![]() |
المفتي والعميان
في السابق كان العلومه تنقل بالمشافهة فكانت حاسة السمع هي حاسة المعرفه فكان الفلاليح اذا ولد لهم ولد أعمى لا يستطيع العمل ارسلوه للكتاتيب فيتعلم منهم ويصبح شيخا (وهذا يفسر كثرة المشايخ العميان في السابق)
لكن في الوقت الحالي اصبح النظر شريك السمع في المعرفه فاصبحنا نتعلم من مانرى اكثر من ما نسمع واصبح النظر مهما في اتخاذ القرارات وتحليل الامور سؤالي اليوم أليس من الافضل ان يكون مفتي المملكة مبصراً؟ شكرًا |
رحمك الله بهذا القول فالعمى يعد نوع من العطب الذي لا يؤهل المرء إلى بعض الأمور الشرعية كالشهاده القضائيه بحد جريمه أو نحوه فما بالك بأوضاع أمه بحالها ، ولكنه مناسب جدا للحكومة بكونه كليل العين ،فأسمع ماذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( يرحم الله موسى , ليس المعاين كالمخبر ؛ أخبره ربه , عز وجل , أن قومه فتنوا بعده , فلم يلق الألواح , فلما رآهم وعاينهم ألقى الألواح )
|
إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور
الشيخ بن باز رحمه الله عليه كان يختار من يشاهد له بحكمه ولا يكتفى بمن يرشحون له فكان يدخل على الملك فهد ويشرح له معاناه المواطنين ويراسل ملوك ورؤساء الدول الاسلاميه ويرد على كتاب الصحف وهناك من المبصرين من سمى بقاعه جامعته اسم والد رئيس الديون الملكي تزلفا !!! فالقضيه ليست من العين ولكن بالاحساس !!! |
اقتباس:
|
ماذا نفع الابصار للشيخ سلمان العوده حينما احل الاحتفال بعيد الميلاد
وماذا نفع الابصار الشيخ العبيكان حينما حلل فكي السحر بالسحر وماذا نفعنا الابصار حينما بدلنا كتاب الله بالافلام وسهرات البالوت |
أخي الكريم ..
العمى الحقيقي ليس بعمى العين ولكن بعمى القلب ..!! ومتى ماكان القلب مبصرآ كانت النتيجه أفضل .. حفظ الله مشايخنا وألهمهم رشدهم وشد من أزرهم وحفظهم لكل خير ...~ |
اقتباس:
ارجو ان لا نكون كالببغاوات نحفظ كلاما ولا نفكر به أرجوكم استخدمو عقولكم |
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]’
’ يقول عز وجل: ((فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) كم من مبصر بعينيه أعمى بقلبه وكم من أعمى بعينيه ميصر بقلبه وأعمى العينين غالبا يعوضه الله في بصيرته مايفوق المبصرين بكثير[/align][/cell][/tabletext][/align] |
اقتباس:
الفتوى أمر شرعي يصحح ويقيّم المسائل ويوضحها للناس وتعتمد على (العلم والفقه في الدين) فما علاقة النظر بالعينين ؟؟؟ يعني لو سألنا الشيخ الأعمى عن مسألة من المسائل فسوف يجيب على ظاهر المسألة هل ينبغي عليه أن يأتي وينظر إلى حالنا هل نحن صدقنا أم كذبنا ثم يفتي؟ أريد أن تطرح لنا مسألة من المسائل كمثال على أنه لايصلح المفتي أن يفتي فيها إلا أن يكون مبصرا بعينيه |
اقتباس:
ياست مطر من الشروط المعتبرة في الأمامة وبالذات الأفتاء في أمور الدين ودنيا الناس سلامة الحواس من السمع والبصر واللسان والأعضاء ليصح معها مباشرة ما يدرك بها ، وبعض العلماء يقول لا بأس أن يفتي الأعمى في أمور الناس بشرط أنه كان مبصرا ثم فقد بصره ، وكيف للأعمى رؤية تعاملات و أحوال ومتغيرات الناس من لباس و حجاب و عمران و غيره ،حتى في أمر الشهادة يعتبر الأعمى غير مؤهل لها فكيف يشهد برؤية ولادة الهلال القمري على أقل تقدير؟ |
اقتباس:
تقتضي الحب والاحترام ونداء الآخرين من أخوانك بأحب الأسماء إليهم.. قل يا أختي.. فاختلاف الرأي لا يعني العداوة والبغض.. المهم ياأخي الفاضل أو ياأختي الفاضلة هذه الشروط التي ذكرتها هل تعتقد أن سماحة المفتي يجهلها وعلمتها أنت مع احترامي وتقديري الشديد لك؟؟؟ |
الساعة الآن 04:55 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة