منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   خبوب بريده !! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=70626)

راعى الزين 18-01-06 11:54 pm

خبوب بريده !!
 


والله وش الدنيا بلا قصمان وش السعوديه بلا بريده
وش العالم العربي بلا خبوب بريده
الخبوب هي الماء العذب والخظره والوجه الحسن للمملكة


هذا ليس تعصبا او تزلفا
انما هو قناعة شخصية لما رئيته من غيرها من البلدا
اخواني
اريد مصدر موثق عن خبوب بريده
ارجوا من يجد لي هذا المصدر ان يرسله على ايميلي او يرسل رسالة على الموقع

والف شكر للجميع

امرؤ القيس 19-01-06 12:24 am

يوجد لدي كتاب تم تأليفه من احد اساتذة الجامعة وقد تم تقديمة كرسالة ماجستير !!

اذا اردت هذا المؤلف فلا اجد مانعا ربما يساعدك في شيء 000

تحياتي لك

عيون الصقر 19-01-06 01:16 am

ماتلاحظ انك بالغت بوصف الخبوب

ومادمت تطلب مصدر موثق عن خبوب بريدة

فيبدو انك ماتعرفها لذلك نفخت فيها

وكأنك تتكلم عن قطعة من الجنان على الارض

لذلك اريد ان احدثك عن معلوماتي عن الخبوب

(والله يعينن على الخبوبية) اللي راح يفهموني خطأ

اولا انا اجزم بانك تحب احد بالخبوب

ومن اجل عيني الحبيب تكرم خبوب

والا فالخبوب الكثير من شبابها وبناتها يتحاشى طاريها

لانها في اساسها

عبارة عن بويتات صغيرة منعزلة

وبعضها هجر بسيطة نائية منغلقة

وفي كل اشكال تجمعها هي تجمعات بشرية بسيطة

يسودها الفقر والجهل والتخلف عن الحضارة والمدنية

رزحت تحت نير الانغلاق عن العالم ردحاً من الزمن

وفي سلوك اهلها

استمرت في انتاج نفس شروط القواعد المجتمعية

وهي شروط متوارثة اخذتها الاجيال كابر عن كابر بدون تغيير

وكونهم لم يحدثوا ويبدعوا ويطوروا في عاداتهم وتقاليدهم

ترى الجيل من الخبوبية نسخة اصلية من جده الخامس

وفي مواردهم الاقتصادية اعتمدوا على الزراعة

واهمها البرسيم وبعض الرطب والقليل من الخضروات

كانوا يزودون بمنتجهم اسواق بريده العامرة

وفي المردود المالي القليل كانوا يسدون رمقهم

ومن ناحية التعليم النظامي كانوا جهلة

ولا يلقون بالاً للتعليم النظامي

والقليل جدا منهم اعتمد على الكتاتيب

وكانوا يهتمون جدا بتعليم ابناءهم سقيا البرسيم والنخل

وبتعليم بناتهم الطبخ لاسيما الماطزيز والمرقوق والقرصان

واستمرت حياتهم في مشقة وعناء وشضف عيش

ثم قيض الله للسعودية بداية الطفرة

فلم يتفاعلوا معها ويتحركوا للاستفادة منها الا في عام 1400هـ

عندها فتح الله عليهم

فتغيرت احوالهم الراكدة و السقيمة اجتماعياً

عندما اقتحمت ابوابهم المخترعات الحديثة

من سيارات وهاتف ومذياع

والتحق ابناءهم بالمدارس

وبعضهم التحق بالوظائف الحكومية

ثم بدأت الهجرة نحو بريدة العامرة تتوالى

بدأت بسيطة ثم ازدادت تسارعاً

وسكنوا المدينة واحتكوا بثقافة جديدة

فكانت مصدراً لالهامهم للتخلي عن معايير وقواعد الخبوب

فانتهجوا في سلوكياتهم نهج اهل بريدة وتأثروا بدرجة تحضرهم

واستمروا على تقبل الجديد

حتى زالت الوحشة من انفسهم والغشاوة من على ابصارهم

بعضهم خططوا مزارعهم تخطيطاً معتمدا من البلدية وتخلصوا منها

وفي طريقهم تخلصوا من كل مايمت للخبوب بصلة

وبعضهم اكتفى بزيارات للمزرعة ليتمشى بالمحروث ويطقها بتسوة

وفي الوقت الحاضر وبسبب التمدد العمراني

تكاد تكون الخبوب مندمجة مع بريدة وجزء منها

لكن الحق ان الكثير من اهل الخبوب

تربوا تربية دينية اثرت عليهم

فانعكس على انضباطهم

وحبهم للعلم

وكثير من الاسر الخبوبية

انتجت عقول فذة شقت طريقها بالحياة

وتولوا مناصب في الادارات الحكومية

وبعضهم طالت خطاه فهاجر الى الرياض والمناطق الاخرى

ويضل رجال الخبوب افاضل ونساءهم من خيرة نساء بريدة

لكن مشكلتهم انهم خبوبية

وهذه الكلمة البعض لايتقبلها ويعتبرها قدح في حضارته وتمدنه


السلام عليكم

امرؤ القيس 19-01-06 01:41 am

ردا على أخي عيون الصقر الذي وصف الخبوب بألفاظ غريبة قد لا اجد مبررا لهذا الوصف الا انه يجهل اهل الخبوب جهلا تاما او انه يريد ان يفتح بابا للحوار حتى يستفيد هو من بعض المعلومات التي يجهلها او يريد من الذين في المنتدى ان تأخذه الحمية للدفاع عن اهل الخبوب 0000

وبصفتي واحد من هؤلاء المنغلقين على حد وصف اخي عيون الصقر سأتحدث عن بعض رجالات الخبوب كمثالا فقط حتى لا يطول بي الحديث معه !!

لنبدأ من الشخصيات الكبيرة في المجتمع 0000

ان محافظ التعليم الفني والتدريب المهني خبوبي الاصل والمنشأ وهو من خبوب بريدة وبالتحديد من المريدسية وهو الدكتور ناصر الغفيص

سكرتير وزير المالية الاسبق ومن بعده والحالي هو من الدعيسة وهو الاستاذ محمد المزيد في المرتبة الخامسة عشر

مدير الجمارك بمطار الملك خالد الاستاذ علي التويجري من خب روضان

مدير التعليم بالقصيم الاستاذ صالح التويجري من خب روضان

رئيس تعليم البنات الاسبق الشيخ محمد بن عودة السعوي من المريدسية
رئيس تعليم البنات الاسبق الشيخ المرشد من الغماس

وزير المالية بدولة الكويت الاسبق قبل الغزو ناصر الروضان من خب روضان
وزير التخطيط بالكويت الاسبق مشاري الروضان من خب روضان
مدير المرور العقيد سليمان العجلان من العاقول

مدير المحاكم الشيخ العمر من المريدسية
امين الغرفة التجارية السابق احمد التويجري من خب روضان


لا أعلم بعد هؤلاء الرجال وهم قلة بعدد من لم نذكرهم هل يجرؤ احد ان يصف اهل الخبوب بالانغلاق !!!

الخبوب وأهلها اخرجت اجيالا وخرجتهم في كل ميدان من ميادين الكفاح السعودي 0


قد يغيب عن ذهن القاريء اشياء ولكن عليه السؤال حتى لايقع في المحظور 0000




عزيزي عيون الصقر لتعلم انك غالي علي ولذلك استرسلت في المعلومة ولم اشأ ان اذكر عادات وتقاليد اهل الخبوب والتي هي معروفة بالطبع ولكن ذكرت رجالا معروفين على الصعيد الاجتماعي 00

هل بعد هذا كله تريد ان أخجل !! ولماذا الخجل اصلا ؟ انا خبوبي اصلا وفصلا ولا اجد الحرج في ذلك ابدا , وكل مجلس او ادراة او اجتماع ابادرهم بقولي انا خبوبي واعترف انها مصدر عزة وفخر لي 000


تحياتي للجميع

الرمادي 19-01-06 01:47 am

اخي العزيز راعي الزين


تمنيت لو استطعت خدمتك



اخي العزيز عيون الصقر


قسوت كثيراً وربما عدم معرفتك بالخبوب هي ماجعلك تصفهم بذلك الشكل


أكثر مااستغرب منه ترديد مقولة بأن اهل الخبوب يخجلون من ذكر أصلهم


بينما مااشاهده واعايشه هو عكس ذلك تماما


فجلّ أهل الخبوب يفخرون بأصلهم ويتفاخرون امام الآخرين بذلك


رغم اني عشت فقط 1/6 ( سدس ) عمري في الخبوب إلا اني افخر بإنتمائي اليه ويكفيني شرف ان ولادتي هناك

ولم اخجل يوماً من ذلك بل كنت اشعر بالخجل ان انتمي اليهم وانا لم اعش بينهم الا القليل


عموما ومنذ اكثر من ثلاثين عاما وانا اتنقل مابين الخبوب ومدينة بريدة لم اشعر يوماً بأن هناك فارق يذكر بينهما

العادات هي نفسها والناس هم نفسهم وكل شئ كان متماثل




تقبلوا تحياتي ,,,,

عيون الصقر 19-01-06 02:20 am

اخي الغالي العلقم

الفاظي ليست غريبة انا اتكلم عن واقع ولست اجهل الخبوب واهلها لكني لا اخفي رغبتي بالاستزادة منك فهل سوف تبخل ؟ ودع من تاخذه الحمية يدافع اذا كان هناك شيء يستحق الدفاع اصلاً فانا ارى اني لم اتكلم بغير الواقع والحقيقة دائما تغضب البعض.


تقول اخي العلقم

(وبصفتي واحد من هؤلاء المنغلقين)

انا اتحدث عن ماضي الخبوب فاصدق مع نفسك كيف كانوا .. يارجل لقد قام بعضهم (بتسبيح الديك) عن الجنابة وهذا ثابت لالبس فيه رحمكم الله يا رجال المريدسية لقد خلفتوا لنا ارثاً فقهياً متخلفاً مازلنا نتندر به.


اخي .. الشخصيات الكبيرة في المجتمع التي تفضلت بسردها محل فخرنا واعتزازنا وارجع لما كتبت انا عن حبهم للعلم وكيف انتجوا قيادات نفاخر بها لكنهم يبقون سلالة خبوبية وليس في ذلك عيب.



تقول اخي العلقم

لا أعلم بعد هؤلاء الرجال وهم قلة بعدد من لم نذكرهم هل يجرؤ احد ان يصف اهل الخبوب بالانغلاق !!!

نعم انا واعوذ بالله من قول انا اجرؤ لان اصف الواقع في الزمن الماضي بانهم كانوا على المستوى التقدم الاجتماعي والفكري متخلفين وجهلة وهذا لايقدح في دينهم ولا في رجولتهم ولا في اصالة معدنهم.



تقول اخي العلقم

عزيزي عيون الصقر لتعلم انك غالي علي

وانت كذلك والاختلاف لايفسد الود ان شاء الله المهم ان لا تغضب من الحقيقة.


وتقول اخي العلقم

هل بعد هذا كله تريد ان أخجل !! ولماذا الخجل اصلا ؟ انا خبوبي اصلا وفصلا ولا اجد الحرج في ذلك ابدا ,

والنعم فيك اخي العلقم وفي كل خبوبي وهو محل احترامي وتقديري ولا ينقص من احترامه وتقديره ابداً لكن انا لم اعمم انا اقول البعض وهذا البعض موجود حتماً بل انه يطق اللطمة احياناً .


تحياتي .. ولا تزعل يالخبوبي

عيون الصقر 19-01-06 02:27 am

اخي الغالي الرمادي

انا لم اعمم انا اقول البعض وهذا البعض موجود ومشاهد وعموما كن منصفاً هل تنكر اخي الرمادي ان كلمة خبوبي لدى بعض الناس صيغة تقليل من شأن فكر المقابل دائماً نسمع من البعض يقول عندما يحاججه احد (( خبوبي ماعنده سالفه وش دراه)) كناية وليست واقع لكنها مستمدة من ارث الماضي البعيد .

الوسعة 19-01-06 02:31 am

كلامك ياعيون الصقر غير دقيق بل غير سليم على الاطلاق
أنا من قلب بريدة لكن احب الخبوب واهلها مثل حبي لبريدة واكثر
الخبوب هي بريدة وبريدة هي الخبوب
ليس هناك عائلة في بريدة لليس لها اقارب في الخبوب والعكس صحيح
بريدة لا شيئ بدون الخبوب ويكفي اسمها خبوب بريدة
والخبوب لا شيئ بدون بريدة
اهل الخبوب وغيرها من البلدان المحيطة ببريدة جزء منها وبريدة جزء منهم
وغريب طرح مثل وجهة النظر هذه ما المقصود منها
عليكم اخواني اعضاء منتدى بريدة طرح مواضيع تهم بريدة وخبوبها وقصيمها طرح ما ينقص بريدة والخبوب من خدمات طرح ما ينقصها من أشياء طرح ومناقشة كيف نطور بريدة ونطور الخبوب بدلا من طرح كلام غير مسؤول

عيون الصقر 19-01-06 02:44 am

اخي الحبيب الوسعة وهل قلت انا اني اكره الخبوب

وطرحي اراه وجهة نظري وادعي انه طرح سليم

وارجع لكلامي واستفد من ما جاء فيه بدل التهجم والمطالبة بحذف الموضوع


صدقني طرحي واقعي ومسؤول عنه

والمفروض بدل الغضب تحاول تستفيد منه لفهم الخبوب اكثر

انا كنت احاول افصل لك الخبوب من اساسها وكيف نشأت ذهنية الخبوبي وكيف تطورت على مر الزمن وكيف انهم رجال كفو رغم حياتهم البسيطة الا انهم انتجوا على ارض الواقع وانتقد اي واحد مثلك مايعترف ويقول بكل صراحه انا خبوبي

انت واحد من الذي يخجلون من التصريح بانهم خبوبيه وهذا دليل على ان طرحي مسؤول فعلا فيه خبوبية يخجلون وهذا لايجب كن مثل العلقم والرمادي فاخر يابن عمي ترى اصلك الطيب ومعدنك صافي لاتطالب بحذف الموضوع .. هل هو من زود الفشيلة انك خبوبي .. لاتخاف بس


يالخبوبي

امرؤ القيس 19-01-06 02:50 am

اخي عيون الصقر 000

لقد ذكرت نكتة العصر !! وهي كيف سبحوا الديك ؟ ان تلك النكتة التي نتوارثها للتعليق على من سكن تلك البلدة ولا زالت عالقة في الاذهان ماهي الا قصة خيالية صدقها الزمن من ترديدها 00

والا اهل المريدسية فهم من افضل الرجال تمسكا بالدين والاخلاق والعادات 0

اما ماذكرت من اغلاق قديم قد افاجؤك بسؤال اريد ان تجيب عليه بكل صراحة !!

ايام انغلاق رجال خبوبنا اين كانت ثقافة اهل بريدة وما هي عاداتهم وتقاليدهم ؟

هل تفصل انت اهل بريدة عن اهل الخبوب من حيث المعيشة والعادات والتعليم وكافة شؤون الحياة !

اشكرك على سعة صدرك اخي البريداوي عيون الصقر

عيون الصقر 19-01-06 03:09 am

والنعم باهل المريدسية وكل الخبوب ورجالهم آبائنا ولا فيهم شك


اخي العلقم لتكن واقعي تقارن بريدة المدينة باهل الخبوب من حيث المعيشة والعادات والتعليم وكافة شؤون الحياة !


اطالبك بالمزيد من الواقعية مهما كان الشكل الذي عليه بريدة في ذلك الزمان هناك درجة من التقدم باعتبارها مدينة

والذي يحدد المعيشة والعادات وكافة شؤون الحياة هو نمط المجتمع وصنعته واهتمامه وحجم تجمعه
فكلما كثر الناس تعددت صنعتهم وتعقدت مصالحهم
وصاروا بحاجة الى انتاج قواعد ومعايير تنظم علاقتهم
وكل ماقل حجم تجمعهم كل ماتوحدت صنعتهم وتجمدت قواعدهم ومعايير تنظيم علاقتهم
فمثلا اهل الخبوب في الماضي يمتهنون الزراعة صنعة واحدة
فيما اهل بريدة تتنوع من تجارة ورعي وزراعة وبناء وحرف يدوية ... الخ وهذا مايجعلهم مختلفين عن الخبوب في كل شيء

اما التعليم لاشك ان بريدة سبقت الخبوب في التعليم النظامي بمراحل بينما الخبوب اعتمدت على الكتاتيب التقليدية وهي نادرة وفي اغلبها حفظ اجزاء من القرآن لكن التعليم الحقيقي المتبع بالخبوب هو كيف تروس الماء كيف تحصد كيف تخرف النخل ثم يتطور الى تكريب النخل وبعض المهام الاخرى التي لاتخرج عن الارض والمزرعة فقط لاغير.

أبو مالك 19-01-06 03:11 am

أسعد الله جميع اوقاتكم بالخير و المسرات :

أخي عيون الصقر :

أشكرك على الكلام الجميل و الوصف الدقيق للخبوب و أهلها و الذي يفتخر كل من ينتسب لها و أنا أحد ابناء هذه الخبوب و ليس كما قلت ان معظم من ينتسبون لها يخجلون منها فالوصف الذي قدمته كلنا نفتخر فيه و نفتخر بعمل اباءنا واجدادنا فليس فيما ذكر معيبه او نقيصه لهم او لاعمالهم .

لكن كنت اتمنى ان تختار الالفاظ المناسبة و شكراً .

يا ذاك الغروب .. 19-01-06 03:17 am

أعتقد أن الخبوب كان سابقاً , أما الآن فالماء شحيح والخضار قليلة جداً .. ولكن الإعتماد الكلي على النخيل , مع العلم أني أشاهد في بعض الخبوب الغربية لبريدة موت كثير من أشجار النخيل , وتجاهل تام من أصحابها .. كما أن الخبوب الآن يطغى عليها التطور العمران بشكل الحضارة المدنية بعيداً عن تلك البساطة المعهودة .. والتي تتمثل في:

حايط (حياله) بحابوطه , وأحواض للعلف وبعض الخضار , وبعض الحيوانات كالبقر متمثلة (بعجلة وثور) والغنم (عنقان) , ودجاج وحمام , كل ذلك خلف البيت ... سقى الله تلك الأيام.

عيون الصقر 19-01-06 03:20 am

بالعكس اخي ابومالك اوصافي دقيقة جداً

لاتغضب اخي من الحقيقة كن مرناً وصدرك رحب


ايه الخبوبي اللبق والمحترم

امرؤ القيس 19-01-06 03:32 am

سؤال آخر لتجيب عليه !!

هل ايام الكتاتيب بالخبوب كانت المدينة تعلم ابنائها بالمدارس ابدااااااااااااااااااااااااااااااا

لتعلم اخي ان هناك مدرسة في خب روضان وهي ثاني مدرسة في بريدة وانشأت عام 1370 تقريبا اي مايقارب قبل ست وخمسين سنة وبعد اغلاقها فتحت في ضراس

ان اهل الخبوب وبحكم قلة السكان تكون العادات والتقاليد اكثر تحكما فيهم ولكن هل هذا يمنعهم من تلقي التعاليم الاخرى لااظن ذلك والتاريخ يشهد

شكرا على سعة صدرك مرة اخرى


الساعة الآن 06:19 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة