![]() |
نظام فاشل ياوزارة التربيه والتعليم .!
صباحكم مُبارك .. جمعه مُباركه علينا وعليكم
لا شك ان عنوان الموضوع قاسي نوعاً ما على وزارة التربيه والتعليم .. لكن.. الى متى سنضل نبتلع اسلوب الفشل عاماً بعد عام ؟ ننتظر اساليب تطويريه تتناسب معنا ( كدوله تمتلك كل مقومات التطور ) فلا نجدها ؟ وان وُجد قد يكون بنسب بسيطه نخجل من ذكرها .! لم تمضي سوى أيام على انتهائي من الاختبارات .. حقيقه اشعر بقمّة الغيض من هذا الاسلوب المُطلق عليه ( الإختبـارات ) اشعر بأنه اسلوب فــــاشل بكل المقاييس .! لاحظت ان فترة الاختبارات لدينا تكون عصيبه .. اعصاب مشدوده .. خوف .. قلق .. بكاء .. قلّة نوم وراحه ..! هي فقط اسبوعان تقريباً او ثلاث اسابيع وما ان تنتهي الإمتحانات نعود لحالتنا الطبيعيه .. والحمدلله على كل حال لكن ما يغيضني .. هو سؤال واحد فقط ماذا استفدت انا من كميّة المعلومات الهائله التي ملأت بها دماغي بإسبوعان ؟ وماذا استفدت من الكتب ذات الـ 350 صفحه وتصل احياناً الى الـ 400 صفحه و اختبرها بيوم واحد ؟ بالطبع سأتفيد منها لو ظلّت مُخزّنه في الذاكره .. ولكن هل ستبقى في الذاكره اصلاً ؟؟؟ :29_1_8[1] لاحظت بعد خروجي من قاعة الامتحان ان المعلومات ما تلبث ان تتبخر كـ رشـّات العطرٍ المتطايره في الهواء .. واخص في ذلك المواد التربويه النظريه البحته .. حتى لا اكون ظالمه ومُبالغه ربما ربع المنهج يبقى .. ولكن اين يذهب الثلاثة ارباعه ؟ هذي حالتي وحالة اغلب الطلاّب .. برأيكم اين الخلل ؟ هل هو في عقولنا ؟ ام بالكميات الهائله التي تضخ في عقولنا فتجتمع حتى تنفجر وتذهب بها الرياح ؟ ام هو بأسلوب الاختبارات ؟ وهل هناك بديل له يجعل ماندرسه يثبت في عقولنا ؟ اشعر بأن الخلل من نظام الاختبارات وكيفية توزيع المناهج .. ماذا لو كان المنهج صاحب الـ 350 صفحه مُقسّم على اربع مستويات .. كل مستوى فصلان .. ويُزاد عدد الاختبارات بدلاً من اختبار اعمال سنه .. واختبار نهائي .. يكون 3 اختبارات ؟ أليس ذلك ادعى لثباته ؟ أتمنى ان اجد الاجابه الشافيه لديكم ... طابت أيامكم .. |
أهلا بالأخت الكريمه كوين بريده
منذ زمن ويراودني هذا التفكير , لماذا بعد الإختبار تذهب كل المعلومات ويبقى منها القليل فقط ! , بعد ذلك عرفت أن الخلل في المعلمين أنفسهم , تجدينهم يشرح تلك التي ستأتي في الإختبار , والثانيه لا يشرحها أو لا يجعل تركيزا عاليا عليها , والسبب أيضا في عمل الملخصات وحذف بعض الأشياء ’, لأن المعلمين في هذا العمل يشعرونك بأنك تدرسين لأجل الإختبار لا لأجل تحصيل العلم , والسبب أيضا مناهجنا ركيكه جدا , لذا لن يتبقى منها الشيء الكثير , ولو أصبح التعليم من دون إختبارات فقط تقويم لأصبح أروع من هذا النظام الذي يطبقونه , وقد كنت أنا من ضمن الذي طبق عليهم نظام التراكمي في الثاني ثانوي والثالث ثانوي , والله إننا تعذبنا أشد العذاب , يوم بعد يوم اختبار , ثم أتينا للنهائي , بعد ماخرجنا من الإختبار نسينا كل شيء , ولازالوا يطبقون هذا النظام ,, ! , أعتقد بأن الحل هو العمل في نظام التقوين المستمر ,, أشكرك جزيل الشكر :) كل الموده لكِ |
[align=center]
اقتباس:
شاكره لك اضافتك وتواجدك اخ لست بمتعصب ..[/align] |
[align=center]
●ҳ̸Ҳ̸ҳ● مرحبآ خيتو كوين .. اقتباس:
اقتباس:
إلى أن تنتهي ظآهرة آلرجل آلخآطئ في آلمكآن آلهآم في وزآرآتنآ .. اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
هذي حالتي وحالة اغلب الطلاّب .. صدقتي وليس آلغبيتهم فقط بل 90 % من آلطلآب هذه حآلتهم .. :( اقتباس:
فلو آجري تغيير لنظآم آلدرآسه لآصبح لدينآ آلتعليم ممتع ومفيد ,, يوجد بدآئل .. ولآكن من يطبقهآ ..؟؟ مع آلعلم آن آغلب منآهجنآ آلعلميه غبيه وقديمه وتحتآج إلى إعآدة صيآغه ,, اقتباس:
فقد جربتهآ في أحد آلمعآهد آلخآصه ,, آولآ يجب آن يكون آلمدرس وضع تحضيرآ مفيدآ للموضوع آلذي سيطرحه .. ينآقشه مع آلطلبه كمسلسل وحلقآت حتى يستفيد آلجميع .. يحآول آن يجعل آلموضوع ممتع ويآخذ بآرآئهم ومدآخلتهم .. في الدرس آلقآدم يعمل لهم كويز بسيط من خلآله يستنتج هل آدركو آلموضوع من جميع جهآته أم لآ .. فإذآ آنتهج هذه آلطريقه آرى آنه ليس هنآك حآجه لعمل آختبآر في يوم واحد لجميع آلدروس آلتي نوقشت خلآل فصل درآسي كآمل .. اقتباس:
طرح رآئع ومهم ولآ كن لآ حيآة لمن تنآدي .. :( تحيتي ... ●ҳ̸Ҳ̸ҳ● [/align] |
مرحباً كوين ,, موفقه بإذن الله
وهذا ماكان يقهرني أيام الكلية ,, تعب ,, وشقى ,, وأرق إلى مالا نهايهـ طيله تلك الأسابيع ,, بالنهايهـ نمتحن ,, وتجينا ,,معلومه معلومتين ,, والباقي يذهب هباءً في مهب الريح ,, لاأنكر إني كنت أنبسط وأتشقق من الفرحه إذا قمت بحل أغلب الأسئله ,, لكن مايغيضني! ليه يلزموننا بهذا الكم الهائل من الصفحات ,, وبالنهاية لامستفاد منها . صدقتي أغلب المعلومات شارده , الله المستعان :) كان الله في عون الجميع ,, ودمتي بود |
[align=center][align=center]
اقتباس:
[align=center] أجمل لأمـــــــــــــاني ،،،[/align] |
المهم نحصل علي الشهادة
لا يهم معلومات هذه اهداف الطالب السعودي |
[align=center]
العنوان ليس قاسي بل حقيقة ثابتة . دولتنا لا تملك من أدوات التطور الا المادة . تشعرين بالغيض من الإختبارت ربما لأنك لم تذاكري الا في أيام الإمتحانات . أو هناك ظغط نفسي عليك . وإلا قولي لي بربك ما ذا يحدث لو رسبتي !!؟ صدقيني لن يحدث شيء ذا بال . وماذا تعني الإختبارات ورقة نكتب فيها ما عرف ونتحايل على مالانعرف . أقول لك ذلك وأنا قد ردست أكثر من 18 عاماَ دون رسوب . المعلومات تبقى في ذاكرتك وتكون خبرة لديك . لاتصدقي نفسك أنك قد نسيتيها بل هي موجودة . ولعلك تسألين أرسطو وأفلاطون وسقراط . الخلل في صناعة المنهج . الخلل في الأهداف التربوية القصيرة والبعيدة . الخلل في بيئة التعليم . الخلل في فكرة المجتمع حول التعليم . الخلل في فلسفة التعليم لدينا . أيكفي هذا !!؟ لكم أطيب المنى [/align] |
هلا بكوين كل الزين :) << مبرووك لك ’’ المشكلة اللي ماقضى << أبدأ معكم وأقضي مع ثانوي :36_1_4[1] يابنت الحلال خليها على ربك وقسم بالله أحياناً أحس بالإحباط الشديد يعني حرام أتعب وادرس وأجتهد من أجل شهادة جامعية سعودية :( بس الشكوى لله وين نروح لليابان لاقدر الله :D ((ودي وياليت الهواء جاء بـ ودي **** لأزيل كثبان الهموم العليات :( )) لازلت أغبط أستاذ من أساتذتي الكراام درس باليابان جعله الله مرتاحاً طيلت سنين حياته فهو نموذج نادر بين دكاترة جامعتنا الموقرة ,, جزاه الله عنا كل خير ,, دائماً يذكر عيوب التعليم لدينا ويقول سأضل أكافح حتى تكون لي يد قادرة على التغيير ومع الايام أصبحت له يد قادرة في الجامعة لكن سرعان ماذهب راحلاً إلى مكان بعيد من أجل دراسة طارئه :( أكثر الله من أمثال هذه العقليات الناجحة وجعلنا منها مستقبلاً :) وفقنا الله وأياك .. تحيه’ وتصبحين على وردة وأنا عل ..... :( |
يالمستقبل البريد سوف يكون هناك ما يسمى الكتاب الإلكتروني بيد كل طالب وطالبة . لكن الاختبارات تلك لا تعرفها مدارس امريكا .. فالطالب طوال العام لديه ( إجزمنيشن ) اختبار شبه يوميا بحيث يتعلم يوميا وبدون ما يشعر ويقيم ما تعلمه في نهاية اليوم الدراسي والذي يبداء في الساعة السابعة صباحا وينتهي الخامسه عصراً .. كما انه لا وجود للواجبات المدرسية .الطالب يعمل كل ما يتعلق بالمدرسة وانشطتها الصفية واللاصفيةداخل المدرسة . بحيث يذهب لطالب او الطالبة الى منزله للخلود الى الراحة فقط . شكرا لصاحبة الموضوع ودمتي بود : محب الحقيقة |
التعليم لدينا من جفره لدحديرا للآسف من وين بتجيبينها راح تلاقينها محيوقه حوق هم جعلوا أساسيات في معظم دراستنا لا تقدم ولا تؤخر في حياتنا المستقبلية ندرسها ونحفظها .. لكن ما يجي طاريها ابدآ في الأعوام القادمه لكن هذا يسمى فشل وقلة معرفه وتخبط وأجبارنا على أشياء لا تهم ما تصبوا عليه حياتنا مجرد فرض سلطه علينا لا تقدم ولا تؤخر ...... دمتي بايووووووووووووووووو |
اختي كوين
اقتباس:
الخلل في طريقه التدريس التي تعتمد على التلقين و المواد البدائيه فالمعلومه التي تاتي ببساطه تذهب بسرعه اما المعلومه التي يشغل الطالب فكره فيها ليحصل عليها تبقى لانه استعمل معظم مهارات التفكير . اما التلقين كالببغاء فسيتبخر سريعا كما قلتي بمجرد انتهاء الحاجه اليه |
مرحبا يا ما هزتني الفرقى >>> كح كحح قبل كل شي مبروك خلصت الاختبارات و ان شاء الله النتجية تكون مرضية لشخصك الكريم. بالنسبة لكلامك عن الأختبارت فعلا أنا كنت مثلك سواء بالجامعة أو بالثانوي حيث أنه بعد الاختبار كل المعلومات تذهب سدى. و لم أكن مهتما لها و كان همي أن أتخرج و أتوظف و بالأخير تخرجت و توظفت في نفس مجال دراستي و كنت خائف لأني معلوماتي قد باحت و لا عاد صار لها وجود. و لكن مع مرور الأيام إستطعت أن أستعيد الكثير مما تعلمته في الجامعه و بتلقائية جت معي كذا, فكل معلومة تجر معلومة إلى أن تكون عندي الكثير مما تعلمته. يعني يا كوين لا يضيرك الان عدم تذكر الكثير مما تعلمتيه , فبالمستقبل لو أشتغلتِ على نفس مجالك اللي درستيه تأكدي أنك راح تستفيدي مما تعلمتيه. دمت بود و بالتوفيق و النجاح. |
[align=center]
اقتباس:
مرحبا اخ اسير ... حياك الله الحمدلله لست وحدي ممن يعاني .. الاسلوب الذي ذكرته ارى بأنّه جدير بالاهتمام .. لكن ايضاً اشعر بأنه غير كافي لثبات المعلومات .. لأنه بمجرد تتابع الدروس تنسى الدروس الاولى .. لكن لو استخدمت مع الاختبارات اعتقد بتعطي نتيجه مقبوله شيئاً ما ... شاكره لك هذا التواجد[/align] |
[align=center]
اقتباس:
اللهم آمين .. اذاً انتي ايضاً نفس الحاله .. :( اعاننا الله جميعاً نورتيني حبوبتي[/align] |
الساعة الآن 05:16 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة