منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   خطيب الجمعه ... موت +قبر+عذاب= نار (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=212424)

@اسمـــراني 19-11-09 02:07 am

خطيب الجمعه ... موت +قبر+عذاب= نار
 
بعض الخطباء عندما تحضر لخطبة الجمعة
يقوم إمام الجامع بالوعيد الشديد لكل من حضر جمعته وكأنه عندما يخطب يقول انت يافلان في النار وانت ياللي جنبه في الجنة!

خطباء الجمّع بعضهم يحبطك ويشكك في إيمانك عندما يترجل
ويهذري بخطبة كتبها في ضحى جمعته وكأني اتخيل اللي اقصدهم يأخذ فنجال القهوة بيد وقاعد يكتب باليد الثانية ويسولف بخشته مع أم عياله ويمكن يشاورها وش يقول للجماعة ؟!
فالمهم ان يقوم ويخطب حتى لو خربط !المهم عنده ما يكون لوزارة الاوقاف عذراّ عندما تقوم بالخصم عليه عندما يتغيب,,
بالتأكيد وقتها سيقدم او يبلبل بإي شي المهم ان لا يحسب عند مرجعه إماماً غايب<<
منها يأخسر كم الف مدري كم يأخذون بس اتوقعها لا تقل قيمة كل خطبة عن الفين
بس ياليتهم يقولون شي فيه فايدة بعضهم واضح ماغير يهذري ويبي ينهي جمعته
لي سنتين وانا كل جمعة في مسجد ابي احد صادق ادور على إمام احس بصدقه للاسف مالقيت غير هم ووعيد وبلاوي بعضهم يذكرني بالخميني الله يخسه
يوم وزع مفاتيح الجنة على بعض المرتزقة..


مدري السبب وين يكتمن فيه مدري في فهمي؟!والا انا فاهم ولا عندي مشكلة,,
والمصيبة الاساسية تكتمن في مشايخنا لان المهم عندهم هو إقتضى راتب إمام جامع ,,وعشان كذا يقوم على منبره ويخربط على كيفه المهم ماينحسب غايب :(

العالميه 19-11-09 02:20 am

أنا معك أسمراني خطب الجمعه تحتاج إلى غربله وإعاده صياغه
الزمن تغير والخطباء لم يتغيروا في طريقتهم المفزعه الممله
ومواضيعم المكرره..
فخطبة الجمعه لديهم مجرد تأديه واجب فقط ...

[mark=#ffff66]تقبل مروري[/mark]

ذات 19-11-09 07:32 am

والله انا معك ....الخطاب الديني في المساجد لازم يتغير ...
ولازم تعقد دورات لهم عشان يتعلمون صياغة الخطبه .....بعضهم الله يخلف ...يخليك تقول خلاص بطلع على جهنم طوالي ..والمشكله ما يحط حل للقضيه ...
نتمنى تتنوع بين قضايا اجتماعيه ونفسيه ...عشان تعم الفائده ...
تحياتي ...

دِيم 19-11-09 07:48 am

من خوفك في الدنيا أمنك في الآخرة

.
انتقاد الخطباء هكذا أمام الملأ سخفٌ وهرطقة

.
.

زخات المطر 19-11-09 07:52 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذات (المشاركة 3028021)
والله انا معك ....الخطاب الديني في المساجد لازم يتغير ...
ولازم تعقد دورات لهم عشان يتعلمون صياغة الخطبه .....بعضهم الله يخلف ...يخليك تقول خلاص بطلع على جهنم طوالي ..والمشكله ما يحط حل للقضيه ...
نتمنى تتنوع بين قضايا اجتماعيه ونفسيه ...عشان تعم الفائده ...
تحياتي ...


وما دخل صِياغة وترتيب الخِطبة بمواضيعها المُختارة ..؟


[align=center]اعجب حقيقة من بِعض اقَلام، اسرفوا بحبِرهم ، و سخّروا اوقاتهم و جهدهم ، للوقوف بوجه اهل الإلتزام و الدين ايَّ كانت درُوبهم ..

فهم حاضرين دوما لإنتقادهم ..!!

في المساجد

في الأسواق

و في دور التحفيظ و المراكز الصيفية ..


عزّ الله شأنهم و اعلى مكانتهم وسخرهم لنصرة دينه .[/align]

ذات 19-11-09 08:28 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زخات المطر (المشاركة 3028045)

وما دخل صِياغة وترتيب الخِطبة بمواضيعها المُختارة ..؟


[align=center]اعجب حقيقة من بِعض اقَلام، اسرفوا بحبِرهم ، و سخّروا اوقاتهم و جهدهم ، للوقوف بوجه اهل الإلتزام و الدين ايَّ كانت درُوبهم ..

فهم حاضرين دوما لإنتقادهم ..!!

في المساجد

في الأسواق

و في دور التحفيظ و المراكز الصيفية ..


عزّ الله شأنهم و اعلى مكانتهم وسخرهم لنصرة دينه .[/align]

يا قلبي انا اش قلت ...!!!
طلعي الكلام اللي فيه مهاجمه لأهل الدين ....
الخطب الان تحتاج الى مواكبة العصر اللي احنا فيه بمعنى التوجيه والنصح ...
الحياه تطورت وقصدت من كذا ان احنا نحاول نخلي الخطب تناسب كل الاعمار وتستوعب إحتياجاتهم بنصح الأمه ...
لا حول ولا قوة الا بالله ...طلعتني مهاجمه لهم ...
وبعدين تعالي في حارتنا إمام ينطق التكبير غلط ...وين الاوقاف عنه ...!!!
صار نصهم همه فلوس ...ومايهتم لشأن المسجد ..وتبين تعرفين أكثر نصهم يطلع إجازه ويخلي المسجد للهنود والعماله ...انا ماهجمت بقدر ماقلت نطور منهم ويعطون دروس حتى في قرأة القرأن ....
غفر الله لكي ولوالديك ...(:

أوطان 19-11-09 11:45 am

فعلاً ..!
المواكبه مطلب ديني قبل ان يكون اجتماعي ,,
لا أدري مايحدث في الجمع .. ولكني أرى تلك الغلظه والتشدد في بعض اللقاءات الدينيه النسائيه ,,
احياناً يغيب عني الموضوع الاساسي للمحاضره لكثرة الوعيد والبكاء والنحيب !
والدليل على كلامي حال المصليات في بعض الكليات لأن حضور تللك المحاضرات ليس اجباري كما في المدارس ,, عندما تأتي الداعيه لاتجد الا بضع طالبات يتسحبن بشويش الى الخارج حال ما يبدأ الوعيد والويل والثبور .. رساله موجهه الى بعض الداعيات من أخت ابحلها نشاط المصلى ويؤرقها
حضور داعياتنا من اماكن بعيده او من اماكن عملهن ..ومن ثم لا تجد من يستمع لها او يخرجن وهي تتحدث.. !
بصر ربي الجميع في امر دينهم ودنياهم ,,

نواف العابر 19-11-09 12:59 pm

[align=right]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسانية جداً (المشاركة 3028040)
من خوفك في الدنيا أمنك في الآخرة

.
انتقاد الخطباء هكذا أمام الملأ سخفٌ وهرطقة

.
.

يا ساتر .. سخف ثم هرطقه !!
وما الضير في ذاك ... هل نزل الخطباء من السماء
ام انهم كـ نحن يمشون في الاسواق ويأكلون الطعام !!

هل وصلوا سدرة المنتهى .
يا أخية ..
ردك يشبه الى حد كبير رأي الشيعة في عدم المساس برموزهم الدينيه ..
هوني عليك .

فالهرطقة لها معالمها والسخف يمتد الى ماهو أكثر من وجودك في متصفح عضو زجّ بحقيقة ما يرا ويسمع !

للاسف الشديد المديد :
نسي (بعض ) الخطباء أحاديث الترغيب وراحوا يرددون أحاديث الوعيد.
النبي(صلى الله عليه وسلم) لا ينطق عن الهوى
رغب الناس ورهبهم فلم لا يحذون حذوه

ما يفعله بعض الخطباء غلظة مملة .. منفره
والله جلت قدرته يخاطب نبيه بـ (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ )

هذا الحديث من الترغيب
عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (قال اللَّه تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة) رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.

كان حري بهم طمأنة الحاضرين برحمة من هو أرحم منهم
وانا هنا لا أرى الانصراف عن التذكير والتحذير من الافراط في المعاصي
ولكن حين أكون منطقيا فالواجب في الناصح اللطف وهو نافذة القبول عند المتلقي ان لم يكن بابه الفسيح

أطيب التحيات
نواف[/align]

دِيم 19-11-09 01:25 pm

وجهات نظر
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأبط شيئا (المشاركة 3028310)
[align=right]

يا ساتر .. سخف ثم هرطقه !!
وما الضير في ذاك ... هل نزل الخطباء من السماء
ام انهم كـ نحن يمشون في الاسواق ويأكلون الطعام !!

هل وصلوا سدرة المنتهى .
يا أخية ..
ردك يشبه الى حد كبير رأي الشيعة في عدم المساس برموزهم الدينيه ..
هوني عليك .

فالهرطقة لها معالمها والسخف يمتد الى ماهو أكثر من وجودك في متصفح عضو زجّ بحقيقة ما يرا ويسمع !

للاسف الشديد المديد :
نسي (بعض ) الخطباء أحاديث الترغيب وراحوا يرددون أحاديث الوعيد.
النبي(صلى الله عليه وسلم) لا ينطق عن الهوى
رغب الناس ورهبهم فلم لا يحذون حذوه

ما يفعله بعض الخطباء غلظة مملة .. منفره
والله جلت قدرته يخاطب نبيه بـ (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ )

هذا الحديث من الترغيب
عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (قال اللَّه تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة) رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.

كان حري بهم طمأنة الحاضرين برحمة من هو أرحم منهم
وانا هنا لا أرى الانصراف عن التذكير والتحذير من الافراط في المعاصي
ولكن حين أكون منطقيا فالواجب في الناصح اللطف وهو نافذة القبول عند المتلقي ان لم يكن بابه الفسيح

أطيب التحيات
نواف[/align]

لا يخفى عليكم وبوادر العلم تتناثر من مدادكم بأن انتقاد أولي العلم ونصحهم لايكون هكذا أمام الملأ
لم أنزههم هم بشر لكنهم حملوا عن الله دينه
ومن ثم من ذا الذي يعيب عليهم انتهاجهم نهج التخويف ؟
أوما قرأت سيرته صلى الله عليه وسلم حين يخطُب !
.
قد يكون في الأمر خلل .. لكن أن يأتي من هب ودب وينتقد أولي العلم هذا لعمري قمة السفه

لكننا في زمن يتكلم فيه من لا علم ولا فقه عنده

اقرأ قول ابن عثيمين لنصح العلماء

عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: )الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ([73] رواه مسلم



* والنصيحة للعلماء تكون بأمورٍ منها:
الأول: محبتهم، لأنك إذا لم تحب أحداً فإنك لن تتأسّى به.
الثاني: معونتهم ومساعدتهم في بيان الحق، فتنشر كتبهم بالوسائل الإعلامية المتنوعة التي تختلف في كل زمان ومكان.
الثالث: الذبّ عن أعراضهم، بمعنى أن لا تقرّ أحداً على غيبتهم والوقوع في أعراضهم،وإذا نسب إلى أحدٍ من العلماء الربانيين شيء يُستنكر فعليك أن تتخذ هذه المراحل:
المرحلة الأولى: أن تتثبت من نسبتهِ إليه، فكم من أشياء نسبت إلى عالم وهي كذب، فلابد أن تتأكد، فإذا تأكدت من نسبة الكلام إليه فانتقل إلى المرحلة الثانية وهي:
أن تتأمل هل هذا محل انتقاد أم لا؟ لأنه قد يبدو للإنسان في أول وهلة أن القول منتقد، وعند التأمل يرى أنه حق، فلابد أن تتأمل حتى تنظر هل هو منتقد أو لا؟
المرحلة الثالثة: إذا تبيّن أنه ليس بمنتقد فالواجب أن تذبّ عنه وتنشر هذا بين الناس، وتبين أن ما قاله هذا العالم فهو حق وإن خالف ما عليه الناس.
المرحلة الرابعة: إذا تبين لك حسب رأيك أن ما نسب إلى العالم وصحت نسبته إليه ليس بحق،فالواجب أن تتصل بهذا العالم بأدب ووقار،وتقول: سمعت عنك كذا وكذا،وأحب أن تبين لي وجه ذلك، لأنك أعلم مني،فإذا بيّن لك هذا فلك حق المناقشة،لكن بأدب واحترام وتعظيم له بحسب مكانته وبحسب ما يليق به.
الأمر الرابع من النصيحة للعلماء: أنك إذا رأيت منهم خطأ فلا تسكت وتقول: هذا أعلم مني، بل تناقش بأدب واحترام، لأنه أحياناً يخفى على الإنسان الحكم فينبهه من هو دونه في العلم فيتنبه وهذا من النصيحة للعلماء.
أما مايفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف مايرون، يأتون إليه بعنف وشدة،وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم،وقالوا له:ما هذا القول الذي أحدثته؟ ما هذا القول المنكر؟ وأنت لا تخاف الله ، وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له، وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم، وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف، وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة.
فالإنسان إذا أعجب بنفسه - نسأل الله السلامة - رأى غيره كالذر، فاحذر هذا.



الخامس : أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس، فإذا رأيت هذا العالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا، كلما جلسنا قام يحدّث،فمن النصيحة لهذا العالم أن تشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام، لاتقل:إني إذا قلت ذلك منعته من نشر العلم، بل هذا في الواقع من حفظ العلم، لأن الناس إذا ملّوا سئموا من العالم ومن حديثه.
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة، يعني لا يكثر الوعظ عليهم مع أن كلامه صلى الله عليه وسلم محبوب إلى النفوس لكن خشية السآمة، والإنسان يجب أن يكون مع الناس كالراعي يختار ما هو أنفع وأجدى.

من كاتب الاربعين النووية شرح الحديث السابع صفحة 119

قلم صريح 19-11-09 01:52 pm

أخي الأسمراني .أولا أسلوبك في النقد يعتريه تهكم وسخرية بخطباء المساجد وهذا يجعلنا نضع عدة إستفهامات حول نواياك تجاههم .
ثانيا مالذي تريده من الخطيب أن يقوله ويتطرق له في ضل تفشي الجريمة من زنا ولواط وأكل للربا بجميع أشكاله وعزوف عن أداء الصلاة في المسجد وعقوق للوالدين ..هل تريده أن يعد هؤلاء بالحور العين وجنات عدن ؟؟؟
أنت تتحدث عن حالات فردية وهذا لايعطيك الحق أن تعمم فلغة التعميم (لغة الأغبياء).
خابرك ياخلفهم حول مويضيعات ((الحريم ومشاكلهن)) وش اللي قلبك على خطباء المساجد !؟!!؟

ملاحظة مهمة : من يتضايق ويخاف من ذكر الموت وعذاب القبر هو إنسان مقصر بحق الله ورفيق دربه هو ((الشيطان)) فراجع نفسك وضبط أمورك مع الله ولن تخاف من ذكر الموت وعذاب القبر بل بالعكس تزداد إيمان بالله وتقرب إليه .

خلف المعطف 19-11-09 03:18 pm

اهلآ اخي اسمراني

كل ضحى جمعه اذهب لبيت اهلي وقبل خروج ابي اسأله عن عنوان خطبته واقرأها ولكن لايوجد عن التهويل والوعيد الذي يخرج المتلقي مفزوع جرا تلك الخطبه،، ولكن ماذا تريد الخطيب ان يفعل وهو يرى الناس قد اكلوا الربا والزنا انتشر و و و من تلك المشكلات الأ تريده ان ينبه ويتوعد!
،
،
ولا يمكن لخطبه عريضه طويل تتحدث ان الله غفور رحيم وايضآ ان الله شديد العقاب ذو انتقام

هل تريد اسم الجامع لعل وعسى ترا مبتغاك من النصح المهذب الذي لايخلو من التذكير بالله

تفاؤل 19-11-09 08:24 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسانية جداً (المشاركة 3028040)
من خوفك في الدنيا أمنك في الآخرة

.
انتقاد الخطباء هكذا أمام الملأ سخفٌ وهرطقة

.
.

أنا مع أختي إنسانية..

عندما تقف يا أخي على أرض المحشر..حينها فقط تعلم وتفهم جيدا
أنهم كانوا على حق..
اللهم ارحمنا برحمتك وأظلنا يوم لا ظل الا ظلك

تفاؤل 19-11-09 08:28 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسانية جداً (المشاركة 3028372)


لا يخفى عليكم وبوادر العلم تتناثر من مدادكم بأن انتقاد أولي العلم ونصحهم لايكون هكذا أمام الملأ
لم أنزههم هم بشر لكنهم حملوا عن الله دينه
ومن ثم من ذا الذي يعيب عليهم انتهاجهم نهج التخويف ؟
أوما قرأت سيرته صلى الله عليه وسلم حين يخطُب !
.
قد يكون في الأمر خلل .. لكن أن يأتي من هب ودب وينتقد أولي العلم هذا لعمري قمة السفه

لكننا في زمن يتكلم فيه من لا علم ولا فقه عنده

اقرأ قول ابن عثيمين لنصح العلماء

عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: )الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ([73] رواه مسلم



* والنصيحة للعلماء تكون بأمورٍ منها:
الأول: محبتهم، لأنك إذا لم تحب أحداً فإنك لن تتأسّى به.
الثاني: معونتهم ومساعدتهم في بيان الحق، فتنشر كتبهم بالوسائل الإعلامية المتنوعة التي تختلف في كل زمان ومكان.
الثالث: الذبّ عن أعراضهم، بمعنى أن لا تقرّ أحداً على غيبتهم والوقوع في أعراضهم،وإذا نسب إلى أحدٍ من العلماء الربانيين شيء يُستنكر فعليك أن تتخذ هذه المراحل:
المرحلة الأولى: أن تتثبت من نسبتهِ إليه، فكم من أشياء نسبت إلى عالم وهي كذب، فلابد أن تتأكد، فإذا تأكدت من نسبة الكلام إليه فانتقل إلى المرحلة الثانية وهي:
أن تتأمل هل هذا محل انتقاد أم لا؟ لأنه قد يبدو للإنسان في أول وهلة أن القول منتقد، وعند التأمل يرى أنه حق، فلابد أن تتأمل حتى تنظر هل هو منتقد أو لا؟
المرحلة الثالثة: إذا تبيّن أنه ليس بمنتقد فالواجب أن تذبّ عنه وتنشر هذا بين الناس، وتبين أن ما قاله هذا العالم فهو حق وإن خالف ما عليه الناس.
المرحلة الرابعة: إذا تبين لك حسب رأيك أن ما نسب إلى العالم وصحت نسبته إليه ليس بحق،فالواجب أن تتصل بهذا العالم بأدب ووقار،وتقول: سمعت عنك كذا وكذا،وأحب أن تبين لي وجه ذلك، لأنك أعلم مني،فإذا بيّن لك هذا فلك حق المناقشة،لكن بأدب واحترام وتعظيم له بحسب مكانته وبحسب ما يليق به.
الأمر الرابع من النصيحة للعلماء: أنك إذا رأيت منهم خطأ فلا تسكت وتقول: هذا أعلم مني، بل تناقش بأدب واحترام، لأنه أحياناً يخفى على الإنسان الحكم فينبهه من هو دونه في العلم فيتنبه وهذا من النصيحة للعلماء.
أما مايفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف مايرون، يأتون إليه بعنف وشدة،وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم،وقالوا له:ما هذا القول الذي أحدثته؟ ما هذا القول المنكر؟ وأنت لا تخاف الله ، وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له، وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم، وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف، وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة.
فالإنسان إذا أعجب بنفسه - نسأل الله السلامة - رأى غيره كالذر، فاحذر هذا.



الخامس : أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس، فإذا رأيت هذا العالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا، كلما جلسنا قام يحدّث،فمن النصيحة لهذا العالم أن تشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام، لاتقل:إني إذا قلت ذلك منعته من نشر العلم، بل هذا في الواقع من حفظ العلم، لأن الناس إذا ملّوا سئموا من العالم ومن حديثه.
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة، يعني لا يكثر الوعظ عليهم مع أن كلامه صلى الله عليه وسلم محبوب إلى النفوس لكن خشية السآمة، والإنسان يجب أن يكون مع الناس كالراعي يختار ما هو أنفع وأجدى.

من كاتب الاربعين النووية شرح الحديث السابع صفحة 119

بارك الله بفكرك الواعي
أختي الإنسانية جدا

جبوري 19-11-09 08:49 pm

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( أكثرو من ذكر هادم اللذات ))

يعني اعتقد أن ذكر الموت والوعيد بكل خطبه جمعه وهو لأجل لاتغفل الناس وتنغمس في الدنيا وشهواتها وبيض الله وجيههم وأحسن الله إليهم بكل لحضه ووقفه وقفوها ولولا الله ثم هم كان ؟؟؟
الله المستعان وشكرً على الطرح

نواف العابر 19-11-09 09:50 pm

[align=right]
رحم الله ابن عثيمين
فبعده حتى الخطباء تغيروا كما تغيرت أمور كثيره
الخطباء ليسوا (كلهم)على قدر من العلم والمسؤوليه ومنهم من لا يتعب على خطبته وينقحها

السفه حين نتغاضى عن الاخطاء ونرى ان الخطباء (كلهم) او حتى(جلهم) طبقة لا تناقش هفواتهم!!
النقاش بهدوء ودون تطاول على ذواتهم حق مشروع

تكميم الأفواه ثقيل حد ثقل النَفَس .
أليس التكرار مملاً !
حتى في الترهيب
لنحاول اشعال شمعاااات للتفاؤل في النصيحة



أطيب التحيات
[/align]


الساعة الآن 05:31 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة