منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   تأصيل كلمة ( بُهْ ) القصيمية .....!!!! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=27441)

أبوس 07-04-03 12:48 am

تأصيل كلمة ( بُهْ ) القصيمية .....!!!!
 
تأصيل كلمة ( بُهْ ) القصيمية :


أحبتي الأكارم :
لعل مما يبعث التساؤل في قرارة الفكر ، هو أصل هذه الكلمة القصيمية الراسخة في لسان أهل القصيم .
ولا ريب أنها لم تأت عبثاً ، بل كانت نتيجة تطورات على مر السنين صيرتها إلى وضعها الآني .
فجراء هذا شئت أن أردها إلى أصولها ، وأبين كيف انقلبت حركاتها إلى غير ما كانت عليه من قبل .

إذن فـ ( بُهْ ) { بضم الباء وسكون الهاء } منقلبةٌ عن ( بِهِ ) { بكسر الباء والهاء } , وسنأتي الآن على الكلام على هذه الكلمة من عدة جوانب :

أولاً : معناها :
( به ) مكونة من كلمتين ، حرفٍ واسمٍ ، فالباء حرف لـه عدة معانٍ ، وهو في إطلاقنا لا يقتصر على معنى واحد فحسب ، بل لـه معاني الباء الأصلية الفصيحة ، ومنها على مراد المثال لا على الحصر :
1 ـ الاستعانة :
فإذا قلتَ بلهجتك العامية تعني القلمَ ـ مثلاً ـ : ( كتبت بُه ) أردتَ أنك استعنتَ به ، فهي هنا بمعنى الاستعانة .
2 ـ الظرفية :
أي أنها ترد في اللهجة العامية بمعنى ( في ) ، فإذا قلتَ : ( جلست بالبيت ) ، أي : جلست في البيت ، مثل قوله تعالى :
(( وما كنتَ بجانب الغربي )) { القصص ـ 44 } أي : في جانب الغربي .

وغيرها من المعاني النحوية المعروفة .

ثانياً : إعرابها :
الباء : حرف جر .
والهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور .

ثالثاً : حيثيات تطورها التأريخي :
الأصل في هذه الكلمة أنها بكسر الباء والهاء ، مثل قوله تعالى : (( إنّ هذا ما كنتم بِهِ تمترون )) { الدخان ـ 50 } ، وغيره في القرآن كثير .

غير أنه وقع فيها بعضُ التغييرات على مر السنين ، حتى آلت إلى هيئتها الآن .
وأحسب ـ في رأيي ـ أن التغيير حدث تدريجياً ، ولم يكن دفعة واحدة ، حيث أن هذا هو حال عامة الأمور ، كالتوحيد مثلاً ، إذ لم ينحرف انحرافاً مفاجئاً إلى الشرك ، بل كان مُفرزَ ممارساتٍ أوقعته في هذا الحمأ المسنون .

وكذلك حال هذه الكلمة ، فإن من البيّن أنها تبدلت نتيجة ظروف بيئية ، وأيام متوالية ، ولعل التبدل حدث فيها كما ألخصه في الآتي :

أولاً :
كان أصل هذه الكلمة هو ( بِهِ ) بكسر الباء والهاء ، وكانت بمعنى ( فيه ) وهي واردة في القرآن على هذا النحو ، وكان حديث الناس بها بدلاً من ( فيه ) ، فإذا أرادوا قول : ( ما فيه شيء ) ـ مثلاً ـ قالوا : ( ما بِهِ شيء ) { بكسر الباء والهاء } ، وليس على هذا غبار .

ثانياً :
غير أن تعاقب الأيام واختلاف الألسن والتمازج الحضاري أحدث خللاً في نطق هذه الكلمة ، فصارت كسرةُ الهاء ضمةً ، لأن الأصل في الهاء ـ هاءِ الغيبة ـ الضمُّ ، قال العُكْبَري في كتابه ( التبيان في إعراب القرآن ) : ( الأصل في هذه الهاء الضم .... ثم قال .... وإنما كُسرت لتجانس ما قبلها من الياء والكسرة ) .
فلذلك ردوا هذه الكلمةَ إلى أصلها ، وهو الضم ، فصاروا يلفظونها : ( بِهُ ) بكسر الباء وضم الهاء ـ على الأصل ـ ، وصاروا ـ مثلاً ـ ينطقون ( عليهم ) هكذا : ( عليهُم ) ـ بضم الهاء ـ .
هذه هي المرحلة الأولى في التطور في نطق هذه الكلمة وفقاً لاستنباطي .

ثالثاً :
ثم تلا هذه المرحلةَ مرحلةٌ أخرى استلزمها فشوُّ هذه الكلمة ، حيث أن نطقها بات ثقيلاً بعض الثقل ، ومع جريانها على الألسن انحرفت قليلاً إلى نطقها هكذا : ( بُهُ ) بضم الباء والهاء ، والمبرر لذلك هو ابتغاء التجانس ، ويسر النطق ، كما كُسرت الهاء للتجانس ، وهذا سائرٌ في كلام العرب .
إذن فقد تعاور هذه الكلمة مؤثرات حتى استحالت كلمةً أخرى هي : ( بُهُ ) بضم الباء والهاء .

رابعاً :
غير أن تحول اللغة الفصحى إلى لغة عامية ، وحيث أن من أبرز مظاهر اللهجة العامية هو تسكين أواخر الكلمات ، فإنه ما من ريب أنه كما جرى ذلك على اللغة كافة فكلمة ( به ) داخلة ضمن هذا العموم ، وإن كان لها تصريفٌ آخر قد يُقِرّ بصحتها .
ونخلص من هذا أن هذه الكلمة أصبحت تنطق هكذا : ( بُهْ ) ـ كما هو أمرها الآن ـ ، والدافع لذلك أمران يدرآن عنها التهمة الواقعة بها :
أحدهما :
أن الموجة التي أتت على الفصحى لم تبقِ ولم تذر ، إذ أصبحت كل الكلمات ـ أو ربما جلُّها ـ لا يحرَّك أواخرُها ، سواء في لهجة أهل القصيم أم في لهجة من عداهم ، ولهذا فلا تثريب علينا ، وقمِنٌ بمن تكلم على هذه الكلمة منكراً أن ينكر كلماته التي يتحدث بها حين يسكن أواخرَها متجاهلاً القواعدَ النحوية :
وننكر إن شئنا على الناس قولَهم **** ولا ينكرون القولَ حين نقولُ

ثانيهما :
أنه يضاف إلى الأمر الأول في هذه الكلمة ـ خصوصاً ـ أن يقال في تسكين الهاء ما قيل في تسكين الميم ـ ميمِ الجمع ـ ، حيث أن الأصل فيها أن يكون بعدها واو ، وقد قال العكبري في التبيان : ( والأصل في ميم الجمع أن يكون بعدها واوٌ ، كما قرأ ابن كثير ، فالميم لمجاوزة الحد ، والألف دليل التثنية نحو : عليهما ، والواو للجمع نظير الألف { أي أن الأصل في ( عليهم ) زيادة الواو فتكون ( عليهمو ) ، ويدل على ذلك أن علامة الجمع في المؤنث نون مشددة نحو : عليهنّ ، فكذلك يجب أن يكون علامة الجمع للمذكر حرفين ، إلا أنهم حذفوا الواو تخفيفاً ، ولا لبس في ذلك ..... ) .

قلتُ :
بل الأمر في حذف الواو من ميم الجمع أعظم ، لأنهم حذفوا الواو ، وهو حرف ، وسكّنوا الميم .
أما هاء الغيبة فلم يكن لها واوٌ أصلاً ، بل كل الأمر أنهم سكنوا حركتها ، وهي الضمة ، وليست بحرف كالواو في ميم الجمع ، وما فعلوا ذلك إلا تخفيفاً وتيسيراً كما فعلوا في ميم الجمع .

فمجمل القول أن التغييراتِ في هذه الكلمة ناشئةٌ عن قواعد مرعية ، ولها نظائرُ مشاهدة في كلام العرب يدركها من تتبّعها .


وخاتمة المطاف :
أنا لا نزعم أنا جزمتُ بفصاحة هذه الكلمة أو بشبه فصاحتها ، ولكنْ إن نظنّ إلا ظناً وما نحن بمستيقنين ، والظنّ لا يغني من الحق شيئاً ...
مع أملي منكم حسنَ الرأي ، ومحكَمَ التعقيب ..

والله ولي التوفيق ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .





وكتبه :
أبوس ..

حامل المسك 07-04-03 01:24 am

.............................................
 
[gl]أخي العزيز أبوس[/gl]

أهم شي طلعت الكلمه عربيه فصحى:D :D :D وينكم يالمتطنزون:D :D :D

شكرا لك يالغالي على هذا البحث الجميل.:for12: :for12: :for12: :for12: :for12:

:D عزيزي أبوس سيّر علينا بمنتدى السوالف والطرائف تمزّع تسبدك من الضحك :D

مدرس عاطل 07-04-03 08:49 am

الاخ العزيز أبوس

لاتقعد تصدق كلام حامل المسك

تره بيوديك هناك عنده كل الي بوه بمنتدي السولف والغا ز مصرقعين وانت شكلك رجل عاقل:e1:

oـتــjgي 07-04-03 01:02 pm

نعم هي فصحى والدليل ان احد الشعراء الحاليين كتب قصيدة باللغه العربيه الفصحى وغناها محمد عبده ( يوم كنت اسمع اغاني الله يخلف علي ) :) المهم كانت من ضمن كلمات الاغنيه ( به ) ...

اعتقد انها كذا :

.............به مقناس

او

..................به مرداس

او مدري وشي ؟

البارق 10-04-03 03:53 pm

اخي الكريم ابوس00
ارحب بك عضو معنا في منتيات بريدة00
واشكرك على هذه المشاركة ومحاولة تأصيل كلمة ( به )
وبالمناسبة هناك كثير من الكلمات القصيمية التي يعيرنا
بها غيرنا ولها أصل في اللغة العربية 0
ارحب بك اخي الكريم مرة اخرى واكرر شكري لك00

ولك مني التحية والتقديــــر000

خـــــــــــــــالـــــــــد 10-04-03 04:13 pm

مرحبا بك اخي ابوس بيننا هنا

وشكرا على هذه المعلومات ومثل ماقال حامل المسك

وينكم يالمتطنزين؟؟

وبصراحة لا ادري لماذا المتطنزين فرحين بهالكامة ضد اهل القصيم وكانهم جايبينه من الصين

وينهم عن اللي كل حكيهم اوكي ,, باي ,,سوري ,,نيفر ,, وكان العربيه مو قد انها توفر لهم كلمات

======

اخي ابوس هل انت ابوس اللي في منتدى بريده اللي اسمه على اسم شاعر ؟

أبوس 10-04-03 04:27 pm

السلام عليكم :
أخي المبجل : حامل المسك .. كرّمه الله ..

وشكر الله لك تعقيبك ، وأبقاك لنا عوناً ..


أما الطرائف فليس بها قربى ..!
محبك :
أبوس ..

أبوس 12-04-03 12:38 am

أخي المحترم : مدرس عاطل ....
شكراً لك على نصيحتك المباركة ..!
وعلى تشريفك موضوعي ..!



أبوس ..

مطر 24-04-03 04:46 am

اخي الكريم ابوس
جهد رائع وتأصيل أروع
ألا ترى أن هناك وجه شبه في تسكين الهاء في قوله تعالى
قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ

أخي حامل المسك
وشلون تحط دعاية لمنتدى السوالف والبسطه وانت مراقب نتدى الصياح والتشره (بتشديد الراء وكسرها):D

أبوس 27-06-03 04:35 pm

الأخ : متوزي ..
حياك الله بيننا ..


شكراً لك ..

أبوس 12-07-03 01:51 am

أخي الخنذيذ : البارق .. أبرق الله بعلمه في خرمس الجهل والعماية ..

لكم هو شرفٌ بيّن لي أن يتأرّج موضوعي بمسك تعليقك !

والحقّ أن كثيراً من كلامنا المبتذل فصيح ، أو هو إلى الفصاحة أدنى ، ولعلي أخرجه يوماً ما !!

ولك من بالغ الشكر ، وزكي الحبّ !



أخوك :/
أبوس ..

خزامى نجـد 12-07-03 02:15 pm

ومن قال أننا نشك في أصل الكلمه ؟؟؟

الكلمه عربيه ميه الميه ...لكن المشكله يا أخي الكريم تكمن في طريقة نطقها

والثقل والتفخيم الذي يصاحبها ..ناهيك عن التلحين اللذي يصاحبها مع بعض الأشخاص " ليسو بقله "...

كله كوم وإذا ألحق بها حرف الشين ...‍‍‍‍
" مابووووووش " يعني " مافيه شيء "


تحياتي لطرحك المفيد

أبو حكيم 14-07-03 03:27 am

موضوع قديم ومستهلك ...........


معليش أنا صريح ........ ليش ماقلت انه منقول



للأمانة


الساعة الآن 11:48 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة