عرض مشاركة واحدة
قديم 20-08-10, 06:58 am   رقم المشاركة : 332
فهد الطويان
شاعــــــــر قدير
 
الصورة الرمزية فهد الطويان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الطويان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف الخالدي 
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساك الله بالخير أستاذ أبا خالد ومبارك عليك الشهر رغم أنها مباركة متأخرة
وجعلك الله من صوامه وقوامه وأراك إياه أعواما عديدة وأنت ومن تحب بصحة وعافية

طمنا عن أحوالك ،،

بداية جزيل الشكر وخالصه لك لما تقدمه في هذا الموضوع من نصائح لا أستبعد أن كثيرا من الشعراء استفادوا منها

وفي الحقيقة أني سجلت في المنتدى خصيصا لهذا الموضوع وبإذن الله سأتواصل كثيرا في هذه الصفحة لما لمست فيك من رحابة صدر وطولة بال وحسن شرح ،،

لدي بعض الأبيات أو البويتات التي كتبتها قبل قليل في مدة قصيرة وأريد رأيك النقدي فيها كاملا

مع العلم أنها تتكلم عن موقف خاص لذلك ربما تكون بعض معانيها غير واضحة ولكن من كتبت لهم يعرفون المقصد تحديدا ،،

[poem=font=",6,,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
يا ويش رجل(ن) يتصل في كل حين = على صاحبه مقلق(ن) بالحيل باله
ينشده كيف أصبحت وينك ووين = والصاحب المبلي دعى وين السهاله
والواضح البيّن ما يبي تبيين = بس المعاني لها صيد حبّاله
وأنا يوم أمثل ما قصدت تعيين = لنّه خطر عالبال في شين حاله
جـيـت طاريه وطاري الفعل المشين = وسع الوجيه اللي ما تحس بفعاله
يجيك هز الراس في قلبه براكين = يحييك والحقد ماخذ(ن) منه منزاله
في وسط الحشا من رخوم(ن) دنيين = حرام في حقهم وصف الجهاله
لنّ عذر الجهل وصف "الجاهلين" = العلم عنهم دنا وغاب مواله
يا الله عسانا من هل اليمين = واللي وساع الوجيه عنّا شماله[/poem]



أعلم أن هناك كثيرا من الكسور لأني مبتديء وصغير في السن نسبيا وتجربتي في الكتابة تعد على الأصابع

وأتمنى توضيح أماكن الكسور بالكامل كي أعرف الخلل في تلحيني للأبيات

جزيل الشكر مقدما أستاذي أبا خالد ومعذرة على الإطالة

ويعطيك العافية يا رب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ يوسف الخالدي
حياك وحي إستفسارك و أشكرك على تهنئتك .
ــــــــــــــــــ
بالنسبة للأبيات التي سألت عنها .
توضح أن لديك مقدرة شعرية فقط تحتاج تطوير
والأبيات جيده من ناحية:
1:: القافية: فهي ممتازه حيث إلتزمت بحرفين للصدر والعجز وهذه المقدرة تثبت أنك تمتلك ملكة شعرية ستتطور بالقراءة والإستماع الجيد وعدم الإستعجاال
2::والمعنى : لابأس به وإن كان هناك معاني ممكن توظيفها بطريقة
أفضل
3: أما الوزن وهو الركيزه الأساسية والهامه في إكتمال القصيدة فهو بحاجة لمراجعه وتعديل بسيط في جميع الأبيات .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

وأعطيك مثل لوزن بعض الأبيات:
تقول في مطلع القصيدة ::
ياويش رجل يتصل كل حين
******** على صاحبه مقلق بالحيل باله .

مع ملاحظة أن القصائد لاتبدأ بسؤال .
والسؤال يكون مخصص عادة للألغاز فقط أو يكون في ثنايا القصيدة لهدف يعرفه الشاعر ويسأل عنه شاعر آخر وهذا يكثرفي شعر المراسلات بين شاعرين .
ـــــــــــــــــــــــــ
وممكن يكون مطلع القصيدة كتمهيد للموضوع هكذا حسب مافهمته من معاني أبياتك :

يهل الوفا والعرف والطيب والدين
***** يهل العدل والحق لاجا مجاله
أو هكذا :
يهل الوفا يللي للأجْواد وافين
***** ياعارفين الحق يهل العداله
.
ثم يبدأ معناك بالبيت الأول بدلا من السؤال هكذا مع الوزن ::
.
لِي صاحب ٍ(ن) يزهم عليْ دوْم مـُوذين
***** و اللي ِّ يعــرْفــِه مشغلٍ (ن) دوم باله

والبيت الثاني يوزن هكذا ويعدل معناه أيضا هكذا ::

مـُزعِجْ سُؤاله دوم وين أنت من وين؟
***** والمبتلِى في خيْر جاوب سؤاله

الخ
.
نصيحتي لك:
أولا مادمت تقول أنك صغير سن ومبتديء بالشعر
فلا يكون الشعر مشغلا لك عن دراستك لأنها الأهم ووقتها محدد وفرصها محدوده والزمن يؤثر على مستقبل من يتأخر بدراسته .
أما الشعر فهو معك طول عمرك وكل يوم تزداد ثقافة والدراسة تزيدك معرفة وإطلاع وهذا تعزيز لمقدرتك الشعرية وتعينك على توظيف المعاني الجيدة التي تناسب جميع الشرائح التي تقرأ ماتكتب من شعر..
.
ومادمت تمتلك هذه الملكة الشعرية فإنها تحتاج لصقل وتطوير بالإستماع وقراءة الشعر الجيد ويكفيك في أوقات فراغك فقط ..

وعندما تريد كتابة قصيدة عن موضوع وحددت الهدف:
إكتب أبيات قصيرة لاتزيد عن7 أبيات.
وركز على جودة المطلع وقوته .
وإهتم بوزن وتلحين وقافية البيت الأول
لأنه هو دليل جودة القصيدة والدافع لقراءتها
ثم إكتب باقي الأبيات بنفس لحن ووزن وقافية البيت الأول حتى إكتمال الموضوع ولا داعي لإطالة الأبيات بعد تغطية الموضوع المراد الكتابه أو التعبير عنه فشاعر نجد الكبير يقول :
ماقل دل وزبدة الهرج نيشان
..... والهرج يكفي صاملة عن كثيرة
.
فكل ماكانت الأبيات قصيرة وإستطاع شاعرها توصيل المعنى فإنه يدل على مقدرته الشعرية وثقافته وقدرته التعبيرية .
.
أعيد نصيحتي لك .
بالتركيز على دراستك أولا وهي الأهم لمستقبلك.
ومن ثم متابعة الشعر الجيد بأوقات فراغك وستتمكن مستقبلا من إجادة الوزن وتوظيف المعنى
وهذا ليس صعباً عليك..
لأنه واضح لديك ملكة شعرية جيدة وتجيد القافية ولست بعيد عن إجادة الوزن .
لك خالص التقدير ...






التوقيع

[poem=font="MS Sans Serif,4,black,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
فهد عقيل الخالـدي ياهـلَ الطِّيـب = معكُـمْ ينادمْـكُـمْ عـلـى كِــلْ معْـنـا
نطيْب للطِّيبْ ونــتــرْكْ هل العيـب = وراع الـرّدا مانسْمــعِـه لـوْسـمِعْـنـا
والحمدللي يعلم السر والـغـيــب = اللي بلا مــوعد بفضلِــه جـمــعــنــا
[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عن هبْس يللـِّـي تنشدَن ليْـه سمـَّـيْت = عِـزوة بنِي خالد على دوْر سِـعْـدُون[/poem]

آخر تعديل فهد الطويان يوم 20-08-10 في 07:26 am.
رد مع اقتباس