عرض مشاركة واحدة
قديم 02-05-04, 06:34 pm   رقم المشاركة : 6
بنت الشرقيه
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت الشرقيه غير متواجد حالياً


مساء الخير



الاحد
2-مايو 2004

«الكابلات السعودية» تربح 610 آلاف دولار عن الربع الأول هذا العام


تمكنت شركة الكابلات السعودية من تقليل الخسائر وتحقيق الأرباح للربع الأول من عام 2004 لتحقيق أرباح بلغت 3. 2 مليون ريال (610 آلاف دولار) مقارنة بخسائر الربع الأول من عام 2003 التي بلغت 43 . 20 مليون ريال (5 ملايين دولار) كما بلغت الخسارة الإجمالية للعام الماضي 65. 89 مليون ريال (23.8 مليون دولار) والتي كانت نتيجة لإحداث احتلال العراق وما تبع ذلك من شح للطلبات في المنطقة.
وأوضحت الشركة في بيان لها أمس أن الطلبات بدأت تنهال على الشركة منذ بداية الربع الأخير من عام 2003 حيث بلغت أوامر الشراء المتراكمة حوالي 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) بنهاية عام 2003 موضحة أن الإدارة تعتقد أن الأرباح ستستمر في الاطراد لعام 2004 نتيجة للطلبات التي حصلت عليها ونتيجة تحسين التكلفة والإنتاج.
من ناحيتها، ذّكرت شركة الأحساء للتنمية ـ سعودية مساهمة ـ عن موعد انعقاد الجمعية العامة العادية الثانية عشرة في الساعة الرابعة بعد عصر الأربعاء المقبل الخامس من مايو (آيار) الجاري بفندق الأحساء انتركونتيننتال. ويشمل جدول الأعمال النظر في اقتراحات مجلس الإدارة الموصية بالموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن الفترة المالية المنتهية في العام الماضي، والموافقة على تقرير مراجع حسابات الشركة وقائمة الدخل الموحدة للسنة المالية المنتهية، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية عن ذات الفترة، والموافقة على اختيار مراجع الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية الموحدة للعام المالي 2004 والبيانات المالية ربع السنوية وتحديد أتعابه.




133 مليون دولار مطالبات قطاع التأمين على الرخص في السعودية


كشفت مصادر شركات التأمين السعودية انها تتكبد خسائر نتيجة لتدني سعر وثائق التأمين على الرخصة، والذي يصل حاليا في حده الاعلى الى ريال واحد لليوم اي 360 ريالا للعام (96 دولارا) حيث ذكر الدكتور عبد الاله ساعاتي مدير شركة ميثاق للتأمين لـ«الشرق الاوسط» ان التخفيضات التي تقوم بها الشركات المنافسة توجد ضغوطا غير عادلة في وقت تشهد فيه الشركات خسائر كبيرة نتيجة لارتفاع حجم المطالبات والتي بلغت العام الماضي حوالي نصف مليار ريال (133 مليون دولار) لقسم تأمين الرخص فقط.
وقال الدكتور ساعاتي ان شركات التأمين تطالب حاليا عبر اللجنة الوطنية للتأمين بربط التأمين ضد الغير بالمركبة وليس برخصة السائق.




السعودية: «التعاونية» تتهم المنافسين بتخفيض تأمين الرخصة دون السعر المكافئ للخطر
تراجع أقساط التأمين بنسبة 26 في المائة وارتفاع فائض العمليات إلى 12 مليون دولار


كشفت شركة التعاونية للتأمين كبرى شركات التأمين في السعودية ان اقساط التأمين المكتتبة التي حصلتها الشركة من العملاء انخفضت خلال الربع الاول من العام الجاري بنسبة 26.8 في المائة حيث بلغت قيمتها 311.9 مليون ريال مقابل 426.3 مليون ريال في العام الماضي, وارجع موسى عبد الكريم الربيعان الرئيس التنفيدي للتعاونية هذا التراجع الى انخفاض اقساط تأمينات الرخصة والسيارات نتيجة عرض بعض شركات التأمين شهادة تأمين الرخصة للعملاء بسعر اقل من السعر الفني المكافئ للخطر.
في المقابل ارتفع اجمالي التعويضات المدفوعة للعملاء من 143.3 مليون ريال في الربع الاول من العام الماضي الى 179.3 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الجاري بمعدل قدره 25 في المائة.
ومن المعروف ان التعاونية التي تقدم تأمين الرخصة حاليا بسعر 96 دولار فيما ذكرت مصادر السوق ان بعض الشركات تقدم وثائق تأمين على الرخصة بحوالي 69 دولارا للعام الواحد، فيما ذكرت مصادر التعاونية ان السعر المتدني سيفرز مشاكل على المدى الطويل عندما يتعرض حملة الوئائق لحوادث مرورية تتطلب الحصول على تعويضات.
وكانت التعاونية للتأمين قد اعلنت امس السبت عن تحقيق فائضا صافيا من عملياتها التأمينية خلال الربع الاول من العام الجاري بلغ 45.5 مليون ريال (12.1 مليون دولار) مقابل 40.9 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي, بزيادة بلغت 11.2 في المائة. فيما ذكر بيان صادر عن الشركة امس ان مجلس الادارة قرر حصول المساهمين على 90 في المائة من فائض عمليات التأمين وبذلك تكون حصة المساهمين من الفائض بلغت 40.9 مليون ريال.
وقال الربيعان ان حالة الانتعاش التي شهدتها اسواق المال المحلية والعالمية وزيادة حجم استثمارات الشركة ساهم في رفع ايرادات استثمارات عمليات التأمين الى 32.2 مليون ريال خلال الربع الاول من العام الجاري, وبلغ صافي الدخل من عمليات المساهمين 48.6 مليون ريال مقابل 7 ملايين ريال في العام الماضي وذلك بعد اضافة حصة المساهمين من الفائض.
وارجع الربيعان زيادة فائض عمليات التأمين رغم انخفاض الاقساط المكتتبة وارتفاع التعويضات المدفوعة الى زيادة اجمالي الايرادات بنسبة 38 في المائة نتيجة ارتفاع صافي اقساط التأمين المكتسبة بنسبة 29.4 في المائة, وزيادة ايرادات الاستثمارات وانخفاض حجم الاقساط المسندة الى معيدي التأمين بنسبة 24 في المائة ما يعني زيادة معدل احتفاظ الشركة باقساط التأمين داخل السعودية.
وقال الربيعان ان مجموع التكاليف والمصاريف التي تكبدتها الشركة لممارسة النشاط قد بلغ 203.9 مليون ريال في الربع الاول من العام الجاري بمعدل زيادة قدره 58.3 في المائة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي ويرجع بشكل اساسي الى زيادة صافي المطالبات المتكبدة بنسبة 83.6 في المائة.



تحياتي