![]() |
وداعاً للتعليم يا أهالي منطقة القصيم
بعد أنْ ذهب الأستاذ صالح التويجري، وأحال نفسه للتقاعد المبكر، وكان قد قدَّم للتعليم شيئاً يُشْكَرُ عليه ... خَلَفَ بعده الأستاذ فهد بن عبد العزيز الأحمد الذي لم يصبح للتعليم في عهده مكانته المعروفة في المنطقة، ولا للمعلِّم هيبته، بل ولا للمدير كيانه ... نعم إنها الحقيقة التي لا جدال فيها !!! تسيَّب المشرفون عن مكاتبهم !!! وأصبحوا لا يؤدّون مهامَّهم!!! وكثرت المشاكل !!! وكثر الموظفون المتلاعبون !!! والمتأخرون عن دوامهم!!! سواء في إدارة التعليم ... أو في المكتبين ( الشمالي والجنوبي )... أو في المدارس ...إلخ هناك من المشرفين من دوامه دوام وزير!!! لا يحضر إلا لسببٍ !!! وإذا حضر تهكَّم بفلان وعلَّان من الناس الذين قدَّموا روحهم وأرواحهم لخدمة العلم والتعليم . أما المدارس،،، وما أدراك ما المدارس ؟ فهل تعلمون أيها الإخوة أنَّ هناك من المدارس الابتدائية ،،، والمتوسطة ،،، والثانوية ،،، تشتكي حالها، وتشكو من المعلمين وبقية الموظفين الذين لم يقدِّروا المسؤولية !!! ولم يهتمُّوا بعملهم !!! ولا بطلابهم !!!! لا يهمهم أمر المدرسة !!! ولا أمر الطلاب !!! ولم يحملوا في جعبتهم همّ التعليم !!! إنما همّهم الوحيد هو نهاية الشهر وأخذ الراتب. لم نكن نسمع – إلى عهدٍ قريب – أنْ يُحْضِر الموظفون والمعلمون تقارير مزيَّفة من مستوصفات أهلية، ولم نكن نسمع بأنَّ معلِّما قد بلغ غيابه ( بدون عذر ) الحد الأعلى للغياب الذي يستوجب فصله من عمله ( 15 يوماً متواصلة، أو 30 يوماً متفرقة )، بل كنا نستنكر إذا أوفى المعلِّم حقه من الإجازة الاضطرارية فأخذها كلَّها حتى لم يبق منها شيء!!. أما اليوم فإننا نسمع عن بعض الموظفين والمعلمين مَنْ بلغ غيابه ستون يوماً !!! والآخر سبعون يوماُ !!! بل وثمانون يوماً !!! والأعجب من ذلك أنَّ إدارة التعليم ( وعلى رأسها المدير العام، ومشرفو المتابعة، وقضايا المعلمين ) لديها علم بذلك ( من خلال رفع التقارير من مديري المدراس، ورؤساء الأقسام ) ولم تصنع مع هؤلاء المتلاعبين شيئاً .... والشواهد كثيرة . إلى متى هذا التلاعب ؟ هل هو ضعفٌ ؟ أم هو الخوف من فقدان الكراسي؟ أم هي المصالح الأخرى ؟ أم ... أم .... إلخ هل نحن بحاجة إلى مادحٍ من غير حقيقة، أو مثنٍ من غير بصيرة، حتى إذا جاء زُوَّارٌ من خارج المنطقة أُرْسِلوا إلى مجمع الأمير سلطان ؟ وكأنهم يقولون إنَّ هذا المجمع هو مثال لجميع مدارس المنطقة !!! هل نحن نتلاعب على أنفسنا ؟ أم نتلاعب على غيرنا ؟ لا نريد أن نتكلَّم عن هذا المجمع ( لأنني به خبير ) فالمساحة هنا لا تكفي !!! إنما هي رسالة لمدير عام التعليم، ومن تحت يده أنْ يتركوا هذا الخور، وهذا الضعف، وأنْ يشمِّروا عن ساعد الجد ، ويضربوا بيدٍ من حديد على كل متلاعب ، أو مقصِّر ، أو غاش لعمله، أو غاش لمن تحت يده . وفي الختام أقول ،،، المعذرة إنْ كان كلامي هذا لا يروق للبعض، أو فيه جرح لآخرين،،، فأنا لم أكن أقصد التشهير بأحد، ولا التنقص منه – ولولا أنَّ المدير العام واحدٌ لما ذكرت اسمه حتى لا يُعْرف كالبقية - ولكنها الحقيقة المرة التي لا بد من التصريح بها فإنَّ كلامنا لم يُسمع من أفواهنا، فلعلَّه يُسْمَع من أقلامنا ،،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . |
التعليم بحادور في جميع المناطق
مستويات متندية ومشاكل طلابية ومشاكل ادارية وهذا على مستوى مدارس الوزارة وبالنسبة للتعليم في القصيم من افضل المناطق ادارة القصيم صحيح في عهد التويجري افضل لكن الامور الان ماشية مقارنة بمناطق اخرى وبالنسبة لمجمع الامير سلطان فادارة التعليم هي من اسقطته وحسب معلومات خاصة انظر هذا العام العاصفة التي ستحل به بعد ايام |
استراتجية الوزاره ربما هي من (قــادت) التراجع الملحوظ
للعمل الاداري في ادارات التعليم بوجه عام! لكن لن أفند ملاحظاتك التي سقتها على ادارة تعليم القصيم! لان الحكم على الشيء جزء من تصوره! وربما لديك انطباع عن تلك الاخطاء بحكم قربك من الشأن الاداري بالاداره! |
[align=center]لا فض فوك يا رجل[/align]
|
الضعف يولد التسيب ، ومن امن العقاب اساء الادب 0
|
خلوكم مثل اهل حائل
خلال 7 سنوات غيرو 3 مدراء للبنين و2 للبنات اللي ماله انتاج في الميدان طردوه عن ديرتهم أ.د العامر لم يفيد التعليم عندهم بشئ وفي النهاية تم ابعاده من الاهالي انفسهم ود. العاصم راح مستشار لانهم عرفو انه ماعنده سالفة لديرتهم تسمعون دائم تغيير مدراء الدوائر بحائل بشكل شبه دوري سنوي سألت واحد من الزملاء من حائل ضحك قال مايمديه يتنفس الا وهم ناطين به وفي بريدة سنوات عجاف تمر على المسؤول وهو على كرسيه نائم |
اقتباس:
كلامك سليم 200% وأوافق الرأي .. وأضيف على كلامك الأن ليس فقط المستوصفات الأهلية تقدم تقارير مزيفه بل المستشفيات الحكومية تقدم حسب الواسطة ..!! كما يقول البعض ( جبتها على الجرح ) أشكرك كل الشكر على صراحتك وأعجبني حديثك في النهاية ( كلامنا لم يُسمع من أفواهنا فلعلَّه يُسْمَع من أقلامنا ). |
والله مشكله الشي,,,,
لكن الله المستعاان |
نعم صدقت
مستوى التعليم لدينا منهار وهو في وغل الفشل وبؤرة التخلف ...., حقيقة مستوى طلاب المدارس لدينا ضعيف جداً بل منعدم الفائده . بحق التعليم لدينا يتعرض لتغريب و تسفيه ..., وحديثي عن مستوى التعليم بالمملكه عموماً ..., تحياتي .,’ |
كلمات جميلة
أتمنى أن تكون صادرة من قلب مشفق + + + وأقترح عرض هذا الموضوع في أكثر من منتدى للحد من خطر هذا الفساد العارم بين أسوار التربية والتعليم في القصيم. |
[align=center]اسمك يصلح للرد على الموضوووع .. !
......, [/align] |
الله المستعان
|
كلامك حقيقه مشاهده
ولعل اسبابه واضحه وعاريه مدير التعليم رجل فاضل وذو خلق ودين وتعامله راقي جدا مع الكبير والصغير ولكن امكانياته اقل بكثير من ان يدير ادراة تعليم بحجم هذه الادارة بمشاكلها وغثاها ومن هذا المنطلق تولدت الفوضوية في اروقة ادارة التعليم ومكاتبها انطلاقا من عدم المبالات ونهاية باستمرار مشرفين غير مؤهلين وتاريخهم شاهد بذلك فكانت المحسوبيات والواسطات هي المفصل الاهم في ترشيح هذا وذاك نتمنى ان يصلح الله الاحوال رحمة باولادنا تحياتي |
.
اقتباس:
ما احاال نفسه للتقاعد الدوله الي قاعدته ترااه جلس بادارة التعليم اكثر من حكم جورج بوش http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif . اقتباس:
احسن ليته بعــد يقــض المدااارس ونفتك http://www.bnatalqsim.com/vb/images/smilies/9.png كرفنا بالدرااسه ودخنا ومتنا واخرتها ثالث ثانوي معيد فيها سبع سنين ويالله يالله نجحت مع الزت والزتيت http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif تقبل شخطــتي http://vadrouilles.moto.free.fr/smileys/didimiss.gif شكرا |
اقتباس:
الله العالم فيما يحصل في هذا المجمع من انقسامات واحزاب ... حزب ضد حزب ... والمضحك المبكي انك ما تدري الحق مع من !!! وللعلم ادارة اللتعليم تعلم بما يحصل من مشاكل وفوضى واولها خروجنا من المجمع كعدد كبير من الطلاب هالسنة والعام الماضي ... ولم نرى شيء من تعديل الوضع ... من يتهددنا العام الماضي بعدم زيادة اي طالب اي درجة يأتي اليوم ويزيد بالجملة من الدرجات لبعض الطلاب تناقضاً ما لنا الا السكوت !!! الله يخلي لنا الأهليات بلى منت المدير وطقته |
الله يذكركم بالخير يا معلمي زمان إلا ليتكم تعودون لتروا حال المدارس بعدكم ليس في القصيم وحدها بل في كل مناطق المملكة فالخلل ليس من المدارس و إدارات التعليم وحدها بل ومن وزارة التربية والتعليم |
اقتباس:
والإعلام أليس له دور كذلك وديوان الخدمة ووزارة المالية ووزارة التخطيط مشكلتنا أن التعليم مرتبط بالوظيفة ! لذلك ظهر جلد الذات عند عدم توفر الوظيفة ولا يلام التعليم بقدر ما تلام وزارات يعنيها المخرجات التعليمية التعليم لم يتغير كثيراً بل هناك من يعهد تغير للأفضل الذي تغيّر هو المستوى المعيشي الذي اصطدم بالتخطيط السيء الله المستعان |
لاحول ولاقوه الا بالله ان شاء الله تتحسن الامور |
ياخي تدري وش اكره شيء عندي ؟؟؟
ان الواحد يسجل جديد و أول مشااركة يسب اشخاص ولا منشآت ولا دوائر حكوميه .. هلا انت كاتب مأجور مثلا ؟؟؟؟ خل الناس بحالها ولا اتوقع انك وصلت لمرحلة انك تقيم عمل الادراه... كلامك غير منطقي ابدآ ولاتحاول تستجدي عطف قارىء الموضوع بذكر اشياء غير منطقيه ..اجل يغيب 70 يوم ؟؟؟؟ ارحمنا بس |
[align=center]مع الاسف ان التعليم عندنا يمشي على سياسة شد لي واقطع لك ..
الله المستعان ,[/align] |
يارجال لا تشره دام السالفه صارت مطاير ورى كوره وش تر جي..
انت شجع النادي الي يشجعه هالمدير او المشرف وماعليك تظبط امورك .. لان امخاخهم مثل الكوره هواء اما تعليم وشي مفيد مافي ... |
اقتباس:
المسؤولية تقع على جميع الأطراف التي ذكرتها ولكني خصصت وزارة التربية والتعليم لأنها الوزارة المسؤولة الأولى عن التعليم ويقع عليها واجب التنسيق والتنظيم مع هذه الأطراف ليقوم كل بدوره . ونحن لا نلوم الوزارة لقلة التوظيف ولو أنهم لو زادوا التوظيف وقللوا نصاب المعلم لكان أحسن للطالب والمعلم . نحن نلوم من وظفوا وعندما أصبحوا على رأس العمل بدأ التأخر والغياب الملفت للنظر . والله أنني أذكر مدرس درسني في المرحلة الابتدائية لم أفقده يومًا واحدًا طول الست السنوات التي درستها في المرحلة الابتدائية . |
مع الاسف الشديد
فقد مجمع الامير سلطان ركنين من اركانه وقاعدة هامة هما المدير سليمان الركيان انتقل الى مدرسة الفتح ومدير الصفوف العليا احمد الركيان انتقل الى مدراس المنارات هذه فاجعة للمجمع كان الله في عون من فقد نجاح هولاء الرمزان الشهيران س : ماذا تقصد ادارة التعليم بهذا التصرف ؟ ج : اسقاط مجمع الامير سلطان بالقوة الجبرية في ظل مديرها فهدالاحمد |
صباح يوم الأحد كنت أتحدث مع مديري بالمدرسة عن ادرتنا والعشوائية في عملهم خاصة بين مكاتب التربية والتعليم وإدارات الأقسام بالإدارة فطال الحديث بيننا حتى وصل للمدير العام فهد الأحمد الذي اعتقد أن أيامه باتت قليلة في هذا المنصب!! في ضل وجود الدكتور عبدالله الركيان مدير إدارة التربية والتعليم للبنات والذي يجد الرضاء التام سواءً من الوزارة أو من أعلى سلطة بمنطقة القصيم !!! |
الأستاذ فهد الأحمد رجل قدم لإدارة التربية والتعليم بالمنطقه الشيء الكثير والواقع المشاهد جيد من وجهة نظري
إن كان هناك من خلل فهو من وزارة التربية وأنظمتها العجيبه في المناهج والإختبارات . |
اقتباس:
مع اني من حايل الا اني اقولها وبمرارة ادارة تعليم حائا اسوأ ادارة تعليم بالمملكة من واقع تجربة ومن سلبياتها كثرة المدارس المستأجرة البخل في طلبات الاحتياجات من المعلمين كثرة الإكمال بين المدارس انصبة اغلب المعلمين 24 الموظفين فيها نفوسهم شينة وكلن يجدعك للثاني عكس ادارة تعليم القصيم التعامل فيها راقي وتلقى طلبك من اول مكتب في الادارة المدارس مكتفية من المعلمين اغلب المدرسين نصابه 16 او اقل ونادر ما تجد ابو 24 حصة قلة الاكمال بين المدارس كثرة المجمعات التعليمية عكس حائل لا يوجد بها اي مجمع تعليمي للتفوقين ! المرونة مع المعلمين بخصوص الاجازات خاصة مع المعلمين المغتربين عن ديارهم خاصة في هذه الاوقات دوام توقيع وارجع لبيتك عكس حائل حيث مرمطة المعلم والتشدد في تطبيق القرارات ضد المعلم وعدم التهاون بالاجازات .... حتى الاجازات المرضية تحتاج لوقت طويل للحصول عليها ! |
يعتقد بعض الإخوة أنني بهذا الطرح الذي قدمته
أكون قد أجرمت في حق البعض لأنهم ربما سيفقدون شيئا من الراحة التي يعيشونها في ظل الأحوال الراهنة والحقيقة التي ينبغي أنْ يعلمها أولئك، هي: أنَّ الهدف من كتابة مثل هذا الموضوع ليس التشهير والتشفي الذي ربما يفسره البعض من خلال فهمه هو لتلك الحروف ولكن الهدف هو الإصلاح ، وليس الإصلاح حكراً على أحد ، فالموظف مصلح والكاتب أيضاً مصلح إذا أرادوا بعملهم الإصلاح، ليس غير فالإصلاح منوط بالجميع وإن كان هو يعني رأس الهرم بالدرجة الأولى وقف معي أخي القارئ هنا وقفة! لنسأل أنفسنا دائماً ما هو النقد المناسب الذي يمكن أنْ يقدمة الكاتب إنْ لم تكنفه الصراحة والشفافية؟!! وما الغرض منه إن لم يكن مركَّزاً على الإخلال الموجود، دون القدح في الشخصيات؟ أو التعرض لما هو غير مهم؟ لا ينبغي أن يكون في أذهاننا – حين نريد الإصلاح – مصالح شخصية فالمصالح الشخصية هي التي أودت بالأمور حتى وصلت هذا الحد فكلٌّ خائف على مركزه!!! أخي القارئ إن الكتابة في أي ساحة إعلامية ينبغي أنْ تكون ذا هدف ! فإنْ فقدت الهدف، فما الفائدة من الكتابة إذنْ ! لماذا لا نفكر بما كتبه الكاتب ؟!! ونتحقق الأمر، بدل أن نتهم الكاتب؟ على القارئ إن كان من البعيدين عن أجواء التعليم، فليسأل المعنيين من المشرفين، والمفتشين، والإداريين ... إلخ عن وضع التعليم في العصر الراهن فهؤلاء عندهم أخبار الموظفين ، والمعلمين، وأخبار المدارس إننا علينا أنْ نتجه للإصلاح الذي هو مطلب كل محب لوطنة ومجتمعه ولنترك التعليقات التي ربما لا تحكي واقعاً، فضلاً عن أنها تضع حلاً مناسبأ لتلك السلبيات أسأل الله جلا وعلا الهداية للجميع كما أسأله تعالى أن يصلح آخر هذه الأمة كما أصلح أولها إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير وأكرر دائماً شكري لإدارة المنتدى ولمن كتب تعليقاً أتحفنا به وأدعو البقية أنْ يكتبوا بما يرونه نصحاً للأمة ، وكشفاً للغمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوكم/ بلقب ( الحقيقة المرة ) |
المشكلة اتوقع مافي حوافز ولا مكافآت للمعلمين والمعلمات..
لست معلما ولكن اتوقع هذا السبب حيث ان اغلب الجهات الاخرى تقدم حوافز ومكافآت (تحفز) موظفيها للتقديم افضل مالديهم والله اعلم |
اخي الكريم
ليست المشكلة في فهد الاحمد او التويجري المشكلة من الوزارة وما جرى عليها من تلاعب في المناهج والاسلوب التربوي الحديث والذي احدثه الفاشل الوزير الرشيد الغير رشيد هذه هي تبعات هذا التغيير والله المستعان |
الساعة الآن 06:25 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة