العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-09-07, 03:29 pm   رقم المشاركة : 1
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً
تركي الدخيل لا يؤمن بأن الكوارث عقوبة !


تحية للكل 00

تركي الدخيل كاتب واعلامي مثقف

تركي الدخيل كــــــــــان ملتحيا والآن 00 لا 00 رغم ايماني بأن اللحية ليست مقياس الالتزام وانما الالتزام دائما بالسلوك

لكن مع هذا كلــه يأتينا الاخ تركي ويقول : أن الكوارث الكونية ليست عقوبات الهية والدليل ان علماء الجيولوجيا دائما يحذرون من تلك الكوارث ولو كانت عقوبة لما عرف عنها احد لانها ستكون مفاجأة لهم !

ماشاء الله ياتركي 000 وش ها العقلية لك

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول بما معنى الحديث ( الشمس والقمر آيتان من آيات الله لايخسفان لموت احد او حياته وانما ايتان يخوف الله بهما عبادة )

فكيف يجمع بين التخويف وبين الذي يقوم بمعرفة وقت الخسوف او الكسوف !!؟

قال تعالى " ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ "الروم

ومعرفة البلاء قبل وقوعه لا يتعارض ابدا مع ان البلاء ظاهرة جيولوجية او عقوبة الهية

وهناك ظواهر حدثت راح ضحيتها عشرات الآلاف بغمضة عين فمنها ماهو محذر عنه ومنها ماهو فجأة


فهل الفجأة عقوبة والمعلن عنه ليس كذلك ؟


مقال تركي الحيل والذي نشر اليوم بجريدة الوطن السعودية


تسونامي... العقوبة!
قال أبو عبدالله غفر الله له: ومع احترامي لمن يرى أن الزلازل والبراكين عقوبات يصيب الله بها العصاة، إلا أن التحذيرات التي يصدرها علماء الجيولوجيا والفلك، والتي تتحدث عن أعاصير مقبلة، وبراكين نشطة تستعد للحركة، لا يمكن برأيي أن تتسق مع منطق القول بأن هذه الظواهر عقوبات يصيب الله بها المستكبرين والعاصين والكافرين.
ذلك أن منطق العقوبة أن تقع فجأة، وأن تصيب المُعاقبين بغتة، ولذلك فإن تعبير العقوبة الغاشية، أنها تغشى الناس وهم لا ينتظرونها.
تذكرت مدرساً طيباً في المرحلة المتوسطة، كان يدخل علينا فيقول وقد امتلأ وجهه غضباً، أنتم طلاّب كسالى، ولذلك سأجري لكم امتحاناً مفاجئاً الأسبوع المقبل. كنّا نضحك ملء أفواهنا، على هذه المفاجأة الجميلة!
عندما تعلن مراكز الأرصاد عن ظاهرة أرضية مقبلة، فإن علماء الطبيعة، يحددون النتائج المتوقعة منها، ويصدرون تحذيراتهم بناء على ما نقلته لهم العلوم والتكنولوجيا.
تبدو هذه الظواهر بالنسبة لي ظواهر طبيعية. صحيح أن ما يحصل على كوكب الأرض يجب أن يكون دافعاً للإنسان لتغيير وعيه وسلوكه، فالمحافظة على الطبيعة ضرورة يجب أن يمارسها الإنسان ليؤمن عيشه على الأرض بسلام، محافظاً على كوكبه الأم، إذ إن المحافظة على مصادر الطاقة، وترشيد استخدام المياه، والعناية بالنبات والزرع، كفيلة بجعل هذا الكوكب الذي نعيش عليه ونقتات على ما يزداد فيه، تأكيداً للسنة الكونية التي سنها الله بانتظام وإبداع.
لكن تفسير الظواهر الكونية، والأحداث الطبيعية، باعتبارها عقوبة للعاصي، وابتلاء للمؤمن، وتحذيراً لمن خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً، مع أن الفيضان، أو الإعصار، أو البركان، أو المصيبة أياً كانت، تصيب الثلاثة معاً، وربما كانوا جيراناً، أو إخواناً، أو أقارب، في النسب، والسكنى، والمعيشة، هو تفسير مبتسر، مركب على غير وجهه الحقيقي في تقديري.
قبل أيام حذرت السلطات الإندونيسية من موجات تسونامي مرتقبة، لكنها تخلت عن تحذيراتها بعد أن وقع زلزال قبل يومين. هل كانت التحذيرات العلمية، التي تنبأت بظاهرة طبيعية تشير إلى عقاب يوشك أن يقع قريباً؟! إذن أين المباغتة في العقوبة؟! وهل لو فرّ أحد العصاة إلى غرب العالم، حيث لا يتوقع أن يقع شيء من هذه الظواهر، وبخاصة أن معظم العصاة مقتدرون مادياً، مما يؤدي إلى سلامته من آثار الزلزال، لكان نجا من العقوبة؟!


انه مقال يحمل بين طياته رد امهال الله للعصاة

اعاد الله لنا و للاخ تركي الرشد


امرؤ القيس







التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 04:01 pm   رقم المشاركة : 2
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


العزيز امرؤ القيس
تتحدث عن اللحية كدليل على أنه كان نجماً في الالتزام ، ومع هذا تأصل لإيمانك بأن اللحية ليست مقياس للالتزام
لماذا ابتدأت بذكرها إذاً ، أللمبالغة في قدسيتها كما القوم !
أم للقول أنه حار بعدما كار ؟
إنما المهم لدينا هو ماكتب
أما الاستدلال بحديث كسوف الشمس وخسوف القمر ، فالحديث فيهما عن " تخويف "
بينما في الزلازل والبراكين عن " عقوبة "
فأظن القياس هنا قياس مع الفارق
ولاشك أن التحذيرات السابقة قد تنجيهم من تلك الزلازل أو الأعاصير أو غيرها مما " قد " يكون عقوبة
إنما إستدلال أبا عبد الله غفر الله له ، هو استدلال عقلي ، ومع هذا هو استدلال أعوج ، فلو مثلاً حذر العلماء فهل معنى هذا انتفاء العقوبة ؟.
ولو فاتهم التحذير كما في تسونامي السابق فهل نقول بأنها عقوبة ؟
ضابط العلم بتلك الزلازل والأعاصير والتحذير منها لا أراه منضبطا لوصفه بأنه عقوبة أم لا
بينما أتسائل
هل كل الزلازل والأعاصير والبراكين عقوبة ؟
وكيف نستطيع الجزم بأن هذا الفيضان أو الاعصار أو الزلزال عذاباً أو عقوبة ، بينما هو هناك رحمة ؟
كيف نستطيع معرفة مراد الله بتلك الظواهر ؟
كيف نستطيع التفريق بين العقوبة وغيرها ؟
ثم
هل نحن متعبّـدون بمعرفة مراد الله في كل حالة ؟
خاصة وأن البعض يجزم أحياناً بأنها عقوبة ، كما قالوا في تسونامي السابق
تساؤلات أتمنى أن تتحفنا فيها بعبير قولك يابن الكرام

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 04:10 pm   رقم المشاركة : 3
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اخي امرؤ القيس

بغض النظر عن رأي تركي الدخيل او غيره ...!

هناك أناس كثر يطرحون التساؤلات ويبحثون عن إجابات وهناك من ركن إلى عقله وإستنتاجه وعلمه وظل..!
ما أردت ان اقوله وقد اكون مخطيء او مصيب ...هو ان الكوارث ليست كلها عقوبة ..! بل قدتكون امتحان وأستدراج ...لإختبار إيمان العبــد ..! كما هي حال النعمة إذا اتت الإنسان او الأمة ..! ليست بالضرورة تكون رضى من المولى عز وجل ...فقد تكون عقوبة وأستدراج للعبيد ...!

الشيء الأهم ان تدرك او يدرك كل من لايؤمن بفرضية العقوبة من الكارثة أو النعمة ...! هو ان المؤمن بإمتحان بهذه الدنيا الفانية مالم يوضع بالقبرليبدأ الحياة البرزخية...فالأهم الإيمان والثبات والصبر والشكر...!

والله اعلم







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

رد مع اقتباس
قديم 13-09-07, 04:22 pm   رقم المشاركة : 4
جمان البحر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جمان البحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جمان البحر غير متواجد حالياً

أخوي ماكد سمعت عن غسيل المخ ؟؟!!!







رد مع اقتباس
قديم 14-09-07, 04:56 am   رقم المشاركة : 5
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ,,,,,,,,







رد مع اقتباس
قديم 14-09-07, 10:46 pm   رقم المشاركة : 6
لمبـة شارع
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبـة شارع غير متواجد حالياً

مع احترامي لرأيك اخي اباعدي إلا أنني لا اميل اليه..!!
لأنك أخذت على الرجل أنه لا يعتبرها عقوبة..ثم استشهدت بالحديث الذي وصفها بآيات تخويف..وهناك فرق بين العقوبة والتخويف...

ثم أني حتى هذه اللحظة إلى ان يثبت لي غير ذلك أعتبر قولك بأنها عقوبة هو بقية مماترك فيك (الفكر الخبوبي الأخضر) المتأثر بمعايشة الحقل وانتظار الكارثة!!...
إذ لم تستند حتى الآن على دليل شرعي معتبر







رد مع اقتباس
قديم 14-09-07, 11:18 pm   رقم المشاركة : 7
صاحي ورايق
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صاحي ورايق غير متواجد حالياً

ومـنهـو تـركـي الـدخـيـل
علشان يهمنا رأيه
( اللهم لاتزغ قلوبنا بعد أذ هديتنا )






رد مع اقتباس
قديم 14-09-07, 11:35 pm   رقم المشاركة : 8
خالد التويجري
بريداوي9
عضو قدير
 
الصورة الرمزية خالد التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد التويجري غير متواجد حالياً

وهل المباغته شرط لصحة أن تكون "عقوبه" كما أشار الكاتب ..,؟؟؟

نزلت عقوبات الله في الامم السابقه بعد تحذير .., وبعد علمهم المسبق بها .,!
ومنهم من أستيقنتها قلوبهم .., وتجاهلتها عقولهم .

كما أن العلم المسبق "بالكارثه" العقوبه مكمن قوه وتحدي .., ودليل عظيم امرها حيث مع العلم بها تقع وتكون ولا راد لها من احد غير الله سبحانه . (وهنا مكمن قوه وتحدي) .




تحياتي .,’







التوقيع

ــــــــــــــــ
رد مع اقتباس
قديم 14-09-07, 11:43 pm   رقم المشاركة : 9
لمبـة شارع
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبـة شارع غير متواجد حالياً

ياجماعة ليست العلة في اسبقية العلم بها..!!

إن العلة في القول بـ عقوبيتها ؟؟

نريد دليلا شرعيا يصلح للاعتقاد !!

بمعنى هل إذا وقعت كارثة طبيعية في بلد من البلدان التي ظهر فيها الحيد عن طريق الله...هل نعتبر ذلك عقوبة !!

إذن فلمَ الجنة والنار ؟؟

ولمَ الابتلاء بالكفر والإيمان؟؟

ياجماعة اعيدوا النظر وأثــْروا المبحث بطريقة علمية بدلا من هذا الخلط بين القول بالعقوبة ..والاستدلال بالتخويف..والوقوف على مسألة العلم المسبق بالكارثة..فكل هذه الأمور ليس لها علاقة بالأمر من حيث تقريره أو نفيه...







رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 12:15 am   رقم المشاركة : 10
الطاحونة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الطاحونة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الطاحونة غير متواجد حالياً

أنا سمعت أن تركي الدخيل وشلته (النقيدان , الذايدي , الراشد...)لهم مجلس
يتباهون بمن يأتي بجديد ويكون حديث المجتمع...!!
فلا تنساقوا خلف ترهاتهم وتلمعوا ماقالوا من خلال تسليط الضوء...!!!







التوقيع

لا إله إلا الله

رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 12:35 am   رقم المشاركة : 11
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

أهلا اخي ابو عدي00
السلام عليكم0

العقوبة غالبا تأتي بعد التحذير والتخويف0

والعقوبة ليست شرطا للأمم الكافرة 0

في الامم السابقة هناك من اهلكوا بالريح وهناك من اهلكوا بالطوفان ووو من العقوبات 0

الكوارث الطبيعية عقوبة من الله لامجال فيه للشك 0

تحياتي لك0







رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 12:40 am   رقم المشاركة : 12
لمبـة شارع
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبـة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
الكوارث الطبيعية عقوبة من الله لامجال فيه للشك 0

عبدالله 30

هل تكرمت بتعريفنا_ كيف (لامجال فيه للشك )؟؟؟






رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 12:56 am   رقم المشاركة : 13
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

القرآن الكريم مليء بالآيات التي تحدثت عن عقوبات من الله على أمم سابقة مثل قوم نوح وإهلاكهم بالطوفان وقوم لوط بالخسف وقوم عاد بريح صرصر وهكذا ,,
لكن ظهر بين ظهرانينا أناس تأثروا بتيار وهو(الطبائعيون) لايؤمنون بأن مايجري من كوارث هي من الله سبحاته وتعالى وإنما يعزون ذلك إلى غضب الطبيعة وهذا هو الإلحاد بعينه .....دمتم بخير







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 01:27 am   رقم المشاركة : 14
المستشار2
عضو مميز
 
الصورة الرمزية المستشار2





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المستشار2 غير متواجد حالياً

يكفي قولك كان ملتحيا والآن ( ,,,,,,,,,,,,,, ) .







رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 02:37 am   رقم المشاركة : 15
لمبـة شارع
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبـة شارع غير متواجد حالياً

للرفع مساهمة في عرض المواضيع الجادة..

وانتظاراً لتداخل موضوعي مثري...







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:59 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة