عرض مشاركة واحدة
قديم 02-04-11, 04:11 pm   رقم المشاركة : 1
KUWAITI
مصـور فوتوغرافي
 
الصورة الرمزية KUWAITI






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : KUWAITI غير متواجد حالياً
Talking موضوع عن ضرب المدرسين ارجو ان لايمسح


منقول اشوي
((الضرب على لسان احد المعلمين))
..............
السلام عليكم

في الحقيقة أن ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو حيرتي في اتخاذ موقف نهائي من الضرب... الذي تمنعة أنظمة الوزارة الموقرة والمبنية على أسباب قوية ... ولكن يطالب كثير من المعلمين بوجود صلاحيات للضرب ولو تكون مخصصة لمدير المدرسة ، تاديباً ورادعاً للطالب الذي يتعدى حدود الأدب مع زملائه وأساتذته ، وحفظاً لكرامة المعلم المهدورة نتيجة الإساءات التي يتعرض لها.

وسبب حيرتي ناتج من كوني معلم وأستشعر ما يستشعره الزملاء في الميدان بالأخص أني معلم للمرحلة الثانوية ... ومن كوني ولي أمر ولي أبن في المرحلة الابتدائية ... ولعلي أختصر في القصة التالية التي حصلت معي:

جاء ابني في الصف الثاني الابتدائي بورقة بيانات شخصية روتينية يتم توزيعها دورياً - ولا أعلم أين تذهب الأوراق القديمة - وقمت بتعبئتها له والتوقيع عليها ، وفي اليوم التالي جائني ابني متكدر وحزين ، فسألته ماذا حصل لك؟

فأجاب أني نسيت الورقة في المنزل والأستاذ ضربني ... وبصراحة اسودت الدنيا في عيني بسبب:

1/ مثلي مثل أي أب يحاول أن يكمل دور المدرسة ويحبب أبنه فيها بدلاً من حالات الاحباط التي تصيب الطلاب عند ذكر أ وتذكر المدرسة .. وعلى هذا كنت أركز طيلة سنوات التمهيدي وخلال الصف الأول، ويأتي هذا المعلم ليهدم كل ما بنيته في لحظة!!!

2/ العمارة التي أسكن فيها تطل على فناء المدرسة وبدون مبالغة، تأكيداً على قرب المدرسة وإبني يذهب مشياً إليه خلال دقيقتين أو أقل، فإذا كانت الورقة مهمة لحد أنها لا تنتظر لليوم الذي يليه ، لماذا لم يسمح للطالب بأن يذهب للبيت ويحضرها ... واذا افترضنا جدلاً أن عدم السماح له بالخروج بسبب الخوف عليه وعدم تحمل المسؤولية، فلماذا لم يتم الاتصال على هاتف المنزل أو رقم جوالي المسجل لديهم.

وللأسف الشديد انه عند زيارتي للمعلم في اليوم التالي ومناقشتي له بكل أدب حول دوافعه لضرب ابني بسبب ورقة لا تقدم ولا تأخر ، وما يتركه الضرب من أثر سلبي على الطالب ... كان أول رد عبارة عن سؤال وهو، ما هو عملك؟ فأخبرته أني معلم في المرحلة الثانوية .. فقال وبكل صفاقة أنا لي في الميدان 30 سنة ، وأنت مع أسفي زميل المهنة ولا تقدر دور الضرب في إخراج أجيال قوية أنته منهم أيها الشاب ... فأترك لكم تخيل الموقف

وماذا كان أحدكم يجيب على هذا المعلم القدير ذو الـ 30 عام؟



لا أخفيكم أني خرجت عن النص وبدون شعور ... قلت له

إذا كانت الـ 30 سنة من الخدمة في نظرك عبارة عن تاج يعصمك عن الخطأ ... ففي نظري وبعد سماعي لكلامك عن الضرب هي 30 سنة من الفشل المدوي .. ولو تكرر منك ضرب ابني بسبب أو بدون سبب سأحيلك إلى التقاعد لضروف صحية ، ولن أسمح لك أو لغيرك بتشويه صورة المدرسة أو هدم ما تعبت على بنائه ) وأكتفيت بإبلاغ مدير المدرسة شفوياً بكل ما حصل ، ولم أتقدم بشكوى رسمية.

ولكن هل تؤيدوني في حيرتي على اتخاذ موقف شخصي من قضية الضرب أم أنها مسألة محسومة لديكم؟

***وكانت الردود***



((مشاركة شخص))
الضرب ممنوع من الوزاره
والضرب من أجل ورقه اتوقع نوع من الفشل اللذي نغلفه بقوة الشخصيه
والمعلم لابد ان يكون معه عصاء لتخويف الطلاب او الضرب الخفيف جراء سلوك غير مهذب من احد الطلاب ليكون له رادع
وربما تكون طريقة التعامل مع الاولاد غير تلك التى تستخدم مع البنات
فالطالبه اللتى تقوم بسلوك سيئ يكون القصد منه استفزاز المعلمه والظهور امام زميلاتها بقوة الشخصيه حتى على المعلمه واذا لم تضرب هذه الفتاه اصبحت المعلمه عديمة الشخصيه في نظر الطالبات
لقد عملت معلمه لمحو الامية لمدة 5 سنوات كنت في احدى المدارس استخدم العصى واضرب الطالبه سيئة السلوك ولا اضرب الطالبه ضعيفة التحصيل ولكن الضرب نوع من التهذيب
والضرب لايخرج شباب اقويا بل ضعفاء شخصيه ومهزوزين
وانا هنا لا اناقض كلامي بل اقول الطالب سيئ السلوك وليس جميع الطلاب يحتاجون للضرب
رائ احببت اشارك به



((مشاركه اخرى))


أقول لكَ إن ضرب الطفل جريمة .. وخاصة إذا عرف أن السبب :"ورقة ".
منطق غريب وقياس معوج يستخدمه هذا الجويهل الذي لو أعيد اختباره في آهليته للتصدي
لهذه المهمة لما كان من الفائزين ..
ثلاثون سنة من الفشل هؤلاء الكتاتيب أفسدوا التعليم ..
أتعلم ماهي خبرته ..؟!
خبرة عام واحد مضروبة في 29عاماً ..
لإنه لأمر مؤسف أن يعذب الصغير ويجرَّم البريء ويعاقب بسبب ورقة ..



((مشاركه اخرى))

الضرب من اجل ورقة غير مقبول
اما فيما ذالك فهو جائز وانا اويده في المدارس
وربي راحة هيبة المعلم



((مشاركه اخرى))

الضرب في المدرسة لابد ان يكون ولاكن بحدود وفي يد من يكون ضربه ضرب ابا سوى كان المدير او من يكون اهل لهذه المهمه من زملائه المدرسين ويشترط ان يكون الضرب فقط عند الأخلال بالادب فقط وليس على تقصير في الدروس أوعدم احضار ورقه ولكنه شر لابد منه هذا رايي



((مشاركه اخرى))

هذا عيب مدرسينا الضرب وبس وين التربيه السليمه


((مشاركه اخرى))

خي ملوكي قبل أن أبين لك وجهة نظري ودي في الحقيقة ان أرد على الأخ الكريم (معلم ظروفه صعبه) وأقول له أن كلامه أصعب بكثير من ظروفه وحكمه قاسي جدا وينم عن قلة خبرة فكيف تصف معلم له 30 سنة بالتدريس بالكتاتيب - ولم أعلم الى الآن أن الكتاتيب وصمة عار حتى يعيره بها الأخ - وكيف تنسف هذا العمر الطويل بالبذل والعطاء بأنه خبرة سنة مضروبة بـ 29 سنة. ياأخي لا تكن جائرا في حكمك وبعدين هل تعرف هذا الشخص وتعرف عطاؤه وبذله حتى تكيل عليه بهذه القسوة؟؟؟ اخي الكريم الخطأ وارد والمعلم مخطئ في ضربه للطالب لكن ليس هذا معناه نسف عمر تربوي كامل بسبب موقف واحد!! حديث شريف:" ما كان الرفق في شيئ إلا زانه وما نزع من شيئ إلا شانه". وتقبل تحيتينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أما اخي الكريم ملوكي فتحيرك صادر من طغيان ناحية الأبوة على جانبك التعليمي والتربوي ولو كان الموقف سمعت عنه (مثلا في غرفة المدرسين) لما أخذت منك الحيرة كل هذا الحيز !!
ومسئلة الضرب في نظري مسئلة تحتاج لكثير من البحث والدراسة لوضع توجه نهائي لها، مع العلم أني لست مع الضرب بصورته الواقعية ولست ضد الضرب كمبدأ ويكفيك : " واضربوهم عليها لعشر" . لكن ضرب مغلف برحمة تخرج من نفس وشعور المعلم أثناء الضرب ويحس بها الطالب... ضرب برفق ولين وليس ضرب تكسير وتهشيم... ضرب يشعر الطالب أن المقصود منه تنبيهه وليس تفريغ شحنات غضب فيه وهذي هي مصيبتنا تفريغ شحنات الغضب بصورة مرعبة فأين دور التربية إذن؟؟
!!






((مشاركه اخرى))

القضية مهمة ولكن قبل ذلك احب أن يكون جو الحوار ومناقشة القضية هادفا وبدون إهانات لأحد لأن الجميع معرض للخطا .أليس كذلك يا( معلم ظروفه صعبة)؟؟؟!!!!
المعلم أخطأ خطا كبيرا عندما ضرب ابن الصف الثاني فهذا الطفل لم يقترف ذنبا هذه طفولة بريئة يجب توفير رعاية
خاصة لها وتوجيها تربويا يتلاءم معها حتى ينمو نشىءمبدع و قادر على مواجهة الحياة بكل مافيها.
أما أنت أخي والد الطالب فقد أخطأت عندما غلط على المعلم ما هكذا تحل الأمور(وليس الشديد بالصرعة إن الشديد
من يملك نفسه عند الغضب.)ثم أخي أين دور الإدارة لماذا لماذا لم تذهب إليها ليكون لها دورا في التوجيه لهؤلاء المعلمين؟؟!!وفق الله ابنك واسعدك برؤيته في أعلى وأرفع المراتب اللهم آمين.




((مشاركه اخرى))

الرد يختلف حسب الموقف

اذا كان الطالب من المهملين يتعرض للعقوبة اذا كرر اهماله


اما اذا كان الطالب مجد ومجتهد وحريص على احضار ادواته فينبغي التجاوز

لكن مدارسنا للاسف تتجاوز عن من كان والده معلم اومشرف ولا يتم ضربه

اما ولد ....................... فيتم ضربه وانتوا كملوا من خحلال واقع مدارسنا وبكل صراحة




((مشاركه اخرى))

المعلمة إللي تضرب أو المعلم إللي يضرب ..

يكون عندهـ حآلهـ نفسيهـ ..

اللهـ لآ يبلآنآ ..

مشاركه اخرى
الثواب والعقاب مهم في بناء شخصية التلاميذ والضرب وسيلة من وسائل العقاب وهو آخرها ويستخذم في أضيق نطاق
أما فعلك ياولي الأمر فربما فيه شيء من التصرف الخاطيء فلو ذهبت إلى المدرسة وقابلت المرشد الطلابي وسألت عن ابنك ومستواه واطلعت على مذكرة الواجبات وتدوين ملحوظات المعلمين وشرحت للمرشد مشكلتك فستكون قد انحل 95% . ثم قابلت المعلم واثنيت على دوره وجهده المتميز والأعتذار عن تأخير الورقة فعنئذ تكون وصلت إلى 99%
وهنا توصل للمعلم( بعد كل ماسبق ) ملحوظاتك وستجد إجابة شافية وتعديل لسلوك المعلم وسيشعر بالخطأ وأنا متأكد إنك لا تجهل مثل هذه الخطوات ولكن نلتمس لك العذر لأنك تتألم لفلذة كبدك ولن نلومك!!!!
تقبل تحيات معلم مارس التعليم في جميع المراحل واستقر به المقام الآن في الابتدئية وهناك فرق كبيربين هذه المراحل في التعامل
((مشاركه اخرى))

الضرب الذي حصل لإبنك ان صحت الروايه فليس بمقبول ومن حقك الاعتراض ورفع الامر وتأزيم المسئله وهذه لك فيها العذر
ولكن يجب ان تفهم الوزاره وأولياء الامور ان التربيه والتعليم لايكتمل بناؤها ويشتد اركانها الا بأمرين ألا وهما الترغيب والترهيب وبدونها او بأحدهما دون الاخر لن تنجح العمليه الا ان يشاء الله وينطبق هذا الامر في جميع شؤون الحياة من اكبر هرم الا وهي الدوله في سياساتها الداخليه والخارجيه وفي البيت مع الزوجه والابناء وكذلك التعليم ولنا دليل واضح وجلي من خير مصادر التربيه وأوثقها على الاطلاق الا وهو كلام رب العزة والجلال
فقد قام على كلا الجانبين
ولكن ينبغي على الوزارة تقنين الضرب ووضع ضوابط لقيامه يتبعها المعلمون ومن يحيد عنها او يخالف يعاقب على قدر مخالفته
اما ان يلغى او يسمح على الاطلاق فهذا عين الخطأ فالوسطيه خير الامور ولكن مشكلتنا اننا نريد تقليد الغرب والامم الاخرى دون الالتفات لثقافاتنا وماينسجم وعاداتنا




((مشاركه اخرى))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم أصدق نفسي عندما قرأت الموضوع هل مازال أحد يؤمن بالضرب ؟؟؟
بصراحة أنا أعتبر أي معلم أو معلمة يؤمن بأن الطريق الأمثل هو الضرب معلم في اسفل الهرم التربوي ، والسبب أنه لم يكلف نفسه في التعرف على الطرق التربوية لمعالجة مشكلة التلميذ أو التلميذة .نحن لدينا ثوابت في التربية وأفضل معلم لنا الرسول صلى الله عليه وسلم .
كيف كان يعلم الصحابه؟،وكيف كان يتعامل مع الأطفال ؟
صدقوني لكل طالب مفتاح للتعامل معاه وقبل أن ننهال عليه بالضرب لنقف قليلا ونفهمه حتى لو صدر منه أمرا نراه قوي .
للأسف ففكرة كثير من المعلمين أن التعليم مهنة تتيح له مالم تتيح أي مهنة اخرى من حيث التسلط والصرخ والتلويح والتهديد .لا ثم لا ثم لا فمهنة التعليم مهنة عظيمة محاسب الإنسان عليها أكثر من غيرها لأنها مهنة سامية تهتم بالإنسان مباشرة .
فحذر معلمي ومعلمتي من أن يسألك طالب او طالبة يوم القيامة عن حق له عندكما .
إن الله عادل ولايهدر حق أحد ابدا .
فمن ضرب أو كلمة جرحت مشاعره أو موقف تسبب في تغير جوهري في شخصية كنت أو كنت\سبب فيه
قد نسيتما الموقف وطوت الأيام ذكراه ولكنه عند الله لا يُنسى .
فليس وجودكما إلا من أجل إضافة إيجابية في حياة جيل المستبقل ووضع أساس لرجال وأمهات المستقبل
فرفقا في فلذات أكبد أجيال غد.

ودي كانت الاراء في موضوع المعلم







رد مع اقتباس