![]() |
طامسوا الصور يردون على وسط البلد بقوه
كثر الحديث عن ظاهرة طمس الصور في شوارع مدينة بريدة .. لكن لازال الأمر بحاجة إلى اكثر من ذلك فعندما ترى فعلاً يحمل الطابع الديني وينتحل مسوغاً شرعياً ولاترى بالمقابل من يفند هذا الفعل ويدمغ الحجة بحجة اقوى فإنك بلاشك مجبر على التفكير بالأمر وبمدى قابليتك لأحتضانه والعمل به !! فرغم الأصوات المعارضه لتلك الأفعال إلا أن الصوت الأهم والأقدر على الوقوف للظاهره لم يظهر حتى الآن سكوت العلماء والمشائخ عن هذه الظاهره لازال مثار استغراب الجميع فهل ياترى قناعتهم بشرعية تلك التصرفات هي سبب سكوتهم ؟!! إن كان الأمر كذلك فأين دورهم بإنكار المنكر والحث على ازالة تلك الصور بالطريقة السليمة بدلاً من تركها عرضة للعبث والتدمير بهذا الشكل وإن كان الأمر بعكس ذلك فأين دورهم في توجيه من يقدم على طمسها وتوضيح اللبس الذي وقع فيه ؟ صمت غريب في مقابل ذلك الصمت وإستغلالا للفراغ الذي تركه بدأ طامسوا الصور ينحون منحى آخر في فعلهم من خلال تبرير مايقومون به علانية وذلك عبر الصاق نشرات على الصور المطموسه تحمل الحديث الشريف الذي يتخذونه مبرراً ومسوغاً لفعلهم هنا لن اندد بذلك الفعل فقد بدأت اشك او بالأصح اكاد اقتنع بصحة مايفعلونه !!! فهل ياترى نشاهد تحولاً آخر في الأيام القليلة القادمة يوضح لنا حقيقة مثل ذلك الفعل http://www.buraydh.com/forum/upload/3090.jpg تقبلوا تحياتي وتقديري ,,,, |
مرحبا الاستاذ الرمادي عذراً .. و ماهو الحديث الشريف .. ؟؟ ياليت لو تكتبه هنا .. أما طمس اللوحات الاعلانية .. عااااااااادي خلوهم يطمسون .. من زين هاللوحات عاد !! إعلانات شوارع بريدة تفشل .. أجل وحدة حقت ( فليت ريد ) و طامسين راس الصرصور خخخخخ و الثانية حقت ( ورنيش ) ملمع الجزم _ أكرمكم الله _ و الثالثة ( كريمات نير ) الله يفشل من حطها .. و الرابعة ( بزر صايبه عنقز ) جدري مائي ، والله يجزاهم خير طمسوا وجهه و الخامسة ( لوزين.. لا تنسى تسمي ) خبيزات .. وش يبي يطمسون !! عموماً انتعشنا شوي بلوحات الساعات ( معارض الحميضي ) الله يكثر خيره ماعليكم أيها الطامسون .. اطمسوا و طمبسوا و هجوا خسروهم عشان يتوبون .. و إذا تقدرون بعد كسروا الشاشة الكبيرة اللي عند ( سامبا ) أجل إعلان واحد بـ 18 ألف ريال سعودي !! ول ول تحياتي :) |
اخي الرمادي 00
لازال هناك محل خلاف في مشروعية التصوير , فهناك البعض يرى ان ازالة الصور باليد واجب شرعي لانه يقدر عليه حتى وان خالف الانظمة , والبعض يرى النصح احسن واسلم هيئة كبار العلماء مازالت تلتزم الصمت ولم تبين مشروعية الصور وتكاثرها بشكل لافت للنظر مما نحملها مسؤولية مايحدث سواء ازالة او نشر فيجب عليها اصدار فتوى بهذا الخصوص 00 فخلاصة الكلام 000 هناك فجوة كبيرة بين المجتمع في شتى طبقاته الفكرية وبين هيئة كبار العلماء باصدار الفتاوى المبينة للطرق الصحيحة 00 كما في المساهمات والتصوير والرياضة وغيره 0 شكرا اخي ابافهد |
هذا أرهاب والقضاء على مابقي من الدين النصيحه
|
مساء الخير اخوي الرمادي . ولجميع الأخوة الأكارم في الموضوع
ياليت .. كتبت الحديث الشريف الذي وضعه طامس الصورة .؟ ولكن نسأل الله أن الأمر لن يستعصي عليك إذا كان هذا الطريق تسلكه إما ذهاباً وإياباً من البيت للعمل :) مما شاهدته اليوم وجعلني أضحك وأندب حظ أصحاب تلك العقول . بأنهم قاموا بطمس رأس حشرة وصرصار في دعاية مبيد حشري . :) :) :) عموماً هذا نوع من أنواع التخلف . وبلا شك من يفعل هذا مريض نفسي . أخي الفاضل أنت في بلد وخصوصاً في بريدة كل من إيده إله من جهة من يدعون العلم أو طلب العلم . والدليل هناك موقع من المواقع لن أذكر أسمه تعاونوا في جمع أكبر عدد ممكن من اسماء طلبة العلم والعلماء . وكثير كثير كثير ممن ذكرت أسمائهم . لايمتون لطلب العلم بصله بل أن هناك أسماء أعرفها . حقيقة أستصعب أن أسألها في مسألة تشميت العاطس . عموماً هي قناعات . ومن الصعب تغيرها ثقافياً وتربوياً لأن هؤلاء أشخاص إعتادوا على هذا العمل ويقرونه . وتشربوه حتى الثماله . من الصعب أن تاخذهم في يوم وليله وتقنعهم ..!!! لا يوجد حل لمثل هذه المشكله . سوى تطبيق القانون . وهنا الحل الفيصل . ربما هؤلاء صبيه . ممن يفعلون هذا العمل السلبي .. وأنا أجزم بذلك لأنهم لو كانوا كبار . لما فعلوا هذا الشيء لأنهم يعلمون ما حصل بطامسي الصور عند زيارة المرحوم فقيد الأمه وفقيد الوطن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله .. وسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز . حفظه الله عندما كان ولياً للعهد . وسمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز . عند زيارتهم في عام 1408هـ لمدينة بريدة . وكيف ذاقوا مرارة عملهم المشين في ذلك الوقت . ولو ذاق واحداً منهم جزء مما ذاقوه أسلافهم في ذلك الوقت . لأصبح هذا الغلام ممن يفعل هذا العمل ويقوم بطمس اللوحات حالياً (( دابة سليمه من المسجد للبيت والعكس )) الحل من وجهة نظري هو نصب كمين من جانب الأمن العام عند هذه اللوحات والقبض على من يقوم بطمس هذه اللوحات ومعرفة من ورائهم . ------------------------- مواضيع سابقة ---------------------- طامسي الصور - أحفاد الإرجاف - يعيثون في الأرض فساداً طمس الصور .. بضاعتكم ردت إليكم .. من المتطرفين شكراً للجميع |
اختي العزيزة الذاهبة
تلك النشرة حملت الحديث التالي : (( وعن أبي الهيّاج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن لا تدع تمثالاً إلا طمستَه، ولا قبراً مشرفاً إلا سوّيته )) ليطمسوا كيفما بدأ لهم طالما أنهم يملكون مبرر ولايجدون مفنداً شرعياً لرأيهم ماأبحث عنه هنا ليس إلا جواباً لسؤال يفرض نفسه : هل نساعدهم بذلك الطمس ؟ اريد ان نرفع رؤسنا بفعلهم إن كانوا على حق او نتبرأ من فعلهم إن كانوا على باطل تحياتي ,,,, |
أخي العزيز العلقم
طالما ان هناك خلاف حول حكم ومشروعية تلك الصور فهذا يعني ان هناك سعة يجب الأخذ بها فأين دور العلماء في توضيح ذلك للجميع الازلنا في عصر الرأي الواحد ؟!! يبدو انك شخصت الداء عندما أشرت إلى تلك الفجوة العميقه بين هيئة كبار العلماء ومواكبة الأحداث تقبل تحياتي ,,, |
ياوسط البلد: لاتهرف بما لاتعرف؟
الرسول عندما دخل على احدى زوجاته وجد عندها قطعة من قماش أو نحوها وعليها صورة حيوان فتمعر وجهه غضبا ثم أمر بطمسها وذكر حديث التحريم. وهاهم المتخلفون ـ بزعمك يامتحضر ـ يفعلون فعله ـصلى الله عليه وسلمـ أضف الى ذلك كونهم أحيوا سنة اندثرت ؟! ( رب كلمة تقول لصاحبها دعني)؟ |
المشكله اذا صار الواحد يقترف اشياء العن من الصور ويحرم الصور ويستشهد بالاحاديث والايات وهو الد الخصام وقلبه اسود على عباد الله وسلوكه كحل ومنيل بستين نيله ، لكن عموما تبقى هذه الطريقه وان قلنا بصحة وجوب الطمس هناك طريقة تفي بالغرض واكثر حضارية الذي يطمس قد يطمس ببريده وتبقى الصور في مكه لماذا لانؤمن بما نقول وننتهج نهج محمد صلى الله عليه وسلم بالدعوة بالحسنى واختيار القنواة المناسبة للرفض هاتو برهانكم والمدرسين اللي يحبون يوقعون على الانكار اكثر من الهم على القلب المكلوم اكتبوا انكار موقع من الف مدرس يرى الطمس واجب وارفعوها للملك عشان يتخذ قرار بمنع الصور عام وشامل ومحقق لما تذهبون اليه تؤجرون وتحفظون ماء الوجه وتبتعدون عن الوصم بالتخلف والغباء اما ان نرى كل يوم مراهقين قاعدين يمارسون العبث بالقرن الواحد والعشرين والله فشله قويه تخلي الجسم يصاب بالقشعريره واي احد عنده رغبة انه يساهم بتطور المدينة يهرب منها.
|
الغالي ابوفهد
لانشك بأنهم مجتهدون في هذا العمل منذ بداياته لكن هل أستفتوا في هذا الشأن قبل الإقدام عليه ؟؟؟ أن لا تدع تمثالاً إلا طمستَه، لا أعلم عن تفسير معنى الحديث لكن التماثيل شيء والصور شيء آخر ليتهم سخروا هذا الجهد في أمور أهم وفي الدعوه لله بطرق أكثر تقبلاً وأكثر فائده مثلهم مثل الذي كسروا الدشوش أول مابدأت في مجتمعنا أعتقد أنهم يبحثون عن العنف مبررين ذلك بالإجتهاد |
[align=center]:x2:
أبو فهد .. طابت سهرتك بالخير والمسرات :) من وجه نظري الخاصة ... أن ظاهرة طمس الصور ترجع لمجموعة أسباب تتمازج وتتجانس لتشكل التوجه التفكيري والقناعة الخالصة عند شاب مجازف .. هو قاتل البق المحترف .. ومن تلك الأسباب : 1 - وجود نصوص شرعية صريحة وصحيحة تدعو إلى طمس كل صورة وكسر كل تمثال والأخذ بنص الأحاديث بعيداً عن الظروف والملابسات المحيطة . 2- ضعف الثقة في نقاء الفتوى الشرعية المانعة من الوصاية والتأثير الأميري . 3 - كثرة المظاهر والطقوس الصارخة بالتحريم حديثاً .. وتكميم ألأفواه حيالها تخلق الحماس والغيرة المضادة .. والتي أصبحت تلك الصور إحدى نوافذ التنفيس . 4 - حداثة السن وقابلية للتأثر السريع . 5 - حب المغامرة والمباهاة بالشجاعة عند البعض وليس الكل من طامسي الصور . همسة أخيرة حين أشاهد إحدى اللوحات الدعائية وقد طمس ما تحتويه من صورة ورسم .. أصاب بخجل ممزوج بالحيرة . فهو عمل ساذج ومتهور وغير مسئول في قناعة السواد الأعظم من أهالي بريدة ... ولكن بنظرة منصفة متجردة هو طمس مسئول يستند إلى أحاديث صحيحة تدعوا إلى هذا الساذج .. لمن يجزم بسذاجته . إذاً .. ورغم ميلي إلى بقاء الصورة دون مساس .. سأتجاوز الأمر وقد أفلست من رؤية واضحة وقناعة خالصة . :12[1]: :12[1]: أخيراً رثائي وشفقتي .. لكل بقة تغيرت ملامحها الانتخابية . :) تصبحون على خير ،،، [/align] |
اخي الرمادي
شكراً لإثاره مايستحق من إثاره .... ومايستحق الوقوف عليه ... والترائي فيه .... ** اعتقد أن العلماء ... والدعاة لم يتكلموا بخصوص مايحصل من بعض الفئات بطمس صور الأعلانات .... وأظن انتشارها كان ايام ( انتخابات البلدية )... وبعدها جرت وجرت صورة بعد صورة ... انسان ..حيوان .... حقيقي ...رسمة ... فسكوت العلماء ... هو أنهم لايريدوا ان يصدروا مثلا فتوى فيه وهو لايستحق أن يبحث الموضوع من اجله .. فلو صدرت فتوى في هذا الشأن ... لحصل اخذ وعطاء وتناوش في الاراء ... واشتهر هذا الفعل ... وهم لايريدوا شهرته بل يرون لو سكت عنه لانتهى وتلاشى مع الزمن ... ومايوقفهم حقيقه هو ...الفتوى في حكم التصوير نفسه فقد اختلف كبار اهل العلم ....فيه ..ومازال الاختلاف ولكل وجهة نظر واجتهاد ..قوي ... فدعهم يرون الحكم بالاصل ...ثم ...يتفرغون لصور الاعلانات .... فأتصور حتى لو صدرت فتوى بتحريم التصوير ...فهل يسوغ لأي فرد بإزاله تلك الصورة في الاعلانات بيده ....؟؟ لو كان هذا ممكن لحصلت فوضى وعمت في البلد ...فإنكار المنكر باليد في الحقوق الخاصه والعامه له شروط وحدود ... اما الحديث اللذي وضع ...فقد كان فيه امر من الحاكم ... وهو اولا رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ومن ثم امير المؤمنين علي بن ابي طالب ....فهو قد اتى من الحاكم .... فهذا الدليل لايسوغ لأي احد ان يزيل المنكر بيده دعني اوضح لك الصورة قليلا ... أنا مؤمن بتحريم الغناء ... والحكم المشهور فيه انه حرام وخرجت فيه فتوى من هيئة كبار العلماء ... طيب هل يسوغ لي ..أن ادخل على محلات التسجيل وأكسر ادواتهم والاتهم .... اما يبقى علي المناصحه لهم طيب ..هل يسوغ لي هذا الحكم ..أني عندما ارى شريط في داخل احد سيارات الناس ..أن اخذه وأكسره ( صاحب الشريط يعلم انه حرام وانا اعلم انه حرام والفتوى معلنه بتحريمه ) فهل يسوغ لي ان اكسره وانكر المنكر بيدي .... ** فهذا لايسوغ ابدا لمن يقومون بطمس الصور ....حتى لو صدرت فتوى من هيئة كبار العلماء( بتحريم وليس بطمس ) الصور .... فهو يبقى على من له ولايه .. ومن يوكل اليه الامر ..وإلا لعم الخراب والفساد لو كل قام بإنكار المنكر بيده ... ** أعلم اني أطلت بالحديث فأعتذر .... وشكرا لكم ... |
[align=center]بعد أن أعلنت شركة موبايلي مشكورة رعايتها للمنتخب السعودي في مسابقة كأس العالم القادمة هاهي نجدها اليوم على شوارع مدن وطننا الغالي تنشر الشعارات والدعايات التي تتلائم مع تلك المناسبة ومن ضمن تلك الدعايات صور طبيعية ( لاحظ طبيعية وليست مرسومة ) لمشجعين سعوديين يظهر عليهم الحماس .. وأيضا صور لأحد لاعبي منتخبنا وهو اللاعب سعد الحارثي ... وبهذه المناسبة فقد ألتقطت صورة لتلك اللوحة الموجودة على أحد أعمدة شوارع بريدة كذكرى لذلك الحدث العالمي , وذلك قبل أن تقدم يد التخريب على تخريب شعورنا عندما تبدأ تلك الأيادي الحجرية بتشويه وجه سعد الحارثي ... وتشويه بريدة .. هذه الصورة أضعها هنا بطريقة دعاية العمليات الجراحية التجميلية التي دائما ماتتخذ طريقة ( قبل ) و ( بعد) ... ولكنها هنا .. بالمقلوب .. فهي عمليات تشويهية .. بطريقة ( قبل ) , و ( بعد) .. وبانتظار الصورة القادمة لكي نكتب تحتها كلمة ( بعد) ..
. . . . . . . . [bimg]http://www.buraydh.com/forum/upload/harthy.jpg[/bimg] قبــــــــــــــــــــــــــــــــــل[/align] |
بصراحة ابو فهد
من أيام الإنتخابات واشوف الظاهرة طالت أعلى لوحة وهي اللي فوق العقيل للكفرات .. يعني همة في غير محلها .. ولا هذه حقوق آخرين ليس من حقهم التعدي عليها .. ولو تكلموا مشائخنا الكرام عن هذه الظاهرة سةاءً بتحريم هذه الصور وعندها سيتم التعديل عليها من قبل الشركة بصورة أفضل من هذا الطمس اللي شوه المنظر العام .. عموماً الله يهديهم .. |
أنا أستغرب كثيراً من رد الأخت الفاضله الذاهبة
مع العلم أنها مشرفه على مركز مهمة النصح والارشاد كما هو واضح من عنوانه الذاهبة مشرفة المنتدى الأجتماعي والتربوي لذالك أختي الفاضلة الذاهبه ماهذا من أسلوب التربية أن تتفقي مع مايفعل هؤلاء الحمقاء الذي أسأل الله أن يشل أيديهم وأرجلهم تحياتي للجميع |
[align=center]
مساء الخير بصراحه افعال غير حضاريه وتشويه لمدينه بريده اعتقد انه يجب الفصل بين الالتزام والتشدد والتهور والتخلف هذه الافعال شبيهه بالكتابه على الجدران فيها اذيه وخسائر ماديه ومعنويه ايضا [/align] |
[align=center]الأخ الفاضل / الرمادي
أتمـنــى أن تــكـون بــخــير ظاهرة طمس الصور بهذه الطريقة مؤسفة ٌ في الحقيقة . واستناد هؤلاء في استدلالهم على مايفعلون لم يقف على حرمة التصوير فقط بل تعداه إلى مسألة أخرى وهي مسألة تعليق الصور . وهم عفا الله عنا وعنهم مع صعوبة النقاش معهم في مسألة الخلاف في التصوير وقوة قول من يقول بحلّه لو سلّموا لكـ بمسألة جواز التصوير توقفت معهم في مسألة التعليق وكلام العلماء الطويل عليها .. ودليل حرمة التعليق هو قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث علي الذي جاء عند مسلم ( لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا ً إلا سويته ) وعلة تحريم التعليق التي ذكرها غير واحد من أهل العلم في شرح هذا الحديث هي التعظيم الذي ينشأ في القلب للذي علقت صورته أو لأنها تفضي إلى التعلُّق والتعظيم . جاز القول عند الكثيرين بالتصوير ولكنهم حرموا التعليق فهل الوسيلة إلى إزالة الصور الملعقة أو طمسها هو بالتسلل لواذا ً إليها وتخريبها ،، ألم يكن النبي صلى الله عليه وسلم هو الحاكم في ذلكـ الزمن وهو من أمر بإزالتها إلا يسوغ أن نسلكـ طريقا ً أسلم من هذه الطريقة التي نشوه بها صورة أهل الخير ( والناس لا يفرقون فالكل ذو لحية ) شكرا لكـ أسد . [/align] |
[align=center] الطريف في الأمر أنني رأيت في أحد اللوحات المطموسة وتحديداً
اللوحة التي مقابل بيتزا هم من الجهة الغربية وتحديداً في الإشارة التي يريد الواقف فيها الإتجاه إلى الجنوب فقد وضعوا ملصقاً على الصورة المطموسة يبينون فيه حرمة التصوير والحديث من صحيح مسلم 00000000 ( ألاتدع صورة إلا طمستها ) [/align] |
فتوى الشيخ إبن باز رحمه الله (المصدر موقع الشيخ إبن باز على الانتر نت)
السؤال : ما حكم تعليق الصور في المنازل وفي غيرها ؟ الجواب : حكم ذلك التحريم إذا كانت الصور من ذوات الأرواح من بني آدم أو غيرهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : ((ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته)) رواه مسلم في صحيحه ، ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها علقت على سهوة لها سترا فيه تصاوير فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم هتكه وتغير وجهه صلى الله عليه وسلم وقال : ((يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) أخرجه مسلم وغيره ، لكن إذا كانت الصورة في بساط يمتهن أو وسادة يرتفق بها فلا حرج في ذلك؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان على موعد من جبرائيل فلما جاء جبرائيل امتنع عن دخول البيت فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ((إن في البيت تمثالا وسترا فيه تصاوير وكلبا فمر برأس التمثال أن يقطع وبالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن ومر بالكلب أن يخرج)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فدخل جبرائيل عليه السلام . أخرجه النسائي وغيره بإسناد جيد ، وفي الحديث المذكور أن الكلب كان جرو للحسن أو الحسين تحت نضد في البيت ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب)) متفق عليه ، وقصة جبرائيل هذه تدل على أن الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة ، ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أنها اتخذت من الستر المذكور وسادة يرتفق بها النبي صلى الله عليه وسلم . المصدر : كتاب الدعوة ،ص19 - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع (للشيخ إبن باز) هذا بالنسبه لحكم تعليق الصور . لكن ماذا عن فعل هؤلا (الطمس هل هو صحيح ام خطأ؟) |
ما حكم الشرع في نحت الصور، وتعليقها على الحيطان، وتعليقها كمناظر في البيوت، ومع الأسف هي موجودة في شوارع كثير من المدن الإسلامية، إما صور زعماء، أو صور عظماء، فما حكمها بارك الله فيكم؟
ماده صوتيه للشيخ إبن باز رحمه الله http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...e=audio&id=223 |
حقيقة ................. أنا مقهورة ،،،،،،،،،،،،،،،،، آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه على أمتي إن كان هذا هو تفكير رجالها
...................... إخواني كلام الله وكلام رسوله ، يجب أن لا يكون موضع نقاش . وعموما ،،، استخدموا النت للفائدة ،، وها أنا بحثت لكم عن الأحاديث التي تحرم تعظيم وتعليق الصور .. والتي ستتحول بعد فترة إلى تماثيل ...... أما وسط البلد .............. لا أدري كيف تفكر ،، إلا إن كنت صاحب مؤسسة دعاية و اعلان .. وهذه بعض الأحاديث ،،،،، فهل يجرؤ أحدكم على معارضة سيد الخلق ،، الذي لأول مرة يتفق المسلمون في كافة أنحاء الأرض على نصرته ........ ----------------------------------------------- 89273 - أن أم حبيبة وأم سلمة : ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة ، فيها تصاوير ، فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أولئك ، إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات ، بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة . --------------------------- حشوت للنبي صلى الله عليه وسلم وسادة فيها تماثيل ، كأنها نمرقة ، فجاء فقام بين البابين ، وجعل يتغير وجهه ، فقلت : ما لنا يا رسول الله ، قال : ما بال هذه الوسادة . قالت : وسادة جعلتها لك لتضطجع عليها ، قال : أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ، وأن من صنع الصورة يعذب يوم القيامة ، يقول : أحيوا ما خلقتم . ----------------------------- 140883 - قال لي علي بن أبي طالب : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته . ولا قبرا مشرفا إلا سويته . وفي رواية : ولا صورة إلا طمستها . ------------------------- |
أخي العزيز مباشر
حتى الأرهاب نفسه اختلف العالم حول تعريفه التعريف الصحيح !! فهل نختلف نحن حول ذلك الفعل ايضا ؟ تقبل تحياتي ,,, |
اخي العزيز وسط البلد أسمح لي بمخالفتك الآن كنت في البداية اميل الى الأخذ بقولك لكن الآن اختلف الوضع كثيراً !! هؤلاء الصبيه يملكون مسوغاً شرعياً لفعلهم قدموه للجميع .. فهل هناك من يقدم خلافه ؟ لا أريد كلاماً انشائياً اريد فتوى من احد علماءنا الأفاضل توضح خطأ مايفعلونه ثم كيف تطالب بتطبيق القانون وكأننا بلد لايحتكم إلى شرع الله ؟!!! لا اعتقد بأن اولئك بحاجة إلى ترصد والضرب على أيديهم بقدر حاجتهم إلى اثبات خطأ مايفعلونه وسينتهون من انفسهم لأننا نثق وبشدة بحسن نواياهم حتى وإن اخطأوا الطريق اين الحوار وأين الأخذ بالرأي الآخر ؟ لنثبت لهم خطأ مايقومون به وبعد ذلك يحق لنا ان نعاقبهم إن عاودوا الفعل مرة اخرى تقبل تحياتي ,,, |
اخي العزيز قنوع
كلامك يثبت بلاشك بأن هناك قناعات راسخه حول صحة مايقوم به اولئك هنا وجب ان نسمع صوت أهل العلم تقبل تحياتي ,,, |
يالرمادي : ليس لهم حق بتشويه الدعايات وطمس الصور هذا أذ كانت الصور في بيته والا على سيارته له الحق يفعل مايشاء .... يعني وقفت على الدعايات ليه مايروحون يطمسون الصور الماجنه في بعض المجلات الساقطه وليه وليه ياناس هو حلالهم |
اخي العزيز عيون الصقر
كلامك جميل جداً يحمل النظره الواقعيه تجاه مايحدث دون تطرف بالرأي تجاهه احتمالية صحة مايقومون به هي الشئ الذي ابحث عنه هنا والحل الذي قدمته برأيي يعتبر من افضل الحلول في الوقت الحالي في ضل سكوت العلماء وصمتهم الغريب تجاه ذلك الف شكر لأضافتك الرائعة تقبل تحياتي ,,, |
أخي العزيز الزعيم
الأختلاف حول تفسير ذلك الحديث ربما هو سبب اختلاف وجهات النظر حول مايحدث اذا كان مايفعلونه صحيحاً فسيضل لبنة بناءة في جسد الدعوة وكل لما يسر له تقبل تحياتي ,,, |
أخي الغالي ابو فالح
قدمت اسباب مايحدث بشكل رائع وتشخيص الداء مدخل مهم للوصول للدواء اعتقد بأن ماذكرته بقولك : اقتباس:
هو مادعاني لهذا الطرح والمطالبة بوقفة جاده من العلماء بتوضيح ماالتبس على الجميع حول هذا الفعل الف شكر لحضورك الرائع تقبل تحياتي ,,, |
اخي العزيز الدمار الشامل
تبريرك جميل لكن اعتقد بأن هناك تبرير اقوى منه الا وهو اتفاق العلماء برأيهم على ان مايقوم به اولئك هو امر صحيح !!!! اما استشهادك بحكم الأغاني وامكانية ازالتها كمنكر فلا اعتقد ان التشبيه مطابق تماماً لهذه الحالة لكن ماذا لو وجدت شخصاً يطيل صوت مسجل سيارته في مكان عام ليجبر الجميع على سماع الأغاني الا يسوغ ذلك للآخرين لأيقافه ومنعه بالقوة ؟ هنا يكون التشبيه متقارب إلى حد ما تقبل تحياتي ,,, |
اخي العزيز شخصيه
اضافه جميله للموضوع بإنتظار الوجه الآخر للصوره تقبل تحياتي ,,, |
اقتباس:
أخي العزيز العندليب دعني اختلف معك قليلاً فتلك الهمه قد تكون في مكانها الصحيح اذا كان الحكم الشرعي يجيز لهم ذلك الفعل فما بالك عندما يأمرهم به حسب فهمهم لذلك الحديث قد تكون تلك اللوحات من حق الآخرين لكن الا ترى ان الأماكن التي توضع فيها هي في الأساس من حق الجميع ؟ تقبل تحياتي ,,,, |
اقتباس:
أخي العزيز ابو ريما لماذا تستغرب من رد الأخت الذاهبة هل هناك رأي قاطع تجاه مايحدث ؟ طالما ان الأمر متروك بهذا الشكل فللجميع الحق برؤيته بالطريقة التي تناسبهم ثم اليس من الممكن ان يكون الحث على طمس الصور هو التوجيه الصحيح والمناسب ؟!! تقبل تحياتي ,,, |
اقتباس:
اختي العزيزة بنت الشرقيه والتحضر الا يكفل للجميع احترام ذوقهم ورغبتهم بعدم وضع مثل تلك الصور بالأماكن العامه احتراماً لمشاعرهم ؟!! الألتزام قد يفرض علينا ازالة تلك الصور اذا كان الشرع يأمر بذلك والتشدد يجب ان لايصل إلى ممارسة فرض حكم قابل للأختلاق اما التهور فأعتقد انه خارج نطاق هذا الفعل والتخلف قد يكون من قبل طامسي الصور وقد يكون من قبل واضعيها ايضا !! تقبلي تحياتي ,,, |
أخي العزيز أسد العقيدة وتمنياتي لك بالخير ودوام السعادة بإذن الله مؤسف بالفعل ان نشاهد مثل تلك الممارسات والمؤسف اكثر عندما نرى الصمت المطبق ممن ننتظر رأيهم حيالها قد يكون في كلام العلماء العلاج الناجع لتلك الممارسات سواء بتوضيح خطأ من يطمسها او خطأ من يضعها الف شكر لأضافتك الرائعة تقبل تحياتي ,,, |
اخي العزيز حفيد اعقيل هل ترا الأمر طريف ؟ انا ارى بأنه تحول خطير في طريقة تعاملهم مع تلك الصور يحتاج إلى وقفة جاده من الجميع لتحديد ماهية ذلك الفعل بشكله الصحيح تقبل تحياتي ,,, |
اخي العزيز بريداوي 9
الف شكر يالغالي لأضافتك الرائعة تقبل تحياتي ,,, |
[align=center]
انا جلست مع اشخاص ممن يعتقدون بطمس الصور وهو يأتيلك بأدلة إنها حرام ؟؟؟ والله اعلم [/align] |
اختي العزيزة الأدبية
اضافة رائعة تدل على أن هناك وجه آخر لذلك الفعل قد يكون هو الحقيقة التي نغفل عنها الف شكر لأضافتك تحياتي ,,, |
أخي العزيز مباشر ومن اعطى الحق لأصحاب الصور بوضعها في ذلك المكان ؟!! اليس وجودها في حالة حرمتها انتهاك لحق الجميع ؟!! المجلات اخي العزيز تحترم خصوصيتنا ولا تنشر تلك الصور بالأماكن العامه لتجبرنا على مشاهدة مايريدونه كما يفعل اصحاب تلك اللوحات تقبل تحياتي ,,,, |
أخي العزيز وسيم القصيم
اصبحوا يضعون تلك الأدلة على الصور نفسها ليدحظوا قول مخالفيهم وليس بعد ذلك حجة للصامتين تقبل تحياتي ,,, |
الساعة الآن 09:32 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة