![]() |
وزن وقوافي ( لراغبي الإستشاره فقط ).
[align=center][grade="00008B FF6347 008000 00008B"]
مع التحيه والتقدير للأعزاء جميعا .. لكل شاعر بدايه وكل بدايه في أي مجال يعتريها بعض التعثر وتحتاج للإستشاره والتوجيه .. وكل شاعر ومتذوق للشعر يسمع في بعض المجالس و يقرأ في المطبوعات ومن خلال المنتديات الشعريه الكثير مما كتبه الذين لديهم الميول و الموهبه الشعريه لكن هناك خلل فيما يكتبون وهم بحاجه للرأي الصريح والموجه وللإستشاره وقد لايجد البعض لأي سبب كان من يستشير في جودة مايكتب من شعر مما يضطره للنشر عبر المنتديات أو يبعثه للصحف فيقابل برأي صريح أن لديه بعض النقص في إكتمال القصيده كالوزن والقافيه وتسلسل المعنى فيصدم بذلك . والكثيرين لايقبلون الرأي الصريح ويتذمرون من ذلك .. ومن هذا المنطلق ومن باب التجديد في مواضيع الخيمه وأنشطتها أطرح هذه الزاويه الخاصه ((والمعمول فيها ببعض الصفحات الشعريه بالصحف )). وكذلك طلبها العضو أبو الطيب . و كنت أفكر بطرحها من بدأت الإشراف في هذه الخيمه العامرة. .. وسنتيح من خلالها الفرصه للأعضاء الأعزاء ( الذين لديهم ميول شعريه ولم يتمكنوا بعد من معرفة وإجادة كتابة القصيده ولايعلمون هل ماكتبوه ملتزم بشروط الشعر النبطي أم لأ ؟)) ويرغبون الإستشاره في ذلك. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ومن يريد أن يتأكد مماكتب نرحب به لعرض ماكتب مع ملاحظة مايلي :: [align=center][grade="00008B FF6347 008000 8B0000"]1:: 1: أن يعرض راغب الإستشاره خمسة أبيات فقط مما يريد أخذالرأي فيه ... 2:: أن لاتخالف الأبيات في معناها شروط النشر المعروفه .كالبعد عن التجريح والسب أو غزل متعمق وخلافه ... 3: أن لايعود المستفسر خلال يومين أو حتى إسبوعين للإستفسار مرة أخرى دون محاولة مراجعه وفهم وتطبيق التوجيهات وتجاوز ملاحظات النقص فيما سأل عنه حتى يحاول ويفتح المجال لغيره للإستفسار.. 4: أن يكون عرض ماكتب من خلال هذا الموضوع الذي سيثبت .. وسيكون الرد عليه والتعقيب من خلال هذا الموضوع أيضا ...[/grade][/align] وسنوضح لطالب الرأي والإستشاره موقع الخلل فيما كتب ليقوم بمحاولة تعديله حتى يتمكن من معرفة النقص أو الخلل فيما كتب ... وهدفي كما أسلفت من هذه الفكره خدمة الشعرمن خلالهذه الخيمة العامرة وتوجيه ( من يرغب معرفة صحة وجودة كتابته للقصيده النبطيه وتطبيق شروطها...). شاكرا للجميع تعاونهم لخدمة الشعر النبطي وتوضيح جيده وبيان رديئه .. علما أن الفكره قابله للنقاش ونتقبل أي رأي للزملاء والأعضاء... مع تحياتي وتقديري للجميع ... [/grade][/align] |
استاذي الشاعر فهد الطويان ,,,
كل الشكر والتقدير على هذه الفكره وهذه الزاويه والتي تحتاج وقت وجهد ومقدرة انت اهل لها فعلا خطوة مفيده يحتاجها العديد من المبتدئين , واضافه ستزيد من نشاط الخيمه , وانا تحت امرك ورهن اشارتك ومن الاعضاء الاعزاء ننتظر المشاركات الف شكر لك |
مساءكم الله بالخير
وعساكم على القوة وهذه خواطر كتبتها ولكن عندي شعور انها غير موزونه فياليت تساعدوني وتشفون اللي ينقصها وجزاكم الله خير الله واكبر يا زمن وشلون 000 الأحباب نسونا أول علينا يمـــــــــــرون 000 واليوم ما جونا يوم اخذوا كل ما يبــــون 000 راحوا وخلونا ليه العشرة هي تهــــــون 000 وليه هم خلونا ليت الزمن يعق ويجون 000 ويقولون سامحونا |
العضو زي الهوى,,
حياك الله . ماكتبت لاتطبق عليه شروط ومتطلبات الشعر النبطي وإليك مع التحيه الملاحظات ::: صدر البيت الأول (فقط ) مقبول كبدايه لأبيات على وزن الهجيني. أما صدر الأبيات من الثاني حتى الخامس فغير موزونه وتحتاج لبعض الإضافات لجبر الكسر . أما عجز جميع الأبيات فهو ناقص تماما ويحتاج لزيادة كلمات لتخرج من دائرة النقص والكسر.. . بالنسبه للقافيه فهي صالحه وزيادة الألف في نهاية عجز الأبيات ألغى ملاحظه لاتقبل في قوافي الشعر النبطي وهي كون نهاية صدر البيت وعجزه على حرفين متشابهين.. . . حاول مره أخرى وياهلابك... |
الله يبيض وجهك ياابن طويان والله انك تستاهل وزنك ذهب
اتابعك واتابع المنتدى واشوفك فوق السحاب ولد الخرج خرجاوي |
الغالي الأستاذ خرجاوي.
. تقبل خالص تحيتي وتقديري لشخصك الكريم على كلماتك المعبره عن حسن ذاتك . . نتمنى تواجدك الدائم وتفاعلك بالرد والتعقيب على الجميع فرأي أستاذ متذوق وذو نظرة فاحصه ومتعمقه سيثري هذه الخيمه العامره بالطيبين أمثالك... . وهدفنا وهدف الحريصين أمثالك خدمة الشعر وإعطاء الرأي الصريح لإستمرار الجيد وطمس المسيء للشعر والذي ينفر متذوقي الشعر ومحبيه ومتابعيه.. . هلا .. وغلا.. |
فهد الطويان
أنا هنا مساؤكم جميل وشكرا لكم بس والله يا انتم حطمتوني وأنا احسب نفسي شاعر طيب وهذه القصيده وش رأيكم فيها بدون مجامله سر يا قلم واكتب على بيض الأوراق 0000 مثايل تنبيك عما جرالــــــــــــي يا العنود أنا قلبي مولع ومشتــــــــاق 0000 وفي غيابكم يا بنت ماني بسالـي أفراق يا شينك على القلب يا فـــــراق 0000 ومن أفراق الزين يا عزتالــــــي عقب ما كنت أنا وياه لحد الإشـــــراق 0000 مجلاسنا واحد والزين إقبالــــــي اليوم حالوا بيننا رديين الأخـــــــــلاق 0000 يا عل تطاهم يا فهد سود الليالــي |
ساترك التعقيب على وزن الابيات للصاحب الفكره والفضل الشاعر فهد الطويان ,,,
ولكن مداخلتي هنا لاقول لك اخي ,, زي الهوى ,, لا تياس واصل معنا وواصل نظم الشعر لتسير من الجيد الى الاجود والاهم هو الاطلاع على قصائد نبطيه صحيحه مكتملة فيها شروط النبطي الجميل ,, فذلك سيوجد لديك الخبره وتنميه الذائقه التي ستساعد في تطوير موهبتك الشعريه ويوجد هنا معنا العديد من الشعراء الكبار الذين ستستفيد بالتاكيد من الاطلاع على قصائدهم فنامل تواصلك معنا ,, ومثل ما قال ابو خالد مادام لديك الحس الشعري والقدره على تذوق الجيد من الشعر من رديه فبالبطع مع التوجيه والممارسه والاطلاع المكثف على القصائد الجيده سنراك ليس فقط شاعر بل من المبدعين ,, واهم شي هو الاخذ براي اهل الخبره والاستفاده منهم وحياك ووننتظر المزيد والف عافيه لاستاذي المبدع فهد الطويان ,, واصل ونحن نستمتع ونستفيد |
زي الهوى.
هلابك.. وإليك الملاحظات على الأبيات التي طلبت الرأي فيها: 1:: البيت الأول موزون كاملا... . 2::صدر البيت الثالث موزون بشرط حذف الألف بين الياء والفاء وتنطق ( يفـْـراق ) بسكون الفاء وإذا نطقق الألف إختل الوزن. 3::: أما البيت الثاني وعجز البيت الثالث والأبيات الرابع والخامس فهي بحاجه لبعض التعديلات بالصدر والعجز ليستقيم الوزن.. . 4::: أما القافيه فهي مناسبه وقد إلتزم فيها بصدر وعجز الأبيات.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ . . وكما قال زميلي المراقب العزيز خالد واصل وأكثر من القراءة لقصائد الشعراء وستتمكن من إجادة نظم القصيده كامله وزنا وقافيه... ولو رددت البيت الأول ولحنته وقارنته مع باقي الأبيات غير الموزونه فسيتضح لك أين الكسر.. , , , تحياتي لك وللجميع .. |
أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير والاحساس والطيبة ياشعرا شكرا لك ياأخ فهد وياأنت هنا أولا عندي بعض الكلمات أود أن أعرف هل هي موزونة أم لا وكيف اتجنب الخطاء غضي الرمش واسحبي نظراته واتركيني حر ولا تشتريني قلبي رهيف ولا يحتمل سكراته وجسمي نحيل ولا تظلميني أنا بشر يابنت ماني اخلافه اكتب عناويني في جبيني ماني من اذياب البشر واتغنابه اكتم انفاسي خوف مابي يبيني صدق المشاعر فيني واتمنابه عشق قلب خلي وافهميني |
الأخ العزيز فتى الأمجاد::
مع التحيه إليك الملاحظات::: 1: البيت الأول والثاني قافيتهما بصدر البيت وعجزه لابأس بها لكنهما بحاجة للوزن .. 2: البيت الثالث إختلفت قافية صدر البيت( إ خلافه ) عن البيتين الأول والثاني ( نظراته .. سكراته ) أما عجز البيت فمتوافق بقافيته مع البيتين الأولين لكنه أيضا غير موزون.. 3: البيتين الرابع والخامس قافية الصدر ( تغنابه .. تمنابه ).إختلفت عن قافية البيوت الثلاثه السابقه ولكن قافية العجز متوافقه معهما وأيضا كلاهما بحاجة للوزن .. 4: للمعلوميه والفائده البيت الذي أرفقت في توقيعك عجزه مكسور . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ متطلبات تكامل القصيده النبطيه:: * (القافيه ) تكون موحده لنهاية صدر كل بيت تكون الأحرف مماثله لنهاية صدر البيت الأول . وكذلك نهاية عجز كل بيت من القصيده يكون مماثل بحروفه نهاية عجز أول بيت بالقصيده (وهذا موجود فيما كتبت..(ي.. ن...ي ) *( الوزن ) وهو أن يكون صدر البيت وعجزه في جميع الأبيات على وزن ولحن واحد... * ( المعنى ) وترابطه وتوضيح هدف وموضوع القصيده من ضروريات تكامل القصيده النبطيه... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أملي أنني وضحت لك ولمن يقرأ مافيه الفائده... تحياتي لك وللجميع .... |
السلام عليكم ....
شكرا لك ياأخ فهد على هذا النقد الهادف الذي ينم عن دماثة أخلاقك وإن شاألله نتواصل معكم وجزاك الله خيرا أنت والقائمين على هذا المنتدى |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...........
صراحه جاز لي هالموضوع بلاي من زمان ادور شي زي كذا او على الاقل شي يعلمك أصول الشعر والا بحوره بلاي ادربي راسي ماغير اصف كم بيت فوق بعض واقول ذولا قصيده خخخخخخخخخخخ ...... المهم هذي وحده بس سبع ابيات لأني مقدر انقص منها بيتين تخرب وعساكم تقبلونها وتقيمونها لي واكون لكم شاكر ومقدر : ) طــلـبـتـك شــفـاتـك.. مـيـّت ضـما 000 لو سـمّ ريـقـك.. أبـيـه بس أرتوي مــّـدي نـواظــرك شـوفـي الجـفــا 000 كـيــف صـيـّـرني عـقـب عـز ٍ خلي كـل الورود بـعــدك حـالـت غضى 000 تــسـقــي نــار ٍ بـصـدري تـصطـلي لا صرتي مـن الناس أنـتـي العطا 000 وصــرت أنـــا لــوصـلـك مـرتــجي والـى زاد بــخـلـك ثـم حـدّ الـسما 000 وغـــدا قــربــك ســـراب ٍ يــنـجـلي اسمحـيني ماهوب أنا عبد ٍ للشفا 000 يـهـون مـوتي ولا أركع لغير الولي عـنــدك ألـف الــملا لـكن إلا أنا 000 عـفـتـك... الله معـك صـدّي وارحلي |
الأخ الكريم . الورد أو لورد
هلابك . .مع خالص تحيتي لك . مدخل : (( لذعه شعبيه بالمزح طبعا ... )) الإسم الذي إتخذته بحروف أجنبيه لايتوافق مع الشعر الشعبي ولكن للناس فيما يعشقون مذاهب... ـــــــــــــــــــــــــــــــ . بالنسبه لمانشرت. أوضح لك مع خالص التحيه :: أنه لايندرج ولايقبل كشعر نبطي أو شعبي لأنه لم يلتزم بأساسيات إكتمال القصيده النبطيه وهي: 1 :: (الوزن .) وهو أن يكون وزن كل صدر من أبيات القصيده مماثل لوزن صدر أول بيت .. وكذلك وزن كل عجز مماثل لوزن عجز أول بيت. وأن يكون الوزن مناسب للهجة المنطقه و يتذوقه متذوق الشعر ومتابعه ..كوزن الهجيني القصير والسامري الغالب أو البحر الطويل الخ .. 2: (القافيه) فكل نهايات القافيه في الصدر والعجز مختلفه ولابد أن يتوافق آخر حرفين على الأقل من نهاية كل صدر مع آخر حرفين من نهاية صدر البيت الأول . فضما متوافقه مع سما في صدر الأبيات ولكنها إختلفت مع بقية الأبيات كجفا وغضى وعطاوشفا وأنا ..وكذلك آخر حرفين على الأقل من نهاية كل عجز مع آخر حرفين من نهاية عجز البيت الأول .. فنهايات عجز البيت الأول والرابع ( أرتوي ومرتجي) إختلفت عن نهاية عجز بقية الأبيات المكونه من حرفين( لي ). وكما قلت لو أنهيت البيت الأول والراابع بنفس الحرفين ( لي ) لقبلت القافيه . 3: المعنى : وهو أن يكون للقصيده هدف وغرض شعري كالحكمه والرثاء والغزل والحماسه والوصف والهجاء والفخر الخ. أي يكون الهدف محدد من القصيده ويكون هناك تدرج بشرح الموضوع من بداية أول بيت حتى قبل البيت الأخير لتختم القصيده ببيت مناسب يراه الشاعر.. هذه هي الركائز الأساسيه لتكون القصيده متكامله وتدخل ضمن نطاق الشعر النبطي المقفى والموزون .. أتمنى أن أكون وضحت لك مايعينك على معرفة ماأردت.. شاكرا تقبلك . ولك خالص التحيه والتقدير ... |
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرااااا اخوي فهد على المعلومات الرائعه اللي عطيتني ايها بس أول شي بالنسبه لأسمي هو لورد :D وليه بالانجليزي هذا بلاي بكل المنتديات اشترك بهالأسم وغالبا اكون بقسم الكمبيوتر وأول مره ادخل قسم الشعر عندكم هنا عقب ما جاز لي موضوعكم صراحه وقلت خل ابشوف البربسه اللي انا اكتبها وش تطلع ؟؟ وعاد اثري طلعت اخنبق من اليوم وأتوقع لوما حطيتها ما عرفت ولا نص هاللي عرفته من عقب تعليقك علي وعلى الاخوان اللي قبلي فشكراااااااا مره ثانيه :D ولو تكرمت عندي كم سؤال احب اعرفهن ... 1) متى يحق لي احط قصيده ثانيه عشان اشوف وش الاخطاء اللي فيها بعد ما تعلق عليها يعني كل كم يحق لي اعرض عليكم الابيات ؟؟ بعد اسبوع من آخر قصيده والا كم بالضبط ؟ على اساس ما آخذ دور احد :D 2) فيه بعض القصايد الي اقراها هنا أو بأي مكان تصير فيها كلمات صعبه ما افهم شي منها صراحه فحبيت اسأل اذا مثلا اقدر اسألك عن شرح للبيت او معنى الكلمه ؟؟ 3) بالنسبه للهجيني والمسحوب ( تراي ما اعرف الا هالاثنين :D ) ذولا بحور شعر ؟ واذا كانت كذا وين الفرق يصير فيه يعني بطريقه الالقاء واللحن والا بطريقه صياغه الابيات نفسها ؟ واذا تكرمت وشي بحور الشعر النبطي كلها ؟ هذا وارجو منك تتحملني كان ضايقتك بكثر الاسئله فمااااااااااااااان الله :D |
الأخ لورد.
. حياك الله أخي الكريم... ولك خالص الشكر على تفاعلك وتعقيبك المعبر عن نبل أخلاقك... . بالنسبه للسؤال الأول وقولك متى يحق أن أسأل عن أبيات أخرى حياك الله في كل وقت... أما السؤال الثاني والثالث فموضوعي محدد حسب عنوانه طالبي الإستشاره وخصصته فقط لإعطاء الرأي بشأن المحاولات الشعريه لمن لم يتمكن بعد من إجادة كتابة القصيده ) نخبره هل ماكتب ملتزم بشروط ومتطلبات إكتمال القصيده وهي:: الوزن والقافيه والمعنى . لأن هناك من يكتب وينشر مايعتبره مكتملا ويجهل أهم عناصر إكتمال القصيده.ولايجد من يستشيره أما ماخرج عن هذا فصعب أخي الكريم أن نفتح فيه المجال للإجابه عن كل سؤال ... فبالنسبه لقولك أجد صعوبه في تفسير معنى بعض الأبيات فلا أعتقد أن هناك كلمه بالشعر الشعبي لايعرف معناهامن سمعها إن كان الشاعر من منطقة ويتكلم بلهجة سامع القصيده .. وبالنسبه لماسألت عنه بشأن ب بحور الشعر الشعبي وأوزانه فهذا موجود وبشرح مفصل وواضح بالعديد من المؤلفات والمتوفره بأقسام الشعر الشعبي با أغلب المكتبات وهناك دراسات كثيره وشروحات في أغلب المنتديات وتجد فيها ماتريد بشأن الشعر الشعبي تاريخه وبحوره وأوزانه وكل ماقيل بشأنه.... حياك الله وتقبل خالص تحيتي.... |
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لردك الوافي استاذ فهد الطويان وهذي خمسه ابيات عسى اكون فيها تداركت الاخطاء اللي كانت موجوده بللي قبل :D وش رد قــاصـي الـنـهـر لـمـنـبـعه *** ورجـع قـاطـعـي عـقـب الــجـفـا وافي مــا أنــفــق فــقــيــر مــن ســعــــه *** وماخبرت من العكار الما يجي صافي طالب الصلح مايرجي غير المنفعه *** لادام بـي نـفـع فـأنا الـصـاحـب الكافي بـبـيـت الـنـحـل شـهـد وإلا يـجدعه *** عـارفـك بـالـرخـا مـاعـنـدك سـنـافـــي وإلا وش يجيب نبع النهر لمجـمعه *** مـاشــفـتـها إلا فـيـك يالـكـاذب الخافي ولو تكرمت عندي سؤال .... بالنسبه للقافيه هل من الضروري تكون على اقل تقدير آخر حرفين من العجز ( او الصدر) بالبيت الاول متوافقه مع آخر حرفين بعجز( اوصدر) الابيات التي ببقيه القصيده ؟؟ مثلا : البيت الاول : ........جرالي *** .......... عداما فهذا يعني انه يجب ان ينتهي كل صدر من اي بيت يتبع هذا البيت بحرفي اللام والياء ( لي) على اقل تقدير حيث انه بإمكاني ان انهيه بألف ولام وياء ( الي) ولا يجوز لي ان انهيه بياء فقط ( ي) وان هذا الشرط ينطبق على العجز بأن ينتهي بميم وألف ( ما) على اقل تقدير ... هل هذا الكلام صحيح ؟ واذا كان صحيح فهل هناك طرق شعريه لا يسوقها هذا القانون لأني رأيت في توقيعك التالي : القِلْ مايمْنعْ هل الطِّيـب عـنْ شـيْ ii" " ماردهُمْ عنْ درْب جُـود(ن) iiيبوْنِـه وأهْل البخِلْ لوْ مالهُمْ ماهُو إ شويْ " " بالعمْـد درْب الطِّيـب iiمايرْغبـونِـه هنا انتهي الصدر الاول بـ ( شي ) بينما انتهي الصدر الثاني بـ ( وي ) وهذا حقيقه هو ما جعلني لم افهم توضيحك سابقا بشكل جيد وارجو ان يتسع صدرك لأفهامي ما تعذر علي واستميحك عذرا في اطالتي وعدم اجادتي صياغه السؤال بشكل اقصر فماااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله :D |
لأخ العزيز لورد..
حياك الله وحرص يدل على إهتمامك وأنك ستصل لمعرفة ماتريد.. الأبيات مكتمله تماما من جهة القافيه في الصدر والعجز ولكن الوزن فيه عدم تجانس ويحتاج لتعديلات بسيطه جدا وأبرزها:: صدر البيت الأول والثاني ممكن أن يكتبا وش رد قاصي هاالنهر لمنبعه . وماأنفق فقيرٍ (ماله ) من سعه .................................................. ............. بالنسبه للقافيه لابد أن تنتهي بأحرف متشابهه أو نطقها متشابه وممكن حرفين أوثلاثه أو حتى حرف واحد بشرط أن يكون النطق ممتاثل كالتنوين مثل ماذكرت في توقيعي.. بالنسبه لجرالي .. وعداما ..... يجبرك نطقهما وسياقهما أن تذكر كل مابعدهما في الصدر والعجز بثلاثة أحرف ( الألف واللام . والياء) و( الألف . والميم .. والألف ). لأنك لو ٌإ قـتصرت على حرفي( لي) و( ما ).لتغير النطق فلو أردت أن تضيف مثلا الكلمات التاليه على نهاية صدر أبيات نهاية أول بيت ( جرالي) فلابد من كتابتها كما يلي:: حالي .. خالي.. سالي .. جرالي .. عدالي . الخ فلو إقتصرت على حرفين لكتبتها:: حلي.. خلي.. سلي.. الخ وهذا يخلف المعنى... ويكتبان هكذا لو أن قافية صدر البيت الأول مثلا( هلِـي). بالنسبه لعداما:: يمشي معها:: كلاما .. سلاما.. إصياما .. حراما.. يتاما الخ.. ـــــــــــــــــــــ بالنسبه لنهاية صدر البيتين في توقيعي فهو على على نطق تنوين وهو ( أيْ ), مثل ( شيْ.. إشويْ .. طيْ... حيْ ) الخ . وهذا دارج بشرط أن لايتغير النطق بالتنوين في نهاية صدر كل بيت .. فأنا إعتمدت نطق الياء ساكن في نهاية صدر كل بيت .. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أمثله لقافية التنوين ::: يقول خلف العتيبي في صدر قصيده قديمه على نطق (أيْ ) :: ياخي ماشفته مع السوق ياخيْ ................................... الله يبلى من بلاني وأنا حيْ ................................... قالوا سكن غربي جبل حاتم الطّيْ................................ أنت الذي تهدم غرامك وأنا أبنِيْ .............................. الخ القصيده.. ولاحظ أن الوزن على نطق ( أيْ ).الياء ساكنه. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويقول الشاعر سبيل بن سند في صدر قصيده غزليه على نطق (أرْ ). البارحه عني لذيذ الكرى فــرْ ............................ أبو ثمانٍ غِرْ وإمجدّلْ أشـقـرْ .............................. قبله وأنا مامن حياتي تكدرْ ............................... واليوم عبرات الضماير تكـســرْ ......................................... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحياتي لك ولحرصك ومتابعتك... |
بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الكريم فهد الطويان .. شكرا لطولة بالك ورحابة صدرك واشكرك ثانيه على وضوح شرحك وعدم اهمالك اي جزء في ردودي ولو كان لا يستحق التعليق عليه ... بعد اذنك.. اريد قبل ان اعرض عليك عددا من الابيات راجيا منك تقويمها وارشادي من خلالها للمسلك الصحيح ان اطرح عليك استفسارا ما ذكرت لي بالنسبه للوزن في : (ما انفق فقير من سعه ) حيث جعلتها ( ما انفق فقير ماله من سعه ) هنا فهمت لماذا اضفت كلمه ماله كي يصح الوزن واظن ان السبب في كون ان كل شطر مكون من اربعه مقاطع وهذا الشطر مكون من ثلاثه فقط فأضفنا ماله ليكتمل ويكون اربعه ... واريد ان اسأل اذا كان تفسيري لسبب خطئي صحيحا ام لا ؟ ولكن في ( وش رد قاصي النهر لمنبعه ) حيث جعلتها ( وش رد قاصي هالنهر لمنبعه ) هنا حقيقه لست اعلم لماذا اضفنا الـ هـ ليصح الوزن ؟ فهل تتفضل مشكورا بشرح السبب لي ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------- بالنسبه لما سأعرضه لتقييمه فسأرفق معه سبب كتابته حتى يتضح المعنى من الابيات ولا تشكـِـل على قارئها او مقيّمها :D .... أحــســن الله عـزاك بـمـيــت ٍ ذيــــــب **** جـعـلـه بـخـضـرا جـنـان فــوق مـتـعــلـّـي سلامة الـوالـد وعـسـى يـوم ما صـيب **** ظــهــر أظــهــر نــهــيـــان يـفـداه كـلــّـي لا باس يابوي ماجاك مكتوب ونصـيب **** والحـمـد لله قـرّت بــك عـــيـون خــلــّـي وأنت يابومحمد موجد خالين العذرايب **** مـن أول مـحـمـد لأقـصى صغير ٍ يصلـّـي تخطـّـاك ما صابـك ويعـل دوم بـالـطيب **** ثم اجمعي مزن السما بسلامتكم وهلــّـي توضيح : نهيان احد اصدقائي وقد توفي صديق عزيز لأبي نهيان وعلى اثر الصدمة تم نقله الى المشفى ثم بعد فتره خرج وعافاه الله .... ابو محمد = والد نهيان ... هذا ولكم جزيل الشكر ... فماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااان الله :D |
الأستاذ العزيز لورد.
بعد التحيه . أوضح لك ماسألت عنه:: تقول:: (ما انفق فقير من سعه ) حيث جعلتها ( ما انفق فقير ماله من سعه ) ( وش رد قاصي النهر لمنبعه ) حيث جعلتها ( وش رد قاصي هالنهر لمنبعه ) هنا حقيقه لست اعلم لماذا اضفنا الـ هـ ليصح الوزن ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج: بقراءتي لصدر بقية الأبيات وجدت أن صدر البيت الأول والثاني ناقص عنهما بالوزن فأضفت هاتين الكلمتين كمثال وتوضيح لك فقط لتعديل الكسر وليس لجودة المعنى . فالمعنى ممكن كتابته بعدة طرق سهله وسلسله وبطريقة موزونه لاكسر فيها.. ولو دققت وتمعنت بصدر بقية الأبيات لوجدت أن صدر هذين البيتين مختلفين عنهما فهما أقصر.. ــــــــــــــــــــــــــــــ بالنسبه للأبيات التي ذكرت فالملاحظات عليهما ::: 1: إلتزمت بالقافيه بالصدر والعجز بطريقه ممتازه.. 2: الوزن غير مكتمل وهناك كسور واضحه في الصدر والعجز.. 3: بعض المعاني ممكن كتابتها والتعبير عنها بشكل أفضل وأسهل فقولك::: مـن أول مـحـمـد لأقـصى صغير ٍ يصلـّـي ثم اجمعي مزن السما بسلامتكم وهلــّـي معاني ممكن التعبير عنها بأفضل وأسهل من هذه الطريقه الصعبه والتي فيها تكلف وكسر واضح بالوزن.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ تحياتي وتقديري لك وللجحميع... |
بسم الله الرحمن الرحيم
أورد هنا شكري الألف لاستاذي فهد الطويان على ما قدمه لي من معلومات ... وقبل ان اعرض عليك ما ارجو تقييمه سأتعبك بقدر من الاسئله متأملا منك احتمالي كما عودتني :D <<<<< ما ينعطا وجه :D @ بالنسبه لما ذكرته في تعليق سابق على توقيعك وانه يصح ان تكون نهايه العجز او الصدر بحرف واحد على ان تلتزم بما وضحته من شروط , اريد ان اضع امثله اعتمدت على فهمي لما كتبته واسأل اذا كانت صحيحه ام لا ؟ # .............. قم *** .................. .............. صم *** ................. .............. نم *** .................. حيث كانت النهايات هنا بـ ( إم ) # ............. تعلـّـم *** ................. .............. تبسّم *** ................. .............. تندّم *** ................. حيث كانت النهايات هنا بـ ( أم ) # ............. ون *** ................. ......... ينومن *** ................. .......... يزهن *** ................ ............ آمن *** ................. حيث كانت النهايات هنا بـ ( أن ) # ............ مل *** ............... .............كل *** .............. ..........تعلعل *** .............. ...........تأمل *** .............. حيث كانت النهايات هنا بـ ( أل ) اتمنى ان تكون صحيحه واكون قد فهمت ما وضحته جيدا :D @ ذكرت سابقا اجابه على سؤالي ان هناك كتبا تتحدث عن بحور الشعر وعن الوزن وتشرحهم, ارجو ان تحدد لي كتابا او اثنان من افضلها ... والان اعرض عليك قصيده كتبتها من فتره عسى ان يكوون الوزن فيها صحيح ( بلا هالوزن جاب لي العلل :for9: ) :D يا حـمـد ثـقـال جـفـنـي اسـهـرنـّي *** وما خـبـرت الـخـلي يتعب بالمنام الى ما اطبقن على عيني وريحنّي *** ردّهـن طاريـك وحـارن بالـظلام سليتها بذكر الغـضـي ولا ركدنــّي *** مـالــي هـوى ببـيـض الـحــمـام عشقها رجال ومـثـلـك له تـحـنــّي *** خـويّ اللــزايـم يـظـهـر بالـعتام بغيابكم ياخوي ما شفت الـتـهـنـّي *** والناس تفقدهم الى غاب الكرام فمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله :D |
لأستاذ الكريم لورد.
ماذكرت من قوافي أوضح لك::: # .............. قم *** .................. .............. صم *** ................. .............. نم *** .................. متجانسه لأنها بنطق واحد الميم ساكنه وماقبلها مكسور ولو إختلفت حركة أي حرف لتغير النطق وبهذا لاتصلح كقافيه. .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ تعلـّـم *** ................. .............. تبسّم *** ................. .............. تندّم صالحه ومتجانسه الحرف الأخير ساكن وماقبله مشدد ولو إختلفت حركة أي حرف لتغير النطق وبهذا لاتصلح كقافيه. .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ ون *** ................. ......... ينومن *** ................. .......... يزهن *** ................ ............ آمن هنا القافيه غير صالحه لماذا ؟؟ الحرف الأخير النون ساكن وهذا ماشي لكن .... ركز بالحرف الذي يسبق النون :::: ( ون ). الواو مفتوحه ( ينومِن ) الميم مكسوره هنا إختلف النطق . (يزهن ) الهاء مفتوحه . ( آمن ) الميم مفتوحه في هذه الحاله إختلفت إشارة ماقبل الحرف الأخير فإختل النطق والمعنى وفي هذه الحاله القافيه غير صالحه .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ وهذا ينطبق على القافيه الأخيره حيث إختلفت إشارة الحرف الذي يسبق اللام وفي هذه الحاله القافيه غير صالحهلأن المعنى سيختلف بإختلاف النطق .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ الأبيات مقبوله إلى حد ما من ناحية القافيه والوزن ومعناها ممتاز ولكن ممكن التعبير عنه بإسلوب أبسط ولا تكلف فيه.. ولكن عجز البيت الثالث الذي تقول فيه::: مـالــي هـوى ببـيـض الـحــمـام . راجعه وتأكد منه فهو ناقص من جهة الوزن عن عجز الأبيات الأربعه الأخرى ومتأكد لو راجعته للاحظت النقص وعدلته. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ بالنسبه للكتب التي تعنى بدراسة الشعر الشعبي أذكر كتاب إسمه ( السامري والهجيني ) فيه شرح لهما وأمثله عديده.. وهذه اللحظه لاأذكر البقيه لكن إذا مررت بمكتبة جرير أو العبيكان ستجد قسما خاصا بالشعر الشعبي وبإمكانك سؤال من على الحاسب ويخبرك بالمؤلفات الخاصه بدراسة الشعر الشعبي ولو إطلعت على الرفوف لوجدت الكثير من هذه المؤلفات وأخذت مايناسبك .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ وأرفق لك هذا البحث الخاص بأوزان الشعر النبطي وأمثله عليه نسخته لك من أحد المنتديات وكتبه العضو ( البرق ). لعلك تجد فيه ماتريد من شرح وتوضيح عن أوزان الشعر النبطي.. والله يعينك على القراءة.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ أوزان الشعر النبطي.... السلام عليكم ورحمة الله اتمنى من الجميع ان يستفيد من هذا الموضوع ليكون مرجع له في اي وقت .. أوزان الشعر النبطي ــــــــــــــــــــــ معني الوزن : وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان .. يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ... الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي وكلمة موزون وردت في القرآن الكريم في قوله تعالي في سورة الحجر ((وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ )) صدق الله العظيم الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى تستطيع الحكم عليه .. والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد .. بحور الشعر النبطي للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية التي عرف بها الشعر النبطي . وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين : 1- بحور أصليه 2- بحور مبتكره البحور ألا صليه فهي : 1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي 2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا 3- الحداء : من حداء البدوي للإبل 4 - المر وبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه. 5- القلطه : وهي النظم الارتجالي 6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم أما البحور المبتكرة فهي : 1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد 2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس 3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له قصائده الخاصه . 4- الفنون : بحر أسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة 5-العرضه : اختلفت الآراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه المدينة المنورة ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية . 6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمر وبع أبتدعه أيضا شاعر النبط محسن الهزاني ... 7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه ... نظم أوزان بحور الشعر النبطي ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت .. صلوا على النبي ))... بجميع بحورالشعر ... الهلالي : يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم الصخري : ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا الحدا : يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي المروبع : يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات القلطه : ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله الرجد : صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار المسحوب : يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ... الهيجيني : يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله السامري : سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي الفنون : ياسامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر العرضه : سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب الجناس : يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت الزهيري : يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم .. سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم .. والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل ********** وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله .. فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ً ومرانا ً وحفظا للأشعار النبطيه ... ..... ولنا تكملة مع أوزان الشعر *********** تابع ... أوزان الشعر النبطي ... البحر الهلالي .... الهلالي : سبب التسمية ... ؟؟؟ ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور 1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة 2 – البياض والتلألأ والحسن 3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب 4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل . ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر . وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي . والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز . طريقة النظم للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : - 1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية أبا زيد تنـــــساني وتنسا جمايلي*********** الله وأكــبــــــــــــر يا نكور الجمايل أبا زيد تنسا يـــــوم ترشح لذبلي*********** كـــــما يرشح العطشان باقي البلايل أبا زيد لو أن النـسا تركب النضا*********** جيتــك على عوصا من الهجن حايل ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتــــي*********** بحسناك والا نادلي من يوقدهـــــــا يقولون لي عليا نشاش ٍ دقاقـــــة*********** وأنا قول رويان ٍ من الغي عودهــا فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى*********** بالإجهاد عنها لا يرده حسودهــــــا 2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في قصيدة . الكــــــون مكفول ٍ والارزاق قسمــة *********** والرزق مبسوط ٍ ومغني وعـــايل وإن جاك شك ٍ أو نوى القلب ريبـــة *********** فأقراء كتاب الله واحفظ رسايـــــل فلا من معنا نال من فوق حــــظــــه *********** ولا من محروم ٍ للأرزاق جايــــل فسبحان من لاقط يـنسا لــــــــــــذره*********** كفا ساعي الساعي ومن بالبطايــل فلا دابة ٍ إلا وعلى الله رزقــــــــــها *********** وترتاب يالمخلوق والله قايـــــــــل ومن كانت الدنيا من الله حــــــــــظه *********** مغبون لو يعطى مثلها مثايــــــــل والمال عده كالرديف المـحـــــــــول *********** والملك من هذا إلى ذاك زايـــــــل وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت للقصيدة الواحدة . 3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف . عفا الله عين ٍ للإغضا محـــــــــاربه *********** وجسم ٍ دنيف ٍ زايد الهم شاعبـــــه أسهر إليا نام المعافا ومدمــــــــــعي *********** قد هل ما بين النظيرين ساكبــــــه وقد قلت لما باح صدري ولج بـــــي*********** لصديق ٍ شفيق ٍ صافيات مذاهبـــه دع العذل عني يا نصيحي وخلنــــي *********** شرواك ما يرضا هوان ٍ لصاحبـه في كل دار ٍ للرجال معيشيـــــــــــة ٍ *********** والارزاق بيد اللي جزال ٍ وهايبــه اخترت بعد الدار في نازح المــــــدا *********** ولا قولت بركات قد هان جانبــــه شهرت عن الزهدا وهي لي فضيـــه *********** ولا يمنع المخلوق مالله كاتبــــــــه ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان . وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جلشعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية الكلمة حتى وقتنا الحاضر . 4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز ٍ مع ما دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحياتي وتقديري لك .... |
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل ان ابدأ عندي رجاء لو تكرمت يا استاذ فهد الطويان لا تقول لي استاذ لورد لأني هنا انا اللي يتعلم وانت اللي تعلم يعني يحق لي اقول لك استاذ بس ما يصلح انت تقول لي اياها يعني لورد كافيه :D وفيه شي ثاني بعد :D <<<< لحووول :D اذا دخلت منتداكم ودخلت الموضوع هذا ما القى الا كم رد بس والباقيات ما اقدر القاهن الا اذا رحت للرابط اللي يجيني بالايميل والرابط هذا يوفر لي ردودي وردود الاستاذ فهد علي بس يعني ما اشوف كتابات الناس الثانيه وردكم عليهم على اساس نستفيد كلنا حنا اللي دخلنا هذالموضوع ونبي نشوف تقيمكم علينا ( هذا في حال هالشي صاير مع الكل مو معي بس) ...... الحين ارجع للموضوع :D امد جزيل شكري للأستاذ فهد الطويان على ما قدمته لي من معلومات وعلى تقييمك واعذرني كان علـّـيتك معي اخبر عمري نشبه ما اعطى وجه :D حقيقه ردك السابق اطاح بعديد من الاسئله كنت اود ان اطرحها عليك ولم يتبقى منها سوى اثنان .. الاول .. لقد عدلت ما ذكرت بأنه مكسور في الابيات السابقه واريد ان ارى اذا ماكان التعديل الذي قمت به صحيحا ام لا ؟ فبعد التعديل اصبحت القصيده كالتالي : يا حـمـد ثـقـال جـفـنـي اسـهـرنـّي *** وما خـبـرت الـخـلي يتعب بالمنام الى ما اطبقن على عيني وريحنّي *** ردّهـن طاريـك وحـارن بالـظلام سليتها بذكر الغـضـي ولا ركدنــّي *** مالها شفوق على بـيـض الـحـمام عشقها رجال ومـثـلـك له تـحـنــّي *** خـويّ اللــزايـم يـظـهـر بالـعتام بغيابكم ياخوي ما شفت الـتـهـنـّي *** والناس تفقدهم الى غاب الكرام الثاني ... كتبت ابياتا منذ فتره لا يصح هذا المقام لذكرها ولم استطع ان اعرف اذا ماكانت القافيه فيها بالنسبه للصدر والعجز صحيحه حيث ان الوزن فيها مختل على ما اطن لذلك سأكتب القوافي فقط راجيا منك تقييمها ........... غريق *** ............. لــقــانا ......... المخاليق *** ..............خـطـانا .......... الـــزيـــق *** ................ لحانا ................ الريق *** ............هــانــا ........... تـوافـيــق *** ......... بـشـفـانا ............ذريــــــق *** ............ حمـانا .............. الزعيق *** ......... اسـتكـانا ............. رفـيـــق *** ......... مـهــانـــا ..............عـقـيـق *** ...........حــدَانــا ............. عـلـيـــق *** ............. مـطـانـا ...............فـريــق *** ............... نصانا وهذا ولكم الشكر حيث لا اريد ان اطيل عليكم واضع ابياتا لتقييمها .. فماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله :D |
لأستاذ العزيز لورد.
. الأستاذ تستحقها وأكثر وأنت إن لم تكن أستاذ بالشعر فأنت إستاذ بالعلوم الأخرى وأستاذ بالطيبه وبالحرص على معرفة ماخفي عليك أو لديك خلفيه غير مكتمله عنه... ــــــــــــــــــــــــــ بالنسبه للردود التي لاتظهر لاأعلم ماذا تقصد فأي موضوع وفي أي منتدى عندما تدخل عليه تجد الموضوع وكل المعقبين عليه.. وموضوعنا هذا الردود عليه قليله وأنت أكثر الأعضاء تداخلا وحرصا فحياك الله... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ بالنسبه لتعديلك لابأس به وأفضل من السابق والقافيه مكتمله لكن بقي شرطين من شروط الإكتمال وهما::: 1: الوزن :: غير مكتمل تماما ولكن كبدايه لابأس بها ولعل مايتبعه يكون أفضل.. 2: المعنى :: وهذا شيء ضروري فكما قلت لك سابقا ممكن التعبير عن موضوع القصيده بكلمات وعبارات أفضل وأسهل من العبارات التي إستخدمتها ولا تعيق الوزن . ولكن مع الوقت والإطلاع ستتغلب على هذه المشكله وستختار الكلمات السلسه والمناسبه والشعبيه المحببه وغير المعقده حتى يكون ماتكتب متلائم مع القصيده الشعبيه.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ بالنسبه لقافية الصدر والعجز التي سألت عنها فهي ممتازه ومتناسقه . ولكن كما قلت تبقى لديك عقبة الوزن والمعنى وإختيار الكلمات المناسبه والمستساغه والتي لاتعقد النطق ولا تجبر على التكلف وكسر الأبيات... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ تحياتي لك وللجميع.... |
بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الكريم فهد اشكرك على ما تفضلت به ..... وهنا اريد ان اريك سته ابيات أظن ان البيت الثاني فيها مكسور والقافيه بصدر البيتين الاخيرين تختلف بالنطق مع انها بنفس الاحرف ولكن لا اريد ان اعدله حتى آخذ رأيك واستفيد منه ..... واريد ايضا ان اعرض عليك بيتان كتبتهما واحسست انهما ليسا موزونان فلم اكملهما وجئت لأعرضها لتقيمها مشكورا ..... ما كـل مـلـقــّـم دلال طالب بها كيف *** ولا من ركـّب الـبـرقع ينقال صقـــّار مـن وطـى بـرضـك دونـه الـسـيــف *** لا صرت بحمـانـا ما حــولـك عــسـار اقـلـط تـريـّـح فـخـرنا لـفية الضيف *** قـصـورنـا فـيـكـم فـرحة صـابـها زار حقكم راجع.. لا تنهد وتورد الحيف *** اللاّفي عزيز والملفي الوغى لـهم كار جـذع الـنـخـل زان بـمـيـت اللــّـيـف *** كــنـّـه يـديـنـا لا نـقـعـت بــدم الـثــار وبـالـذي حـط ّ رزقـك عـلـى السيف *** ان تكسر غزاتك وترجع لهلها الــدار اما البيتان فهما : شدّيت الزهاب وأقبل الهــمّ بجــمــوع *** ناخت ركايبهم قاصدين(ن) بداري مبات لا أنت اللـي مـفـارق وله نـيــة رجوع *** ولا هم ضيوف(ن) تحرّا ورا جيتهم سرات ملاحظة: استاذي الكريم لدي قصيده من 11 بيتا لا احب ان اذكرها هنا ولكن بنفس الوقت اريد تقييمك عليها حيث اني احسها موزونه <<< ايه هين :D فلذلك استأذنك بارسالها رساله خاصه .. ( في حال موافقتك ارجو ان تعلمني بذلك في ردك علي واما اذا كان خلاف ذلك فلك ان تتجاهل هذه الملاحظه برمـّـتها :D ) هذا ولكم مني جزيل الشكر والعرفان ... ادعو لكم بالتوفيق. فماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااان الله :D |
الأستاذ لورد..
. حياك الله... بالنسبه للأبيات مكسوره ولافيها أي صدر أو عجز سالم من الكسر عدا صدر البيت الثالث ممكن قبوله لأنه شبه موزون... بالنسبه للقافيه متناسقه ومقبوله . . ولكن كما قلت الوزن يبدو أنك بعيد كل البعد عن الإلمام به. لأنك تضع كلمات تجبرك على الكسر الذي أنت في الأساس غير متمكن منه.. .. وكذلك البيتين غير موزونين نهائيا... . نصيحتي أن تواصل القراءة للشعر وتسأل من حولك ولديه الخلفيه عن الوزن وتتريث ولاتستعجل الكتابه حتى تتمكن من إجادة الوزن لأنه من أساسيات كتابة القصيده .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ بالنسبه للرسائل الخاصه فأنا لا أجيب من خلالها على أي إستفسار وأنا توجيهي يكون عام للجميع لأن الهدف الفائده وهذا هو الهدف الموضوع.. كما أنني لاأوافق بأي حال من الأحوال على تعديل قصائد غير المتمكنين من إجادتها لأن هذا لايفيدهم ولا يدفعهم لإكتشاف أوجه القصور لديهم .. .................................................. ... تحياتي لك وللجميع.. |
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الكريم فهد الطويان .... شكرا لتعليقك على الابيات مع انها من ردك شكلها رايحه فيها ولا لها سنع :D والظاهر البلا زي ماقلت اني عجزت اعرف وش سالفه هالوزن بالضبط لهذا ابشركم بوقف عن البربسه :D لين اقرا الكتاب اللي قلت لي عليه واشووف غيره اذا لقيت :D وبالنسبه للرساله الخاصه ابجيبها هنا بس بعد ما اقرا الكتاب واعدلها اذا فيها اي اخطاء ولكن ارجو منكم رفع معدل الابيات بلاكم تقولون لازم خمسه ابيات بس يعني خلوها اعلى شوي عشره والاثمانيه على الاقل :D هذا ولكم مني جزيل الشكر والعرفان على ما استفدته منكم ...... اتمنى لكم التوفيق ... فمااااااااااااااااااااااااااااا( واستروا ما واجهتوا :D )اااااااااااااااااااااااان الله |
حياك الله ستاذ لورد.
ونتمنى أن تتواصل معنا بكتابة المواضيع المميزه والتعقيب على مشاركات الزملاء والأعضاء.. . . لك كل تحيه وتقدير ... |
أرجوا التعليق و التوجيه للأخ ( الطويان )
أخذت القـلم وجريت على الورق كــلمات**تطمن قلب من يسأل وينشد عن أحوالي
فيني تعب وهموم من فرقى وليف الذات*بعيد عنــه وحـسه بــعد مايـاصل آذانـي صحيــح إنه بالـفكر والشوق و العــبرات*ولكن للأسف بعده حرمني شوفة الزين أناأوعدك يازين إبنلتقي وأمسح العبرات* عن خدودك وأقول أقرب وسولف يانظر عيني تكلـم وفيّض و انثـر جروحـك والمعـاناة*على قلبي وعقلي عساه يضمد الماضـي أنا أدري ماللزمان عهود وأمانـات**يضحكك يوم ويجي بالباقي هموم وأحزاني ولكني بجي و أسابق الريح بالخطوات**وأكحل عيوني بشوفة ليّـــن الــــعودي هو اللي خذا قلبي وعقلي والإحساس والذات**وترك لي الباقي أسلي به شقى عمري و لك تحياتي يــــــــ ( الطويان) أخوك : أبو حمد |
الأخ أبو حمد هلابك...
. المعنى لاباس به وممكن قبوله... . الصدر على البحر الطويل ويحتاج لإعادة النظر بالوزن. قافية الصدر تنتهي بحرفي ( أ ,ت) مقبوله.. أما قافية عجز الأبيات فغير صالحه نهائيا لأن الكلمات :: ( أحوالي .. أذاني .. الزين .. عيني ..الماضي .. العودي.. عمري ). .مختلف نطقها تماما ويجب أن تنته قافية عجز الأبيات بحرفي ( ل , ي ) التي إنتهت فيها قافية عجز البيت الأول .. وإلا إعتبرت القافيه مختلفه وهذا عيب من عيوب الشعر لاتكتمل القصيده بوجوده .. فيجب أن تكون الأحرف التي إنتهى بها صدر البيت الأول وعجزه قاعده للشاعر لايغير هذه الحروف في جميع الأبيات اللاحقه وإلا إعتبرت القافيه مختلفه حتى لو في صدر أو عجز واحد.. كما أنه لايقبل تكرير كلمه واحده في أكثر من صدر أو عجز وأنت كررت كلمة ( عبرات , والذات ) في نهاية صدر بيتين وهذا عيب من عيوب الشعر.. تحياتي لك وللجميع ... |
بسم الله الرحمن الرحيم
استاذي الكريم فهد الطويان ... وها قد عدت متمنيا ان يكون ما سأعرضه عليكم صحيح الوزن والقافيه ومترابطا في المعنى . سمعت قصيدة لمساعد بن ريبع الرشيدي كانت بدايتها عذب السجايا وعوده بأول الكنـّـه ..&.. متى تزين السوالف وآخذ علومه و سمع بها أيضا الشاعر مطلق بن ظاهر البخيتان فقال على نفس السياق راثيا زوجته بقصيدة مطلعها عذب السجايا دموع العين يرثنه ..&.. باللحد الأظلم عليه القاع مردومه وحين قرأت القصيدتان قلت أبياتا على نفس السياق..... عــذب السـجـايـا غـزيـر الـدمـع ِ هـلـّــنــّـه ..&.. حـزنـا عـــيـوني عـلى روحـاهـ والــقـومـه مـن مـجلـس ٍ عـقـب روحه صار لي كنــّـه ..&.. قـــفـــر ٍ هــــدام ٍ ولـلــغـربـــان والــبــومـه لا عــاد بـه أنـسُ ولا عـادت لـي الحـنــّـه ..&.. عـــلى مـجـيـــّـه ودومَ الـنـفـس مـكــتــومـه وش يــنــبـغـا بـأكـبـر قـصـور ٍ إلـى منــّـه ..&.. جــافــاه أمـيـرهـ عـن الـجـيــّـات والـنـومه يـــا عــلّ قـصـر ٍ لـه أسـيـادهـ يجافنــّـه ..&.. يـنـهـد بـالـلـي يـجـي يــارَدهـ مـن قــومـه لا وا ســفــا بـالـذي مـا كـان لـي عــــنــّـه ..&.. إغــنــاة وبـاتـت حـشـايــَـه مـنـه مـحـرومه من عقب عزّي طغـَـت في حسـّـيَ الونــّـه ..&.. ومـن عـقـب سـعـد ٍ حـضــَـر للنوح ملزومه بالبسمه أماري إلى مـن شـفـت لـي رنــّـه ..&.. و إلا مــهـاة ٍ تـــعــــرّض دربـي مـا لــومـه شــافـــت خــليّ ٍ لــهــا الأقــــدار ساقنـّــه ..&.. ما فـطـْــنــَـت إنـّـه حـريـق الـقـلب مفـحومه لا بـه حــيــاة ٍ ولا لــه بــالــحـيــا لـنــّــه ..&.. مـا لـه بـعــيـش ٍ بـلــيــّـا الـبـدر وعــلــومـه يـــالله ِ دخل ٍ طــلـبـتــك بـعــدهـا الـجـنـّـه ..&.. حـيـث إنـه مـثـيـلهـا بـدنـيـاي ِ محـد ٍ يرومه وقد كتبت قصيده اخرى ولكن اريد ان ارى اذا ماكانت صحيحة القافيه كي اعرضها لتقييم وزنها ... ......................... واقف *** ....................... ...........................نايف *** ........................ .........................عايف *** ......................... .........................عاصف ***......................... ........................ النوايف ***....................... ........................ المعارف *** ..................... .........................الرهايف ***..................... ............................كارف ***...................... ........................... يخالف *** ...................... ........................... رادف ***........................ ............................طارف *** ...................... ........................ العفايف ***...................... حيث كانت هنا نهاية القوافي بـ ( إف ) .. ما أقصده هو انه هل يمكن قبول هذه القوافي صحيحه مع انها لا تتشابه الا بالحرف الخير كما قبلنا في رد ٍ سابق القافيه في : .................. ون *** ................ ................يزهن *** ............... حيث كانت هنا نهياية القوافي بـ ( أن ) وفي حال لم تقبل كقافيه للصدر فهل يمكن ان اعرض القصيده متجاهلا الخلل في قافية الصدر والتزم بقافيه العجز فقط ؟ اي كما في بعض القصائد التي تهمل قافيه الصدر معتمدة على قافيه العجز فقط مثل : قـالت غـريـسه زينة القول والـبنا && فجاني زمــاني والمقدر دهانيـه تهاويت مع زيد وطابت لـيـلـنـا && ثمان سنيــن في طرابه وأمانيـه هواني وهاويته على الانس والهــواء && وقطفنا ثمــر ما لاق والنفس فانيه سقاني شراب من ثمانيه وأنا بعد && سقيته شــراب صافي من ثمانيــه @ ولي سؤال ايضا : في القوافي التي عرضتها منذ قليل توجد قافيتان هما : نايف , نوايف هنا هل تعتبر هذه نفس القافيه ومن اشارات ضعف القصيده ام ان الجمع جعلها لا تتشابه ؟؟ عذرا للإطاله.......... وتقبلوا مني جزيل الشكر على ما قدمتوه لي من معرفه ...... فماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله :D ... |
بسم الله الرحمن الرحيم
يالربع تكفون اي واحد يرد علي من الشعراء تراي دخت لين طلعت هالكم بيت واتمنى يصيرن موزونات بس ابي راي واحد فاهم يعلمني ويشوف قافيتي اذا صح :D فماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اان الله ........ |
السلام عليكم
مشكور شاعرنا الغالي على هالموضوع المتميز وهذ بعض الابيات اللي كتبته وابي رايك به وملاحظاتك المناسبه : كنت مع ربع لي طالعين بقاع متعب وكتبت هالبويتات يا ما حلا طلعة في ربوع القاع في مجلس فيه الرجـاجــيـل حولي تحت القمر والقـمر ســـطـــــاع يجمعنا قـــول الله ثم الرســـــولي في ليلة فيها الهــوى ذعــذاع نسناس(ن) يهب من صوب الشمالي في جـلـسـة ما بها المـــلـــتاع ولا بها من يشـــــــغــل ويــــوذي ولا بها الكـــاذب الــطـمــــاع ولا اللي يـعـــــرف العـــــذولـــــي هذه اول خمسة ابيات والقصيده عباره عن 11 بيت راجيا سرعة الرد لأني اتحراك على احر من الجمر لأرى الى ردك فارس بريده |
الأستاذ لورد: هلابك:
القصيده جيده ومقبوله وزنا ومعنى. ـــــــــــ القوافي:مختلفه وواضح الفرق بينها:: . وسبق أن قلت لك لابد من توافق الحرفين الأخيرين على الأقل: فنايف وعايف ورهايف طرايف وكلايف مع بعض. وعارف عاصف كارف رادف طارف بسكون الفاء مع بعض وهكذا وهذا شيء واضح ولا يحتاج للتوضيح. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ تحياتي لك وأنا مستعد للإجابه ولكن لايخفاك أنني مشرف ومشارك في عدة منتديات وليس عندي وقت أجيب عدة أسئله وفي بداية الموضوع قلت:: إستفسار بأبيات لاتتجاوز خمسه فقط.. وأنت تسأل عن عدة أبيات وقوافي وعدة أسئله . حاول تختصر . مع أنني مقتنع أن القوافي واضحه لك فمن يتذوق الشعر ويقرأ يعرف ذلك.. حياك الله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
الغالي فارس بريده .
هلا وغلا. وحياك. تسأل عن هذه الأبيات: يا ما حلا طلعة في ربوع القاع في مجلس فيه الرجـاجــيـل حولي تحت القمر والقـمر ســـطـــــاع يجمعنا قـــول الله ثم الرســـــولي في ليلة فيها الهــوى ذعــذاع نسناس(ن) يهب من صوب الشمالي في جـلـسـة ما بها المـــلـــتاع ولا بها من يشـــــــغــل ويــــوذي ولا بها الكـــاذب الــطـمــــاع ولا اللي يـعـــــرف العـــــذولـــــي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ الوزن غير منضبط. في صدر البيت الأول والثالث. وفي عجز كل الأبيات. والقافيه ممتازه بصدر الأبيات الخمسه وإنتهت ب( أ, ع). ولكن إختلفت في عجز بيتين فكلمة : ( شمالي ويوذي) لاتصلح مع عجز أول بيت وبقية الأبيات ( حولي رسولي عذولي) وهذا التوافق بالقافيه شرط لإكتمال القصيده إلى جانب الوزن: والقصيده لو خليتها بوزن الهجيني أفضل وتكون موزونه والقافيه متوافقه بصدر البيت وعجزه هكذا :::: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا ما حـــلا طــلعةٍ بالـــقــاع ........................ونِــعْــم الرجاجيل من حولي تحت القمر والقـمر ســـطـــــاع ...................من بـعْـد يكشِفْ لـنـا الـزوْلِــي ليلة قــمرْ و الهــوى ذعــذاع ...................والصِــدق عِــــنوان لـلـقـولِــي في جـلـسـة ما بها المـــلـــتاع ....................مرتاح بالعرض والـطـُـولِـــــي جلسة كــرمْ مابـهـا طــمـَّــاع ..... ........... كِـلٍ على الطـيب مـجـْـبـُـولِــي ــــــــــــــــــــــــــــــــ الخ.. الأستاذ فارس: لابد من ضبط الوزن على لحن واحد للصدر والعجز. ولا بد من توافق القافيه بتوافق الحروف الأخيره من نهاية الصدر والعجز.. وكذلك لابد من إكتمال الشرط الثاث للقصيده وهو إكتمل المعنى وتغطية جوانب موضوع القصيده وكل ماقلت الأبيات وإختصرت كانت أجمل ودلت على مقدرة الشاعر التعبيريه.. ..ـــــــــــــــــــــــ تحياتي لك وياهلابك.. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير لك أخي العزيز الشاعر المبدع فهد الطويان على جهودك الرائعة
حقيقة كنت أتمنى من يقيّم لي قصيدة كتبتها في رثاء جار عزيز تغمده الله بواسع رحمته وهذه المرثيه كتبتها حزنا على هذا الفقيد الغالي على الرغم من أنني لست بشاعر ولم أحاول كتابة الشعر من قبل ولكن كأن الحروف خرجت من قلبي وليس عقلي علما أن الأبيات كتبتها باللغة العربية الفصحى (( أتمنى الإستثناء )) فزعة لأخوك (( الأبيات )) في ليلة بكت العيون ترحما .............................. على فقيد هو أغلى فقيـد أبا عبدالله ياحبيب القلوب .............................. وسعتك رحمة ربي المجيـد رحلت عن هذه الدنيا التي .............................. هي ساعة لا تغني العبيـد لقد فاض قلبي حزنا عليك .............................. فحملت حزني هذا القصيـد محمد قد كنت لله عابدا .............................. فـمن مـثـلـك الـيـوم فـريـد حفظت الصلاة في دنياك دوما .............................. وكـنـت دائـما للـه سـجـّـيد لقد كنت حامدا لله كثيرا .............................. فكنت عـلى إسمـك حـميـد المرء يأتي إلى الدنيا باكيا .............................. فيرحل عنها شقي أو سعيد فالموت حق علينا جميعا .............................. من شـيـخ كـبيـر لـطفل وليد وجزاك الله ألف خير أخي الكريم |
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا .. الحمد لله الذي وفقني لأكتب قصيده صحيحة في المعنى والوزن والقافية . ولم ليكن ذلك إلا بالله ثم بجهودكم وبطرحكم لهذا الموضوع في منتداكم المتميز وأوكلتموه إلى من هو فعلا أهل لهذه المسؤولية الأستاذ فهد الطويان الذي أتعبته كثيرا بأسئلتي ولم يزل يتحملني ويجيب بصدر رحب دون أن يتجاهل أي استفسار مني أو من غيري . بالنسبة لما أوردت من أبيات كنت استفسر عن قافيتها فقد كان واضح لك خللها حيث انك شاعر كبير ولك من الحصيلة ما يكفل لك معرفه الخلل بمجرد النظر أو السماع . وحينما سألتك عنها كنت قد قرأت قبلها أبياتا للشاعر راشد الخلاوي كانت بالنسبة لي على نفس السياق تقريبا ولذلك أتيت أسألك مع انك قد أوضحت لي سابقا ما يجب أن يتوفر كي تصح القافية . وهنا أورد بعضا من أبيات راشد الخلاوي التي قرأتها وقد أوردتها متفرقة : يقول الخلاوي الذي ما يكوده &&& جديد البنا من غاليات القصايد قصايد ٍ لا بد الملا تستفيدها &&& لا أمسى غريم الروح للروح صايد وصيه عود ٍ زل حلو شبابه &&& وعانيه بالدنيا وعانيك واحد يبدّيك بالغالي على شف نفسه &&& شفيق ٍ من ايام الرضى عنك ناشد فلي من قديم العمر نفس ٍ عزيزه &&& اعض على عصيانها بالنواجد من عوّد العين المنام تعـودت &&& ومن عوّد العين المساري تـعاود ومن كثــّر الطلعات للصيد ربما &&& يـوافيه غرّات ٍ يجي منها صايد ومن ساعدته الأيام ادمجنــّـه حبله &&& ونقــّـضن في حبل الذي ما تساعد ترا ان كان قد ماتوا فيا طول ما ملوا &&& مزاود طيوف ٍ من قراها القواصد يثوّر عمود الصبح ما شيل فضلها &&& به صادر ٍ منها وهذاك وارد قولوا لبيت الفقر لا يامن الغنى &&& وبيت الغنى لا يامن الفقر عايد ولا يامن المضهود جمع ٍ يعزه &&& ولا يامن الجمع العزيز الضهايد ولك ان تلاحظ كيف أن مثل هذا التشابه في أسلوب ما أوردت من قوافي وما قاله الخلاوي في قصيدته من القوافي يربك مبتدأ مثلي حيث إني لا أرى فرقا في قول ( كارف مع عايف مقلدا في ذلك ما رأيته في قصيده الخلاوي في وارد مع عايد ) ولكن شاعرا مثلك لا يربكه مثل هذا ولهذا جئت اسأل عن صحة ما فعلت. هذا ما أحببت ان أوضحه قبل ان أسوق لكم جزيل الشكر والعرفان على ما قدمتموه لي من المعرفة واعتذر ان كنت قد أتعبتك أستاذي الكريم فهد الطويان وأبعدتك عن مشاغلك . في أمان الله واستروا ما شفتوا منا ........... :D |
لك الشكر على هذه الفكره الله يعطيك العافيه 0
|
الأخ فهد الطويان.
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته.................... وبعد لدي قصيدة اريد معرفة رأيك فيها والملاحظات التي توجد بها [poet font="Arial,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] يوم قالوا اليوم يوم عيد ونيت= وهليت دمع العين مثل هل السحابه ماجتني الأيام على ماتمنيت=عذبت قلبي وذوقته علقم شرابه ماتنفع كثر الشكاوي لوتشكيت=ماغيرابكتب الشعر وتسلابه وياطير يلي بعالي السماء تعليت=خذني معك لديارالحبيب وشعابه تراني بتومي بعدهم ماتهنيت=ودموع عيني على الخدين سكابه ابكي سنين العمروقول ياليت= حسايف عمر اللي شاب بعز شبابه ياصاحبي كانك لذبحي نويت=تراعذابك ياغايت المطلوب اتهنابه [/poet] |
الأخ العزيزالحربي@#
. هلا وغلا. . الأبيات جيده من جهة (( المعنى والقافيه )) ولكنها بحاجه للوزن حيث فيها كسور واضحه بالوزن. . تحياتي وتقديري لك... . |
الساعة الآن 02:28 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة