السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني احببت ان اشارك معكم لايضاح بعض المغالطات :
اولا : الطريق الذي يتحدث عنه الكاتب هو في الاساس كفكره عنوانها (طريق الجبيل-ينبع) السريع والهدف منه ربط
المدينتين الصناعيتين بطريق سريع لتسهيل نقل المواد الصناعيه
بين المدينتين دون المرور بالمدن الرئيسيه كالرياض وغيرها .
ثانيا: كانت الفكره هي الاستفاده من طريق (الرياض - القصيم-المدينه )القائم ليكون جزء من هذا الطريق وذلك
باستحداث طريق ينطلق من الجبيل وينتهي بالطريق السابق في جزءه الاول (الرياض القصيم) في نقطة ما .
ثالثا: سعى ابناء المنطقه في الوزاره الى ان تكون نقطة الالتقاء هي اقرب نقطه ممكنه لمنطقة القصيم فكان تقاطع
(ام سدره) هو المقترح الافضل خصوصا انه يحقق شروط الوزاره من حيث
التكلفه (قيمة نزع الملكيات الخاصه بالاضافه الى قلة التقاطعات على الطريق) ومما رجح هذا المقترح مروور الطريق
بالقرب من مدينة الزلفي(جنوب المدينه بعدة كيلومترات) حيث ان مدينة الزلفي تعاني من شبه عزله لعدم مرور اي
من الطرق السريعه بقربها بالاضافه الى ان الطريق سيكون بديل لطريق (الزلفي-ام سدره) القائم والذي يعاني من
سوءه 0
رابعا : سعى بعض ابناء المنطقه بكل ما اوتوا افساد هذا المقترح لان تقاطع ام سدره يمثل حساسيه بالنسبه لهم
لان جزء من امتداد هذا الطريق يمثل المدخل الشرقي لمحافظة عنيزه.
والخوف انه في حالة تطوير المدخل الشرقي لمحافظة عنيزه وربطه بتقاطع ام سدره بطريق
ذو مسارات متعدده سيصبح وكانه امتداد لطريق الجبيل-القصيم فيذهب عرفا لدى الناس بطريق (الجبيل-عنيزه) .
خامسا: لتجاوز هذه الاشكاليه والحساسيه وهذا التعطيل تم اقتراح تقاطع اخروهو كبري ام حزم
والذي يبعد عن كبري ام سدره مسافة (8 كيلومتر ) .والمعلوم ان امتداد هذا الطريق
ينتهي بمدينة شقراء مرورا بام حزم بل يضع منطقة القصيم بكاملهاعلى جانبه الايمن.
سادسا: خلال فترة التعطيل طرأت لاعيان مدينة بريده ومسؤليها فكرة مسار بديل للطريق وهو المسار الذي اشار
اليه الكاتب والذي يمر بشمال المدينه وذلك لانه يحقق عدة مكاسب للمدينه
منها:
1- اضطرار جميع ابناء المنطقه للمرور مرغمين بمدينة بريده عند رغبتهم بالذهاب او العوده من المنطقه
الشرقيه.وكذلك ابناء المنطقه الشرقيه الراغبين بالذهاب الى المدينه المنوره او العوده .
2- وهو الاهم بالنسبه لهم ان هذا الطريق سيقطع المدينه لاحقا من الشرق الى الغرب خصوصا
ان المدينه تتمدد عمرانيا لجهة الشمال وبذلك سيصبح الشريان الاخر للمدينه لاحقا وستضطر الوزاره بتحمل
تكاليف جميع التقاطعات الداخليه التي تقع على الطريق بحكم انها هي التي انشأت
هذا الطريق.كما يحدث الان بطريق الملك فهد.(لاحظوا انهم اعاقوا وعطلوا المقترح الاساسي والمثالي وهو تقاطع ام
سدره لانه يحمل فائده شكليه لعنيزه)
سابعا : تم رفض هذا المقترح لانه ينقض فكرة الطريق من اساسه وهي ربط المدينتين الصناعيتين بطريق سريع(
يتجنب المرور بالتجمعات السكانيه بالاضافه الى قلة التكلفه وقصر المسافه)
وعندما سعى ابناء المنطقه في الوزاره الى تقريب نقطة التقاء الطريق الى منطقة القصيم هي لخدمة المنطقه
قدر الامكان . والا فانه يوجد بدائل للطريق هي اوفر وانسب للطريق لدى الوزاره
منها المسار الذي ال اليه الطريق حاليا حيث قصر المسافه وقلة التكاليف(التخلص من عقبة نفود ثويرات وضلع طويق)
ثامنا : لابين لكم كذب وتدليس هذا الشخص ومحاولته ايهام القارئ ان سبب التعطيل هو من ابناء
المنطقه في الوزاره وبالتحديد من عنيزه .ذكر ان المسار تم اعتماده عام 1421 وما تلا ذلك من اكاذيب بخصوص ان
ناصر السلوم تقلد منصب وكيل الوزاره بعد هذا التاريخ وانه حرف المسار وما الى ذلك .
فالمعلومه تقول ان ناصر السلوم تقلد الوزاره خلال الفتره بين (1416-1424) واترك لكم قراءة
تبعات هذه المعلومه بالنسبه لكلامه.
وشكرا لكم.