منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   ايها المتفلسفون والمتفلسفات (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=303771)

سحر الورد 11-09-11 10:09 am

ايها المتفلسفون والمتفلسفات
 

مو ضوعي عن المواضيع الغامضة ومتفلسفة

نتكلم عن زخرف الكلام وتلميع العبارات وتصفيف الحروف حتى نجعل منة موضوع صعب على المتلقي فهمة او استيعابة
هل الهدف من طرح بعض المواضيع اهو استعراض الكاتب لما يملك من قاموس لغوي واستعارات وبلاغة ونحو ومطالعة
ام الاهم هو المحتوي الفكري للموضوع وايصال فكرتة الى القراءبكل بساطة
ام هو هو حب للظهور والاعجاب بتلك العبارات المنمقة والتى يختمها بلغز و وغموض

وكاس من العنب ارتشفة تحت شجرة التوت
وفجاة ويخرج من الشعر الى الفيزياء

ليش التعقيد

تحياتيhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif




,

احمد النجم 11-09-11 10:15 am

مثل ما لكل صوت مستمع..أيضاً لكل حروف قراءها

مثل ماذكرتي هناك من يستعرض واستعراضه في محله لانه متمكن وهذا
منهجه في الكتابه
وهناك يستعرض ويسقط لانه يبالغ بالاستعراض
مثل اللاعب اللي يقلد يوسف الثنيان وهو مايعرفhttp://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif

لكن في المنتديات ربما نعتبرها ايجابيه اكثر ..لانها (بروفه) لمن سوف يحترف الكتابه بأسلوب أدبي..

الـــفـــ@ــــد 11-09-11 10:49 am

سوف أشارك رغم موقفك مني!!!
وموقفك الرافض لتذوق الكلمات
وموضوعك هذا اكبر دليل تحسسك من وقع الكلمات!!!
كما للورد سحره

فإن للكلمة سحرها

وللتعامل جاذبيته

كثيرة هي العلاقات التي تتكون على صفحات الانتر نت هذه الشبكة العنكبوتية

من خلال أناس بسطاء والذين يتأثرون بروعة التعامل وسحر الكلمة


قد أعجب بكتابة احد الأشخاص وأعجب بجمال ورقي فكره..

ولكن هل ستخدعني تلك المظاهر لكي ابني علاقة معه خارج الشبكة العنكبوتية

لا .. لأاعتقد وذلك لان زخرفة كلماته وجمال عباراته وفلسفته لم ولن تعكس شخصيته

خارج أسوار هذا الشبكة العنكبوتية فقط لان كلماته

شدتني كثيرا ..

لأنني أرى إن هنالك الكثير يتفنن برده ولكن إن أتيت وسألته هل كتبتها لقناعة شخصية فسيجاوب بالنفي تارة وبالإيجاب تارة أخرى..

ولكن إنا لااعمم كلماتي على الكل بل البعض لان هنالك من هو منزه عن ما ذكرت

فهو يملك عقلا وقلبا ويكتب بما يملي عليه عقله وضميره..
تقديري

الـــرامي 11-09-11 11:04 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الورد (المشاركة 5166851)

مو ضوعي عن المواضيع الغامضة ومتفلسفة

نتكلم عن زخرف الكلام وتلميع العبارات وتصفيف الحروف حتى نجعل منة موضوع صعب على المتلقي فهمة او استيعابة
هل الهدف من طرح بعض المواضيع اهو استعراض الكاتب لما يملك من قاموس لغوي واستعارات وبلاغة ونحو ومطالعة
ام الاهم هو المحتوي الفكري للموضوع وايصال فكرتة الى القراءبكل بساطة
ام هو هو حب للظهور والاعجاب بتلك العبارات المنمقة والتى يختمها بلغز و وغموض

وكاس من العنب ارتشفة تحت شجرة التوت
وفجاة ويخرج من الشعر الى الفيزياء

ليش التعقيد






,

صدقت ، أحيانا أتوقف عن الرد لأني ما فهمت :a7:، و أجد غيري قد رد و أفاض و أثنى و مدح :ash:!

مستقل 11-09-11 11:26 am

( قل ما اسئلكم عليه من اجر وما انا من المتكلفين )

فرسولنا غير متكلف ومن التكلف تمطيط الكلام وتصعيبه وجعله منطقه

الغام ويسمي في الكتابه الحديثه ( الكتابه الرمزيه )

واول من بدا به اخوان الصفاء وليس معروفا في سلف الامه

القران واضح ( تبيانا لكل شي - يسرنا القران للذكر ) وكلام نبينا

واضح ( يتكلم بكلام فصل ) في عصور الانحطاط وظهور الفرق ظهرت الكتابه

الرمزيه المعقده وصار اللفظ الذي هو وعاء المعاني هو الاصل

وتجد افكار هشه تحملها كلمات رنانه

هو غش فكري مثل الغش التجاري حين تغلف

البضاعه الردئيه بغلاف جميل ياخذ بالالباب

وتكون المسأله كما قيل ( هب بلا لب )

وقال علمائنا ان كلام المتاخرين كثير بدون بركه

وكلام المتقدمين قليل مبروك

اذكر احد الدكاتره درس على احد علماء بريده يقرأ عليه

من كتاب وكان العالم كبير السن

فقيل للدكتور ما الذي استفته من هذا الكبير قليل الكلام

قال صلاح القلب

قيل كيف

قال انه قال يوما ( ابناؤك يقولون اين النفقه وملك الموت يقول اين الحسنات )

يقول الدكتور هذه الكلمه صارت مصلحه لقلبي ايام وشهور

تذكرت مقوله ( انت لاتدري اين الكلمه التي تكون سبب في سعادتك فاسمع الخير كثير )

والانسان اذا عجز عن العلم راح يعقد الفاظه وكانه ساحر يضع الطلاسم
او حزاء ( منجم ) يكتب بالرمل

ولو لاحظنا ان قراء الكف والفنجان والمنجمون والسحره والكهان

يجمعهم شي واحد وهو ( الطلاسم وصعوبه فهم كلامهم وتمتمتهم )

نبض الوريد 11-09-11 11:43 am

على القارئ أن يصعد سلّم اللغه لـِ يُدرك ويتعلّم

لا أن ينزل الكاتب اسفل السلّم لأجل من لايَفهم


طاب وقتكم

مستقل 11-09-11 11:56 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض الوريد (المشاركة 5167003)
على القارئ أن يصعد سلّم اللغه لـِ يُدرك ويتعلّم

لا أن ينزل الكاتب اسفل السلّم لأجل من لايَفهم


طاب وقتكم


عذرا اخي نبض

ما الفرق بين لغه المثقفين ولغه المفكرين ولغه الدعاه ولغه العامه ؟؟

الجواب حتما سيضع النقاط على الحروف ويوضح مقصودنا

محارهـ 11-09-11 12:40 pm

* مرحباً
من الانتجات الشهيرة للعلامة الشيخ الدكتور / سلمان العودة
كتاب " بناتي "
و
كتاب " طفولة قلب "

وأجد فيهما مثالاً حي على ضرورة التنوع في أسلوب الكتابة بحسب نوعية الخطاب

فــ كتاب " بناتي " كان كتاباً توجيهياً بدرجة الأولى ويعزز من قيمة المرأة
ويعرض فيه مشاكل شبه موحدة بين الفتيات ثم يورد الحلول
والغرض منه هو أن تستفيد منه نساء الأرض وحتى الرجال لهم منه فائدة إذا أستوعبوا ماجاء به
حسناً ...
الكتاب لا يمكن أن يصل إلى مُبتاغه لو صاغه الشيخ سلمان كــ صياغته لكتاب " طفولة قلب "
والذي كان غارقاً في عوالم الأدب وسحر الوصف وجماليات البلاغة


الشاهد ...
لكل خطاب .. أسلوب يفرض نفسه على كاتبه بحسب أهداف هذا الخطاب ولمن هو موجه
وغالباً ماتجدين أن الأطروحات التي لها في مشاعر الأنسان وذكرياته جذور كــ الروايه والسير الذاتيه والقصة والشعر والخواطر ... الخ
تكون .. حمالةً للفلسفة وهي أشبه بــ لوحة تشكيليه .. كلا يراها بمشاعره الخاصة وتحليلات عقله
وهذا يعتبر أبداع بحد ذاته .. طالما أن الفلسفة لم تكن مُفلسة واللوحة التشكيلية " لا تشكو لي " من جور صاحبها الذي كان يرسم دون أن يفقه








عذراً .. أطلت الحديث ولكن موضوعك " جازلي " *

رايق دايم 11-09-11 12:48 pm

مع الأسف الشديد أن تقولي مثل هذا الكلام .
أتدرين لماذا ؟ لأن الأصل هو أن نكتب ونتحدث بلغتنا (الأم) اللغة العربية الفصحى مع إستخدام جميع فنونها البلاغيه والأدبيه والنحويه .
ماذنب الكاتب الذي منحه الله موهبة كبيره فأصبح يمارس هوايته وموهبته على الورق كما يمارس لاعب الكرة القدم لفنياته الجميله ونجبره على أن يخاطبنا بلهجتنا المهببه بستين نيله (بووه ..ماهوبه ..ناهياوه الخ) المصطلحات المعفنه .
أعتقد أحيانا الغيره لها دور في طرح مثل تلك المواضيع . أقول (ربما)

liilas 11-09-11 12:56 pm

.



اقتباس:

ام هو هو حب للظهور والاعجاب بتلك العبارات المنمقة والتى يختمها بلغز و وغموض
هذه هي الاقرب http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

عزف الحقيقة 12-09-11 03:43 am

أغلبهم يجمع أكبر قدر من

مفردات وكلمات واقوال من كتاب

وأدباء الروايات من امثال احلام مستغانمي

ومن شابهها ويصفصف وينمق لكن لاترى

لافكرة ولا هوية للكاتب

لك ودي

آرتــيــآحّ ..♥ 12-09-11 03:51 am

استعراض الكلمات وفصاحة اللسان وحسن المنطق لها مكان مخصص , .

إنما هنا المهم هو الفكرة فقط , .

وعلى من يريد إيصال الفكرة أن يتحرى مستويات التعليم والثقافة و الأعمار المتفاوتة , .

وأن يوصلها بأسلوب راقي وبجمل واضحة غير مبهمة يستوعبها جميع طبقات المجتمع , .

~

حملاق العين 12-09-11 04:00 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الورد (المشاركة 5166851)

مو ضوعي عن المواضيع الغامضة ومتفلسفة

نتكلم عن زخرف الكلام وتلميع العبارات وتصفيف الحروف حتى نجعل منة موضوع صعب على المتلقي فهمة او استيعابة
هل الهدف من طرح بعض المواضيع اهو استعراض الكاتب لما يملك من قاموس لغوي واستعارات وبلاغة ونحو ومطالعة
ام الاهم هو المحتوي الفكري للموضوع وايصال فكرتة الى القراءبكل بساطة
ام هو هو حب للظهور والاعجاب بتلك العبارات المنمقة والتى يختمها بلغز و وغموض

وكاس من العنب ارتشفة تحت شجرة التوت
وفجاة ويخرج من الشعر الى الفيزياء

ليش التعقيد






,


الله اعلم بنوايا العالم

ولكن صفصفة الحروف بشكل لغوي جميل هو جاذبيه بحد ذاته

يأسر أنظار كل قاريء وقارئيه إن ما كان للأول نصيباً بسبب الفطره

بارعة 12-09-11 06:18 am

،

لكل مقام مقال ،

فعندما تكتب موضوعاً أدبياً فالكاتب له حرية التعبير واختيار الكلمات

أما إذا كان الموضوع للنقاش فالأفضل أن يكون سهلاً يعرفه الجميع

المثقفون والعامة

كيف يناقشون وهم لايعلمون مالذي يريده الكاتب بسبب الكلمات التي تحتاج

إلى تفكيك رموزها


وأكتفي بهذا الحديث وشرحه الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى


عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أحبكم إلى، وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة، أحسانكم أخلاقاً وإن أبغضكم إلى، وأبعدكم مني يوم القيامة، الثرثارُون والمتشدقون والمتفيهقون" قالوا : يا رسول الله قد علمنا (الثرثارُون والمتُشدقون) فما المُتفيهقُون؟ قال: ( المتكبرون) رواه الترمذي وقال : حديث حسنٌ.
( الثرثارُ): هو كثيرُ الكلامِ تكلفاً. (والمُتشدقُ): المتطاولُ على الناس بكلامه، ويتكلم بملء فيه تفاصحاً وتعظيماً لكلامه؛ والمتفيهقُ أصلهُ من الفهق وهو الامتلاءُ، وهو الذي يملأ فمه بالكلام ويتوسعُ فيه، ويغربُ به تكبراً وارتفاعاً، وإظهاراً للفضيلة على غيره.
وروى الترمذي عن عبد الله بن المبارك رحمه الله في تفسير حُسن الخُلقِ قال: هُو طلاقةُ الوجه، وبذلُ المعروف. وكف الأذى.

الشرح
ذكر المؤلف رحمه الله أحاديث متعددة في بيان حسن الخلق، وأن من أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاسنهم أخلاقاً، فكلما كنت أحسن خلقاً؛ كنت أقرب إلى الله ورسوله من غيرك، وأبعد الناس منزلة من رسول الله صلى الله عليه وسلم الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون.
الثرثارون الذين يكثرون الكلام ويأخذون المجالس عن الناس، فإذا جلس في المجلس أخذ الكلام عن غيره، وصار كأن لم يكن في المجلس إلا هو؛ يتكلم ولا يدع غيره يتكلم، وهذا لا شك أنه نوع من الكبرياء.
لكن لو فرضنا أن أهل المجلس فوضوه وقالوا أعطنا نصحية، أعطنا موعظة فتكلم فلا حرج، إنما الكلام العادي كونك تملك المجلس ولا تدع أحداً يتكلم، حتى إن بعض الناس يحب أن يتكلم لكن لا يستطيع أن يتكلم، يخشي من مقاطعة هذا الرجل الذي ملك المجلس بكلامه.
كذلك أيضاً المتشدقون، والمتشدق هو الذي يتكلم بملء شدقيه، تجده يتكلم وكأنه أفصح العرب تكبيراً وتبختراً، ومن ذلك من يتكلم باللغة العربية أمام العامة، فإن العامة لا يعرفون اللغة العربية، لو تكلمت بينهم باللغة العربية لعدّوا ذلك من باب التشدق في الكلام والتنطع، أما إذا كنت تدرس لطلبة فينبغي أن تتكلم باللغة العربية، لأجل أن تمرّنهم على اللغة العربية وعلى النطق بها، أما العامة الذين لا يعرفون فلا ينبغي أن تتكلم بينهم باللغة العربية، بل تكلم معهم بلغتهم التي يعرفون ، ولا تغرب في الكلمات، يعني لا تأتي بكلمات غريبة تُشكِل عليهم، فإن ذلك من التشدق في الكلام.
أما المتفيهقون فقد وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بالمتكبرين، المتكبر الذي يتكبر على الناس ويتفيهق، وإذا قام يمشي كأنه يمشي على روق من تكبره وغطرسته، فإن هذا لا شك خلق ذميم، ويجب على الإنسان أن يحذر منه؛ لأن الإنسان بشر فينبغي أن يعرف قدر نفسه، حتى لو أنعم الله عليه بمال، أو أنعم الله عليه بعلم، أو أنعم الله عليه بجاه، فينبغي أن يتواضع، وتواضع هؤلاء الذين أنعم الله عليهم بالمال والعلم والجاه افضل من تواضع غيرهم، ممن لا يكون كذلك .
ولهذا جاء في الحديث من الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم: ( عائل مستكبر) لأن العائل لا داعي لاستكباره، والعائل هو الفقير، فهؤلاء الذين منَّ الله عليهم بالعلم والمال والجاه كلما تواضعوا؛ صاروا أفضل ممن تواضع من غيرهم الذين لم يمنّ الله عليهم بذلك.
فينبغي لكل من أعطاه الله نعمة أن يزداد شكراً لله، وتواضعاً للحق وتواضعاً للخلق، وفقني الله وإياكم لأحاسن الأخلاق والأعمال ، وجنبنا وإياكم سيئات الأخلاق والأعمال إنه جواد كريم.









.




الساعة الآن 05:26 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة