![]() |
ازدواجية تقييم !!
أهين
دار حوار بيني وبين أحد الأخوة الذين تجمعني به حوارات ماتعة وتعجبني آطروحاته وافكاره , وكان حوار الأمس يدور حول ماسبب تدهور وتفكك أنظمتنا السعودية والذي دعا الى عدم احترامها وهل هناك امكانية للرجوع الى نقطة البداية والانطلاقة بشكل صحيح ومنظم ومحترم ؟ خلصنا في الحوار إلى ان ازدواجية تقييم الحالة هي السبب وراء التدهور . حيث نجد ان المجتمع برمته سواء حكام او مصلحين او علماء او قضاة او امن او صعلوك او ايا كان توجهه ليس عنده رأي ثابت لأي قضية ولابد أن تكون هناك ازدواجية تقييم لديه لأي حالة يواجهها مثلا لتتضح الرؤية لو تفوه شخص عادي جدا وغير معروف بكلمة منكرة لجاءه سيلا من الاتهامات والاقصائية وربما اخرج من المجلس ولكن ان تفوه بها شخص ذا قيمة اعتبارية في المجتمع لربما ضحكوا الحضور ونعتوه بالظريف والفلتة وان بسيط وفيه روح الدعابة . مثال اخر .. صباح مساء نسمع بالسرقات وان الامن يلاحقهم من مكان لاخر بينما من يسرقون الارقام الفلكية وبطرق التوائية كالذين يسرقون اموال الدولة عيانا بينا لانجد محاسبة لهم مثال اخر نسمع دائما بالقبض على رجل اختلا بامراة وتابعته الهيئة وقبضت عليه في شقة وسط البلد وتم تحرير محضر بهذا ويشكرون عليه لكن لماذا نسمع عن اشخاص لهم مكانة اعلامية ويتم القبض عليهم جماعيا ويتم التستر عليهم وربما يهاجم من يهاجمهم بدعوى ماثبت شيء عليهم ولا تحط بذمتك شيء الحديث طويل واترك مجالا واسعا حوله |
شف يالخبوبي ياخلفهم كل ماذكرته أنت موجود وعلى أرض الواقع وفيه اشياء العن واشد وطأه مثل (القتل) لو مسك واحد يالخبوبي من عيال الذوات والحكام والوزراء ودعسك وهمن ربطك بحبل وسحلك سحل بشوارعنا . النتيجة : يخرج منها زي الشعره من العجين ويطلع الخطأ عليك لأنهم يبون يقولون لأبوك (ورى ماهج ولدك يوم قرر يدعسه الباشا) . مثل سالفة الأمير اللي صدم البقاله واعدمها إعدام وطلع التقرير إن راعي البقاله هو المخطيء ليش يبني بقالته بهالمكان:a16[1]:
على فكره ولد عمي بالقاهره يوم الثوره وراح لفندق الشيراتون لأن السعوديين وعوايلهم هناك . ولد عمي يقول شوف عيني ينادون على اسماء معينه ويأخذون جوازتهم ويركبونهم باصات وللمطار والباقي تركوهم يواجهون مصيرهم لا اكل ولا شرب ولا سكن . ويابلادي واصلي . اقول : قم بس يالخبوبي قم احصد علف وكراث :29_3_6[1] |
السلام عليكم ورحمة الله وبركــاته قال تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) [ آل عمران : 104 ] . قال أحمد : الناس محتاجون إلى مداراة ورفق ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بلا غلظة ، إلا رجل معلن بالفسق ، فلا حرمة له . [ جامع العلوم والحكم ج2 ص256 ] إن كان الرجل متستراً بذلك وليس معلناً له أنكر عليه سراً وستر عليه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ستر عبداً ستره الله في الدنيا والآخرة ) إلاّ أن يتعدى ضرره ، والمتعدي ضرره لا بد من كفّ عدوانه . [مجموع فتاوى شيخ الإسلام ج28 ص217 ] ..دمتم بخير .. |
اقتباس:
ماقلته صحيح وحاصل وربما يحطووون الخطاا علي ليش عورت سيارتهم يوم يسحبونن عاد موب يوم يصدمونن ويمكن صار لك نفس الموقف يوم انك صغير وخاصة انك وسيم جدا وتحرشبك مدرس اللغة العربية ورحت تصايح عند اهلك وجاء ابوك واشتكى وانتهت ان المدرس كان يشرح لكم حالة الرفع وهذي مشكلة اقتباس:
الكراث حصدناه الصبح والحين دور العلف وان شاء الله حصادي يجوزلك وتاكل من ايديني |
هنا شاعر يصف شيئا من هذه الحاله
المال والدرهم وزين المعاويش أصبح بيدين العجز والخمع واللاش مادام بيدك قرش وعندك محاويش لو تخيس المجلس على زل وفراش قالو مسامح عمنا فيه تطريش راع الدراهم عم لو كان غشاش يوم الشنب بالوجه يفتل على ويش ماهوب لأكل الرز أو للبس الاقماش يفتل إلا جن الركايب معاطيش وجلبت عصي المرجله يشريه كاش يعل رجل ما براسه نغاميش يعل تبكيه الحليله وتنحاش لا صار مابه خير والطيب مافيش مغير يجمع مال والصيت مهناش عنده ملايين القضى مير حتى أيش يأكل ويشرب والهدف بس يعتاش مهوب لا يقنص ولا له مطاريش ما همه إلا عيشته مثل الادباش يعل تلدغه البثن حية الهيش وإلا فلا يداوى به السم لا فاش الكلب عايش والنمل والخفافيش ما هو كثير الكل بدنياه معتاش مير الحكي لا جاء المحطات تشويش يبين فعل الطيب بعايش وعياش تمت وصلى الله على صفوة قريش على النبي ما تبصر العين برماش |
يعني .... " اذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد " هي .... ازدواجية الفكر و التفكير .... يستاهل النجومية .... |
اقتباس:
وما الفرق بينك وبين الخبوبي ؟ |
الساعة الآن 05:20 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة