منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   الرد على : أهل التشكيك وأهل التغريب ومتتبعين الأقوال الشاذة في حكم حلق اللحية .. (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=244820)

ابوحنان القصيمي 02-07-10 06:44 pm

الرد على : أهل التشكيك وأهل التغريب ومتتبعين الأقوال الشاذة في حكم حلق اللحية ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وبه نستعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

ظهر في هذه الإيام الكثير من أهل التشكيك وأهل التغريب الذين لم يجدون طريقاً لمهاجمة الإسلام

إلا من طريق الأقوال الشاذة ولقد نص الإمام أحمد بن حنبل أن من اتبع الأقوال الشاذة فهو فاسق

و كذب العلمانيون حيث قالوا أن مسألة حلق اللحية فيها خلاف وهي محل إجماع من المذاهب الأربعة

وكان لابد من بيانها:

قال تعالى { قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ }[النور:54]
وقال جل وعز { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[النور:63]
وقال سبحانه { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا }[الأحزاب:36]

قال ابن كثير رحمه الله:
فهذه الآية عامة في جميع الأمور، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد هاهنا، ولا رأي ولا قول.اهـ


عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى ".أخرجه البخاري (10/5893)، ومسلم (2/259)، وغيرهما.


وجاء في السيرة قصة المجوس الذين وفدوا على المدينة ودخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما وقال: " ويلكما من أمركما بهذا ؟ ! " قالا: أمرنا ربنا - يعنيان كسرى - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى " حسنه الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة.


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس ". أخرجه مسلم (2/260) وغيره.


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: " كنا نُعفي السبال إلا في حج أو عمرة ". السبال يعني اللحى. أخرجه أبو داود (4/4198) بإسناد صحيح.

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية " . صحيح مسلم (2344)


وعن علي رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كث اللحية " مسند أحمد (796 ,684) بإسناد حسن


وجاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في وصف النبي صلى الله عليه وسلم : " قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره " مسند أحمد (3410) والترمذي في الشمائل (393) وهو صحيح.



أقوال المذاهب الأربعة في حكم حلق اللحية:


الحنفية:
قال محمد بن الحسن -صاحب أبي حنيفة- رحمهما الله:
أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: أنه كان يقبض على لحيته ثم يقص ما تحت القبضة.
قال محمد: وبه نأخذ، وهو قول أبي حنيفة. (الآثار 900).
وهو المعتمد في المذهب، قال ابن عابدين:
الأخذ من اللحية دون القبضة ( فوق القبضة ) ، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يبحه أحد. (الحاشية 2/417).


المالكية:

جاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل:
وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مُثلة وبدعة , ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى من طول شاربه.اهـ
وأتفق أبو الحسن المالكي في شرحه والعدوي في حاشيته على (كفاية الطالب) على أن حلق اللحية بدعة محرمة في حق الرجل.
وقال أبو العباس القرطبي المالكي في المفهم: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها.اهـ


الشافعية:

قد نص الشافعي على تحريم حلق اللحية في كتابه الأم.
وقال الحليمي الشافعي:
لا يحل لأحد أن يحلق لحيته ولا حاجبيه، وإن كان له أن يحلق شاربه، لأن لحلقه فائدة، وهي أن لا يعلق به من دسم الطعام ورائحته ما يكره، بخلاف حلق اللحية فإنه هُجنة وشهرة وتشبه بالنساء، فهو كجبِّ الذكر. (الاعلام لابن الملقن 1/711).
وقال النووي في شرحه على مسلم(3/151):
وجاء في رواية البخاري وفروا اللحى فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وارجوا ووفروا ومعناها كلها تركها على حالها هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا وغيرهم من العلماء.
والمختار ترك اللحية على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلا والمختار في الشارب ترك الاستئصال والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفة والله أعلم .


الحنابلة:
معلوم من مذهب الإمام أحمد أنه يأخذ بالحديث ولا يتعداه وبفعل الصحابة رضي الله عنهم لذلك فالإعفاء عنده واجب ويجوز أخذ ما زاد عن القبضة لفعل الصحابة.
قال ابن مفلح في الفروع (1/92): ويعفي لحيته وفي المذهب ما لم يستهجن طولها ويحرم حلقها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (شرح العمدة 1/182، 236) :
وأما إعفاء اللحية فإنه يترك، ولو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره، نص عليه، كما تقدم عن ابن عمر، وكذلك أخذ ما تطاير منها.
وقال شيخ الإسلام (الفروع 2/129) : ويحرم حلق اللحية.



وقال الشيخ علي محفوظ (الإبداع في مضار الابتداع 409):


وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها.



وقد نقل الإجماع على تحريم حلق اللحية ابن حزم رحمه الله في (المحلى 2/220) فقال: وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية: ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
وقال في (مراتب الإجماع 182): اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز.


وأما المباح والمختلف فيه هو أخذ ما زاد عن القبضة كما ثبت عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .



وقد استحب الإمام مالك وغيره من الأئمة أخذ ما تطاير منها وفحش من طولها وعرضها على أن لا يزيد الآخذ عن ما أخذه الصحابة رضي الله عنهم.


وأما من قال بجواز الأخذ من اللحية بدون حد القبضة فلا دليل على قوله لأن الأمر النبوي بالإعفاء أمر مطلق وفعل الصحابة لا يخرج عن الإعفاء وأما من يزيد على فعلهم فقد دخل في المحظور ولم يمتثل الأمر النبوي فيكون فعله هذا داخل في التحريم وقد نص العلائي من الشافعية وابن عابدين من الحنفية أن هذا الفعل لم يبحه أحد


وبختصار شديد وتلخيص لما سبق نقول :

أن حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا - يعني الحنابلة - تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى " الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .




ولاوجود لقرائن صارفة في حكم وجوب الأعفاء ..

ولا اعلم بقول صريح او حديث يصرف الأمر من الوجوب لندب ..

اعني الحلق ..


وانا اقول قال الله وقال الرسول .. وقال علماء القرون المفضلة .. على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم :
خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين ...إلخ ..)..

اعني بذالك ابو حنيفة واما دار الهجرة مالك والشافعي وأحمد .. وسلف هذة الأمة ..


والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


اللهم بلغة اللهم فشهد .. والله من وراء القصد :

ابو حنان القصيمي

ابو هيلة 02-07-10 08:40 pm

الاخ ابو حنان جزيت خيرا على ما نقلت
وقد نقل الاجماع على تحريم حلق اللحية الشيخ محمد حبيب الله الشنقيطي
وقبله ابن حزم
ولم ينقل عن واحد قبل ابن حزم اباح ذلك

وفقك الله

سيد بدوي 02-07-10 08:57 pm


لماذا لاتناقش العادات السيئة التي تجلب كمية من السيئات مثل الغيبة والنميمة والفساد الإداري والمالي ، ومشاكل البطالة و عن التقليد الأعمى ، وعن أضرار السجائر وتدخينها في الاماكن العامة .
لماذا لاتتحدث عن مستوى الخدمات وتدنيها ، وعن التعليم المتخلف والمناهج المحشوة بالكره وكمية من المعلومات الغير مفيدة ، وهناك قضايا اجتماعية كثيرة يمكنك التحدث بها .

اللحية أمر شخصي

تحيتي

أبوفيصل 02-07-10 09:11 pm

أحسنت يا أخي الكريم ، والأمر واضح لكن من في قلبه زيغ يريد أن يشكك العوام ، وأن مسألة حلق اللحية كأي مسألة خلافية !! ، كل هذا اتباع لهواه وإن ادعى أنه يريد الحق لأن الحق أبلج والرسول تركنا على المحجة البيضاء ونصوص تحريم حلق اللحية واضحة وإجماع أهل العلم واضح ناهيك عن أنها تغيير لخلق الله والرسول لعلن النامصة والمتنمصة ، فما بالك بحالق اللحية المتشبه بالمشركين المغير لأصل الفطر متشبها بالنساء !!! ، لكن من يريد أن يتبع المتشابة ولا يرده إلى المحكم فحتما سيزيغ ، وهذا ما رأيناه منهم ...

أما قول الأخ أعلاه لماذا لا تناقش الغيبة ...
نعم فهذا مطلب بلا شك فالغيبة والنميمة ونشر الرذيلة ، كلها محرمات ، وكذلك حلق اللحية ، وما المانع من مناقشة أيا منها في موضوع مستقل !! وما يضريك ذلك ، فالمنتدى مليء بالمناقشات لمواضيع خاصة ، وما أكثرها !! أيحزنك أن ينقاش من زاغ وجاء بما أتى به الشاذون عن الأمة !! ليضحك على عقول العوام بنقولته الغريبة !!
ولأنها أيضا أثيرت في هذا المنتدى من قبل البعض هداهم الله للحق ، فلا بد من توضيح الحق بموضوع مستقل كما فعل أخينا

وأيضا ليست مسألة شخصية وإنما مسألة شرعية علمية ، فالدين جاء عاما لكل شان من شأننا شخصي أو غير شخصي اجتماعي أو غير اجتماعي ،

قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

سيد بدوي 02-07-10 11:39 pm

888

هل تريد أن تقول مثلآ لا حصراَ إن شيوخ الدول الاسلامية الذين يحلقون لحاهم على ضلال ؟


عُرف عن السيد قطب إنه عراب الأخوان وهو حليق مارأيك ؟

كلوز 02-07-10 11:56 pm

جزاك الله خيرا على التوضيح

ولمن يشكك الناس بجواز حلق اللحيه عليهم أن يتقوا الله فيما يكتبون !!

شكرا لك

ابو هيلة 03-07-10 11:35 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد بدوي (المشاركة 3792711)
هل تريد أن تقول مثلآ لا حصراَ إن شيوخ الدول الاسلامية الذين يحلقون لحاهم على ضلال ؟

عُرف عن السيد قطب إنه عراب الأخوان وهو حليق مارأيك ؟


الاخ سيد وفقك الله
الطريقة ماهي كذا
الحق لا يعرف بالرجال
بل الرجال يعرفون بالحق
وكون فلان او فلان حلق لحيته
فليس فعله دليلا على الشريعة
تجاوزات بعض من تراهم من اهل الخير لا تعني بالضرورة صحة فعلهم
ابو ذر الصحابي الجليل اخطا على بعض الصحابة فوصفه الرسول بان فيه جاهلية
ولا يعني هذا سب الصحابي ولا تصويب فعله
لكن يعني خطا ما قام به
وكذا كل عالم او شخص عادي اخطا في امر معين فما ذنب الشريعة بهذا الخطا
الا ان قال ان فعله كان تأسيا بالشريعة فهذا له باب آخر
وعلى كل حال ليس هذا من اسلوب النقاش والحوار
العبرة بالفعل هل هو موافق للشريعة او مخالف لها
اما الشخص نفسه فأمره آخر
هل يجهل هذا الفعل او لا يجهله
وهل هو متأول او غير متأول
لكن في الاخير عليك بالدليل إن كان لديك معرفة وفهم بالشريعة
او عليك بمن يبين لك الامر ويفتيك
بشرط ان تكون فتواه مقترنة بالدليل الصريح الثابت
الخالي من النواسخ والقرائن والضعف

وفقك الله

ابوحنان القصيمي 10-07-10 03:52 am

لـرفـع .........

المتزن 10-07-10 02:16 pm

طيب اختصاراً للموضوع , أود أن أسأل :)

هل مجرد الأخذ من اللحية ( ولو قليلاً ) مخالف للإعفاء ؟؟!

يعني واحد أخذ من لحيته ما زاد عن القبضة , هل يقال إنه أعفى لحيته ؟؟!

طبعاً أنا سؤالي لغوي مهوب شرعي :)


واللي يبي يجاوب على هالسؤال أو يبحث عن إجابته , يبي يعرف مباشرة أن الأمر بإعفاء اللحية ليس للوجوب :)

لأن الكثير من الصحابة والتابعين وعلماء السلف كانوا يأخذون من لحاهم , وهذا يعني أنهم فهموا أن الأمر بإعفاء اللحية لم يكن للوجوب أصلاً وإلا لما لمسوا لحاهم ولا أخذوا منها شيئاً لأنهم يعلمون أن الأمر بالإعفاء يعني الترك وعدم المس .


والله أعلم .

أبوفيصل 10-07-10 02:58 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3822452)
طيب اختصاراً للموضوع , أود أن أسأل :)


هل مجرد الأخذ من اللحية ( ولو قليلاً ) مخالف للإعفاء ؟؟!

يعني واحد أخذ من لحيته ما زاد عن القبضة , هل يقال إنه أعفى لحيته ؟؟!

طبعاً أنا سؤالي لغوي مهوب شرعي :)


واللي يبي يجاوب على هالسؤال أو يبحث عن إجابته , يبي يعرف مباشرة أن الأمر بإعفاء اللحية ليس للوجوب :)

لأن الكثير من الصحابة والتابعين وعلماء السلف كانوا يأخذون من لحاهم , وهذا يعني أنهم فهموا أن الأمر بإعفاء اللحية لم يكن للوجوب أصلاً وإلا لما لمسوا لحاهم ولا أخذوا منها شيئاً لأنهم يعلمون أن الأمر بالإعفاء يعني الترك وعدم المس .



والله أعلم .

ليتك أخي الكريم تكلمت على مسألة أخذ ما زاد عن القبضة لقلنا على الرحب والسعة ، والأمر مقارب والمسألة فيها كلام قوي ،بل هذا قول أغلب أهل العلم ! بل أقول هذه من المسائل التي لا ينكر على الآخر ، لأنه التارك لها حتى القبضة متقيد بما فهمه السلف في معنى الإعفاء كبعض الصحابة والتابعين ، أما أن تأتي وتبرر لمسألة الحلق بأنه لا بأس !! وأنه لا يجب وتخالف فهم الأمة جمعاء إلا من شذ ، فلا ، فهذا يجب فيه الإنكار على قائله لأنه مخالف مخالفة صريحة وهو على خطر في دينه !، أعرفت الفرق يا أخي الكريم , والسلام عليكم ..

طبيب الأشقياء 10-07-10 03:45 pm

الى هالحين ناقشات اللحية والثوب والكبك والوضوء ما هذا التخلف؟؟؟؟

المتزن 10-07-10 04:14 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل (المشاركة 3822557)
ليتك أخي الكريم تكلمت على مسألة أخذ ما زاد عن القبضة لقلنا على الرحب والسعة ، والأمر مقارب والمسألة فيها كلام قوي ،بل هذا قول أغلب أهل العلم ! بل أقول هذه من المسائل التي لا ينكر على الآخر ، لأنه التارك لها حتى القبضة متقيد بما فهمه السلف في معنى الإعفاء كبعض الصحابة والتابعين ، أما أن تأتي وتبرر لمسألة الحلق بأنه لا بأس !! وأنه لا يجب وتخالف فهم الأمة جمعاء إلا من شذ ، فلا ، فهذا يجب فيه الإنكار على قائله لأنه مخالف مخالفة صريحة وهو على خطر في دينه !، أعرفت الفرق يا أخي الكريم , والسلام عليكم ..

يا أخي العزيز

إن مجرد الأخذ من اللحية ( سواءً كان مازاد عن القبضة أو أقل أو أكثر ) كله مخالف لمعنى الإعفاء في اللغة .

يعني بما أنك تجيز الأخذ من اللحية ( مازاد عن القبضة ) وهو قول كثير من العلماء , فإنه يلزمك أن تعتبر الأمر النبوي بإعفاء اللحية أنه أمر للاستحباب وليس للوجوب . لأنك خالفتَ الأمر النبوي وأجزتَ الأخذ من اللحية بمقدار مازاد عن القبضة وهو يتعارض مع معنى الإعفاء .


هذه هي المسألة بكل بساطة .

من يجيز الأخذ من اللحية ( بأي مقدار كان ) وهم جمهرة من العلماء , يلزم من كلامهم أن يقال : إن الأمر النبوي بإعفاء اللحية هو أمر للاستحباب وليس للوجوب .


والله أعلم .

مشاكسة 10-07-10 04:48 pm

بعيدا عن حكم الشارع في إعفاء اللحية
اللحية هيبة ووقار وكل معاني الرجولة


والسلام

كنعان الرياض 10-07-10 05:18 pm

الوسطيه الوسطيه الوسطيه

أبوفيصل 10-07-10 08:49 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3822807)
يا أخي العزيز





يعني بما أنك تجيز الأخذ من اللحية ( مازاد عن القبضة ) وهو قول كثير من العلماء , فإنه يلزمك أن تعتبر الأمر النبوي بإعفاء اللحية أنه أمر للاستحباب وليس للوجوب . لأنك خالفتَ الأمر النبوي وأجزتَ الأخذ من اللحية بمقدار مازاد عن القبضة وهو يتعارض مع معنى الإعفاء .


لم أقل يجوز أو لايجوز !! فلا تقولنا مالم نقله عفا الله عنك ( لماذا هذا التقويل !!!! وإنما قلت في من ترك اللحية حتى القبضة أن هذا له وجهه عند كثير من العلماء ، ولا ينكر عليه لفعل بعض الصحابة وفهمه لمعنى الإعفاء !!

فلا تحاول أخي الحبيب أن تدخل موضوعك الشاذ ( حلق اللحية ) في قولك فإنه يلزمك أن تعتبر الأمر النبوي بإعفاء اللحية أنه للاستحباب !! فهذا الإلزام من هواك ، وإلا بما تفسر ما نحن فيه وما هواك فيه وهو الحلق !! ، بل لا يجوز أخذ ما دون القبضة كما حكي عن عامة أهل العلم !!

قال ابن عابدين في حاشية على الدر المختار :
وأما الاخذ منها وهي دون ذلك ( يعني القبضة ) كما يفعله بعض المغاربة، ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الاعاجم.
السلام عليكم ..


الساعة الآن 11:30 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة