![]() |
مِــن أسـرار فــن الــرســــم
http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.223011711541.jpg
هذه اللوحة للفنان الإيطالي رفائيل و فيها تتجلى مهارة الإيحاء بالعمق . من المعلوم أن لوحة الرسم تكون مسطَّحة ذات بعدين فقط ، و لكنّ الرسامين يستخدمون عدة حِيل للإيحاء بوجود عمق ( بُـعْـد ثالث ) في لوحاتهم . و هذه بعض تلك الـحِـيَـل : 1- اختلاف الحجم : حيث يوحي الحجم الأكبر بالقرب ، فيما يوحي الحجم الأصغر بالبعد . http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.35332011711637.jpg نلاحظ أن التمثال الأكبرَ حجما بَـدا أقرب ، و الأصغر بدا أبعد . http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.639011712485.jpg تأتّـى الإحساس بالعمق الفراغي في هذه اللوحة لــ ( فازاريللي ) عن طريق الاعتماد على تدرج حجم الوحدات البصرية . 2- تراكب الأجسام : إذا كان هناك جسم يحجب جزءا من جسم آخر ، فإن الجسم الحاجب يكون أقرب إلى العين من الجسم المحجوب . http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.561011711821.jpg نلاحظ أن تداخل أو تراكب العناصر في هذه اللوحة لـ ( رامبرانت ) أَوحَى بوجود العمق فيها ، و كأن بعض العناصر متقدمٌ على البعض الآخر . 3- الموقع : الأجسام في أسفل اللوحة تبدو أقرب من التي في أعلى اللوحة . http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.47216011712668.jpg لوحة للفنان الياباني الأشهر هوكوساي http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.39386011711889.jpg لوحة للفنان الأمريكي أندرو وايت بدا القارب الذي في أسفل اللوحة الأولى أقرب من الموجود في أعلاها . و كذلك بدت المرأة في أسفل اللوحة الثانية أقرب من المباني في أعلاها . 4- التفاصيل : يقل سطوع الأجسام البعيدة و تغيب تفاصيلها . http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0974901171.jpg نلاحظ أن ألوان القارب رقم ( 1 ) أكثر تَشبّـعا من ألوان القارب رقم ( 2 ) ، و تفاصيل الـ ( 1 ) أكثر وضوحا كذلك ... و هذا أعطى شعورا بأن القارب رقم ( 1 ) أقرب . 5- اللون : الألوان الدافئة ( الأحمر و البرتقالي و الأصفر ) توحي بالقرب ، و الألوان الباردة ( الأخضر و الأزرق و البنفسج ) توحي بالبعد . http://www.9m.com/upload/1-05-2007/0.1122117198.jpg نلاحظ أن اللون الأصفر للورود تقدم على الألوان الخضراء و الزرقاء و البنفسجية . تحيتي للجميع |
بسم الله ماشاء الله تبارك الله اخي المهاجر
شايفك عائد بقوة للحديث حول الفنون الجميلة بعد الحديث السابق الذي تناول تساؤل تاريخي!! والحقيقة ان اساسيات رسم اللوحات قد اتضحت كثيرا للجميع هنا والجميع صار شايفها ومطلع على خباياها واسرارها بمافي ذلك تفاصيلها الدقيقة وطبعا كل ذلك بفضل هذا المتصفح الجميل ولعلك اخي المهاجر قد اجدت الشرح بخصوص لوحة القاربين بالذات..رغم انهما يبدوان نفس الشيء بسبب ملامحهما المشتركة التي يدركها الجميع ..ولكن ربما ذاك البعيد يحتوي على صار ٍ واشرعة بسبب حاجته الى الدفع بالهواء وهذا القريب غير محتاج بسبب ربما انه يعتمد على التجديف ... على كل حال شكرا لهذا المتصفح الرائع جدا |
بصراحة يعجبني ذوقك اخوي المهاجر عليك مواضيع حلوه الغريب ان فن الرسم كثير مهضوم حقه عندنا بالسعودية اذكر واحد مبدع في الرسم وعنده لوحات خياليه وجميله جدا المهم انه فتح محل في سوق جمجوم في جدة بس مسكين المحل الناس تدخل تشوف الصور وتطلع يعني مافي زبون يحب انه تكون عنده لوحه مميزه في بيته تكون محتكره بس عنده يمكن عشان الناس مو مستوعبه اسعار الوحات لانها جدا غاليه انا عندي مجله من رسوماته بحاول انزل كم صوره منها ودي تشوف اخوي المهاجر شي من رسوماته وراح تعجبك كثير |
مسكين هذا الرسام اخي فارس
لقد احزنتني بسرد قصته..فبالرغم من عرض لوحاته في مركز الجمجوم الا انه لم يستطع ترويجها!! وربما لوذهب بها الى اليابان لباعها بوزنها من الذهب هي والاطار |
موضوع افادني وامتعني اخي المهاجر
كل الشكر والتقدير لك اخي |
اطيب تحية اخي المهاجر على هذه الذائقة الراقية التي تتحفنا بها وتجعل الوان المتصفح شي آخر
تحياتي لك |
رائع ماقدمته
طرح فرض التأمل.. شكراً المهاجر تحيتي,,, |
اكثر من جميل على هذه الإفادة الجميلة والنادرة لدي شعور بأن الرسم هو أبو المواهب والابداع البشري ولا أستند هنا إلا على شعوري فإن كان هذا الشعور لدى الغالبية فهو صحيح وإنكنت لوحدي بهذا فقد يكون في داخلي رسام مدفون لم أكتشفه أحلى لتحية وتقدير لك أخي المهاجر واسمح لي بالحتفاظ بهذا الشرح والتوضيح |
اقتباس:
أهلا بك أخي العزيز ... لاشك أن الثقافة العربية ضعيفة في ميدان التذوق البصري .... خلال هذه الأيام أقرأ عن الفن الإسلامي و قد لاحظت أن المشكلة قديمة و متجذرة . تحيتي لك |
ما شاالله .. درس فني رائع ..
شكرا لك ,, |
أخي المهاجر ..موضوع رائع وفكرة جديدة ..
أعتبر نفسي ممن يشعقون الرسم ...لذا استفدت كثيرا من كلامك .. الصورة الأولى ..محق في كلامك عنها فقد أعطت إيحاء بالعمق حتى أننا نستطيع القول أن البناء يبعد عشرات الأمتار ..مع أنه ملاصق للأشخاص الواقفين .. الصورة الثانية .أخذت مني وقتا لتأملها ولأتثبت من حقيقة كونها رسمة أم لا ..مبدع ذلك الفنان ..فقد جعلني أوقن بإمكانية لمسها وتحديد حجمها .. يتجلى في الصورة الرابعة خداع البصر ..وتراكب متقن للأجسام في الصورة الخامسة . أما بالنسبة للوحة الفنان الأمريكي ..أعشق ذلك النوع من الرسم .. ضباب متداخل وقوارب ومياه ..أناس يكافحون لكسب العيش .. معاني تظهر أحاسيس الشاعر ..عناصر أحب أن أستخدمها في لوحتي .. مهما كان نوع الشيء الذي ترسمه ..فإن الطبيعة لا شك ستكون أروع منه .. غالبا مايكون فن الرسم ..أسلوبا لتفريغ المشاعر ..أعتقد أن هذا سبب لكون تلك اللوحات جميلة .. أشكرك على هذه اللفتة الفنية التي تنم عن ذوقك ... |
رائع انت
والرسومات مشهورة ووميزة جد واعتقد ان الفن التشكيلي عندنا مهظوم مرة |
الاخ مهاجر
الف شكر على الموضوع الراقي ,, كرقي الفن التشكيلي اقتباس:
عزيزتي جوان .. اسمحيلي اعارضك هنا .. قبل فتره سويت استفتاء بيني انا وصديقاتي واكتشفنا ان الرسم عمره ما كان تفريغ مشاعر او تنفيس .. وفعلاً لاحظنا على انفسنا لمّا نكون مضغوطين وتعبانين نفسياً مستحيل نمسك الفرشه ونرسم .. بالعكس .. الرسم يبغاله ترووويقه ع الآخر ..:) |
كم انت رائع فيما تختاره وتقدمه لنا المهاجر
إحتراماتي لشخصك الكريم . |
اقتباس:
أهلا بك مشرفتنا الفاضلة بسوومة ... كلك ذوق . |
الساعة الآن 06:00 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة