؛
؛
بارك الله فيك ...
وقد كان مثل هذا الفعل عندما يأتي موضوعه كثيراً مانتكلم عنه ... لكن دون مرجعية نعتضد عليها ...
فجزاك الله خير ... حملت المرفق .. وجعلت لقرائته متسعاً من الوقت ان شاءالله فيما بعد
لكن ذهبت للفتوى في الاخر ..
ووجدت فتوى للشيخ بن عثيمين يرحمه الله ..
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فتوى فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين رحمه الله
س / ما حكم الموعظة عند القبر ؟ .
ج / فأجاب فضيلته بقوله : الموعظة عند القبر جائزة على حسب ما جاء في السنة , وليست أن يخطب الإنسان قائماً يعظ الناس , لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم , خصوصاً إذا اتخذت راتبة كلما خرج شخص مع جنازة قام ووعظ الناس .
لكن الموعظة عند القبر تكون كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم , وعظهم وهو واقف على القبر , وقال : ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار ) وأتى مرة وهم في البقيع في جنازة ولما يلحد القبر , فجلس وجلس الناس حوله , وجعل ينكت بعود معه على الأرض , ثم ذكر حال الإنسان عند احتضاره وعند دفنه , وتكلم بكلام هو موعظة في حقيقته , فمثل هذا لا باس به .
أما أن يقوم خطيباً يعظ الناس , فهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
المصدر : ( فتاوى في أحكام الجنائز ص 230 السؤال رقم 234 ) .
تنبيه : الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله كما ترى أجاز الموعظة عند القبر , ولكنـه قال : ( أما أن يقوم خطيباً يعِظ الناس , فهذا لم يَرِد ) ، وكذا الشيخ محمد الحميد وفقه الله لا يقوم خطيباً إذا وعظ الناس داخل المقبرة , ولا يقف كذلك إذا بدأ بالنصيحة والموعظة , بل إنه يكون جالساً كما حدثني العديد من الثقات الذين يُتابعون الجنائـز , وقد رأيته قبل فترة يعِـظ وينصح وهـو جالـس .
كما أن قول الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله : ( خصوصاً إذا اتخذت راتبة كلما خرج شخص مع جنازة قام ووعَظ الناس ) .
فقد سبق أن قلنا : أننا نحتج للشيخ محمد الحميد بأن وعظه ونصحه في غالب الجنائز أن الناس الذين يحضرون في الجنازة اللاحقة غير الذين حضروا في الجنازة السابقة , وهذا شيء صحيح وهو الذي يجعل الشيخ أبا صالح يتكلم في كل جنازة تقريباً . |
|
 |
|
 |
|
نعم
قضية النصح والوعظ في المقبرة لم يشكل عليها من احد من اهل العلم ... ولكن ماأنكر على ابوصالح هو الديمومه في كل جنازة يحضرها ...
وهذا هو ماقد يجرها للابتداع بدل المشروع .. على حسب مافهمته
أما قول :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
كما أن قول الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله : ( خصوصاً إذا اتخذت راتبة كلما خرج شخص مع جنازة قام ووعَظ الناس ) .
فقد سبق أن قلنا : أننا نحتج للشيخ محمد الحميد بأن وعظه ونصحه في غالب الجنائز أن الناس الذين يحضرون في الجنازة اللاحقة غير الذين حضروا في الجنازة السابقة , وهذا شيء صحيح وهو الذي يجعل الشيخ أبا صالح يتكلم في كل جنازة تقريباً |
|
 |
|
 |
|
فهذا .. ليس فيه من التصحيح لفعل الشيخ الحميد .. فالاحتجاج بأن كل جنازة يحضرها اناس يختلفون لايحتج به على مشروعية هذا الفعل وهو الوعظ عند كل جنازة ... لاختلاف الحاضرين .. فهذا احتجاج لادليل عليه ...
بل الدليل المتفق عليه هو عدم مداومة الرسول عليه الصلاة والسلام على الوعظ عند كل جنازة ... رغم أن الحاضرين في زمنه عليه الصلاة والسلام قد يختلفون من جنازة لاخرى ... ونحن متعبدون بفعل الرسول ...
وهذا هو ماألمسه على من أنكر على ابوصالح الحميد ...
على كلٍ بإذن الله نرجع لما ورد في صفحات ابوعبدالرحمن القصيمي ... والله يهدينا وجميع المسلمين للرشاد والطريق القويم ...