منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   تنحنح وبحلق بوجههم حتى يشهدون لك بالصلااااااة (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=90311)

راشد الصليحان 10-09-06 04:10 pm

تنحنح وبحلق بوجههم حتى يشهدون لك بالصلااااااة
 
بالماضي القريب كان صلاة الفجر يدركها الرجال والشاااب بالعدد اليومي !!

حيث كان المؤذن (الريس ) يقوم بعد الإنتهاء من صلاة الفجر بعد أهل الحارة وأولادهم وبقية العماله من الخبازين !

(حيث كان لايوجد عماله خارجية سوى الخبابيز من أبناء اليمن )

حيث لاتسمع سوى كلمة (حاضر ) !

كان بعض الشبااااب (الزقرتية ) يأتون للصلاة بدون وضوء احيانا !!

لكي يقول (حاضر ) !!

لأنه إن غاب دون علم الإمااام و(الريس ) سوف يتعرض للمساءلة !

التي قد تصل إلى عقوبة الجلد !!

في ذلك الوقت كااان الوضع مقبولاَ ومتعارف عليه !

فبرغم مافيه من سلبيااات إلى أن هناااك نوع من الحرص للحضور للصلاااااااة !!

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لاتعنينا تلك المرحلة لأنها مرحلة قد خلت !!

حيث كان المجتمع محدوداَ وأهل الحارة يعرفون بعضهم صغيراَ وكبيراَ فردا فرداَ

قبل أن تكون بريدة مدينة عصرية !! وتصبح هدفاَ للعمل والسكن من أهل المدن

والقرى المجاااورة !!!

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الأمر الملفت للإنتباااه لدى جماعة بعض المساااجد ....هداهم الله

في الوق الحااالي الذي نعيشه سوياَ

أنهم لايزالون يتعاملون بطريقة الأحكاااام والشكوك الظنية !

لبعض جماعة الحااارة !

وبما أنني لا أنكر أن هناااك تقصير من بعض الشبااب في الحضور لصلاااة الفجر !

إلا أن طريقة معالجة هذه الظاهرة لاتزااال تؤخذ من مجموعة محددة من الجماعة !!

وبالتحديد من أهــل (البحلقة ) والتلفت بوجوه المصلين !!

وأصبح يتوجب عليك يامن تحضر إلى الصلاااة أن تقوم بالنحنة وإصدااار أصوات برفع

صوتك أو تقوم بالقياااام بنفس الدور (بالتلفت ) لكي يعرفون أنك ممن يرتاااد المساااجد !

أما إن كنت لاتحب الفضول ولاتحب الرياء فقد تلبسك التهمة وتكون في قائمة المشتبه بهم

لدى هذه المجموعة بالمسجد !!

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أحد الأخوة يسأل على أستخدم الرياء وانا لم آت للمسجد إلى لطلب ماعند الله !!

أو أكون ضحية لظنونهم وأحكامهم الجائرة التي تشمل المقصر والمحافظ على صلاته ؟؟

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لماذا نحن في بريدة لانخرج من دوامة حتى نقع بغيرها ؟ هل هو أرث متوارث ؟؟

دعواتي ,,,,

مباشر 10-09-06 04:19 pm

والله تخلف بس تصدق عجبني اللي يصلي بدون وضوءهههههههههههههه على فكره أغلب الأوقات أصلي ببيتي أرحم لي xxxxxxxxxxxxx

الذاهبة 10-09-06 04:24 pm

من منكم قرأ كتاب : جواز صلاة الرجل في بيته ؟

امرؤ القيس 10-09-06 05:06 pm

عزيزي راشد 000

لن اتهمك بعدم محبة اهل بريدة فهذا لايقدم ولا يؤخر !! وربما اهل بريدة ليسوا بحاجة لهذه المحبة ولن يضرهم حجم البغض الذي تضمره وهذا يتضح من خلال مواضيعك

عزيزي 00

المسجد بيت الله وهو مكان للطمأنينة وليس مكان للفرجة او للبحث عن اشكال الوجوه
الرسول (ص) قال "إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان" ونحن نتهمهم بالبحلقة !! شيء غريب

انت تتهمهم بالبحلقة كيف علمت انهم ينظرون اليك الا اذا كنت مثلهم تنظر بنفس النظر !!

لن ابحث عن مقاصد الموضوع وهل هو اصلاحي ام فقط البحث عن زيادة اثارة كما في السابق 0

موضوعك هذا مليئ بالمغالطات واولها شكوكك حو الاساليب المتبعة للحث الى الصلاة وليتك اتيت ببديل لعل اهلنا يستخدمونها الان !1

لقد حصل الان تهاون واضح عن الصلاة والسبب عدم وجود رادع ومؤدب وناصح رشيد


تحيتي للجميع

عيون الصقر 10-09-06 05:08 pm

والله اخوي راشد مشكله كبيرة الصلاة امرها عظيم وخالصة لله واذا شابها غصب او ريا فهذه مشكلة كبيرة

ماعليك ياراشد معروف ان اهل بريدة يطالعون بالوجيه بالصلاة وغير الصلاة الاشارة المرورية ماسلمت من بعضهم يشفطك بعيونه انت واسرتك تحلف انه مضيع مفاتيحه بوجهك.


الذاهبه : ياليت تنزلين موضوع خاص بالكتاب عشان نتعرف عليه وخصوصا السيد راشد ولا اهون انا

فور يو 10-09-06 05:54 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني



الأمر الملفت للإنتباااه لدى جماعة بعض المساااجد ....هداهم الله


الأخ راشد هل من الممكن ان تقول لي ما نسبة البعض في المئه ... يعني هل نسبة البعض ( مثال )

30% او 50%

لي عوده للتعليق على الموضوع بعد قرائة الجواب ...

أ هـ م : 001 10-09-06 06:14 pm

ألف شكر لك على مرورك

ابو غريب 10-09-06 08:06 pm

أعتقد النسبة لمن طلبها 100%

وهذا هو الواقع لماذا نخجل من واقعنا للأسف.....

ابوقش 10-09-06 09:04 pm

الله يحسن لنا الخاتمه ويهدي ابناء المسلمين

الى طريق الحق والصواب ..

تلومني الدنيا 10-09-06 09:07 pm

ابو طبيع مايخلي طبعه :)

ياشيخ مواضيعك فسحه مثل الفسحة اللي بين الدروس :D

اقتباس:

الأمر الملفت للإنتباااه لدى جماعة بعض المساااجد ....هداهم الله

في الوق الحااالي الذي نعيشه سوياَ

أنهم لايزالون يتعاملون بطريقة الأحكاااام والشكوك الظنية !

لبعض جماعة الحااارة !
وش ادريك إن ظنونهم سيئة ؟!!:eek:
ليش ظنيييييييييييت إن بحلقتهم في وجهك علشان الصلاة ؟!!
يمكن البحلقة عادة لاهل بريدة :p
أو يمكن يناظرونك ليتفكروا في خلق الله :D

ليش الظن السيء ياراشد هذا :for10:

أنت تعاني من عقدة من عقد هذا المجتمع كما تفضل صاحب هذا الموضوع:p
ســــــــؤااااااااااااااااال بـريء جــداَ حــول بعــض العــقد بالمــجـــتمــع !!!

هكذا كان حال أصحاب رسول الله ، لا يتخلف منهم أحد عن صلاة الجماعة إلا بعذر، ومن تخلف بلا عذر فهو معلوم النفاق عندهم، وعن أبي بن كعب قال: صلى بنا رسول الله يوماً الصبح فقال: ((أشاهد فلان؟)) قالوا: لا، قال: ((أشاهد فلان)) قالوا: لا، قال: ((إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً على الركب، وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة، ولو علمتم ما في الصف الأول لتسابقتم إليه)).

بالله ياراشد تأكد لي من صحة هذا الحديث :D
لإن فيه بحلقة مهب طبيعية :Dمن الصحابة رضوان الله عليهم ..


وأذكر فيه أثر لأحد الصحابة أو لأحد الائمة الأربعة ... ما أذكر الأثر زين لكن فيما معناه
يقول فيه :
أن اللي مايصلي في جماعة أربعين يوما لاتقبل شهادته

تأكد لي من هذا الأثر ياراشد لإن فيه تشجيع للبحلقة في وجوه المصلين :D

تصدق ياراشد توي أحس إن أهل بريدة احفاد الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم
لإنهم يقلدونهم بالبحلقة والتلفت بوجيه المصلين :D



0000000000000

اقتباس:

كتب بواسطة أحمد الروضان

عزيزي راشد 000

لن اتهمك بعدم محبة اهل بريدة فهذا لايقدم ولا يؤخر !! وربما اهل بريدة ليسوا بحاجة لهذه المحبة ولن يضرهم حجم البغض الذي تضمره وهذا يتضح من خلال مواضيعك
عزيزي 00


المسجد بيت الله وهو مكان للطمأنينة وليس مكان للفرجة او للبحث عن اشكال الوجوه
الرسول (ص) قال "إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان" ونحن نتهمهم بالبحلقة !! شيء غريب


انت تتهمهم بالبحلقة كيف علمت انهم ينظرون اليك الا اذا كنت مثلهم تنظر بنفس النظر !!

لن ابحث عن مقاصد الموضوع وهل هو اصلاحي ام فقط البحث عن زيادة اثارة كما في السابق 0

موضوعك هذا مليئ بالمغالطات واولها شكوكك حو الاساليب المتبعة للحث الى الصلاة وليتك اتيت ببديل لعل اهلنا يستخدمونها الان !1

هذا خبري فيك ظني ماكذب الأصل طيب والمعدن ذهب ;)

لاترد على مداخلتي يا أحمد تكفى ... اعتبرها مهب موجودة :)

نقد التعليم 10-09-06 09:40 pm

[align=center]
راشد ......

عادت حليمه لعادتها القديمة :c8: !!


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الروضان
عزيزي راشد 000

لن اتهمك بعدم محبة اهل بريدة فهذا لايقدم ولا يؤخر !! وربما اهل بريدة ليسوا بحاجة لهذه المحبة ولن يضرهم حجم البغض الذي تضمره وهذا يتضح من خلال مواضيعك

عزيزي 00

المسجد بيت الله وهو مكان للطمأنينة وليس مكان للفرجة او للبحث عن اشكال الوجوه
الرسول (ص) قال "إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان" ونحن نتهمهم بالبحلقة !! شيء غريب

انت تتهمهم بالبحلقة كيف علمت انهم ينظرون اليك الا اذا كنت مثلهم تنظر بنفس النظر !!

لن ابحث عن مقاصد الموضوع وهل هو اصلاحي ام فقط البحث عن زيادة اثارة كما في السابق 0

موضوعك هذا مليئ بالمغالطات واولها شكوكك حو الاساليب المتبعة للحث الى الصلاة وليتك اتيت ببديل لعل اهلنا يستخدمونها الان !1

لقد حصل الان تهاون واضح عن الصلاة والسبب عدم وجود رادع ومؤدب وناصح رشيد تحيتي للجميع


مابين غمضة عين وانتباهتها :eek: !!

عموماً راح نمشي معاك ( ياأحمد ) للآخر
<<<<< كنها ماتطمنت للرد بنوب ( وشلون تسذاتا عقب تسذاك ) :eek: !

بس كنت بأعطيك هالفائدة عن كتابتك ( الرسول " ص " ) !!


اقتباس:

حكم كتابة ( ص)

هل يجوز كتابة ( ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :


وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى :
فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .
والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله :
( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة . وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .
فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه :
" في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :


أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .
وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك
إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك
والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .
وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي
( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي :
ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) .
إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه :

( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .
وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " :
ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا
.
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمة الله

تلومه / أخبــارك http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif ؟!





[/align]

عيون الصقر 10-09-06 09:53 pm

اقتباس:

هكذا كان حال أصحاب رسول الله ، لا يتخلف منهم أحد عن صلاة الجماعة إلا بعذر، ومن تخلف بلا عذر فهو معلوم النفاق عندهم، وعن أبي بن كعب قال: صلى بنا رسول الله يوماً الصبح فقال: ((أشاهد فلان؟)) قالوا: لا، قال: ((أشاهد فلان)) قالوا: لا، قال: ((إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً على الركب، وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة، ولو علمتم ما في الصف الأول لتسابقتم إليه)).

طيب واللي عند اشارة المرور لاصارت حمراء وانت معك اهلك او لوحدك ؟؟ لاتقولي اشارة المرور داخلة بهذا الحديث دفعاً للضرر والباب اللي يجي منه ريح سده واستريح!!

متى نتخلص من استخدام الدين في الانتصار الزائف لوجهة نظرنا ؟؟ ، عجيبين بعض الناس حتى البحلقة والهبل العقلي له نصوص جاهزة من القرآن والسنة .



اقتباس:

فيه بحلقة مهب طبيعية من الصحابة رضوان الله عليهم ..[/color]
تصدق ياراشد توي أحس إن أهل بريدة احفاد الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم
لإنهم يقلدونهم بالبحلقة والتلفت بوجيه المصلين :D
:)

فرق بين البحلقه بقصد الشهابه وقلة الحياء بوجوه الضيوف والمأمومين وبين الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم حتى تقول بكل اطمئنان يخسون بعض الشهبان وقليلين الأدب يجون بصف الصحابه في تفقد الجماعه.


من يشوف لنا نص من القرآن والسنة يبرر الشهابة والقرادة والغوغائية في التجمع عند الحوادث البسيطة بالشوارع.


حتى نشعر بأن عقولنا تحترم من قبل الكاتب لايجادل بأمر واضح بل يجب عليه الإعتراف بأن هذا السلوك السلبي موجود ويبحث عن اسبابه ويحذر من ممارسته ويدعو للمدمنيين عليه بأن يشفيهم الله.


لماذا الحوار بالمنتدى اصبح لمجرد التحدي اليس كل واحد منا يملك عقل حر وامانة قول الحقيقة ولو على نفسه لماذا لا نتميز بالانصاف والصدع بالحق ، انت وانا احرار خلف الشاشه بامكاننا قول اي شي اختبار حقيقي لمبادئنا وافكارنا التي تحكم رأينا وأولها الإعتراف بأن هذا الشيء موجود ويجب قول الحق فيه وطرح مايفيد حوله.


لك الله ياراشد الصليحاني ما اصبرك

Miss_Autumn 10-09-06 10:04 pm

http://hmsahsh3r.jeeran.com/welcome33.gif

.
.
.
هـل حقـآ هذهـ العـآدة منتشرة..؟!!
.
حـآجـة غريبه صرآحـة وتدعو إلى الضحكـ..!!
.
الله يهدي الجميـ ع..
.
و [ الأعمـآل بالنيـآت ]..
.
.
:)
.
.
.

http://hmsahsh3r.jeeran.com/SEEYOU.gif

الكبري 10-09-06 10:19 pm

كان العد يوم كنا يد واحده ،،، يوم كان أبو الجيران يقوم بمقام الأب ،،،

كان أباء الجيران يدخلون بيتنا كل يوم ولا نحس بهم ،،،

ونقدم لهم ما تيسر ،،،

أما الآن إن سلم عليك الجار فتلك معجزة ،،، إلا من رحم ربي ،،،

وتعزمه مئة مرة ،،، ويمتنع ،،،

والجار أربعون بيتا لكن الآن تعتبر معرفة الجار الرابع عملية إستخباراتية ،،،

الآن تشتكي وللحق نقول من قلة روادها في وقت هجوع الناس لمنامهم ،،، كما ان اعمالهم لم تفقدهم لوهلة ،،،

أما البحلقة وبقية الكلام ،،، فالعقل والموضوعية تأباه ،،،

وأكره المواضيع التي تتحول الى مزار عنصري ،،،،

دمتم بود ،،،

تحياتي

الذاهبة 10-09-06 10:27 pm

مرحبا استاذ عيون الصقر ، بعد إذن الاستاذ راشد ،

هذا الكتاب من تأليف الاستاذ / خالد الغنامي

و طبعاً ممنوع هنا

لكن عندنا نسخ هدية منه

بحاول بإذن الله إيصالها لكم

عموماً الكتاب ما اعجبني كثير أصلاً ما قريته زين

لان الامر ما يهمني ولا هو من اختصاصي

:) بس بالتأكيد أنت تفهم فيه أكثر مني

تحياتي


الساعة الآن 03:39 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة