![]() |
خبوب بريده !!
والله وش الدنيا بلا قصمان وش السعوديه بلا بريده وش العالم العربي بلا خبوب بريده الخبوب هي الماء العذب والخظره والوجه الحسن للمملكة هذا ليس تعصبا او تزلفا انما هو قناعة شخصية لما رئيته من غيرها من البلدا اخواني اريد مصدر موثق عن خبوب بريده ارجوا من يجد لي هذا المصدر ان يرسله على ايميلي او يرسل رسالة على الموقع والف شكر للجميع |
يوجد لدي كتاب تم تأليفه من احد اساتذة الجامعة وقد تم تقديمة كرسالة ماجستير !!
اذا اردت هذا المؤلف فلا اجد مانعا ربما يساعدك في شيء 000 تحياتي لك |
ماتلاحظ انك بالغت بوصف الخبوب
ومادمت تطلب مصدر موثق عن خبوب بريدة فيبدو انك ماتعرفها لذلك نفخت فيها وكأنك تتكلم عن قطعة من الجنان على الارض لذلك اريد ان احدثك عن معلوماتي عن الخبوب (والله يعينن على الخبوبية) اللي راح يفهموني خطأ اولا انا اجزم بانك تحب احد بالخبوب ومن اجل عيني الحبيب تكرم خبوب والا فالخبوب الكثير من شبابها وبناتها يتحاشى طاريها لانها في اساسها عبارة عن بويتات صغيرة منعزلة وبعضها هجر بسيطة نائية منغلقة وفي كل اشكال تجمعها هي تجمعات بشرية بسيطة يسودها الفقر والجهل والتخلف عن الحضارة والمدنية رزحت تحت نير الانغلاق عن العالم ردحاً من الزمن وفي سلوك اهلها استمرت في انتاج نفس شروط القواعد المجتمعية وهي شروط متوارثة اخذتها الاجيال كابر عن كابر بدون تغيير وكونهم لم يحدثوا ويبدعوا ويطوروا في عاداتهم وتقاليدهم ترى الجيل من الخبوبية نسخة اصلية من جده الخامس وفي مواردهم الاقتصادية اعتمدوا على الزراعة واهمها البرسيم وبعض الرطب والقليل من الخضروات كانوا يزودون بمنتجهم اسواق بريده العامرة وفي المردود المالي القليل كانوا يسدون رمقهم ومن ناحية التعليم النظامي كانوا جهلة ولا يلقون بالاً للتعليم النظامي والقليل جدا منهم اعتمد على الكتاتيب وكانوا يهتمون جدا بتعليم ابناءهم سقيا البرسيم والنخل وبتعليم بناتهم الطبخ لاسيما الماطزيز والمرقوق والقرصان واستمرت حياتهم في مشقة وعناء وشضف عيش ثم قيض الله للسعودية بداية الطفرة فلم يتفاعلوا معها ويتحركوا للاستفادة منها الا في عام 1400هـ عندها فتح الله عليهم فتغيرت احوالهم الراكدة و السقيمة اجتماعياً عندما اقتحمت ابوابهم المخترعات الحديثة من سيارات وهاتف ومذياع والتحق ابناءهم بالمدارس وبعضهم التحق بالوظائف الحكومية ثم بدأت الهجرة نحو بريدة العامرة تتوالى بدأت بسيطة ثم ازدادت تسارعاً وسكنوا المدينة واحتكوا بثقافة جديدة فكانت مصدراً لالهامهم للتخلي عن معايير وقواعد الخبوب فانتهجوا في سلوكياتهم نهج اهل بريدة وتأثروا بدرجة تحضرهم واستمروا على تقبل الجديد حتى زالت الوحشة من انفسهم والغشاوة من على ابصارهم بعضهم خططوا مزارعهم تخطيطاً معتمدا من البلدية وتخلصوا منها وفي طريقهم تخلصوا من كل مايمت للخبوب بصلة وبعضهم اكتفى بزيارات للمزرعة ليتمشى بالمحروث ويطقها بتسوة وفي الوقت الحاضر وبسبب التمدد العمراني تكاد تكون الخبوب مندمجة مع بريدة وجزء منها لكن الحق ان الكثير من اهل الخبوب تربوا تربية دينية اثرت عليهم فانعكس على انضباطهم وحبهم للعلم وكثير من الاسر الخبوبية انتجت عقول فذة شقت طريقها بالحياة وتولوا مناصب في الادارات الحكومية وبعضهم طالت خطاه فهاجر الى الرياض والمناطق الاخرى ويضل رجال الخبوب افاضل ونساءهم من خيرة نساء بريدة لكن مشكلتهم انهم خبوبية وهذه الكلمة البعض لايتقبلها ويعتبرها قدح في حضارته وتمدنه السلام عليكم |
ردا على أخي عيون الصقر الذي وصف الخبوب بألفاظ غريبة قد لا اجد مبررا لهذا الوصف الا انه يجهل اهل الخبوب جهلا تاما او انه يريد ان يفتح بابا للحوار حتى يستفيد هو من بعض المعلومات التي يجهلها او يريد من الذين في المنتدى ان تأخذه الحمية للدفاع عن اهل الخبوب 0000
وبصفتي واحد من هؤلاء المنغلقين على حد وصف اخي عيون الصقر سأتحدث عن بعض رجالات الخبوب كمثالا فقط حتى لا يطول بي الحديث معه !! لنبدأ من الشخصيات الكبيرة في المجتمع 0000 ان محافظ التعليم الفني والتدريب المهني خبوبي الاصل والمنشأ وهو من خبوب بريدة وبالتحديد من المريدسية وهو الدكتور ناصر الغفيص سكرتير وزير المالية الاسبق ومن بعده والحالي هو من الدعيسة وهو الاستاذ محمد المزيد في المرتبة الخامسة عشر مدير الجمارك بمطار الملك خالد الاستاذ علي التويجري من خب روضان مدير التعليم بالقصيم الاستاذ صالح التويجري من خب روضان رئيس تعليم البنات الاسبق الشيخ محمد بن عودة السعوي من المريدسية رئيس تعليم البنات الاسبق الشيخ المرشد من الغماس وزير المالية بدولة الكويت الاسبق قبل الغزو ناصر الروضان من خب روضان وزير التخطيط بالكويت الاسبق مشاري الروضان من خب روضان مدير المرور العقيد سليمان العجلان من العاقول مدير المحاكم الشيخ العمر من المريدسية امين الغرفة التجارية السابق احمد التويجري من خب روضان لا أعلم بعد هؤلاء الرجال وهم قلة بعدد من لم نذكرهم هل يجرؤ احد ان يصف اهل الخبوب بالانغلاق !!! الخبوب وأهلها اخرجت اجيالا وخرجتهم في كل ميدان من ميادين الكفاح السعودي 0 قد يغيب عن ذهن القاريء اشياء ولكن عليه السؤال حتى لايقع في المحظور 0000 عزيزي عيون الصقر لتعلم انك غالي علي ولذلك استرسلت في المعلومة ولم اشأ ان اذكر عادات وتقاليد اهل الخبوب والتي هي معروفة بالطبع ولكن ذكرت رجالا معروفين على الصعيد الاجتماعي 00 هل بعد هذا كله تريد ان أخجل !! ولماذا الخجل اصلا ؟ انا خبوبي اصلا وفصلا ولا اجد الحرج في ذلك ابدا , وكل مجلس او ادراة او اجتماع ابادرهم بقولي انا خبوبي واعترف انها مصدر عزة وفخر لي 000 تحياتي للجميع |
اخي العزيز راعي الزين
تمنيت لو استطعت خدمتك اخي العزيز عيون الصقر قسوت كثيراً وربما عدم معرفتك بالخبوب هي ماجعلك تصفهم بذلك الشكل أكثر مااستغرب منه ترديد مقولة بأن اهل الخبوب يخجلون من ذكر أصلهم بينما مااشاهده واعايشه هو عكس ذلك تماما فجلّ أهل الخبوب يفخرون بأصلهم ويتفاخرون امام الآخرين بذلك رغم اني عشت فقط 1/6 ( سدس ) عمري في الخبوب إلا اني افخر بإنتمائي اليه ويكفيني شرف ان ولادتي هناك ولم اخجل يوماً من ذلك بل كنت اشعر بالخجل ان انتمي اليهم وانا لم اعش بينهم الا القليل عموما ومنذ اكثر من ثلاثين عاما وانا اتنقل مابين الخبوب ومدينة بريدة لم اشعر يوماً بأن هناك فارق يذكر بينهما العادات هي نفسها والناس هم نفسهم وكل شئ كان متماثل تقبلوا تحياتي ,,,, |
اخي الغالي العلقم
الفاظي ليست غريبة انا اتكلم عن واقع ولست اجهل الخبوب واهلها لكني لا اخفي رغبتي بالاستزادة منك فهل سوف تبخل ؟ ودع من تاخذه الحمية يدافع اذا كان هناك شيء يستحق الدفاع اصلاً فانا ارى اني لم اتكلم بغير الواقع والحقيقة دائما تغضب البعض. تقول اخي العلقم (وبصفتي واحد من هؤلاء المنغلقين) انا اتحدث عن ماضي الخبوب فاصدق مع نفسك كيف كانوا .. يارجل لقد قام بعضهم (بتسبيح الديك) عن الجنابة وهذا ثابت لالبس فيه رحمكم الله يا رجال المريدسية لقد خلفتوا لنا ارثاً فقهياً متخلفاً مازلنا نتندر به. اخي .. الشخصيات الكبيرة في المجتمع التي تفضلت بسردها محل فخرنا واعتزازنا وارجع لما كتبت انا عن حبهم للعلم وكيف انتجوا قيادات نفاخر بها لكنهم يبقون سلالة خبوبية وليس في ذلك عيب. تقول اخي العلقم لا أعلم بعد هؤلاء الرجال وهم قلة بعدد من لم نذكرهم هل يجرؤ احد ان يصف اهل الخبوب بالانغلاق !!! نعم انا واعوذ بالله من قول انا اجرؤ لان اصف الواقع في الزمن الماضي بانهم كانوا على المستوى التقدم الاجتماعي والفكري متخلفين وجهلة وهذا لايقدح في دينهم ولا في رجولتهم ولا في اصالة معدنهم. تقول اخي العلقم عزيزي عيون الصقر لتعلم انك غالي علي وانت كذلك والاختلاف لايفسد الود ان شاء الله المهم ان لا تغضب من الحقيقة. وتقول اخي العلقم هل بعد هذا كله تريد ان أخجل !! ولماذا الخجل اصلا ؟ انا خبوبي اصلا وفصلا ولا اجد الحرج في ذلك ابدا , والنعم فيك اخي العلقم وفي كل خبوبي وهو محل احترامي وتقديري ولا ينقص من احترامه وتقديره ابداً لكن انا لم اعمم انا اقول البعض وهذا البعض موجود حتماً بل انه يطق اللطمة احياناً . تحياتي .. ولا تزعل يالخبوبي |
اخي الغالي الرمادي
انا لم اعمم انا اقول البعض وهذا البعض موجود ومشاهد وعموما كن منصفاً هل تنكر اخي الرمادي ان كلمة خبوبي لدى بعض الناس صيغة تقليل من شأن فكر المقابل دائماً نسمع من البعض يقول عندما يحاججه احد (( خبوبي ماعنده سالفه وش دراه)) كناية وليست واقع لكنها مستمدة من ارث الماضي البعيد . |
كلامك ياعيون الصقر غير دقيق بل غير سليم على الاطلاق
أنا من قلب بريدة لكن احب الخبوب واهلها مثل حبي لبريدة واكثر الخبوب هي بريدة وبريدة هي الخبوب ليس هناك عائلة في بريدة لليس لها اقارب في الخبوب والعكس صحيح بريدة لا شيئ بدون الخبوب ويكفي اسمها خبوب بريدة والخبوب لا شيئ بدون بريدة اهل الخبوب وغيرها من البلدان المحيطة ببريدة جزء منها وبريدة جزء منهم وغريب طرح مثل وجهة النظر هذه ما المقصود منها عليكم اخواني اعضاء منتدى بريدة طرح مواضيع تهم بريدة وخبوبها وقصيمها طرح ما ينقص بريدة والخبوب من خدمات طرح ما ينقصها من أشياء طرح ومناقشة كيف نطور بريدة ونطور الخبوب بدلا من طرح كلام غير مسؤول |
اخي الحبيب الوسعة وهل قلت انا اني اكره الخبوب
وطرحي اراه وجهة نظري وادعي انه طرح سليم وارجع لكلامي واستفد من ما جاء فيه بدل التهجم والمطالبة بحذف الموضوع صدقني طرحي واقعي ومسؤول عنه والمفروض بدل الغضب تحاول تستفيد منه لفهم الخبوب اكثر انا كنت احاول افصل لك الخبوب من اساسها وكيف نشأت ذهنية الخبوبي وكيف تطورت على مر الزمن وكيف انهم رجال كفو رغم حياتهم البسيطة الا انهم انتجوا على ارض الواقع وانتقد اي واحد مثلك مايعترف ويقول بكل صراحه انا خبوبي انت واحد من الذي يخجلون من التصريح بانهم خبوبيه وهذا دليل على ان طرحي مسؤول فعلا فيه خبوبية يخجلون وهذا لايجب كن مثل العلقم والرمادي فاخر يابن عمي ترى اصلك الطيب ومعدنك صافي لاتطالب بحذف الموضوع .. هل هو من زود الفشيلة انك خبوبي .. لاتخاف بس يالخبوبي |
اخي عيون الصقر 000
لقد ذكرت نكتة العصر !! وهي كيف سبحوا الديك ؟ ان تلك النكتة التي نتوارثها للتعليق على من سكن تلك البلدة ولا زالت عالقة في الاذهان ماهي الا قصة خيالية صدقها الزمن من ترديدها 00 والا اهل المريدسية فهم من افضل الرجال تمسكا بالدين والاخلاق والعادات 0 اما ماذكرت من اغلاق قديم قد افاجؤك بسؤال اريد ان تجيب عليه بكل صراحة !! ايام انغلاق رجال خبوبنا اين كانت ثقافة اهل بريدة وما هي عاداتهم وتقاليدهم ؟ هل تفصل انت اهل بريدة عن اهل الخبوب من حيث المعيشة والعادات والتعليم وكافة شؤون الحياة ! اشكرك على سعة صدرك اخي البريداوي عيون الصقر |
والنعم باهل المريدسية وكل الخبوب ورجالهم آبائنا ولا فيهم شك
اخي العلقم لتكن واقعي تقارن بريدة المدينة باهل الخبوب من حيث المعيشة والعادات والتعليم وكافة شؤون الحياة ! اطالبك بالمزيد من الواقعية مهما كان الشكل الذي عليه بريدة في ذلك الزمان هناك درجة من التقدم باعتبارها مدينة والذي يحدد المعيشة والعادات وكافة شؤون الحياة هو نمط المجتمع وصنعته واهتمامه وحجم تجمعه فكلما كثر الناس تعددت صنعتهم وتعقدت مصالحهم وصاروا بحاجة الى انتاج قواعد ومعايير تنظم علاقتهم وكل ماقل حجم تجمعهم كل ماتوحدت صنعتهم وتجمدت قواعدهم ومعايير تنظيم علاقتهم فمثلا اهل الخبوب في الماضي يمتهنون الزراعة صنعة واحدة فيما اهل بريدة تتنوع من تجارة ورعي وزراعة وبناء وحرف يدوية ... الخ وهذا مايجعلهم مختلفين عن الخبوب في كل شيء اما التعليم لاشك ان بريدة سبقت الخبوب في التعليم النظامي بمراحل بينما الخبوب اعتمدت على الكتاتيب التقليدية وهي نادرة وفي اغلبها حفظ اجزاء من القرآن لكن التعليم الحقيقي المتبع بالخبوب هو كيف تروس الماء كيف تحصد كيف تخرف النخل ثم يتطور الى تكريب النخل وبعض المهام الاخرى التي لاتخرج عن الارض والمزرعة فقط لاغير. |
أسعد الله جميع اوقاتكم بالخير و المسرات :
أخي عيون الصقر : أشكرك على الكلام الجميل و الوصف الدقيق للخبوب و أهلها و الذي يفتخر كل من ينتسب لها و أنا أحد ابناء هذه الخبوب و ليس كما قلت ان معظم من ينتسبون لها يخجلون منها فالوصف الذي قدمته كلنا نفتخر فيه و نفتخر بعمل اباءنا واجدادنا فليس فيما ذكر معيبه او نقيصه لهم او لاعمالهم . لكن كنت اتمنى ان تختار الالفاظ المناسبة و شكراً . |
أعتقد أن الخبوب كان سابقاً , أما الآن فالماء شحيح والخضار قليلة جداً .. ولكن الإعتماد الكلي على النخيل , مع العلم أني أشاهد في بعض الخبوب الغربية لبريدة موت كثير من أشجار النخيل , وتجاهل تام من أصحابها .. كما أن الخبوب الآن يطغى عليها التطور العمران بشكل الحضارة المدنية بعيداً عن تلك البساطة المعهودة .. والتي تتمثل في:
حايط (حياله) بحابوطه , وأحواض للعلف وبعض الخضار , وبعض الحيوانات كالبقر متمثلة (بعجلة وثور) والغنم (عنقان) , ودجاج وحمام , كل ذلك خلف البيت ... سقى الله تلك الأيام. |
بالعكس اخي ابومالك اوصافي دقيقة جداً
لاتغضب اخي من الحقيقة كن مرناً وصدرك رحب ايه الخبوبي اللبق والمحترم |
سؤال آخر لتجيب عليه !!
هل ايام الكتاتيب بالخبوب كانت المدينة تعلم ابنائها بالمدارس ابدااااااااااااااااااااااااااااااا لتعلم اخي ان هناك مدرسة في خب روضان وهي ثاني مدرسة في بريدة وانشأت عام 1370 تقريبا اي مايقارب قبل ست وخمسين سنة وبعد اغلاقها فتحت في ضراس ان اهل الخبوب وبحكم قلة السكان تكون العادات والتقاليد اكثر تحكما فيهم ولكن هل هذا يمنعهم من تلقي التعاليم الاخرى لااظن ذلك والتاريخ يشهد شكرا على سعة صدرك مرة اخرى |
((( هل ايام الكتاتيب بالخبوب كانت المدينة تعلم ابنائها بالمدارس ابدااااااااااااااااااااااااااااااا)))) لم يكن هناك كتاتيب بالخبوب في الزمن الماضي وجاءت متأخرة جداً لندرة من يقرأ او يكتب حتى القرآن كان حفظه سماعيا ً والكتاتيب كانت على شكل اناس من بريدة متطوعين يذهبون للخبوب بالشهر مره لعقد درس عصرية لقرآءة القرآن وقرآءة الحديث قبل صلاة العشاء وهي تأتي في اغلبها على شكل نصيحة يرتجلها من يرى في نفسه الكفاءة واذا كان يقرأ من كتاب وهذا نادراً يقوم ببلع الجمل التي تستعصي عليه ومايشوف شر لان الجمهور كله أمي لايقرأ ولا يكتب ويتململ يريد ان يصلي العشاء لينام ويصحوا على العدد الفجر بالمسجد وبالمعايير كبير راس وصغير راس يقول الامام معيارته وينحر المزرعه . بالوقت الذي كانت بريدة زاخرة بالمشايخ والكتاتيب التي تدرس التفسير والتوحيد وتغير شكلها الى المدارس الدينية فيما بعد واغلب الوصايا المؤرخة للموتى في الخبوب كانت تكتب بواسطة ناس بريدة لعدم وجود كتبه. بريدة متقدمة على الخبوب في ذلك الزمان بكل النواحي واهمها العلم لان اهل الخبوب مثل اهل بريدة قبلهم يجهلون قيمة العلم والتعلم وخصوصاً بالمدارس ولا يلقون له اهمية ويفضل ان يساعده ابنه في المزرعة على ان يحظر مجلس علم او يذهب للمدرسة بدليل ان في ذلك الزمان لايوجد شيء اسمه مطلقة او ارملة في الخبوب لماذا لانها تعتبر يد عاملة اضافية فكيف يفرط بابنه مفتول العضلات ليدرس (((((لتعلم اخي ان هناك مدرسة في خب روضان وهي ثاني مدرسة في بريدة وانشأت عام 1370 تقريبا اي مايقارب قبل ست وخمسين سنة وبعد اغلاقها فتحت في ضراس )))) انا اتكلم عن قبل 1370هـ بمئة عام وحتى عام 1380هـ. ((((ان اهل الخبوب وبحكم قلة السكان تكون العادات والتقاليد اكثر تحكما فيهم ولكن هل هذا يمنعهم من تلقي التعاليم الاخرى لااظن ذلك والتاريخ يشهد)))) هم لم يمتنعوا عن التعليم الا عن جهل بقيمته والقيمة الاكبر السائدة في زمانهم و في نظرهم هي للارض والفلاحة فهي تمثل قمة التعليم والحرفة التي تؤمن لهم لقمة العيش فطبيعة الحياة والضنك الذي تعيشه نجد عموماً وهم بالذات جعل اعتمادهم اعتمادهم على الجهد البدني للانسان وليس الفكري لتأمين البقاء ويرون النجاح بالحياة من خلال الجد والنشاط والعمل وبذل الجهد للمزرعة التي ان اعطيتها اعطتك فلا يوجد دافع للتعليم فلا وظيفة ولا اكل عيش للتعليم همهم الديني ان يحفظ الابن او البنت الفاتحة والمعوذات وفي الغالب الصغار يعد اربع يعني يقول واحد اثنين ثلا ث اربع ثم يركع ويعد اثنين ثم يسجد مافيه علم يعني بالبركة يمشون امورهم شكرا على سعة صدرك مرة اخرى |
الخبوب...!
الخبوب...! الخبيب....خب....صغير...! أهل الخبوب...أنزحوا...لحي الخليج...! وحي...مشعل..! وتركوا...مزارعهم....للمصريين....والهنود...يزرعون الخضار...والتمر...! النصف بالنصف....! وأتركوا همها...للعمالة...! والعمالة....شغالين....على ...سماد اليوريا...! وربكم....يعين...! |
نبارك للاخ الكريم (عيون الصقر) هذا الاسلوب البلاغي الذي لم يسبق اليه في وصف الخبوب واهلها وندعو كافة اهالي الخبوب الى تركها والنزوح الى المدينه لينهلوا من الحضاره ويسايرو ركبها .................. سبحان الله كتابات هذا الرجل تحمل الغرور والتعالي على الآخرين ونناشد الاخوه المشرفين بحذف هذا الموضوع
|
شاكر لك أخي راعي الزين موضوعك والذي أثار جدلاً وظهرت ترسبات لم نكن نعلمها نحن أهل الخبوب
ولم نكن نعلم بأن هناك من يحمل انطباعاً عنا مشوهاً الا بعد موضوعك عزيزي أخي عيون الصقر ... قد أثرت موضوعاً حساساً ولم تحسب له أي حساب وأطلقت كلاماً ولم تخطط لما بعده في الحقيقة وأنا أقرأ تعقيباتك استلقيت على ظهري من الضحك( وقد ندمت على ضحكي ).. فلماذا ضحكت ؟؟ من نظرته لأهل الخبوب ومن التخبط والتناقض في ردوده وقد ترددت كثيراً هل أكتب ما في خاطري ؟؟ أم أن الموضوع لا يستحق .. فتعقيبات أخي عيون الصقر أوضحت أنه يجهل الخبوب وأهلها وأنه يحمل في نفسه شيئ عليها ولكن حرام أن نتركه يتخبط في تصوره ويغالط معلوماته بنفسه فياشباب الخبوب يجب أن نأخذ رأيه بجديه ولا نضحك ويجب أن نحتويه ونبين له ما يجهله وهنا أحببت توضيح بعض ما وقع فيه أخي عيون الصقر من تناقض وتوضيح بعض الأمور اقتباس:
اقتباس:
وهناك أمر آخر ففي أول تعليق لك يفهم من كلامك الزمن الحالي وبعد مداخلات الشباب قلت أنك تتكلم عن الخبوب قبل عام 1370هـ يعني قبل 57 سنة من الآن وتقول أيضاً قبلها بمئة سنة يعني قبل 157 سنة من الآن .... اقتباس:
فهل تعلم عزيزي أن أول مدرسة أنشئت في بريدة كانت الفيصلية عام 1356 هـ وأول مدرسة في الخبوب كما ذكر أخي العلقم كانت عام 1370هـ يعني الفرق 14 سنة فقط في التعليم النظامي ... يعني ياعزيزي بريدة كلها كانت قبل 157 سنة متخلفة مثلها مثل الخبوب و سائر المدن الأخرى ... اقتباس:
اقتباس:
فهل عرفته ؟؟.... اقتباس:
وسأضرب لأخي العزيز أمثلة لبعض رجالات الخبوب ممن تقلدو مناصب رفيعة في الدولة أو ممن هم على رأس العمل في دوائر بريدة حالياً وهنا أسأل هل هؤلاء تلقو تعليمهم بعد 1400هـ ؟؟ معالي د0 علي المرشد الرئيس العام لتعليم البنات سابقاً معالي د 0 علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني د 0 علي الخضيري عضو مجلس الشورى الأستاذ منصور الخضيري وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب الشيخ صالح المحيميد وكيل امارة منطقة الحدود الشمالية د0 مزيد المزيد عميد القبول والتسجيل في جامعة القصيم أ0د0صالح الحسن وكيل جامعة الامام سابقاً الشيخ د 0ناصر العمر الشيخ د0 سلمان العودة أ0عبدالله المحيميد مدير تعليم البنات بالقصيم سابقاً د0 عمر العمر مدير تعليم البنات بالقصيم حالياً أ 0 صالح التويجري مدير عام التربية والتعليم بالقصيم حالياً د0علي التويجري رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام بالقصيم حالياً الشيخ صالح المحيميد رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة حالياً الشيخ معتق الغرابي مدير الأوقاف والمساجد ببريدة حالياً الشيخ ابراهيم الخضيري القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض الأستاذ صالح المحيميد محافظ المذنب حالياً الشيخ ناصر المحيميد رئيس محاكم منطقة عسير حالياً عبدالله القصيمي (ليس فخراً بس نعده حتى تعرف ان الخبوب قبل يولد ابوك مثقفين ) العقيد سليمان العجلان مدير المرور ببريدة حالياً العقيد عبدالعزبز المحيميد مدير شرطة بريدة الجنوبية حالياً وهناك الكثيييير لم أذكرهم لكي لا اطيل ازود مما اطلت وليعذرني من نسيت ذكر اسمه ......... فأقول ليتك ياأخي تنمق مقالاتك وتراجعها وتدرس الموضوع قبل أن تدلي به لتحافظ على مشاركاتك وعلى سمعتك الجيدة في المنتدى وأن لا تشارك لمجرد المشاركة ولزيادة ارباحك من المشاركات ... حفظك الله من كل سوء .... |
الاخ عيون الصقر يبدوا انك متمسك برأيك وانا كذلك !! ولي اعتراض بسيط على ان المدارس فتحت قبل تاريخ 1370 فانا لست معك في وخاصة في القصيم التي يعج بها الجهل منذ زمن بعيد 0000
واخي راشد الصلحاني 000 جزاك الله خير كيف تقول ان اهل الخبوب اعطوا مزارعهم للمصريين والهنود والنص بالنص !! واريد منك ان تقرأ آخر تعداد سكاني للملكة حتى تعرف ان اهالي الخبوب بزيادة وليس في تناقص 0000 وانا مستعد ان آخذ من يرى عكس ذلك بزيارة للخبوب لاريه التطور العمراني وتشييد البنايات بشكل مذهل 000 [blink]شكرا لكما [/blink] |
الاخ جليدان 000لك الشكر في اضافتك التي اثرت الموضوع
|
هذا كلام أنقله لكم من تعقيب سابق لأخي عيون الصقر يرد فيه على الأخ ابو صدام ( هداه الله ) عندما تهجم أيضاً على الخبوب واهلها
اقتباس:
وقال الأخ عيون الصقر في تعقيب له في نفس الموضوع السابق : اقتباس:
ما دامك تقول انك صغير وكل عمرك بالرياض وما عشت في بريدة ... لا تتكلم الله يصلحك ويخليك لاميمتك عن اشياء اكبر منك .... زين ياشاطر ؟؟؟؟ وهذه نصيحة من الأخ عيون الصقر للأخ ابو صدام في نفس الموضوع السابق وليته يوجهها لنفسه : اقتباس:
|
كل الكلام الذي اقتبسته انت من مشاركاتي السابقة والكلام اللي تقوله يا اخ جليدان حفظك الله يسجل لي ويؤيد كلامي ونصرتني من حيث لاتدري
ماقلته انا للاخ ابوصدام هو مبدأي الذي لا احيد عنه في النظر لهذا الامر واكرر توجيهه لك يا اخ جليدان لانه يبدو انك متعصب وتفقد اعصابك فلا تجيد الحوار بدليل انك عندما عجزت عن مواجهة النقاش بصورة علمية استندت على مشاركات سابقة محصورة في شخصي الضعيف وتركت الموضوع الاصلي وهذا القفز حفظك الله دليل انك مفلس من الخطاب المتزن. ارجو انك تقرأ ردودي وتحاول فهمها ولو انها صعبة الا لمن وفقه الله لكن حاول فسوف تجد ان كلها تؤكد انني لم اقلل من قيمة الخبوب انا فقط اقدم لمحة اجتماعية تاريخية اهل الخبوب المنصفين يؤيدون كلامي وانظر الى ردود الخبوبيين في هذا الموضوع هم نموذج راقي للخبوبي الواعي والمفتخر والمعترف بعز وكبرياء باصله وليس مثلك تنحاز الى التقليل من شخص من يعارضك لتنتصر ولا يهمك الحقيقة التي تقول ان الخبوبي كان في الزمن الماضي بهذه الصورة والآن تغيرت صورته وصار اكثر تطوراً . اخي صغر عمري ليس عيباً اخفيه وافتخر بادراكي للامور رغم صغر عمري فانا اكره ان اكون ممن هم اجسام البغال وعقول العصافير ، في هذا الموضوع انا لا اناقش حقائق تاريخية صرفه مع قدرتي على ذلك انا اتحدث عن واقع اجتماعي بدائي تدرج في سلم التطور حتى وصل الى ماوصل اليه ونموذج الخبوب موجود في كل صقاع الدنيا وانا ابن المنطقة ومهووس بحب بريدة بما فيها الخبوب احب ان ادخل بحوار مع كبار السن من الخبوب وبريدة ولا افوت الفرصة معهم واحياناً احضر جهاز التسجيل او اخرج قلم وورقة لاسجل كلام الشياب والعجايز ممن افرح بصيدهم رايقين وهذه العادة مرض عندي احب ان اسأل عن كل شيء . وفي السعودية بالذات كثير من المناطق ينطبق عليها نفس ماينطبق على الخبوب مجتمع بدائي يسوده الجهل والفقر والمرض تهدم اسواره الحضارة وتنهي بناءه التنظيمي التقليدي القديم وتغير من ملامحه الثقافية المتوارثه ويحل محلها بناء تنظيمي آخر جديد وفي مثل الخبوب السبب في ذلك دخول المخترعات الحديثة والهجرة والتعليم والمواصلات والتطور الثقافي العام وهذا هو السائد في كل القرى بالمملكة بعد الطفرة ، وعموما هذا شيء له تفصيل يبدوا ان هذا ليس مكانه لكني اشير ان السعودية مقارنة بالدول الاخرى جرى لها نفس الشيء وبريدة مقارنة بالرياض جرى لها نفس الشيء والخبوب بالنسبة لبريدة جرى لها نفس الشيء هو تدرج في التقدم باتجاه الحضارة والتقدم يسير الى الامام ولا يرجع للخلف والقادم اكبر من خيالنا. يا اخ جليدان يبدو انك خبوبي سلبي في تناول تاريخك .. لامانع ان تتعلم وتستفيد مما اكتب انا تعلم اخي الكريم تراثك الاجتماعي وافتخر به واعتز انك من الخبوب ولا تكن من القلة من الخبوبيين الذين لم يستطيعوا التخلص من اكل الحتاة المرمخ بحوض النخلة ولا من تجريع القرع واكل الجح الفايت وتجميع الجله تخلص اخي الكريم من ذلك حتى تستطيع مواجهة الحضارة بفكر مستنير تستفيد منها وتفيد اجيالك ومن تحت يدك بارك الله فيك ونصرك على من عاداك. احترامي وتقدير لكل خبوبي يفاخر ويعتز بخبوبيته 0 0 0 0 0 0 |
اخي راعي الزين
افضل ما كتب في تاريخ الخبوب لمعالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي الامين العام المساعد لرابطه العالم الاسلامي وقد احتوى كتابه على جميع خبوب بريده ومنطقه القصيم واحياء بريده واسباب التسميه وتاريخها واسم كتابه وهو من ست مجلدات ((معجم بلدان القصيم )) |
أخي الغالي عيون الصقر
إذا مااردنا الحديث عن الخبوب كتسلسل تاريخي فبالتأكيد هناك شئ من الصحه في كلامك لكن يجب ان لايقيد بتاريخ معين حتى لانخالف الحقائق أنت تكلمت عن الخبوب بمنطق التاريخ الطبيعي لأي هجره صغيره لكن ربما بعدك عنه لم يجعلك تدرك الحقيقة بشكلها الكامل اخي عيون الصقر انت هنا تقارن بين الخبوب وبين مدينة بريدة واردت ان تحكم على الخبوب بقانون لاينطبق عليهما كما انطبق على غيرهما فالخبوب بحكم قربها من مدينة بريدة وبحكم صغر مدينة بريدة في الماضي ومضاهاة بعض الخبوب لها مساحة ومدنية اختفى ذلك الفارق المتوافق مع القانون الطبيعي الذي تود تطبيقه هنا فالمريدسيه مثلاً كانت في زمن ماضي تضاهي بريدة بأسواقها ومدنيتها ويمكنك الآن مشاهدة بعض الآثار الدالة على ذلك قرب المسافه بينهما جعل الفارق يتلاشى والسبب بطبيعة الحال كان التواجد اليومي لأهل الخبوب في بريدة ولأهل بريدة في الخبوب لم يكن هناك تميزاً ملحوظاً لمدينة بريدة على الخبوب رغم المدنية فيها التقارب الكبير بينهما في الماضي هو ماساعد على اندماجهما في الوقت الحاضر لدرجة اصبحت معه اغلب الآرياف الغربيه في الوقت الحالي مجرد احياء داخل مدينة بريدة كل ماذكرته قد يكون صحيحاً نوعا ما اذا مااردنا تطبيقه على بعض الهجر البعيدة عن مدينة بريدة مثل الطرفيه والشقه وما يدخل في حكمها يمكن ان تستشف حقيقة ذلك من خلال تاريخ بعض العوائل ومن خلال التزواج الذي كان يتم بين اهل بريدة واهل الخبوب في الماضي والذي لم يتخلله يوماً حاجز جغرافي فقد كان يتم بسلاسة طبيعيه تنبئ عن مااتحدث عنه من اندماج طبيعي آنذاك تقبل تحياتي وتقديري ,,, |
الشيء الأكيد اخي الرمادي أنه لايوجد على ارض الواقع الآن نمط مجتمعي اسمه الخبوب هي تسمية قديمة والكثير المشابه لها بالنمط تلاشت اما بالاندماج بالمدن القريبة الملاصقة لها او في تساوي فرص الحصول على ميكانزمات التطور الدافعه للتغيير في البناء الاجتماعي واينما تذهب الآن للقرى والهجر تجد تقنية وخدمات وتعليم وهذه اهم مقومات المجتمع المتحضر.
تقبل فائق الاحترام والتقدير |
أخي عيون الصقر
لماذا ركزت على ردي رقم 22 وتجاهلت ردي رقم 19 ؟؟ ارجع اليه الله يصلحك .... ولماذا انت منفعل وأفكارك ملخبطة ؟؟ اخ عيون الصقر نصيحة لوجه الله لاتكثر من اللحم الظاهر اثر على تسلسل افكارك ولخبطها .. ولي مع ردودك وقفات كثيرة لعلي أكتفي ببعضها لأني لا اريد اطالة الحوار أزود مما أطلناه والله يعين القراء علينا ... تقول أخي في ردك : اقتباس:
من معنا ؟؟؟ العبودي على غفلة ؟؟ ما مصادرك عزيزي ؟؟ وكم عمرك حتى تقدم لمحة اجتماعية تاريخية عن الخبوب(عمري صغير وماعشت في بريدة )؟؟؟ وهل ما ذكرت آنفاً في ردودك هي في نظرك لمحة تاريخية اجتماعية عن الخبوب ؟؟ قلت عزيزي: اقتباس:
قلت عزيزي اقتباس:
وهنا تناقض عجيب فأنت تقول: اقتباس:
اقتباس:
فنحن ننتظر من معاليكم تقديم لمحة تاريخية اجتماعية عن الخبوب من 1380 هـ الى 1427هـ لو تكرمتم .... وارجع ياغالي لجميع ردودك في المنتدى فجميع من يخالفك ويدخل معك في نقاش تقول له: اقتباس:
وهذا دائماً رد من لا يجيد الحوار ...... عزيزي انتبه لدروسك الله يصلحك ..... |
يا اخ جليدان لماذا انت معصب وترفض الحقيقة وتتهجم على الشخص الذي يحاورك وتقفز لكل المواضيع جملة واحدة الموضوع كله ينحصر بشيء واحد ومحور واحد ولا يحتمل كل كلامك هذا السؤال هل الخبوب كانت متخلفة حضارياً ام لا والجواب نعم بالفم المليان ولا يوجد من اعترض على هذه الحقيقة الا انت ياجليدان تريد ان نقول ان الخبوب هي عاصمة الثقافة ومنارة العلم منذ مئة عام ياخي حرام عليك اتق الله في عقول القرآء
يا اخي تاريخ الخبوب جدتي تعرفه ولا يحتاج معالي ولا استاذ ولا عضو مميز ، عن ماذا تتكلم عن مجاميع من الناس البسطاء استقروا بخبوب متناثرة بالكثبان الرملية ماتستطيع ولا ان تسميها قرى ولا هجر بويتات متناثرة تجمعات بسيطة اغلبهم هاجر من منطقة سدير والوشم واستقر في تلك الخبوب وامتهن الزراعة وعاشوا في خوف وجوع ومرض وجهل وضلوا على هذه الحال منغلقين على انفسهم حتى جاءت الطفرة واخذت بايديهم واقول لك واكرر كانو قبل قبل 100 عام وحتى عام 1380هـ حضارياً يعتبرون متخلفين لانهم لايملكون مقومات المجتمع المتحضر وجهلة لان ليس لديهم مدارس نظامية او كتاتيب منتظمة ولم يدخلوا الحضارة بصفة فعلية الا في عام 1400هـ وحتى يومنا هذا جميعهم الا ماندر تخلص من هذه التبعات وشق طريقه بالحياة وانت ياخ جليدان من النادرين الذين يعكسون صورة الخبوبي النمطية. انصحك ياجليدان دع عنك الاكثار من المطازيز والقرصان إن الدجن ذو عاقبة اذا اختلط ببعض القرع |
أخي (عيون الصقر) الله يسامحك ..!!
عندما اسمع كلمة(خبوبي)يتبادر الى ذهني رجل ابيض البشره ملتحي السواك في فمه طيب القلب بشوش طالب للعلم مفتخرا باصله و(خبوبيته) 8 8 هذا تخيلي لكلمت (خبوبي)لمى شاهدته بعين فهو (جدي)شفاه الله ولد بــ(المريدسيه)وتربى بها وسكن بها وتزوج ثم انتقل الى بريدة فكان معروف و محبوب عند جيرانه في بريدة ثم انتقل الى الرياض لتجارة ولتعليم ابناه بالجامعه ..احبوه اهل الرياض عرفوا عنه الصدق والعلم والبشاشه والكرم وحسن الجوار ..<<هذا نموذج من نماذج (الخبوبيه)كما يحلو لك تسميتهم ..فكيف تفتري هذا الكلام على اناس براين مما قلت ..!! (محروم بريدة) مولود بالرياض وعاش طيلت حياته بالرياض يفتخر باصاله(الخبوب) |
نعم لافض فوك اخي محروم بريدة جدك هذا هو نمط الخبوبية الاصيلين ولعلمك كل الخبوبيين الا ماندر مثل جدك حتى شبابهم يحملون تقريباً نفس الصفات من صفاء النفس ونظافة القلب وطيب المعشر وصدق التعامل والفطرة الدينية السليمة والنوايا الخيّرة .
احسنت اخي محروم بريدة صورة للاحاطة للاخ جليدان المتعصب |
الحمد لله اني ماني من الخبوب اشوى اني من الشقه
ما انشقت بس تخر هههههههههههههههههههههههه |
عزيزي عيون الصقر
كلامك في أول تعقيب ليس هو كلامك في آخر تعقيب ... فقد حورت كلامك من خلال تسلسل ردودك من التهجم والقدح الى انك تريد الثناء والمدح للخبوب .... عزيزي لا يهمني مسبتك لي بقدر اهتمامي بتراجعك والذي اتضح من خلال ردودك ... وليس عيباً أن تعترف برجوعك بدلاً من اللف والدوران وتحوير الكلام ... مع العلم انك لم تتطرق لما ذكرته في ردي رقم 19 وردي رقم 27 وللمعلومية فالعصبية تتضح من خلال الرد ولخبطة الأفكار فأنا لم أعصب عزيزي وإن عصبت فلا ألام فكيف يأتي شبل مجهول يعبث بتاريخ أبائي وأجدادي ويسخر بمسقط رأسي ويدعي المثالية وأنه يقدم لمحة تاريخية اجتماعية ؟؟؟ فهل ألام إذا عصبت ؟؟ ولعلمك أنا لست من سكان الخبوب حالياً وأفتخر في كل محفل بخبوبيتي وسأرجع اليها بإذن الله للسكن فيها متى تيسر لي ذلك .... |
عودا على ماتقدم من كلام الاخوة الاعزاء 000
وبصفتي مفتخرا بخبوبيتي التي عشتها ولو قدر وان خيرت عن غيرها بديلا لما اخترت الا الخبوب !! لاشك ان المحروم هو من فقد طعم العيش فيها !! ان المحروم هو من لم يعاشر اهلها !! المحروم هو من تخلى عن عشقه للخبوب وذهب وتنصل منها !! 0 صدقني انا خبوبي ولم اشأ ان اغير نمط تفكيري رغم انني صادفت عينات تحاول رمي عبارات التجريح بقصد او بغير قصد !! رغم ان كثير يعتبرونها مسبة !!! نحن مجتمع بلينا بافكار مليئة بالتجريح والتطاول على الاخرين وكأننا نحن اسباب تأخرهم !! كثيرا ماتجلس في مكان يتطاولون على البدو مثلا والتنقيص من قدرهم وليتهم يعرفون مايحملون من ذكاء خارق واوصاف قد يعجز من سكن المدينة التحلي بها ! المجتمع المدني مجتمع يدعى الثقافة والتطور رغم ان بعضهم تطور عمرانيا ولم يتطور ذهنيا وعقليا !!! نحن نريد التطور العقلي الذي يحترم الآخرين ويعطيهم حقهم لا ان يسلبهم اقل شيء ويرميهم بالتهم جزافا دون مبرر او اقل شيء معرفة بهم بل على سبيل مع الخيل 000!!! لقد تكلمنا بما فيه الكفاية وأعطينا الموضوع مايستحق رغم ان بدايته كانت سؤالا عن معلومة ولم يكن مكانا للنقاش !! اخي عيون الصقر 00 انت اخ عزيز اهل الخبوب من نشأتهم وحتى الان لم ينفصلوا عن المدينة تعليميا ولا معيشيا فلم يكن اهل الخبوب يعيشون في بيوت طينية واهل المدينة في قصور بل التطور يصل للجميع تحياتي لك |
اقتباس:
من اول رد حتى اخره لم اتزحزح عن رايي وفهمي للواقع حتى وانا اقدم ( لمحة تاريخية واجتماعية ) لم اتهجم ولم اقدح الحقيقة لاتغطى بغربال ورجال الخبوب واهلها في غنى عن شهادة (صغير سن وعايش بالرياض) وكررت اني لا اقدح في دينهم ولا في اخلاقهم اتكلم من البداية في معزل عن هذه الامور انت الذي تسلسلت في فهم قصدي وعرفت بالنهاية اني احب الخبوب مثل ماتحبها واحب اهلها من اصغر واحد حتى اكبر راس فيها وقلت واثقاً ان رجالهم افاضل ونسائهم خير النساء وشبابهم رجال يفخر بهم وفي طبيعتهم هم قمة في الدين والاخلاق والطيب. اخي الغالي جليدان اقدم لك الاعتذار إن انا قدمت لك اساءة لاسمح الله فاختلافنا لايفسد اخوتنا في الله |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0
اشكر اخي عيون الصقر على اللمحة التاريخية الثاقبة حول الزمن الماضي للخبوب 0وهذا يدل على ثراء معلوماتيه وخبرة ودراية ازادك الله من علمه0 لكن هنا اختلف معه قليلا00 حيث ان الطفرة الاقتصادية شبه عمت الوطن وليس هناك فارق زمني كبير للتغير00التعليم العام بدأ في المدن التحق فيه بعض ابناء المدن والقرى حتى لو كان مقرة المدينة حيث هناك من ابناء المدينة من لم يلتحق بالتعليم العام وظل على يد الكتاتيب 00 ايضا الفقر والتخلف كان يشمل القرية والمدينة00 كان الخبوبي يرعى ويسقي المزرعة ويبيع التمر والبرسيم00 وكان صاحب بريدة يرب الدلال ويخرز النعال ويصنع مسحات وقربه ويبيع علف وقرع انتظر طويلا وصولها من الخبوب مع ان صاحب الخبوب كان يترفع عن بعض هذه الاعمال00 في ذلك الزمان كانت المنازل شبه متشابهه فالخبوبي بيت طين داخل المزرعة والبريداوي بجخورة مازالت شواهدها باقية 00الحال كانت من بعضه00لم يكن احدا متفوقا على الاخر فالامراض المعدية كانت تفتك بالجميع من التخلف0 من هنا أنا اقول لاخلاف على الماضي ابدا00انا هنا استغرب من ينتقد الخبوب في الوقت الحالي00 بماذا تفوق البريداوي على الخبوبي يعني البريداوي يلبس كبك والخبوبي لا!!!ولا البريداوي مملوح والخبوبي شين؟! الان الخبوب هم من يسيطرون على بريدة وهم من يملكونها00 لايوجد اخبوبي يسكن في احياء بريدة القديمة والتي مازالت مسكونة باهل بريده 00 انني استغرب ان ياتي من يتهجم على اهل الخبوب ويصرخ من صندقه بالجنوب أو خرابة بالعجيبة00لكن يتلاشى استغرابي لان اعلم ان سبب ذلك الحقد والحسد فاهل الخبوب ملكوا بريدة واستحوذوا على مناصبها واراضيها فالخبوبي معاملاته تمشي زي العسل والواسطات بكل مكان حيث ان التكاتف والفزعات لايعلم عنها الا من هو ينتمي للخبوب فلا اذكر انني اردت شيئا في دائرة ما وواجهتني مشاكل حيث اجد اهل قريتي يفزعون بكل شيء وهذا معروف لكل من ينتمي للخبوب 00اقول ذلك وانا الان ومنذ سنوات طوال من سكان بريدة لكنني افتخر بانني من الخبوب 00وحتى الان في الاعياد يجتمعون من ينتمون الى الخبوب ويحضرون من كل مكان من مناطق المملكة يتعرفون على بعض ويساعدون بعض 0ولم يتنكرو يوما عن انتمائهم 00 الان لايتهجم على الخبوب الا حاقد أو من يشعر بنقص فلا يجد امامه الا ان يتفوه بكلمة اخبوبي!! الان سكان الخبوب يتفقون على سكان بريدة بكل شيء0واذا كنتم تتفوقون بشيء فارجوا ان تخبروننا يالفرنسيين! اشكركم0 |
(ارجو انك تقرأ ردودي وتحاول فهمها ولو انها صعبة الا لمن وفقه الله) هكذا يقول الاخ عيون الصقر لاحد الاخوه والله تعالى يقول فلا تزكو انفسكم هو اعلم بمن اتقى ........ بل ويرى ان الاخوه ينهلون من معينه ويستشهدون بردوده |
اقتباس:
لا أعرف ماذا تقصد هل في الماضي أم في الحاضر ..لا تجد تميزاً ملحوظاً لمدينة بريدة على الخبوب رغم المدنية ؟؟ إذا كان في الماضي فأنت جانبت الصواب فالخبوب في الماضي ومازالت عبارة عن تجمع لأفراد يمارسون الزراعة و ( التجارة ) بشكل بدائي فلم يكن فيها الأسواق العامرة التي تمارس التجارة بشكلها الصحيح في الإستيراد والتصدير !!! في الماضي كذلك اعتقد انه لم يكن في الخبوب مدارس نظامية سابقاً للبنين والبنات كما هي في بريدة !!!! كذلك أعتقد أنه لم يكن هناك حراك ثقافي في الخبوب كما في بريدة . فلا نعرف أنه أنشىء في الخبوب مكتبة توجد بها أنواع الكتب التاريخية والفلسفية والأدبية بانواعها كما أنشئت هذه المكتبة في بريدة في الثمانينات الهجرية فضلاً عن وقتنا الحاضر !!!! في الخبوب كذلك لم نسمع أنه هناك حراك رياضي في الخبوب وتنافس منذ قديم الزمن ووجود أندية رياضية كما هو في بريدة من خلال ناديي التعاون والرائد !!!! اعتقد أنه لحد وقتنا الحاضر لا يوجد في الخبوب أي نادي رياضي ماعدا ( البصر ) لم يكن في الخبوب سابقاً الإتصال الخارجي مع المدن الأخرى ..كما هو في بريدة وأعتقد أن من أراد أن يستلم ( خط ) في السابق لابد ان ياتي لبريدة .. وأعتقد لحد الأن . من سمة المدن الكبرى في الماضي . أنه يوجد بها مطار .. كما كان في بريدة وعنيزة والرس سابقاً .. إذا كانت الخبوب تضاهي بريدة في السابق فلماذا لم يكن بها مطاراً . هذا جزء من مقارنة في الماضي ..أما في الحاضر فأعتقد أن المقارنة لا تجوز :) لأن الخبوب جميعهاً أصبحة أحياء لبريدة ماذكرته لك من خلال المعايير سواء تجاري او رياضي او ثقافي تعليمي وثقافي فكل هذه الأجزاء او المعايير الأربع لم تكن في الخبوب لا سابقاً ولا حاضراً .. فكيف لا يكون هناك تميزاً بين الخبوب وبريدة .. وشكراً أخي الكريم |
اقتباس:
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
اقتباس:
صحيح لكن الحديث عن ماقبل الطفرة الخبوب كانت متخلفة حضارياً ويسودها الظلام في كل شيء. اقتباس:
لكني اشير الى صنعة التجارة وهي السائدة وقد تجاوزت الحدود ووصلت الى دول عالمية كذلك اشير الى العلم وبيوت العلماء والمشايخ وازدهار الكتاتيب وهذا ما ساهم في تقدم بريدة عن الخبوب في ذلك الزمان [QUOTE= [/QUOTE] المشاركة الاصلية بواسطة نزف الحقيقة فالخبوبي معاملاته تمشي زي العسل والواسطات بكل مكان حيث ان التكاتف والفزعات لايعلم عنها الا من هو ينتمي للخبوب فلا اذكر انني اردت شيئا في دائرة ما وواجهتني مشاكل حيث اجد اهل قريتي يفزعون بكل شيء وهذا معروف لكل من ينتمي للخبوب هذه شهادة خطيرة واعتراف صريح بان اهل الخبوب في الادارات الحكومية هم من يقود الفساد الاداري ويظلم الناس بالانتقائية واكل الحقوق ويساهم في الاعتداء بتخلفه هذا على مسيرة الوطن وهم من يمارس العنصرية المقيتة والتمييز على خلق الله وليس اهل بريدة اقتباس:
انزف الحقيقة اخي الكريم من عقل منفتح على الآخر انطلق من الحقيقة والواقع بلا تعصب ولا شحناء لاتنهى من يتكلم على الخبوب وتأتي بمثل ما اتى به. |
الساعة الآن 09:00 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة