle وتحدد هذه الخاصية شكل الحدود للنموذج أو بمعنى آخر كيف سيظهر شكل النموذج وسنأخذ أهم ثلاث خيارات للخاصية ، حيث الخيار الأول وهو None يستخدم في حال أردنا عدم ظهور أي حدود للنموذج ويظهر النموذج في هذه الحالة كمساحة بدون أي عنوان أو أزرار ، والخيار الثاني وهو Fixed Singel يستخدم لجعل النموذج يظهر مع شريط عنوان وحواف ولكن لا يمكن تغيير حجم النموذج ، والخيار الثالث Sizable يجعل النموذج يظهر مثل الخيار الثاني مع اختلاف أنه يمكن تغيير حجمه .

الخيار Caption ويحدد النص الذي يظهر في شريط العنوان التي يكون في أعلى النموذج .

الخاصية Height وهي تحدد أرتفاع النموذج ، ويمكن تعديل حجم النموذج بطريقة أخرى وهي من خلال تحديد النموذج والضغط على المربعات التي تظهر في حوافه وسحبها لزيادة الحجم .

الخاصية Icon ونحدد هنا الرمز الذي يظهر في أعلى يسار النموذج وبالضغط على الزر الموجود بجوار الخاصية نقوم بتحديد مكان الأيقونة المراد وضعها في هذه الخاصية .

الخاصية Left تحدد المكان الذي سيظهر فيه النموذج من ناحية اليسار ، أو بمعني آخر كم يبعد النموذج عن حافة الشاشة من ناحية اليسار .

الخاصية Picture نحدد في هذه الخاصية إذا أردنا وضع صورة كخلفية للنموذج ، وذلك من خلال الضغط على الزر بجوار الخاصية وتحديد مكان الصورة .

الخاصية RightToLeft نحدد في هذه الخاصية اتجاه القراءة ، وهذه الخاصية تتحكم بكيفية ظهور أغلب الأدوات على النموذج حيث بتحديدها بـ True يتكون المحاذاة لليمين واتجاه القراءة من اليمين لليسار ، ويكون تأثير هذه الخاصية واذح عند استخدام نص مختلط بين اللفة العربية والإنجليزية ، وكذلك تغيير محاذاة الخاصية Caption لأغلب الأدوات ناحية اليمين ، ويتم تمرير قيمة هذه الخاصية لأي أداة يتم إضافته على النموذج بحيث تأخذ قيمة الخاصيةRightToLeft للأداة الجديدة من نفس الخاصية الموجودة على النموذج ، بمعنى إذا كانت هذه الخاصية للنموذج تحمل القيمة True فإن الأداة التي يتم إضافته على النموذج ستكون نفس الخاصية لها تحمل نفس القيمة .

الخاصية WindowState تحدد هذه الخاصية طريقة عرض النموذج حيث تأخذ أحد القيم :
Normal : في هذه الحالة يظهر النموذج بالحجم الذي تم تصميمه به .
Minimized : يظهر النموذج في حالة تصغير .
Maximized : يظهر النموذج بحجم الشاشة أو بشكل مكبر .

--------------------------------------------------------------------------- --

الخصائص التي تم ذكرها تعتير أهم خصائص النموذج ولكن ليس كلها وما تم تركه إما لاستخدامه في دروس لاحقو أو لعلاقته بأشياء أخرى لم يتم ذكرها ، وكذلك لتسهيل فهم الخصائص أخترنا أبسطها .

====================================

[gl]منقول وللفائده[/gl]





[shdw]وإن تم تثبيته أفضل[/shdw]







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:40 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة